قضايا الشعر في العصر الحديث
أول ا: الاتجاه الكلاسيكي
)مدرسة ا إ لحياء والنهضة(
وضح المقصود بالتجاه الكلاس يكي )مدرسة ا إ لحياء والنهضة(.
هو الحركة الشعرية التي ظهرت في أوائل العصر الحديث، إ اذ التزم شعراؤها
النظم على نهج الشعر العربي في عصور ازدهاره، بالمجافظة على بنية القصيدة
العربية واتخاذها مث ا لا ح يُتذى في أوزانها وقوافيها، ومتانة أسلوبها...
من هو رائد الاتجاه الكلاس يكي في العصر الحديث؟
محمود سامي البارودي.
أبرز مظاهر شعر الاتجاه الكلاس يكي. مفاتيح مظاهر الكلاس يكية
1( احتذاء نهج القدامى في بناء القصيدة. ) دِ / دي (
2( انتشار شعر المعارضات الشعرية. ) نا / مِ (
3( التفاعل مع ا لحداث الس ياس ية والاجتماعية. ) ل / ح م (
4( تطويع الشعر العربي لفن المسرح. ) قيس / ليلى (
وضح المقصود بعمود الشعر العربي.
المجافظة على بنية القصيدة العربية في أوزانها وقوافيها،ومتانة أسلوبها،وجزالة
ألفاظها
وضح المقصود بالمعارضات الشعرية.
هي قصائد نسجها قائلوها على نمط قصائد سابقة مشهورة، تشترك معها في
الوزن والقافية وموضوعها العام وحرف الرو ي وحركته.
مَن هو إ امام المعارضات الشعرية في العصر الحديث؟
أحمد شوقي.
إ الم أدى تفاعل الشعر مع ا لحداث الس ياس ية والاجتماعية؟
أدى إ الى ظهور أغراض شعرية جديدة مثل:
1. الشعر الوطني. 2. الدعوة إ الى التعليم 3. مواكبة النهضة الحديثة.
اذكر بعض ا ا من المسرحيات الشعرية التي نظمها أحمد شوقي؟
مصرع كليوباترا، مجنون ليلى، عن ترة.
وضح المقصود با إ للياذة ا إ لسلامية.
ملحمة من الشعر القصصي التاريخي كتبها) أحمد محرم(،بلغت 3333 بيت
تح دث فيها عن سيرة الرسول)ص( منذ ولدته حتى وفاته ملتزا ما التسلسل
الزمني في عرض ا لحداث.
ثان ا يا: الاتجاه الرومانسي
1 ( جماعة الديوان (
ما أس باب ظهور الاتجاه الرومانسي في ا لدب العربي الحديث ؟
1. نتيجة تطورات س ياس ية واجتماعية وثقافية في العالم العربي.
2. نتيجة الانفتاح على ال داب الغربية بشكل مباشر أو عن طريق الترجمة.
وضح المقصود بجماعة الديوان في الشعر العربي الحديث.
حركة تجديدية في الشعر العربي الحديث ظهرت في النصف ا لول من القرن
العشرين إ اثر صلات فكرية قامت بين أعلامها: العقاد، المازني، شك ري.
علل؛ تسمية جماعة الديوان بهذا ا ل سم.
للعقاد والمازني. ،« الديوان في ا لدب والنقد » نس بة إ الى كتاب
بين بعض الموث رات الثقافية في شعر جماعة الديوان؟
الثقافة ا لدبية ا إ لنجليزية، وا لدباء ا إ لنجليز الرومانس يين مثل:ش يلي و هازلت
علل؛ دعوة جماعة الديوان إ الى توخي الصدق الفني في ا لشعر.
لنه تعبير صادق عن وجدان الشاعر وتجاربه العاطفية وتأ ملاته النفس ية
املات. 􀟽 علل؛ ابتعاد جماعة الديوان عن شعر المناس بات وا
لنهم اهتموا بذاتية الشاعر الفردية وتجاربه العاطفية وتأ ملاته النفس ية.
مظاهر ) ملامح ( شعر جماعة الديوان. مفاتيح مظاهر جماة الديوان
1( التعبير عن النفس ا إ لنسانية. ) هِ (
2( التفاعل مع موضوعات الطبيعة الحس ية. ) نِ / ني (
3( الحديث عن الشكوى وا للم. ) ى / ا (
4( التجديد في ا لوزان والقوافي. )التنويع في القافية والروي(
5( المجافظة على الوحدة العضوية. ) بْ (
علل؛ يغلب على شعر جماعة الديوان العمق والغموض.
لنه يطغى على مضامينه الجانب الفكري الفلسفي، ويعالج ا لمور النفس ية.
وضح المقصود بالشعر المرسل.
هو الشعر الذي يتقيد بالوزن ويتحرر من القافية.
علل؛ ميل جماعة الديوان إ الى التجديد في الشعر.
لتأ ثرهم بالثقافة الرومانس ية التي تحطم كل السدود التي تقف أمام الشاعر
وضح المقصود بالوحدة العضوية.
جعل القصيدة جس ا دا واح ا دا، حيث يلتحم كل بيت بما قبله وبما بعده.
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 2
3 ( شعر المهجر (
وضح المقصود بشعر المَهْجر. / على من يحطلق الشعر المهجري
الشعر الذي نظمه الشعراء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إ الى أمريكا
الشمالية و أمريكا الجنوبية في أواخر القرن الت اسع عشر.
