أقسام الأدب (الشعر وأنواعه، النثر وأنواعه). 
١- عرف الخطابة، واذكر دواعيها في العصر الجاهلي.
٢- اذكر أشهر خطباء العرب في الجاهلية.
٣- ما الصفات التي ينبغي أن تتوافر في الخطيب؟
٤- ما أهم خصائص الخطبة في العصر الجاهلي؟
٥- عرف الأمثال، وإِلامدف؟
٦ - اذكر ستة من أمثال العرب، مع ذكر من تضرب له.

قراءة قصيدة حاتم الطائي في الكرم وتوضيحها، حفظ خمسة أبيات منها 
الغرض من دراسة الأدب، العصور الأدبية. 
قراءة خطبة قس بن ساعدة في سوق عكاظ وتوضيحها. (حفظ الخطبة) 
العصر الجاهلي (الحياة الاجتماعية والسياسية والعقلية). 
قراءة قصيدة المثقب العبدي ( لا تقولن ) وتوضيحها. (حفظ خمسة 
أبيات منها)
أيام العرب (يوم ذي قار، يوم خزازي). 
قراءة أبيات الأعشى في يوم ذي قار وتوضيحها. (حفظ الأبيات) 
الشعر الجاهلي (نشأته، وروايته، أغراضه). 
خصائص الشعر الجاهلي، المعلقات. 
امرؤ القيس (حياته وشعره وأغراض شعره). 
قراءة قصيدة امرئ القيس (وليل كموج البحر ) وتوضيحها (حفظ 
خمسة أبيات منها).
النابغة الذبياني (حياته وشعره وأغراض شعره). 
قراءة قصيدة النابغة (كليني لهم) وتوضيحها. (حفظ خمسة أبيات منها) 
زهير بن أبي سلمى (حياته وشعره وأغراض شعره). 
قراءة قصيدة زهير (سئمت تكاليف الحياة ) وتوضيحها. (حفظ خمسة 
أبيات منها).
النثر الجاهلي (الخطابة). 
قراءة خطبة أكثم بن صيفي أمام كسرى وتوضي حها. (حفظ خمسة 
أسطر منها)
الأمثال. (حفظ سبعة أمثال). 
مراجعة ما حفظ من الشعر والنثر 
فالتأثير شرط في الأدب، أما الشعر والنثر اللذان لا يثيران العواطف كالمنظومات
التي تسهل حفظ العلوم، والكتب التي ألفت في العلوم المختلفة، فهذه لا تسمى أدباً.
وقد است قر هذا المدلول لكلمة "أدب" طوال العصور التي تلت العصر العباسي إلى
يومنا هذا . ولكننا إذا أردنا أن نعرف الأدب من خلال النظرة الإسلامية فإننا نقول :
الأدب كل شعر أو نثر يؤثر في النفس ويهذب الخلق ويدعو إلى الفضيلة ويبعد عن
الرذيلة بأسلوب جميل.
يعد الشعر الفن الأكبر من فنون الأدب، والأكثر رواجاً وإمتاعاً للنفس، وشهرته وتأثيره في
النفوس على مر العصور أوضح وأبين من غيره؛ ولذلك فعندما يذكر الأدب فإن الشعر أول ما
يتبادر إلى الذهن لقوة دلالته عليه.
الشعر القصصي أو الملحمي : قصائد طويلة تحكي قصص أبطال عملوا أعمالاً عظيمة
وجبارة، أو أعمالاً خارقة للعادة.
وقد  عرفت الملاحم في أول أمرها عند اليونان، وأشهر ملاحمهم : ملحمة "الإلياذة"، وملحمة
"الأوديسا" وقد صنعهما شاعر اسمه هوميروس ( ١)، ويوجد الشعر الملحمي في معظم الآداب العالمية
بما فيها الأدب العربي إلا أنه لا توجد فيه الملحمة بمعناها الأسطوري الخرافي الوثني حيث تتعدد
الآلهة كما في "الإلياذة والأوديسا ". وإنما وجدت القصائد التي تصور المعارك والبطولات فيما
عرف بشعر ا لحماسة، من العصر الجاهلي إلى شعر الفتوحات إلى معارك المسلمين مع الروم وإلى
عصرنا الحاضر.
١) شاعر يوناني عاش في القرن الثامن قبل الميلاد. )
شعر يصنع للتمثيل على المسرح . فهو يختلف عن الشعر القصصي الطويل، فالقصيدة في
الشعر المسرحي محدودة الطول؛ لأنه سيمثلها أشخاص وينظر إليها الجمهور في وقت محدود.
وهذا النوع من الشعر أول ما عرف عند اليونان، ثم عرفه الرومان، أما العرب فلم يعرفوه إ لا
في العصر الحديث عندما ألف أحمد شوقي( ١) ( مصرع كليوباترة) و (مجنون ليلى).
الشعر الغنائي : هو الذي يتحدث فيه الشاعر عما يحس به من خواطر ، وينقل ما يجيش في
نفسه من مشاعر.
ويصاغ في قصيدة متوسطة الطول، وهو صالح للغناء في معظمه، وأكثر الشعر العربي من
الشعر الغنائي وهو يشتمل على أغراض كثيرة منها : الحماسة، المدح، الرثاء، الهجاء، الوصف،
الغزل.
١) شاعر عربي مصري لقب بأمير الشعراء. توفي سنة ( ١٣٥١ ه - ١٩٣٢ م). )
-١٤-
عندما ذكرنا بان الشعر هو أكبر قسمي الأدب وأشهرهم ا فلا يعني ذلك التقليل من شأن
النثر، بل إنه في بعض الأحيان أقوى تأثيراً؛ وذلك عندما تكون الحاجة إليه أمس من الحاجة إلى
الشعر.
ويشتمل النثر على أنواع كثيرة منها : الخطب والرسائل والأمثال والحكم والوصايا والمقامات
والقصص، والمسرحيات.
الخطابة نوع من النثر الفني الذي يؤثر في النفس ويثير العواطف عن طريق طرح الأفكار
المقنعة المقرونة بالحجج والبراهين، ويكون ذلك بأسلوب مؤثر في المستمع بحسب ما يقتضيه المقام.
برزت الرسائل الفنية في آخر العصر الأموي . أما قبل ذلك فالرسالة امتداد للكلام الاعتيادي؛
فهي خالية من التكلف، سهلة العبارة، خالية من عبارات التفخيم، تنصب على الغرض الذي
أنشئت من أجله، أما الرسالة الفنية فهي التي يعتني كاتبها باختيار ألفاظها ومعانيها والأساليب
البلاغية المناسبة لها.
  
