درس حروف العطف: تدلّ على اشتراك ما قبلها وما بعدها في شيء ما .
وتعطف ما بعدها على ما قبلها فتصبح لهما حركة واحدة ويسمى ما قبلها معطوفا ويسمى
مابعدها معطوفا عليه .
مثال : حضر خالد ثمعاص م
ضع دائرة حول حرف العطففيما يلي :
أ اجتهد ت فنجحت. -
ب دخل عليٌ ثم خالدٌ. -
ج شاهدت الطالبَ فالمعلمَ . –
ضع الحركة المناسبة على الكلمة التي تحتها خط فيما يلي :
أ دخل عاصم المدرسة ث م الجامعة. –
ب سل مت على خالدٍ وسعيد. –
رقم ورقة العمل: ) 1 )
الوحدة الأولى: ماذا تريد أن تكون؟
معطوف
حرف عطف
ثم
الواو:تفيد الجمع والمشاركة
الفاء: تفيد الترتيب مع التعقيب
ثم:تفيد الترتيب والتراخي
أو: تفيد التخيير، الشك
حروف العطف
أو
ف
و
هو زيادة على الكلمة ويضاف إلى الأسماء فقط ويكون في آخر الكلمة،
ويلفظ مثل ) ن (.
أنواعه :
* تنوين الفتح :
1 يكتب تنوين الفتح قبلالألف المت صلة بالكلمة إذا انتهت الكلمة بحرف يتصل بما بعده. مثل -
: ب ، س ، ص
مثل: سمكًا / مياهًا / لصًا
2 ويكتب على ألف منفصلة إذا انتهت الكلمة بحرف لا يت صل بما بعده مثل ر، ز ، و . -
مثل: خيرًا / وردًا / دلوًا
3 وإذا انتهت الكلمة بتاء مربوطة يكتب التنوين عليها مباشرة دون ألف -
مثل: مدرسة / معلمة / جدة * تنوين الضم : ضمتان فوق آخر حرف من الكلمة .
مثل : هاتِفٌ حَبْلٌ وَرْدَةٌ - -
* تنوين الكسر : كسرتان تحت آخر حرف من الكلمة .
مثل : حَليب خبز صورَة - -
أضف التنوين للكلمات التالية :
رقم ورقة العمل: ) 2 )
الوحدة الأولى: ماذا تريد أن تكون؟
الكلمة
تنوين الفتح
تنوين الضم
تنوين الكسر
قَمَر
مِلح
زَهرة
هَواء
التنوين
www.awa2el.net
الضمير: كلمة تدل على اسم ظاهر وتسد مسده .
وهي نوعان:
• منفصلة
• مت صلة
ضمائر الغائب ضمائر المخاطب ضمائر المتكلم
الضمير المنفصل: هو ضمير ظاهرلا يتصل بغيره من الكلمات ويكون مستقلاً بالنطق.
اقرأ الجمل الآتية ثم املأ الفراغ بالضمير المناسب :
أ. ..............تأمر و..............نطيع .
ب. السماء والأرض .............. أكبر الدلائل على قدرة الخالق .
ج. ....... بناة المستقبل.
د. ........شاهدن التلفاز .
ه. ........أحبُّ السباحة .
رقم ورقة العمل: ) 3 )
الوحدة الثانية: بطولة وفداء
ضمائر المتكلم
ضمائر المخاطب
ضمائر الغائب
أنا: للمتكلم المفرد والمتكلمة
أنا درستُ.
نحن: للمثنى والجمع
نحن درسنا .
أنت: للمخاطب المذكر .
أنت درس ت
أنتما: للمخاطبين
أنتما درستما .
أنتم: للمخاطبين
أنتم درستم
أنتِ: للمخاطبة المفردة
أنت درستِ .
أنتما: للمخاطبتين المؤنثتين
أنتما درستما .
أنتن: للمخاطبات
أنتن درستن .
