النقد الأدبي
العناصر التي يحرص نقاد في المنهج الاجتماعي عليها إ لبراز العلاقة بين الأدب و ا
-1 وضع الأديب في مجتمعه ، ومكانته فيه، ومدى تأأثره بمجتمعه وتأأثيره فيه.
-2 التركيز على ثلاث قضايا أ أساس ية في مهمتهم النقدية،هي:
ما القضايا الأساس ية الثلاث التي تناولها النقاد في مهمتهم النقدية؟
توى و المضامين و الغايات الاجتماعية. أ أ- ا
ب- الجمهور.
ج- أ ثار التغيرات و التطورات الاجتماعية في الأدب.
تمعية في ا إ لبداع الفني. -3 ملاحظة أ أثر الرعاية ا
-4 مناقشة طبيعة الدولة ونظامها،من حيث حرية ا أ لدب وازدهاره في ظل الدولة
الديمقراطية، أ أو تراجعه وانحدار مس تواه في ظل الدولة الدكتاتورية.
يحرص نقاد المنهج الاجتماعي على الاهتمام بالجانب الاجتماعي ل أ لديب، وضح ذلك.
للكشف عن وضع ا أ لديب في مجتمعه، والمكانة التي يحتلها، ومدى تأأثره و تأأثيره فيه،
وأ أثر ذلك كله في النص ا أ لدبي.
اذكر مثا ا ل على المنهج الاجتماعي في النقد.
سن طه بدر لرواية نجيب محفوظ " زقاق المدق". تناول في نقده حركة دراسة عبد ا
تمع المصري في حي" زقاق المدق" التغيير التي أ أصابت ا
وضح المقصود بمفهوم "الأدب الملتزم"
هو ا أ لدب الذي ي ص د ر فيه ا أ لديب عن رؤى مجتمعه ؛ فيعبر عن هموم أ أفراد مجتمعه
وتطلعاتهم و يشاركهم تلك الهموم و التطلعات، ويسعى إ الى تغيير واقعهم لما هو أ أفضل.
3( المنهج ا لبنيوي (
وضح المقصود بالمنهج البنيوي؟
منهج نقدي يدرس العمل ا أ لدبي بوصفه بنية متكاملة ذات علاقات بين مفرداته، بعي ا دا
عن أ أية عوامل أ أخرى خارجية، مثل العوامل: التاريخية، والاجتماعية، والثقافية.
كيف ينظر المنهج البنيويّ إ الى النص؟
ينظر إ الى النص على أ أنه عالمٌ مس تقلٌ قائمٌ بذاته، ويستبعد كل ما هو خارجه.
ويحال تفسير النص إ الى النص نفسه ل إ الى غيره.
ما وظيفة النقد البنيوي؟
تنحصر وظيفته في الكشف عن أ أبنية النص و علاقاته الداخلية.
عدد مس تويات النقد البنيوي في تحليل العمل الأدبي. مع التوضيح
الصوتي: دللت الحروف وم وس يقاها من نبرٍ، وتنغيم ،وإايقاع.
الصرفي: دللت الصيغ الصرفية ووظيفتها في التكوين اللغوي و ا أ لدبي.
المعجمي: تدرس فيه الكلمات لمعرفة دللتها اللغوية وعلاقتها بمضمون النص.
النحوي: يدرس تأأليف الجمل و تركيبها و طرائق تكوينها وخصائصها الدللية.
الدللي: يجري فيه تحليل معاني الجمل و التراكيب وتأ زرها في تشكيل البنية الدللية.
وضح أ أهم منطلقات المنهج البنيوي.
1(التركيز على الج وهر الداخلي للعمل ا أ لدبي، من غير أ أي افتراضات مس بقة.
2( الوقوف على حدود اكتشاف البنية الداخلية في العمل ا أ لدبي فهو جوهرها.
النّقد الأدبي في العصر الحديث
أ أول ا: المناهج ا ل نّقد يّة..
وضح المقصود بالمنهج النقدي في العصر الحديث؟
طريقة لها إ اجراءات وأ أدوات ومعايير خاصة يتبعها الناقد في قراءة النص ا أ لدبي وتحليله.
