الادب العربي الشعر
- يعتمد العرب في حفظ أشعارهم على الرواية. ما أثر الرواية في حفظ الشعر؟
٢- اذكر خمسة من رواة الشعر في القرن الثاني الهجرى.
٣- اذكر أغراض الشعر الجاهلي إجمالاً.
٤- انفرد بالاعتذار شاعر من شعراء العصر الجاهلي. فمن هو؟
٥- ما السمات التي تميز معاني الشعر الجاهلي؟
٦- اذكر خصائص ألفاظ الشعر الجاهلي.
٧- ما المعلقات؟ ولم سميت بذلك؟ واذكر بعض أسمائها الأخرى التي اشتهرت ا.
٨ - اذكر مطالع المعلقات العشر مع ذكر أصحاا.
١) هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج الطائي فارس شاعر جواد، يضرب المثل بكر مه وقد توفي سنة ٤٦ قبل الهجرة . والنص في ديوان )
. حاتم ص ٢٠٠
٢) الخبل: الإنس. )
. ٣) أوس بن حجر بن مالك التميمي شاعر جاهلي ولد سنة ٩٨ ق ه وتوفي سنة ٢ ق ه. والأبيات في ديوانه ص ١٥ )
٤) المستكف: المطر الهاطل. )
١) مسف: شديد الدنو، هيدبه: ما تدلى منه. )
٢) ريقه: ما اشرف منه. شطب: جبل شمالي القصيم. الأقراب: جمع القرب وهو الكشح (ما بين الخاصرة والضلوع) أبلق: أبيض وأسود. )
٣) دلاح: مثقل بالماء. )
٤) التج: صوت من اللجة، منصاح: منشق بالماء. )
٥) الريط: الملاءة. )
٦) المرتفق: ماء راكد. المنطاح: ماء سائل. )
٧) علقمة بن عبدة بن ناشرة بن قيس من بني تميم توفي سنة ٢٠ ق. ه. ويلقب بالفحل؛ لجودة شعره وتقدمه على امرئ القيس في بعض )
القصائد.
٨) قرار: غنم صغار الأجسام. على نقادته: على صغر أجسامه. الوافي: التام الكثير. الوم: ازوز. )
١) هو العائذ بن محصن بن ثعلبة من بني عبد القيس من ربيعة توفي سنة ٣٥ ق. ه. )
٢) راتعاً: آكلا، الضرم: الشديد النهم. )
٣) يكشر لي: يضحك ويبدي أسنانه. )
٤) الوقر: ثقل السمع. )
. ٥) الخنا: الفحش. القصيدة في المفضليات، ص: ٢٩٣ )
هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث من قبيلة كندة باليمن، ولد في بلاد بني أسد( ١) في نجد
حيث كان والده حجر والياً من قبل أبيه على بني أسد وغطفان، وكان جده الحارث بن عمرو بن
حجر آكل المرار ملكاً عظيماً، ففي بيت الإمارة الكبير ولد امرؤ القيس سنة ١٣٠ ق .ه ٤٩٧
م. وتفتحت عيناه على مملكة جده الكبيرة، فنشأ في نعمة وترعرع في بيت عز وشرف.
وفي أول شبابه بدأ يميل على اللهو وقول الشعر ومصاحبة الصعاليك، وكان ذلك السلوك لا
يرغب فيه والده حجر، فقد كان يتطلع إلى ابن حازم يساعده على الوقوف في وجه الصعاب التي
تحدق به، وقد غضب حجر على ابنه وطرده؛ فأخذ امرؤ القيس يقضي وقته في الن زهات
المتواصلة واللهو ومعاقرة الخمر.
وبينما هو مقيم مع ندمائه وأصحابه في (دمون) وهي قرية في حضرموت، رزىء بمقتل والده
حجر، فقال كلمته المشهورة : " ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً،
اليوم خمر وغداً أمر ". وسبب مقتل والده : أن بني أسد تقاعست عن دفع الإتاوة فأرسل حجر
جباته وأمرهم بضرب من تقاعس أو تأخر عن دفع الإتاوة، فما كان من بني أسد إلا أن أجمعوا
أمرهم وقتلوا حجراً، وهذا ما أشار إليه امرؤ القيس في قوله:
عانه على ذلك أخواله من بكر وتغلب، ثم وأ ثم مضى امرؤ القيس يطلب ثأر أبيه في بني أسد
تخلوا عنه حين لجَّ في الخصومة وأسرف في سفك الدماء والقتل.
١) تعرف اليوم بالقصيم. )
٢) جلل: هين. )
وقد ظل شريداً ينتقل بين أحياء العرب، إلى أن نزل على السموأل بتيماء فأجاره ، وطلب إليه
امرؤ القيس أن يكتب إلى الحارث بن أبي شمر – أمير الغساسنة بالشام - ليوصله إلى قيصر ملك
الروم، فأجاب السموأل طلبه، ثم أخذ امرؤ القيس الكتاب واتجه إلى الحارث الغساني في (جِلَّق )
الذي ساعده في الوصول إلى قيصر، وسار امرؤ القيس حتى وصل إلى قيصر فاستقبله قيصر وأكرمه
وأنجده بجيش كبير، فخرج امرؤ القيس من بلاد الروم فرحاً بما حصل عليه، لكن أحد رجال بني
أسد يقال له (الطماح الأسدي ) استطاع الوصول إلى قيصر، فوشى بامرئ القيس وأوغر صدر
قيصر عليه، فغضب وأمر باسترداد الجيش، وأرسل إلى امر ئ القيس حلة مسمومة ما إن لب سها
حتى أصيب بعلة تقرح منها جلده، واستبد به المرض والحزن فمات بأنقره، ولذا لقب بذي
القروح، كما لقب بالملك الضلِيل.
امرؤ القيس شاعر مشهور تناقل الناس شعره في حياته وحفظوه، وأعجبت قريش بمعلقته
فعلقتها على الكعبة وهي أول قصيدة تعلق على الك عبة، وقد أخذ الرواة والشعراء يحفظون شعره
ويقلدونه، ويجمع مؤرخو الأدب على أنه زعيم الشعراء الجاهليين.