الأمثال أقوال يتناقلها الناس؛ وهي س ائرة بينهم، ويقصد ا تشبيه حال من قيلت فيه بحال من
ُأنشئ المثل من أجله.

-١٥-
والفن يبرز في الأمثال؛ لأا خفيفة الظل تمزج الهزل بالجد وتشير إلى ما تريد بطرف خفي؛
فتعالج كثيراً من الأمور بكلام مختصر يصل إلى أعماق النفس، والمثل يوجد في الشعر ولكن وجوده
في النثر أكثر من وجوده في الشعر.
  
الحكم أقوال مأثورة موجزة مؤثرة، تشمل على رأي سديد أو حكم صائب، أو تجربة
إنسانية، وتصدر الحكم عن أصحاب الرأي السديد الذين جربوا الحياة وخبروها.
  
الوصية قول يراد به الترغيب في الخير والابتعاد عن الشر، ويسعى قائل الوصية إلى تجويدها
لتؤثر في من ينتفع ا، وهي تقال غالباً في مواقف الفراق، كالإحساس بقرب الموت حيث يوصي
الأب أبناءه، أو مفارقة قريب من أجل سفر أو غيره.
  
المقامة قصة قصيرة تمثل أحداثاً وقعت لشخص أو أشخاص، وتؤدى المقامة بأسلوب أنيق
يغلب عليه ا لسجع القصير، وتشتمل المقامة على ُ طرفة تريح النفوس أو موعظة ترقق القلوب،
وتتخللها النوادر والفكاهات والمواقف المضحكة، ودف إلى نقد الأشخاص أو اتمع . وقد
ظهرت المقامات في العصر العباسي ولم تعرف قبل ذلك، وأشهر كتاب المقامة بديع الزمان
.( الهمذاني( ١) والحريري( ٢
  
القصة أحداث مثيرة تصور نمطاً من الحياة أو أحداثاً معينة يشترك فيها الخيال . وتصاغ
بأسلوب مشوق يستهوي القارئ والمستمع، بحيث يبرز فيه سرد الأحداث المثيرة وتتشابك فيه
١) هو أحمد بن الحسين ولد مذان وتنقل بين مدن بلاد فارس ثم أقام راة وا توفي سنة ٣٩٨ ه. )
٢) هو أبو محمد القاسم بن علي البصري ولد سنة ٤٤٦ ه وتوفي في البصرة سنة ٥١٦ ه. )
-١٦-
الأزمات وتتسلسل فيه الأفكار، وكلما كانت حبكة القصة قوية ومتماسكة كان تأثيرها في
القارئ والمستمع أعمق وأظهر.
والقصة إذا كانت طويلة تسمى رواية، وإذا كانت قصيرة تسمى قصة قصيرة، وإذا كانت
قصيرة جداً سميت أقصوصة.
  
المسرحية فن أدبي يعرض حادثة أو مجموعة حوادث بواسطة ممثلين يقومون بأدوارهم على
خشبة المسرح أو يتخذون الحوار أساساً لعملهم، وهم يحاكون بعملهم هذا الحياة الحقيقية في بعض
صورها.
والمسرحية إما أن تحكي حادثة مفجعة مؤلمة فتسمى (مأساة) أو تحكي حادثة مضحكة
فتسمى (ملهاة).
-١٧-
١ - ذيب الأخلاق وترقيق العواطف.
٢ - الاتصال بالثقافة العامة بجميع أنواعها بما فيها الثقافة الأدبية، والوقوف على القضايا
الاجتماعية والفكرية للمجتمع، ثم الإسهام في معالجتها وتوجيهها الوجهة الصحيحة.
٣ - نقل التجارب الإنسانية إلى الآخرين، واكتساب الخبرات والمعارف عن طريق قراءة كتب
الأدب بقسميها: الشعر والنثر.
٤ - التعليم عن طريق المتعة كما في الروايات والمسرحيات.
٥ - معرفة الن فس الإنسانية ودواخلها وكوامنها من خلال الأدب الذي تنفثه على لسان صاحبها،
شعراً كان أو نثراً.
٦ - الدعوة إلى الله:
اعتمدت الدعوة الإسلامية في أول أمرها على الخطابة، فعندما نزلت الآية الآمرة بالجهر
وكانت الخطابة على امتداد ، قريشاً وخطب فيهم، ثم توالت خطبه  بالدعوة جمع النبي
التاريخ الإسلامي عماد الدعوة إلى الله، والشعر كان له دور في الدعوة إلى الله في زمن النبي
فحسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك دعوا إلى الإسلام قبل فتح مكة ؛
وردوا على المشركين.
والأديب اللبيب هو الذي يعرف كيف يدعو إلى الله وكيف يص ل إلى أعماق النفس
الإنسانية، وبذلك يكون أقدر من غيره عندما يدعو إلى الإسلام.
٧ - الترويح عن النفس.

