تحضير دروس اللغة العربية
النصوص الأدبية
العصر الجاهلي وخصائصه الأدبية  
خطبة هانئ بن مسعود نثر دراسة وحفظ
الأمثال الجاهلية نثر دراسة 
النابغة الذبياني يعتذر شعر دراسة وحفظ 
عصر صدر الإسلام وخصائصه الأدبية  دراسة 
من مشاهد يوم القيامة قرآن دراسة 
أحاديث نبوية تحث على مكارم الأخلاق حديث دراسة 
في حجة الوداع حديث دراسة  من خطبة الرسول 
شعر دراسة وحفظ  حسان بن ثابت يمدح الرسول
بو ذؤيب الهذلي يرثي أولاده شعرأ دراسة وحفظ
للحطيئة في الكرم شعر 
كانت في الجزيرة العربية بقايا أديان سابقة، بعضها سماوي يتجه إلى التوحيد ، جاء به
هود وصالح وإبراهيم وإسماعيل وغيرهم من أ نبياء الله – عليهم السلام - الذين نشؤوا في
جزيرة العرب أو رحلوا إليها لسبب من الأسباب، ثم طرأت الوثنية بالاختلاط بأمم مجاورة،
أو الالتجاء إلى تماثيل يتخذوا زلفى لتقرم إلى الله، بدليل قوله الله تعالى
.( الزمر: آية ٣
ولم تمنع هذه الوثنية الجاهلية نفراً من ذوي العقول أن يح تقروها، وأن يتعبدوا على دين
إبراهيم قبيل البعثة النبوية ومنهم ورقُة بن نوفَل، وزيد بن عمرو، وُقس بن ساعِدةَ الإيادي،
وقد عرفوا في التاريخ بالموحدين أو الحنفاء.
وبجانب هذه الوثنية  وجدت اليهودية والنصرانية في جزيرة العرب، ولكنها محرفة تعتمد
على كتب بدلت و  حرفت، وكان من المنتظر أن يرحب أهلها بدين يدعو إلى التوحيد،
ولكنهم قاتلوه وكرهوه . على أن هناك قلة كانت لا تؤمن بإله عل ى الإطلاق وهم الدهرية
سورة الجاثية : آية ٢٤ ). نجد العرب قبل البعثة المحمدية يجمعون على دين واحد وإنما هم شيع وأقسام.
 
من يقرأ الشعر الجاهلي يجد آثاراً من عقلٍ يبحث ويجرب، فحِكَم زهير بن أبي  سلمي،
ونظرات النابِغة الذَُبياني تدلان على فهم وتجربة وارتقاء، ولكن ذلك كلّه وليد الفطرة الهادية .
وليس وليد ثقافة و اطلاع؛ لأن العرب – في عمومهم – كانوا أميين لا يقرؤون كتاباً، قال
.( سورة الجمعة: آية ولكن هذه الأمية لم تمنع وجود حضارة عقلية شوهدت آثارها في سدود اليمن وقصور
صنعاء وبساتين الحيرة والعراق، ومنازل الغساسنة بالشام مما يدل على إلمام بشؤون العمارة
والري والطب والحساب، وهو إلمام يوجد في الحواضر لا البوادي.
كان العرب فريقين : فريق يسكن الحضر، وهؤلاء أهل استقرار ونظام كقريش في مكة،
وثقيف في الطائف، ومن يسكنون صنعاء وغيرهم.
أما الفريق الثاني فبد  و يسكنون الصحراء القاحلة ويتتبعون أماكن سقوط الغيث.
والنظام السائد عند العرب، النظام القبلي، حيث لكلَّ قبيلة رئيس تأتمر بأمره، ونظام
خاص يحدد علاقتها بجيراا من القبائل، ولابد لأفرادها من الخضوع لتقاليدها المعلومة.
وكانت الأسرة نواة القبيلة، لها أب يرعى شؤوا، وأم تدير وسائل حياا، وأبناء يسعون
لخيرها، ويعتم دون على تقاليد  خُلقِية كالمروءة، والكرم، والشجاعة، وحماية المستجير، وعون
الملهوف، والوفاء بالعهد.
ولكن جوار هذه الفضائل رذائل جاء الإسلام لمحاربتها، واستئصالها مثل : الشرك، وشرب
الخمر، ووأد البنات، ولعب الميسر، وسفك الدماء لأهون الأسباب، والانتصار للقريب ظالماً
غاشماً دون رعاية للإنصاف.
كانت الحياة داخل الجزيرة العربية في أنحاء البادية الواسعة لا تعتمد على خطة سياسية
منتظمة.
ولكن بعض الحواضر كمكة والطائف ويثرب قد عرفت الاستقرار الثابت، إذا أوجدت
تنظيماً خاصاً يحدد علاقاا بمن يجاورها من الأحياء، كما سنت قوانين للتجارة، والرحلة،
وإقامة الأسواق التجارية، وامتناع الحروب في أَش  هرٍ معلومةٍ تنتعش فيها أحوال الاقتصاد،
وتزدهر ميادين الأدب، ويتلاقى الناس فيتعارفون.
أما الدول السياسية الخاضعة للنظام المدني فقد  وجدت في بلاد العرب، وأهمها : دولتا سبأ
وحمير في اليمن، ودولة الغساسنة في الشام، ودولة المناذرة في العراق، ودولة كندة في نجد.
الناحية الاقتصادية:
لم تساعد ظروف البادية العربية على الزراعة لقلة؛ الأمطار وانعدام الأار، وكثرة
الترحال، أما الحواضر التي في أطراف الجزيرة العربية كاليمن، و الحيرة في العراق، وبلاد الشام
فإا كانت أكثر انتعاشاً لوجود الزراعة والصناعة وموقعها الجغرافي.
أما مكة فقامت بأعمالها التجارية، وهيأت الرحلات المختلفة في الشتاء والصيف.
كان العرب مضرب المثل في بلاغة القول وفصاحة ا للسان، وقد نظموا الشعر الرائع،
وقالوا النثر المبدع، ولكن ما وصل إلينا من النثر قليل بالنسبة لما وصل إلينا من شعر
الجاهليين، وما وصل إلينا من النثر الجاهلي ينحصر في الخطب والوصايا والأمثال.
إذا نظرت إلى الخطبة الجاهلية فإنك تجدها تميل إلى الإيجاز، وتنحو م نحى الحكمة
الفطرية، وتعتمد على إثارة المشاعر.
أما الألفاظ فواضحة معبرة عن الغرض المقصود، وأما معانيها فمفككة، لا تتصل اتصالاً
مترابطاً وإنما هي خطرات تسنح للخطيب.
أما الأمثلة فتجري على ألسنة الناس جميعاً، ومن صفاا الفنية إيجاز اللفظ، وجمال
العبارة وتصوير البيئة تصويراً دقيقاً مع دقة التشبيه في أكثر ما نعهد من الأمثال.
ووصايا الجاهليين ذائعة، وليدة خبرات وتجارب، ودائماً تصدر عن أب كبير، أو رئيس
مجرب، أو أم عاقلة فتصادف موقعها من النفوس.