هدفه: الكشف عن دللته،وأ أبنيته الش كلية والجمالية، وكل ما يتصل به
1( المنهج التاريخي (
وضح المقصود بالمنهج التاريخي؟
منهج نقدي يقوم على دراسة الظروف: الس ياس ية،والاجتماعية، والثقافية للعصر الذي
ينتمي إ اليه ا أ لديب متخ ا ذا منها وس يلة لفهم النص ا أ لدبي.
ما الذي يؤمن به نقاد المنهج التاريخي في ما يتعلق بكل من الأدب والأديب؟
الأديب ابن بيئته وزمانه. والأدب نتاج ظروف: س ياس ية، واجتماعية، وثقافية.
وضح المؤثرات الثلاثة التي يتكئ عليها نقاد المنهج التاريخي في دراسة النصوص الأدبية.
1( العرق:الخصائص الفطرية الوراثية المشتركة بين أ أفراد ا أ لمة المنحدرة من جنس معين
2( البيئة: بمعنى الفضاء الجغرافي وانعكاساته الاجتماعية في النص ا أ لدبي.
3( الزمان: الظروف الس ياس ية والثقافية والدينيةوالاجتماعية التي تترك أ ثارها في النص
أ أبرز من يمثل المنهج النقدي التاريخي في العصر الحديث؟
1. طه حسين في كتابه: " تجديد ذكرى أ أبي العلاء".
2. ناصر الدين ا أ لسد في كتابه: "خليل بيدس رائد القصة العربية الحديثة في فلسطين"
كيف طبق طه حسين المنهج التاريخي في كتابه "تجديد ذكرى أ أبي العلاء" ؟
درس فيه زمان أ أبي العلاء، والمكان الذي عاش فيه، والحياة: الس ياس ية، والاجتماعية،
والاقتصادية،والدينية، في عصره، وقبيلته وأ أسرته؛ ليرى أ أثر ذلك كله في شعره وأ أدبه.
وضح رأ أي طه حسين في الكاتب أ أو الشاعر في كتابه " في الأدب الجاهلي".
يرى أ أن ا أ لديب هو أ أثرٌ من أ ثار الجنس و البيئة و الزمان.
وضح ملامح المنهج التاريخي في كتاب ناصر الدين الأسد.
عد الفن ا أ لدبي ظاهرة اجتماعية لتولد في فرا ، تتأأثر بمحيطه )العرق و البيئة والزمان(
2( المنهج الاجتماعي (
وضح المقصود بالمنهج الاجتماعي.
تمع بطبقاته المجتلفة. هو منهج نقدي يربط ا إ لبداع الأدبي و المبدع نفسه با
وضح أ أوجه الش به بين المنهج التاريخي و المنهج الاجتماعي.
تمع بصورة ما. التاريخي: ربطوا ا إ لبداع الأدبي في بعض جوانبه با
تمع، فالنص يمثل وجهة نظر جماعية. الاجتماعي:تعمقوا في ربط ا إ لبداع والمبدع نفسه با
كيف نظر المنهج الاجتماعي للمجتمع والأديب؟
تمع هو المنتج الفعلي للنص، والقارئ حاضر في ذهن ا أ لديب؛ أ لنه وس يلته وغايته. ا
ما المفاهيم والمصطلحات النقدية التي أ أنتجها المنهج الاجتماعي؟
1. الفن للمجتمع. 2. ا أ لدب الملتزم.
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في النقا ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
2
2 ( مرحلة التجديد (
اذكر وضح العوامل التي مهدت لتطور الحركة النقدية في الأردن في عقد الخمسينات.
أ أ- ظهور مجلة"القلم الجديد" لعيسى الناعوري عام 1592 م
ب- صدور الكتب التي أ أسهمت في إ اثراء الحركة النقدية في الأردن.
تحدَّ ث عن الدَّ ور الذي قامت به مجلّة )الُف ق الجديد و مجلّة أ أفكار( في دعم الحركة
النّقديةّ في الأردنّ وتطويرها في عقد الس تينيّات .
أ أ- مجلة "الأفق الجديد": حملت طلائع التجديد الحقيقية، وخصصت صفحات للنقد
ا أ لدبي، وقد نشأأ عن هذا توظيف المفاهيم النقدية الجديدة في ا أ لدب الأردني.
