توزيع مقرر الفصل الدراسي 
الإنفاق في سبيل الله 
قرآن دراسة وحفظ 
من أخلاق المؤمنين 
من جوامع الكلم  
حديث
دراسة وحفظ  من خطبة علي بن أبي طالب  
من أمثال العرب  
نثر
دراسة
أخلاق وآداب لمحمد حسن عواد  
حكم لأبي الطيب المتنبي دراسة وحفظ  
وصف سحابة لابن المعتز دراسة  
وصف واد لحمدة بنت زياد  
شعر
قصة قارون قرآن دراسة  
الدين المعاملة حديث دراسة وحفظ  
خطبة لأكثم بن صيفي نثر دراسة  
عمر وصاحب كسرى لحافظ إبراهيم دراسة وحفظ
وصف الربيع لصفي الدين الحلي 
البحر والجبل لفؤاد شاكر  
البذل في سبيل الله والإنفاق ابتغاء مرضاته مما دعا إليه الإسلام، ورغب فيه، ووعد المنفقين في
هذا السبيل بعظيم الأجر، ورد ما أنفقوا مضاعفاً إل يهم، وحتى يكون العطاء مقبولاً عنه الله، لابد
أن يصاحبه الرضا والسرور بحيث لا يشعر اُلمنفَ  ق عليه بالمَن والتعالي . كذلك لم ينس الإسلام
أولئك الذين لا يملكون ما ينفقون فجعل الكلمة الطيبة صدقةً وعملاً يجزون عليه خيراً . وقد أرشد
القرآن إلى صورة المنفق وشبهه تشبيهاً حسياً بالحبة التي أنبتت عدة سنابل كل منها يضم مئّةَ حبة؛
حثَاً على الخير وترغيباً في الإنفاق . وحذر من الاعتداء والتطاول على المحتاجين، وبين أثر الكلمة
الطيبة وقيمتها في الإسلام مقابل الإنفاق المصحوب بالمن والأذى.
ضع عنواناً آخر مناسباً للموضوع 
.................................................................................................................................
أكتب الآية التي تبين قيمة الكلمة الطيبة 
ضع كلمة مناسبة بدلاً من كلمة (البذل) تؤدي نفس المعنى في العبارة التالية:
يحب الله البذل في سبيله وابتغاء مرضاته.
استشهد بدليل من السنة يدل على أهمية الصدقة في الإسلام.
 . اشرح العبارة التالية بناء على فهمك للآيات في النص 
الإنفاق في سبيل الله زيادة للمنفق في الدنيا والآخرة.
 : استخرج معنى كل كلمة من الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح 
 : اضبط بالشكل إحدى الجمل التالية 
١ - لم ينسى  الله أولئك الذين لا يملكون ما ينفقون.
٢ - جعل الله الكلمة الطيبة صدقة.
٣ - المنفق في سبيل الله كالحبة التي تنبت سبع سنابل.

 : أشرح بأسلوبك الآية الكريمة التالية 

 : أكمل العبارات التالية 
١ - دعا الإسلام إلى......................... في سبيل الله والإنفاق ابتغاء.................
٢ - حتى يكون................ مقبولاً عند الله، لابد أن يصاحبه................. والسرور.
٣ - أرشد القرآن الكريم إلى صورة............. وشبهه ب.......... التي انبتت سبع سنابل.
اليوم الآخر
خيراً
الصمت
يوم القيامة وهو يوم الحساب والجزاء.
الخير كلمة جامعة تعم كل ما جاء به الإسلام.
السكوت عن الكلام.
 