-١٨-
 
١ - العصر الجاهلي : يبتدئ هذا العصر مع أول شعر وصلتنا روايته ويقدر ذلك ب ٢٠٠ سنة
قبل الإسلام وينتهي بظهور الإسلام، وتأثيره في الأدب.
٢ - عصر صدر الإسلام : بداية هذا العصر هو ظهور الإسلام وتأثيره في الأدب، وايته هي اية
حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
٣ - العصر الأموي : يبدأ سنة ٤١ ه عندما انتقلت الخلافة إلى معاوية رضي الله عنه، وينتهي
سنة ١٣٢ ه عندما سقطت الدولة الأموية.
٤ - العصر العباسي: يبدأ بقيام الدولة العباسية سنة ١٣٢ ه، وينتهي بسقوطها سنة ٦٥٦ ه.
٥ - عصر الدول المتتابعة : يبدأ هذا العصر باستيلاء التتار ( ١) على بغداد سنة ٦٥٦ ه، وينتهي
بتأثير الحضارة الأوروبية في الأدب العربي وذلك بداية القرن الثالث عشر الهجري . ويشمل
هذا العصر حكم التت ار لشرقي البلاد الإسلامية وحكم المماليك لمصر ، وحكم الأتراك
العثمانيين للبلاد الإسلامية.
٦ - العصر الحديث: يبتدئ هذا العصر بقيام الحركات الإصلاحية في بعض البلاد العربية كحركة
الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية – في منتصف القرن الثاني عشر
الهجري- كم ا يعد التأثير الأوربي (سلباً أو إيجاباً) – في بداية القرن الثالث عشر الهجري- ذا
أثر بين في بعض البلاد العربية كما هو الحال في سوريا ولبنان ومصر . ويمتد هذا العصر إلى
أيامنا هذه.
١) خليط من شعوب وسط آسيا وشمالها فيهم المغول والأتراك وغيرهم ولهم الآن جمهورية في الاتحاد السوفيتي تعرف باسمهم وسكاا خمسة )
ملايين.

-١٩-
 
١- عرف الأدب.
٢- اذكر أنواع الشعر، وعرفها.
٣- اذكر أنواع النثر إجمالاً.
٤- تحدث بإيجاز عن أربعة من أغراض دراسة الأدب.
٥- يقسم تاريخ الأدب إلى عدة عصور. اذكرها محدداً بداية كل عصر وايته.
-٢٠-
 
 
ينقسم اتمع العربي في العصر الجاهلي إلى قسمين : بدو وحضر، فالبدو يسكنون الصحاري،
والحضر يسكنون القرى والمدن.
فبلاد اليمن عرفت الحضارة والتمدن، ومكة في امة مدينة تجارية، ويثرب التي هي المدينة
المنورة مدينة تعتمد على الزراعة، وحجر في اليمامة مدينة تعتمد على الزراعة والتجارة، وهجر التي
هي الأحساء مدينة تعتمد على الزراعة.
وقد قامت للعرب تجمعات حضارية في العراق والشام، ففي العراق قامت دولة المناذرة، وفي
الشام دولة الغساسنة، ومعيشة العرب تخضع لنوع الحياة التي يعيشوا، ففي المدن حياة فيها نوع
من الترف حيث تتوافر الحبوب والزيوت والملابس والفرش وهذا النابغة الذبياني يصور جانباً م ن
حياة علية القوم في جِلَّق حيث يقول:
وم وهي قليلة . وفي البادية يعيشون على  لح وفي القرى يقتات الناس على التمر والحبوب وال
ألبان الإبل والضأن . ويعتمد البعض على الصيد بالإضافة إلى الحبوب، والحياة في البادية فيها
١) رقاق النعال : أي نعالهم ليست غليظة . طيب حجزام : كناية عن إعفاء الفروج . الريحان: كل نبات ط يب الرائحة . يوم السباسب : يوم عيد )
لهم.
٢) الولائد: جمع وليدة وهي الأمة الشابة: الإضريج: الخز الأحمر. المشاجب: أعواد تعلق عليها الثياب. )
٣) خالصة الأردان خضر المناكب : نوع من الثياب . والأردان: الأكمام وهي خالصة من نوع واحد أما مناكبها فهي خضر . والأبيات في ديوان )
. النابغة ص ٤٧