وشعر امرؤ القيس متأثر بحياته التي عاشها فمعظم شعره قاله في وقت شبابه عندما كان يلهو
ويمرح وينتقل من غدير إلى آخر ويقضي وقته في الغزل ومحادثة النساء واستماع الغناء، فتلك الحياة
اللاهية صورها أدبه خير تصوير، وبعد قتل أبيه تغيرت حياته فتغير أدبه فأصبح يقول قصائد تشمل
على الحكمة ومصير الإنسان وما كان يخبئ له القدر من الأحداث الجسيمة . وأهم الموضوعات
التي قال فيها امرؤ القيس شعره هي:
غزل امر ؤ القيس غزل عابث وهو عبارة عن حكايات وقصص طريفة تشتمل على صلته
بالنساء وحظوته عندهن، وكان يسبك ذلك الحديث في شعر قصصي طريف، فإذا قرأنا المعلقة
-٤٤-
وجدنا فيها وصفاً فيها حياً ليوم دارة جلجل ( ١) عندما نحر ناقته للعذارى وقضى يومه يشوي اللحم
ويلهو مع النساء، قال:
أبدع امرؤ القيس في وصف طول الليل، ووصف الفرس والصيد ووصف السحاب والأمطار
نجد ذلك في قصائد مختلفة، وهو في وصفه قد تقدم على غيره من الشعراء؛ مثل قوله في وصف
الفرس:
بعد أن تغير ت الدنيا على امرئ القيس أصبح يقول شعراً مغايراً لشعره في شبابه، فبعد أن
قتل أبوه أصبح ينظر إلى المستقبل بعين الارتياب، فهو يطالب بدم أبيه دون أن يحصل على طائل .
وشكوى الزمان تظهر في هذه القصيدة:
١) دارة جلجل: روضة في هضبة الدواسر بالقرب من وادي الدواسر.. )
٢) يشبه الشحم بالحرير المفتول. )
٣) وكناا: أماكنها. منجرد: قصير الشعر. الأوابد: الوحش. هيكل: ضخم. )
٤) الجلمود: الصخرة الصلبة. )
٥) موضعين: مسرعين. )
٦) وشجت: اتصلت. )
-٤٥-
به فكلها شكوى ونظرة إلى المستقبل تحمل شبا فهذه القصيدة تختلف عن القصائد التي قالها في
الشك والريبة، فالبشر سائرون إلى مصير معروف هو الموت والشواهد على ذلك قائمة، فجد
الشاعر وأبوه وعمه ضمهم التراب.
وشعر امرئ القيس هو الذي فتح الطريق للشعراء فقلدوه في الأغراض التي قال فيها الشعر،
وقد سبق غيره إلى ذكر الأطلال والوقوف عليها، وإلى الغزل الرقيق، وذكر طول الليل، وسبق
الشعراء إلى وصف الفرس والسحاب . وهو إمام الشعراء في العصر الجاهلي، به يقتدون وعلى جه
يسيرون.
١) الحارث جده وحجر أبوه. )
٢) الصم: الحجارة الصلبة. الهضاب: الصخور الراسية. )
٣) شبا كل شيء: حده. )
٤) الذي قتل بالكلاب هو عمه شرحبيل، والكلاب: ماء في عالية نجد وقعت بقربه المعركة التي قتل فيها عمه. )
) سدوله: ستوره. )
لقد أحاط بي الليل المظلم وأضفى علي الستور فلا أرى شيئاً، فكان قطع ظلمته أمواج البحر
الهائلة، وعندما حجب الرؤية عن عيني أخذت الهموم تنت ابني من كل جانب ولكني صبرت
لها.
٣) أعجازه: أواخره. ناء: ض. ككل: صدر. أمثل: أفضل ،٢)
لقد خاطبت الليل عندما اخذ يمدد جسده؛ فتارة يعرض ظهره وأخرى يجعل عجزه يتبع
-٤٧-
أوله، وثالثةً يحاول النهوض والزوال فلا يستطيع، خاطبته قائلاً : انكشف وزل أيها الليل
الطويل واترك الصبح يظهر فيريحني، ثم رجعت على نفسي فعرفت أن هم الليل ليس بأهون
من هم الصبح.
٤) المغار: المحكم الفتل. يذبل: جبل في عالية نجد ويعرف اليوم بصبحا. )
إِنني أبدي عجبي منك أيها الليل؛ فكأن نجومك ثبتت في أماكنها لا تبرحها وكأا ربطت
بحبال قوية في جبل يذبل.
٥) مصامها: موضعها. الأمراس: جمع مرس وهي الحبال المفتولة . الصم: الصلب . الجندل : )
الحجارة.
وإِذا نظرت إِلى الثريا وجدا ثابتة في مكاا فكأا قد ربطت بحبال كتان إلى حجارة صلبة.
٦) أغتدي: أخرج بفرسي في الغداة، عند تباشير الصباح. )
وكناا: أعشاشها. المنجرد: الفرص القصير الشعر . الأوابد: الوحش. الهيكل: الفرس الطويل
الضخم.
إِنني أعرف وقت الخروج للصيد فأنا أباغته صباحاً قبل أن تغادر الطيور أعشاشها، ووسيلتي
لذلك ركوب حصان اكتمل خلقه فهو طويل وضخم.
٧) الجلمود: الصخر الأصم. )
وحصاني معتاد على الكر والفر، فهو يقبل ويدبر ويراوغ الوحش فإذا رايته في معركة مع
الفريسة ظننته قطعة حجر دحرجها السيل من أعلى إلى اسفل.
٨) كميت: أحمر يميل إِلى السواد. )
اللبد: ما يوضع من قطع الصوف على ظهره. الصفواء: الصخرة الملساء. المتترل: المطر.
ذلك الحصان لونه أحمر يميل على السواد وهو مكتتر باللحم والشحم، فإذا وضعت شيئاً
على ظهره فإِنه ينحط عنه كما ينحط المطر من على الصخرة الملساء.
-٤٨-
٩) مسح: كثير الجري. السابحات: التي تسبح في جريها. )
الونى: الإعياء. الكديد: ما صلب من الأرض. اُلمركَّل: ما ركلته بقوائمها..
إِن حصاني يسير سيراً سريعاً عندما تف تر الخيل وتتعب فتضرب الأرض بحوافرها من شدة
التعب، فإذا رايته مع تلك الخيل فكأنه يسبح في الهواء من سرعة جريه.
١٠ ) الخف: الخفيف الجاهل بالركوب . الصهوة: موضع الفارس من ظهر الفرس . العنيف المثقل : )
الذي لا يحسن الركوب.