من المؤمنين أن يتخلَّقوا بالخصال التي ذكرها الحديث؛ فالخصلة الأولى  طلب رسول الله
التي ينبغي التخلُّق ا: قول الخير أو الصمت، والخير : كل ما فيه نفع ديني يعود على المتكلم كقراءة
القرآن، والدعاء، وال ذكر، أو ما يعود على المتكلِّم والسامع كالأمر بالمعروف، والنهي عن ا لمنكر،
والدعوة إلى الله، والنصح والإصلاح بين الناس، والقول الحسن لهم، والدفاع عن الحق والتمسك
به، أو ما فيه نفع دنيوي كالكلام في المعاملات المشروعة لكسب الرزق، وتعليم ما فيه مصلحة
دنيوية مباحة، فكل ذلك من الخير الذي أمِرنا بالكلام فيه، وما عدا ذلك فقد ُأمِرنا بالصمت عنه.
والخَصلة الثانية : إكرام الجار بالبعد عن إيذائه مثلاً، والإحسان إليه، وتحمل أذاه، والسؤال عنه
إذا غاب، وعيادته إذا مرض، ومساعدته إذا احتاج.
والخَصلَة الثالثة : إكرام الضيف، ويتحقق إكرامه بحسن لقائه وبشاشة الوجه له، وإعداد المكان
اللائق به، وتعجيل قِراه على قدر طاقة المِضيف من غير تكلُّف.
اقرأ الحديثَ وضع سؤالاً يكون الحديث جواباً له.
اكتب ما استفدته من الحديث فيما يلي:
املأ الفراغ بما يناسب من الكلمات الآتية:
١ يوم القيامة هو يوم................ والجزاء العقاب – الحساب
٢ الخير كلمة.......... تعم كل ما جاء به الإسلام بسيطة – جامعة
٣ يتحقق إكرام الضيف ب.............. لقائه حسن - بعد
استخرج من النص ما يلي، ثم ضعه في جملة تامة:
١ فعل مضارع مرفوع
٢ فعل مضارع مجزوم
٣ اسم من الأسماء الموصولة
أمام العبارة غير الصائبة مما يلي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ يحسن قول الخير أو الصمت
٢ قراءة القرآن الكريم نفع في الدارين
٣ أَُمِِرنا بالكلام في المعاملات المشروعة
٤ يجب البعد عن الجار.
٥ يكون قِرى الضيف على قدر طاقة المضيف.
٦ عليك أن تتحمل إيذاء الجار.
علل تشديد الحرف الأول بعد (ال) في الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
الخصلة الثالثة هي إكرام ال  ضيف وبشاشة الوجه له.
ال  دعوة إلى الله واجبة على كل مسلم ومسلمة.
اكتب تعريف المصطلحات التالية:
١ المفرد
٢ المثنى
٣ الجمع
هات اللكمات المرادفة للكلمات التالية:
آمنت بالله
استقم
صدقت بوجوده وبوحدانيته، وأنه لا يستحق أن يعبد أو يرجى
غيره.
الزم الطاعات، وانته عن المحرمات، ولا تنحرف عن صراط الله
المستقيم.
يحرصون على فهم دينهم ويعملون بتعاليمه السامية وآدابه  كان أصحاب رسول الله
ويقول له : يا رسول الله قل لي في دين الله  العالية، فهذا سفيان بن عبد الله يأتي إلى رسول الله
وشريعته قولاً واضحاً جامعاً لأصول الدين وفروعه، فلا أحتاج بعد سماعي له إلى سؤال غيرك في
معرفة الدين، فألزم العمل بمقتضاه، حتى أفوز برضا الله والجنة، فأرشده الرسول – عليه الصلاة
والسلام- إلى بغيته التي يطلبها وضالته التي ينشدها وقال له: "قل آمنت بالله ثم استقم".
وهنا توجيه نبوي كريم، وإرشاد عظيم، وإجابة وافية جمعت الحسنين، وشملت الاعتقاد
والعمل اللَّذَين لابد منهما في الإسلام.
اكتب من النص ما يدل على: الأمر بالتصديق بوجود الله ووحدانيته.
اقرأ موضوع (من جوامع الكلام) ثم اشرح العبارة التالية:
إلى بغيته التي يطلبها وضالته التي ينشدها.  أرشده الرسول
اختر مما بين القوسين الكلمة المناسبة:
على فهم دينهم (يعملون – يحرصون) .......... ١ - كان أصحاب رسول الله
٢ - ويعملون بتعاليمه......... وآدابه العالية. ( السامية – الجديرة )
٣ - قل لي في دين الله قولاً..................... ( نافعاً – جامعاً )
٤ - قل آمنت بالله ثم............................ ( اعتدل – استقم )
حلل الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
١- فالزم العمل بمقتضاه.
الصحابي إلى بغيته التي يطلبها.  ٢- أرشد الرسول
ضع رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
ليفقهه في الدين.  ١- كان أصحاب رسول الله
٢- لا أحتاج بعد سماعي له إلى تُفز برضا الله والجنة.
يعملون بتعاليم الإسلام وآدابه  ٣- أتى سفيان بن عبد الله إلى الرسول
٤- الزم العمل بمقتضى تعاليم الإسلام وإجابة وافيه جمعت الحسنين.
٥- هو توجيه نبوي كريم سؤال غيرك في معرفة الدين.
حدد من النص ما يدل على الالتزام بالطاعات والبعد عن المنهيات.
الجواب
هات اللكمات المضادة للكلمات التالية:
١ السامية
٢ أفوز
٣ استقم
ضع الكلمات التالية في جملة مفيدة:
 ولا
في عبادةٍ إلاَّ بتفَكُّرٍ، ولا في حِلْمٍ إلاَّ بعلمٍ.
تنضوها
تظفروا
بتدبر
تتعبوها.
تفوزوا.
بتأمل.
على بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي، ولد بمكة قبل البعثة
وكان أول من أسلم من الصبيان، ومن مآثره أنه بات في ، بعشر سنين، وتربى في بيت رسول الله
ليلة الهجرة، ولم يأبه بما قد يحد ث له من كفار قريش الذين تآمروا على قتل الرسول  فراش الرسول
آخر الخلفاء الراشدين، استشهد في ١٧ من رمضان سنة ٤٠ ه.  وهو .
 
ما أحوج الإنسان إلى نصيحة الحكيم وخبرة ارب . وما أكبره خطَأ أن يتعصب المر لرأيه، ولا
ينتفع بتجربة غيره أو بمشورة من  عرِف بأص الة الرأي وسلامة التفكير وبعد النظر . وهذا الخليفة علي بن
ينصح ويرشد إلى ، الذي استقَى الحكمة من مع ين لا ينضب؛ من نبي ا ُ لهدى والرحمة ، أبي طالب
خير الصفات؛ إلى رجاء الله وحده، والخوف من الذنوب، وطلب العلم والصبر، وغير ذلك مما يجدر
بالإنسان أن يتحلَّى به؛ ليكون إنساناً فاضلاً.
أين ولد علي بن أبي طالب؟ وأين تربى ؟ ومتى تولى الخلافة؟ ومتى توفي؟
هي:  الصفات التي أرشد غليها علي بن أبي طالب
أكمل العبارات التالية:
١ - ما أحوج الإنسان إلى نصيحة.............................................
٢ - من........................... أن يتعصب المرء لرأيه ولا ينتفع بتجربة غيره.
الحكمة من معين لا.......................................  ٣ - استقى علي
٤ - يجدر بالإنسان أن يتحلى ب............................... ليكون فاضلاً.
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين؟
١- احفظوا عني خمساً، فلو شددتم إليها المطايا لم تظفروا بمثلها.
٢- لا يرجون أحدكم إلا ربه، ولا يخافن إلا ذنبه.
هات المعاني المشتركة للكلمات التالية:
ضع خطاً تحت المفرد المذكر، وخطين تحت المفرد المؤنث من العبارة التالية:
ما أحوج الإنسان إلى نصيحة الحكيم وخبرة ارب، فلا ي تعصب المرء لرأيه، وينتفع بتجربة
غيره. 
اكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
ما الفرق بين معنى كلمة (العين) في العبارتين التاليتين؟
١ - العين تزني وزناها النظر إلى المحرم.
٢ - هذه العين ماؤها عذب.
بين معنى العبارة التالية:
أمثال الأمة مظهر من مظاهر ثقافتها وحياتها.
استشهد بدليل من السنة على معنى المثل التالي:
(رب كلمة تقول لصاحبها دعني).
أكمل العبارات التالية بالكلمات المناسبة مما بين القوسين:
١ - المثل قول......... يشير إلى قضية أو حادثة معينة. (قصير – موجز)
٢ - المثل يتناقله الناس، وتعبه................... (الرؤوس – القلوب)
٣ - كم مأمنه يؤتي.......................... ( الحذر – الماكر)
٤ - الأمثال مظهر من مظاهر............ الأمة وحياا ( ثقافة – علم )
 : علل سبب جر الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين
١- المثل قول موجز يشير إلى قصة أو حادثة معينة.
٢- المثل مظهر من مظاهر ثقافة الأمة وبيئتها وحياا.
أمام العبارة الخاطئة مما يأتي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ المثل لا يعلق بالذاكرة
٢ يستشهد به في الحال التي قيل فيها
٣ المثل يتناقله الناس
٤ يعرف من أين تؤكل العقل
٥ رمتني بدائها وجلست
٦ المثل طريق صادق الدلالة
 : هات المعاني المشتركة للكلمات التالية 
ضع خطاً تحت جمع التكسير، وخطين تحت المفرد المؤنث من العبارة التالية:
يستشهد بالمثل في الأحوال المشاة للحال التي قيل فيها، دون أن يغير نص المثل، وأمثال كل
أمة من مظاهر ثقافتها وبيئتها وحياا.
دونْ على الأسطر التالية ثلاث حكم أعجبتك:
اكتب مرة بخط الرقعة، ومرة بخط النسخ ما يلي:
صاحب المعجزات
سباب
المماثل في السن
صاحب.
محمد عليه الصلاة والسلام.