الشعر ديوان الجاهليين، وسجلّ وقائعهم، وميدان تجارم . وقد اتجهت أغراض الشعر إلى
ما يناسب البيئة من وصف ومدح وفخر ورثاء وهجاء وحكمة وغزل واعتذار . أما المعاني
فواضحة، وموجزة مقتضبة، ينتقل الشاعر من معنى لآخر دون استيفاء.
أما الألفاظ فقوية جزلة، وما نراه من الغموض في بعض الأبيات يرجع إلى خفاء اللفظ
بالنسبة إلينا نحن.
أما الأفكار فقريبة لا تحتاج إلى غوص.
ويكفي الشاعر الجاهلي أنه يمثل الطبع الحر فينأي عن المبالغة، ويتجنب الإسراف، وينفر
من الغموض ويهتف بما يراه من المحسوسات دون أن يحرص على تكلف ما لا يستطيع.
اذكر أهم خصائص الشعر الجاهلي:
اذكر أهم الفضائل التي كانت سائدة في جزيرة العرب قبل الإسلام.
أكمل الفراغات في العبارات الآتية:
١- كان العرب مضرب المثل في ......................... القول وفصاحة..........................
٢- كان الشاعر الجاهلي ينأى عن............................. ويتجنب............................
مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين؟
١- كان العرب قبل الإسلام في عمومهم أميين لا يقرؤون كتاباً.
٢- العرب قبل الإسلام كانت علومهم قليلة فحسبهم البراعة في الخطابة ونظم الشعر.
هات المعاني المشتركة لمعنى كل كلمة من الكلمات الآتية:
١ ارتِقَاء
٢ الفِطْرة
٣ الْجزِلَة

ضع خطاً تحت جمع المذكر السالم، وخطين تحت جمع المؤنث السالم من الآية الآتية:
كان النعمان بن المنذر قد خاف على نفسه من كسرى بعد أن امتنع من تزويجه إحدى
بناته ففر إلى ديار بني شيبان ، وسلَّم أسلحته وحرمه إلى هان ئ بن مسعود أمانةً لديه، ثم رحل
إلى كسرى يستعطفه فبطش به، وأرسل من يحمل ودائعه من هانئ، ولكن البطل العربي أبى
ورد رسلَ كسرى مغضبين، فَجهز عاه ُ ل الفرس جيشاً لغزو العرب، وتأديبهم، فقام هانئ
بقيادة الكتائب العربية الباسلة، وانتصر على الفرس في موقعة حاسمة تعرف بموقعة ذي قار،
وكان قد جمع قومه وألقى فيهم هذه الخطبة قبل المعركة.
هو: هانئ بن مسعود الشيباني من سادات العرب، وخطيب من خطبائهم، اشتهر
بالفروسية والحكمة والوفاء، تمسك به حتى عرض نفسه لحرب كسرى كي يظلّ خاضعاً
لشرف العهد.
هالك
فرور
الحذر
القدر
الظفر
المنية
ميت
هارب
الخوف
ما كتب وقدر
النصر
الموت
الدنية
استدباره
ثغر
النحور
المنايا
من بد
الفعلة الحسيسة الحقيرة
الفرار منه
جمع ثغرة وهي النقرة في أعلى الصدر
جمع نحر، وهو أعلى الصدر
الموت
أي مناص ومهرب
هذه خطبة بطل قد احتقر الحياة في حجم الذل والاستكانة، ورأى الموت شرفاً في ساحة
العز، وقد تكلّم بحديث ه الموجز ليعلن أن المسألَةَ مسأ لة شرف وكرامة، وأن الموت في سبيلهم ا
خير من الاستعباد.
وكان الرج ُ ل حكيماً مجرباً حين أخذ يسرد نصائحه العاقلة عن تأمل خبير، فأعلن أن
الموت بعد الكفاح خير من الهرب إلى حياة ذليلة، وأنّ الصبر باب الفوز، فما هي إلاّ ساعات
حتى تنجل ي المعركة عن نتائجها الحاسمة، وأنّ الموت أشرف من الهوان، والإق دام خير من
الإحجام، واستقبال الموت خير من الفرار منه، وإذا كانت الحياة تنتهي بالموت لا محالة،
فالقتا ُ ل سبي ُ ل المناضل إذ لا مفر من الموت بعيداً كان أو قريباً.
١- إيجاز القول؛ لأنه يري  د أن يركّز على أشياء دقيقة يعيها كل سامع.
٢- اتبع الخطيب سبيل الخطبة الجاهلية التي لا تنسيق في إعدادها ولا تنميق.
٣- استهدف الخطيب القول الصائب، والحكمة الموجزة، والمثل الدقيق.
ضع عنواناً آخر مناسباً للموضوع.
اكتب بخط النسخ العبارة التي تتحدث عن عدم الخوف من الموت.
ضع كلمة مناسبة بدلاً من كلمة (الظَّفر) تؤدي نفس المعنى في العبارة الآتية:
إن الصبر من أسباب الظَّفر.
حدد الأفكار الأساسية في النص.
اشرح العبارة الآتية:
الطعن في ثغر النحور، أكرم من الطعن في الأعجاز والظهور.
استخرج معنى كل كلمة من الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح:
اضبط بالشكل إحدى الجمل الآتية:
١- رحل النعمان إلى كسرى يستعطفه.
٢- قام هانئ بقيادة الكتائب العربية الباسلة.
٣- جهز عاهل الفرس جيشاً لغزو العرب.
يضرب مثلاً لمن يعجب بمن يخصه وما يعمله.
وللأمثال كتب تجمعها وتشرحها مثل (مجمع الأمثال) للميداني.
كان العرب في الجاهلية قوماً فصحاء، ولهم تأمل وتفكير، فكان وا يضربون الأمثال
ويحتجونا ويعملون على ذيوعها وروايتها.
جملة موجزة من الق ول تنقل عن موضعٍ قيلت فيه إلى غ يره مما يشابِ  هه، وهي تدل : 
على أخلاق قائليها وتصور طباعهم، وتش  ير إلى عادام وتقاليدهم، ولذلك يستشهد ا في
التعريف على أحوال اتمع الج اهلي كما يستشهد بالشعر، فالمث ُ ل قو ٌ ل عربي، والشعر قو ٌ ل
عربي، وللمثل ذيوع وانتشار كما للشعر.
وتمتاز الأمثال بالإيجاز وجمال الصياغة، وقوة التأثير، ولا يلتزم أن يكونَ المث ُ ل صحيح
المنحى؛ فقد يشتهر مث ٌ ل لا يصح معناه في كل وقت، ولكن صادف ظرفاً شهيراً ف اشتهر به،
ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغير الصحيح.
وليدُة عقل متميز ذي ارتفاع فلابد أن تكون صحيحة وصادقة في كل :
الأحوال.

اقرأ الفقرة الأخيرة من التعليق وضع سؤالاً تكون الفقرة جواباً له.