إذا حاول الغلام الخفيف ركوب ذلك الجواد زلق عن ظهره وإذا حاول ركوبه الثقيل لوى
بثيابه فطرحه وذلك لسرعة عدوه، وإنما يركبه الفارس المتمرس في ركوب الخيل.
١١ ) الأيطل: الخاصرة. إرخاء: سرعة في لين. التقريب: دون العدو. تتفل: ولد الثعلب. )
لقد أخذ جوادي الصفات الحميدة من كل حيوان أو طير فخاصرته ضامرة تشبه خا طرة
الظبي، وساقاه طويلتان تشبهان ساقي النعامة، فإن عدا وأسرع أشبه الذئب، وإن تراخى في
عدوه أشبه الثعلب.
-٤٩-
اسمه زياد بن معاوية من بني غيظ بن مرة، ومرة من قبائل ذبيان، وذبيان قبيلة مضرية، وقد
لقب بالنابغة لنبوغه في الشعر.
وقد نشأ النابغة في بلاد قومه، وكانت أسرته لها مكانة مرموقة في قبيلة ذبيان.
والنابغة شاعر فحل وقد عرف بذلك من خلال تقدير الناس له وإعجام بشعره، ولذلك
فقد طلب جوائز الملوك وذهب إلى النعمان بن المنذر ملك الحيرة وأقام عنده وأخذ يمدحه بقصائده
الرائعة، وكان النعمان يعطيه العطايا الجزيلة التي تصل إلى مئة ناقة.
وقد استطاع النابغة أن ينال المن زلة العالية عند النعمان وأن يتقدم على غيره من الشعراء
الذين يفدون على ملك الحيرة، وهم كثيرون ومنهم أوس بن حجر التميمى والأعشى ولبيد بن
ربيعة العامري وحسان بن ثابت.
وعلى الرغم من من زلة النابغة عند النعمان فقد ترك الشاعر بلاط النعمان وذهب إلى
الغساسنة في الشام وأقام عند ملك (جِلَّق) عمرو بن الحارث الأ صغر؛ وذلك حتى يصلح الأمور
بين عمرو بن الحارث وبين قبيلته (ذبيان) إِثر اعتداء القبيلة على حمى الحارث.
وبعد سنوات قضاها في بلاط الغساسنة عاد إلى صاحب نعمته الأولى النعمان بن المنذر ملك
الحيرة، واعتذر له، وكان النعمان قد غضب عليه، وكيف لا يغضب وهو قد ذهب إلى أعدائه
(الغساسنة) وسمح بمدائحه فيهم، ومما قال فيهم:
أبى شمر الغساني المنذر بن ماء السماء والد ن ويوم (حليمة) هو اليوم الذي قَتل فيه الحار ُ ث ب
النعمان بن المنذر، ولكن مهارة النابغة في الاعتذار شفعت له عند النعمان فرضي عنه وقربه، وقد
بقي ملازماً للنعمان حتى قتل سنة ٦٠٢ م، وبعد قتل النعمان عاد النابغة إِلى بلاد قومه وأقام فيها
سنتين حيث توفي سنة ٦٠٤ م ١٨ ق.ه.
شعر النابغة الذبياني من أجود ما وصل إلينا من الشعر الجاهلي، وقد شهد له عمر بن
الخطاب بالجودة فعندما وفدت غطفان على عمر رضي الله عنه قال لهم: يا معشر غطفان، أي
شعرائكم الذي يقول:
حلف ت فلم أترك لنفسِك ريبةً وليس وراءَ اللهِ للمرء مذه ب
قالوا: النابغة يا أمير المؤمنين. قال: هذا اشعر شعرائكم.
وقد عده ابن سلام صاحب (طبقات فحول الشعراء ) من الطبقة الأولى، بل جعله بعد امرئ
القيس مباشرة، وإذا نظرنا في شعر النابغة وجدناه شعراً قد أتقن صنعه، فهو يستحق المن زلة التي
وضع فيها، فهذا الشعر يجمع بين رقة الحضارة وقوة البداوة . وصاحبه يتعهده بالإتقان؛ لأن معظمه
لا يقال إِلا في ملك، ولا يلقى إِلا في حضرة عدد كبير من الشعراء والنقاد.
وقد قال النابغة الشعر في أغراض مختلفة منها: المدح والاعتذار والرثاء والوصف والحكمة.
يعتبر مدح النابغة من أجود شعر المدح في العصر الجاهلي، وذلك لأنه ينتقي معاني المدح
بحيث ترضي الممدوح وكأا جديدة لم يسمع ا من قبل، وهو في مدحه يستعمل التشبيه كما في
قوله مخاطباً النعمان بن المنذر:
المدح مثل مدحه الغساسنة بالنعيم في ني وقد سبق النابغة الشعراء الجاهليين إِلى بعض معا
قوله:
١) السورة: المنزلة الرفيعة. )
٢) السباسب: عيد. )
-٥١-
يعتبر النابغة رائد هذا الفن من فنون الشعر الجاهلي فمنهجه في الاعتذار هو المنهج الذي سار
عليه شعراء الجاهلية . ولكن لم يستطع الشعراء الآخرون أن يجيدوا القول في الاعتذار كما أجاد
النابغة، فهو يعمد إلى التعليل، وتفتيق المعاني، والمناقشة، وإدخال المدح في قصيدة الا عتذار، وإيراد
بعض الأبيات المشتملة على الحكمة؛ فإذا قرأنا قصائد النابغة الاعتذارية وجدنا هذه الصفات تتوافر
فيها؛ فقصيدته التي مطلعها:
: ثم ناقش المخاطب فيما بلغه عنه وذلك في قوله
: ولم يهمل النابغة طلب العفو بل قال
العيوب، وذلك في قوله: ن وفي آخر القصيدة أشار إِلى أن الإنسان لا يخلو م
ن هذه القصيدة. ع وللنابغة قصائد أخرى في الاعتذار لا تقل جودة
برع النابغة في وصف الليل، وفي تصوير الطيور التي تتابع جيش الغساسنة، وفي تصوير
١) الإضريج: الخز الأحمر. )
-٥٢-
الكلاب عندما ترسل للصيد.