محمد حسن عواد : أديب سعودي معاصر، يعد من أبرز الشعراء والنقاد في المملكة العربية
السعودية، له عدة دواوين شعرية، منها، (آماس وأطلاس )، و (نحو كيان جديد )، وله من المؤلفات
النثرية: (خواطر مصرحة )، و (من وحي الحياة )، و (تأملات في الأدب والحياة ) وغيرها، وتوفي عام
١٤٠٠ ه.
النصيحُة المخلصُة، وال توجيه ال سلي  م، والكلمُة الصادقُة، كلُّ ذلِك من خير ما يهديه الصدي  ق
لصديقه، بل الإنسا ُ ن للإنسانِ، وما أجمل أنْ يتصِف الشاب بالصلاح والصدق . فَلا ينحرِ  ف ولا
مقيماً للصلاة في أوقاا المفروضة، مجتنباً فعلَ كلِّ قب يحِ، مترفِّعاً عن  يكْذِ  ب. ثم يتبِ  ع سبِيلَ محمد
أدرانِ الغيبةِ والنميمةِ، يفع ُ ل ذلك ابتغاء مرضاة الله وتحاشياً لما يترتب على ذلك من سوءِ العاقبةِ
وشديد الحسرة، وما أكرم الإنسانَ يمنعه دينه، و  خُلُقه من أن يظْلِم أحداً أو يسيءَ إليه باللسان أو
اليدِ، وحيا الله كلَّ فَتى يرعى حقوق والديه اعترافاً بفضلهما الكبير عليه، وأداءً لبعض ما يج  ب
عليه نحوهما، وإنَّ حقوق الآباء على الأبناء لكثيرٌة وعظيمة، و ُ كلّ منا يدرك ما يب ُ ذله والداه من
الجهود في سبيل تربيته وإسعاده . وإن هذا كثيراً ما يكو ُ ن على حساب سعادما . وأكرِم بِامر ئ
ينفِ  ق مالَه في وجوهِ الخير فَيواسي منكوباً، ويساعد محروماً، ويفرج عن المكروبِ كربته، ثم يتو  ج
كلَّ ذِلِك بأدبٍ رفيعٍٍ وأخلاقٍ عاليةٍ.
ضع عنواناً آخر مناسباً لموضوع الدرس:
استشهد بدليل من السنة يدل على الفكرة التي ذكرت في البيت السادس ويؤيدها:
ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين في المكان الخالي:
١- خير ما يهديه الصديق لصديقه........... السليم. ( النصح، التوجيه )
٢- ما أجمل أن يتصف الشباب ب................. والصدق. ( النجاح، الصلاح )
٣- ترفَّع عن أدران.................... والنميمة. (الصدق، الغيبة )
٤- أكرم بامرئ ينفق ماله في وجوه.......................... ( الخير، البناء )
ا كتب رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
١ يهدي ال صديق لصديقه مقيماً للصلاة في وقتها
٢ ما أجمل أن يتصف الشباب اعترافاً بفضلهما الكبير عليه
الكلمة الصادقة  ٣ من يتبع سبيل محمد
٤ أكرم با مرئ وترفع عن أدران الغيبة
٥ تجنب ك ل فعل قبيح يفرج عن مكروب كربته
٦ كل فتى يرعى حقوق والديه بالصلاح والتقوى
ضع خطاً تحت أدوات الربط في العبارة التالية:
ما أكرم الإنسان يمنعه دينه من أن يظلم أحداً، أو يسيء باللسان أو اليد، وحيا الله كل فتى
يرعى حقوق والديه فيدعو لهما.
وضح الفرق بين العبارتين الآتيتين من حيث المعنى:
١- ما أكرم الإنسان يمنعه دينه وخلقه من أن يظلم أحداً أو يسيء إليه.
٢- أكرم بامرئ ينفق ماله في وجوه الخير فيواسي منكوباً، ويساعد محروماً.
هات الكلمات المرادفة للكلمات التالية:
هات من النص المطلوب ثم ضعه في جملة مفيدة:
١ جمع مؤنث سالم
٢ مثنى
٣ جمع تكسير
٤ فعل أمر
عناه
تولوا
بغصة
الصنيع
القناة
أهمهم.
ذهبوا.
بحسرة ومرارة.
المعروف.
الرمح.
السنان
كالحات
أضلنا
حديدة الرمح.
عابسات.
أجهلنا.
أبو الطيب المتنبي : هو أبو الطيب أحمد بن الحسين، ولد في الكوفة، وانتقل إلى الشام، واتصل
بسيف الدولة الحمداني وقربه، ثم حدث ما عكر ا لصفو. فعاد إلى العراق وفارس . يمتاز شعره
بالحكم والسمو. كثير الفخر بنفسه، وقد قتل سنة ٣٥٤ ه وله ديوان متعدد الشروح.
تتراوح حياة الإنسان ما بين سعادة وهناء، ومتاعب وشقاء . وذلك أن الأيام لا تسير على
وتِيرة واحدة، ولا ينجو أي إنسان من ُ غصص الزمان ، وتقلب أيامه فالصحة يتخللها المرض،
والسرور يعتوره الحزن والأسى، وكل شيء يحتمل في ثناياه ضده.
والشاعر ينصحنا – وهو ارب الذي عرك الدنيا وعركته – بأ ن نكون فوق مستوى
الأحقاد، والكراهية، مع الحِفاظ على عِزةِ النفس، وكَرامة الذَّاتِ، وأن نقْبلَ الأقدار في أناةٍ وصبرٍ
ورضا ويقين.
حدد البيت الذي ناقش الشاعر فيه الموضوع التالي:
نصيحة الشاعر بأن نكون فوق مستوى الأحقاد والكراهية.
البيت (.....................) هو البيت الذي ناقش الشاعر فيه هذا الموضوع.
اكتب مرة بخط الرقعة، ومرة بخط النسخ ما يلي:
نقبل القدر في أناة وصبر ورضاً ويقين.
أكمل العبارات التالية:
١ - الشاعر ارب هو........................... عرك...................... وعركته.
٢ - يجب أن نكون فوق مستوى............................... والكراهية.
٣ - علينا أن نحافظ على عزة.......................................
٤ - تقبل القدر في................................... وصبر.
هات المعاني المشتركة للكلمات التالية:
أمام العبارة الخاطئة مما يأتي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ ولد أبو الطيب المتنبي في الشام
٢ تتراوح حياة الإنسان بين التعب والشقاء
٣ لا ينجو كل إنسان من غصص الزمان
٤ تسير الحياة على وتيرة واحدة
٥ السرور يعتوره الحزن والأسى
٦ كل شيء يحمل في ثناياه ضده
