الموضوع :
النواسخ الفعلية و الحرفية
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة
الفهم
أن
يذكر الجملة الاسمية و يعطي أمثلة عنها .
أن يلاحظ و
يحلل جمل الظاهرة و يستنتج النواسخ و علاقتها بعناصر الجملة الاسمية .
أن يستنتج
القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يستعمل
أفعال الظاهرة استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ، يحولها إلى الماضي و المضارع .
أن يوظف
أفعال الظاهرة في نص بسيط يمثل نشاطا لغويا تواصليا
أن يشارك
المتعلم في تصحيح أخطائه .
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع
نص الانطلاق : الفقرة الأولى من النص الوظيفي ص 36 من كتاب التلميذ(ة ) ، مع
الحفاظ على الحيز الزمني للبحث .
المتعلم : يقرأ نص الانطلاق ويجيب عن أسئلة الفهم
بالصفحة السابقة نفسها.
الأستاذ:
يقوم بتدبير أسئلة المرحلة ويعززها بما يراه ملائما مع مراعاة الوقت .
المتعلم (ة
) : يجيب عن أسئلة المرحلة ويثبت مكتسباته ويصححها.
الأسئلة
بالصفحة السابقة نفسها من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة
) : أن يقود عملية البحث فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين (ملاحظة وتحليلا
واستنتاجا).
المتعلم : ينخرط في عملية البحث مستعينا بالأسئلة الموجهة
:
1ـ لاحظ
جمل الجدول التالي ثم أجب عن الأسئلة :
(الجدول ص
36 من كتاب التلميذ(ة ))
ـ أكتب اسم
كل مكون من مكونات الجمل الأصلية .
ـ أعرب
إحدى الجمل الأصلية .
ـ ما الذي
تغير في الجملتين الأولى والثانية بعد دخول الناسخين كان وأصبح ؟
- ما نوع
هذين الناسخين ؟
- ماذا
تستنتج بالنسبة للناسخ الفعلي ؟
ـ أعرب
الجملة الأصلية الأخيرة .
- هل أحدث
الناسخ الذي دخل عليها التغيير نفسه الذي حصل للجمليتين السابقتين ؟
- ما نوع
هذا الناسخ ؟ ماذا تستنتج بالنسبة للنواسخ الحرفية ؟
2- لاحظ
جمل الجدول التالي ثم أجب عن الأسئلة :
(الجدول
بالصفحة السابقة نفسها)
- كيف جاء
اسم كل ناسخ في الجدول ؟
- كيف جاء
خبره ؟
- استنتج
قاعدة النواسخ بنوعيها.
الأستاذ :
يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب و صياغة القاعدة ، ثم يسجلها على السبورة
ـ يطالب
المتعلمين بفتح الكتب و مقارنة عملهم بالقاعدة في الكتب.
القاعدة
النواسخ
قسمان ، فعلية وحرفية :
1. من
النواسخ الفعلية : كان وأصبح وأضحى وظل وأمسى وبات وصار وليس ومادام ومازال .
وهي تدخل
كلى المبتدأ فيسمى اسمها ويبقى مرفوعا، وعلى الخبر فيسمى خبرها ويصير منصوبا.
2. من
النواسخ الحرفية . إن وأن وكان ولكن وليت ولعل ، وهي تدخل على المبتدأ فتنصبه
ويسمى اسمها، أما الخبر فيبقى مرفوعا ويسمى خبرها.
اسم هذه
النواسخ بنوعيها يكون إما ظاهرا وإما ضميرا. أما خبرها فيأتي اسما مفردا أو جملة
أو شبه جملة .
الأستاذ
: يختار من بين التمارين ما يقوم به شفهيا
تحكم المتعلمين .
ـيختار من
تمارين الكتاب ص 37 ما يقوم به تحكم لمتعلمين على أن تتضمن هذه التمارين قدرات
(التمييز، تركيب الجمل ، الإعراب).
الأستاذ(ة
) : يطالب المتعلمين بنقل النص إلى دفاترهم شأنه في ذلك شأن التمارين السابقة .
المتعلم (ة
) : يكمل الرسالة التالية بالنواسخ المطلوبة : لقد ظل مريضا طول النهار، ولم
يتناول الدواء حتى الليل ، عندها بات نائما، ولما استيقظ سألته عن حاله فأجاب بأنه
نشيط وأن الدواء مفيد.
الأستاذ(ة
ا : يقود عملية التصحيح موسعا فرص المشاركة ومشجعا المتعلمين على عرض إنجازاتهم .
المتعلم (ة
) : يعرض أعماله دون تخوف ويصححها ويعلل الإجابات ويثبت معلوماته بأمثلة جديدة .
- حدد جمل الفعلية نص من أي نوع هي ؟.
ـ حدد
الخبر في الجملة التالية و بين نوعه .
* المدينة
تستيقظ في المساء .
- ايت
بجملة تحتوي على ناسخ حرفي و بين عناصرها .
ـ ايت
بجملة تحتوي على ناسخ فعلي و بين عناصرها .
أذكر
النواسخ الفعلية و الحرفية دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ أدخل
ناسخا حرفيا على الجملة التالية و أعربها :
"
الصباح بارد "
ـ ايت
بجملة منسوخة تحتوي على خبر شبه جملة .
هام جدا :
ـ بعد
إنجاز عملية التصحيح الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد
بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من
قدرات التحكم ( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة
القدرات المستهدفة بعملية الدعم و الفئات المعنية بها .
إرسال تعليق