وبراعة النابغة تظهر في جلب انتباه القارئ ومتابعته للصورة التي يعرضها الشاعر؛ فوصف
طول الليل يفضله بعض النقاد على وصف طول الليل عند امرئ القيس . والأبيات التي تصف
طول الليل هي:
شعر النابغة ينبع من تجربة، وتشمله الحكمة، ولكننا لا نجد قصائد تختص بالحكمة أو أبياتاً
متتابعة يقولها الشاعر في الحكمة، وإِنما نجد أبيات الحكمة مبثوثة هنا وهناك في قصائده الكثيرة من
مثل قوله:
النعمان بعد ديده إِياه، ولما جلس للناس إلى ولو لم يكن النابغة حكيماً لما استطاع الرجوع
في سوق عكاظ يبين لهم الشعر الجيد من الشعر الردئ دون أن يغضِب أحداً.
١) الذي يرعى النجوم: الصبح. )
٢) عصائب: مجموعات. )
٣) الدوارب: المتعودات. )
٤) المرانب: ثياب سود. وخزراً عيوا: تنظر بمآخير أعينها. )
كان النابغة الذبياني من شعراء الم ناذرة حكام الحيرة بل إ نه من الشعراء المقدمين عند النعمان
بن المنذر ملك الحيرة بدليل أن النعمان كافأه على بعض قصائده بمئة ناقة، فاخذ الشعراء الآخرون
وغيرهم من جلساء الملك يحسدونه على مكانته ويسعون بالوشاية عند الملك، وفي هذه الأثناء
حدثت حرب بين الغساسنة م لوك الشام وقبيلة ذبيان التي ينتسب لها الشاعر، وقد ازمت ذبيان
وقتل منها رجال وأسر آخرون وسبيت النساء فرأى النابغة أن مدح الغساسنة فى تلك الظروف
التي تحيط بقبيلته أمر مهم، فانتقل إليهم وأقام عندهم وقال فيهم قصائد منها قصيدته التي بين
أيدينا.
١) كليني: دعيني. أميمة: ابنته. ناصب: متعب. بطئ الكواكب: نجومه تسير سيراً بطيئاً. )
المعنى: دعيني يا بنتي لهمومي المتعبة واتركيني اقاسي هذا الليل الطويل الذي لا تسير نجومه إلى
المغيب وإنما هي تتثاقل في اتجاهها إلى مغارا.
٢) الذي يرعى النجوم: الصباح. آيب: راجع )
المعنى: لقد زاد طول ليلي حتى ظننت أن ليس له اية وأبطأ الصباح في الظهور حتى ظننت
أنه لن يرجع إلى عاداته في تبديد الظلام.
٣) العازب: الذي يبيت بعيداً عن أهله. )
المعنى: لقد رد هذا الليل على صدري الهموم التي نسيتها في النهار فتجمعت في صدري
فتضاعف الحزن والألم والأسى بين ضلوعي؛ لأن الليل يجمع الهموم والنهار يفرقها.
٤) ذات عقارب: ذات أذى. )
المعنى: لقد من علي عمرو بخيرات كثيرة وأعطاني والده مثلها وهي خيرات لا يخالطها أذى
ولا تتبعها منة.
٥) أشائب: أخلاط. )
المعنى: لقد تيقنت من انتصار الملك على أعدائه ؛ لأن جيشه يشتمل على أبناء الغساسنة دون
-٥٥-
غيرهم؛ فذلك الجيش لا يجمع أخلاطاً من القبائل وإِنما هو مقتصر على غسان.
٦) تلك الكتائب التي يتألف منها الجيش إِنما هي مؤلفة من بني عم الملك الأقربين الذين هم آل )
جفنة ومن أبناء جده الأعلى المعروف بعمرو بن عامر.
٧) عصائب: جمع عصابة وهي الجماعة. )
المعنى: إِذا سار جيش الغساسنة للغزو فإنه يطير فوقه مجموعات من الطيور الكاسرة فإذا رأا
الطيور الأخرى تبعتها فهي تنتظر القتلى من أعدائهم.
٨) الضاريات: المتعودات، الدوارب: المدربة. )
المعنى: إن تلك الطيور الجارحة تصاحب جيش ال غساسنة، فإِذا أغار الجيش على الأ عداء
ومزق أجسادهم فإن تلك الطيور تنقض على الأجساد المطروحة على الأرض.
٩) الخطي: الرماح المنسوبة إِلى بلدة الخط (القطيف) في شرقي المملكة العربية السعودية . )
الكواثب: جمع كاثبة وهي ملتقى الرقبة بالكتف.
المعنى: لقد اعتادت تلك ا لطيور على مرافقة ذلك الجيش، فعندما ترى ال رماح قد عرضت
على كواثب الخيول فإا تعرف مقصد ذلك الجيش.
١٠ ) عوابس: أصل العبوس تقطيب ما بين العينين. كلوم: جروح. الجالب: اليابس. )
المعنى: إِن ذلك الجيش قد أخذ عدته، ففرسانه يمتطون الخيول الصابرة المتعودة على الحرب،
فالحرب ليست جديدة عليها بدليل أن الجروح جديدها وقديمها تتخلل أجسام تلك الخيول.
١١ ) أرقلوا: عدوا وأسرعوا. المصاعب: جمع مصعب وهو الفحل الذي لم يذلل. )
المعنى: إِن أولئك الفرسان ين زلون عن خيولهم إِذا اقتضى الأمر ذلك، فهم يسرعون إلى
طعن أعدائهم كما تعدو الجمال المطلقة من القيود.
١٢ ) فلول: ثلوم. )
المعنى: إِذا أردت أن أبحث عن عيب في الغساسنة فإِنني لن أجده، فعيبهم الوحيد هو تثلم
سيوفهم بسبب كثرة المعارك التي يخوضوا، وذلك ليس عيباً وإنما هو شرف لهم.
-٥٦-
١٣ ) حليمة: هي حليمة بنت الحارث بن أبي شمر الغساني. )
المعنى: إِن تلك السيوف مجربة منذ القديم فهي متوارثة من جيل إِلى جيل، وقد حارب ا
الأبطال الذين انتصروا على المناذرة في ذلك اليوم المعروف بيوم حليمة.
١٤ ) تقد: تشق. السلوقي: الدرع المنسوب إِلى سلوق قرية باليمن . الصفاح: الحجارة ويقصد ا )
خوذات الجنود. الحباحب: ذباب يطير في الليل فيشع منه النور.
المعنى: إِن تلك السيوف تشق الدروع السلوقية المتقنة الصنع، وتري من يشهد المعركة النار
تقدح والشرر يتطاير عندما تضرب خوذ الخصوم..
