دراسات حول مستوى التحصيل الدراسي
1- دراسة موفق خليفة السقار (1989):
_ عنوان الدراسة:
دراسة العلاقة بين مستوى التحصيل الدراسي والتكيّف الاجتماعي المدرسي لدى تلامذة المرحلة الإعدادية في مدينة الرمثا.
_ أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين مستوى التحصيل الدراسي للطالب وصفه من جهة، وبين تكيّفه الاجتماعي المدرسي من جهة ثانية.
_ نتيجة الدراسة: وبيّنت النتائج وجود علاقة إيجابية بين التحصيل الدراسي للتلاميذ وتكيفهم الاجتماعي المدرسي .(ناصر’ 2007م)
2-دراسة د.محمد مسعد نوح:
-عنوان الدراسة : دراسة تجريبية لأثر التعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للمهارات الجبرية
-أهداف الدراسة : اختبار أثر التعلم التعاوني في تحصيل الطلاب .
- نتيجة الدراسة : التعلم التعاوني داخل الغرفة الصفية أدى إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ( المجلة التربوية ،1993م ص131).
3- دراسة بدرية سعيد ملا :
عنوان الدراسة : أثر تزويد الطلاب بالأهداف السلوكية على تحصيلهم الدراسي واستبقائهم المادة العلمية في مقرر القراءة بالصف الأول الإعدادي بدولة قطر
أهداف الدراسة : الكشف عن أثر استخدام الأهداف السلوكية على التحصيل الدراسي واستبقاء المادة العلمية المتعلمة لدى الطلاب .
نتائج الدراسة : تبين أن استخدام الأهداف السلوكية في بداية كل درس وتوعية الطلاب بها يؤدي إلى زيادة تحصيلهم الدراسي وزيادة قدرتهم على الاحتفاظ بالمادة العلمية المتعلمة لفترة طويلة . (المجلة التربوية، 1999م،ص157 )
4- دراسة منصور أحمد عمر غوني :
عنوان الدراسة : أثر استخدام المناقشة وتتابعها مع العروض العملي على التحصيل الدراسي في مادة العلوم للمستويات المختلفة من طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة .
هدف الدراسة : تهدف الدراسة على التعرف على أثر استخدام المناقشة مع العروض العملية في تحصيل الطلاب في مادة العلوم، كما تحاول الدراسة معرفة أثر تتابع المناقشة مع العروض العملية في المستويات المختلفة من طلاب الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة .
نتائج الدراسة : للمناقشة مع العروض العملية تأثيرها الفعال في التحصيل الدراسي للطلاب وأن استخدام المناقشة أثناء أو بعد العروض العملية تأثير أفضل في تحصيل الطلاب مع استخدامها قبل أجراء العروض العملية وأن استخدام المناقشة قبل العرض له تأثير أفضل لدى الطلاب المتفوقين والمناقشة بعد العرض له تأثير أفضل لدى الطلاب ضعاف التحصيل ( المجلة التربوية 1992م ص91 )
5- دراسة عليا بنت حمد بن سالم الحجري
عنوان الدراسة : تقديرات المعلمين في المنطقة الشرقية شمال لمدى أدائهم لأدوارهم في إثارة الدافعية لدى المتعلمين لرفع مستواهم التحصيلي
الهدف من الدراسة :
- تحديد أدوار المعلمين في إثارة الدافعية لدى المتعلمين للارتقاء بمستواهم التحصيلي والتعرف على تقديرات المعلمين لأدوارهم في إثارة الدافعية .
نتائج الدراسة : أن المعلمين يؤدون أدوارهم في إثارة الدافعية لدى المتعلمين لرفع المستوى التحصيلي بدرجة عالية جدا وأنة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمدى أدائهم لأدوارهم تبعا لمتغير الجنس والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة ( الحجري 2005/2006م).
إرسال تعليق