درس البيع
بيان حكم بيع السلم.
مهاجراً، فوجد أهل المدينة -؛ لأم أهل زروع وثمار - يسلفون، وذلك بأن قدم النبي
على هذه يقدموا الثمن ويؤجلوا المثمن في الثمار مدة سنة، أو سنتين، أو ثلاث سنين، فأقرهم
المعاملة ولم يجعلها من باب بيع ما ليس عند البائع المفضي إلى الغرر ؛ لأن السلف متعلقه الذمم لا
الأعيان.
في المعاملة أحكاماً تبعدهم عن المنازعات والمخاصمات التي ربما يجرها ولكن بين لهم
طول المدة في الأجل، فأمر من أ سلف في شئ بأن يضبط قدره : بمكياله، وميزانه الشرعيين
المعلومين، وليربطه بأجل معلوم، حتى إذا عرف قدره وأجله، انقطعت الخصومة والمشاجرة،
واستوفى المشتري حقه بسلام.
١ - جواز السلم.
٢ - بيان قدر المسلم فيه بمكيال أو ميزان.
-٦٤-
٣ - بيان الأجل الذي يجوز إليه السلم.
٤ - قبض الثمن في مجلس عقد السلم.
٥ - أن يسلم في الذمة لا في الأعيان.
يشترط في السلم ما يشترط في البيع؛ لأنه أحد أنواعه، ومن تلك الشروط:
١ - التراضي من العاقدين.
٢ - أن يكون العقد من جائز التصرف.
٣ - أن يكون العاقد مالكاً للمعقود عليه، أو مأذوناً له فيه.
٤ - أن يكون مما يصح بيعه.
٥ - أن يكون مقدراً عليه وقت حلوله.
٦ - أن يكون الثمن والمثمن معلومين.
ويزيد السلم على هذه الشروط شروطاً ترجع على زيادة ضبطه وتحريره؛ لئلا تفضي المعاملة
إلى الشجار والمخاصمة . ومن أهم هذه الشروط ما سبق في الفوائد . وقد شدد فيه بعض الفقهاء
بذكر قيود وحدود، ليس عليها دليل واضح.
-٦٥-
س ١- عرف السلم في اللغة والاصطلاح.
س ٢- اذكر الدليل على جواز السلم من القرآن.
س ٣- في الجمل الآتية جملة غير صحيحة فحددها.
يشترط للسلم ما يشترط للبيع.
يشترط في السلم أن يقبض الثمن في مجلس العقد.
يشترط في السلم أن تكون السلعة موجودة وقت العقد.
يشترط في السلم أن تكون السلعة مباحة النفع من غير حاجة.
س ٤- يزيد السلم على البيع بعض الشروط، فما السبب في ذلك؟
-٦٦-
المسلمون عند شروطهم " : الأصل في الشروط الصحة، والتزامها لمن شرطت عليه ؛ لقوله
إلا شرطاً أحل حراماً أو حرم حلالاً".
١ - أم المؤمنين : عائشة بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنها وعن أبيها - تزوجها رسول الله
وهي بنت ست سنين، وبنى ا وهي بنت تسع سنين . وتوفي عنها وهي بنت ثمان عشرة
فضل عائشة " : سنة. كانت أحب نسائه إليه . ولم يتزوج بكراً غيرها، وقد قال فيها
على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ". جمعت رضي الله عنها علماً كثيراً حتى كانت
مرجعاً للصحابة في كثير مما أشكل عليهم من مسائل العلم، بل قال عروة بن الزبير : ما
رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة . تربت رضي الله عنها في بيت النبوة .
قالت أم درة : أتيت عائشة بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة، ولم تترك شيئاً لفطرها .
ماتت - رضي الله عنها - لسبع عشرة خلت من رمضان عام ثمان وخمسين للهجرة.
٢ - بريرة هي : مولاة عائشة، كانت مولاة لقوم من الأنصار، فاشترا عائشة فأعتقتها، وكانت
تخدم عائشة قبل أن تشتريها، وكان فيها فراسة رضي الله عنها.
. بيان الشروط في البيع
كاتبت مشتقة من الكتب وهو : الجمع؛ لأن نجوم أقساطها جمعت على العبد . وشرعاً:
بيع سيد عبده لنفسه بمال مؤجل في ذمته يعتق بأدائه.
أهلي المراد بذلك: أسيادها المالكون لها.
أواق جمع أوقية، ومقدارها: أربعون درهماً.
فأعينيني أي: اشتريني فأعتقيني، كما في رواية البخاري.
خذيها أي: اشتريها، كما في رواية البخاري.
وولاؤك لي الولاء في اللغة: النصرة، والمراد ا هنا: إرث المعتِق للمعتق.
فما بال أي: فما حال.
كتاب الله أي: شرعه الذي كتبه على العباد: سواء أورد في الكتاب أم السنة.
أحق أي: قضاء الله هو: الحق.
أوثق أي: أقوى من هذه الشروط.
للعقود في الإسلام مبنية على مراعاة أحكام الشرع والتزام ضوابطه، ومع إباحة الشرع
للمتعاقدين أن يشترطا ما يحقق لهما المصلحة، إلا أنه ليس لهما أن يشترطا إبطال ما أثبته الشرع،
-٦٨-
أو إثبات ما أب طله، ولما جاءت الشريعة بإثبات الولاء لل م عتِق، لم يصح لمسلم أن يشترط الولاء له ؛
على موالي بريرة حين اشترطوا وهو لم يمن على العبد بنعمة العتق، ومن هنا غضب المصطف ى
عليهم، فأمر عائشة بأن تلتزم لهم هذا الشرط المؤدي إلى نقض أحكام الشرع، واشتد نكيره
ذه المناسبة أن مخالفة ذلك؛ لي عاملهم بنقيض قصدهم، فلا يحقق لهم ما شرطوه . وقد قرر
حكم الله مقتضية لبطلان مثل هذه الشروط، مهما أكثر منها العاقدون، أو زادوا في تأكيدها.
ھ
١ - مشروعية مكاتبة العبد ذكراً كان أم أنثى.
٢ - أن الكتابة تكون مؤجلة على أقساط ي دفعها العبد شيئاً فشيئاً و أقل ما يحصل به التأجيل :
قسطان.
٣ - جواز تعجيل تسليم الأقساط المؤجلة.
٤ - جواز بيع المكاتب أثناء كتابته.
٥ - أن الولاء للمعتِق خاصة فهو: لحمة كلحمة النسب.
٦ - أن العتق سبب الولاء بأي طريق كان : سواء أكان لمكاتبة، أم لكفارة، أم مقصوداً به البر
والإحسان.
٧ - أن شرط الولاء في البيع باطل؛ لأن الولاء للمعتِق لا للبائع.
أبطل الشرط ولم يبطل العقد. ٨ - أنه لا يلزم من بطلان الشرط بطلان العقد؛ لأن النبي
أنكر اشتراط الولاء دون اشتراط العتق. ٩ - جواز البيع على شرط العتق؛ لأن النبي
١٠ - مشروعية تبيين الأحكام عند المناسبات، وأن يكون في اامع الحافلة.
