ايجابيات التدريب الميداني
تعريف التدريب الميداني في التعليم
تقرير عن التدريب الميداني في المدارس
اهداف التدريب
التدريب في المؤسسة
الهدف من الدورات التدريبية
تعريف العمل الميداني
مراحل التدريب

جزء لمرحلة التدريب المدمج. ▪ جزء لمرحلة التدريب المغلق. ▪ خاتمة. ➢ المضمون: يحتوي كراس التدريب على: ▪ الوثائق التي تخص سير عمل القسم: التوقيت، البرنامج، التوزيع... ▪ كل الوثائق ذات الصلة التي تقدمها المؤسسة أو األستاذ المطبق والمراجع المعتمدة . ▪ ملخص الدروس المقدمة خالل التدريب المدمج والمغلق ) انظر نموذج ملخص دروس في المالحق خاصة بالطلبة(. ▪ ملخص التغذية الراجعة ) feedback ( المتمثلة في المالحظات والتعليقات التي تلي الدروس المقدمة )في نهاية الدرس(. ▪ تحليل نقدي يخص مرحلة المالحظة ) انظر الى شبكة المالحظ ة في المالحق الخاصة بالطلبة (. ➢ تقييم كراس التدريب: يغطي تقييم كراس التدريب الجوان ب التالية: ▪ الشكل والمضمون - عرض وبناء المعلومات - تنوع المراجع - االمتثال للتوصيات )التنظيم والوضوح، والتحديث(. ▪ التحرير الشخصي: - اللغة واألسلوب، وما إلى ذلك. - االجتهاد الشخصي. - جودة ) سالمة( التفكير والتحليل : المالحظات والتعليقات ذات الصلة. ➢ تخطيط الدروس: كل الدروس المقدمة من طرف المتدربين يجب أن تنظم في شكل مذكرات تبرز صيرورة الدرس ونموذج المذكرة يقدم من طرف األستاذ المطبق أو يكون نتيجة اجتهاد المتدرب. ➢ التحليل النقدي : إن التحليل النقدي يمثل المرحلة التي يعي فيها الطالب المتدرب المهام البيداغوجية المالحظة والمعاشة خالل التكفل التام بالقسم. فمثال يسجل ما أثار انتباهه فيما يخص تقنيات التدريس واستراتيجيات الممارسة الخ...ثم يسجل مالحظاته وتعليقاته، بالرجوع دائما إلى در وس األساتذة المطبقين أو المشرفين، كلما انتقل من مرحلة ألخرى في التدريب. واخبرا يحرر التحليل على شكل تقرير، يذكر فيه أهم تعليقاته على التدريب، المقاربات البيداغوجية، الوسائل المستخدمة، تسيير القسم: إجراء مقارنة بين ما وجده بالفعل وبين ما درسه بالمدرسة الع ليا لألساتذة والنتائج التي توصل إليها. (2 تقرير التدريب: )يقيم من طرف االستاذ المشرف ( تقرير التدريب هو عبارة عن حوصلة ، عن خالصة، عن رجوع إلى الماضي، إن الطالب المتدرب ستمنح له الفرصة للتعبير عن التجربة التي عاشها، عن تقدمه بالنسبة للكفاءات المستهدفة. سيقوم الطالب المتدرب بنقل وتحري
5 معاشه ومالحظاته وما مر به طيلة كل مراحل التدريب بنظرة تقييميه نقدية وموضوعية بالتأكيد ع لى ا لنقاط االيجابية و النقاط السليبة والتأكيد على كيفية تطوير العمل الميداني. ➢ تنظيم تقرير التدريب: يمكن أن يقدم تقرير التدريب على النحو التالي: ▪ الصفحة الواجهة. ▪ الفهرس. ▪ مقدمة يعرض فيها التدريب الميداني، مراحله، أهدافه، وكذا تقديم المؤسسة التطبيقية. ▪ الموضوع 1 : تحليل شبكة المالحظة مقارنة ما هو كائن ) أداء األستاذ المطبق( بما ينبغي أن يكون) رصيد الطالب المعرفي( . ▪ الموضوع :2 وصف المعاش خالل التدريبين المدمج والمغلق : القسم، التالميذ، العالقات مع التالميذ، األساتذة...الخ ▪ العوائق والصعوبات التي صادفها الطالب المتدرب والحلول المقترحة. ▪ خاتمة. ▪ قائمة المصادر والمراجع. ▪ المالحق. ➢ التقييم: تقييم تقرير التدريب يرت كز على الجوانب التالية: ▪ الشكل العام و األسس: - عرض وهيكلة المعلومات . - االمتثال للمبادئ التوجيهية : الوضوح واإليجاز )ال يزيد عن 20 صفح ،ة و ال يقل نع 10 ( ، االتساق ، والجداول الواردة في التقرير ينبغي أن تكون مرقمة و ترافقها عناوين موضحة . ▪ التحرير الشخصي: - تصحيح الكتابة : اللغة واألسلوب ، وما إلى ذلك. - المشاركة الشخصية . - جودة التفكير والتحليل: المالحظات والتعليقات ذات الصلة. رابعا - دور األطراف الفاعلة في التدريب الميداني خالل التجربة ما قبل المهنية و التي يكونها التدريب الميداني، فإن مختلف األطراف الفاعلة )الط لبة واألساتذة المطبقين واألساتذة المشرفين ومسؤولي المؤسسات التعليمية( يجب أن تتحمل بعض ال مسؤوليات لتسهيل سير المراحل الثالث ل لتدريب. (1 دور مدير المؤسسة التطبيقية أو ممثل عنه: إن مسؤولي المؤسسات التطبيقية هم طرف فاعل و عضو مساعد ال غنى عنه لحسن سير ا لتدريب وإدماج المتدربين في المحيط المهني . ما هو مطلوب من مدير المؤسسة التطبيقية؟ - استقبال الطلبة في اليوم األول من التدريب . - اإلجابة ع لى أسئلة الطلبة التاريخية والبشرية والهيكلية )دليل المقابلة الملحق 01 (. - السماح للطلبة بإجراء جولة داخل المؤسسة التطبيقية . - اإلجابة على ا هتماماتهم التعليمية أو اإلدارية أثناء فترة التدريب. - توفير جمي ع ما يمكن أن يسهل عمله م. ا- لسماح لهم الب تدريس أو الحضور على األقل في األقسام النهائية ا) لسنة الخامسة ابتدائي ال، سنة رابعة متوسط، سنة ثالثة ثانوي .(
إن األساتذة المطبقين الذين وافقوا على استقبال الطلبة المتدربين في أقسامهم هم الشركاء المهمين خالل التدريب الميداني، فهم األطراف الفاعلة التي تستطيع المتابعة باستمرار تقدم الطالب ا لمتدرب ف مشاركتهم ضروري ة في ال تكوين الميداني ألساتذة ال مستقبل، وحسن سير العمل في ال نظام التربوي. ما المطلوب من األستاذ المطبق؟ - تعريف الطلبة بالوثائ ق الضرورية . ت- قديم المعلومات لل ط لبة المتدربين حول النظام الداخلي لل قسم ، والمؤسسة و معايير تنفيذها . - لفت انتباه الطلبة إل ى عادات التالميذ والحاالت الخاصة الموجود ة )مرض، خجل، الخ.( - إعالم ال طلبة المتدربين باألنشطة التي سيقومون بها وتيسير ت طبيقها. - الحديث مع الطلبة حول مختلف جوانب التدريس من برامج و تنمية الكفاءات، والنتائج أو األهداف ، الكتب المدرسية، والمواد التعليمية من أجل بناء الدرس. - مساعدة الط لبة المتدربين على إعداد وتنظيم الدروس التي ينبغي تقديمها السيما خالل التدريب المغلق. - عقد لقاء مع األستاذ المشرف للحديث عن مردود الط لبة المتدربين ، واالتفاق على ضرورة تشجيعهم على المثابرة وتحسين مستوياتهم التعليمية . - تجنب تقديم المالحظات ل لط لبة المتدربين أمام التالميذ. ▪ بالنسبة للتقييم : من خالل كراس التدريب )المادة 18 من الجريدة الرسمية رقم 13 الصادرة في 11 مارس 2015 ( تمأل استمارة التقييم ) الملحق 2 ( المقدمة من طرف المد رسة العليا لألساتذة ، بالتأكيد على مالحظاته وتعليقاته ووضع عالمة تمنح لكل طالب متدرب. مأل بصفة مستمرة وثـيـقـة تـسـجـيـل حـضـور الطلبة المتربصون )الملحق 3 (. األساتذة المشرفون : إن األساتذة المشرفين هم المكونون في المدرسة العليا لألساتذة ب مستغانم الذين يشرفون على التدريب الميداني، الذي يخضع إليه ط لبة السنوات النهائية بالتنسيق مع األساتذة المطبقين. إنهم يساهمون في دمج طال لبة المتدربين في محيط مهنتهم ا لمستقبل ية من خالل ا لتجربة المهنية المنتظمة . ما ال مطلوب من األستاذ المشرف؟ - حضور ال دروس التي ي قدمها الطلبة المتدربو ن ) على األقل مرة واحدة مع كل طالب(. - مراقبة انضباط الطل بة المتدربين من خالل مراقبة كراس الت دريب . - تشجيع الطل بة المتدربين على التكفل التام بالقسم وتنشيطه خالل التدريب المغلق. - عقد جلسة عمل مرة واحدة على األقل مع األستاذ المطبق والطلبة المتدربين . ▪ بعد فترة التدريب : - تقييم تقرير التدريب المحرر من طرف الطلبة المتدربون )المادة 18 من الجريدة الرسمية رقم 13 الصادرة في 11 مارس 2015 (. (3 دور الطلبة المتدربين: ما المطلوب من المتدربين؟ ▪ ال يوم األول من التدريب - االلتحا ق بالمؤسسة في الوقت المحدد. - أن يقدموا أنفسهم لمدير المؤسسة التطبيقية المستقبلة ولألستاذ المطبق . - إجراء المقابلة مع مدير المؤسسة التطبيقية )انظر دليل مقابلة (، وربما القيام بجولة لل مؤسسة .
