مواصفات الجدادة
في بيداغوجية الأهداف تعتمد الجدادة على مواصفات أساس هي: المراحل، الأهداف، التقنيات والتوجيهات، الممارسة والأنشطة.
فهل يتطلب تفعيل المقاربة بالكفايات جدادة لها نفس المواصفات؟
إن التعلم الفعال في النشاط العلمي يستحضر خصوصيات المتعلمين ويعتمد المرونة في التعامل مع المتعلم، كما يجعل من فضاء القسم فضاءا مفتوحا يوفر للمتعلمين أنشطة تستجيب لحاجاتهم واهتماماتهم، فهو تعلم محكوم بمجموعة من الشروط والوسائل التي تثمن دور المتعلم في عملية التعليم والتعلم، من بينها:
- الدافعية: المشاركة الفعلية والإيجابية في أنشطة التعلم.
- الاستيعاب: أن يكون التعلم له معنى يساعد على الفهم.
- التملك: الشعور بامتلاك النشاط التعليمي - المتعلم صاحب النشاط والإنتاج.
- المحاولة: تعدد المحاولات وتكرار التجارب قصد تحسين الأداء.
- النجاح: توقع النجاح والعمل على الوصول إليه.
- التشجيع: تشجيع الإنتاج الفكري والإبداع والابتكار.
كما أن هذا التعلم يعتمد:
· التمركز حول المتعلم.
· النمذجة لتبسيط الظواهر المعقدة.
· المشكل كمحرك النشاط العلمي.
· مواجهة التصورات التلقائية مع النماذج المصاغة علميا.
· تنوع التقنيات والوسائل.
وبناء على هذه المعطيات فإن المقاربة بالكفايات تعتمد نظرة أشمل وأعم مما كانت عليه الجدادة في بيداغوجية الأهداف.
إرسال تعليق