المتمدرس المتعلم المغربي الجزائري التونسي المصري وفق مقاربة التدريس بالكفايات............................................23
1- المتمدرس المغربي من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين
2- توجهات المخطط الاستعجالي.......................................................................................27
3- منهاج مادة الاجتماعيات من خلال الكتاب الأبيض: :..........................................................29
3-1- منهاج مادة التاريخ ................................................................................................30
3-2- منهاج مادة الجغرافيا..............................................................................................32
3-3- منهاج مادة التربية على المواطنة ..............................................................................34
4- مواصفات المتعلم في نهاية السلك الإعدادي:.....................................................................35
4-1- مواصفات من حيث القيم والمقاييس الاجتماعية المرتبطة بها..............................................36
4-2- مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين......................................................................36
5- الاختيارات والتوجهات في مجال تنمية وتطوير الكفايات من خلال الكتاب الأبيض:.....................37
5-1- المرتبطة بتنمية الذات............................................................................................37
5-2- القابلة للاستثمار في التحول الاجتماعي...................................................................... 37
5-3- االقابلة للتصريف في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية...................................................37
واقع تطبيق مقاربة التدريس بالكفايات.................................................39
المحور الأول : نظرة المتمدرس المغربي لمقاربة التدريس بالكفايات:................................40
1) – التدريس بمقاربة بالكفايات..............................................................................40
1 1- – مستوى الأولى ثانوي إعدادي.......................................................................40
2 -1 – مستوى الثانية ثانوي إعدادي........................................................................44
3-1- مستوى الثالثة ثانوي إعدادي...........................................................................48
- خلاصات واستنتاجات...................................................................................... .52
الـمحور الثاني : نظرة أستاذ مادة الاجتماعيات لمقاربة التدريس بالكفايات:..........................55
1 ) – التدريس بمقاربة الكفايات..............................................................................55
2 ) – مدى تفعيل بيداغوجيـة الكفايات......................................................................57
3 ) – شروط ومشاكل تطبيق بيداغوجية الكفايات.........................................................59
- خلاصات واستنتاجات........................................................................................62
à نموذج استمارة الأستاذ.....................................................................................67
à نموذج استمارة التلميذ.....................................................................................69
* عبد الكريم غريب " بيداغوجيا الكفايات " منشورات عالم التربية, ط 5 ــ 2004
* عبد الكريم غريب "إستراتيجية الكفايات وأساليب تقويم جودة تكوينها" منشورات عالم التربية، ط3 -2003 .
* عبد الكريم غريب وآخرون. معجم علوم التربية ـ سلسلة علوم التربية عدد 9 ـ 10 منشورات عالم التربية. ط 3 ـ 2001.
* عبد الكريم غريب، البشير اليعكوبي، المجزوءات ( اسراتيجية للتربية وتكوين الكفايات)، منشورات عالم التربية، 2004.
* عبد الكريم غريب ،استراتيجيات الكفايات وأساليب تطويرها، الطبعة الثالثة ،سنة 2003.
* حسن شكير ـ مدخل للكفايات والمجزوءات : مقارنة نظرية ومنهجية ـ مطبعة الملتقى . ط نونبر 2002 .
* محمد الدريج ـ الكفايات في التعليم ـ سلسلة المعرفة للجميع, عدد 16 .ط. 2000.
* الميثاق الوطني للتربية والتكوين
* الكتاب الأبيض
* المخطط الاستعجالي
* وزارة التربية الوطنية, الكتاب الأبيض, الوثيقة الإطار لمراجعة المناهج التربوية وبرنامج تكوين الأطر, مارس .2001.
* وزارة التربية الوطنية، اللجنة المركزية للدعم التربوي، كتاب مرجعي في الدعم التربوي. مطبعة النجاح الجديدة، ص: 41.
* وزارة التربية الوطنية، قسم البرامج. وثائق تربوية عامة، 1991 ص: 28.
* جون ديوي: البحث عن اليقين. ترجمة أحمد فؤاد الأهواني. مكتبة عيسى البابي الحلبي. القاهرة 1960.
* ابن منظور " لسان العرب " مادة الياء المعتلة ـ دار صادر, بيروت, ط 1410هـــ ـ 1990م.
* ابن منظور" لسان العرب " مادة الراء ـ دار صادر, بيروت, ط 1410هـــ ـ 1990م.
* نشرة الاتصال الخاص بالبرنامج الوطني للتربية على حقوق الإنسان, خاص بمنهاج التربية على حقوق الإنسان، العدد 1ـ2، مطابع ميثاق المغرب, مارس, يونيو 1998.
* محمد لبيب النجيحي ـ مقدمة في فلسفة التربية ـ دار النهضة العربية للطباعة والنشر.بيروت. 1992.
عبد الرحمن التومي، الكفايات: مقاربة نسقية. مطبوعات الهلال. ط: 3 ـ وجدة 2004.
* عبد اللطيف الفارابي وآخرون، معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك. مطبعة النجاح الجديدة، 1994. -ميلود التوري، من درس الأهداف إلى درس الكفايات، مطبعة آنفو ـ برانت. ط 1 ، 2004.
إرسال تعليق