هو: للغائب المذكر
هو درس .
هما: للغائبين المذكرين
هما درسا .
هم: للغائبين
هم درسوا .
هي: للغائبة المؤنثة
هي درست
هما: للغائبتين المؤنثتين
هما درستا .
هن: للغائبات
هن درسن
الضمائر
املأ الفراغات فيما يلي على نمط المثال :
نقول: أنا مهذ ب
أ نحن ................ -
ب أنتَ ................ -
ج أنتِ ............... -
د أنتما ................ -
ه أنت ن ................. -
أمثلة:
رقم ورقة العمل: ) 4 )
الوحدة الثانية: بطولة وفداء
لا النافية ولا الناهية
www.awa2el.net
1 لا تلعبْ في الشارع يا أحمد -
لا : الناهية )الجازمة(
تلعبْ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
.......
2 لا يلع ب أحمد في الشارع . –
لا : النافية
يلع ب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
اختر الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يلي :
1 لا ) تسبحْ ، تسب ح ( في الأماكن غير الآمنة يا خالد . -
2 لا ) يسبحْ ، يسب ح ( خالد في الأماكن غير الآمنة . –
مي ز نوع ) لا ( في الجمل الآتية:
1 لا تنا م مريم قبل أن تقرأَ القرآن. -
2 لا تذهبْ إلى الصيد في هذا اليوم. -
ضع علامة الترقيم المناسبة في المربع :
1 ما أجمل السماء - قالت ليلى
2 قال علي لصديقه أحمد ما رأيك أن نتناول الغداء سوي ا اليوم –
يسعدني ذلك قال أحمد
3 ذهب ت صباحا إلى مدرستي لاستلام الشهادة المدرسية. -
1 النقطة ) . ( توضع في نهاية الجملة مكتملة المعنى -
2 النقطتان الرأسيتان ) : ( توضعان بعد القول -
3 الفاصلة ) ، ( توضع للربط بين أجزاء الفكرة الواحدة -
4 علامة التعجب ) ! ( توضع في نهاية جملة التعجب -
5 علامة الاستفهام ) ؟ ( توضع في نهاية جملة الاستفهام -
1 همزة القطع:تلفظ وتكتب في أول الكلمة. -
مثل: أسد / أم .
2 همزة الوصل: لا تكتب ولا تلفظ . -
مثل: استقبل / ات خذ.
ختر الكلمة المناسبة ممما بين القوسين فيما يلي : ا
1 ) استع د ، إستع د ( أبي للسفر . –
2 تح ب )اختي ، أختي( أكل الحلوى. -
3 ) استقبل ، إستقبل ( زيدٌ ضيوفه باحترام . –
4 ) اعلن ، أعلن ( المدير عن المسابقة . –
املأ الفراغ بهمزة الوصل ) ا ( أو همزة القطع ) أ ( :
1 ..... ختفى القمر عن الأنظار في هذه الليلة. -
2 ..... حبُّ اللعبَ بألعابي الخاصة. -
3 ..... سْ لَمَ ت العاملة التي في منزلنا اليوم. -
4 ..... شتدَّ المطر ليلة أمس. -
صنف الكلمات التالية في الجدول حسب نوع الهمزة :
رقم ورقة العمل: ) 5 )
الوحدة الثانية: بطولة وفداء
علامات الترقيم
الهمزة في أول الكلمة
www.awa2el.net
أخذ، ابتسم، أمسى، انتبه، انبهار،أكل، ادرسْ ، المدرسة، ألعاب، أشخاص
همزة وصل
همزة قطع
1 -
1 -
2 -
2 -
3 -
3 -
4 -
4 -
5 -
5 -
مثال :
1 المدينة جميلة -
)مبتدأ مرفوع( )خبر مرفوع(
2 إ -
نَّ
رقم ورقة العمل: ) 8 )
الوحدة الثالثة: آثار خالدة
اسم التفضيل
اليوم:
التاريخ:
رقم ورقة العمل: ) 7 )
الوحدة الثالثة: آثار خالدة
إن وأخواتها
المدينةَجميلة )حرف نصب( ) اسم إنَّ منصوب( )خبر إنَّ(
ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1 ليت الأمانة ..................... ) منتشرةً / منتشرةٌ ( –
2 لعلَّ ............. قريبٌ ) النصرَ /النص ر ( –
3 إنَّ ............... هادئٌ ) اليومَ / اليو م ( –
4 كأن السماءَ .............. ) مظلمةً / مظلمةٌ ( -
أدخل الأداة المناسبة مما بين القوسين على الجمل الآتية وغيّر ما يلزم :
) إنَّ ، أنَّ ، كأنَّ ، ليت ، لعلَّ (
1 الول د نشيطٌ -
. ........................................................