١٥ ) شيمة: طبيعة وخلق. الأحلام: العقول. عوازب: غائبة.. )
المعنى: إِن أخلاق الغساسنة فاضلة وعقولهم حاض رة عند الملمات والنوازل وهذه الصفات لا
تتوافر في غيرهم من الناس.
١٦ ) حجزام: الحجزة معقد الإزار. الريحان: نبت طيب الرائحة. السباسب: عيد من أعيادهم. )
المعنى: إِن أولئك القوم ينتعلون النعال الرقيقة فهم لا يمشون كثيراً، وهم أصحاب عفة
يصونون أنفسهم عن المحرمات، وفي يوم عيدهم يلاقون بالرياحين العطرة.
١٧ ) الأردان: الأكمام. المناكب: جمع منكب وهو الكتف. )
المعنى: والغساسنة يحفظون أجسامهم بما يلبسون من الثياب الفاخرة، تلك الثياب التي تتصف
ببياض الأكمام واخضرار الكتفين.
١٨ ) اللازب: اللازم. )
المعنى: عندما يصيب الغساسن ة خيراً فإم لا يغترون، وعندما يصيبهم شر فإم لا يجزعون
منه فهم ينتظرون زواله.
١٩ ) حبوت: أعطيت وأهديت. أعيت علي مذاهبي: ضاقت وسدت. )
المعنى: إنني أقدم هذه القصيدة هدية للغساسنة؛ لأنني أراهم أحق الناس بمدحي في هذه
الظروف التي أجبرتني على اللحاق بقومي حين انسدت علي الطرق.
-٥٧-
١- كان لموت والد امرئ القيس أثر في حياته وفي شعره، وضح هذا الأثر.
٢- ما الأغراض التي تناولها امرؤ القيس في شعره؟
٣- قيل "أشعر الناس امرؤ القيس إِذا ركب، والنابغة إِذا رهب ". اشرح هذا
القول.
٤- الاعتذار غرض برز فيه النابغة الذبياني . فمِن من كان يعتذر؟ وما سبب ذلك
الاعتذار؟.
-٥٨-
ولد زهير ونشا في (الحاجر( ١)) حيث تقيم أسرته بجوار بني مرة من ذبيان، وأسرته من مزينة
وليست من غطفان، فوالده أبو سلْمى هو ربيعة بن رياح بن قرة بن الحارث من مزينة، ثم من
مضر، وقد ت وفي ربيعة والد زهير فكفل زهيراً خاله بشامة بن الغدير، وكان ثرياً فنشأ زهير في بيت
ثراء وغنى، وعندما توفي خاله ترك مالاً كثيراً فكان لزهير نصيب من ذلك المال.
وقد أقام زهير في بلاد الحاجر ولم يبرحها إلى غيرها، فلم يفد على الملوك كما كان يصنع
النابغة أو الأعش ى، ومع ذلك فإنه عاش عيشة تتسم بالرخاء، وكان له صلة بسيدي بني مرة وهما
هرم بن سنان والحارث بن عوف فكان يمدحهما فيعطيانه، وقد جمع مالاً و فيراً، وله صلة بحصن
بن حذيفة الف زاري. وهذه العلاقات مع زعماء ذبيان جعلت لزهير مكانة مرموقة في البلاد التي
عاش فيها، وقد توفي زهير سنة ١٣ ق ه.
أخذ زهير بن أبي سلمى الشعر عن خاله بشامة بن الغدير وعن أوس بن حجر زوج أمه
وطفيل الغنوي، ولذلك فقد اجتمع في شعره الطبع والصنعة؛ أما الطبع فيدل عليه وجود شعراء في
أسرة الشاعر، فوالده ربيعة شاعر وخاله بشامة بن الغدير شاعر وأخته ا لخنساء شاعرة ( ٢) وأخته
سلمى شاعرة وابنه كعب شاعر وابنه بجير شاعر، وأما الصنعة فإنه علِم كيف يصنع الشعر، وقد
استفاد من ذلك فجاء شعره جامعاً بين الصنعة والطبع . وقد عد زهير من عبيد العشر فهو يصنع
القصيدة ثم يبقيها عنده سنة يبدئ ويعيد فيها حتى تكتمل فيذيعه ا في الناس بعد ذلك؛ ولذلك
عرفت قصائده بالحوليات، والمنقحات والمحكمات، وقد قال عمر بن الخطاب في زهير : "زهير لا
١) الحاجر يقع بالقرب من عقلة الصقور من الناحية الشمالية الغربية. )
٢) الخنساء أخت زهير ليست هي الخنساء الشاعرة المشهورة أخت صخر. )
-٥٩-
يتبع حوشي( ١) الكلام ولا يعاظل في المنطق ولا يقول إِلا ما يعرف ولا يمدح الرجل إِلا بما فيه".
وقد قال زهير الشعر في أغراض كثيرة منها: المدح والغزل والوصف والحكمة.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في زهير : "كان لا يمدح الرجل إِلا بما فيه " ومعنى ذلك
أن مدح زهير بعيد عن الإسراف والمبالغة، فقد مدح رجلين حقَنا الدماء وتحملا أموالاً كثيرة، قيل
إِا ثلاثة آلاف بعير، والرجلان هما هرم ابن سنان اُلمري الذبياني والحارث بن عوف المري
الذبياني، وفي الواقع أن هذين الرجلين يستحقان المدح فإِذا عرفنا أن حرب داحس والغبراء قد
شردت بني عبس فانتقلوا من بلادهم وأخذوا يجاورون القبائل الأخرى وأكت تلك الحرب ذبيان
فقتل فيها حذيفة بن بدر وأخوه حم ل، وإِذا علمنا ذلك تبين لنا أن من سع ى في إيقاف تلك
الحرب يستحق المدح، ومما قال زهير فيهما:
.١٣٧/ ١) حوشي الكلام: غريبه. يعاظل: يدخل بعضه في بعض فلا يعرف. قول عمر رضي الله عنه في الشعر والشعراء ١ )
٢) الساعيان هما هرم بن سنان والحارث بن عوف وهما من ولد غيظ بن مرة. تبزل: تشقق. )
٣) السحيل: الذي لم يحكم فتله، والمبرم الذي أحكم فتله. )
٤) منشم: عطار يبيع الكافور للموتى فإذا خرج المتحاربون اشتروا منه كافوراً لموتاهم )
-٦٠-
زهير بن أبي سلمى هو حكيم الشعراء فإذا قرأنا معلقته وجدنا آخرها حكماً متتالية، وهذا
يدل على قدرته البارعة في استخلاص الحكمة من تجارب العرب وتراثه م. ومن الحكم الواردة في
المعلقة قوله:
: ولزهير حكم في غير المعلقة من ذلك قوله
شعر الجاهلي من الإِتقان والجودة، فأسلوبه ال وشعر زهير يعطينا صورة واضحة لما وص ل إليه
محكم النسج، ومعانيه مستخلصه من ثمار تجارب العرب، فهو بحق خاتمة مشرفة للشعر الجاهلي.