-٢١-
مشقة، والحصول على القوت في سنوات الجدب ليس سهلاً ، ومن هنا كان للكرم دور فعال
وأصبح من الصفات التي تنهض بصاحبها وتسمو به على مرتبة الشرف.
والعرب لهم مثل عليا يعتمدون عليها في تنظيم حيام، وفي علاقام مع بعضهم؛ فمن تلك
المثل: حفظ حق الجار سواء كان لاجئاً أو جاراً عادياً، ومنها الوفاء بالعهد، ومنها نجدة المستنجد،
وحماية الضعيف، والعفو عند المقدرة، والأنف، وإباء الضيم، وإذا أخل واحد منهم بصفة طيبة
تعارفوا عليها فإم يعلنون ذلك على الملأ في الأسواق العامة بل يرفعون لواء في سوق عكاظ أو
غيره علامة على التشهير به . ولذلك فإن الحادرة الذبياني يعتز بأنه لم يرفَ ع لواء لأحد من ق بيلته
وذلك في قوله:
:( الخمر، ولعب القمار، يقول طرفة( ٢  ب وبجانب هذه المثل توجد عادات سيئة منها: شر
وف العار إلى غير ذلك من العادات السيئة  خ  ومن عادام السيئة : وأد البنات خوف الفقر أو
التي أثرت عنهم.
عندما تحدثنا عن الحياة الاجتماعية بينا أن العرب ينقسمون إلى قسمين : بدو وحضر .
وسياسة اتمعات مرتبطة بتكوينها الاجتماعي، فسياسة البدو تختلف عن سياسة الحضر؛ فالبادية
تتكون من القبائل، والقبيلة تنقاد لرئيسها الذي نصب نفسه عليها عن طريق اقتناع أفراد القبيلة
. ١) الحادرة: لقبه واسمه قطبة بن محصن بن جرول بن ذبيان وهو من شعراء الجاهلية. والبيت في المفضلليات ٤٥ )
٢) هو طرفة بن العبد بن سفيان البكري، شاعر جاهلي عاش في شرق الجزيرة العربية وتوفي سنة ٦٠ قبل الهجرة. )
٣) الطريف ما جمعه. والتالد ما وصل إليه بالإرث والمعنى صرفت مالي القديم والجديد. )
.٢٦١/ ٤) تحامتني: تركتني. البعير المعبد: الأجرب. والبيتان في شرح القصائد التسع ١ )
-٢٢-
بالصفات التي يتميز ا ذلك الرئيس، وغالباً ما تكو ن تلك الصفات الشجاعة والكرم والحلم
والعفو والأناة في الأمور. ورئيس القبيلة هو الذي يقودها في الحرب ويدير أمورها في السلم.
ونظام الحضر السياسي يختلف عن القبائل البدوية؛ فسكان مكة من قريش لهم رئيس
يخضعون لحكمه ولكنه لا ينفرد بكل شيء وإنما يوزع المناصب التي ت دير شؤون مكة بين عدد من
أفراد قبيلة قريش؛ فكانت السقاية في بني هاشم، والراية عند أبي سفيان بن حرب، ومساعدة
منقطع الحاج (الرفادة) في بني نوفل، وكان مفتاح الكعبة وحجابتها في بني عبد الدار، وكذلك
الإشراف على دار الندوة ورئاسة قريش تنتقل من فرد إلى آخر . وقد تو لاها أبو سفيان في زمن
وهذا النظام خاص بقريش في مكة فلا هو النظام القبلي ولا هو النظام الملكي  بعثة الرسول
السائد في بعض بلاد العرب.
وهناك أنظمة سياسية متشاة في كل من اليمن والحيرة والشام وشمالي الجزيرة العربية.
ففي اليمن قامت دول كان لها حظ من التنظيم ا لسياسي، وهذه الدول هي دولة معين ودولة
سبأ ودولة حمير.
وفي الحيرة قامت دولة المناذرة، ومن ملوكها المنذر بن النعمان والنعمان بن المنذر، وهي إمارة
كبيرة وكانت تخضع للفرس ولا تخالفهم.
وفي الشام قامت دولة الغساسنة التي لا يختلف نظامها السياسي عن دولة المناذرة في العراق،
وقد قامت هذه الدولة بدعم من الروم.
وهناك دولة كندة التي شملت شمالي الجزيرة العربية فيما يعرف اليوم بلاد الجوف وتيماء
وحائل والقصيم ويمتد نفوذها – أحياناً – إلى اليمامة، ومن ملوك هذه الدولة الحارث بن عمرو
و  حجر والد امرئ القيس الشاعر، وهو الذي زالت دولة كندة على يده عندما قتله بنو أسد.
 
