مراحل التدريس الاستكشافي
أ‌-     مرحلة التخطيط:  و يتم انجاز هذه المرحلة قبل الشروع في تنفيذ النشاط في الصفوف الدراسية فعليا من خلال الخطوات التالية:
-        تحديد أغراض النشاط.
-        إعداد المشكلة.
-        اختيار الوسيلة التي يتم عرض المشكلة من خلالها.
ب‌-                     مرحلة التنفيذ: و يتم فيها تدريس النشاط الاستكشافي فعليا في الصف الدراسي وفق الخطوات التالية:
-        عرض المشكلة.
-        فرض فروض و تجميع البيانات أو المعلومات .
-        الاستنتاج أو الختام و يتوقع أن يتوصل خلالها الطلاب إلى حل للمشكلة من خلال تقديم إجابة عن السؤال المطروح..
     و جدير بالإشارة أن التدريس الاستكشافي قد ذاع صيته في حقبة الستينات  من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية ، إذ تم توظيفه في العديد من المشروعات تطوير تدريس العلوم و الرياضيات و الاجتماعيات و غيرها من المواد الدراسية ، و منذ ذلك الحين و التدريس الاستكشافي يعد من أبرز أنواع التدريس.

Post a Comment

Previous Post Next Post