اذكر اسم الرابطتين ا لدبيتين اللتين أسسهما شعراء المهجر.
الرابطة القلمية: )في نيويورك( وتر أسها: ح جبران خليل ح جبران
العصبة ا لندلس ية: )في البرازيل( وتر أسها: الشاعرالقرو ي رَش يد خوري
ما العوامل التي أثرت في الشعراء المهجريين .
1. أجواء الحرية والانفتاح. 2. اختلطوا بالسكان ا لصليين
3. تأ ثروا با لدب ا لمريكي. 4.اكتووا بنار الغربة والبعد عن ا لهل وا لوطان
علل؛ غلب على شعر المهجر الصدق والسلاسة والوضوح.
بسبب أجواء الحرية والانفتاح والاختلاط بالسكان وتأ ثرهم با لدب ا لمري
علل؛ من أبرز موضوعات شعر المهجر الحنين إ الى الوطن.
ع بر شعراء المهجر عما يختلج في نف وسهم من حنين و شوق إ الى
أوطانهم،وحسرتهم على فراق أهلهم بمشاعر صادقة و ألفاظ بس يطة.
ما القيم التي كرهها المهجريون؟ وكيف و ظفوا هذه القيم؟
كرهوا القيم السلبية كالظلم وا لنانية والبخل وال شر،ووظفوا الرمز للتعبير عنها
علل: عبر شعراء المهجر عن القيم ا إ لنسانية في شعرهم .
ل ن الشعر عندهم تعبير عن موقف إ انساني، وله رسالة سامية ينقلها الشاعر
إ الى الناس بلغة سهلة واضحة، تدعو إ الى القيم العليا.
إ الم رمز ميخائيل نحعيمة في قصيدته ) النهر المتجمد ( ؟
رمز إ الى قلبه الذي ح جمدت أمانيه
علل: ساد التسامح والتعايش بين المهجريين .
لنهم عاشوا في المهجر حياة تقوم على التعايش، والاحترام المتبادل
والتسامح ونبذ التعصب ومشاركة بعضهم بعضا في مناس باتهم.
موضوعات شعر المهجر. مفاتيح موضوعات شعر المهجر
1. الحنين إ الى الوطن ) با (
2. الت فاؤل وا لمل ) مْ / جْ (
3. ال تسامح والتعايش ) ما / وي (
4. النزعة ا إ لنسانية ) دْ / ح ر (
5. الاتجاه إ الى الطبيعة. ) التحرر من القافية الموحدة (
6( الدعوة إ الى القومية العربية ) بِ (
2 ( جماعة أبولو (
وضح المقصود بمدرسة )جماعة( أبولو.
مدرسة أدبية،ضمت بعض ا لشعراء الرومانس ي ين في مصر والعالم العربي.
علل؛ تسمية جماعة أبولو بهذا الاسم.
سميت بذلك نس بة إ الى إ اله الموس يقا والشعر عند ا إ لغريق .
اذكر العوامل التي أسهمت في نشأ ة جماعة أبولو.
1. الجدل الذي احتدم بين الاتجاه المجافظ وجماعة الديوان.
2. تراجع ا إ لنتاج الشعري لجماعة الديوان.
3. زيادة الانفتاح على ال داب الغربية، والتأ ثر بأ دب المهجر .
من هو مؤسس جماعة أبولو ؟ أحمد زكي أبو شادي.
ما الجو الشعري الجديد الذي بعثه أ صحاب هذه الجماعة؟
مزجوا تراث الشعر القديم با لدب ا لوروبي الحديث،فدعوا إ الى الوحدة
العضوية للقصيدة
علل؛ ابتعدت جماعة أبولو عن املات 􀟽 شعر ا والمناس بات.
لن الشعر تجربة ذاتية تنبع من ا لعماق، وتناولوا ا لش ياء البس يطة المأ لوفة.
كيف نظرت جماعة أبولو إ الى الاتجاهات الشعرية ا لخرى؟
نظرة احترام وتقدير،فاختاروا شوقي رئيس ا ا لجماعتهم واس تكتبوا العقاد
موضوعات شعر جماعة أبولو. مفاتيح موضوعات جماعة أبولو
1( الانغماس في الطبيعة وتشخيصها. ) رِ / ري / سِ / سي (
2( الاهتمام بالحب والحديث عن المر أة. ) ح د (
3( الاس تمتاع بحياة الريف وبساطتها و أهلها ) هْ / رْ (
4( الحنين والشوق للوطن والذكريات الجميلة ) نِ / ني (
علل، أ كثرت جماعة أبولو من شعر مناجاة الطبيعة .
لنها ملاذهم ال من الذي بثوا إ اليه مشاعرهم، وجعلوها تشاركهم أحاسيسهم.
الخصائص الفنية لجماعة أبولو
1( التشخيص والتجس يم. 2(اس تخدام ا للفاظ الموحية. 3( التجربة الشعرية.
وضح المقصود بالتجربة الشعرية
القصيدة تنبع من أعماق الشاعر حين يتأ ثر بشيء ويس تجيب له انفعاليا.
