تعرف مقاومة الأمازيغ كدليل على تمسكهم بالحرية والاستقلال انطلاقا من خطاطة وجدول .
* اكتشاف الآثار الرومانية بالمغرب كمظهر حضاري منفتح.
الوسائل: خطاطات ــ صور ــ خرائط ــ جداول ــ كتاب التلميذ
* أدى الاستغلال الاستعماري الروماني للشمال الإفريقي إلى قيام تورات أمازيغية.
* مظاهر الحضارة المغربية خلال العهد الروماني كثيرة منها وليلي وليكسوس وقصر العدالة والمعبد وقوس النصر.
* مارس الأمازيغ أنشطة اقتصادية اعتمدت على القطع النقدية من بينها الفلاحة والصيد البحري والتجارة والمبادلات.
المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ الربط.
ــ تركيز الانتباه.
ــ مكتسبات سابقة.
ــ يطرح الأستاذ أسئلة يستطلع من خلالها إذا ما تمكن المتعلمون من بعض المعارف السابقة عن وصول الرومان للمغرب ومقاومة الممالك الأمازيغية للقرطاجيين الغزاة، ثم يوظف التساؤلات المهيأة في التمهيد للدرس الجديد.
ــ يجيب المتعلمون عن أسئلة التمهيد لمعرفة مدى تمكنهم من المعطيات المدروسة في الحصة السالفة.
1) ما هي عوامل قيام الممالك الأمازيغية الأولى؟
2) اذكر المراحل التي مرت منها الممالك الموريتانية.
أبني تعلمي
3 ــ تعرف المقاومة الأمازيغية كدليل على تمسكهم بالحرية والاستقلال.
ــ دعامة:6
خطاطة.
ــ دعامة7
جدول.
3 ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة الخطاطة (الدعامة 6) للتمكن من تعرف المقاومة الأمازيغية كدليل على تمسكهم بالحرية والاستقلال.
ــ يفسح الأستاذ للمتعلمين المجال للتعبير عن رأيهم وجدانيا حول الاحتلال، مع تعليل الأجوبة لتعويدهم على إبراز الدلائل.
ــ يثير الأستاذ انتباه المتعلمين إلى الجدول (الدعامة 7) للتعرف على زعماء المقاومة الأمازيغية وزمن هذه المقاومة.
3 ــ يقرأ المتعلمون الخطاطة (الدعامة 6) للكشف عن طبيعة السياسة الرومانية بالمغرب باعتبارها من الأسباب التي تفسر اندلاع المقاومة، وهي: استيلاء الرومان على أخصب الأراضي، واستغلال الأمازيغ لفلاحتها، واحتكار خيرات البلاد لصالح الرومانيين، ثم فرض التجنيد على أبناء الأمازيغ، وإثقال السكان بالضرائب، وفرض السخرة عليهم.
ــ يقرأ المتعلمون الجدول (الدعامة 7) لتعرف موقف الأمازيغ من الرومان والمقاومات الأمازيغية، وأسماء من تزعموها، والفترات الزمنية التي اندلعت فيها.
4 ــ اكتشاف الآثار الرومانية بالمغرب كمظهر لانفتاحه على عطاءات الحضارة.
ــ دعامة8
صور.
4 ــ يوجه الأستاذ انتباه المتعلمين إلى الدعامة 8، ويدعوهم إلى التمعن فيها وتوظيف خبراتهم في الملاحظة والوصف.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة البيانات المرفقة للصور، لتعرف الآثار المقدمة من خلال المعطيات التالية:
* قصر العدالة: بناية ضخمة وجميلة وتشتمل على أقواس متوازية ومتتالية وكان لها دور قضائي.
4 ــ يتمعن المتعلمون في الصور (الدعامة 8) ويوظفون خبراتهم التي اكتسبوها سابقا في ملاحظة ووصف الصور.
ــ يقرأ المتعلمون البيانات المرافقة للصور، ويحددون أسماءها واسم المدينة المغربية التي اكتشفت فيها، ثم يربطونها بالخريطة (الدعامة 4) ليستخرجوا اسم المملكة التي كانت وليلي تشكل إحدى مدنها (موريتانيا الطنجية)، ويحددون موقعها، ويذكرون اسم هذه الآثار المقدمة في الصور، ويصفون شكل ومكونات كل أثر والغاية من إنشائه.
Étoile à 24 branches: الحصة : 2
المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أبني تعلمي (تابع)
ــ تتمة الآثار التي خلفها الرومان بالمغرب.
ــ دعامة 8
صور.
* المعبد: آثار بناية شامخة، سواري وأعمدة كبرى ، أدراج. وكان له دور ديني.
* قوس النصر: قوس ضخم وجميل، وكانت الأقواس تقام في مراكز المدن وتكون ملتقى ومنطلقا للطرق الرئيسية.
ــ يلاحظ المتعلمون المعبد ويصفون مكوناته.
ــ يتعرف المتعلمون على مكونات قوس النصر.
ــ دعامة 9
صور.
ــ يستدرج الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة القطع النقدية الواردة في الدعامة التاسعة لتعرف أهمية هذه القطع النقدية نفسها باعتبارها منتوجا صناعيا يتطلب الحصول على المعادن وتدويبها وطرقها، ثم باعتبارها أداة أساسية لنشاط اقتصادي آخر مهم وهو التجارة والمبادلات.
ــ يتعامل المتعلمون مع الصور المتضمنة للقطع النقدية (الدعامة 9) بنفس الطريقة السابقة.
ــ يلاحظ المتعلمون أن القطع النقدية قد طبع على بعضها صور عناقيد العنب، وسنابل قمح وصور أسماك، ومن خلالها يستنتج الأنشطة الزراعية وصيد الأسماك.
الملخص
ــ تجميع وتركيز الأفكار والتعلمات.
ــ دليل الأستاذ:
ص: 56.
* أدى الاستغلال الاستعماري الروماني للشمال الإفريقي إلى قيام تورات أمازيغية.
* مظاهر الحضارة المغربية خلال العهد الروماني كثيرة منها وليلي وليكسوس وقصر العدالة والمعبد وقوس النصر.
* مارس الأمازيغ أنشطة اقتصادية اعتمدت على القطع النقدية من بينها الفلاحة والصيد البحري والتجارة والمبادلات.
إرسال تعليق