علل عدم تغيير ضبط كلمة (الفتى) في العبارتين التاليتين:
١- غير أَنَّ الفَتى يلاقي المنايا.
٢- قد كان الفتى يلاقي المنايا.
ضع خطاً تحت الاسم المرفوع مع بيان سبب رفعه من العبارة التالية:
ذلك أن الأيام لا تسير على وتيرة واحدة، ولا ينجو أي إنسان من غصص الزمان.
لخص الموضوع في خمسة أسطر:
هات من القصيدة بيتاً يدل على تمني الموت لا الهوان.
السارية
البكاء
الثَّرى
تقدح
الهندية
السحابة تأتي ليلاً.
المراد به المطر.
الأرض.
تبرق، وقد يكون المعنى
تغيب لشدة ضوء برقها
بالنسبة لضوء الصباح.
سيوف منسوبة إلى الهند.
تسلَُ من غمدها.
أحدثت جلجلة، والمراد
الارتداء
اليفاع
الأنوار
الاعتِجار
الربا
وجوه البلاد
النبات
غليظاً.
الصوت.
لبس الثياب.
المرتفع من الأرض.
الزهور.
لف العمامة.
جمع ربوة، وهي الأرض .
المرتفعة.
جوانبها.
عبد الله بن المعتز بالله الخليفة العباسي، ولد سنة ٢٤٩ ه، أ خذ الأ دب والعلوم عن علماء
عصره، وقتل في أول ليلة من خلافته سنة ٢٩٦ ه. وقد برع في الشعر ولاسيما الوصف، ويمتاز
شعره بطابع الترف ورقة الأسلوب مع ميل إلى الصنعة.
رأى الشاعر سحابةً في الليل منها الماءُ بغزارة فيجري في الأرض، و لها بر  ق خاط  ف
يبدد الظلام بضوئه اللامع حتى كأنه يشعل الصباح، ولقد راعه صو  ت الرعدِ اُلمخيف ذو الجرس
الأجش، تلك صورة جميلة تدخل السرور إ لى النفوس رغم مفاجآا، ولاسيما نفوس أهل البادية
الذين يتأثرون تأثراً كبيراً في حيام بالمطار، فكلما تك اثرت وتتابعت كان ذلك فأل خير لهم،
وعام بركة؛ لأن في كثرة الأعشاب ونمو النباتات البرية نمو ماشيتهم وانتعاش حالتهم الاقتصادية،
فمرحباً بالساريات والغاديات من السحب تحمل الخير والبركة.
اقرأ البيت الخامس، وضع سؤالاً يكون البيت جواباً له.
اكتب ما استفدته من النص فيما يأتي:
استخرج من النص ما يأتي ثم ضعه في جملة مفيدة:
١ فعل
٢ خبر مفرد منصوب
٣ فعل مضارع معتل الآخر
املأ الفراغات بما يناسب من الكلمات التالية:
١ رأى الشاعر سحابة................ منها الماء. يسقط – ينهمر
٢ راعه صوت الرعد.................... المخيف - الشديد
٣ مرحباً بالساريات و............... من السحب العائدات-الغاديات
أمام العبارة غير الصائبة مما يأتي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ البرق الخاطف يزيد الظلام
٢ صوت الرعد ذو جرس ناعم
٣ تكاثر وتتابع السحب فأل خير
٤ تتأثر حياة البادية بالأمطار
٥ جلجلت السحب في السماء
٦ السحب تحمل الخير والبركة
 : علل نصب الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين 
١ - رأى الشاعر سحابةً في الليل.
٢ - كلما تكاثرت السحب وتتابعت كان ذلك فألَ خير.
اكتب تعريف المصطلحات التالية:
١ الفعل
٢ الاسم
٣ الحرف
٤ المبتدأ
هات الكلمات المرادفة لما يلي:
وقانا
الرمضاء
ة
العذارى
النظيم
حمانا.
شدة الحر، أو الأرض الحامية من شدة الحر.
الكثير.
جمع دوحة، وهي الشجرة العظيمة المتشعبة الفروع.
نزلنا.
عطف.
سقانا.
يفزع.
المرأة لابسة الحلية، أي الزينة.
جمع عذراء وهي الفتاة التي لم تتزوج.
المنظوم أي المرتب في سلك.
حمدة بنت زياد المؤدب بن تقي العوفي . شاعرة وكاتبة أندلسية من سكان وادي آش قرب
غرناطة. ولها شعر يمتاز بالرقة والسهولة. ولعل وفاا كانت سنة ٦٠٠ ه على وجه التقريب.
أعيا القافلة طو ُ ل المسير وأضنتها حرارُة الشمسِ وأجهدها ظمٌأ شديد، وبينما هي كذلك إذا
بوادٍ كثير الأشجار وارفِ الظلال، وافرِ المياه عذا، جميل الحصى رائع ه، نزلته القافلُ ة في وقتٍ هي
أحوج ما تكون فيه إ لى الظل ليقيها شد الحر، وإلى الماء لتروي عطشها، وإلى الراحة لتستجِم من
عناء أضناها ، فتمتعت بمناظره الجميلة، ونعِمت بنسيمِه العليل، وقد أبدعت الشاعرة في تصوير
ذلك كلِّه.
اكتب بخط الرقعة بيتاً من القصيدة، ثم اشرحه بأسلوبك فيما يلي:
املأ الفراغات بما يناسب من الكلمات التالية:
١ أعيا القافلة طول...................... السهر-المسير
٢ نزلت بواد كثير الأشجار................... الظلال وارف – وافر
٣ نزلت القافلة الوادي ليقيها شدة.................... الحر – البرد
٤ تمتعت بمناظره الجميلة ونعمت بنسيمه............... البارد - العليل
اربط بين العبارتين المتناسبتين من اموعتين التاليتين
١ - أضنتها حرارة الشمس
٢ - نزلت القافلة في وقت
٣ - اتجهت القافلة إلى الماء
٤ - كانت القافلة في حاجة إلى الراحة
- لتروي عطشها
- لتستجم من عناء أضناها.
- وأجهدها ظمأ شديد
- هي أحوج فيه للظل
: ضع خطاً تحت أدوات الربط في العبارة التالية
نزلت القافلة الوادي، لتستجم من التعب، وتروي عطشها، فتمتعت بمناظره الجميلة، و نعمت
بنسيمه العليل.
اكتب تعريف المصطلحات التالية
١ الكلمة
٢ الجملة
٣ الفعل
٤ الحرف
قارن بين الجملتين التاليتين من حيث النوع، وبين ركني الجملة فيهما
١ - القافلة أعياها طول المسير
٢ - أبدعت الشاعرة في تصوير الوادي وجماله.
استخرج معنى الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح
١ أعيا
٢ العليل
٣ الزلال
٤ أبدعت