١١ - مشروعية افتتاح الخطب، بحمد الله، والثناء عليه.
١٢ - استحباب إتيان الخطيب ب " أما بعد".
١٣ - أن كل شرط لم يأذن الله به فهو باطل مردود، وإن كثر وأكد.
-٦٩-
١٤ - أن كثرة التأكيد على الشرط الفاسد لا تفيده الصحة.
١٥ - أن أقضية الله وأحكامه وشروطه وحدوده هي المتبعة . وما عداها فلا يتبع ولا يركن إليه؛
لأنه على خلاف الحق والعدل.
١٦ - أن عتق الرقاب محبوب إلى الله سبحانه وتعالى.
–
لعائشة بشراء بريرة من أهلها، مع موافقتهم على الأول: أشكل على بعض العلماء إذن النبي
عن قصد اشتراط الولاء لهم وهو شرط باطل مع اتفاق ال علماء على تكريم النبي
تغريرهم.
فذهبوا في تأويل ذلك مذاهب كثيرة . أحسنها أن يقال : إن سياق القصة يفهم منه أن النبي
قد بين هذا الحكم قبل هذه القصة، فأراد هؤلاء البائعون أن يشترطوا الولاء؛ طمعاً به لما
أن يتلاعب ب كتاب الله وأحكامه بأدنى الشبه . يعود به عليهم من النفع . فغضب النبي
وأذن لعائشة أن تشترط هذا الشرط؛ زجراً لهم، وتأديباً.
الثاني: الأصل في العقود والشروط الجواز والصحة، ولا يحرم منها ويبطل إلا ما دل الشرع على
تحريمه وإبطاله نصاً أو قياساً.
ويدل لذلك أدلة عدة منها:
١ - أنه جاء في الكتاب والسنة الأم ر بالوفاء بالعهود والمواثيق والشروط والعقود، وأداء
الأمانة، ورعاية ذلك، فإذا كان جنس الوفاء ورعاية العهد مأموراً به علم أن الأصل
صحة العقود والشروط.
قال : "الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل أن النبي ٢ - ما رواه أبو هريرة
حراماً، أو حرم حلالاً، والمسلمون على شروطهم ". رواه الترمذي ، وقال : حسن
صحيح.
-٧٠-
س ١- بين معاني الكلمات الآتية: ( كاتبت، أهلي، الولاء، كتاب الله ).
أما العبارات الآتية: ( × ) أو علامة ( ) س ٢- ضع علامة
إذا بطل الشرط بطل العقد. ( )
يجوز للبائع أن يشترط على مشتري الرقيق أن يعتقه. ( )
لا يجوز بيع المكاتب أثناء مكاتبته. ( )
إليه. ( ) كانت عائشة - رضي الله عنها - أحب نساء النبي
لا يجوز اشتراط شرط لم ترد إباحته بنص الكتاب أو السنة. ( )
س ٣- لزمت رجلاً كفارُة يمين فأعتق عبداً كفارة لها. فهل له ولاؤه ؟
عائشة أن تلتزم لهم باشتراط الولاء؟ س ٤- لم أمر النبي
س ٥- دل هذا الحديث على بعض آداب الخطبة فاذكرها.
.( سبقت في الحديث رقم ( ٢٥٨
. بيان حكم استثناء البائع نفعاً معلوماً في المبيع
فأعيا أي: تعب وكَلَّ من المشي.
يسيبه أي: يطلقه؛ ليذهب على وجهه.
استثنيت أي: شرطت.
حملانه أي: حمله إياي إلى المدينة، كما جاء صريحاً في بعض الروايات.
أتراني أي: أتظنني.
ماكستك المماكسة هي: المكالمة في البيع والشراء؛ لطلب الزيادة أو النقص في الثمن.
أحسن الناس خلقاً، وأرفقهم برعيته، وقد تجلى هذا الخلق الكريم في قصة جمل كان النبي
جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - في موقفين:
-٧٢-
يسير في مؤخرة الجيش؛ رفقاً بالضعيف والع اجز والمنقطع من أصحابه، فحيث كان
وقد انقطع به جمله من هزاله وضعفه . حتى هم أن يطلقه يهيم على وجهه - ، فأدرك جابراً
ضربة وليس مراده أن يجعله سائبة لا يركبه أحد. كما كانوا يفعلونه في الجاهلية - فضربه
وتلك ، يشد من خطامه ويرده إليه؛ ليحادث الم صطفى أبدلت ضعفه قوة، حتى كان جابر
. معجزة من معجزاته
واجباً، وكان جابر من جابر شراء جمله، ولما لم يكن إجابة مثل هذا للمصطف ى فطلبه
ينتضح على جمله هذا ولم يكن له ناضح غيره، أبدى تمنعه في أول الأمر، فلما ألح عليه النبي
باعه بأوقية ذهب كانت لرجل عليه.
ليسلمه مبيعه، فوجد الوفاء الحسن حيث أعطاه ؛ وفي المدينة جاء جابر بجمله إ لى المصطف ى
إنما قصد ذا الشراء قيمة جمله وزاده، ثم بالغ في إكرامه، فأعطاه جمله، فظهر له بذلك أنه
فصلى الله وسلم على نبينا محمد صاحب هذا الخلق الرفيع والنبل الواسع والكر م نفع جابر
المتناهي.
ھ
١ - أن الأحسن للقائد والأمير أن يكون في مؤخرة الجيش والقافلة ؛ رعاية للعاجزين
والمنقطعين.
ورأفته بأمته. ٢ - رحمة النبي
. ٣ - في الحديث معجزة من معجزات النبي
٤ - جواز البيع والشراء من الإمام لرعيته.
في مثل هذه القص ة، لا يعد إثماً وعقوقاً وتركاً لطاعته؛ فإن ٥ - أن الامتناع على النبي
هذه منه ليس على وجه الإلزام والتحتيم.
-٧٣-
٦ - جواز البيع واستثناء نفع المبيع، إذا كان النفع المستثنى معلوماً.
٧ - جواز المساومة والمماكسة في البيع قبل استقرار العقد.
٨ - جواز طلب البيع ممن لم يعرض سلعته للبيع.
٩ - جواز الشراء بالنسيئة إذا لم يكن الثمن والمثمن مما يجري فيه الربا.
١٠ - جواز ضرب الدابة للسير ما لم يتحقق عجزها، أو يصل إلى الإضرار الشديد ا.
وكرمه. ، ١١ - حسن خلق النبي
الشروط في البيع قسمان:
الأول: ما هو منفع ة في المبيع يستثنيها البائع، أو تقع من البائع في المبيع : ففي رواية للإمام أحمد
- رحمه الله - أن هذه الشروط صحيحة والبيع صحيح، واختار هذه الرواية شيخ الإسلام
ابن تيمية - رحمه الله - وتلميذه ابن القيم - رحمه الله -، ونصرها وأيدها الشيخ عبد
الرحمن بن سعدي رحمه الله.
