مزايا الطريقة الاستكشافية
-        يعطي الطلاب الفرصة لممارسة عمليات الاستقصاء (الملاحظة ، الاستدلال ، القياس ، التصنيف ، التفسير ...الخ) و بالتالي ينمي لديهم هذه العمليات.
-        يتعلم من خلاله الطلاب كيف يتعلمون و كيف يكتشفون و يولدون المعرفة بأنفسهم و كيف يتعرفون على مصادر المعرفة و أدوات الوصول إليها و التحقق من صحتها.
-        بنمي لدى الطلاب القدرة على حل المشكلات.
-        يسهم في تنمية مفهوم الذات لدى الطالب من خلال مشاركته الإيجابية و تحمل المسؤولية و تنمية مهارات الاتصال الاجتماعي.
-        يجعل الطلاب متحفزين للتعلم اعتمادا على الدوافع الداخلية.
عيوب الطريق الاستكشافية
-        هذه الطريقة غير فعالة لجميع الطلاب و منهم الطلاب الذين يعانون من بطء التعلم أو الذين لديهم صعوبات في استخدام الاستقصاء.
-        تستغرق وقتا طويلا مقارنة بالتدريس الإلقائي ( السردي).
-        تتطلب توافر إمكانات مادية معنية مثل الفصول و المعامل الواسعة و الأدوات و الأجهزة و مصادر التعلم..
قد يجد المعلم صعوبة في استخدامها في الصفوف الكثيرة العدد و عدم قدرته على ضبط النظام نتيجة حرية الحركة و الانتقال.
-        لا تناسب هذه الطريقة جميع أنواع المقررات (المواد) الدراسية ، حيث يصعب استخدامها مثلا في تدريس المبادئ الأولية كمبادئ القراءة أو الكتابة.
-        يعتبر الافتراض الذين يؤكد أهمية أن يكتشف الطالب المعلومات بنفسه غير ممكن عمليا ، حيث يصعب أن يكتشف الطلاب المعلومات المتضمنة في مقرر كامل بأنفسهم لافتقادهم للخلفية المعرفية الغزيرة المطلوبة للتعامل مع ثقافة العصر.
-        تحتاج هذه الطريقة إلى نوعية خاصة من المعلمين الذين لديهم مهارة الاستقصاء و اتجاهات إيجابية نحو هذا التدريس بحيث يكونون متحمسين له و تواقين للتدريس به.

Post a Comment

Previous Post Next Post