أوجه الش به والاختلاف بين جماعة الديوان و أبولو من حيث الموضوعات
جماعة الديوان جماعة أبولو
الش به
الاهتمام بالطبيعة ومناجاتها
الابتعاد عن شعر المناس بات
التأ ثر با لدب الغربي
الاهتمام بالطبيعة ومناجاتها
الابتعاد عن شعر المناس بات
التأ ثر با لدب الغربي
الاختلاف
الاهمتمام بالجانب الفكري
الفلسفي والنفس الانسانية.
الاهتمام بالوحدة العضوية.
الاهتمام بحياةالريف وبساطتها
الحديث عن الحب والمعاناة
والحنين إ الى الوطن
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 3
رابع ا ا: شعر المقاومة
أو ا ل : شعر المقاومة في ا لقطار العربية
مضامين شعر المقاومة في القطار العربية. مفاتيح ا لبيات
1( استنهاض الهمم وإاثارتها لمقاومة المس تعمر. ) رْ (
2( إ ابراز أهمية التضحيات التي قدمها شهداء المقاومة. ) اء ، يةْ (
3( وصف مشاهد المقاومة. ) ح ق ، قوا (
4( تأ كيد مفهوم القومية العربية ) ح ع (
ثاني ا ا: شعر المقاومة الفلسطينية
أس باب تبو أ شعر المقاومة الفلسطينية ح ا يزا واس ا عا في شعر المقاومة العربي.
1( مكانة فلسطين الدينية .
2( معاناة فلسطين من الاحتلال الصهيوني حتى يومنا هذا .
أبرز شعراء المقاومة الفلسطينية.
محمود درويش، إ ابراهيم / فدوى طوقان ، سميح القاسم، عبد الكريم الكرمي .
ما المرحلتان التي م ر بهما شعر المقاومة الفلسطينية؟
1( البحث عن الذات. 2( اكتشاف الذات وتأ كيد الهحوية.
مرحلة البحث عن الذات مرحلة اكتشاف الذات
الموضوعات
1(الحنين إ الى الوطن
2( وصف المذا التي
تعرض لها الفلسطينيون.
3( ا لمل بالعودة.
4( الدعوة للنضال
1( الحنين إ الى الوطن
2( تحرير ا لرض وا إ لنسان.
3( تضافر ود ا لمتين
العربية وا إ لسلامية في
الدفاع عن فلسطين.
العاطفة
الحزن
الرفض
وازن بين شعر الثورة العربية الكبرى وشعر المقاومة من حيث:
الثورة العربية الكبرى شعر المقاومة
الموضوعات
تأ كيد القومية العربية
استنهاض الهمم للمقاومة
الاستياءمن س ياسة العثمانين
وصف تجاوب ا لمة
تأ كيد القومية العربية
استنهاض الهمم للمقاومة
ابراز أ همية التضحيات
وصف مشاهد المقاومة
الخصائص
الفنية
النبرة الخطابية
حرارة العاطفة
التزام عمود الشعر
التباين في سهولة المعاني
النبرة الخطابية
حرارة العاطفة
التنويع بين عمود الشعروالتفعيلة
وضوح ا لفكار والمعاني
ثالثا: شعر الثورة العربية الكبرى
م وضوعات )مبادىء( شعر الثورة العربية الكبرى.
-1 الاعتزاز بالقومي ة العربي ة. ) ح ر (
-2 الاستياء من س ياسة العثمانيين، ووْص ح ف ظلمهم. ) مِ / ح ل (
-3 مدح الشريف الحسين بن علي و أبنائه،وتأ كيد أحقيتهم في الملك) ا / بِ (
4 - وصف تجاوب ا ل مة العربية مع الثَّورة. ) دِ (
-5 رثاء الشريف الحسين بن علي. ) مْ (
6 - التغ ني بذكرى الثورة العربيَّة الكبرى. ) دِ (
ما ا للقاب التي لحقب بها الشاعر فؤاد الخطيب؟
1. شاعر الثورة العربي ة الكبرى.
2. شاعر النهضة العربيَّة.
علل؛ لحق ب الشاعر فؤاد الخطيب بشاعر الثورة العربية الكبرى.
لنه من أبرز الشعراء الذين مجدوا الثورة بقصائد تع د من عيون الشعر
القومي ومن أبرزها قصيدته المشهورة )تحية النهضة( التي ألقاها بين يدي
الشريف الحسين بعد إ اعلان الثورة مباشرة.
تحتفل المملكة ا لردني ة الهاشمية س نويًا بذكرى الثورة العربي ة الكبرى، وقد
كان للعام 2016) م ( سمة تميزه عن ا لعوام ا لخرى،وضح ذلك
احتفلت المملكة بمرور مئة عام على انطلاقة الثورة العربي ة الكبرى.
ما الذي يحدل ح ل على أنَّها ثور ح ة كل العربِ؟
ما ورد على ألس نة الشعراء العرب من ا لقطار العربية المتنوعة من حس بان
الثورة بادرة خير للعرب.
يحع د شعر الثورة العربية الكبرى سجلًا تاريخيا ل أحداث الس ياس ية،
وضح ذلك.
رسم الشعر لوحة واضحة المعالم تبين ا لحداث وا لشخاص والتواريخ
وا لوضاع والمواقف الس ياس ية التي كانت إ ابان الثورة،كمابينت واقع حال
العثمانيين. وبذلك يعتبر الشعر مدونة تعلم ا لجيال اللاحقة كل الحيثيات التي
جرت ضمن هذه الحقبة الزمنية.