2 المسألة سهلةٌ –
. ........................................................
3 الإصابة قوي ةٌ –
. .......................................................
اسمٌ يدلُّ على شيئين اشتركا في شيء واحد وزاد أحدهما على الآخر .
مثل : أقصر ، أطول ، أكبر ، أجمل ....
املأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين :
) أكبر ، أكرم ، أفضل (
1 عليٌّ ........... من محمد . -
2 العصير ........... من القهوة . -
3 الفتنة .............. من القتل . -
عين اسم التفضيل فيما يأتي :
1 الطالب المجتهد أفضل من الطالب الكسول. -
2 المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف . -
اسم التفضيل
www.awa2el.net
3 الربيع أجمل من الخريف . -
4 اللغة العربية أفضل اللغات . -
ضع أسماء التفضيل الآتية في جمل مفيدة من إنشائك :
1 أحسن -
..............................................................
2 أسعد -
..............................................................
الهمزة المتوسطة : هي الهمزة الواقعة في وسط الكلمة .
وعند كتابتها :
1 ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها . –
2 ونكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى. -
رقم ورقة العمل: ) 9 )
الوحدة الثالثة: آثار خالدة
الهمزة المتوسطة
الهمزة المتوسطة
ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
1 ............. المسجد مع طلة ) مئذنة ، مأذنة ( -
2 ............ طالبٌ نجيب )مأمن ، مؤمن ( –
3 رأيت خالداً وسل مت على ........... ) أبنائه ، أبناءه ( –
4 " ....... سائل بعذاب واقع" ) سئل ، سأل ( –
ص وب الخطأ فيما يأتي :
الجملة
الصواب
ك ل نفس ذاءقة الموت
أبدى خالد رئيه في المشكلة
الألوان الزاهية تدعو للتفائل
جاء الجيران يهنؤن محمداً بنجاحه
*الفعل المضارع المجزوم :
هناك بعض الحروف تدخل على الفعل المضارع فتجزمه بالسكون بدلا من الضمة .
حروف جزم الفعل المضارع هي : لم / لا الناهية / لام الأمر -
فهي تدخل على الفعل المضارع وتجزمه بالسكون ويسمى الفعل المضارع المجزوم.
*أمثلة :
1 لم ينقطعْ الأمل في الحصول على الكنز . -
2 لا تؤخرْ عمل اليوم الى الغد -
3 تغيب ت عن مدرستي لأساعدْ أبي في المزرعة . -
اضبط ما تحته خط :
1 . يشرب الولد الحليب .
2 . لا تلعب بالنار .
3 .لم أذهب الى السوق .
الفعل المضارع المجزوم
ح و ل الفعل المضارع المرفوع إلى فعل مضارع مجزوم مع تغيير مايلزم :
1 يأك ل محم د الحلوى كل صباح. -
............................................................................................
2 تؤخ ر سلمى دراستها لوقت الغروب -
............................................................................................
3 يدر س مهندٌ لأنه هذا الأفضل لمستقبله -
............................................................................................