والدليل على ذلك حديث الباب، وحديث: "المسلمون على شروطهم...." وقد سبق.
أما حديث: ى عن بيع وشرط فلا يصح.
وأما الحديثان : حديث: " لا يحل شرطان في بيع ". وحديث " من باع بيعتين في بيعة فله
أوكسهما أو الربا" فالمراد ما بيع العينة.
الثاني: الشرط الذي هو من مقتضى العقد : كالتقابض وحلول الثمن . أو من مصلحة الع قد :
كاشتراط تأجيل الثمن، أو الرهن، أو الضمين، أو صفة في البيع مقصودة : ككون العبد
كاتباً أو صانعاً، والأمة بكراً، أو خياطة ونحو ذلك . فهذه الشروط لا خلاف في جوازها،
كثرت أو قلت.
-٧٤-
س ١- اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
شراء الإمام من الرعية: (جائز، جائز عند الضرورة، مكروه).
معنى قوله : "يسيبه" ( ينحره طعاماً للجيش ، يبيعه بثمن بخس، يطلقه ليذهب على
وجهه، أن يجعله سائبة لا يركبه أحد )
جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - (من المهاجرين، من الأنصار، من بني سليم).
معنى قوله: فأعيا (مرض، تعب وكَلَّ من المشي، أتعب راكبه).
اشترى رجل سيارة بشرط أن تكون مكيفة فهذا الشرط : (باطل، صحيح على الراجح ،
صحيح بلا خلاف).
؟ س ٢- بين كيف دل هذا الحديث على حسن خلق النبي
س ٣- هات ثلاث فوائد من الحديث غير ما سبقت الإشارة إليه في الأسئلة السابقة.
في أول الأمر عن بيع جمله؟ س ٤- لماذا امتنع جابر
س ٥- دل الحديث على جواز استثناء البائع نفعاً معلوماً . فما وجه الدلالة؟ وما شرط صحة
الاستثناء؟
.( تقدمت في الحديث رقم ( ٢٥٣
بيان حكم الخداع في المعاملة، وصور من ذلك.
لا يخطب على خطبة أخيه أي: لا يتقدم لخطبة امرأة قد خطبها آخر ولم يرد بعد.
أختها المراد: أخوة الإسلام.
لتكفأ ما في إنائها أي: لتحرم أختها الخير الذي سببه النكاح كالنفقة والكسوة وسائر
الحقوق الزوجية.
٢٥٣ ) وفي هذا الحديث زيادة - سبق ذكر أك ثر ما يتعلق ذا الحديث في الحديثين ( ٢٥٢
على ما سبق : ي الشريعة عن سؤال المرأة زوجها أن يطلق ضرا ؛ لما في ذلك من المفاسد
الكبيرة؛ إذ أن الزواج سبب لكثير من المنافع الحسية والمعنوية فهو : سبب لاستقرار نفس الزوجة
وإحصان لفرجها، و إشعار لها بالمودة والرحمة، مع ما في ذلك من الكسوة والنفقة والرعاية، وفوق
ذلك كله نعمة الأولاد.
-٧٦-
ففي الطلاق حرمان من كل تلك النعم؛ ولهذا يت المسلمة عن سؤال طلاق أختها لما في
ذلك من مضادة للأخوة الإيمانية ولوازمها.
ھ
١ - تحريم بيع الحاضر للباد.
٢ - تحريم بيع النجش.
٣ - تحريم بيع الرجل على بيع أخيه.
٤ - تحريم خطبة النكاح على خطبة أخيه.
٥ - تحريم سؤال المرأة زوجها أن يطلق ضرا.
٦ - تحريم الإفساد بين الزوجين.
٧ - عظم حقوق المسلمين ووجوب رعايتها.
٨ - أن من سبِق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به.
س ١- للزواج فوائد وحكم عدة. أذكر أربعاً منها.
س ٢- اذكر فوائد الحديث المتعلقة بالمعاملات.
س ٣- ما المراد بالأخوة في الحديث؟
س ٤- ما معنى قوله: (لتكفأ ما في إنائها)؟
-٧٧-
-٧٩-
من يرِدِ اللهُ به خيراً يفَقَّهه في الدين". " : قال: قال رسول الله عن معاوية
( (رواه البخاري: ٧١ ، ومسلم: ١٠٣٧
ولد قبل البعثة بخمس ، هو معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية القرشي الأموي
سنين، وكان من دهاة العرب، أسلم بعد الحديبية ، وكتم إسلامه حتى أظهره عام الفتح . وصحب
وكتب له في الوحي، وكان كاتباً حاسباً فصيحاً وقوراً حليماً كريماً شهماً، ولاه عمر بن النبي
على الشام بعد أخيه يزيد، واستمر عليها حتى ولي الخلافة، واتفقت الكلمة عليه بعد الخطاب
تنازل الحسن بن علي - رضي الله عنهما - سنة إحدى وأربعين، إلى أن توفي في دمشق في رجب
سنة ستين.
خيراً نكَّر خير؛ ليشمل القليل والكثير، والتنكير؛ للتعظيم؛ لأن المقام يقتضيه.
يفقهه أي: يفهمه، والهاء ساكنة؛ لأا جواب الشرط.
في الدين أي: دين الإسلام بمعرفة أصوله وفروعه.
لا طريق إلى معرفة الله والوصول إلى رضوانه إلا بالعلم النافع الذي بعث الله به رسله وأنزل
به كتبه وهو : العلم الشرعي الذي يفيد الإنسان فيما ينفعه من أمور دينه ودنياه، وما يجب عليه
-٨٠-
يذكر في هذا الحديث أن علامة إرادة الله الخير بعبده أن يوفقه لربه من الطاعة والعبادة . والنبي
لتعلم أحكام دينه، ون ك ر خيراً؛ ليعم جميع أنواع الخير؛ لأن العبد إذا فقه في دينه صار على هدى،
وقامت أعماله على أساس صحيح، فكانت خيراً كلها.
ومفهوم هذا الحديث أن علامة عدم إرادة الله الخير بعبده عدم توفيقه للتفقه في الدين، فكفى
بما أفاده هذا الحديث شرفاً للعلم وفضيلة للعلماء، وذماً للجهل وأهله.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، في شرح هذا الحديث : " ومفهوم هذا الحديث أن من لم
يتفقه في الدين فقد حرم الخير . وقد أخرج أبو يعلى هذا الحديث من وجه ضعيف وفيه : (ومن لم
يتفقه في الدين لم يبال الله به ). والمعنى الصحيح : لأن من لم يعرف أمور دينه لا يكون فقيهاً ولا
طالب فقه، فيصح أن يوصف بأنه ما أريد به الخير؛ وفي ذلك بيان ظاهر لفضل العلماء وفضل
التفقه في الدين على سائر العلوم".
١ - إثبات صفة الإرادة لله جل وعلا.
٢ - أن بذل الأسباب في طلب العلم لا يكفي. بل لابد من توفيق الله جلا وعلا.