لمَ يتميز شعر الثورة العربية الكبرى بالنبرة الخطابية؟
نظرا ا لطبيعة الظروف الس ياس ية التي تس تلزم استنهاض الهمم، واستثارة
النفوس في سبيل الوقوف في وجه الظلم ومن ثم قهره.
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 4
الخصائص الفنية
أ بيات مقترحة للحفظ
الاتجاه الكلاس يكي
قحمْ لِل ح معَ لم وَفِ هِ التَّبْجيلا كادَ المحعَ ح لم أنَ يَكونَ رَسول
أعَلِمتَ أشرفَ أوَ أجَلَّ مِن الَّذي يَبْني وَيحنْش ح ئ أنْ ح فس ا ا وَ ح عقول
فَهحوَ الَّذي يَبْني ال طباعَ قَويم ا ة وَ ح هوَ الَّذي يَبْني النُّفوسَ ح ع دول
وَ ذا
ِ
ا المحعَ ح لم لَمْ يَ ح كنْ عَدْ ا ل مَشى رو ح ح العَدالةِ في الش بابِ ضئيلا
ذا أُصيبَ
ِ
وَا القَو ح م في أخَلاقِهمْ فَأ قَمْ عَلَيْهِمْ مَأ تْ ا ما وَعَويلا
الاتجاه الرومانسي
إ اذا سماؤكَ يَوْ ا ما تَحَجَّبَتْ بِال ح غيومْ
أغََِض ح جفونَكَ تحبْصرْ خَلْفَ ال ح غيومِ ح نجومْ
وَا ل ح رض حَوْلَكَ ما
ِ
ا تَوَ شحَتْ بِالثُّلوجْ
أغََْض ح جفونَكَ تحبْصرْ تَحْتَ الثُّلوج ح مروجْ
شعر الثورة العربية الكبرى
لِمَنِ المضَارِ ح ب في ظِلالِ الوادي رَي ا ال رِحابِ تَغَص بِال ح و رادِ؟
ح الل أكَبَ ح ر تِلْكَ أمُّ ح ة يَعْ ح ر ب نَفَرَتْ مِنَ ا لغَوارِ وَا لنَجادِ
طَوَتِ المَراحِلَ وَالَسنَّ ح ة ح شرَّ ع وَالبِ ح يض ح متْلَعَ ة مِنَ ا لغَمادِ
وَمَشتْ تَ ح دكُّ البَغْيَ، مِش يَةَ واثِ ق بِاللهِ، وَالت اريخِ، وَا لجَدادِ
عَرَ ب تَطَوعَ كَهْلحهحمْ وَغحلا ح مهحمْ لِلمَوْتِ غَيْرَ مَسخَّ ر بِقِيادِ
شعر المقاومة
ماذا جَنَيْنا نََْنَ يا أمُّا ح ه؟
حَ تى نَموتَ مَرَّتَيْن
فَمَرَّ ا ة نَمو ح ت في الحَياةْ
وَمَرَّ ا ة نَمو ح ت عِنْدَ المَوْتْ !
يا غابَةَ الَّصفْصافِ هَلْ س تَذْ ح كرينْ
الخصائص ) السمات ( الفنية للكلاس يكية
1( يجاري الشعراء القدامى في ت قليد القصيدة العربية.
2( التجديد في ا ل غراض الشعرية
3( النبرة الخطابية.
الخصائص ) السمات ( الفنية لجماعة الديوان
1( التجديد في المعاني الشعرية.
2( تحقيق الوحدة العضوية للقصيدة.
3( الجانب الفكري الفلسفي.
الخصائص ) السمات ( الفنية لجماعة أ بولو
1( التشخيص والتجس يم.
2( اس تخدام ا للفاظ الموحية.
3( الاهتمام للتجربة الشعرية.
الخصائص ) السمات ( الفنية لشعر المهجر
1( وظفوا الرمز للتعبير عن المعاني التأ ملية ا إ لنسانية.
2( التجديد في الموضوعات، والتركيز على القيم ا إ لنسانية.
زوءة، والتحرر من القافية الموحدة. 􀟽 3( النظم على ا لوزان القصيرة وا
الخصائص ) السمات ( الفنية لشعر الثورة العربية الكبرى
1( النبرة الخطابية.
2( سمو العاطفة وحرارتها
3( التزام عمود الشعر العربي.
الخصائص ) السمات ( الفنية لشعر المقاومة
1( النبرة الخطابية.
2( وضوح المعاني وا لفكار.
3( حرارة العاطفة الوطنية والقومية
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 5
قضايا النثر في العصر الحديث
أول: المقالة
هي فن أدبي نثري، يتناول موضوعاا معيناا بهدف إ اقناع قارئه بتقبل فكرة ما
أو إ اثارة عاطفته تجاهها، وقد تظهر فيه شخصية الكاتب .
متى ظهرت ملامح المقالة في أدبنا العربي؟
منذ القرن الثاني للهجرة، وتمثلت في أحسن صورها في رسائل الجاحظ،
التي أش بهت من بعض الوجوه المقالة العربية الحديثة .
بين سبب انتشار المقالة في ا لدب العربي الحديث وظهورها بقالبها الجديد.
ظهور بعض الصحف كصحيفة » الوقائع المصرية « لات 􀟽 ،وا كمجلة »الم شرق «
أشهر كت اب المقالة في الصحافة العربية المبكرة .