ب -
ت - مجلة" أ أفكار" : خصصت للنقد مساحة عريضة فيها، إ الى جانب ما أ أتاحته من فرص
للنقاد لكي ينشروا أ أعمالهم النقدية.
ث -
اذكر المؤسسات التي ساعدت على تطور النقد الأدبي في الأردن.
-1 الجامعة ا أ لردنية.
-2 جامعة اليرموك.
-3 رابطة الكتاب الأردنيين.
ما الدور الذي قامت به المؤسسات ال تية في تطور النقد الأدبي في الأردن.
-1 الجامعة الأردنية ساعدت على إ ايجاد بيئة نقدية تعنى بتدريس الممارسات النقدية في
ضوء النظريات النقدية الحديثة.
-2 جامعة اليرموك أ أدت نفس المهمة.
-3 رابطة الكتاب الأردنيين. ساعدت على توس يع البيئة الثقافية التي تهتم بالأدب ونقده
عبر أ راء كتابها، وإاقامة الندوات، والمشاركة في المؤتمرات ا أ لدبية والنقدية.
أ أشهر نقاد مرحلة التجديد
إ احسان عباس ، ناصر الدين ا أ لسد، محمود السمرة.
بين دور النقاد في إ اثراء حركة النقد في الأردن.
كانت لهم جهود واضحة في تدريس مواد النقد ا أ لدبي وتأأليف الكتب النقدية و الترجمة و
التحقيق في التراث النقدي،
كيف أ أسهم النقد في مرحلة التجديد بارتقاء الحركة النقدية في الأردن؟
تميز بظهور عدد من الجامعيين المتخصصين في النقد، وتأأليفهم الكتب النقدية مما أ أدى
للارتقاء بمس توى النقد وصبغه بالصبغة العلمية المتخصصة وبلورة مفاهيميه وضبطها.
3 ( مرحلة الكتابة النقدية في ضوء المنهجيات الحديثة (
بم اتسمت الحركة النقدية في الأردن في الثمانينيات و التسعينيات.
-1 تفاعلت مع المنهجيات النقدية الحديثة في العالم .
-2 تضاعف الانتاج النقدي .
-3 مساهمة النقاد ا أ لردنيين في النقد العربي بشكل واضح،وتركوا بصماتهم فيه.
أ أهم الاتجاهات النقدية الأردنية في ضوء المناهج الحديثة
الجمالي. المقارن
في ضوء دراس تك للمناهج النقدية: التاريخي، والاجتماعي، والبنيوي، اقرأأ التحليلات
ال تية، ثم صنفها إ الى المنهج النقدي الذي يمثله كل منها:
اولت المبذولة إ ليجاد النص المسرحي،ف إ ان المسرح الأردني ما أ أ- " بالرغم من جميع ا
لي القريب من الواقع، والقائم على معرفة ورصد الواقع و البيئة يزال يفتقر إ الى النص ا
لية التي تعكس هموم المتفرج ومشاكله. )الاجتماعي( و الشخصية ا
ب- " فقد وجد الشعراء العرب في أ أوروبا ما لم يجدوه في أ س يا من: الجواءالمتغيرة،
والمناظر المجتلفة، وا أ لمطار المتصلة،والجبال المؤزرة بعميم النبت، والمروج المطرزة
بأألوان الزهر، فهذبوا الشعر، وتأأنقوا في أ ألفاظه ومعانيه، ونوعوا في قوافيه. )التاريخي(
مود درويش: ج- جاء في قصيدة "نسافر كالناس"
نسافر كالناس، لكننا ل نعود إ الى أ أي شيءٍ ...
أ كن السفر طريق الغيوم. دفنّا أ أحبتنا في ظلام الغيوم وبين جذوع الشجر.