.( طه: ١١٤ ) { ...} ٣ - الحث على طلب العلم وسؤاله ممن يملكه
٤ - شمول العلم الشرعي لكل خير من خيرات الدنيا والآخرة.
٥ - فضل العلم الشرعي على سائر العلوم؛ لأن شرف العلم بشرف المعلوم.
٦ - فضل حملة العلم الشرعي على سائر الناس.
٧ - الحث على إخلاص النية في طلب العلم حتى يحصل التوفيق من الله جل وعلا.
٨ - أن الفقه في الدين - المقرون بالعلم - علامة لإرادة الله الخير بالعبد.
٩ - من كان يحب الخير لنفسه فليسلك هذا السبيل.
-٨١-
. واذكر أحد أعماله لرسول الله ؟ س ١- متى أسلم معاوية
س ٢- لماذا نكّر لفظة (خير) ؟
س ٣- ما معنى قوله (يفقهه) ؟
س ٤- دل الحديث على إثبات صفة من صفات الله عز وجل، فما هي ؟
س ٥- هات أربع فوائد من الحديث تتعلق بطلب العلم.
.
.( سبقت في الحديث رقم ( ٢٥٣
أي: دريفه على دابة. خلف النبي
يا غلام الغلام: الصبي، وكان سن ابن عباس حينذاك نحو عشر سنين.
احفظ الله أي: في أمره ويه.
يحفظك أي: من شرور الدنيا والآخرة.
تجاهك أي: أمامك.
الأمة الخلق.
رفعت الأقلام وجفت الصحف بيان أن المقادير جميعها في اللوح المحفوظ قد كتبت وفرغ منها.
إلى ابن عباس - رضي الله عنهما - بل إلى جميع الأمة توصيات عظيمة يوجهها النبي
-٨٣-
تتضمن: أن من أقبل على الله وع ظ مه وأحبه وامتثل أوامره واجتنب نواهيه أقبل الله عليه وكان معه
بالحفظ والتوفيق، و أن واجب العبد أن يتوجه على الله بسؤاله، واستعانته، وسائر أنواع عبادته،
وأن يعتقد أن كل ما سوى الله لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعاً و لا ضراً، وأن مما يجري على أيدي
بعض الخلق من ذلك إنما هو بقضاء الله وقدره.
فلم يبق إذاً مجال للتعلق بغير الله، فهو الذي يستحق أن يعظم ويقدس ويحب ويطاع ويفرد
وحده بجميع أنواع العبادة؛ كالدعاء والاستعانة ونحوها.
. ١ - تواضع النبي
٢ - جواز الإرداف على الدابة إذا كانت تطيق ذلك.
٣ - فضل ابن عباس - رضي الله عنهما -.
٤ - العناية بتربية الأطفال من سن الصغار.
٥ - الطريقة التربوية في التعليم بتهيئة التلاميذ لما سيلقى عليهم.
٦ - سنة الله في أن الجزاء من جنس العمل.
٧ - وجوب الإيمان بالقضاء والقدر.
٨ - عجز المخلوقين وافتقارهم على الله تعالى.
٩ - وجوب صرف أنواع العبادة لله وحده سبحانه.
١٠ - مشروعية التن زه عن سؤال المخلوقين فيما يقدرون عليه : كطلب شيء من أموالهم . وأما
سؤالهم فيما لا يقدر عليه إلا الله؛ كإنزال المطر، أو سؤال الميت، أو الغائب أو الاستعانة م
فذلك شرك أكبر.
١١ - لو فقه الناس هذا الحديث، وعملوا به صلحت جميع أمور دينهم ودنياهم.
-٨٤-
س ١- بين معاني الكلمات الآتية:
(الغلام - تجاهك - احفظ الله).
س ٢- كتب الله المقادير في اللوح المحفوظ فما الواجب على العبد نحو قضاء الله وقدره؟
فما هي ؟ س ٣- في هذا الحديث صفة من صفات النبي
هذا القول؟ س ٤- كم كان سن ابن عباس - رضي الله عنهما - حين قال له النبي
وماذا تستفيد من ذلك ؟
س ٥- متى يكون سؤال المخلوقين شركاً أكبر؟
-٨٥-
أنا س ي د ولدِ آدم يوم القيامةِ، وأو ُ ل من " : قال : قال رسول الله - - عن أبي هريرة
.( ينش ق عنه الق بر، وأ و ُ ل شافعٍ وأ و ُ ل مشفَّعِ". رواه مسلم ( ٢٢٧٨
.( سبقت ترجمته في الحديث رقم ( ٢٥٢
السيد هو: الذي يفوق قومه في الخير.
يوم القيامة سبب التقييد مع أنه سيدهم في الدنيا والآخرة : أنه يوم القيامة يظهر
سؤدده لكل أحد ولا يبقى منازع ولا مع اند بخلاف الدنيا فقد نازعه في
ذلك ملوك الكفار وزعماء المشركين.
أول من ينشق عنه القبر أي: يعجل إحياؤه؛ مبالغة في إكرامه.
شافع أي: متقدم للشفاعة.
مشفع بتشديد الفاء هو: مقبول الشفاعة.
والشفاعة لغة: الوسيلة والطلب.
وشرعاً: طلب الخير للغير : لأن الشافع يضم ص وته مع المشفوع له . وإنما
ذكر مشفع بعد شافع؛ لأنه قد يشفع اثنان فتقبل شفاعة الثاني قبل
شفاعة الأول.
-٨٦-
بنعمة ربه عليه؛ شكراً له على ما أولاه من هذه الكرامات التي منها : ظهور يتحدث النبي
سيادته يوم القيامة للعالم بلا منازع، وتعجيل إحيائه قبل الناس كلهم؛ إكراماً له، وكونه أول من
يتقدم للشفاعة بعد أن يأذن الله ا، وأنه أول من تقبل شفاعته لا يسبقه بذلك أحد من الشفعاء،
كما يليق به. ، وإنما يحدثنا بذلك؛ لنعتقده ونعمل بمقتضاه ونوقره
وعظيم منزلته عند ربه. ١ - بيان بعض مناقب النبي
واعتقاد أنه أفضل الخلق على الإطلاق. ٢ - توقيره
٣ - إثبات البعث والنشور من القبور.
٤ - إثبات الشفاعة وأا حق بشرطين:
أولهما: إذن الله للشافع أن يشفع.
وثانيهما: رضاه عن المشفوع له.
٥ - مشروعية التحدث بنعمة الله من باب الشكر لا من باب الافتخار.
؟ فما هي؟ ولم أخبر عنها س ١- دل الحديث على بعض مناقب النبي
س ٢- لم خص السيادة بيوم القيامة؟
على أمته؟ س ٣- ما حق النبي
س ٤- تثبت الشفاعة في يوم القيامة بشرطين. فما هما؟
-٨٧-
د عوني ما تركتكم إنما هلَك من كان ": قال: قال رسول الله - - عن أبي هريرة
قبل ُ كم بِ سؤا لهم واختلافهم على أنبيائِهم، فَإذا يت ُ ك م عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر
.( فأتوا منه ما استطعتم ". رواه البخاري ( ٧٢٨٨ ). ومسلم ( ١٣٣٧
.( سبقت ترجمته في الحديث رقم ( ٢٥٢
دعوني اتركوني.