اكتب ما استفدته من هذا الدرس فيما يلي:
استخرج من النص الكلمات المطلوبة، ثم ضع ك  لا منهما في جملة مفيدة:
١ اسم من الأسماء الخمسة
٢ مثنى
املأ الفراغ بما يناسب من الكلمات الآتية:
١ كان العرب في الجاهلية قوماً....................... جبناء – فصحاء
٢ المثل جملة...................... من القول. موجزة – مسهبة
٣ تمتاز الأمثال بجمال............................ التأثير - الصياغة
أمام العبارة غير الصائبة مما يلي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ يضرب المثل في المواضع المشاة
٢ يجب أن يكون المثل صحيح المنحى
٣ يستشهد بالأمثال في معرفة حال اتمع
٤ الحكمة وليدة عقل متميز
٥ المثل غير ذائع كذيوع الشعر
٦ الحكمة غير صادقة في كل الأحوال
علل اتصال تاء التأنيث بالكلمات التي تحتها خط في العبارات الآتية:
١-  ضرِبت الأمثال بعد تأمل وتفكر.
................................................................................................................................
٢- المثل جملة موجزة من القول.
................................................................................................................................
٣- انتشرت الأمثال كالشعر.
كان النابغُة الذبياني أثيراً لدى النعمان بن المنذر، مفضلاً عنده، فحسده بعض الشعراء
ووشى به إلى النعمان، فخاف الشاعر على نفسه، وفر هارباً من الحيرة، ثم راجع ضميره
فأخذَ ينش ُ ئ قصائد الاعتذار للنعمان، ويستلين قلبه.
هو زياد بن معاوية بن ضباب الذبياني، وُلقّب بالنابغة لنبوغه في الشعر، وقد كان شريفاً
سيداً يتصدر االس، ويحكم بين الشعراء في الأ سواق العامة ُفيطاع حكمه، وقد حظي بق بول
الأمراء من عظماء المناذرة والغساسنة مات قبيل البعثة النبوية.
أبيت اللعن
أهتم
أنصب
العائدات
الهراس
يقشب
الريبة
تحية الملوك في الجاهلية ومعناها :
لا فعلت ما يوجب اللّعن
أحزن
أعيا وأتعب
الزائرات في المرض
الشوك
يخلط ويجدد
الشك
مذهب
الواشي
مستراد
أحكّم
أقرب
اصطنعتهم
الوعيد
القار
مطلي به
ملجأ
المفتري الكاذب
مكان للنجاة
ُأعطَى ما أريد
يحتفل بي
أحسنت إليهم
التهديد بالعقاب
القطران
مدهون به
كان موقف النابغة دقيقاً كل الدقة فقد قيلت عنه وشاية قاتلة، ولم يمكثْ لدى النعمان
حتى تظهر براءته، بل خاف على نفسه وفر هارباً يترقب، ثم ضاعف سخطَ النعمان حين
التجأ إلى أعدائه الغساسنة بالشام فمدحهم ونال جوائزهم، وحظي بمودم، فكأنه ضم ذنباً
إلى ذنب، وقد تسلطت عليه الهواجس وظ ن أنه لا محالة واقع في يد النعمان مهما كان بعيداً
عنه الآن، وذلك ما عناه حين قال في قصيدة أخرى:
وهاهو ذايريد أن يستعطف فؤاده فقال فيما قال:
لقد بلغني أيها الأمير العظيم أنك لمتني، وأنا مهموم حز ين لهول ما بلغني عنك، إذ طار
من عيني النو م، فأقضي الليل الطويل كأني أتقلب على فراش مليء بالشوك، وكلما تذكرتك
ضاق بي الهم، وغمرتني الوساوس، وهذه الصورة وليدة خيال ممتاز.
إنني أحلف لك بالله، وليس وراء الحلف بالله يمين آخر أكبر منه فأحلف به على أنّ الذي
بلَّغك هذه الوشايةَ القبيحة كاذب دس اس، فأنا ثابت على عهدك، وإن كن  ت قد تخوفت أن
تصدق ما  رميت به من إفك ففرر  ت إلى أعدائك ملتمساً سبيل النجاة، فأنا لَم ُأسِئْ إليك في
ذلك، ولكني كنت أتطلَب مكاناً آمناً أطمئن فيه على نفسي، جوار ملوك مدحتهم كما
يمد  حك الش عراء، وقد حظي  ت بثنائهم واحتفالهم، كفعلك فيمن تحب من الشعراء إِذْ
يمدحونك بما ترض ى عنه من الشعر، ولي  سوا بمذنبين حين يمدحونك، كما أني لس  ت بمذنب
حين أمد  ح من ألتمس لديه أسباب الأمن، وهأنذا أرجع إلى نفسي فأفز  ع من وعيدك،
ويتحاماني الناس خوفاً منك كأني بع  ير أجرب قد دهن بالقطران فتحامته النياق بعيداً كيلا
تصاب بدائه!
١- الخواطر صادقة أحكم الشاعر صياغتها في نسق متسلسل مطّرد.
٢- الصورة وليدة خيال ممتاز.
٣- الألفاظ رصينٌة ذات قوة وإيحاء، وقد برئت من الحشو.
٤- المعاني منتظمة يتسلسل المعنى وراء سابقه في نسق جميل.
اكتب من النص ما يدل على منزلة النابغة عند الملوك:
اقرأ النص واشرح البيت التالي منه فيما يلي:
اختر مما بين القوسين الكلمة المناسبة:
١- كان النابغة............... لدى النعمان. (أسيراً، أثيراً)
٢- فر النابغة هارباً من................. (البصرة، الحيرة)
٣- التجأ النابغة إلى.................... (الغساسنة، المناذرة)
٤- تسلطت......................... على النابغة. (الهموم، الأعداء)
ضع رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة لها في اموعة الثانية:
١- كان موقف النابغة يتقلب على فراش مليء بالشوك.
٢- خاف النابغة على نفسه يعصم من الخطأ
٣- كان النابغة يقضي الليل كأنه دقيقاً كل الدقة
٤- ظن النابغة أنه واقع. كيلا لا تصاب بدائه
٥- ليس هناك رجل. وفَر هارباً يترقب
في يد النعمان مهما كان بعيداً
حلل الكلمات التي تحتها خط في العبارتين التاليتين إلى مكوناا؟
١- التجأ النابغة إلى الغساسنة بالشام فمدحهم..
٢- إنك كالليل الذي هو مدركي.
كان في أخلاق العرب الجاهليين ما يحمد وما يذَم، فقد كانت لديهم شجاعة، وكان
لديهم كرم، وكان فيهم حرص على سمعة القبيلة ومن الصفات المذمومة الولوع بالخمر،
وغلو في التفاخر بالأحساب والأنساب وقامت بسبب ذلك حروب طاحنة كحرب الفِجار،
فجاء الإسلام ليدعو إلى الإخاء والإنصاف وليعلن أن المؤمنين إخوة وأنّ المسلم أخو المسلم لا
يظلمه ولا يسلمه.