إ ابراهيم المازني / أحمد حسن الزيات / عباس محمود العقاد
ما هي الخصائص الفنية العامة للمقالة الحديثة .
1. قربها من واقع الناس. 2. تتصف بالوضوح في التعبير.
3. الدقة في الوصف. 4. ا إ ليجاز في العرض
تعتمد المقالة على عناصر ثلاثة. اذكرها.
1. لغة موجزة يراعى فيها اختيار الكلمات المناس بة بعي ا دا عن التكرار والزيادة
2. فكرة الموضوع التي تعبر عن و ة نظر كاتب المقالة في موضوع ما.
3. عاطفة تسهم في تقديم فكرة المقالة بفاعلية وتأ ثير كبيرين.
المقالة الحديثة نوعان، اذكرهما.
1. المقالة الذاتية .
2. المقالة الموضوعية
وازن بين المقالة الذاتية والموضوعية من حيث:
الموا ن زة المقالة الذاتية المقالة الموضوعية
طريقة
العرض
ح رة ول يضبطها ضابط.
ين ح در فيها الجدل والن قاش.
مقي دة بما يتطلبه الموضوع من
منطق في العرض والجدل
وتقديم المقدمات واس تخراج
النتائج.
الحجم
قصيرة
حسب موضوعها.
شخصية
الكاتب
بارزة
غير بارزة
علل؛ تط ورت المقالة ا لدبية ا لردنية في النصف الثاني من القرن العشرين.
نتيجة انتشار التعليم وظهور الصحافة.
من أشهر كت اب المقالة ا لردنيين.
عيسى الناعوري حس ني فريز خالد الكركي
ثاني ا ا: الخاطرة
فن نثري حديث،تعبر عن فكرة عا رضة طارئة كنها ومضة ذهنية أو شعورية
لغة:
ما يم ر بالذهن من ا لمور وال راء.
علل؛ تسمية ابن الجوزي كتابه » ص يد الخاطر . «
لنه أورد فيه مجموعة من الخواطر التي تحعنى بالقيم ا إ لنسانية، فقيدها بالكتابة
كي ل تنسى.
اذكر أشهر كت اب الخاطرة في العالم العربي وفي ا لردن.
من ال ح كت اب العرب: أحمد أمين، وخليل السكاكيني، وجبران خليل جبران .
ومن ال ح كت اب ا لردنيين : صلاح جرار، ولنا مامكغ، و أحمد حسن الزعبي .
علل؛ تط رق كاتب الخاطرة إ الى جوانب ليس لها حدود .
لنه يغلب عليها الجانب الوجداني المليء با إ لح ساس الصادق والعواطف
الجياشة، في كل ما يخطر بباله.
سؤال: وازن بين الخاطرة والمقالة من حيث : الحجم، والفكرة، والعنوان .
الخاطرة المقالة
الحجم
عادة تكون قصيرة ل
تتجاوز الصفحة.
قد تبلغ عدة صفحات .
الفكرة
وليدة لحظتها وطارئة.
مدروسة ومنتقاة.
العنوان
بلا عنوان.
عادة لها عنوان يعبر عن
مضمونها.
الخصائص الفنية للخاطرة
1. قوية التعبير تعبر عما في نفس كاتبها.
2. فكرتها واضحة.
3. وجملها متوا ن زة تتلاءم مع مس توى إ ادراك القارئ.
4. وتعتمد أحيا ا نا بحسب موضوعها ونوعه على الصور الفنية والتشبيهات
ازية والاس تعارات ما يجعل لها تأ ث ا يرا في نفس القارئ. 􀟽 ا
علل؛ توظيف الصور الفنية الجمالية في كتابة الخاطرة .
لنه يجعل لها تأ ث ا يرا في نفس القارئ .
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 6
ثالثا: القصة القصيرة.
فن أدبي نثري يتناول حكاية ما تعالج قضايا ا إ لنسان ومشكلاته وتطلعاته.
للقصة القصيرة حضور في ا لدب العربي القديم، وضح ذلك .
- يتمثل ذلك في ا لمثال العربية التي هي قصص في إ اطار محكم.
- القصص العاطفية القديمة مثل قصة) ن زوبيا( وقصة ) المحرَقِ ش ال كبر(
متى ظهرت القصة القصيرة فنًا أدبيًا عربيًا في العصر الحديث؟
في بدايات القرن العشرين، قصة في« » القطار لمجمد تيمور.
علل؛ موعة القصصية ) أول 􀟽 تعد ا الشوط( لمجمود س يف ا إ ليراني البداية
الحقيقية للقصة في ا لردن
لنه تمكن من متابعة تجربته القصصية وتطويرها، وساهم في تأ كيد مكانتها.
ما العناصر الرئيسة التي تتكون منها القصة القصيرة؟
الحدث/الشخوص/البيئة)الزمان المكان(/الحوار/الحبكة)العقدة(/الحل)النهاية(
عرف الحدث.
وهو مجموعة من الوقائع وا لفعال التي يرتبط بعضها ببعض ويتبع بعضها بع ا ضا.
علل؛ يحعد عنصر الحدث من أبرز عناصر القصة .