فاجتنبوه لا تفعلوه.
ما استطعتم ما أطقتم فعله.
اختلافهم مخالفتهم.
لنا طريقاً واضحاً نسير عليه فيما بلغنا عنه من الأوامر والنواهي . وذلك أن ما يرسم النبي
طلب منا تركه وجب علينا تجنبه كله، وما طلب منا فعله وجب علينا أن نفعل منه ما تبلغ ه طاقتنا
ويدخل تحت مقدورنا.
أن نسلك طريق من كان قبلنا من تركهم العمل بما رسمته لهم الأنبياء، واشتغالهم ويحذرنا
-٨٨-
بالتساؤلات التي لا طائل تحتها.
وهذا محمول على ي التحريم، وأما ي الكراهة ١ - وجوب اجتناب ما ى عنه الرسول
فيجوز فعله ويثاب تاركه.
٢ - أن الأصل في الأمر الوجوب حتى يرد ما يصرفه.
٣ - أن الأصل في النهي التحريم حتى يرد ما يصرفه.
٤ - أنه لا واجب إلا بالاستطاعة : فمن لم يستطع شيئاً لم يجب عليه : كزكاة الفطر، والنفقة على
الأقارب ونحو ذلك.
٥ - أن من استطاع بعض الشيء وجب عليه فعله فمثلاً : إذا وجد ماءً يكفي بعض أعضائه
استعمله ثم تيمم للباقي . وإذا وجد بعض الصاع في الفطرة وجب عليه إخراجه . وإذا وجد
بعض ما يكفي لنفقة الزوجة أو القريب وجب بذله له.
٦ - لا حكم قبل ورود الشرع، وأن الأصل في الأشياء الإباحة.
٧ - التحذير من التشبه بأهل الكتاب.
٨ - لا يفهم من الحديث ى الم سلم عن السؤال فيما يحتاج له من أمور الدين؛ وذلك أن السؤال
على أقسام:
القسم الأول : سؤال الجاهل عن فرائض الدين، وعن أحكام المعاملة، ونحو ذلك فهذا
واجب ولا يسع الإنسان السكوت عنه.
القسم الثاني : السؤال عن التفقه في الدين مم ا تحتاج إ ليه الأمة، مثل ما يحتاج إلي ه في القضاء
والفتوى فهذا فرض كفاية.
القسم الثالث : أن يسال عن شيء لم يوجبه الله عليه ولا على غيره وعلى هذا حمل
الحديث؛ لأنه قد تترتب مشقة - بسبب السؤال - بتكليف يحصل، وهذا النهي خاص
-٨٩-
أما بعد أن استقرت الشريعة وأمن من الزيادة فيها زال النهي بزوال سببه. ، بزمانه
وكره جماعة من السلف السؤال عن معاني الآيات المشتبهة، وكذلك ما كان من المسائل على
وجه التعنت والتكلف، والسؤال عن أشياء سكت عنها الشرع ولا يمكن الوصول إليها إلا من
طريقه، أو أشياء نادرة الوقوع ولا فائدة فيها؛ لما في ذلك من مضيعة الوقت أو الوقوع في الحيرة
والاضطراب.
س ١- املأ الفراغ بالكلمة المناسبة فيما يأتي:
أ - الأصل في الأمر................ حتى يرد.................
ب- الأصل في النهي................ حتى يرد...............
ج - لا واجب إلا ب.....................
س ٢- من استطاع بعض الشيء دون بعضه فماذا يجب عليه ؟ ومثل لذلك بمثال من
عندك.
س ٣- متى يكون السؤال واجباً؟ ومتى يكون فرض كفاية ؟ ومتى يكون منهياً عنه؟
-٩٠-
إن اللهَ لا ين ُ ظ ر إِلى صوركْ م وأموالكم ": قال : قال رسول الله - - عن أبي هريرة
.( ولكن ين ُ ظ ر إلى قلوبِ ُ كم وأَعمالِ ُ كم " (رواه مسلم: ٢٥٦٤
.( سبقت ترجمته في الحديث رقم ( ٢٥٢
لا ينظر إلى صوركم إلى أشكالكم.
إلى قلوبكم إلى ما فيها من المقاصد والنيات.
أن مقياس كرامة العبد عند الله ليس هو جمال المظهر ووفرة المال، وإن كان ذلك في يبين
أتى ليعدل ويصحح مفاهيم الجاهلية الخاطئة. حسبان الناس شيئاً له وزنه واعتباره؛ فالرسول
، أن المقياس الحقيقي هو: الإخلاص لله سبحانه وتعالى والمتابعة لرسول الله فيبين رسول الله
} فالعبرة بما في القلوب من المقاصد والنيات، وما ينبني عليها من الأعمال الصالحة أو الفاسدة
١ - الحث على الإخلاص، وتطهير القلب من العقائد الفاسدة والبدع المنحرفة.
-٩١-
والالتزام بسنته. ، ٢ - الحث على إصلاح العمل بمتابعة الرسول
٣ - عناية الإسلام بالمظهر والمخبر، فلابد أن تكون الأعمال في باطنها خالصة لله تعالى، وفي
. ظاهرها وباطنها على منهج رسول الله
٤ - لا يجوز احتقار المسلم لدمامة خلقه، أو قلة ماله.
٥ - أن جمال الصورة وكثرة المال نعمتان من نعم الله تعالى على العبد، ولكن لا دخل لهما في
• ...} : التفاضل بين الناس عند الله وإ نما التفاضل يكون بالتقوى
س ١- ما المقصود بالنظر إلى القلوب؟
س ٢- يقول بعض الناس: لا عبرة بالمظهر. فما مدى صحة هذه العبارة؟
س ٣- الصور والأموال من المقاييس البشرية الخاطئة في النظر للناس . اذكر مقياساً خاطئاً آخر مما
شاع لدى الناس اليوم.
دعا حض عليه بالفعل أو القول.
هدى ما يهتدى به من علم نافع، وعمل صالح.
تبعه عمل بدعوته.
لا ينقص ذلك أي: الأجر المعطى للداعي.
من أجورهم أجور التابعين.
ضلالة ما خالف الشرع.
يبين في هذا الحديث ما الإنسان إما أن يكون قدوة في الخير، أو قدوة في الشر . والنبي
لدعاة الهدى من الثواب، وما لدعاة الضلال من العقاب؛ ترغيباً في الدعوة إلى الخير، وترهيباً من
الدعوة إلى الشر . فمن دعا إلى الخير بقوله أو فعله صار له من الأجر مثل أجور من تبعه مهما
-٩٣-
كثروا، والعكس بالعكس وهذا الإثم أو الأجر الحاصل للداعية مستقل عن أجور أو آثام التابعين
له؛ لاختلاف جهة التسبب عن جهة المباشرة.
١ - الحث على الدعوة إلى الخير وبيان فضل وأجر الداعي إليه.
