المادة : صرف وتحويل          الوحدة الثانية                 العنوان : المفرد،المثنى،الجمع،التذكير،والتأنيث                            الأسبوع الأول
        




تقويم تشخيصي يهدف إلى تحصين المكتسبات السابقة

ايت بأسماء مذكرة مفردة وحولها إلى المؤنث



تقويم إجمالي للتأكد من تحقيق الهدف
        

يطلب الأستاذ من تلاميذه الإتيان بأسماء مفردة وتحويلها إلى المثنى والجمع وتركيبها في جمل .
  ينطلق الأستاذ من السماء السابقة للدخول إلى الدرس الجديد ز
النشاط الأول : يقرا المتعلمون النص استعدادا لمناقشة واستخراج الظاهرة
- يستخرج المتعلمون من النص الأسماء ويدونونها في جدول بعد المقارنة العددية بينها ك
أكثر من اثنين  اثنان    واحد

المسارح
المدارس
أنشطة
تقنيات
منشطون
متعلمون        
المسرحان
المدرستان
نشاطان
تقنيتان
منشطان
متعلمان
         المسرح
المدرسة
نشاط
تقنية
منشط
متعلم
يعرض الأستاذ الجدول التالي :
المفرد المؤنث  المفرد المذكر
تقدمت البنت الصغيرة  تقدم الطفل الصغير
مثلت المتعلمة المسرحية        مثل المتعلمان المسرحية
*يلاحظ المتعلمون أن الأسماء ( الطفل-المتعلم-البنت-المتعلمة: هي أسماء تدل على المفرد (واحد أو واحدة )
المفرد اسم يدل على واحد أو واحدة
النشاط الثاني :يعرض الأستاذ :
المفرد المؤنث  المثنى المذكر
تقدمت الطفلة الصغيرة تقدم الطفلان الصغيران
مثلت المتعلمة المسرحية        مثل المتعلمان المسرحية

بالفرشاة          لوحة    الرسام  رسم    المفرد
بالفرشاتين       لوحتين الرسامان        رسم    المثنى
المثنى اسم يدل على اثنين أو اثنتين يكون آخره ألف ونون أو ياء ونون
النشاط الثالث :يحفز الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الجملتين في المفرد ويطالبهم بتحويلها إلى الجمع :
مفرد مذكر : أحب المتفرج الممثل      جمع مذكر ......................  جمع مؤنث........................
مفرد مذكر : صفق المتفرج للمثل      جمع مذكر ...................... جمع مؤنث.........................
يجيبون على :  * بما ذا انتهت " المتفرجون" و" الممثلين"؟
                    * ماذا نسمي هذا النوع من الجمع ؟
                    * بما ذا انتهت " المتفرجات" و" الممثلات "؟
                    * ماذا نسمي الجمع الذي ينتهي بألف وتاء مبسوطة .
يطلب الأستاذ من المتعلمين جمع الكلمات التالية :
 مسرح : مسارح ، نشاط : أنشطة ، لباس : ألبسة ، تصميم : تصاميم ، موضوع : مواضيع.
                    * ماذا نسمي هذا النوع من الجموع ؟
الجمع اسم دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
° جمع المذكر السالم ، وهو كل اسم زيد على آخره واو ونون او ياء ونون .
° جمع المؤنث السالم ن وهو كل جمع زيد على آخره ألف وتاء مبسوطة .
° جمع التكسير ، وهو كل اسم تتغير صورة مفرده ، وله أوزان كثيرة

 1 -ارسم جدولا وضع فيه الكلمات ثم حولها حسب المطلوب : القاضي-المسرحية-المتعلمان-الممثلتان-المديرون-العصافير-        المدرسات.
2 – حول حسب الضمائر : هي – هم – هن .
3 – ايت بثلاثة أسماء تكسير .


         ضبط التعثرات

التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق واكتشاف الظاهرة وتعرفها














استنتاج أول







استنتاج ثان










استنتاج ثالث




تقويم إجمالي









Post a Comment

أحدث أقدم