عليه تقوم القصة؛ لنه يتصف بالوحدة ل التعدد، ويس تقطب انتباه القارئ
كيف يس تقطب الكاتب انتباه القارئ؟
يرسم المَشاهد ويصف المواقع بحيث تصبح كنها س تارة من س تائر المسرح .
عرف الشخوص.
هي التي يقع لها الحدث أو يُدث معها الفعل المرتبط به وتتفاعل معه .
علل؛ )الشخصية ا إ لنسانية( في القصة من مصادر ال تشويق وا إ لمتاع .
ل ن هناك ميلا طبيعيًا عند ا إ ل نسان إ الى التحليل النفسي ودراسة الشخصية .
عرف البيئة )الزمان والمكان(.
الح قيقة الزمانية والمكانية؛ أي كل ما يتصل بوسطها الطبيعي .
عرف الحوار.
هو كل كلام يجري بين شخصين أو أ كثر من شخوص القصة .
علل؛ الحوار من أهم الوسائل التي في رسم الشخوص وبناء حبكته القصصية
بواسطته تتصل شخوص القصة في ما بينها اتصا ا ل صر ا يُا مبا ا شرا .
يقسم الحوار في القصة إ الى نوعين، اذكرهما
الحوار الداخلي ) المونولوج :( وهو حديث الشخصية مع ذاتها في القصة .
الحوار الخارجي ) الديالوج ( : وهو ما يدور بين شخوص القصة من حديث . عرف الحبكة ) العقدة (
هي سلسلة ا لحداث التي تجري في القصة، حيث تتأ زم وصو ا ل إ الى الذروة،
مرتبطة عادة برابط الس ببية . وهي لتنفصل عن الشخوص
النهاية تقسم إ الى:
النهاية المفتوحة : يترك الكاتب في نهاية قصته مجا ا ل للتفكير .
النهاية المغلقة : يكون الكاتب قد أوجد الحل في نهاية قصته .
رابع ا ا: السيرة
فن نثري أدبي يتناول حياة شخصية إ انسانية ذات تم يز وافتراق، تحعتمد فيها
الروح ال قصص ي ة؛ ولكنها قصصي ة غير ح رة.
علل؛ يحعتمد في كتابة السيرة الروح القصصية.
لنها مرتبطة بالتاريخ الحقيقي للشخصية، وبعض الخيال الذي ل ح يخ ل بالتاريخ
علل؛ ل تقتصر كتابة السيرة الذاتية على حياة الفرد الخاصة .
تمع، فلا بد من ذكر أفراد 􀟽 لن السيرة تتناول شخصية لها مكانة مرموقة في ا
تمع المجيطين به، والنواحي الاجتماعية والفكرية والس ياس ية والاقتصادية... 􀟽 ا
وضح المقصود بمفهوم السيرة الذاتية في ا لدب العربي الحديث.
فن نثري يُكي فيها الكاتب عن حياته - أو جزء منها - وغال ا با ما يقدم ميثاقاا
يَعِ دْ فيه القارئ أن يقول الحقيقة عما عاشه فع ا لا.
وضح المقصود بمفهوم السيرة الغيرية في ا لدب العربي الحديث.
هي ما يكتب فيها المؤلف عن شخصية ما، في بيئتها وزمانها،معتم ا دا على النقل
والذاكرة أو الم شاهدة، مع توخي الدقة والموضوعية والحياد في نقل ا لحداث.
ما المنهج الشائع في كتابة السيرة؟
التسلسل الزمني؛ الحديث عن مراحل حياته بالتوالي، حتى يختمها بالموت.
مرت كتابة السيرة في ا لدب العربي بمرحلتين. وضحهما
أ( المرحلة التاريخية : ركزت على الجانب التاريخي، ومنها سيرة « ابن » اسحاق
ب(المرحلة ا لدبية : وهي ذات طابع أدبي، و أشهرها : كتاب » الاعتبار «
ما اسم أ ول سيرة ذاتية ظهرت في ا لدب الحديث؟
الساق « على الساق في ما هو » الفارياق ل حمد فارس ال ش دياق
لمَ نالت سيرة الساق « على الساق في ما هو شهرة » الفارياق واسعة؟
لسلامة لغتها، وقوة عبا رتها، وروح السخرية، والتلاعب با للفاظ ...
بين العوامل التي جعلت كتاب » ا ليام « لطه حسين سيرة ذاتية رفيعة؟
ا لسلوب القصصي، واللغة الشاعرية الجميلة، والسلاسة والعذوبة في طرح
ا لفكار وال راء، والقدرة على التصوير والتلوين، والصراحة، والجر أة في
كشف الواقع، وروح النقد والسخرية اللاذعة.
شروط السيرة حتى تكون سيرة ناجحة.)في السيرة(
1( التركيز على حياة الشخص صاحب السيرة.
2( الموضوعية والابتعاد عن العاطفة ل نها تحر فها عن وضعها الطبيعي.
3( توظيف الخيال من غير إ اغراق فيه؛ لنه يخر ا عن نطاقها .
شروط السيرة حتى تكون سيرة ناجحة. )في كاتبها(
1( القدرة على اختيار المعلومات التي تس تحق التسجيل في السيرة، وهذه
القدرة تتطلب ذوقاا أدبيًا رفي ا عا ودقة ملاحظة، وقدرة على المقا ن رة والموا ن زة .
2( أن يتو خ الحقيقة والصدق والدقة والموضوعية.