٢ - التحذير من الدعوة إلى الشر وبيان إثم الداعي إليه.
٣ - الحث على الاقتداء بأهل الخير، والتحذير من الاقتداء بأهل الشر.
٤ - أن من تسبب في فعل خير صار له مثل أجر فاعله.
٥ - أن من تسبب في فعل شر صار له مثل إثم فاعله.
س ١- دل الحديث على أن من تسبب في فعل خير صار له مثل أجر فاعله، ومن تسبب في فعل
شر صار عليه مثل إثم فاعله. مثِّل على ذلك.
س ٢- اشرح الحديث شرحاً إجمالياً.
س ٣- دل هذا الحديث على فضيلة لأهل العلم. بين ذلك.
س ٤- من خلال ما تفهم من هذا الحديث أيهما أفضل في الجملة : الأعمال الصالحة التي يقصر
نفعها على الإنسان؟ أم التي يتعدى نفعها إلى غيره ؟ وضح إجابتك بمثال.
-٩٤-
إن اللهَ طيب لا يقبل إلا طيباً، وإنَّ الله ": قال : قال رسول الله - - عن أبي هريرة
١٧٢ ). ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء : يا رب، يا رب، ومطعمه
.( حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجا ب لذلك." (رواه مسلم ١١٥
.( سبقت ترجمته في الحديث رقم ( ٢٥٢
طيب أي: طاهر من زه عن النقائص، أي : لا يلحقه جل وعلا شيء من العيب
والنقص.
لا يقبل إلا طيباً أي: لا يقبل إلا الطيب من الأقوال والأعمال وغيرها.
الطيبات أي: التي أحلها الله تعالى واكتسبت عن طريق شرعي.
واعملوا صالحاً أي: اعملوا عملاً صالحاً، وهو : ما جمع بين الإخلاص لله تعالى والمتابعة
. لرسول الله
أشعث أغبر أي: لا يهتم بنفسه فشعره متفرق، قد تغير من التراب.
يمد يديه إلى السماء أي: يرفعهما بالدعاء لله تعالى مع مخالفته وعصيانه.
يا رب، يا رب نداء بوصف الربوبية؛ لأن ذلك وسيلة إلى إجابة الدعاء.
مطعمه حرام أي: طعامه الذي يأكله حرام إما لذاته أو لكسبه
مشربه حرام أي: شربه الذي يشربه حرام إما لذاته أو لكسبه.
غذي بالحرام بضم الغين وتخفيف الذال المكسورة، أي : أنه تغذى بالحرام الحاصل من
فعل غيره.
فأنى يستجاب لذلك اسم استفهام والمراد به: الاستبعاد. أي: يبعد أن يستجاب لذلك الدعاء.
على هذا الحديث أحد الأحاديث التي عليها قواعد الإسلام ومباني الأحكام، فيحث
الإنفاق من الحلال وينهى عن الإنفاق من الحرام؛ فالمأكول والمشروب والملب وس ونحوها ينبغي أن
يكون حلالاً خالصاً، ومن أراد أن يستجاب دعاؤه فعليه الاعتناء بذلك؛ لأن النفقة الطيبة هي التي
تزكو وتنمو، وضدها يكون وبالاً على آكله، ولا يقبل الله عمله، فذكر هذا الرجل الذي يطيل
السفر في وجوه الطاعات كالحج وغيره من وجوه البر؛ ومع هذا فلا يستجاب له؛ لأن مطعمه
ومشربه وملبسه ونحوها حرام فكيف بمن هو منهمك في الدنيا أو في مظالم العباد أو من الغافلين
عن أنواع العبادات والخير، فهذا يكون أبعد من الإجابة.
١ - أن من أسماء الله تعالى الطيب وهذا يشمل : طيب ذاته، وأسمائه، وصفاته، وأفعال ه،
وأحكامه.
٢ - كمال الله عز وجل في ذاته وأسمائه، وصفاته، وأفعاله، وأحكامه.
٣ - أن الله تعالى غني عن الخلق فلا يقبل إلا الطيب.
٤ - أن الرسل عليهم الصلاة والسلام يؤمرون وينهون.
-٩٦-
٥ - توجيه الأمر بالعمل الصالح للمرسلين؛ تثبيتاً لهم على ما هم عليه؛ ليستمروا عليه.
٦ - تعلية شأن المؤمنين وأم مأمورون ومنهيون.
٧ - التحذير البالغ من أكل الحرام، وشربه، ولبسه، والتغذي به؛ لأنه من أسباب رد الدعاء
وإن توافرت أسباب الإجابة.
٨ - تقسيم الأعمال إلى مقبول ومردود.
٩ - استعمال ما يشجع على العمل؛ فإذا علم المؤمن أن هذا من مأمورات المرسلين فإنه
يتقوى ويتشجع على الامتثال.
١٠ - الأمر بالأكل من الطيبات وذم من امتنع عن الطيبات دون سبب شرعي؛ لأنه راد لمنة
الله عز وجل عليه.
١١ - وجوب شكر نعمة الله تعالى بالعمل الصالح، فليس كل من قال : الشكر لله، والحمد
لله يكون شاكراً حتى يعمل صالحاً.
• • } : ١٢ - وجوب قبول الأمر بتقوى الله تعالى؛ فإن الله تعالى قال لرسوله
الأحزاب: ١). مع أنه أتقى الناس لله تعالى . فلماذا يغضب أحدنا إذا قيل له : ) {
اتق الله، مع ما نحن فيه من تفريط.
١٣ - استبعاد استجابة آكل الحرام، ولو عمل من أسباب الإجابة ما عمل؛ تنفيراً عن أكل
الحرام، لكن قد يستجيب الله تعالى له؛ تفضلاً ولطفاً وكرماً.
١٤ - أن من أسباب إجابة الدعاء التوسل إ لى الله تعالى بالربوبية، والسفر، والشعث والغبرة،
ورفع اليدين.
س ١- بين معاني المفردات التالية:
(طيب، واعملوا صالحاً، مطعمه حرام، غذي بالحرام).
س ٢- ما المراد بالاستفهام في قوله: " فأنى يستجاب لذلك" ؟
س ٣- ما الحكمة من توجيه الأمر بالعمل الصالح للمرسلين مع أم لاشك يعملون صالحاً؟
س ٤- قسم الحديث الأعمال إلى قسمين، فما هما؟
س ٥- ما أسباب إجابة الدعاء الواردة في الحديث؟
هذه الصفات في هذا الرجل؟ س ٦- لماذا خص الرسول
س ٧- ما حكم الامتناع عن أكل الطيبات دون سبب شرعي؟
س ٨- بم يكون شكر النعم؟
س ٩- بعض المسلمين إذا قيل له: اتق الله، يضجر فما توجيهك لذلك؟
س ١٠ - قد يستجيب الله تعالى لمن مطعمه حرام، ولكن ظاهر الحديث خلا ف ذلك، فكيف توفق
بين ذلك؟.
-٩٨-
لا تسبوا السب هو: الشتم.
