المستوى السادس ابتدائي
تقويم إجمالي في اللغة العربية

نص الانطلاق:                                
                   تعتبر الحرب أفضع كلمة سمعتها البشرية منذ القديم ، حيث كلفتها من الأرواح و الأموال ما لا يطاق . غير أن الحرب الفادحة خسائرها  في وقتنا الراهن هي حرب الطرقا ت، حرب  دموية  تقتل وتدمر ، سببها الإنسان نفسه.
               إنها كارثة وطنية تخلف خلال السنة الواحدة أكثرمن سبعين قتيلا و(آلاف) الجرحى والمعطوبين ،رغم ما نجد من لافتات على طول الطريق (تنبه- السائقين- قائلة ) :
           " يا مسرعا ، إن في العجلة الندامة ، لا تسرع يا أبي ، إننا في انتظارك " . لقد آن الأوان لتتظافر الجهود أملا في التقليل من حصيلة الأضرار.
Ellipse: 10
                       ________________________
الأسئلة
- القراءة والشكل:
1- ضع علامة ×أمام نوعية النص :مقالة:...خطبة:....قصيدة:...قصة:....
2- حدد عنوان النص بوضع العلامة × أمام الاختيار المناسب :
- التعريف بقانون السير:...         - خطة للحد من حوادث السير :...
 - حرب الطرقات :... .
3- استخرج أضداد الكلمتين التاليتين :تمهل:............... التكثير:...........
4- اعط مرادفا للكلمتين الآتيتين : - تتظافر:............ – الأضرار:..........
5- استخرج من  النص أسلوب النهي :...........................................
6- اذكر ثلاثة أسباب لارتفاع حوادث السير:
...........................................................................................
7- اشكل ما كتب بخط مضغوط في النص.


Ellipse: 10
- الدرس اللغوي :
*التراكيب:
1- استخرج من النص نعتا سببيا ومنادى :.............-................
2- أعد كتابة الجملة التالية لتحصل على جملة بها  استثناء : " تقتل الحوادث المفرطين في السرعة:..........................................
3- اجعل الفعل فيما يلي مبنيا للمجهول :- تنبه اللافتات السائقين إلى مخاطر الطريق:..............................................................
4- استخرج من النص ما يناسب الجدول التالي :
توكيد معنوي
مفعول لأجله
تمييز
نعت حقيقي




5- اعرب الكلمات حسب موقعها في النص :
  - ألاف:................................................................................
 – تنبه:.................................................................................
 – السائقين:............................................................................
 – قائلة:.................................................................................
* الصرف و التحويل .
1-أتمم الجدول بما يناسب :
الفعل
اسم الفاعل
اسم المفعول
اسم الآلة
كنس



قاد



2- اربط بسهم بين كل اسم ونوعه .
               - الماء    *             * اسم مقصور
              -أفضع     *             *اسم منقوص 
              - القاضي  *             * اسم ممدود
              - سلوى    *           * اسم تفضيل
3- حول إلى جمع المذكر الجملة التالية : " لاتسرع يا أبي ، إنني في انتظارك".
-..................................................................................
4- استخرج من النص : منسوب :..............-  فعل مثال:............
5- جرد الأفعال الآتية من حروف الزيادة :
 - انزوى:..............– تعجل :.............. – انتبه :.......................


Ellipse: 10
* الإملاء :
1- حول إلى الماضي :  - يعلو:............. – يسعى :....................
2- ضع كلمة (ابن ) او (بن) مكان النقط :- .....رشد فيلسوف عربي . – يوسف .....تاشفين مؤسس الدولة المرابطية.
3- أكمل الكلمات الآتية بهمزة مناسبة :
 - عبـ.... – مـ....تمر – مسـ...ولية - كـ....يـب.

* الإنشاء :
 تحدث في ستة أسطرعن حادثة سيرشاهدتها وأنت في الطريق إلى المدرسة ، مستعملا أسلوب الوصف مع ذكر أسباب هذه الحادثة مقدما ثلاثة حلول لتفادي حوادث السير.
التربية الإسلامية
* القرآن الكريم .
1- اكتب من قوله تعالى : " الذي خلق سبع سماوات " إلى قوله تعالى : " وهو حسير "
2- حدد الحكم التجويدي الوارد في : "خاسئا وهو حسير"
3- رتب الآيات الكريمة حسب تسلسلها في المصحف الشريف باستعمال الأرقام ( 1-2-3)
- " قالوا يا ويلنا إذا كنا طاغين "            
- "فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون  "     
- " عسى ربنا أن يبدلنا خيرأ منها إنا إلى ربنا راغبون "
4- اذكر الحكم التجويدي في : " فأقبل "
5- صل الآية التالية بمعناها المناسب :
                                              *يتهم بعضهم بعضا
                                              *يعاتب بعضهم بعضا
-"فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون" *       *يساعد بعضهم بعضا
                                              *ينافق بعضهم بعضا.
*العقيدة والعبادات
1- اربط بخط بين الصفة ونوعها.
                - العدم       *        * صفة واجبة
                - الوجود     *        * صفة مستحيلة
                - الغنى      *         * صفة جائزة
2- ما هو الحم الشرعي لمن أفطر في الوضعيات التالية :
- رجل مسن لا يقوى على الصيام – امرأة حائض – رجل تعمد شرب كوب من الماء البارد.
* الآداب – السيرة – الحديث.
1- رتب الأحداث التالية حسب تسلسلها التاريخي باستعمال الأرقام :
- حجة الوداع  - غزوة بدر - الهجرة إلى يثرب  - وفاة الرسول (ص) .
2- استشهد بحديث شريف بشأن الوضعية التالية : طفلة تتدخل في أمور لاتعنيها .
3- أكمل الحديث الشريف التالي : " لعن الله الراشي ................"
                                                    


Post a Comment

Previous Post Next Post