إذا تتبعنا شعر العرب وخطبهم وأمثالهم وحكمهم وجدناها تشتمل على ما أنتجته عقولهم
-٢٣-
من رأي سديد وفكرة صائبة وإشارة لطيفة، وكان الشعر عندهم له شأن عظيم وكذلك الخطابة؛
فالخطيب والشاعر من المقدمين في ا تمع الجاهلي والعرب ليسوا بمنأى عن الأمم الأخرى، فهم
يختلطون بالأحباش والروم والفرس، أما اختلاطهم بالأحباش ففي اليمن، وأما اختلاطهم بالروم
ففي سوق دومة الجندل، وأما اختلاطهم بالفرس ففي الحيرة وفي سوق المشقَّر في هجر.
وكان عدد كبير من شعراء العرب ومن رؤسائه م وحكمائهم يفدون على النعمان ملك
الحيرة، وعلى كسرى ملك الفرس، وعلى الغساسنة بالشام.
وبالإضافة إلى نقل العلوم من الأمم ااورة فالعرب لهم معارفهم الخاصة التي ابتكروها من
عندهم بسبب الحاجة إليها؛ مثل معرفة الأنساب فهم يحفظون أنسام ويعلموا أولادهم؛ لأم في
الجاهلية يعتمدون على القرابة؛ فالقبيلة هي التي تحمي أفرادها والذي ليس له قبيلة يلجأ إلى قبيلة
تحميه، بل إم تعدوا ذلك إلى معرفة الأثر ومعرفة الجاني عن طريق أثره في الأرض، وهذه معرفة
دقيقة يترتب عليها حفظ الأمن، والدليل على ذلك أن هذه الخبرة القديمة ما زالت مستعملة حتى
الآن.
وكان العرب يعرفون شيئاً من الطب فيداوون مرضاهم بالأعشاب أو بالكي أو ببعض
الأدوية الأخرى التي ينقلوا من الأمم ااورة، وأما معرفة العرب بالنجوم والأنواء فهي متقدمة
فهم يعرفون مواسم الأمطار ووقت زراعة الحبوب والأشجار، وهذه المعارف الجاهلية لا زالت
سائدة في جزيرة العرب الآن.
ومن معارف العرب الرياضية والفروسية والكر والفر واستعمال أدوات القتال.
-٢٤-
يقصد بأيام العرب : الأيام التي وقعت فيها حروب، سواء أكانت بين القبائل العربية بعضها
مع بعض أم بين العرب وبين جيرام من الفرس والأحباش.
وأيام العرب تصور جانباً من حيام، فلو تتبعنا حياة العرب في الجاهلية لوجدنا أن الحروب
والغارات والحديث عنها، وقول الشعر فيما يتعلق ا يشغل قسماً كبيراً من أوقام على مدار
السنة.
وأسباب أيام العرب كثيرة ومتنوعة منها : النزاع على المراعي والن زاع على المياه،
والعصبية والانتصار للقبيلة، والأخذ بالثأر، والمحافظة على الشرف والرياسة.
والشعر الجاهلي وثيق الصلة ذه الأيام فكثير من أغراضه مبني على تلك الأيام؛ فالفخر
والحماسة والرثاء والهجاء لها ارتباط واضح بما حصل في تلك الأيام، ومن أيام العرب المشهورة:
 
من أشهر أيام العرب كان بين العرب والفرس، وانتصر فيه العرب وكان في مبعث الرسول
وقد افتخر الشعراء ذا النصر العظيم، فقال الأعشى من قصيدة: 
كان بين اليمنيين والم عديين، ولم تزل اليمن قاهرة لمعد حتى كان هذا اليوم، فانتصرت معد
وصارت لها المنعة، ولم تزل كذلك حتى جاء الإسلام وكان هذا اليوم بزعامة كليب بن ربيعة
التغلبي وفي هذا اليوم يقول عمرو بن كلثوم التغلبي:
١- قامت للعرب في الجاهلية إمارات في الجزيرة العربية. اذكرها
٢- اذكر ما تعرفه عن معارف العرب العقلية.
٣- ما أسباب الحروب التي تقع بين العرب في العصر الجاهلي؟
٤- بين من وقع يوم ذي قار، وما نتيجته؟
الشعر هو الأثر الذي حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم.
والشعر العربي قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي . ومن أقدم ما وصل
إلينا أشعار المهلهل بن ربيعة وامر ئ القيس وغيرهم من شعراء الجاهلية، فأول من قصد القصائد
وأكثر من قول الشعر الذي وصل إلينا هو المهلهل بن ربيعة التغلبي ، ثم أمرؤ القيس . وشعر امر ئ
القيس أقدم شعر جيد، ويعتبر رائد الشعر الج اهلي لأن شعره هو أول شعر قوي مكتمل يتناقله
الرواة.
وقد عاش امرؤ القيس في النصف الأول من القرن السادس الميلادي ويأتي بعده من الشعراء
المشهورين الحارث بن حِلِّزة اليشكري البكري . ويليه عمرو بن كلثوم التغلبي، ثم عنترة العبسي،
ويلي عنترة زهير بن أبي  سلْمى، واشتهر النابغة الذبياني والأعشى ولبيد بن ربيعة العامري الذي
أدرك الإسلام وأسلم. فهؤلاء الشعراء وصلت إلينا أشعارهم، وكلهم قد عاشوا في العصر الجاهلي.
وقد وصل إلينا الشعر العربي عن طريق الرواية، فمنذ أن عرف الشعر الجاهلي وله رواة
ينقلونه إلى من بعدهم.
وبعد ان تهاء القرن الهجري الأول برز في الكوفة والبصرة رواة نذروا أنفسهم لرواية الشعر بل
إم جعلوا رواية الشعر وتدوينه حرفة لهم، ومن أشهر هؤلاء : أبو عمرو بن العلاء، وحماد الرواية،
والمفضل الضبي، والأصمعي.
وقد دونت هذه الروايات في دواوين شعرية نجدها بين أيدينا الآن ومنها : المفضليات،
والأصمعيات، وحماسة أبي تمام، وحماسة البحتري، وكتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة، وطبقات
فحول الشعراء لابن سلام الجمحي.