ويقول الناقد يوسف أ أبو العدوس في معرض تحليله القصيدة ونقدها:" وبنظرة عامة على
البنية اللغوية للقصيدة،ل بد من ا إ لشارة إ الى ملحوظتين مهمتين: ا أ لولى أ أن دللت
ا أ لفعال التي اس تخدمها الشاعر في القصيدة،لبد من ا إ لشارة إ الى ملحوظتين مهمتين:
ا أ لولى أ أنّ دللت ا أ لفعال التي اس تخدمها الشاعر في القصيدة فيها عنصر الحركة،
هول، وهو فالشاعر في حركة دائمة في نطاق الطريق الذي يسير فيه في رحلة ا
يتشبث با أ لمل القليل من خلال إ اصراره على مواصلة الرحلة. أ أما الثانية فهيي أ أن
الشاعر قد بد أ قصيدته بالسفر، وأ أنهاها بالسفر؛ أ لن الشعر لبد أ أن يكون له نهاية،
وقد لحظنا كيف أ أن النص بكامله مبنيُّ على هذه الكلمة" )المنهج البنيوي(
ثاني ا ا: ملامح الحركة النقدية في الأردن..
عدد مراحل تطور الحركة النقدية في الأردن.
-1 النشأأة و التأأسيس. 2- التجديد. 3- الكتابة النقدية في ضوء المنهجيات الحديثة.
1 ( مرحلة النشأأة والتأأسيس (
ما العامل الأساسي في ظهور الحركة النقدية في الأردن في مرحلة النشأأة والتأأسيس؟
قدوم ا أ لمير المؤسس عبد الله ا أ لول ابن الحسين وتأأسيس إ امارة شرقي ا أ لردن.
كيف تجلى دور الأمير عبد الله بن الحسين في تشجيع الحركة النقدية في الأردن؟
الس الأدبية التي كان يرعاها. ليين والوافدين من خلال ا 1. رعاية ا أ لدباء ا
2. المساجلات الشعرية بينه وبين عرار.
لات. 3. شجع الصحافة والكتابة إ باسهامه بعدد من التعليقات النقدية في الصحف وا
الس الأدبية ؟ من أ أهم الشعراء والأدباء الذين شاركوا في تلك ا
1. الشاعر عرار)مصطفى وهبي التل(
2. عمر أ أبو ر يشة. 3. وديع البس تاني 4. فؤاد الخطيب.
لات الأردنية في مرحلة التأأسيس. اذكر أ أهم الصحف وا
1. مجلة "الحكمة" 2. مجلة " الرائد" 3. صحيفة "الجزيرة"
لات في مرحلة التأأسيس في نشوء حركة النقدية. وضح دور الصحافة و ا
لات ذات حضور دائم. 1. كانت المقالة النقدية في الصحف الأردنية و ا
2. الدراسات ا لتاريخية والمقالت ا لنقدية والترجمة أ أغنت سير الحركة النقدية.
3. تردد في بعض مقالتها أ أصداء النظريات النقدية العالمية الحديثة.
اذكر ثلاث من كتاب المقالت النقدية في مرحلة النشأأة والتأأسيس.
1. يعقوب هاشم. 2. نديم الملاح. 3. حسن فريز.
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في النقا ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
3
-1 الاتّجاه الجمالي
اتجاه يقوم على الممارسات النقدية التي تعتمد الذوق معيا ا را، فالنص ا أ لدبي مجرد مثير
جمالي يبعث في النفس إ احساسات جمالية ممتعة.
أ أبرز من يمثل هذا الاتجاه: عبد القادر الرّباعي، جمال مقابلة.
كيف يتمثل الناقد جمال مقابلة ملامح الاتجاه الجمالي في نقده الأدبي؟
في دراس ته "اللحظة الجمالية في النقد ا أ لدبي"، التي يرى فيها أ أن النقد هو "ا إ لحساس
الذي يعتري المرء بقيمة العمل الفني"، ويؤكد أ أن عملية النقد الجمالي هي خبرة مشتركة
بين ا أ لديب والمتلقي، وهي "ا أ لصل الذي تنبثق منه عملية التفسير وتعود إ اليه".
كيف تمثل عبد القادر الرباعي ملامح الاتجاه الجمالي في نقده الأدب 1ي؟
من خلال التزامه بمماراسات نقدية منهجية تطبيقية للاتجاه الجمالي في قراءته النصوص
ومفهومه ل إ لابداع ودور الناقد في إ اتمام العملية ا إ لبداعية كونه صانع جديد له.
كيف ينظر أ أتباع الاتجاه الجمالي إ الى النقد، والنقد الجمالي"؟
النقد هو ا إ لحساس الذي يعتري المرء بقيمة العمل الفني.
