القســــــــم:     6                 القــراءة المسترسلــــة
                   جــذاذة رقـــم :
    

عنــوان الــدرس         الأصــدقاء الأربعـــــــة   نــص مستـرســــل
الأهـــــــــــــداف        جعـــل المتعلـــم قارا علـــى الاستثمار الجيـــد للقــــراءة الذاتيـــــــــة

المحطات        الأهـــداف       مراحــــــل المعالجـــــــــــــة   عناصــــر الأجوبـــــة

 الاصدقاء الاربعة نص
تلخيص نص مسترسل الاصدقاء الاربعة
الاصدقاء الاربعة المستوى السادس
تلخيص قصة الاصدقاء الاربعة المستوى السادس
قصص عربية الأصدقاء الأربعة
تلخيص باب ابن الملك وأصحابه
تلخيص الاصدقاء الاربعة كليلة ودمنة
تلخيص قصة من قصص كليلة ودمنة
قصص الاصدقاء الاربعة المسيحية


التذكير بالمقروء السابــــق


الإعــداد الـذاتــي       


أن يكـــون المتعلــم قادرا علـى استـدراك المقــروء السابـــــــق

أن يهيئ الجزء المخصص للحصة خارج المدرسة في مجال الفهــم والمعجـــــم




أن يهيــئ بطاقــة فنيـــــة للجـزء المقــروء.ويغنيــها   

يقــوم الأستـــاذ بمناقشـــة ما ورد بالفقـــرة السابقـــة مـــــن أفكـــار ليستــــدرك
      المتعلمـون ما قــــرئ فـــي الحصــة السابقــة ولتشــويقهـــم للدرس الجــديــد.


يتميــز نشاط المتعلــم فــي هــذه المـرحلــة بالاستقـلاليــة والاعتماد علــى الـذات  وينجــز عملــه خارج المدرسـة،ويستحســن أن يتـــم عبــــر مجمــوعات صغـــرى: اثنان أو ثــلاثــة وتشمـــل مجــالات الاشتغـــال مايلــــــي:
-        تهيــيء أسئلـــة تتناول المعجـــم:  (شــرح الكلمات – أضــــداد – أســـــــر الكلمات – حقول مفاهيمية بكلمات......)
-        تلخيــص الأفكـــار الأساسيــــة للجــــزء المقـــــــروء.
  
يكلــف الأستاذ المتعلميــن بإعــداد بطاقــة تجمــع العناصـــر التاليــــــة للجــــزء
  المقــــــروء.

الأحــــــداث    الأماكـــن التـــي دارت فيـــها   الزمـــن الـــذي دارت فيــــــه   الأشخـــاص
⋆⋆⋆   ⋆⋆⋆   ⋆⋆⋆   ⋆⋆⋆

-        يقــوم بتدبيــر النقــاش الاستثمـــار ويساهــم فــــي التصحيــح والاغتنـاء وإنعــاش عمليــة الحــوار والتذكيـــر بمـواطــــن التجــاوز أو السهــــــو.
-        يضـــع المتعلــم بيـــــــن يديـــه النــص مــع محتــوى ماقـــام بإعــــــداده.
-        يعـــود إلــى النــص عبـــر القــراءة الصامتـــة عنـــد الحاجـــة مــن أجــل البحــث أو تصحيــح معلــومة أو تقـديــــم حجــــة
-        تقــوم المجمــوعات بتبــادل الأسئلــة والإجابات حــول المعجــم والفهــــــم.
-        تقــوم كــل مجمــوعـــة بتعليــل إجاباتــها عنــد الاقتضاء وهـــذه مسألــــة مهمـــة تكشــف عــن الإستراتيجيــة المتبعــــة فـــــي الوصــــــول إلــــى النتيجــة التـــي تــــــم عرضها.
-        يتبادلــون عــرض محتــوى البطاقات الفنيـــة وينبغــي التركيــز علـــى دقــة محتوياتها لأنها تعـــد أساسا  فـــي قـــراءة الأعمال القصصيــة فهـي بمثابــة سبــورة القيادة الجامعــة لعناصــر القصـــة وتعطـــي للتلميـــذ إمكانيــــــــة إعادة كتابتهـا انطـــلاقا مــن عمليــة الـربــط وتـرتيـب العنـاصـر، ويركـــــز فـــي هــــذه البطـاقـــة علـــى مايلــــي:
•        تــرتيــب الأحـــداث مـــع أماكنــها وأزمنتـــها.
•        ذكــر للشخصيــات حســـب ترتيبهـا فــي الســــرد.
•        عــــدم إغفــال أي مــن الأحـداث والأمـاكــــن والشخصيــات.


عنــد نهايـــة عمليـــة المناقشــــة والاستثمار يقـــوم الأستاذ بقــراءة التقديـــــم
         الخاص بالجـــزء الثالـــث ويكلـــف المتعلميـــــن بإعــــــــداده بالســـورة  
         السابقـــــة نفســـها.


        


ماهــي الحــال التــي غـادر
    عليها الأصـدقاء مدينتـهم؟
كيــف تبيــن أنهــم كانــــوا
   مختلفيــن فــي نظرتهــــــم
    إلــى الحيـاة؟















تأكــد بواسطـة المنجـــــد
     مـــــــن صحــة شـــــرح
     الكلمــــــة الــــذي تـــــــم   
      تقديمـــه


قـــــارن أحــــداث البطاقـــة
   الفنيـــة وبيـــــن مطابقتـــها
   لأحــــداث النـــص.


بيــن ما إذا كان التلخيــــص مستــوفيا للأفكار الأساسيــــة للنــــــص



























الاتصــال بالموضــوع 


























أن يتعـرف المتعلـم بعــض المعلومات عــن النــــص ومجالات الاشتغال عليــة                  


Post a Comment

أحدث أقدم