المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أتهيأ
للقراءة
أقرأ و
أقارن
أقرأ و
أفهم
أناقش
الأفكار
أستعمل
الأساليب
من القراءة
إلى التعبير أن يحرك المتعلم (ة) مرجعيته
المعرفية عبر مناقشة أفكار أولية لها ارتباط بمضمون النص
أن يستعين
بالعنوان و الصورة و يتوقع مضمون النص قبل قراءته .
أن يقرأ
النص قراءة صامتة و يستعين على فهمه بالمعجم المساعد و المنجد .
أن يقارن
توقعاته السابقة مع ما جاء به النص من أفكار .
أن يقرأ
النص قراءة جهرية مراعيا علامات الترقيم و جودة الأداء .
أن يجب عن
أسئلة تستهدف تثبيت فهم النص في منظومته المعرفية .
أن يبدي
رأيه حول أفكار النص و يستثمر قيمه في التعبير عن مواقفه .
أن يحاكي
أساليب مختارة من النص .
المستوى السادس
أن يسرد من
ذاكرته بعض مقاطع أو فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء
أن يستثمر
مضامين النص في إنجاز فقرة معبرة عن شكل المعاملات في واقعه . ( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة
الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها.
ـ يحترم
جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة .
المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها،
يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف .
( الأستاذ
) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة .
- يطلب من
المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي
تتوقع ورودها في النص .
المتعلم (ة
). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص .
( الأستاذ
). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات .
- يطالبهم
بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات .
- يساعد
المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة .
المتعلم (ة
). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند
الضرورة
- يحافظ على الجو العام للعمل .
( الأستاذ
) : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به
النص من أفكار.
- يعرض
عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها.
المتعلم
(ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص
- يبرز
أوجه التشابه والاختلاف .
- يحدد من
بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،.
( الأستاذ
) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل
مستوف لعناصر الأداء الجيد.
- يثير
فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة
لها.
المتعلم (ة
) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف
وممثلا للمعاني.
( الأستاذة
).. تثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص .
تقوم
بتدبير أسئلة النص " أسئلة التذكر مع
أسئلة الفهم" بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف
المتعلمين .
( الأستاذة
).: تقوم بتدبير النقاش وإدارته مشجعا وموجها إلى ضرورة احترام الآراء.
- يساعد
على أن يوجه المتعلمين ترويج الرصيد الوظيفي المرتبط بالوحدات الثمانية عن طريق
طرح أسئلة المناقشة.
( الأستاذة
). تثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم
لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما ، بينهم .
المتعلم (ة
) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن
الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص .
( الأستاذ
ة): - توجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة
اللغوية - يشجع أحسن العروض .
المتعلم (ة
). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء.
( الأستاذة
). تثير نقاشا حول مضامين النص ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعض افكار النص
المروجة خارج الفصل .
ـ لاحظ
الصورة و اقرأ العنوان ؟
ـ ما هي
المعلومات التي تتوقع أن يمدك بها النص ؟
ـ يتأكد
الأستاذ من مستوى استيعاب المتعلمين لمعاني النص عبر أسئلة تدور حول مضامينه .
ـ ما الفرق
في زمن الوقف بين النقط و الفواصل ؟
ـ استخراج
بعض المرادفات أو الأضداد أو الأفعال انطلاقا من النص
ـ عبر
باستعمال الأساليب مستأنسا بما جاء في النص
ـ لخص
الفقرة الأخيرة من النص .
Post a Comment