من أهله وأقاربه.
ظلمهم.
جمع مفتح ومفتاح.
تثِقل وتتعِب.
الجماعة الكثيرة.
المراد الفرح الشديد الذي يؤدي إلى الكبر
والمعصية ونكران النعمة والبطر.
أي اطلب أن تكون مقراً عند الله في الدار الآخرة
باستعمال هذا المال في طاعة ربك كالإنفاق منه
في وجوه الخير والبر.
النصيب: الحظ، والمعنى لا تترك حظك في الحياة
الدنيا مم ا أباحه الله من مأكل ومشرب وملبس
ومسكن وغير ذلك.
أي أحسن إلى الناس كما أحسن الله إليك.
لا تستخدم مالك في ظلم الناس والإساءة إليهم.
أعطيته ونلته.
بمعرفة ودراية . والمعنى: أي لست بحاجة إلى ما
تقولون؛ لأن المال مالي جمعته بعلمي وعقلي
وجهدي.
القرون من الناس أهل زمان واحد.
أي خرج يركب أحسن المراكب ويلبس أجمل
الملابس.
أعطوا الحكمة.
عذاب.
لا ينال الجنة إلا من أطاع الله وصبر على سراء
الحياة وضرائها.
غيبناه فيها.
ألم تر أن الله.
يزيده ويوسعه.
يضيق ويقتر.
تكبراً.
اتباعاً للمعاصي وجرياً وراء لذام وشهوام.
في التاريخ وسِير الأولين عِبرة، وفي قَصص القرآن عِظَة، فقارون من أقارب موسي – عليه
السلام- كان فقيراً لا يملك من هذه الدنيا شيئاً، ثم أعطاه الله بسطة في المال وجاهاً في قومه، حتى
أنه لو اجتمعت عصبة الرجال الأشداء ما استطاعوا أن يحملوا مفاتيح خزائنه إ لا بمشقة . فلم يقابل
هذه النعمة بالشكر بل بغى وتجبر واستعان بماله وجاهه على ظلم الناس، ونصحه قومه بالاعتدال،
و  شكْرِ الله على نعمته بالإنفاق في سبيله فلم ينتصح، و ادعى أنه جمع هذه النعمة بعلمه وعقله
وجهده، وخرج على قوه في زينته مظهراً بطشه وقوته . وقد رآه ب عض قومه على هذه الحال فَتمنوا
أن يكونوا مثله غنى وجاهاً، ولكن العلماء نصحوهم بان ثواب الله في الآخرة أبقى من نعيم زائل
في الحياة الدنيا.
ولما ازداد طغيان قارون خسف الله به وبداره الأرض، ولم يجد من ينصره وأصبح مثلاً وعبرة
لغيره.
وضح معنى كلمة (عبرة) في الجملتين التاليتين واضبطهما بالشكل:
١ - في التاريخ وسير الأولين عبرة.
٢ - ترقرقت في عينيه عبرة.
في قصة قارون دروس وعبر مستفادة، اذكر اثنين منها.
اشرح معنى الآية الكريمة التالية:
 : املأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين
١ - في قصص القرآن............................. ( موهبة – عظة )
٢ - أعطى الله قارون..................... في المال. ( عسراً – بسطة )
٣ - خرج قارون على قومه في................. ( جنده – زينته )
٤ - ابتغ فيما آتاك الله..................... الآخرة. ( الدار – حسن )
 