الاسم الموصول استخدامه مثال عليه
فاز الذي صبر
للمفرد المذكر
الذي
فازت التي اجتهدت
للمفردة المؤنثة
التي
فاز اللذان صبرا
للمثنى المذكر
اللذان
فازت اللتان صبرتا
للمثنى المؤنث
اللتان
فازت اللواتي صبرن حتى
النهاية
لجمع الإناث
اللواتي أو اللاتي
فاز الذين صبروا
لجماعة الذكور العقلاء
الذين
ضع الاسم الموصول المناسب في الفراغ :
1. أمي هي - - - - - - - تسهر على راحتنا . -------
2. أحب الجندي - - - - - - - - - يدافع عن أرضه . ---------
3 . أختي وأمي - - - - - - - - - رتبتا المنزل . ---------
4. المعلمون هم - - - - - - - - - يستحقون التقدير. ---------
ستخدم الأسماء الموصولة الآتية في جمل مفيدة من إنشائك . ا
اللواتي :
........................................................
اللذان :
........................................................
الاسم الموصول : هو اسم لا يتم معناه إلا بجملة تأتي بعده،
وتسمى صلة الموصول.
أسلوب الاستفهام : هو أسلوب يستخدمللسؤال عن شيء معين.
ويتكون أسلوب الاستفهام من:
مة الاستفهام ل عنه+ علا سأ ي سن لذ داة الاستفهام+ الشيء ا أ
أسلوب الاستفهام
استخدم إحدى أدوات السؤال مما بين القوسين لتطرح علينا سؤالًا للإجابات التي تراها:
) هل/ ماذا/ متى/ أين (
1 متحف الأطفال يقع في مدينة عمان. -
.......................................................................
2 نعم يا أمي، أنهيت واجباتي جميعها. -
.......................................................................
3 تناولت المنسف في طعام الغداء لهذا اليوم. -
........................................................................
4 ذهبنا في العطلة الصيفية إلى الكويت. -
.......................................................................
هو اسمٌ يبي ن سبب حدوث الفعل ، ونسأل عنه ب )لماذا(.
المفعول لأجله
www.awa2el.net
وهو دائما منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح .
مثال:
درس ت طلبًا للنجاح .
*** يعني قمت بالدراسة لأجل طلب النجاح.
ولو سألنا : لماذا درست ؟
الاجابة : طلبًا للنجاح
طلبًا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي :
) حفاظًا ، طلبًا ، رغبةً ، احترامًا(
1 ساعد ت والدتي ............. في رضاها . –
2 نم ت ........... للراحة . -
3 أق ف ............ لمعل متي. –
4 يهتمُّ البستانيُّ بالحديقة ............ على جمالها . –
ع دائرة حول ض المفعول لأجله في الجمل الآتية :
1 يساف ر الطلبة خارج أوطانهم طلبًا للعلم. -
2 عاقبَ القاضي المجرمَ تأديبًا له. -
3 تص دقت على الفقير أملًا في الثواب. -
أجب عن الأسئلة الآتية بجمل مفيدة من إنشائك بحيث تشتمل كل جملة على مفعول لأجله:
1 لماذا تجدُّ في استذكار دروسك ؟ -
. .....................................................................
2 لماذا لا تقترب من الثعبان ؟ -
. .....................................................................
اقرأ النص الآتي ثم ضع خطا تحتالمفعول لأجله:
) يزور الأردن عدد من السائحين ترويحً ا عن النفس، فيذهبون إلى البتراء رغبة في مشاهدة ما بها من
الآثار التي بناها الأنباط إظهارً ا لنبوغهم ، وشيدوهاتمجيدً ا لملكهم، والتي انطلقت ألسنة الناس بالثناء
اعتراف ا بفضلهم .(
أسماء الإشارة
www.awa2el.net
املأ الفراغات الآتية باسم الإشارة المناسب:
رقم ورقة العمل: 14
الوحدة السادسة: حسن التصرف
أسماء الإشارة
اليوم:
التاريخ:
) هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء (
1 .................... تلاميذٌ مجتهدون . -
2 .................... طفلٌ صغير . -
3 ................... كتابان مفيدان . -
4 ................... معلمة قديرة . -
5 .................. الطالبتان الفائزتان . -
6 ................... طاولة جميلة . -
اكتب جملًا تَبدأ بأسماء الإشارة :
هَذا :.....................................................................