قضى الإسلام على الع صبية والربا وأكل أموال الناس بالباطل، وحرم الخمر والميسر،
فثابت العقول إلى الرؤوس، وتبين الناس طريق الخير بعد أن حجبته الأهواء. واستل الإسلام السخائم وأبطل النعرات، قال تعالى
سورة آل عمران، الآيتين: 
خمد النشاط العربي في جنوب الجزيرة باستيلاء الفرس على اليمن، وما وراء مكة من
القبائل الضاربة في أحشاء الجزيرة كانت ذات فوض ى تقوض الأمن، فجاءَ الإسلام فود
الجزيرة تحت لواء واحد، ثم دعا إلى نشر تعاليمه في الناس كافة، فخرجت الجيوش المسلمة
لنصرة الدين راغبةً في إحدى الحسنيين إما الشهادة وهي هدف المسلم الأول، وإما النصر
وهو لمن تمسك بدين الله، ولم تمض سنوا  ت قليلة حتى كانت الفتو  ح الإسلامية تمتد إلى مختلف
قارات الأرض، وساد المسلمون الناس بما نشروا من دين . تحت الخلافة الإسلامية فأصبحت
ذات نفوذ سياسي شامل.
هذا هو الإسلام السياسي في العرب، وهو أثر إصلاحي يهدف إلى ارتقاء المستوى
الإنساني، ويعمل على خير البشرية دون استثناء.
سن الإسلام سبيل التفكير الصحيح، ودعا المسلمين إلى النظر في ملكوت السماء
والأرض وما خلق الله من شيء.
انتشر المسلمون في الآفاق، واعتنق الإسلام من أبناء البلاد المفتوحة، فأقبلوا على دراسة
القرآن الكريم، والحديث النبوي وأصبحوا جنوداً في الكتيبة الإسلامية يضيفون إليها،
ويزيدون من قوا، وقد سبب ذلك كله نشوء ا لعلوم الإسلامية تدريجياً حتى اكتملت فيما
بعد على صراط قوم.
و الإسلام أخرج تلك الأمة وغيرها من ظلمات الشرك والكفر المزرية بالعقول حين
كانت أعز الهامات تنحني لأحجار وأشجار صماء ونحوها من معبودات لا تضر ولا تنفع،
ورفعها إلى مستوى الآدمية العاقلة المبصرة الموجودة بإخلاص وبصيرة المسلمة لله رب العالمين.
وهذا في الحقيقة أهم وأكبر تغيير في حياة العرب وغيرهم ترتبت عليه بعد ذلك كل
الإصلاحات والإنجازات في االات المختلفة من سياس ية، واجتماعية، واقتصادية وترتب عليه
العز والتمكين للمسلمين في الأرض، ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
١- اتجه الشعراء إلى المعاني الإسلامية، والأغراض الدينية، مثل وصف الف توحات الإسلامية
وظهرت روح جديدة، لدى شعراء هذا العصر، وقلَّ من الشعراء من التزم إذ ذاك
بالطريق الجاهلي في بعض الأغراض مثل الحطيئة.
٢- ألفاظ الشعراء قد تأثرت كثيراً بالقرآن فظهرت كلما  ت من الذكر الحكيم بنصها، أما
معاني القرآن فقد اقتبس الشعراء منها الكثير.
٣- سهولة الشعر لدى بعض الشعراء في الإسلام كحسان بن ثابت.
٤- انتشار كلماتِ الصلاة ، والصوم، والزكاة، والإسلام، والإيمان، والجهاد، والجنة والنار،
والحساب، والبر، والمعروف، وحدود الله.
٥- البعد عن اللفظ الغريب، والكلمة غير المأنوسة. 
- القرآن موض  ع العناية بالدرجة الأولى وتطلّب من يشر  ح معانيه، ويبين مقاصده، كما
وأصحابه  خطباً نثرية . كل ذلك جعل النثر في هذا العصر يعالج  خطَب الرسو ُ ل
شؤون الحياة، ويدعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ويجادل بالتي هي أحسن.
٢- الألفاظ واضحة محددة، مهذبة مصقولة، تتجنب الحوشي، وتترك الوعر والاستطراد
المتشعب.
٣- المعاني تأثرت بمعاني القرآن الكريم فيما عرف من الرسائل والخطب والعهود
والأحاديث.

اقرأ الفقرة (ج) من أثر الإسلام في وثبة العرب العظمي وضع سؤالاً تكون الفقرة جواباً له.
املأ الفراغ بما يناسب من الكلمات التالية:
١ جاء الإسلام ليدعو إلى الإخاء و..................... . الإنصاف - القوة
٢ لم يكن الفتح الإسلامي سلباً ل........................... . العرض – المال
٣ نادى الإسلام............ في مشاهد الليل والنهار . التأمل – القراءة
٤ قبل الإسلام كانت أعز....... تنحني لمعبودات لا تضر ولا تنفع . الهامات - العائلات
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة (×) أما ال عبارة الصائبة ، وعلامة () ضع علامة
الخاطئة مما يلي:
١ كان في أخلاق العرب الجاهليين ما يحمد وما يذم
٢ لم يؤثر الإسلام في العرب.
٣ جاء الإسلام فحارب العصبية الفاخرة.
٤ لم يستفد المسلمون من أبناء البلاد المفتوحة
 ؟ مم تتكون الكلمات التي تحتها خط في الحديث الآتي 
من رأى من أميره شيئاً يكرهه " : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله
.( فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتة جاهلية"( ١
 : اشرح العبارة التالية 
(سن الإسلام سبيل التفكير الصحيح، ودعا المسلمين إلى النظر في ملكوت السماء
والأرض).
 : هات الكلمات المضادة لمعنى كل كلمة من الكلمات الآتية 
الصور
صعق
الكتاب
 وفِّيت
البوق الذي ينفخ فيه إس رافيل مرتين، مرة أولى ليموت كل مخلوق حي
إلاّ من شاء الله، ومرة ثانية لينهض الموتى من قبورهم.
خر ميتاً في النفخة الأولى.
كتاب كل إنسان، وهو صحيفة عمله.
 جوزِيت بعملها إن خيراً فخير، وإن شراً فشر.
زمراً
خزنتها
حقت
مثوى
طِبتم
صدقنا وعده
نتبوأ
حافِّين
جماعات جمع زمرة، وهي الفرقة والجماعة.
جمع خازن، وهم ملائكة النار.
وجبت وحان موعد تحقيقها.
مكان، وهو جهنم.
طهرتم من دنس الذنوب.
جعل وعده صادِقاً.
نسكن وننزل.
محيطين.
في هذه الآيات الكريمة من سورة الزمر وص  ف لمشهد من مشاهد الآخرة، ونرى في
إيجازه ودقته، وتوالي مواقفه المفاجئة موقفاً وراء موقِف، أنه قد جاءَ في هذا كلّه مؤثراً باهر
الدلالة، قوي التعبير . إن إسرافيل يبتد  ئ عمله بالنفخة الأولى في صع  ق من في السموات
والأرض إلا من شاء الله.
والصعوق هنا قوى جاذب يترك تأثيره المرعب، ثم ينفخ النفخة الثانية فينهض الموتى من
قبورهم للعرض، فإذا هم قيام ينظرون، إم يديرون عيوم ليروا الأرض قد أشرقت بنور
ربها، و  وضع الكتاب وجيء بالنبيين، كلها مشاهد تتوالى مسرعة عاجلة، ثم ينتهي كلّ حين
يقضي بينهم بالحق، وهم لا يظلمون.