كل من لقيه مؤمناً به ومات على ذلك. : أصحابي أصحاب النبي
ُأحد جبل معروف بالمدينة: سمي بذلك؛ لتوحده عن الجبال.
مد المد ربع الصاع.
نصيفه أي: نصيف المد.
عن سب أصحابه وتنقصهم؛ لما لهم من الفضل الذي لا يبلغه غيرهم مهما ينهى النبي
عمل من الخير، حتى لو أنفق في سبيل الله ما يعادل جبل أحد من الذهب، لم ينل من الفضل
والأجر مثل ما يناله أحد الصحابة في إنفاق مد أو نصف مد؛ لصدق إخلاصهم ونيتهم، مع ما
وجهادهم معه وحمايتهم له، كانوا فيه من القلة وشدة الحاجة والضرورة؛ ولنصرم لرسول الله
لا يوازا عمل ولا تنال درجتها بشيء من الفضائل؛ ولأن من أتى ثم صحبتهم لرسول الله
بعدهم من الأمة إنما عرف الهدى عن طريقهم . فلهم أجورهم وأجور من تبعهم من غير أن ينقص
من أجر التابع شيئاً.
١ - فضل الصحابة - رضي الله عنهم - وعلو منزلتهم في الإسلام.
٢ - أن كثير العمل من غيرهم مهما بلغ لا يساوي قليل العمل منهم.
٣ - تحريم سب الصحابة - رضي الله عنهم-.
٤ - وجوب محبتهم والاعتراف بأم أفضل القرون.
٥ - إضافة أصحاب إلى ياء المتكلم - في قوله (أصحابي)- تقتضي التشريف.
٦ - القدح في الصحابة قدح في الدين؛ لأن الكتاب والسنة ما وصلا إلينا إلا م ن طريقهم .
فإذا قدحنا فيهم بطلت الأسانيد وإذا بطلت الأسانيد ضاع الدين كله.
اام له بأنه قد فشل في تربية الرجال: كما تقوله بعض الفرق ٧ - سب أصحاب النبي
وأنصار دينه ممن لا الضالة، وقدح في حكمة الله حيث اختار حواري رسوله
يؤتمنون على نشره.
أحداً) نكرة ) ٨ - أن الصحابة كلهم عدول يعرف لهم فضلهم وينهى عن سبهم، فقوله
. في سياق النهي فتعم جميع صحابة المصطفى
٩ - قال الإمام النووي - رحمه الله - " وفضيلة الصحبة ولو لحظة لا يوازيها عمل ولا تنال
درجتها بشيء . والفضائل لا تؤخذ بقياس، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء . ( النووي
.(٩٣ : على مسلم: ١٦
س ١- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
مؤمناً به ومات على من عاصر النبي - أ- الصحابي هو : (من جاهد مع النبي
مؤمناً به ومات على ذلك ). ذلك - من لقي النبي
ب - أحد (جبل في المدينة - جبل معروف بين مكة والمدينة - جبل في مكة).
ج - المد هو: (القيراط - ربع الصاع - نصف الصاع ).
س ٢- ما فائدة الإضافة في قوله (أصحابي )؟
س ٣- لم كان القَدح في الصحابة - رضي الله عنهم - قدحاً في الدين؟
على المرء أي: يجب عليه.
السمع والطاعة القبول والانقياد لولي الأمر.
فيما أحب وافق مراده.
وكره ما لم يوافق مراده
بمعصية بمحرم
فلا سمع ولا طاعة أي: فلا تسمعوا ولا تطيعوا
بالقبول والانقياد لطاعة ولاة أمور المسلمين سواء كان ولي الأمر الأعلى الذي هو يأمر
الإمام، أو الولي المباشر : كمدير الدائرة، وقائ د السرية، سواء وافق الأمر رغبة المأمور أو لم يوافق
رغبته؛ لما يترتب على ذلك : من اجتماع الكلمة، ووحدة المسلمين، وقيام مصالحهم، ومنع تعدي
بعضهم على بعض.
-١٠٢-
ولا يجوز بحال مخالفة ولي الأمر إلا إ ن أمر بما يخالف الشرع فتحرم طاعته في ذلك؛ لأن طاعة
الله مقدمة على طاعة كل أحد.
١ - وجوب طاعة ولاة الأمور بالمعروف ولو وجد المأمور مشقة على نفسه في ذلك.
٢ - أن طاعة ولي الأمر في المعروف عبادة يتقرب ا إلى الله تعالى.
٣ - لا يجوز لولي الأمر أن يأمر بفعل معصية أي: بما يخالف الشرع.
٤ - لا يجوز لمن أمره ولي الأمر بفعل معصية أن يطيعه في ذلك.
٥ - فيه فرق بين الإنكار على ولي الأمر والخروج عليه وشق عصا الطاعة.
قال الإمام النووي رحمه الله : " لا تنازعوا ولاة الأمور في ولايتهم، ولا تعترضوا عليهم إلا أن
تروا منهم منكراً محققاً تعلمونه من قواعد الإسلام - إلى أن قال-:
وأما الخروج علي هم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين، و إن كانوا فسقة ظالمين، وقد تظاهر ت
الأحاديث بمعنى ما ذكرته . وأجمع أهل السنة أنه لا ينعزل السلطان بالفسق ". ثم قال: "قال العلماء:
وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك : من الفتن، وإراقة الدماء، وفساد
.( ٢٢٩ : ذات البين؛ فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه". أه (النووي على مسلم ١٢
على السمع والطاعة في منشطنا قال : بايعنا رسول الله وعن عبادة بن الصامت
ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثر ة علينا، وألا ننازع الأمر أهله قال: " إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم
من الله فيه برهان " متفق عليه.
فتبين مما ذكر أنه لا يجوز الخروج على الإمام بالفسق، وإنما يجوز الخروج عليه إذا رؤي الكفر
البواح وكان عند المسلمين القدرة على عزله؛ وذلك حفاظاً على جمع كلمة المسلمين، وحتى لا
يقعوا في مفسدة أكبر مما يريدون إزالتها.
-١٠٣-
س ١- هل تختص الطاعة الواجبة لولاة الأمر بالإمام الأعظم أم لا ؟
س ٢- يترتب على طاعة ولاة الأمر مصالح شرعية عظيمة. اذكر شيئاً من ذلك.
س ٣- ما الحالة التي لا تجب فيها على المسلم طاعة ولي الأمر؟
س ٤- هل يعد الفسق مبرراً للخروج على ولاة الأمر؟ وما الدليل على ذلك؟
س ٥- اذكر دليلاً من الكتاب . ودليلاً من السنة - غير حديث الباب - على وجوب طاعة
ولاة الأمر.
-١٠٤-
قال : "ال دي ن النصِيحُ ة" قلنا: لمن؟ قال : "للهِ ولكتابِهِ أن النبي عن تميم الدارِي
.( ولرسولِهِ ولأئِ مةِ المسلمين وعامتِهِم ". (رواه مسلم: ٥٥
هو تميم بن أوس ا لداري (أبو رقية ) صحابي نسبته إلى الدار بن هانئ من لخم . وكان من
ونزل بيت علماء أهل الكت اب، وكان يسكن المدينة ثم انتقل إلى الشام بعد مقتل عثمان
المقدس وتوفي سنة ٤٠ ه.