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة الخاطئة (×) أما العب ارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
مما يأتي:
       
١ قابل قارون النعمة بالشكر
٢ تجبر قارون واستعان بماله على ظلم قومه
٣ جمع قارون ماله الكثير بعلمه وجهده فقط
٤ تمنى قوم قارون أن يكونوا مثله غنى وجاهاً

 ؟ علل رفع الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين
١- خرج قارون على قومه في زينته مظهراً البطش والقوة والعظمة.
.................................................................................................................................
.................................................................................................................................
٢- ثواب الله ي الآخرة أبقى من نعم الحياة الدنيا الزائلة.
ضع الكلمات التالية في جملة مفيدة:
١ عِبرة
٢ فِئَة
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
لا تحاسدوا
لا تناجشوا
لا تباغضوا
لا تدابروا
ولا يبع بعضكم على بيع بعض
لا يحقره
بِحسبِ أمرئ من الشر
الحسد أن يتمنى الإنسان زوال نعمة غيره.
النجش هو أن يزيد الرجل ثمن السلعة وهو لا يريد
شراءها.
لا تفعلوا ما يكون سبباً في بغض بعضكم لبعض.
لا يعط أحدكم أخاه ظهره حين يلقاه مقاطعة له.
لا يزين أحدكم للمشتري رد ما اشتراه إ لى البائع
لكي يبيع للمشتري سلعته بثمن أرخص.
لا يحتقره.
يكفيه من الشر.
رعى الإسلام حقوق الأخوة الإسلامية، ووضع الأساس السليم للتعامل . ودعا المسلمين إلى
نبذ كل الصفات التي تضعِف من شأن هذه الأ  خوة.
 
١٣٩
وأول الخصال التي ى عنها الحسد، وهو تمني زوال نعمة الآخرين، كما تعرض لكل ما
يحدث عادة بين أفراد اتمع، فنر ى مثلاً أن كلَّ تاجر يود أن تروج سلعته، يعمل جهده لكي
يشتريها الناس.
وقد تحدث منافسات ومشاحنا  ت بين التجار في هذا الصدد، وبخاصةٍ من يتجِرون في نوع
معين من السلع . هذا يتمنى أن ينفرد هو با لربح والثراء كلِّه، وأن تزولَ نعمُة غيره، وذلك لا يريد
شراء السلعة ولكنه يزيد في ثمنها، إما لنفع البائع بغير حق، وإما للإضرار بالمشتري، وآخر يبيع
على بيع غيره فيزين للمشتري رد ما اشتراه على البائع على أن يبيع له سلعته بثمن أرخص،
وهكذا مما يولد الحقد والكراهية في النفوس ويؤدي إلى الشقاق والتناُفر.
ولكن ديننا الحنيف الذي يهدف دائماً إلى إسعاد البشرية رسم لنا طريقاً سوياً ألزمنا بإتباعه؛
لكي نعيش إخواناً متحابين في جو من المودة والصفاء، فلا يعتدي أحدنا على الآخر، ولا يتخلى
عن نصرته، ولا يخْ دعه ولا يغشه، ولا يستهزئ به لأي سبب كان، بل يحب له ما يحب لنفسه،
ويتمنى له الخير، ويخلِص له النصح، ويساعده إذا احتاج، ويعينه على نوائب الزمان، ويترله المكانة
اللائقة به، ويحافظ عليه من كل سوء ولا يلْحِق به الأذى في نفسه أو ما له أو عياله.
اقرأ النص تم انقل ما يدل على حرمة دم المسلم وماله وعرضه فيما يلي:
اكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
استخرج من النص ما يلي، ثم ضعه في جملة مفيدة:
١ فعل من الأفعال الخمسة
٢ اسم من الأسماء الخمسة
٣ جمع تكسير
 : املأ الفراغ بما ينساب من الكلمات التالية
     
١ وضع الإسلام الأساس السليم ل......... التعامل - الآخرين
٢ تحدث المنافسات و........ بين التجار السلع – المشاحنات
٣ المسلم لا يتخلى عن............. المسلم. شراء - نصرة
 
أمام العبارة الخاطئة مما يأتي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
     
١ ديننا الحنيف يهدف إلى إسعاد البشرية
٢ المسلم يتمنى زوال نعمة غيره
٣ الإسلام يشجع على الحسد
٤ كل تاجر يود أن تروج سلعته
٥ التاجر ينفرد بالربح والثراء كله
٦ المسلم يعين المسلم على نوائب الزمان

 : علل رفع الأسماء التي تحتها خط في العبارات التالية
١ - حدثت المنافسات والمشاحنات بين التجار وأفسدت العلاقة بينهم.
.................................................................................................................................
٢ - الصفات الحميدة في المسلم تجعله محبوباً.
.................................................................................................................................
٣ - إذا صلحت العلاقة بين المسلمين امتلأت حيام سعادة.
.................................................................................................................................
اكتب تعريف المصطلحات التالية:
١ الفاعل
٢ الخبر
٣ العلَم
٤ نائب الفاعل
 