كم تحم ُ ل هذه الكلمات المعدودة من معان ! وكم تصور من مشاهد ! وكم تطوي من
أحاسيس وانفعالات ! إنّ الميزان قد أدى رسالته، و  عرِف البريء من المذنب، فسيق الذين
كفروا إلى جهنم زمراً، جماعات خلف جماع ات، حتى إذا وصلوها فتحت أبواا فجأة
تستقبل الوافدين بلهيبها المشتعل، وجمرها المتأجج، وخزنة النار يبكتوم أحر تبكيت.
هذه صورة كالحة تتبعها صورة مشرقة وضيئ ة، صورة الذين اتقوا ربهم وقد  هر  عوا إلى
الجنة جماعات، حتى إذا جاؤو ها وجدوها مفتوحة يجة فرحة ت ستقبل بالترحاب هؤلاء
القادمين، فيجدون ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ثم يستمعون إلى
ترحيب الملائكة وقد هنؤوهم في فرح فقالوا سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين، هنا لا
يس  ع هؤلاء الناجين إلا أن يرفعوا أكف الحمد لله على ما أنعم، إذ بوأهم جنة الخلد
ينزلون من رياضها حيث يشاؤون فنعم أجر العاملين.
أما الملائكة البررة فقد طافوا بالعر ش حافِّين به يسبحون بحمد رم كدأم فيقولون في
ابتهاج "الحمد لله رب العالمين".
ضع عنواناً آخر مناسباً للنص.
استشهد بدليل من السنة، يدل على الفكرة التي ذكرت في الآية الثالثة ويؤيدها.
ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين في المكان الخالي:
١ - وصفت الآيات مشهداً من مشاهد .......................... (الدنيا – الآخرة)
٢ - ينفخ إسرافيل النفخة الثانية ف .......................... الموتى من قبورهم .
(يقعد – ينهض)
٣ - تستقبل الملائكة أصحاب الجنة ب .......................... (السلام –
التبكيت)
٤ - الملائكة البررة .......................... بالعرض يسبحون بحمد رم. (يطوفون –
يحملون)
اكتب رقم العبارة في اموعة الأولى أمام العبارة المناسبة لها في اموعة الثانية:
١- ألفاظ الشعراء تأثرت كثيراً بالقرآن. فيجدون مالا عين رأت ولا أذن سمعت.
٢- إسرافيل يبتدئ عمله بالنفخة الأولى. بسيل متدفق من المعاني والأفكار.
٣- وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً. فظهرت كلمات من الذكر الحكيم بنصها أو بمعانيها.
٤- يدخل المؤمنون الجنة . تترك الوعر والاستطراد المتشعب.
فيصعق من في السموات والأرض إلا من شاء الله. .  ٥- جاء القرآن الكريم وحديث النبي
حتى إذا وصلوها فتحت أبواا.
أشرح معنى قوله تعالى:
.( سورة الزمر: 

وضح سبب نصب الكلمات التي فوق الخط في العبارتين الآتيتين 
١- تستقبل جهنم الوافدين بلهيبها المشتعل.
.( سورة الزمر: 
راعٍ
رعيته
إمعة
وطّنوا
توادهم
تداعى
يلهث
بفيه
أحبله
ذو الوجهين
حامٍٍ له، عمل منوط به.
من يرعاهم ويتوليّ أمرهم.
الضعيف الذي يتبع غيره تلقائيا دون تفكير من نفسه.
عودوا والزموا.
تحابهم وتآلفهم.
دعا بعضه بعضاً، إذ أن كل عضو يؤثر في أخيه فيتألم بألمه.
يخرج لسانه من حرارة العطش.
بفمه ليستطيع الصعود معتمداً على يديه.
جمع حبل، كي يستعينا على الربط والحزم.
المنافق الذي له ظاهر غير ما يخفي باطنه.
إماماً من أئمة الأخلاق الكريمة، وقد قال الله عز وجل في وصفه :  كان رسول الله
.( سورة آل عمران، الآية ١٥٩ 
وكانت أفعاله جميعها تنبع من قوة خلقه، وحميدِ سجاياه، أما أقواله فقد دعت إلى
الأخلاق الفاضلة، وحثَّت عليها في تفصيل وإيضاح ومتابعة، وها هي ذي باقةًٌ ناضرة مما قال
في هذا الاتجاه، ففي ا لحديث الأول يرشد كلَّ مسلم إلى أنه مسؤول عما يعمل، إذ على كلّ
فرد تبعٌة تلزمه، فالإ مام مسؤول، والأب مسؤول، والمرأُ ة والخادم وأمثالهما كذلك . إذ لا حياة
دون مسؤولية، ومن يع ش فارغاً تبعة فليس بأهل لأن يكون إنساناً، فضلاً عن أن يكون
إنساناً مسلماً
والحديث الثاني يدعو إلى استقلال الشخصية، واستعمال التفكير دون انتظار لاتجاه
الناس؛ لأن المسلم يج ب أن يكون ذا رأي يقوده إلى الخي ر والإحسان، فلا يدو  ر في فَلَكِ
سواه، ولكن يتبع الإحسان ولا يعنيه أتبعه الناس أم خالفوه.
المؤمنين في شدة اتصالهم، ووحدة شعورهم،  وفي الحديث الثالث يمثَّل رسول الله
واتفاق مصالحهم، وقوة اتحادهم؛ بالجسم، فإذا مرض عض و واحد مرض جميع الأعضاء،
والتشبيه محك  م صائ  ب لأنه يصور وحدة الإحساس وشدة التماسك.
أما الحديث الرابع فيدعو إلى الرحمة بالحيوان في قصة موجزة تتحدث عن رجل سقى
كلباً كان يلهث من العطش فغفر له الله، والإسلا م يدعو إلى الرحمة بالحيوان والإنسان؛ لأنه
دين المرحمة . وقد جاءت هذه القصة الموجزة داعية لهذا الخلق النبيل، وما زالت القصص باباً
للعظة ومجالاً للتأثير.
والإسلام دين العمل ينف ر من التواكل والتكاسل ويدعو إ لى الكدح مرت فعاً بالمسلم عن
ذلك  أن يخضع لذل السؤال ؛ لأن اليد العليا خير من اليد السفلى، وقد صور الرسول
عملياً في صورة رجل يأخذ حبله فيذهب إلى الجبل ليحتطب ويعيش.
أما الحديث الأخير فيدعو إلى الصدق والإخلاص، وينفر من صاحب النفاق الذي يكن
وصفه حين جعله ذا وجهين، يلقى هؤلاء بوجه،  غير ما يظهر، وقد أحكم الرسول
وهؤلاء بوجه.
١- الوضوح الصادق.
٢- الإيجاز الموفق.
٣- اليسر في تناول النصائح ومتابعة الإرشاد.