الدين النصيحة قال الإمام الخطابي : النصيحة كلمة جامعة مع ناها: حيازة الحظ للمنصوح له،
وهي: من وجيز الأ سماء ومختصر الكلام، وليس في كلام العرب كلمة موجزة
يستوفى ا العبارة عن معنى هذه الكلمة، كما قالوا في الفلاح ليس في كلام
العرب كلمة أجمع لخيري الدنيا والآخرة منها . قال: ومعنى الحديث: عماد الدين
وقوامه النصيحة: كقوله: (الحج عرفة) أي: عماده ومعظمه عرفة.
من الخير العام لمصالح الدنيا والآخرة أن دين ليعلم الذين لا يعرفون ما جاء به رسول الله
الإسلام قد اشتمل على كل خير من خيرات الدنيا والآخرة، وتن زه عن كل شر من شرور الدنيا
والآخرة، وأن ا لإنسان إذا عرف الخي ر والشر وجب عليه أن يبذل النصح لإخوانه، وأن يحب
لهم ما يحب لنفسه؛ أمراً واجباً من عند الله لا اختيار فيه لأحد، حتى يوجد اتمع المتعاون
المتكاتف: كالبنيان المرصوص يسر كل مؤمن ويسيء كل عدو للإسلام والمسلمين؛ ولهذا الحديث
أهميته الكبرى في ر قي المسلمين وتطورهم وتكاتفهم وتعاوم، فلا بناء ولا رقي في مجتمع يسود
فيه الغش والخداع والكذب والتزوير والمراوغة والأنانية ، ولذلك قال الإمام النووى : " هذا حديث
عظيم وعليه مدار الإسلام"؛ وذلك لاشتماله على الدين كله.
١ - الحث على النص ح لله سبحانه وتعالى: وذلك منصرف إلى الإيمان به ونفي الشريك عنه، وترك
الإلحاد في أسمائه وصفاته، ووصفه بصفات الكمال والجلال كلها، وتن زيهه من جميع
النقائص، والقيام بطاعته وترك معصيته ، والحب فيه والبغض فيه، وموالاة من أطاعه ومعاداة
من عصاه، وجهاد من كفر به، و الاعتراف بنعمته وشكره عليها، والدعاء إ لى دينه والانتصار
لشريعته. قال الخطابي رحمه : "وحقيقة هذه الإضافة راجعة إ لى العبد نفسه - في نصحه نفسه
- والله تعالى غني عن نصح الناصح".
٢ - الحث على النصح لكتاب ه: وذلك بالإيمان بأنه كلام الله، ومن زل من عنده، لا يشبهه شيء
من كلام الخلق، ولا يقدر أحد من الخلق على الإتيان بمثله، ثم تعظيمه وتلاوته حق تلاوته
وتحسينها والخشوع عندها، وذب تأويل المحرفين وطعن الطاعنين، والتصديق بما فيه،
والوقوف مع أحكامه، وتفهم علومه وأمثاله، والاعتبار بمواعظه والتفكر في عجائبه، والعمل
بمحكمه والتسليم لمتشاه، والعناية بتعلمه وتعليمه، والدعوة إليه.
وذلك بتصديقه على رسالته والإيمان بجميع ما جاء به، : ٣ - الحث على النصيحة لرسوله
وطاعته في أمره ويه، ونصره حياً وميتاً، ومعاداة من عاداه وموالاة من والاه، وإعظام حقه
وتوقيره، وإحياء طريقته وسنته ، وبث دعوته ونشر شريعته، ونفي التهمة عنها، والتفقه في
معانيها، والدعاء إليها، والتلطف في تعلمها وتعليمها، وإعظامها وإجلالها والتأدب عند قراءا
-١٠٦-
والإمساك عن الكلام فيها بغير علم، وإجلال أهلها؛ لانتسام إليها، والتخلق بأخلاقه
والتأدب بآدابه، ومحبة أهل بيته وأصحابه، و مجانبة من ابتدع في سنته، أو تعرض لأحد من
أصحابه ونحو ذلك.
٤ - الحث على النصيحة لأئمة المسلمين : وذلك بمعاونتهم على الحق، وطاعتهم فيه، وأمرهم به،
وتنبيههم وتذكيرهم برفق ولطف، وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق المسلمين،
وترك الخروج عليهم وتأليف قلوب الناس لطاعتهم.
قال الخطابي - رحمه الله – "ومن النصيحة لهم الصلاة خلفهم، والجهاد معهم، وأداء
الصدقات إليهم، وترك الخروج بالسيف عليهم إذا ظهر منهم حيف أو سوء عشرة، وأن لا
يغروا بالثناء الكاذب عليهم، وأن يدعى لهم بالصلاح".
٥ - الحث على نصح عامة المسلمين : وذلك بإرشادهم لمصالحهم في آخرم ودنياهم، وأمرهم
بالمعروف ويهم عن المنكر، و أن يحب لهم ما يحب لنفسه، ويعينهم على سد خلام، ودفع
المضار عنهم وجلب المنافع لهم، وأن يترك غشهم وحسدهم والكذب عليهم وتضليلهم،
ويساعدهم في الحفاظ على دينهم وأنفسهم وأموالهم وأعراضهم وعقولهم بك ل ما يستطيع ؛
طاعة لله وعبادة يتقرب ا إلى وجه الله.
قال الإمام النووي: "هذا آخر ما تلخص في تفسير النصيحة".
٦ - أن النصيحة فرض من فروض الدين، وواجب من واجبات الإسلام.
٧ - يجب على المسلمين جميعاً النصح كل فيما يخصه : فولي الأمر في ولايته، والقاضي في قضائه،
والمدرس في مدرسته، والعسكري في ثكنته، والتاجر في متجره ، والفلاح في مزرعته، وكل
في قوله: إنسان تولى عملاً من الأعمال ينصح - لأمته ومجتمعه - حتى تتم طاعة المصطفى
( الدين النصيحة )، وحتى ينعم الناس بالعيش في ظل شريعته . والله يعلم أن النفوس لتتطلع إلى
وجود هذا اتم ع القائم على النصح والإخلاص . أصلح الله أمة الإسلام شيباً وشباناً وأصلح
الله الراعي والرعية. والله المستعان وعليه التكلان.
س ١- اذكر ترجمة موجزة لراوي الحديث.
س ٢- ما معنى النصيحة في كلام العرب؟
س ٣- ما المراد بالنصيحة لله تبارك وتعالى؟
س ٤- يعتقد بعض المسلمين أن وج وب النصيحة يقتصر على أهل العلم وحدهم . فما مدى
صحة ذلك؟
س ٥- كيف تكون النصيحة لأئمة المسلمين؟
س ٦- اذكر ثلاثة أمثلة تستطيع فيها النصح لعامة المسلمين.
Post a Comment