المادة : صرف وتحويل الوحدة الثالثة العنوان : مصدر غير الثلاثي الأسبوع الثاني
تقويم تشخيصي لاستذكار معلومات
الدرس السابق
تقويم تكويني بتقنيات متنوعة
يعمل الأستاذ على تقويم نتائج
الدرس
يطرح الأستاذ أسئلة ترمي إلى
تذكير المتعلمين بما درسوه حول المصدر:
ـ ما كو المصدر؟ مثل لمصدر لفعل
ثلاثي.
ينطلق الأستاذ مع المتعلمين في
بناء مفهوم مصدر الفعل غير الثلاثي من إحدى جمل النص التي تتضمن مصدرا لفعل غير
ثلاثي ( اشرح ظاهرة الكسوف تنويرا للمشاهدين )
وعن طريق الحوار يركز على
الكلمة تنويرا كمصدر لفعل نور .
ـ ما هو الفعل الذي اشتقت منه
كلمة تنوير؟
ـ ما نوع هذه الكلمة؟
النشاط الأول : يقرا المتعلمون
النص استعدادا لمناقشة واستخراج الظاهرة ، ثم يطرح أسئلة للتذكير بمضمونه.
الوقوف على الجمل المستهدفة
لدراسة الظاهرة.
* يتدرج الأستاذ
مع المتعلمين في ملء الجدول حسب عناصره ( انظر كتاب التلميذ)
* يوجه
المتعلمين إلى ملاحظة مضامين الجدول ، ويركزون على الاسم وفعله لتعرف عدد حروفه
وتصنيفه.( رباعي ، خماسي ، سداسي )
* يلاحظ
المتعلمون خانة المصدر ويقارنون حروف المصادر مع حروف الأفعال ليكتشفوا أنها تشتمل
على الحروف الأصلية للفعل بزيادة حرف أو أكثر.
* يكتشف
المتعلمون المصادر وأوزانها ويقارنون بينها .
النشاط الثاني : يلاحظ
المتعلمون المصادر وأوزانها ويقارنون بينها.
ـ ماهو وزن المصدر في الخانة
الأولى؟ وفي الخانة الثانية؟ ...
ـ هل يمكننا القياس على هذه
الأوزان ؟
* ينوع الأستاذ
الأمثلة للتركيز والإغناء.
* يلاحظ
المتعلمون جميع المصادر الواردة في الجدول وغيرها مما يأتي به المتعلمون أو
الأستاذ من حيث عدد أحرفها وأوزانها ، فيكتشفون أنها تتكون من أربعة أحرف فأكثر،
وأن لكل نوع منها وزنا قياسيا( يمكن القياس عليه )
يستنتجون : مصادر الأفعال غير الثلاثية قياسية.
مصدر الفعل غير الثلاثي اسم يدل
على حدث مجرد من الزمان.
مصدر الفعل غير الثلاثي يتضمن
حروف فعله.
مصادر الأفعال غير الثلاثية لهل
أوزان قياسية.
* ينجز
المتعلمون تمارين شفهية:
ـ ايت بفعل رباعي وصغ منه
المصدر.
ـ صغ المصدر مما يأتي: دون ،
جادل ، أخرج ، استخرج...
* ينجز
المتعلمون تمارين كتابية :
ـ ايت بمصادر الأفعال التالية : تعلم ـ علم ـ استعلم ـ
افتخر ـ قوم ـ قارن ـ تحاور ـ اندثر.
ـ ركب جملة تتضمن مصدرا لفعل
رباعي ، وأخرى تتضمن مصدرا لفعل سداسي.
ـ حول الأفعال التالية إلى
أفعال غير ثلاثية ، وصغ منها المصدر : عجل ، فضل ، كتب.
* يصحح
المتعلمون إنجازاتهم جماعيا ثم فرديا.
تضبط التعثرات لتجاوزها في حصص
الدعم
التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق
قراءة النص
استخراج الأمثلة
استنتاج أول
استنتاج عام
تقويم إجمالي
التصحيح
ضبط التعثرات
Post a Comment