هَ ؤلاءِ:....................................................................
عبر عن الصورة بجملة تبدأ باسم الإشارة :
هو اسم يدلنا على الهيئة ، ونسأل عنه ب ) كيف ( . -
وهو دائمًا منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو تنوين الفتح . -
......................................................
الحال
www.awa2el.net
مثال : ذهبت إل المدرسة مشيًا على الأقدام .
لو سألنا : كيف ذهبت إلى المدرسة؟
تكون الإجابة : مشيًاعلى الأقدام.
مشيًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ل العبارة في العمود الأول بما يناسبها في العمود الثاني : ص
1 شرب ت الشايَ -
2 رأي ت العاملَ –
3 بدا القم ر –
أجب عن الأسئلة الآتية بجمل مفيدة من إنشائك بحيث تشتمل كل جملة على حال:
1 كيف خرج المجاهد إلى الأعداء ؟ -
..............................................................
2 كيف هطل المطر ؟ –
..............................................................
منيرًا
ضاحكًا
باردًا
الهمزة المتطرفة
بالاعتماد على ما سبق أكمل الكلمات ب )أ ، ؤ ، ئ ، ء (
مجي..... شاطِ....... سو.....
لجَ....... التواط .... نبَ.......
املأ الفراغ بكلمة مناسبة تحتوي ألف متطرفة:
1 عندما أشعلت المدفأة أحسس ت ب ............ -
2 صديقتي اسمها .................. -
3 يجب علينا ............. قبل كل صلاة -
4 الكو ب ............. بالعصير -
الألف القائمة والألف التي على شكل
ياء غير منقوطة
تأتي الألف في آخر الكلمة على صورتين:
1 ( قائمة ) ا(
مثل : عفا ، سما ، دنا .
2 ( على صورة ياء غير منقوطة )ى(
مثل : مشى ، كوى ، رمى .
ولكن كيف نمي ز بينهما ؟؟؟
مفتاح التمييز بينهما هو الفعل المضارع .
الفعل المضارع الذي ينتهي بالواو يكون في الزمن الماضي ينتهي بألف قائمة) ا (
مثل: ينجو ..... نجا
أما الفعل المضارع الذي ينتهي بالياء يكون في الزمن الماضي ينتهي بألف على صورة ياء غير منقوطة
)ى(
مثل: يروي ..... روى
ينتهي بواو تتحول إلى ألف قائمة ) ا (
ينجو نجا
ينتهي بياء تتحول إلى ألف على صورة ياء غير منقوطة)ى(
يمشي مشى
المضارع
الماضي
املأ الفراغات بالكلمة الصحيحة إملائيًا مما بين القوسين :
1 ...................... المسلم رب ه أن ينصره. ) دعا ، دعى ( –
2 ....................... المزارع المزروعات.) سقا ، سقى ( -
3 ....................... السائق من حادثٍ مر وع. )نجا ، نجى ( -
ح ول الفعل المضارع إلى ماضٍ على نمط المثال :
يقضي ............. قضى
1 يشكو .................. -
2 يدنو .................... –
3 يغزو ................... –
4 يعوي .................. –
ح ول الفعل الماضي إلى مضارع على نمط المثال :
دنا ............يدنو
1 هفا ...................... –
2 جرى .................... –
3 خطا ..................... –
4 حمى ..................... –

Post a Comment

أحدث أقدم