المادة : قراءة شعرية المجال :
الاتصال والتواصل
تحية الإذاعة
الحصة الأولى
نص تحية دار الاذاعة الخامس
ابتدائي
يمكن للاذاعة ان تملا البلاد
علما
ماهي فقرات وبرامج دار الاذاعة
بعض فقرات وبرامج دار الاذاعة
شعر التحية والسلام
نص الشارب والعصا
مطرب الحي الخامس ابتدائي
ساري الهواء ملكت اي جناح
-
استظهار النص
السابق
.
ماهي أهم وسائل الاتصال التي تعرفها ؟ أين يوجد مقر الإذاعة الوطنية
المركزية ؟
-
سنتعرف اليوم
على قصيدة للشاعر علي الجارم ( تحية درا
الإذاعة)
علي الجارم ، شاعر مصري ، متخصص في علم النفس واللغة العربية ، له ديوان شعر
مطبوع ، وكتب أخرى في علم النفس والأدب واللغة .
يقرأ النص من لدن الأستاذ قراءة شعرية .
يتعاقب المتعلمون على القراءة تباعا ، ويتخلل القراءة شرح للمفردات الصعبة .
معناها الكلمة معناها الكلمة
معناها الكلمة
العقل النهى الأرض الواسعة البهرة السائر الساري
امتلأت سجرت القوام العطف الغاية المدى
الصحاري الفدافد الارتواء الري الحرية السراح
الحصة الثانية
عما يتحدث النص؟
يسمع الأستاذ النص من جديد أو يكلف أحدا من المتعلمين بدلك.
ينطلق الأستاذ من المعجم ويدعو المتعلمين على شرح العبارات الآتية وفق
السياق العام
:
بلغت الأماكن العالية والمنبسطة. حللت أي مشارف وبطاح
مآثرها كثيرة ومتنوعة تستعصي على العد والإحصاء جلت مآثرها عن الإفصاح
صحاري مترامية الأطراف، مسالكها متشعبة. وفدافد شعت الفجاج فساح
*
لماذا قدم
الشاعر التحية لدار الإذاعة؟
*ما الاسم الذي أطلقه الشاعر
على دار الإذاعة ؟
*تحدث الشاعر عن دور الإذاعة
في تثقيف الشعوب ، استخرج البيت الذي يشير إلى ذلك.
يحدد التلاميذ أفكار النص الشعري بالإجابة عن أسئلة يطرحها الأستاذ.
*
كيف يمكن
للإذاعة أن تملأ البلاد علما؟.
*
أشار الشاعر
إلى تنوع فقرات وبرامج دار الإذاعة ، أذكر بعضها.
°
بماذا شبه
الشاعر دار الإذاعة في البيت السادس؟
°
وصف الشاعر
الإذاعة بصفات ترتبط أصلا بالإنسان ، استخرجها.
°
استخرج من
النص الصورة المرتبطة بالأفراح ، والتي أضفها الشاعر على دار الإذاعة.
التمهيد
وضعية الانطلاق
حياة الشاعر
تقديم النص الشعري الجديد
القراءات الفردية
المعجم
التمهيد
تسميع النص
الشرح
أسئلة
تحديد الأفكار الرئيسية
التفكير
التذوق
إرسال تعليق