. ١) النفار: المنافرة إِلى شيوخ القبائل للحكم. الجلاء: انكشاف الأمر. والبيت في ديوان زهير ص ٦٦ )
-٦١-
كان زهير بن أبي سلمى المزني نازلاً في بني مرة من ذبيان، وقد نشبت حرب ضروس بين
ذبيان وعبس عرفت بحرب داحس والغبراء اصطلى زهير بنارها هو وغيره من بني ذبيان وقد
استمرت تلك الحرب عشرات من السنين، وقد مالت عبس في اية تلك الحرب إِلى السلم ووافق
ذلك رغبة من بني مرة الذب يانيين، فسعى رجلان فاضلان في الصلح بين عبس وذبيان، والرجلان
-٦٢-
هما هرم بن سنان والح ارث بن عوف، فجمعا الديات التي بلغت ثلاثة آلاف بعير، فأعجب زهير
ذين الرجلين ومدحهما بقصيدة طويلة هي معلقته، وقد ختم ها ذه الحكم التي أوردناها والتي
يحث معظمها على الصلح.
١) سئمت: مللت. تكاليف: جمع تكلفة وهي المشقة. )
لقد مللت مشقة الحياة وتعبها، ومن عاش مثلي ثمانين سنة لابد أنه سيسأم البقاء في هذه
الدنيا.
٢) إن علمي مربوط بما رأيته في الماضي وما أراه في وقتي الحاضر، وأما المستقبل فإنه محجوب )
عني فكأني بالنسبة له الأعمى الذي لا يبصر ما أمامه.
٣) عندما يصاحب السفه شاباً فإِنه يمكن تقويمه، وأما الشيخ عندما يصاحبه السفه فمن الصعب )
تقويمه وتعديله.
٤) يضرس: يعضض. المنسم: طرف خف البعير. )
لابد من مداراة الناس في كثير من الأمور، ومن لم يفعل ذلك فسوف يصله الأذى والشر
وربما ناله البطش.
٥) من أعطاه الله الغنى والمال فبخل به ولم ينفقه في وجوهه بل حفظه ولم يعط القريب فإِن )
ذلك القريب سيستغني، وسيصل الذم ذلك المانع لماله.
٦) من تجرأ الناس على حقوقه فنالوا منها، ولم يستطع منعهم فإِم سيستبيحون ما بقي منها )
لأن الناس لا تردعهم إِلا القوة وقوله " ومن لا يظلم الناس يظلم" نظرة جاهلية.
٧) أسباب: نواحي. )
إِن من خاف من الموت لن ينفعه ذلك، ولو حاول الهروب إِلى السماء، لأن الموت سيلاقيه
لا محالة.
-٦٣-
٨) الزجاج: جمع زج وهو أسفل الرمح العوالي : جمع عالية وهي أعلى الرمح التي يكون ف يها )
السنان. اللهذم: الحاد.
إِن من عارض الصلح سيصطلي بنار الحرب، وسوف تناله السنان الحادة التي تمزق جسده
٩) يفض: يصبر ويطمئن. لا يتجمجم: لا يتردد في الصلح. )
إِن من أوفى بما وعد به لن يصل إليه الذم ومن اطمأن قلبه إِلى طريق البر والخير فإِنه لن يتردد
في تنفيذ الصلح ونبذ الحرب.
١٠ ) يفره: لا ينقصه. )
إِن من أراد أن يكون عرضه مصوناً فعليه ببذل المعروف، أما من يعرض نفسه للسباب فإِن
الذم سيصله.
١١ ) والباذل للمعروف يجب عليه أن يضعه في من يستحقه لأن بذل المعروف في غير أهله لا )
يعقبه إِلا الذم وندامة باذله.
١٢ ) إِن ا لغريب قد يغتر بالناس فيظن أعداءه أصدقاء له، وإِن من أذل نفسه فقد أتاح لغيره أن )
يذله ويستصغر شأنه.
١٣ ) إِن من جعل نفسه عالة على الناس لا يتعفف ولا يترفع وإِنما يرمي بنفسه في مواضع الإِهانة، )
ومن كانت هذه صفته فإِن الناس سيملونه.
١٤ ) خليقة: طبيعة. )
إِن طبيعة الإِنسان وسجيته التي جبل عليها لابد أن تظهر للناس مهما حاول صاحبها
إِخفاءها.
-٦٤-
١- اشتهر زهير بن أبي سلمى بالحوليات. فما المقصود ذه التسمية؟
٢- من أشهر ممدوحي زهير وما مناسبة مدحه لهم؟
٣- "زهير حكيم الشعراء". اشرح هذا القول.
-٦٥-
النثر هو كلام ا ختيرت ألفاظه، وانتقيت تراكيبه، وأحسنت صياغة عباراته، بحيث يؤثر في
المستمع عن طريق جودة صنعته . فهو يختلف عن الكلام العادي الذي يتكلم به الناس في شؤوم
العادية.
وأنواع النثر الجاهلي هي : الخطابة والأمثال والحكم والقصص وسجع الكهان . والخطابة من
أبرز أنواع الن ثر في العصر الجاهلي، وتتلوها من ناحية الأهمية : الأمثال؛ لانتشارها بين عامة
ين النوعين من النثر. هذ الناس وخاصتهم ولهذا سيكون الحديث التالي عن
الخطابة كلام جيد المعاني متين الأسلوب مؤثر في من يستمع إليه، يخاطب به جمهور من
الناس، دف استمالته إِلى رأي معين، أو إِقناعه بفكرة، أو إِرشاده إِلى طريق يسير فيه، أو منعه من
الانحراف في ضلالة . والخطبة شائعة بين الناس في العصر الجاهلي؛ لأم يحتاجون إِليها في حيام
العامة وأكثر ما تقال في أماكن اجتماعام مثل الأسواق أو اجتماعهم لحرب.