اكتب بخط الرقعة الحديث الثالث من الموضوع، ثم اشرحه بأسلوبك فيما يلي:
املأ الفراغ بما يناسب من الكلمات التالية:
١ وطنوا أنفسكم إن................... الناس أحسنوا. أكرم – أحسن
من أئمة الأخلاق الكريمة. إماماً - مرشداً ............ ٢ كان الرسول
المؤمنين ب............ الواحد. العضو – الجسد  ٣ شبه الرسول
٤ الإسلام ينفِّر من.................... والتكاسل. التوكل - التواكل
اربط بين العبارتين المتناسبتين من اموعتين التاليتين:
١- رأي المسلم يقوده إلى الخير والإحسان. - وحث عليها في تفصيل وإيضاح.
٢- يدعونا الإسلام إلى الصدق والإخلاص. - وعليه تبعة تلزمه.
إلى الأخلاق الفاضلة. - فلا يدور في فلك سواه.  ٣- دعانا الرسول
٤- كل مسلم مسؤول عما يعمل. – وينفر من صاحب النفاق.
ضع خطاً تحت أدوات الربط في العبارة التالية:
أما الحديث الرابع فيدعو إلى الصدق والإخلاص، وينفر من صاحب النفاق الذي يكن
وصفه حين جعله ذا وجهين.  غير ما يظهر، وقد أحكم الرسول
اكتب تعريف المصطلحات التالية
١ المبتدأ
٢ الفاعل
٣ الحال
٤ المفعول به
وهو مريض فقلنا :  وعن جنادة بن أبي أمية قال : دخلنا عل ى عبادة بن الصامت
 فقال : "دعانا رسول الله ، حدثنا أصلحك الله بحديث ينفع الله به سمعته من رسول الله
فبايعنا، فكان فيما أ خذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة، في منشطنا ومكرهنا . وعسرنا
ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا تنازع الأمر أهله : إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه
برهان"( ١). اقرأ الحديث السابق واستخرج منه ما يلي:
١- اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث................................................................ .
٢- ضمير متصل وقع في محل جر بالإضافة: ................................................................. .
٣- ضمير متصل وقع في محل رفع فاعل: ..................................................................... .
٤- ضمير متصل وقع في محل نصب مفعول به: ........................................................... .
١) أخرجه البخاري. )
أبين لكم
حرام عليكم
ربا الجاهلية موضوع
لا يوطئن فرشكم غيركم
يضرب بعضكم رقاب بعض
كلكم لآدم
فليبلّغ الشاهد الغائب.
أوضح لكم بعض ما جئت به.
لا تحل لكم.
ساقط لا حساب له.
يحافظن على حرمة البيت، ويقدرن أمانة الزوجية.
تعودون للغارات والسلب والاغتصاب كما كنتم في الجاهلية.
كل الناس جميعاً يرجعون إلى أب واحد هو آدم عليه السلام.
من استمع إلى هذا الكلام فلينقله إلى من لم يستمع.
أشهر من أن يعرف به، فقد حملَ رسالة الإسلام فأخرج ا الناس -  - محم  د رسول الله
من الظلمات إلى النور، وهداهم إلى صراط مستقيم.
بدنو أجله، وعرض في خاطره أنه لا يلقى المسلمين مرة -  -  وفي حجة الوداع، أحس
أخرى في هذا الموسم، فأراد أن يوجز لهم حقائق الدعوة الإسلامية في عبارات محددة واضحة
واستشهدهم على تبليغها، ودعا الحاضر أن يبلّغ ما سمع إلى من غاب ولم يشهد.
وقد أعلَن ن بي الإسلام حقوق الإنسان في موقفه الكريم قبل أن ت دي إ ليها هيئة الأمم المتحدة، بعد
أربعة عشر قرناً، وأعلن حرمة المال وحرمةَ الدم، ومكانةَ المرأة وعملَ على إنصافها عملياً، والمساواة
التامة بين البشر، فلا فضل لعجمي على عربي، ولا لعربي على عجمي إلا بتقوى الله.
هذه الحقوق الواضحة وأكَّدها واستشهد عليها، وطلب من أتباعه أن  أعلن نبي الإسلام
يبلِّغوها في كل مكان، ولكل إنسان، فلا عذر لمعتذر ولا شبهة لمنحرف ضال.
١- الوضوح المشرق لأنه عليه الصلاة والسلام يري  د أن يفْهم الناس عنه جميعاً
٢- المعاني متسل سلة، مع تحديد دقيقٍ كاشف : لنصه على حرية التملك ونص على مراعاة
حقوق الدم.
حدد من النص الفقرة التي ناقشت ما يأتي:
حرمة دم المسلم وماله على أخيه المسلم.
ج: الفقرة هي:
استشهد بدليل من القرآن يدل على المساواة التامة بين المسلمين:
أكمل الفراغات في العبارات التالية
قبل أن تعرفها الأمم المتحدة. ................. ١- أعلن الرسول
في خطبة الوداع................ بين المسلمين جميعاً.  ٢- أوجز الرسول
٣- كانت خطبة الوداع معانيها..................................
ربا عمه.........................  ٤- أول رباً وضعه الرسول
أمام العبارة غير الصائبة فيما يأتي: (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ أد الأمانة إلى من ائتمنك.
٢ على المسلم رزق زوجه وكسوا.
٣ مال المسلم على المسلم حلال.
٤ أعلن الرسول حقوق الإنسان في فتح مكة.
٥ تحققت المساواة في عالم الغرب عملياً.
٦ جميع الأنساب تنتهي إلى أصل واحد.
 : علل: اتصال التاء بآخر الأفعال في العبارات الآتية 
١- تحققت المساواة عملياً في الإسلام.

٢- ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.
 : هات المعاني المشتركة لمعنى كل كلمة من الكلمات التالية 
إلى المدينة، وأخذ شعراء المشركين بمكة يطعنون في الإسلا م،  حين هاجر الرسول
فقام شعراء المسلمين بالمدينة فهاجموا شعراء الشرك، وأظهروا محاسن الإسلام.
حسان - رضي الله عنه - يتحدث في قصيدته عن استعداد المسلمين لفتح مكة ويه  جو
أبا سفيان بن الحارث( ١) حين هجا المسلمين فيقول:
) كان هذا الهجاء قبل إسلام الشاعر أبي سفيان بن الحارث . ولكنه أسلم وصار صحابياً جليلاً مدافعاً عن الإسلام وعن )
فرضي الله عنه وأرضاه.  رسول الله
أبو الوليد حسان بن ثابت الأنصاري، نشأ جاهلياً نابِهاً في ا لشعر ويباري الشعراء، ثم أسلم
 المدافع عن الدين الإسلامي، وكان الرسو ل  مع الأنصارِ بعد الهجرة، وصار شاعر الرسول
. يشجعه ويقو ُ ل له: ُقلْ ورو  ح الُقدس معك". مات سنة ٥٤ ه في خلافة معاوية
عدمنا خيلنا
النقع
كداء
اعتمرنا
الجزاء
كفء
فقدنا خيلنا (جملة دعائية).
الغبار.
موضع بمكة.
أدينا العمرة.
يريد الثواب.
نظير.
انكشف الغطاء
لجلاد
عرضتها
اللقاء
البلاء
برا
حنيفاً
شيمته
سواء
وقاء
انجلى الأمر.