3( أن يتمتع بسعة الثقافة وكثرة الا طلاع على ما يُيط بعصر صاحب
السيرة .
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 7
خامس ا ا: الرواية
فن أدبي نثري، يعتمد السرد في وصف شخصيات و أحدا ث على شكل قصة
متسلسلة طويلة .
اذكر أهم عناصر الرواية.
الشخصيات وا لحداث والزمان والمكان والحوار والسرد .
ما دللة اعتبار الرواية من أكثر الفنون ا لدبية انتشا ا را وشهرة؟
سهولة قراءتها وفهمها وخصوص ا ا إ اذا كانت باللغة المجكية البعيدة عن التعقيد
اللغوي،وبروز عنصر التشويق فيها، فهيي رسم صورة بصرية بالكلمات.
للرواية أصو ل في التراث العربي القديم، بين ذلك .
تمثلت في فن المقامات وحكايات ال س مار وال سيَر الشعبية وقصص الصعاليك
كقصة)حي بن يقظان(لبن طفيل، وقصص) ألف ليلة وليلة(.
ما اسم أول رواية عربية ناضجة .
رواية » زينب « التي كتبها محمد حسين هيكل هي أول رواية عربية ناضجة .
ما اسم الرواية التي نال صاحبها جائزة نوبل العالمية في ا لدب عام 1811 م.
» أولد حارتنا « لنجيب محفوظ.
علل؛ بلغ نجيب محفوظ بفن الرواية ذروة ا إ لبداع .
لنه حصل على جائزة نوبل العالمية في ا لدب عام 1811 م.
ما المقصود بالروائيين الحداثيين؟
جيل من الروائيين العرب، خرجوا على رؤية الرواية التقليدية وتقنياتها،
و أضهروا رؤية روائية تحمل اتجاهات معاصرة وحداثية مختلفة.
أشهر الروائيين الحداثيين.
حن ا مينا، الطيب صالح ، و إ اميل حبيبي، وعبد الرحمن منيف.
ميل الرواية الحداثية إ الى العمق والتعقيد. / دور الروائيين في تطور الرواية
لن الخطاب الروائي تجاوز المفاهيم التقليدية حول الرواية في عصورها
الكلاس يكية والرومانس ية والواقعية؛ وتداخلت أساليبها مع تداخلات العالم
الخيالي والواقعي والتاريخي؛ ما جعلها سواء في حبكتها أو شخوصها أكثر
تعقيد ا و أعمق تركيب ا ا.
وازن بين القصة القصيرة والرواية من حيث الشخوص والزمان والمكان .
القصة القصيرة الرواية
الشخوص
تقوم على شخصية
واحدة )البطل(
تعدد الشخصيات الرئيسة)ا لبطال(
والشخصيات الثانوية.
الزمان والمكان
واحد محدد
تعدد ا لزمنة وا لماكن فيها.
بم يختلف وبم يتمايز فن الرواية عن غيره من الفنون ا لدبية؟
يختلف بطوله وتشابك أحداثه، وتعدد الشخصيات وا لماكن وا لزمنة فيه.
يتمايز فن الرواية عن غيره : ب ) السرد (
عرف السرد. / علل؛ يعد عنصر السرد من أبرز عناصر الرواية.
هو الوعاء اللغوي الذي يُتوي كل عناصر الرواية، وينقل ا لحداث
والمواقف من صورتها الواقعية إ الى صورة لغوية تجعل القارئ يتخيلها و كنه
يراها بالعين.
علل؛ تتصف الرواية بالتشويق وتنوع ا لساليب .
لن تنويع أساليب ال سرد الروائية تجعل القارئ يعيش حالة من التوتر
والتشويق لمتابعة ا لحداث ومصائر الشخوص. وينقل ا لحداث والمواقف
من صورتها الواقعية إ الى صورة لغوية تجعل القارئ يتخيلها و كنه يراها بالعين.
هناك طرق ثلاث لسرد أحداث الرواية، اذكرها.
أ(الطريقة المباشرة:يقف المؤلف خارج ا لحداث ويروي ما يُدث للشخوص
ب( السرد الذاتي:تحروى ا لحداث على لسان بطل الرواية.
ج(طريقة الوثائق : يعتمد المؤلف على الخطابات والمذكرات واليوميات.
ما وظائف الطرق ال سردية في الرواية؟
تحقيق توازن البناء ال روائي.
تع د رواية تيسير س بول » أنتَ منذ اليوم « بداية مرحلة مهمة في تأ سيس
الرواية الحديثة في ا لردن، لماذا؟
ل نها أنموذج للرواية ا لردنية المتناسقة فنًا ومضمو ا نا؛ إ اذ امتازت بأ مرين :
ا ل ول: تصوير أزمة من أزمات وجودنا المعاصر
الثاني: أنها تضيف جدي ا دا على صعيد البنية السردية يتمثل في ك شف
العلاقات الخفية بين الظواهر وا لش ياء التي قد تبدو في الظاهر والواقع
المعيشي متباعدة أو متنافرة أو مأ لوفة .
700 مُكثّفات سلسلة الإبداا ... في القضايا الأدبدية ف 2 /07 07 4 أوس العزّة 07
اليوم حلم... وغداً نجم 8
خامس ا ا: المسرحية
فن أدبي يقوم على فكرة ال صراع بين متناقضين، تنجزها شخوص تحيا وتروي
قصتها أو تعرض قض يتها عن طريق الحوار.
