المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أتهيأ للقراءة




أقرأ و أقارن


أقرأ و أفهم

أناقش الأفكار


أستعمل الأساليب



من القراءة إلى التعبير  أن يحرك المتعلم (ة) مرجعيته المعرفية عبر مناقشة أفكار أولية لها ارتباط بمضمون النص



أن يستعين بالعنوان و الصورة و يتوقع مضمون النص قبل قراءته .




أن يقرأ النص قراءة صامتة و يستعين على فهمه بالمعجم المساعد و المنجد .




أن يقارن توقعاته السابقة مع ما جاء به النص من أفكار .





أن يقرأ النص قراءة جهرية مراعيا علامات الترقيم و جودة الأداء .




أن يجب عن أسئلة تستهدف تثبيت فهم النص في منظومته المعرفية .



أن يبدي رأيه حول أفكار النص و يستثمر قيمه في التعبير عن مواقفه .

أن يحاكي أساليب مختارة من النص .

 المستوى السادس 
أن يسرد من ذاكرته بعض مقاطع أو فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء

أن يستثمر مضامين النص في إنجاز فقرة معبرة عن شكل المعاملات في واقعه .        ( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
 المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .

( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة ). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .

( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة
-        يحافظ على الجو العام للعمل .

( الأستاذ )  : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من أفكار.
- يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.

( الأستاذ )   يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها.
المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة)  مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني.

( الأستاذة ).. تثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
تقوم بتدبير أسئلة النص  " أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم" بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين .


( الأستاذة ).: تقوم بتدبير النقاش وإدارته مشجعا وموجها إلى ضرورة احترام الآراء.
- يساعد على أن يوجه المتعلمين ترويج الرصيد الوظيفي المرتبط بالوحدات الثمانية عن طريق طرح أسئلة المناقشة.
( الأستاذة ). تثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما  ، بينهم .
المتعلم (ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ ة): - توجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذة ).  تثير نقاشا حول مضامين النص  ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعض افكار النص المروجة خارج الفصل .
        
ـ لاحظ الصورة و اقرأ العنوان ؟
ـ ما هي المعلومات التي تتوقع أن يمدك بها النص ؟  




ـ يتأكد الأستاذ من مستوى استيعاب المتعلمين لمعاني النص عبر أسئلة تدور حول مضامينه .










ـ ما الفرق في زمن الوقف بين النقط و الفواصل ؟
ـ استخراج بعض المرادفات أو الأضداد أو الأفعال انطلاقا من النص




ـ عبر باستعمال الأساليب مستأنسا بما جاء في النص









ـ لخص الفقرة الأخيرة من النص .



Post a Comment

أحدث أقدم