لقتال.
همّتها.
التقاء المعارك.
الاختبار.
يدعو إلى البر والوفاء.
يميل للحق.
طبيعته.
يستوي المدح منكم والهجاء.
حاجز يقي ويدفع.
حسان هنا أشبه بالخطيب : فهو متحم  س في شعره يرسل أبياته منفعلاً بل هيب الحماسة
ليثَبت عزائم المسلمين ويلقي الرعب في نفوس المشركين.
فهو يبدأ مهدداً بأن المسلمين سيقودون الخيل زاحفين إلى مكة، مندفعةً في سيرها فتثير
الغبار لشدة عدوِها السريع، يقودها أبطا ٌ ل مهرة يحملون الرماح، متحمسين للقتال، الشاعر
هنا يملي شروطه ال واضحة فيعلن أن المشركين أمام أمرين، لا ثالث لهما، فإما أن يتركوا
المسلمين ليؤدوا عمرم، دون معارضة، فينحسم الموقف دون قتال، وإما أن يتعرضوا
للاصطدام، وإذ ذاك فسيعلمون كيف يعز الله الإسلام.
ويتابع حسا ٌ ن حديثه الحماسي، فيعلن أن المسلمين مؤيدون بقوة من عند الله.
ثم يتوجه إلى غريمه أبي سفيان المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب - وكان حينئذ شاعر
المشركين، ولكنه أسلم بعد فتح مكة وشارك في أمجاد الفتوح الإسلامية، مات في خلافة عمر
فيقو ُ ل له إنك هجوت نبي الإسلام بغياً دون حق، وهأنذا ُأجيبك دفاعاً عنه ولا أرتجي 
الجزاء إلاّ من الله وحده، فالدعوُة الإسلامية دعوته، والرسول رسوله، ثم يتساءل الشاعر في
عجب فيقول : كيف جو محمداً يا أبا سفيان وما أنت من أكفائه ونظرائه، فشركما – وهو
أنت – لخيركم ا – وهو رسول الله – فداء ووقاء ! وهذا منطِ  ق مسكِ  ت استطاع به الشاعر
أن  يلجم معارضه فلا يستطي  ع الرد بحال، وهو بتأييد الله لا يعبأ جائه، ثم صدق الشاعر في
شعوره حين أعلن في إخلاص أنه وأباه وأبا أبيه فداءٌ لمحمد، ووقاءٌ له ممن يكنون له البغضاء
ظلماً دون إنصاف.
الألفاظ السهلة؛ لأنه لا يتأنق في الصياغة، وقد كان من عادة حسان إبان المعارك النبوية
والوفود القادمة إلى المدينة على رسول أن ينشد قصائده في سرعة تشبه الارتجال، ونحن لو
قارنا ما قَالَه الشاعر في الدعوة الإسلامية بما قاله في الجاهلية نج  د تأنِيا وتمهلاً في عهده الأول
حين يمدح الغساسنة والمناذرة، و  سرع ةً واندفاعاً في عهده الثاني حين ينافح عن الإسلام؟
عواطفه المتقدة تحول دون اصطياد المعاني وتنميق الأفكار والألفاظ.
اقرأ البيت العاشر وضع سؤالاً يكون البيت جواباً له.
اكتب ما استفدته من النص فيما يلي:
استخرج من النص الكلمات المطلوبة، ثم ضع كلاَّ منها في جملة مفيدة:
١ اسم من الأسماء الخمسة
٢ فعل مضارع معتل الآخر
٣ جمع مؤنث سالم

املأ الفراغ بما يناسب من الكلمات الآتية:
١ يرسل حسان أبياته منفعلاً بلهيب ................. الشجاعة – الحماسة
٢ المسلمون مؤيدون ب ................. من عند الله قوة – جند
٣ حسان بن ثابت شاعر إسلامي ................. معاصر – مخضرم
أمام العبارة غير الصائبة مما يلي: (×) أمام العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
١ كان شعراء المشركين يطعنون في الإسلام ٤ أرسل الله محمداً بالحق
٢ أسلم حسان بن ثابت قبل الهجرة ٥ هجا حسان الرسول في شعره
٣ كان حسان في شعره أشبه بالخطيب ٦ لم يشارك حسان في أمجاد الفتوح الإسلامية
علل رفع الكلمات التي فوق الخط في العبارات الآتية:
١ – يقول الحق إن نفع البلاء.
٢ – جبريل أمين الله فينا.
٣ – عند الله في ذلك الجزاء.
خرج الشاعر إلى الجها د في سبيل الله، مع أولاده الخمسة، متهيئين لف تح إفريقية، في
جيش عبد الله بن أ بي السرح ثم عاد الجيش منتصراً، وفي الطريق انتشر وباءٌ جارف، أخذ
الأولاد الخمسة في عنفوان الشباب، ورجع الوالد حزيناً متحسراً في حزن، ثم استسلم للشعر
أشجانه فكان مما قال: بثهي
هو أبو ذؤيب خويلد ب ن خالد الهذلي، و ُ كني بأبي ذؤيب، نسبُة لو لده الأكبر ذؤيب،
وهو شاعر أدرك  مناً في الجاهلية وزمناً في الإسلام ممن عرفوا بالمخضرمين . وقد أسلم
ولقصيدته شهرة ذائعة ، وجاهد مع الغزاة في سبيل الله، وتوفي سنة ٢٧ ه في خلافة عثمان
لأدب العربي. في 
المنون
ريبها
المعتب
أودى
أعقبوني
تقلع
غبرت
اتضعضع
ناصب
مستتبع
تميمة
تجلدي
الموت
فواجعها
من يقبل العتاب
هلك
تركوا لي
ترحل
بقيت
أخضع
متعب
لاحق
ما يعلّق لدفع الشر
تصبري
مروة
الصفا
المشقّر
راغبة
تقنع
جميعي الشمل
ملتئمي الهوى
الهوى
تصدعوا
مودتي
مفجع
صخرة
الحجر
حصن بالبحرين قديماً والأحساء حالياً
طالبة
تكف عن الطمع
مجتمعين
غير متفرقي الأهواء
الميل
تفرقوا
محبتي
مصاب بالفواجع.
هذه القصيدة لها شهرٌة مستفيضة في الأ دب العربي . وا أبيات يتداولها الناس في المناسبات
فتقع في موقعها الحكيم مثل قوله:
فإنه يصور حقيقة نفسه هي أن الإنسان يظل راغباً طامعاً إذا ازداد كسباً طلب الزيادة، ولكنه
حين يضطر إلى الاكتفاء بالقليل يقنع به لعدم وجود سواه. ومثل قوله:
لأنه يصور حكمة لا يماري فيها أحد، وهي أن الموت لا يرد، ولا ينفع فيه وقاء، فهو
كالأسد ينشب الأظافر ليقتل ويميت. ومثل قوله:
لأنه يعبر عن حالة نفسية تلحق المصا ب المفجوع، حين يظهر التصبر والتجليد كي لا يشمت
به أعداؤه فيفرحوا لمصابه.
