مكون الدرس اللغوي
الهدف العام: تطوير الأداء الديدكتيكي لأساتذة التعليم الابتدائي المرتبط بمكون الدرس اللغوي.
الأهداف الخاصة:
- تحديد الصعوبات المرتبطة بالدرس اللغوي ؛
- إدراك البعد الوظيفي والتواصلي للظواهر اللغوية في مختلف المواقف التعبيرية؛
- تجاوز النظرة المختزلة للكفاية اللغوية في التحكم في الظواهر النحوية؛
- التخطيط لحصة من حصص الدرس اللغوي؛
- كيفية تدبير الفوارق الفردية؛
ـ تدبير الزمن؛
ـ استثمار الأخطاء.
عدد الحصص: حصة واحدة.
المدة الزمنية: ثلاث ساعات.
الفئة المستهدفة: أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي.
صيغ العمل:
- العصف الذهني؛
- دراسة الحالة؛
- دراسة وثائق؛
- ورشة؛
ـ ... .
المنتوجات المنتظرة:
- بناء تصورات تنسجم والبعد الشمولي للغة.
- إنتاج وضعيات مرتبطة بديدكتيك الدرس اللغوي.
سير الأنشطة :
النشاط/ المرحلة المضمون المدة
التمهيد - اختيار مقرر(ة) المحور،
- تقديم نتائج تقويم الحصة السابقة؛
- تعميق التعارف أو يُستبدل بنشاط لتذويب الجليد.
15 د
1- قواعد العمل يتوافق المشاركون والمشاركات على بعض قواعد العمل .
5 د
2-الانتظارات
يحدد المشاركون والمشاركات الأهداف التي يتوقعون تحقيقها ويناقشون مدى تلاؤمها مع الأهداف التي حددت للمحور.
15د
3- تشخيص صعوبات الدرس اللغوي تُختار إحدى تقنيات التنشيط التالية تبعا لاقتراحات المجموعة وللإمكانات المتاحة:
1- عبر تقنية العصف الذهني أو دراسة حالات (نماذج من الإنجازات الكتابية للمتعلمات والمتعلمين)، يحدد المشاركون والمشاركات الصعوبات المرتبطة بالدرس اللغوي وتعرض وتناقش؛
يهدف هذا النشاط إلى تجاوز ما يلي:
- النظرة الاختزالية للغة في القواعد؛
ـ المرجعية التقليدية في تدريس القواعد؛
- التعامل السلبي مع الكتاب المدرسي...إلخ.
- إبراز مكامن التعثر وأسبابها؛
ـ استثمار الخلاصات المتوصل إليها في المحور الأول.
60 د
4- تذويب الجليد يقدم نشاط مناسب لتذويب الجليد
15د
إرسال تعليق