بم تختلف المسرحية عن القصة ؟
القصة: يروي أحداثها كاتبها.
المسرحية: قصة حوارية قابلة للتمثيل المسرحي ويصاحبها مناظر ومؤثرات
ما علاقة ا لدب المسرحي بالتمثيل؟
المسرحية: قصة حوارية قابلة للتمثيل المسرحي ويصاحب تمثيلها مناظر
ومؤثرات مختلفة.
ما الجوانب التي تحراعى في المسرحية؟
فيها جانبان جانب التأ ليف للنص المسرحي، وجانب التمثيل الذي يجسم أمام
المشاهدين تجس يماا حي ا ا
أنواع المسرحية
1( المأ ساة 2( الملهاة
وضح المقصود بكل من ) المأ ساة و الملهاة (
أ- المأ ساة : وهي ) التراجيديا( التي تنتهيي أحداثها بفاجعة، و تؤكد قيمة إ انسانية
كبرى،وتتميز بالجدية، وح دة العواطف، وصعوبة الاختيار في المواقف،
ب- الملهاة : وهي ) الكوميديا ( ، وموضوعاتها تتناول المشكلات اليومية
الواقعية، ويغلب عليها الطابع المجلي، ويعد عنصر الفكاهة عن ا صرا رئياسا فيها .
ونهايتها غال ا با تكون سعيدة .
عدد عناصر المسرحية.
الحدث المسرحي/ الشخوص / الفكرة / الزمان والمكان / الحوار/ الصراع
عرف الحدث المسرحي.
قضية من قضايا الحياة بحيث يظهر من خلال الحوار بين شخوصها .
الشخوص
أ( شخوص رئيسة محورية : تدور حولها معظم ا لحداث وتعلق بها
ا لحداث منذ البداية حتى النهاية، ويجب أن تكون نامية متطورة.
ب( شخوص ثانوية : لها أدوار محددة مكملة للدور الرئيس الذي يقوم به
ا لبطال بحيث تدفع المسرحية إ الى النمو باس تمرار .
الفكرة
وهي المضمون الذي تعالجه المسرحية، وما يهدف الكاتب إ الى إ ابرازه من
خلالها، وذلك بعرض صور من الحياة والعادات والتقاليد، ما يساعد على
ترس يخ قيم أخلاقية و ح مث ل فاضلة .
الزمان والمكان :
هما ا إ لطار الذي تجري فيه أحداث المسرحية، وتحديدهما يساعد على فهم
ا ل حداث، وتصور الجو النفسي والاجتماعي المس يطر على سلوك الشخوص
الحوار :
يتشكل منه نس يج المسرحية وتتنامى بفضله ا لحداث لتبلغ منتهاها.
ما ا ل مور تساعد على فهم الحوار المسرحي!
الحركة وا إ لشارة وتتابع الحوادث، ومشاهدة الشخوص، وإادراك الس ياق.
ما شروط جودة الحوار؟
أن تكون ) الجمل الحوارية ( مناس بة لمس توى الشخصية، وقادرة على إ ايصال
الفكرة التي تعبر عنها، و أن يكون الحوار متدفقاا حارًا، ومع ا برا عن الصراع
وطبائع ا لشخاص وا لفكار.
الصراع :
هو العنصر ا لساس في المسرحية؛ يقوم بين طرفين متناقضين، ويشكل
عقدة المسرحية . وصورته الشائعة في المسرحيات صراع بين الخير والشر.
السيرة نوعها مؤلفها
حياة الرافعي
سيرة غيرية
العريان
عبقريات العقاد/جبران
سيرة غيرية
ميخائيل نحعيمه
رحلة جبلي ة رحلة صعبة
سيرة ذاتية
فدوى طوقان
غربة الراعي
سيرة ذاتية
إ احسان عباس
الساق على الساق في ما
هو الفارياق
سيرة ذاتية
أحمد فارس الشدياق
ا ليام
سيرة ذاتية
طه حسين
الشريط ا لسود
سيرة ذاتية
عيسى الناعوري
إ ايقاع المدى
سيرة ذاتية
محمود ال سمرة .
الرواية مؤلفها الرواية مؤلفها
زينب
محمدحسين هيكل
فتاة النكبة
مريم مشعل
يوميات نائب في
ا لرياف
توفيق الحكيم
الطريق إ الى
بلحارث
جمال ناجي
سارة
العقاد
أحياء في البحر
الميت
مؤنس ال رزاز
دعاء الكروان
طه حسين
وجه الزمان
طاهر العدوان
أولد حارتنا
نجيب محفوظ
مجرد اثنين فقط
إ ابراهيم نصر الل
س يد قريش
معروف أرناؤوط
شجرة الفهود
سميحة خريس
فتاة من فلسطين
عبد الحليم عباس
الشهبندر
هاشم غرايبة
الضحك
غالب هلسا
حلم حقيقي
حمود الريماوي
مارس يُرق
معداته
عيسى الناعوري
المسرحية
مؤلفها
المسرحية
مؤلفها
المضبوعون
محمود الزيودي.
دولةالعصافير
فخري قعوار.
المأ زق
بشير هواري.
تغريبة ظريف الطول
جبريل الش يخ.

Post a Comment

Previous Post Next Post