دواعي الخطابة في العصر الجاهلي كثيرة ومتنوعة، ومنها:
١ - حث المقاتلين على القتال في الحرب. كما فعل هانئ بن مسعود الشيباني في يوم ذي قار.
٢ - نئة الملوك . كما فعل عبد المطلب بن هاشم في نئة سيف بن ذي يزن عندما طرد
الأحباش من اليمن.
٣ - التفاخر بين أحياء العرب.
٤ - الدعوة إِلى السلم عندما تمل الحرب.
٥ - التعزية والنصح والإِرشاد.
-٦٦-
أسلوب الخطبة في الجاهلية يغلب عليه السجع، فالخطبة تتكون من جمل قصيرة مسجوعة
متوازنة وهذا ما نجده في خطبة قس بن ساعدة الإِيادي في سوق عكاظ وفي خطبة عبد المطلب بن
هاشم أمام سيف ابن ذي يزن، وفي خطب ة هانىء بن مسعود الشيباني في يوم ذي قار . وقد تنهج
الخطبة أسلوباً مرسلاً لا يقيده السجع ولا التوازن ولا الجمل القصيرة.
لا يتصدى للخطابة إِلا من ملك زمام الفصاحة وكان ثابت الجنان، حاضر البديهة، ويمدح
الخطيب بجهارة الصوت، ووضوح الكلام، وعدم التلف ت، ويعاب بالتنحنح والارتعاش، والحصر
والعِي( ١) والتعثر في الكلام، وكثرة مسه للحيته وشاربه . ومن عادة الخطيب أن يخطب واقفاً أو
يخطب وهو على راحلته، وإذا خطب واقفاً اختار مرتفعاً من الأرض واتكأ على عصا، ومن عادة
الخطيب أن يضع العمامة على رأسه.
والخطيب له مكانة ومن زلة أعلى من من زلة الشاعر، ذلك أن الشاعر قد ي تكسب بشعره
كما يفعل النابغة والمتلمس وطرفة والأعشى، وأما الخطيب لا يكتسب بخطبته كما يفعل الشاعر.
ومن خطباء الجاهلية هاشم بن عبد مناف، وابنه عبد المطلب، وزهير ابن جناب، وقيس بن
خارجة بن سنان، وأكثم بن صيفي، وقس بن ساعدة، وهانئ بن مسعود الشيبانى، وحاجب بن
زرارة، والحارث بن عباد البكري.
١) الحصر والعي: عدم القدرة على الكلام أو التوقف عنه وعدم الإِبانة فيه. )
" إِن الله تعالى أيها الملك أَحلَّك محلاً رفيعاً، صعباً منيعاً، باذخاً شامخاً ( ١). وأنبتك منب تاً
طابت أَ رومته وعزت جرُثومته ( ٢)، ونبلَ أصله وبسق فرعه ( ٣)، في أكرم معدن( ٤)، وأطيب موطن،
فأنت – أبيت اللعن ( ٥) - رأس العرب وربيعها الذي به تخصب، وملكها الذي به تنقاد، وعمودها
الذي عليه العماد، ومعقلها الذي إِليه يلجأ العباد، سلفك خير سلف، وأنت لن ا بعدهم خير خلف،
ولن يهلك من أنت خلفه، ولن يخمل من أنت سلفه، نحن أيها الملك أهل حرم الله وذمته،
وسدنة( ٦) بيته، أشخصنا إِل يك الذي أجك لكشف الكرب الذي ف دحنا( ٧)، فنحن وفد التهنئة
.( لا وفود المرزِئة( ٨
"أيها النا س اسمعوا وعوا : من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت ليل
داج( ١٠ )، وار ساج ( ١١ )، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة، وأرض
١) باذخ وشامخ: عال. )
٢) الأرومة والجرثومة: الأصل. )
٣) بسق: طال وعلا. )
٤) المعدن: المكان الطيب. )
٥) أبيت اللعن: أبيت أن تأتي ما يستدعي لعنك فأنت شريف. )
٦) سدنة بيته: خدام بيته. )
٧) فدحنا: الفادحة: النازلة، وفدحنا: كان ثقيلاً علينا. )
.٢٤/ ٨) المرزئة: المصيبة وقد تكون المصيبة في المال. والخطبة في العقد الفريد ٢ )
٩) هو قس بن ساعدة بن عمرو من بني إِياد من حكماء العرب وخطبائهم، توفي سنة ٢٣ ق ه. )
١٠ ) داج: مظلم. )
١١ ) ساج: ساكن دائم. )
-٦٨-
مدحاة، وأار مجراة . إِن في السماء لخبراً، وإِن في الأرض لعِبراً، ما بال الناس يذهبون فلا
يرجعون، أرضوا باُلمقَا م فأقاموا، أم تركوا فناموا؟ يقسم قس بالله قسماً لا إِثم فيه : إِن لله ديناً هو
أرضى له وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه، إِنكم لتأتون من الأمر منكراً. ثم أنشأ يقول:
" إِن أفضل الأشياء أعاليها، وأعلى الرجال ملوكه ا، وأفضل الملوك أعمها نفعاً، وخير الأزمنة
أخصبها، وأفضل الخطباء أصدقها . الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجَاجة ( ٣)، والحزم
مركب صعب، والعجز مركب وط يء( ٤). آفة الرأي الهوى، والعجز مفتاح الفقر، وخير الأمور
الصبر. إِصلاح فساد الرعية خير من إِصلاح فساد الر اعي، من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء .
شر البلاد بلاد لا أمير ا، وشر الملوك من خافه البريء، أفضل الأولاد البررة، وخير الأعوان من لم
يراء بالنصيحة، أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته، يكفيك من الزاد ما بلغك المحل، حسبك
من شر سماعه، الصمت حكْم( ٥) وقليل فاعله، البلاغة الإِيجاز، من شدد نفَّر ومن تراخى تألف.
١) الغابر: الباقي. )
٢) هو أكثم بن ص يفي بن رياح بن الحارث التميمي عاش في الجاهلية وأدرك الإِسلام ورحل قاصداً الرسول صلى الله عليه وسلم وتوفي في )
الطريق سنة ٩ ه يعتبر من المعمرين.
