المستوى السادس ابتدائي
تقويم إجمالي في اللغة العربية
نص الانطلاق:
تعتبر الحرب أفضع كلمة سمعتها البشرية منذ القديم ، حيث
كلفتها من الأرواح و الأموال ما لا يطاق . غير أن الحرب الفادحة خسائرها في وقتنا الراهن هي حرب الطرقا ت، حرب دموية
تقتل وتدمر ، سببها الإنسان نفسه.
إنها كارثة وطنية
تخلف خلال السنة الواحدة أكثرمن سبعين قتيلا و(آلاف) الجرحى والمعطوبين ،رغم ما نجد
من لافتات على طول الطريق (تنبه- السائقين- قائلة ) :
" يا مسرعا ، إن
في العجلة الندامة ، لا تسرع يا أبي ، إننا في انتظارك " . لقد آن الأوان
لتتظافر الجهود أملا في التقليل من حصيلة الأضرار.
________________________
الأسئلة
- القراءة والشكل:
1- ضع علامة ×أمام نوعية النص :مقالة:...خطبة:....قصيدة:...قصة:....
2- حدد عنوان النص بوضع العلامة × أمام الاختيار المناسب :
- التعريف بقانون السير:... - خطة للحد من حوادث السير :...
- حرب الطرقات :... .
3- استخرج أضداد الكلمتين التاليتين :تمهل:...............
التكثير:...........
4- اعط مرادفا للكلمتين الآتيتين : - تتظافر:............ – الأضرار:..........
5- استخرج من النص أسلوب النهي
:...........................................
6- اذكر ثلاثة أسباب لارتفاع حوادث السير:
...........................................................................................
7- اشكل ما كتب بخط مضغوط في النص.
- الدرس اللغوي :
*التراكيب:
1- استخرج من النص نعتا سببيا ومنادى :.............-................
2- أعد كتابة الجملة التالية لتحصل على جملة بها استثناء : " تقتل الحوادث المفرطين في
السرعة:..........................................
3- اجعل الفعل فيما يلي مبنيا للمجهول :- تنبه اللافتات السائقين إلى مخاطر
الطريق:..............................................................
4- استخرج من النص ما يناسب الجدول التالي :
توكيد معنوي
|
مفعول لأجله
|
تمييز
|
نعت حقيقي
|
|
|
|
|
5- اعرب الكلمات حسب موقعها في النص :
- ألاف:................................................................................
– تنبه:.................................................................................
– السائقين:............................................................................
– قائلة:.................................................................................
* الصرف و التحويل .
1-أتمم الجدول بما يناسب :
الفعل
|
اسم الفاعل
|
اسم المفعول
|
اسم الآلة
|
كنس
|
|
|
|
قاد
|
|
|
|
2- اربط بسهم بين كل اسم ونوعه .
- الماء *
* اسم مقصور
-أفضع * *اسم منقوص
- القاضي * *
اسم ممدود
- سلوى *
* اسم تفضيل
3- حول إلى جمع المذكر الجملة التالية : " لاتسرع يا أبي ، إنني في
انتظارك".
-..................................................................................
4- استخرج من النص : منسوب :..............- فعل مثال:............
5- جرد الأفعال الآتية من حروف الزيادة :
- انزوى:..............– تعجل
:.............. – انتبه :.......................
* الإملاء :
1- حول إلى الماضي : - يعلو:.............
– يسعى :....................
2- ضع كلمة (ابن ) او (بن) مكان النقط :- .....رشد فيلسوف عربي . – يوسف
.....تاشفين مؤسس الدولة المرابطية.
3- أكمل الكلمات الآتية بهمزة مناسبة :
- عبـ.... – مـ....تمر –
مسـ...ولية - كـ....يـب.
* الإنشاء :
تحدث في ستة أسطرعن حادثة سيرشاهدتها
وأنت في الطريق إلى المدرسة ، مستعملا أسلوب الوصف مع ذكر أسباب هذه الحادثة مقدما
ثلاثة حلول لتفادي حوادث السير.
التربية الإسلامية
* القرآن الكريم .
1- اكتب من قوله تعالى : " الذي خلق سبع سماوات " إلى قوله تعالى
: " وهو حسير "
2- حدد الحكم التجويدي الوارد في :
"خاسئا وهو حسير"
3- رتب الآيات الكريمة حسب تسلسلها
في المصحف الشريف باستعمال الأرقام ( 1-2-3)
- " قالوا يا ويلنا إذا كنا
طاغين "
- "فأقبل بعضهم على بعض
يتلاومون "
- " عسى ربنا أن يبدلنا خيرأ
منها إنا إلى ربنا راغبون "
4- اذكر الحكم التجويدي في :
" فأقبل "
5- صل الآية التالية بمعناها
المناسب :
*يتهم بعضهم بعضا
*يعاتب بعضهم بعضا
-"فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون" * *يساعد بعضهم بعضا
*ينافق بعضهم بعضا.
*العقيدة والعبادات
1- اربط بخط بين الصفة ونوعها.
- العدم *
* صفة واجبة
- الوجود *
* صفة مستحيلة
- الغنى *
* صفة جائزة
2- ما هو الحم الشرعي لمن أفطر في
الوضعيات التالية :
- رجل مسن لا يقوى على الصيام –
امرأة حائض – رجل تعمد شرب كوب من الماء البارد.
* الآداب – السيرة – الحديث.
1- رتب الأحداث التالية حسب
تسلسلها التاريخي باستعمال الأرقام :
- حجة الوداع - غزوة بدر - الهجرة إلى يثرب - وفاة الرسول (ص) .
2- استشهد بحديث شريف بشأن الوضعية
التالية : طفلة تتدخل في أمور لاتعنيها .
3- أكمل الحديث الشريف التالي :
" لعن الله الراشي ................"
Post a Comment