حقوقي وواجباتي في المدرسة
حقوق و واجبات التلميذ داخل المؤسسة
بحث حول حقوق التلميذ وواجباته في المدرسة 
ملخص درس حقوقي وواجباتي في المدرسة المستوى الخامس
حقوق الطالب على المعلم
حقوق الطفل وواجباته في المدرسة سنة 6
واجبات الطفل بالصور
حقوق الطفل في المدرسة 
واجبات الطفل 

المادة : تربية على المواطنة                          الدرس التاسع : حقوقي وواجباتي في المدرسة                 
تعرف الحقوق الأساسية التي ينبغي أن يتمتع بها كل تلميذ في المدرسة .
تعرف واجبات التلميذ في المدرسة وتقديرها والالتزام بتطبيقها
الوعي بأن الحقوق لا يمكن فصلها عن الواجبات
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.      الدعامات        الأهداف         المراحل
يطلب الأستاذ من التلاميذ ملاحظة الرسم ، ويدعو أحدهم لقراءة التعليق المرافق لها ، لحثهم جميعا على التساؤل عن طبيعة ونوعية الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها التلاميذ في المدرسة ، والواجبات التي يلزمهم القيام بها .       رسم : تلميذ وتلميذة يتوجهان نحو المدرسة
         تحفيز التلاميذ على التفكير في موضوع الحقوق والواجبات في الدراسة أمهد تعلمي
ـ يلاحظ التلاميذ الرسوم ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ) ثم ينجزون بتيسير من الأستاذ العمليات التالية :
استخراج الفكرة التي يقدمها كل رسم على حدة.
مقارنة الرسوم مع بعضها البعض وتصنيفها انطلاقا من مضمونها إلى مجموعتين :
   * رسمان تعكسان حقوق التلميذ : الوثيقة 1 ( الحق في التعبير )والوثيقة 4 ( الحق الترفيه ).
   * رسمان تسيئان إلى هذه الحقوق وتتنافى معها : الوثيقة 1 ( إساءة للحق في السلامة البدنية)            والوثيقة 2 ( عدم إتاحة فرص إبداء الرأي والمشاركة )
  * تقديم أمثلة عن باقي الحقوق المدرسية الأخرى التي لم تتم الإشارة إليها في الوثيقتين 1 و 4 .
ـ يذكر الأستاذ التلاميذ بأن للمتعلمين حقوقا في المدرسة ، ينبغي على المؤسسة التعليمية أن تضمن احترامها وتشجع التلاميذ والتلميذات على الدفاع عنها وممارستها من خلال النشطة المتنوعة التي يستفيدون منها في إطار الحياة المدرسية ، ومن ضمن هذه الحقوق :
الحق في التعلم واكتساب القيم والمعارف التي تؤهل المتعلم الاندماج في الحياة اليومية .
تمكينه من إبراز التميز يحسب مؤهلاته وقدراته واجتهاداته.
تمتيعه بالمساواة وتكافؤ الفرص ذكرا كان أم أنثى طبقا لما يكفله دستور المملكة.
الاهتمام بمصالحه ومعالجة قضاياه التربوية والمساهمة في إيجاد الحلول الممكنة لها .
إشراكة بصورة فعالة في تدبير شؤون مؤسسته عبر ممثليه من التلاميذ .
تمكينه من المعلومات والوثائق المرتبطة بحياته المدرسية والإدارية وفق التشريعات المدرسية.
جعل الإمكانات والوسائل المادية المتوفرة بالمؤسسة في خدمته في إطار القوانين التنظيمية .
فسح المجال أمامه لانخراطه في جمعيات وأندية المؤسسة ومجالسها كي يشارك ويساهم في تفعيله
حمايته من كل أشكال الامتهان والمعاملة السيئة والعنف المادي والمعنوي.ا   4 رسوم : وضعيات تجسد التلاميذ في الفصل وبفضاء المدرسة .      تعرف الحقوق الأساسية التي ينبغي أن يتمتع بها كل تلميذ في المدرسة  أبني تعلمي
يعتمد هذا النشاط على تقنية الحوار المشخص الذي يدور بين تلميذ وتلميذتين
ـ يقترح الأستاذ على ثلاثة تلاميذ القيام بتشخيصه في شكل لعب للأدوار ويطلب من باقي التلاميذ تتبع الحوار الدائر بينهم .
وبالإضافة إلى الحقوق المذكورة يوجه اهتمامهم ، إلى أن للمتعلم واجبات ينبغي عليه تقديرها والالتزام بها ومن بينها :
الاجتهاد في التحصيل والمواظبة وأداء الواجبات الدراسية وفروض المراقبة المستمرة بانضباط .
إحضار جميع الأدوات والكتب واللوازم التي تتطلبها الدروس بدون استثناء أو تمييز .
احترام التعليمات المتعلقة بورقة الغياب وبطاقة التعريف المدرسية .
الإسهام في التنشيط الفردي والجماعي داخل الفصل وفي الأنشطة المندمجة والداعمة .
العناية بالتجهيزات والمعدات والمراجع والكتب والمحافظة على ممتلكات المؤسسة .
الابتعاد عن كل مظاهر العنف والفوضى المخلة بالنظام الداخلي العام للمؤسسة .
معالجة المشاكل والقضايا المطروحة والاحتكام إلى مبدإ الحوار البناء والتسامح واحترام جميع       العاملين بالمؤسسة والوافدين عليها .
المساهمة الفعالة والإيجابية في تنشيط المؤسسة وفي إشعاعها الثقافي والتعليمي والعمل على حسن    نظافتها حفاظا على رونقها ومظهرها والحرص على أن تصبح المدرسة فضاء يحظى بالتقدير       والاحترام .
الاهتمام بمصالحة ومعالجة قضاياه التربوية والمساهمة في إيجاد الحلول الممكنة لها .
ارتداء ملابس لا تتنافى مع مقتضيات الحشمة والوقار ، ولا تتعارض مع أعرافنا وأصالتنا وهويتنا وعلى التلميذات ارتداء بذلة موحدة.
* يعين الأستاذ التلاميذ على الاستنتاج والوعي بأن الواجبات هي مقابل للحقوق وينبغي الحرص على تطبيقها سواء كواجبات فردية أو كواجبات جماعية ,    رسم : حوار بين ثلاثة أطفال ( مريم ـ أحمد ـ وزينب )  2 : تعرف واجبات التلميذ في المدرسة وتقديرها والالتزام بتطبيقها







الوعي بأن الحقوق لا يمكن فصلها عن الواجبات        

يدعو الأستاذ التلاميذ إلى المقارنة بين مدرستين الأولى تحترم حقوق وواجبات التلاميذ والثانية لا تعير أي اهتمام لحقوقهم وواجباتهم ، ومن المتوقع أن يستخلص التلاميذ ما يلي :

الجو العام للمدرسة      سلوك التلاميذ   المدرسة
الاحترام ـ السلامة ـ النظافة ـ المحافظة على التجهيزات الامتثال ـ التحصيل ـ الاجتهاد ـ المشاركة        1
المشاجرة بين التلاميذ ـ تكسير التجهيزات والممتلكات ـ انتشار النفايات وانعدام النظافة ,         إهمال الواجبات ـ عدم الانضباط ـ التغيب ـ ممارسة العنف     2

                   المقارنة بين وضعيات مختلفة تحترم أو لا تحترم حقوق وواجبات التلاميذ        أقوم تعلمي
                   

Post a Comment

أحدث أقدم