مراحل التدريس الاستكشافي
أ- مرحلة التخطيط: و يتم انجاز هذه المرحلة قبل الشروع في تنفيذ النشاط في الصفوف الدراسية فعليا من خلال الخطوات التالية:
- تحديد أغراض النشاط.
- إعداد المشكلة.
- اختيار الوسيلة التي يتم عرض المشكلة من خلالها.
ب- مرحلة التنفيذ: و يتم فيها تدريس النشاط الاستكشافي فعليا في الصف الدراسي وفق الخطوات التالية:
- عرض المشكلة.
- فرض فروض و تجميع البيانات أو المعلومات .
- الاستنتاج أو الختام و يتوقع أن يتوصل خلالها الطلاب إلى حل للمشكلة من خلال تقديم إجابة عن السؤال المطروح..
و جدير بالإشارة أن التدريس الاستكشافي قد ذاع صيته في حقبة الستينات من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية ، إذ تم توظيفه في العديد من المشروعات تطوير تدريس العلوم و الرياضيات و الاجتماعيات و غيرها من المواد الدراسية ، و منذ ذلك الحين و التدريس الاستكشافي يعد من أبرز أنواع التدريس.
أ- مرحلة التخطيط: و يتم انجاز هذه المرحلة قبل الشروع في تنفيذ النشاط في الصفوف الدراسية فعليا من خلال الخطوات التالية:
- تحديد أغراض النشاط.
- إعداد المشكلة.
- اختيار الوسيلة التي يتم عرض المشكلة من خلالها.
ب- مرحلة التنفيذ: و يتم فيها تدريس النشاط الاستكشافي فعليا في الصف الدراسي وفق الخطوات التالية:
- عرض المشكلة.
- فرض فروض و تجميع البيانات أو المعلومات .
- الاستنتاج أو الختام و يتوقع أن يتوصل خلالها الطلاب إلى حل للمشكلة من خلال تقديم إجابة عن السؤال المطروح..
و جدير بالإشارة أن التدريس الاستكشافي قد ذاع صيته في حقبة الستينات من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية ، إذ تم توظيفه في العديد من المشروعات تطوير تدريس العلوم و الرياضيات و الاجتماعيات و غيرها من المواد الدراسية ، و منذ ذلك الحين و التدريس الاستكشافي يعد من أبرز أنواع التدريس.
إرسال تعليق