٣) اللجاجة: تمادي الخصمين في الكلام. )
٤) وطيء: لين سهل. )
٥) الحكم: الحكمة. )
الأمثال أقوال سائرة بين الناس تشبه فيها أحوال منظورة مشاهدة بأحوال سابقة لها، والذي
يجمع بين الحال السالفة والحال القائمة هو المماثلة بينهما أي المشاة.
ويهدف المثل إِلى التعليم أو التنبيه أو التذكير، فالصغير والجاهل يتعلم بواسطة الأمثال،
والكبير ينتبه إِذا سمع المثل فيسترشد به، والغافل يتذكر ما مضى من حوادث التاريخ، والذي يسهل
التعليم بواسطة الأمثال أن الأمثال تحفَظ بسهولة.
والأمثال تصور تجارب العرب في حيام الاجتماعية والسياسية والعقلية، فهي حصيلة تاريخ
طويل بجميع فروعه وتشعباته . كما أا تصور البيئة الجاهلية لأا تنقل بلفظ لا يتغير، ولذلك
فهي لون أدبي يتميز بالبقاء على صورته التي قيل فيها.
وتعد الأمثال مرآة لحياة الأمة بجميع طبقاا، فهي لا تمثل عقلية طبقة معينة، وإِنما تمث ل
عقليات الأمة جميعها لأا تصدر من أي إنسان، بخلاف الحكمة فإِا لا تصدر إِلا عن مفكر أو
حكيم، وتكون وليدة التفكر وثمرة التجربة، ودف إِلى النصح والإِرشاد والحث على التحلي
بمكارم الأخلاق.
ويغلب على الأمثال التوازن والسجع وإِصابة المعنى وحسن التشبيه، وهي تكون في النثر
وتكون في الشعر ولكنها في النثر أكثر.
والأمثال مبثوثة في كتب الأدب ودواوين الشعراء وكتب التاريخ؛ فإِذا قرأنا في كتاب البيان
والتبيين للجاحظ وجدناه يشتمل على كثير من الأمثال، وكذلك كتاب الكامل للمبرد، والعقد
الفريد لابن عبد ربه، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وكتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني.
ومن أشهر كتب الأمثال المطبوعة والمتداولة : (جمهرة ا لأمثال) لأبي هلال العسكري، و (مجمع
-٧٠-
الأمثال) للميداني، وهو يشتمل على اثني عشر ألف مثل منها أمثال قيلت في العصر الجاهلي وأمثال
قيلت في العصر الإسلامي.
.
(يضرب مثلاً للرجل الواهن الرأي المخلط في كلامه).
٢- أنْ ترد الماءَ بماءٍ أَكْيس.
(يضرب مثلاً للأخذ بالثقة والاحتياط).
٣- أي الرجالِ المهذب!.
(يضرب مثلاً للرجل يعرف بالإِصابة في الأمور ثم تكون منه السقطة).
٤- لا يطاع لقصيرٍ أمر.
(يضرب مثلاً للرجل الخامل يقول الرأي الحكيم ولا يقبل منه).
٥- تسمع بالمعيدي لا أن تراه.
(يضرب مثلاً لمن يكون أمره مشهوراً ولكن هيئته لا تدل على ذلك).
.( ٦- تحت الرغوة الصري ح( ١
(يضرب مثلاً للأمر تظهر حقيقته بعد خفائها).
٧- خلا لكِ الجو فبيضي واصفري.
(يضرب لمن يخلَّى بينه وبين حاجته).
٨- رب أخِ لك لم تلِده أمك.
(يضرب مثلاً لإِعانة الرجل صاحبه وانخراطه في سلكه حتى كأنه أخوه لأبيه وأمه).
١) الصريح: اللبن الصافي الخالص من الشوائب. )
-٧١-
٩- الصيف ضيعتِ اللبن.
(يضرب مثلاً لمن يضيع الأمر ثم يريد استدراكه بعد فوات الأوان).
١٠ - القوٍ ُ ل ما قالت حذامِ.
(يضرب مثلاً في تصديق الرجل صاحبه، وصواب رأيه).
.( ١١ - وي ٌ ل للشجي من الخَلي( ١
(يضرب لسوء مشاركة الرجل لصاحبه).
١٢ - ما كلُّ سوداءَ تمرة ولا كل بيضاء شحمة.
(يضرب في موضع التهمة وعدم وضوح الأمر).
ومن الأمثال ما ينسب لأشخ اص مثل : أسخى من حاتم ، أشجع من ربيعة بن مكدم، أدهى
من قيس بن زهير، أعز من كليب وائل، مواعيد عرقوب، صحيفة المتلمس.
١) الشجي: المشغول أو الحزين المهموم. والخلي: الفارغ. )
-٧٢-
توزيع المنهج للفصل الدراسي الأول ٩
تعريف الأدب ١١
أقسام الأدب ١٢
(أ) فن الشعر: ١٢
الشعر القصصي ١٢
الشعر التمثيلي ١٣
الشعر الغنائي أو الوجداني ١٣
(ب) فن النثر: ١٤
أنواع النثر ١٤
الغرض من دراسة الأدب ١٧
العصور الأدبية ١٨
العصر الجاهلي ٢٠
( أ )الحياة الاجتماعية ٢٠
(ب)الحياة السياسية ٢١
(ج) الحياة العقلية ٢٢
أيام العرب وأثرها في الأدب ٢٤
يوم ذي قار ٢٤
يوم خزازى ٢٥
الشعر الجاهلي ٢٧
نشأة الشعر الجاهلي وروايته ٢٧
أغراض الشعر الجاهلي ٢٨
المدح ٢٨
الهجاء ٢٩
الرثاء ٢٩
الفخر والحماسة ٣٠
الغزل ٣٠
الوصف ٣٠
الاعتذار ٣١
الحكمة ٣٢
خصائص الشعر الجاهلي ٣٣
( أ ) خصائص المعاني ٣٣
(ب) خصائص الألفاظ ٣٤
المعلقات ٣٥
نماذج من الشعر الجاهلي ٣٩
امرؤ القيس (حياته وشعره) ٤٢
النابغة الذبياني (حياته وشعره ) ٤٩
زهير بن أبي سلمى (حياته وشعره) ٥٨
النثر الجاهلي ٦٥
الخطابة ٦٥
نماذج من الخطابة ٦٧
الأمثال ٦٩
Post a Comment