-٢٨-
أغراض الشعر الجاهلي هي الموضوعات التي نظم فيها شعراء الجاهلية شعرهم؛ فإذا كان قصد
الشاعر وغرضه من الشعر الاعتزاز بنفس ه أو قبيلته فشعره فخر، وإذا كان قصد الشاعر التعبير عن
الإعجاب بشخص ما في كرمه أو شجاعته أو غير ذلك فشع ره مدح، وإذا كان قصده وغرضه
النيل من شخص ما تحقيره فذلك الهجاء، وإذا كان الشاعر يهدف إلى إظهار الحزن والأسى فذلك
الرثاء، وإذا حلَّق الشاعر في الخيال فرس م صوراً بديعة فذلك الوصف، وإذا عبر عن حديثه مع
النساء فذلك الشعر هو الغزل، وإذا استعطف بشعره أميراً أو غيره فهو الاعتذار، وإذا نظر في
الكون وحياة الناس فتلك الحكمة.
والقصيدة الواحدة في العصر الجاهلي تشمل عدداً من الأغراض؛ فهي تبدأ بالغزل ثم يصف
الشاعر ا لصحراء التي قطعها ويتبع ذلك بوصف ناقته، ثم يشرع في الغرض الذي أنشأ القصيدة من
أجله من فخر أو حماسة أو مدح أو رثاء أو اعتذار، ويأتي بالحكمة في ثنايا شعره فهو لا يخصص
لها جزءاً من القصيدة.
 
 
يعتبر من أهم الأغراض ا لتي قال فيها شعراء الجاهلية شعرهم؛ وذلك أن الإعجاب بالممدوح
والرغبة في العطاء تدفعان الشاعر إلى إتقان هذا الفن من القول، فيسعى الشاعر إلى قول الشعر
الجيد الذي يتضمن الشكر والثناء، وقد يكون المديح وسيلة للكسب . والصفات التي يمد  ح ا
الممدوح هي : الكرم وال شجاعة ومساعدة المحتاج والعفو عند المقدرة وحماية الجار، وكثير من
شعراء الجاهلية قالوا شعراً في هذا الغرض، فهم يمدحون ملوك المناذرة في الحيرة أو ملوك الغساسنة
في الشام ويأخذون عطاءهم وجوائزهم . وكانت صلة طرفة بن العبد والمتلمس والنابغة الذبياني

-٢٩-
وثيقة بملوك الح يرة، ولا يقل بلاط الغساسنة عن بلاط المناذرة في استقبال الشعراء فهم يغدقون
المال الوفير على من يمدحهم من الشعراء، ومن أشهر الشعراء الذين وفدوا على ملوك غسان،
النابغة الذبياني وحسان بن ثابت . ومن فحول الشعراء من جعل ُ غر قصائده في رؤساء قومه كما
فعل زهين بن أبي سلمى.
 
غرض الشاعر وهدفه من الهجاء : تجريد المهجو من اُلمُثل العليا التي تتحل ى ا القبيلة، فيجرد
المهجو من الشجاعة فيجعله جباناً، ومن الكرم فيصفه بالبخل، ويلحق به كل صفة ذميمة من غدر
وقعود عن الأخذ بالثأر.
 
هو إظهار الحزن والأ سى والحرقة بسبب فقد قريب أو عزيز، مع إبراز فضائل الميت وما كان
يتحلى به من صفات كريمة.
وتبرز جودة الرثاء إذا كان في ابن أو أخ أو أب؛ فرثاء دريد بن الصمة لأخيه عبد الله من
أجود الرثاء، ورثاء الخنساء لأخيها صخر يعتبر من الرثاء المؤثر في النفوس، وكانت تشهد ع كاظاً
وتدور في السوق وهي في هودج على جمل وقد وضعت علامة على هودجها ثم تقوم بإنشاد
الشعر فتؤثر في من تمر به.
وقد تكون اللوعة بادية في الرثاء وإن لم يكن في قريب، نجد ذلك في رثاء أوس بن حجر
لفَضالَة بن كلدة حيث يقول: 
٤ . وأوس بن حجر شاعر / ١) الألمعي: الذكي الذي إذا سمع أول الكلام عرف آخره . والأبيات في ديوان أوس ابن حجر ص ٥٣ والأغاني ١١ )
جاهلي من تميم توفي سنة ٣ ق ه وفضالة بن كلدة من بني أسد.
-٣٠-
 
الفخر هو الاعتزاز بالفضائل الحميدة التي يتحل ى ا الشاعر أو تتحلى ا قبيلته، والصفات
التي يفتخر ا الشعراء هي الشجاعة والكرم والنجدة ومساعدة المحتاج، والفخر يشمل جميع
الفضائل. أما الحماسة فهي الافتخار بخوض المعارك والانتصارات في الحروب، فالحماسة تدخل في
الفخر ولكن ليس كل فخر حماسة، فنجد الحماسة في أشعار عنترة العبسي وعمرو بن كلثوم،
ومعلقة عمرو تفيض بالحماسة ومن ذلك قوله:
هو التحدث عن النساء ووصف ما يجده الشاعر حيالهن من صبابة وشوق، وما تحدِ ُ ث حياُة
الترحال في الصحراء من تفرق بين المحبين . وقد طغى هذا الغرض على الشعراء فأصبحوا يصدرون
قصائدهم با لغزل لما فيه من تنشيط للشاعر واندفاعه فيقول الشعر، ولما فيه من تنشيط للمستمع
لذلك الشعر.
وكان معظم الشعراء يعبرون عن لوعتهم وحبهم في أبيات تصور خلجات النفس وتأثرها
بالحب فكان كثير من الغزل في الشعر الجاهلي غزلاً عفيفاً إ لا ما كان يصدر من بعض الشعراء
الذين يغرقون في وصف مفاتن المرأة كامرئ القيس.
 