رقم الهاتف وعنوان البريد اإللكتروني( . ▪ أثناء التدريب - الحصول على الوثائق الالزمة ) الكتب المدرسية، البرامج، التوزيع، نموذج عن الكراس اليومي، المذكرة، الخ .( من طرف األساتذة المطبقين وال مفيدة في تصور وضعيات الممارس .ة - المشاركة في المهام اإلضافية لألستاذ المطبق كالحراسة والتصحيح واالجتماعات، الخ. - بناء الدروس التي ستقدم في شكل مذكرات وعرضها على األستاذ المطبق للموافقة عليها قبل الحصة. - احترام التدرج المقترح من طرف األستاذ ال مطبق أثناء تقديم الدروس . - حضور جلسات تقييمية التي يجريها األستاذ المطبق بعد تنشيط الحصص. - النظر في المالحظات التي أدلى بها األستاذ الم طبق لتحسين أدائه وأخذها بعين االعتبار. - حضور اال جتماعات األ سبوعية مع األستاذ المشرف وإعداد تقارير منتظمة ل ما يحدث أثناء التدريب. - تحيين كرا س التدريب وجعله في متناول األستاذ الم طبق واألستاذ المشرف . - كتابة ال تقرير: التحليل والتركيب ال نقدي لل تجارب المعاشة و النشاطات المنجزة تحت إشراف األستاذ المشرف. - مأل شبكة تقييم التدريب. ▪ ب عد فترة التدريب: يجب على الطلبة المتدربين تقديم الوثائق التالية - كراس التدريب لألستاذ المكون . - تقرير التدريب الميداني وشبكة تقييم التربص لألستاذ المشرف . توصيات للطلبة المتدربين: ▪ تحضير الدروس يتم من طرف كل طلبة الفوج. ▪ اختيار الطالب الذي يقدم الدرس يتم بشكل عشوائي من طرف األستاذ المطبق. ▪ مناقشة مذكرة الدرس مع األستاذ المطبق قبل انطالق الحصة. ▪ تجنب انجاز مهام األستاذ المطبق قبل نهاية التدريب المغلق. ▪ كل طالب ملزم بتقديم درس أو درسين على األقل خالل التدريب المدمج. ▪ بعد كل حصة تنظم جلسة عمل مع األستاذ المشرف من أجل التقييم وإعداد التقرير الخاص بالتدريب المدمج. ▪ تجنب التأخر في االلتحاق بالمؤسسة. ▪ استعمال المراجع األساسية في تحضير الدروس. ▪ كل طلبة الفوج ملزمون بتحضير الدروس المبرمجة من طرف األستاذ المطبق. ▪ اختيار الطالب الذي يقدم الدرس يكون من طرف األستاذ المطبق مباشرة قبل الحصة. ▪ في نهاية كل مرحلة ، تنظم على األقل جلسة عمل مع األستاذ المشرف. خالل فترة التدريب، الطلبة المتدربون ملزمون ب: ▪ االرتداء اإلجباري للمآزر داخل المؤسسة التطبيقية. ▪ إحضار بطاقة الطالب وبطاقة الحضور. ▪ احترام الق انون الداخلي للمؤسسة التطبيقية. ▪ الظهور بشكل متواضع ومحترم أمام موظفي المؤسسة، المتعلمين وحتى أولياء التالميذ. ▪ المحافظة على المسافة الضرورية والالزمة مع التالميذ )فال عالقة صداقة وال قرابة(.
 ( مقابلة الطلبة المتدربين مع مدير المؤسسة التطبيقية أو ممثل عنه ويمكن أن تشمل ما يلي: - I تقديم المؤسسة المستقبلة : ▪ اسم المؤسسة ▪ الموقع الجغرافي ▪ تاريخ االفتتاح ▪ المؤسسة خاصة بالبنات، الذكور، مختلطة - II الهيكل التنظيمي : ▪ عدد األ قسام )القاعا (ت الدراسية ▪ عدد المخابر ▪ الفناء ▪ المطعم: نعم، ال ▪ قاعة الرياضة: نعم، ال ▪ قاعة االعالم االلي : نعم ، ال ▪ المكتبة: عدد الكتب، وهل هي مستعملة من طرف التالميذ. ▪ قاعة للراحة: نعم، ال ▪ المدرج : نعم، ال، عدد المقاع

Post a Comment

Previous Post Next Post