والنقد الجمالي: خبرة مشتركة بين ا أ لديب و المتلقي، وهي ا أ لصل الذي تنبثق منه عملية
التفسير وتعود إ اليه.
-2 الاتّجاه المقارن
اتجاه يقوم على دراسة مظاهر التأأثر و التأأثير بين النصوص ا أ لدبية، معتمدين على محور
اللغة في المقام ا أ لول من أ أجل الوقوف على سير ال داب العالمية وكشف حقائقها الفنية.
أ أهم من مثل الاتجاه المقارن من النقاد الأردنيين.
محمد شاهين في دراس ته " إ اليوت وأ أثره على عبد الصبور و الس ياب"
زياد الزعبي في كتابه"المثاقبة وتحولت المصطلح"
كيف تأأثر محمد شاهين في دراس ته" إ اليوت و أ أثره على عبد الصبور و الس ياب" بالتجاه
المقارن؟
وقف على مكامن تأأثر كل من : بدر شاكر الس ياب،وصلاح عبد الصبور بالشاعر
ا إ ل نجليزي توماس إ اليوت، فلقد عدّ " أ أنشودة المطر" للس ياب نموذج ا ا أ أيجاب ا يا في التأأثر
بقصيدة إ اليوت" ا أ لرض اليباب".
كيف تأأثر زياد الزعبي في كتابه " المثاقفة وتحولت المصطلح" بالتجاه المقارن؟
تناول فيه مصطلحات نقدية عربية تش كل معظمها بفعل تأأثر الحضارة العربية في عصر
ازدهارهابالحضارة اليونانية.
ما مميزات النقد الأدبي في الأردن في فترة الثمانينيات و التسعينيات؟
ال وتنوع القضايا النقدية التي يتناولها النقد. -1 سعة ا
-2 ارتفاع مس توى الذوق النقدي لدى النقاد في هذه المرحلة.
-3 اعتماد ا أ لدوات انقدية المنهجية في القراءة و التفسير و التحليل.
-4 الموضوعية،بمعنى أ أنه صار ينمو بعي ا دا عن الذاتية و المزاجية.
-9 التأأثر بالنقد ا أ لدبي في ضوء المنهجيات النقدية الحديثة.
لات والصحف والروايات الواردة في وحدة النقد قائمة بأأسماء الكتب وا
ا أ لدبي
لة الكتاب / ا
المؤلف
كتاب "تجديد ذكرى أ أبي العلاء"
طه حسين
كتاب "ا أ لدب الجاهلي"
طه حسين
كتاب " الشعر الجاهلي"
طه حسين
كتاب"خليل بيدس رائد القصة
العربية الحديثة في فلسطين"
ناصر الدين ا أ لسد
رواية" زقاق المدق"
نجيب محفوظ
قصيدة"زهور"
أ أمل دن قل
مجلة الحكمة.
مرحلة النشأأة و التأأسيس
مجلة الرائد.
أ أصدرها أ أمين أ أبو الشعر في مرحلة
التأأسيس
صحيفة الجزيرة
أ أصدرها تيسير ظبيان
مجلة" القلم الجديد" عام 1592
عيسى الناعوري
كتاب" الحياة ا أ لدبية في فلسطين
وا أ لردن حتى 1591 م"
ناصر الدين ا أ لسد
كتاب" إ ايليا أ أبو ماضي رسول
الشعر العربي الحديث
عام 1591 م"
ناصر الدين ا أ لسد
كتاب" إ الياس فرحات شاعر
العروبة في المهجر عام 1591 م
ناصر الدين ا أ لسد
كتاب" عرار شاعر ا أ لردن"
يعقوب العودات )البدوي الملثم(
كتاب" القصة الس يكولوجية"
لليون إ ايدل. ترجمه محمود السمرة
رواية"رجاء"
حسن البحيري
رواية" أ أنت منذ اليوم
تيسير س بول
رواية"الكابوس"
أ أمين ش نّار
القناع في الشعر العربي الحديث
سامح الرواشدة
المثاقفة وتحولت المصطلح
زياد الزعبي
كتاب" القصة الس يكولوجية"
لليون إ ايدل. ترجمه محمود السمرة
Post a Comment