الوصف من الأغراض التي برع فيها شعراء الجاهلية وهو يرد في معظم أشعارهم؛ فالشاعر
الجاهلي يركب ناقته في أسفاره، فيصفها وصفاً دقيقاً، وهو يمر بالصحراء الواسعة فيصورها
-٣١-
تصويراً بارعاً، يصف حرارا في القيظ وما فيها من السراب الخادع، ويصف برودا في الشتاء،
ويركب فرسه للن زهة أو الصيد فيصفه . وقد برع شعراء الجاهلية في وصف الفرس وإعداده
للصيد، ونجد ذلك عند امرئ القيس وأبي دؤاد الإيادي.
وغرض الوصف في العصر الجاهلي غرض ليس مقصوداً لذاته وإنما يأتي في عرض القصيدة
ليتوصل الشاعر على غرضه الرئيس من المدح أو الهجاء أو الرثاء أو الفخر.
 
الاعتذار هو استعطاف المرغوب في عفوه، حيث يبين الشاعر ندمه على ما بدر منه من
تصرفٍ سابق.
وتقديم العذر في عرض ملائم يقنع اُلمعتذَر إليه المرجو عفوه - يدل على مهارة في القول وتفنن
في الشعر.
وزعيم الا عتذار في العصر الجاهلي هو النابغة الذبياني الذي قال أجود اعتذار للنعمان بن
المنذر ملك الحيرة، ومما خاطب به النعمان من ذلك الاعتذار قوله:
. ١) الهراس: نوع من الشوك، يقشب: يخالط الفراش. ديوان النابغة ص: ٧٢ )
-٣٢-
 
الحكمة قول ناتج عن تجربة وخبرة ودراي ة بالأمور . ولها الأ ثر البالغ في النفوس، فربما اشتهر
الشاعر ببيت يشتمل على حكمة جيدة فيحفظه الناس ويتناقلونه، وتشتهر القصيدة أو شعر ذلك
الشاعر بسبب تلك الحكمة، والحكمة ليست غرضاً مقصوداً لذاته وإنما هي من الأغراض التي تأتي
في عروض الشعر.
وقد اشتهر عدد من ال شعراء بحكمهم البليغة، ومن أولئك زهير بن أبي سلمى الذي بث
حكمه القوية في شعره فاشتهرت وترددت على ألسن الناس قديماً وحديثاً، وإذا نظرنا في معلقة
زهير وجدناها تحظى بالكثير من حكمه ومن ذلك قوله:
ل المثقب العبدي في قصيدته التي أولها:  فع  وقد تأتي الحكمة في صورة نصيحة وإرشاد كما
سائدة في اتمع، فهي ترشد إلى الأخلاق  ا ال  والحكم في الجاهلية تعبر عن التمسك بالمثل العلي
الفاضلة التي ترفع من قدر الإنسان عندما يتمسك ا، والحكمة ليس لها مكان معين في القصيدة؛
فقد تأتي مبثوثة في القصيدة، وقد تأتي في أول القصيدة أو في آخرها.
.٣٤٨ / ١) انظر القصيدة في شرح القصائد التسع ١ )
٢) خليقة: صفة  خُلقية. )
معاني الشعر هي الخواطر والن زاعات التي تجول في ذهن الشاعر فلا نعرفها حتى يؤديها في
قوالب شعرية؛ فالمعنى في الشعر كالروح في الجسد؛ فالروح هي قوام الجسم ولكنها لا توجد إلا
حيث يوجد الجسم وكذلك المعنى في الشعر لا يوجد إلا بوجود الألفاظ.
١ - البساطة: فهي تعبر عن قصد الشاعر في سهولة ويسر بحيث يعرف السامع ما يريد الشاعر
منذ سماعه للبيت أو الأبيات التي تحمل المعنى، وسبب السهولة هو أن المعاني تعبر عن أشياء
محسوسة.
٢ - الوضوح وعدم التعقيد أو التكلف . فالشعر يقال على البديهة أحياناً أو يقال استجابة
للرغبة التي يحس ا الشاعر، وأما ما ينقل عن زهير بن أبي سلمى من أنه يعِد شعره قبل
عرضه على الناس بزمن طويل فإن ذلك لا يدخل في باب التكلف وإنما يريد زهير تجويد
شعره بإعادة النظر فيه عدة مرات قبل عرضه على الناس وانتشاره بينهم.
٣ - الاعتدال في أداء المعنى وعدم المبالغة : وليس معنى ذلك أن المبالغة غير موجودة، فالشعر
الجاهلي فيه بعض المبالغات ولكنها قليلة إذا قورنت بالمبالغة في الشعر العباسي، ومن
الأبيات التي تشتمل على المبالغة قول النابغة الذبياني في صفة السيوف:
٤ - التصاقها بالمحسوس من الأشياء وابتعادها عن الجدل العقلي.
١) السلوقي: الدرع المنسوبة إلى سلوق. الصفاح: الحجارة، وأراد ا الخوذة التي يقي ا الجند رؤوسهم. نار الحباحب: ذباب له شعاع بالليل. )
٥ - عدم الترتيب : فالمعاني التي تشتمل عليها القصيدة غير مرتبة فكل بيت يستقل بمعناه، ولو
أردنا أن نغير ترتيب ال بيات في القصيدة لما تأثر المعنى العام؛ لأن البيت لا يؤدي معناه إلى ما
بعده من الأبيات إلا في القليل النادر، أما الشئ الذي يغلب على القصائد فهو استقلال كل
بيت بمعناه دون ارتباطه بما قبله أو بما بعده.
٦ - تشابه المعاني بين الشعراء . فنجد المعاني التي يطرقها الشعر اء متشاة في الفخر والمدح
والرثاء وغيرها ولذلك لم يجرؤ أي شاعر على ابتكار معان جديدة فأصبحت المعاني الجاهلية
تتشابه في معظم القصائد.
 