هات اللكمة المرادفة لمعاني الكلمات التالية:
مهواة
لجاجة
الحزم
مركب وطيء
آفة
الهوى
سقوط
خصومه
ضبط الأمر والأخذ فيه بالثقة
سهل لين
مصيبة وهلاك.
الميل.
أكثم بن صيفي من حكماء العرب وخطبائها في الجاهلية، ومن أشهرهم في الحكمة وضرب
الأمثال، كان سيداً في قومه، سديد الرأي، قوي الحجة، حاضر البديهة.
اكتب من النص ما يدل على عاقبة كل من: (الصدق، والكذب):
اقرأ الموضوع وتأمله، ثم اشرح ما يأتي:
الحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء.
اختر من بين الكلمات الكلمة المناسبة:
١ بلاغة الكلام وفصاحته....... من سمات العرب حجة – سمة
٢ كانوا يقيمون السواق للمباراة بين.......القول أساطين – أساطير
٣ كلامهم يستهوي...................... الأسماع – القلوب
٤ كان أكثم................. يضرب به المثل شجاعاً - حكيماً
ضع رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
١ بلاغة الكلام خطيباً مصقعا
٢يصدِ ر قضاة العرب خير برهان عن جزالة أسلوبه
٣ يستهوي كلامهم الأسماع من سمات العرب
٤ كان أكثم بن سيفي استمعوا إليه حين يقول
٥ ما بأيدينا من خطبة اكثم آراءهم فيما يحكمون فيه
٦ وتستميل عبارم القلوب
حلل الكلمات التي تحتها خط في العبارات الآتية:
١ - كانوا يقيمون الأسواق للمباراة بين أساطين القول.
٢ - يضرب المثل بسداد رأي أكثم بن صيفي، ويعتز الناس بنظرته الصائبة إلى الأمور.
..........................
 : انقل من النص ما يتحدث عن الهوى والعجز والصبر.
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
١ مِصقع
٢ الصائبة
٣ أخصبها
ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة
١ جزالة
٢ يستميل
٣ فصحاء
٤ أعالي
ضع أدوات الربط المناسبة في المكان الخالي من العبارة التالية:
بلاغة الكلام وفصاحته من سمات العرب، .................. كانوا يقيمون الأسواق
للمباراة بين أساطين القول في فنون الكلام، ................. يصدر ق ضام آراءهم فيما
يحكمون فيه عن خبرة وجدارة ................ فأكثم بين صيفي واحد من مشاهير هؤلاء.
راع
 عطلاً
راعيها
سوراً
مستغرقاً
اسمي معانيها
الثرى
حير وأدهش.
متجرداً من مظاهر العظمة.
حاكمها.
عدداً عظيماً من الجند كالسور.
ينام نوماً عميقاً.
أعلى ما تدل عليه العظمة.
التراب.
الدوح
مشتملاً ببردة
هان
يكبره
الجيل بعد الجيل
قرير العين
جمع دوحة وهي الشجرة.
ملتفاً بثوب.
صغر.
يعظمه.
الناس يأتون بعد الناس.
ساكنها مطمئنها.
حافظ إبراهيم، شاعر النيل، ولد في سنة ١٢٨٨ ه، وتعلم في المدارس الابتدائية، ثم التحق
بالجيش مترق ياً في درجاته المختلفة إلى أن أحيل إلى الاستيداع، فاتجه إلى الشعر يصور أحاسيس
قومه ويحارب الاحتلال الإنجليزي . وقد  وظِّف بدار الكتب وظل ا حتى أحيل إلى التقاعد . وتوفي
سنة ١٣٥١ ه بعد أن ترك ديواناً شهيراً وذكراً حافلاً.
كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مع جلالة قدره، متواضعاً في مظهره . وقد جاءه ذات يوم
رسول فارسي من قبل كسرى، فأخذ يس أل الناس بالمدينة عن قصر الفاروق متوهماً أنه سيجده في
إيوان عظيم مثل إيوان كسرى، فحين انتهى إلى بيته وجده بيتاً متواضعاً كسائ ر ما حوله من
المنازل، وأمير المؤمنين ينام على الثرى تحت شجرة هناك، وعليه ثياب كثياب الناس ليست ذات
لآلئ ذهبية كثياب كسرى، ولم يكن حوله من مظاهر العظمة ما يتخيل هذا الوافد المتعجب،
فوقف الرسول دهشاً حائراً ثم قال عبارته المأثورة: ( عدلْت فَأَمِنت فَنِمت).
علل:
بالفاروق. ١- ُلقِّب عمر بن الخطاب
٢- دهشة رسول كسرى عندما رأى عمر بن الخطاب
أكمل العبارات الآتية:
١ - كان عمر بن الخطاب.................................. في مظهره.
٢ - جاءه رسول فارسي من قبل.......................................
٣ - أمير المؤمنين ينام على................................. تحت شجرة.
٤ - وقف الرسول................................... حائراً.
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين:
١ - ببردة كاد طول العهد يبليها.
.................................................................................................................................
٢ - أمنت لما أقمت العدل بينهم..
هات المعاني المشتركة للكلمات التالية:
ضع خطاً تحت الكلمة المضافة إلى علَم، وخطين تحت المضافة إلى ضمير في العبارة التالية:
من مظاهر العظمة ما يتخيل هذا الوافد  لم يكن حول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
المتعجب، فوقف رسول كسرى، دهشاً حائراً، ثم قال عبارته المأثورة: (عدلت فأمنت فنمت).
اكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
ما الفرق بين معنى الكلمتين التاليتين: مخبره، مظهره ؟.
البان
الحلل
فواضلها
الكثبان
الدوح
شجر متدل القوام لين طيب الرائحة.
جمع حلة وهو الثوب الجديد.
الزائد منها.
جمع كثيب وهو التل من الرمل.
جمع دوحة وهي الشجرة العظيمة ذات الفروع الممتدة.
الكفل
الذوائب
يقق
الفاقع
القاني
الهملان
الواني
الجواري
العجز. والمراد أسفل الكثيب.
جمع ذؤابة، وهي الشعر الطويل المسترسل.
الشديد البياض.
الشديد الصفرة.
الشديد الحمرة.
الجريان.
الضعيف المتباطئ.
السفن.
صفي الدين الحلي : هو عبد العزيز بن علي الطائي، ولد سنة ٦٧٧ ه في بلدة الحلة بالعراق،
توفي ببغداد سنة ٧٥٠ ه، يمتاز شعره بالسهولة، وديوانه مطبوع.
الربيع أجم ُ ل فصول السنة، فيه يعتد ُ ل الجو، ويطي  ب النسي  م وتلْبس الأرض ثوباً قَشِيباً،
فالأشجار تنمو وتكتسي بثوا الأخضر الجميل، والأزهار تتفتح في ألوان مختلفة فتكسب الرياض
منظراً أَخاذاً، وتضفي عليها من الجمال ما يأسر النفس، والشمس تطلع مشرقة صافية معتد لة
الحرارة، والطيور تغرد شادية، والمياه تجري في صفاء وسلاسة، إلى غير ذلك من المظاهر الجميلة
للطبيعة؛ تلك المظاهر الجميلة التي تجلَّت فيها قدرة الخالق بديع السموات والأرض؛ الله العزيز
الحكيم، فكانت آية من آياته العجيبة في هذا الكون الفسيح ومصدر أنس هذا الإنسان وطمأنينته.
اكتب بعبارتك ثلاثة أسطر عن الربيع:
وضح معنى كلمة (خلَع) في العبارتين التاليتين:
١- خلع الربيع على غصون البان  حلَلاً جميلةً.
٢- خلع الرجل ثيابه ليستريح.
اكتب من النص الأبيات التي تصف الرياض في فصل الربيع.
املأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين
١ - يعتدل الجو في............................ (الشتاء – الربيع)
٢ - وتلبس الأرض ثوباً....................... (قشيباً – خفيفاً )
٣ - تكتسب الرياض منظراً.................... (أخاذاً – مثيراً )
٤ - .................. قدرة الخالق في المظاهر الجميلة ( فتنت – تجلت )
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة الخاطئة (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
مما يأتي:
١ يشتد الحر في فصل الشتاء
٢ تتفتح الأزهار في فصل الربيع
٣ إن الربيع هو الشباب الثاني
٤ تحتفي الطيور في الربيع  
علل اتصال تاء التأنيث في العبارتين التاليتين:
١ - اكتست الأرض واخضرت في الربيع.
٢ - تفتحت الأزهار وغردت الطيور.
اشرح البيت السادس:
هات الكلمات المضادة للكلمات التالية:
ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة:
أمدائه
شاسع
يختال
عرنينه
هجعة
أعنانه
الفَلَك
غابر
أرباضه
السرب
غاياته ومنتهاه.
بعيد.
يتكبر.
أنفه.
نومة.
أنحاؤه، قِممه.
مدار النجوم.
ماض.
كهوفه.
القطيع من الطير والوحوش.
فؤاد شاكر، أحد أدباء المملكة العربية السعودية البارزين، و أحد رجال الصحافة فيها، له عدة
مؤلفات أدبية، منها ديوان شعر اسمه (ديوان الفؤاد)، توفي عام ١٣٩٢ ه.
 