وقد بدأ الشاعر يعاتب نفسه فيسائلها ما لها تتوجع هكذا من الموت؟ مع أن الدهر لا
يسترضي المتوجعين العاجزين، ثم بين الشاعر أن موت أولاده كان السبب في تغير حاله، إذ أعقبوه
الحسرة وال دمع حتى ليخيل إليه أنه لا يستطيع البقاء بعدهم، وكم حرص على حمايتهم والدفاع
عنهم، ولكن الموت لا يدفع ؛ لأن المنية حين تنشب أظافرها لا ترد بالتمائم والتعاويذ ! وها هو ذا
مع حسرته الشديدة يتجلّد ويتصبر أمام الشامتين، كيلا يفرحوا به، مع أنه يتعرض للمصائب
المتتالية كصخرة لا تزال تقرع صباح مساء !.
إن النفس لتطمع ثم تطمع حتى إذا جوت بالواقع قنعت بالقليل، ول ُ كل مصائبه وهمومه، فكم
من مجتمعين تفرقوا بعد العيش الناعم والأنس الشامل.
١ - القصيدة صادقة الانفعال قوية التأثير.
٢ - المعاني فطرية لم ترتب ترتيباً منطقياً إذ أن الشاعر ينقل خواطره دون تكلف.
ما سبب خروج الشاعر ؟ ومع من خرج؟
لم رجع الشاعر حزيناً متحسراً ؟
في عهد من مِن الخلفاء الراشدين توفي الشاعر ؟
املأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين:
١- عاد جيش عبد الله بن أبي السرح.................. (منتصراً – منهزماً)
٢- كان لقصيدة أبي ذؤيب شهرة.................. (كبيرة – مستفيضة)
٣- الموت لا يرد ولا ينفع فيه............ (وقاء – خباء)
٤- لا ترد المنية ب.............. ولا التعاويذ. (النصائح – التمائم)
أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة (×) أما العبارة الصائبة، وعلامة () ضع علامة
الخاطئة مما يأتي:
١ كني أبو ذؤيب نسبة لولده الأصغر ذؤيب
٢ أسلم أبو ذؤيب وجاهد في سبيل الله
٣ أظهر الشاعر الجزع كي لا يشمت به الأعداء
٤ إذا ازداد كسب الإنسان طلب الزيادة
 : علل اتصال تاء التأنيث في الأفعال في العبارتين التاليتين 
١- ذاعت القصيدة في الأدب العربي.
٢- نفسي غبرت بعد أولادي بعيش ناصب.
 : اشرح العبارة التالية 
(يعمل اسم الفاعل عمل فعله المتعدي واللازم)
العربي كريم جواد يبذل للضعيف أقْصى ما يستطيع من بر ومعروف . وقد أراد الشاعر
أن يصور هذا الشعور الحاد بمعنى الكريم والتفضل لدى هؤلاء الفضلاء، فتخيل قصة في البادية
على تبجيل ه ذا الخلق الكريم، إذ وفد ضيف جائع، على رجل فقير لا يملك شيئاً ، وخاف
على سمعته.
هو جرول بن أوس، أدرك الجاهلية وشطراً م ن عهد الإسلام، وقد نش أ في أسرة خامِلة
النسب فعاش محروماً من عطف الأم، وحنان الأب، فنشأ على كراهة الناس، وظلّ يتعرض
ذماً وثلباً حتى سجنه عمر بن الخطاب، فأخذ يستعطفه حتى أطلقه، ومات سنة ٥٩ ه.  لهم 
طاوي ثلاث
عاصب البطن
مرمل
الرسم
أفرد
عنت
عانٌة
المسحل
جائع لمدة ثلاث ليال لم
يذق طعاماً
ربط بطنه لشدة الجوع
خال من الزاد
الأثر
أفرد الشيء عزله
عرضت ولاحت
قطيع من الوحش
حمار الوحش
البهم
أشباح
تشمر
هيا رباه
القِرى
الكَلْم
الغرم
الغنم
ولد الضأن والمعز
أطفال ناحلون
يأ
أيا رباه
الطعام
الجرح
الخسارة
المكسب
 
 
الشاعر بار  ع التخيل فقد تصور حادثة في الصحراء أجاد وصفها ليهدف إلى مرمي خلق ي
يحر  ص على تثبيته وإحيائه في النفوس.

 
٦٦
ففي ظلام الليل جلس أعرابي جائع قد طوى مع أسرته ثلاثةَ أيام دون طعام، وقد شد الحزام
على بطنه كيلا يشعر بقسوة الجوع؛ لشدة ما نزل م من البؤس، كأم أولاد الضأن والمعز.
هذا الأب الفقير البائ  س مد بصره في جنح الظلام فرأى شبحاً يتجه إليه فأفزعه خشية أن
يكون وحشاً يهم بافتراس أحد الأسرة، لكنه تبين القادم فرآه ضيفاً جائعاً ينشد الطعام.
هنا يتجه إلى السماء في ضراعة ليهتف بربه مستغيثاً، قائلاً في أسف : هذا ضي  ف جائع يا رباه!
ولا طَعام لدي فبحقّك لا تحرمه في هذه الليلة ما يأكل لدي من اللحم، ونظر أح  د الأنجال إلى
أبيه، وهو يد  عو في أسفٍ وحسرة فتقدم يقو ُ ل له : هونْ عليك يا أبِي فَقَد بذل  ت نفسي، فاذْبحني،
وقدم لحمي طعاماً للوافد، وإياك أن تعتذر بالفقر، إذ ربما ظن الضي  ف أننا أغنياءُ فعيرنا بالبخل
وأشاع حديثنا في الناس.
أما الوال  د فقد استمع إلى ولده، وجالت في خاطِره الشجون، وأخذ يتردد بين إقدامٍ وإحجام
حتى جاء الفر  ج من السماء فر أى على البعد قطيعاً من الوحش يري  د الماء ومن بينه أتا ٌ ن سمينة تسير
خلف مسحلها، فأمهلَها حتى شربت وتروت، ثم صوب سهمه إليها فسقطت جريحاً لا تستطيع
النهوض.
١- القصيدة وحدٌة متماسكة حي ُ ث تابع الشاعر رسم الحادثة في تناسق مطرد.
٢- أسلو  ب الشاعر فخم، إذ اختار الألفاظَ القوية.
٣- الخيا ُ ل رائع لأن القصة جميعها خيالية.
ضع عنواناً آخر مناسباً للموضوع:
حدد الأفكار الأساسية في النص.
ضع كلمة مناسبة بدلاً من كلمة (اعتملت) تؤدي نفس المعنى في العبارة التالية:
اعتملت نفسه بالحسرة واتجه إلى السماء في ضراعة.
استشهد بدليل من السنة يدل على إكرام الضيف ويؤيده.
اشرح البيت الآتي:
استخرج معنى كل كلمة من الكلمات التالية من معجم مختار الصحاح:
اضبط بالشكل إحدى الجمل الآتية:
١- مد الأب البائس بصره في جنح الظلام.
٢- جالت في خاطره الشجون وتردد بين إقدام وإحجام.
٣- قضوا حق الضيف ولم يغرموا غرماً.__

Post a Comment

أحدث أقدم