الألفاظ هي الوعاء الذي يحتوي تلك المعاني التي تقدم ذكرها . ومما تتميز به ألفاظ الشعر
الجاهلي ما يلي:
١ - خلوها من التكلف والمحسنات اللفظية.
٢ - الميل إ لى القوة والجزالة . وخاصة في مواقف الحروب والحماسة والمدح، على أنه لا يخلو
الشعر الجاهل ي من بعض الألفاظ التي توصف بالرقة والعذوبة وخاصة في مواقف الغزل
ووصف الأطلال والديار.
٣ - غلبة استعمال الألفاظ لأداء المعنى الحقيقي . أما الألفاظ التي تعبر عن المعاني اازية فهي
قليلة.
-٣٥-
 
قصائد طوال من الشعر الجاهلي حافلة بالمعاني والأغراض، في جزالة لفظ وقوة رصف ودقة
تركيب.
وقد عرف الناس قدر المعلقات وقيمتها فقدموها على غيرها وجعلوا شعراءها أئمة للشعراء
في العصر الجاهلي وما تلاه من عصور، ومازال المتذوقون للشعر يعترفون بتقديم شعراء المعلقات .
وسميت تلك القصائد بالمعلقات لأا علقت بأستار الكعبة، وتعليق الشعر الجيد على الكعبة ليس
 غريباً فمن عادة العرب أن يعلقوا الأمور المهمة على الكعبة؛ فعندما طال الن زاع بين النبي
وقريش اتفقت قريش فيما بينها على أن تقاطع بني هاشم فلا يزوجوم، ولا يتزوجون منهم،
ولا يبيعوم شيئاً، وتعاهدوا على ذلك وكتبوا ذلك العهد في صحيفة علقوها في جوف الكعبة.
ومن أسماء المعلقات السموط وهي العقود؛ فالعرب يشبهون القصيدة الجيدة بالعقد الذي
يعلق في صدر الح سناء، ومن أسمائها المذهبات لأن تلك القصائد كتبت بماء الذهب قبل تعليقها،
ومن أسمائها القصائد المشهورات؛ لأا اشتهرت أكثر من غيرها، وسميت أيضاً السبع الطوال
الجاهليات، والتزم ذا الاسم من رأى أن المعلقات سبع.
١) سقط اللوى، الدخول، حومل: اسماء مواضع. )
٢) الأطلال: ما شخص من آثار الديار. البرقة: حجارة يخالطها رمل. وثهمد: هضبة قرب القاعية في عالية نجد. الوشم: الخضاب. )
وقد جعل بعض الرواة معلقة الأعشى القصيدة التي مطلعها:
) الدمنة: الأثر و الرماد. وحومانة الدراج : اسم موضع في شمالي القصيم قريب من القيصومة (قيصومة النباج ) والمتثلم : جبل في الجواء في )
القصيم.
٢) عفت: درست: المحل: الموضع والمكان . والمقام: الإقامة . منى: هضبة حمراء فيها ماء قريبة من بلدة نفي وتبعد عن الدوادمي تسعين كيلا من )
جهة الش مال. تأبد: توحش. غول: جبل أحمر فيه ماء ويقع جنوبي منى ويبعد عنها اربعين كيلا . الرجام: هضاب صغار على رؤوسها
حجارة وتعرف اليوم باللجام وتقع بين غول ومنى.
٣) هبي: أي قومي من نومك . والصحن: القدح القصير الحيطان . أصبحينا: قدمي لنا الصبوح وهو ما يشرب في الصباح . الأندرين : موضع )
بالشام مشهور بجودة خموره. ويقصد بقوله: ولا تبقى خمور الأندرينا: أي لا تخفي الخمر الجيدة وتعطينا الرديئة.
٤) يقال: ردمت الشيء: أي أصلحته. ومعنى (هل غادر الشعراء من متردم) أي هل ترك الشعراء معنى لم يطرقوه! )
٥) آذنتنا: أخبرتنا. البين: الفراق. والثاوي: المقيم. )
٦) يقول: ما بكاء شيخ كبير مثلي وسؤالي من لا يرد علي. )
-٣٧-
١) العلياء: الأرض المرتفعة. السند: ما علا من سفح الجبل. أقوت: خلت من أهلها. الأبد: الدهر. )
٢) عوجوا: قفوا. الدمنة ما بقي من آثار الديار. النؤي: حفر حول الخباء لمنع المطر من الدخول إلى الخيمة. )
٣) ملحوب: منهل في شمالي القصيم يبعد عن بريدة ستين كيلا . القطبيات: هضاب في غربي القصيم وهي قريب ة من سواج . الذنوب : ثلاث )
هضاب غرب بلدة عفيف بما يقارب تسعين كيلا.
-٣٨-
 

Post a Comment

Previous Post Next Post