البحر والجبل آيتان كبريان ت  دلان على قدرة الخالق سبحانه وتعالى . وهما من نعم الله على عباده،
فالبحر نستخرج منه اللحم الطري والأحجار الكريمة، ونستعمله في تنقلاتنا ونقل مختلف البضائع .
والجبل قد نستخرج منه الحديد والذهب والفضة، وفي كل ذلك ضرورة الإنسان وحاجة الحياة.
والشاعر في وصفه لهما يرى أن كليهما يهزأ بصاحبه، والبحر بعيد مداه، مضطربٌة أمواجه، معج  ب
بقوته، مز  هو ببأسه، أعماقًه مملوءٌة بالدر الثمين والحجر الكريم، وهو مرة يشم  خ بأنفهِ وتارةً يهدأ
ويستقر، والويل لمن فوقه إن هو غضب أو هاج.
كذلك الجب ُ ل ثاب  ت يتعاقبه اللي ُ ل والنها  ر، شاه  ق يطاو ُ ل النجوم، ويتحد ُ ث إلى الجوزاء، فيه مناز ُ ل
للوحوشِ المفترسةِ وملاجئ للحيوانات الوديعةِ والطيور الكاسرة.
 . ضع عنواناً آخر مناسباً لموضوع الدرس
استشهد بدليل من القرآن يدل على الفكرة التي ذكرت في البيت الرابع ويؤيدها:
  : ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين في المكان الخالي
١ - البحر والجبل آيتان تدلان على..........الله. (قدرة – شدة)
٢ - نستخرج من البحر..........الطري والأحجار الكريمة. (القوي – اللحم )
٣ - في كل ذلك ضرورة للإنسان و.........الحياة. (أمل – حاجة )
٤ - و..............لمن فوق البحر إن هو غضب أو هاج. (الويل– العذاب)
ضع رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة في اموعة الثانية:
١ البحر والجبل آيتان الحديد والذهب والفضة
٢ نستخرج من الجبل الثمين والحجر الكريم
٣ البحر بعيد مداه تدلان على قدرة الله
٤ وهو مرة يشمخ بأنفه يتعاقبه الليل والنهار
٥ الجبل ثابت وتارة يهدأ ويستقر
٦ البحر أعماقه مملوءة بالدر مضطربة أمواجه
 : ضع أدوات الربط المناسبة في المكان الخالي من العبارة التالية
أعماق البحر مملوءة بالد رر الثمينة ...... هو يشمخ بأنفه وتارة يهدأ ويستقر ......
الويل لمن فوقه إن هو غضب ...... هاج.
 
وضح الفرق بين العبارتين التاليتين من حيث نوع الجملة ومعناها فيما يأتي:
١ - البحر بعيد مداه، مضطربة أمواجه، معجب بقوته، مز  هو ببأسه.
٢ - تختال السفن فوق البحر مرفرفة أعلامها فلا يجزع..
 : هات الكلمة المرادفة للكلمات التالية
١ ساخر
٢ بأسه
٣ هود
٤ خفَّاقَة
 : استخرج من النص ما يلي ثم ضعه في جمل مفيدة
١ جمع تكسير
٢ فعل مضارع
٣ فعل ماض

توزيع مقرر الفصل الدراسي الثاني ٩١
الإنفاق في سبيل الله قرآن ٩٣
من أخلاق المؤمنين حديث ٩٦
من جوامع الكلم حديث ١٠٠
نثر ١٠٤  خطبة علي بن أبي طالب
من أمثال العرب نثر ١٠٨
أخلاق وآداب لمحمد حسن عواد شعر ١١٣
حكم لأبي الطيب المتنبي شعر ١١٨
وصف سحابة لابن المعتز شعر ١٢٣
وصف واد لحمدة بنت زياد شعر ١٢٨
قصة قارون قرآن ١٣٢
الدين المعاملة حديث ١٣٨
خطبة لأكثم بن صيفي نثر ١٤٣
عمر وصاحب كسرى لحافظ إبراهيم شعر ١٤٧
وصف الربيع لصفي الدين الحلي شعر ١٥٢
البحر والجبل لفؤاد شاكر شعر ١٥٧
المحتويات ١٦١

Post a Comment

أحدث أقدم