أنواع التكاثر عند الحيوانات
التكاثر عند الحيوانات
التكاثر عند الحيوانات للسنة الخامسة ابتدائي
التكاثر عند الحيوانات البيوضة السنة الثالثة ابتدائي
التكاثر عند الحيوانات سنة ثانية
التكاثر عند الحيوانات مدرستي
التكاثر اللاجنسي عند الحيوانات
تكاثر الحيوانات
أعضاء التناسل األنثوية - املتاع املتاع مبني من
ثالثة أقسام )الرسمة د - 17(: امليسم في القسم العلوي من املتاع.• القلم الذي يربط
بني امليسم واملبيض. • املبيض اجملوف في القسم السفلي من املتاع. • وفي حاالت كثيرة
يكون ،امليسم هو منطقة واسعة تقع في رأس .... .على سطح امليسم شعيرات أو مادة الصقة
الستيعاب حبيبات اللقاح فإنها)species( عندما تصل حبيبات اللقاح ميسم زهرة من نفس النوع ألنه يُفرز سائل غني
،تنبت. امليسم هو مكان مريح إلنبات حبيبات اللقاح احلوامض األمينية والزيوت. ،بالسكريات
يوجد في املبيض.تنتقل اخلاليا التناسلية الذكرية عبر القلم إلى املبيض تتميَّز أنواع
النباتات بعدد البويضات وبترتيبها في املبيض..بويضات حتدث عملية امليوزا في البويضات
وفي أعقابها نحصل على عدة خاليا أحادية اجملموعة الكروموسومية )هيبلوئيدي( وفقط خلية
واحدة منها ،خالل عملية االخصاب.خلية البويضة تُستعمل كخلية تكاثر أنثوية - تتحد نواة
خلية البويضة مع نواة خلية تناسل ذكرية ويَنْتُج زيجوت. في أيضً ا. الغدد الرحيقية
هي أنسجة تُفرز سائل حلو له غدد رحيق جند في الزهرة ،نباتات كثيرة رائحة يجذب إلى الزهرة
ملقحات تتغذى على الرحيق. ميكن أن نعتبر الرحيق على أنه "املقابل" الذي تدفعه
النبتة "مقابل اخلدمات"مللقحاتها. توسع: مسكن واحد أو أكثر معظم أزهار النباتات
يوجد فيها أسدية و متاع ألنها حتتوي على ،ثنائية اجلنس أيضً ا. هذه األزهار نسمِّيها
أعضاء تناسلية أنثوية وأعضاء تناسلية ذكرية في نفس الزهرة. يوجد أنواع أزهار فيها متاع
فقط أو أسدية فقط. هذه األزهار نسمِّيها أحادية اجلنس. النباتات التي أزهارها لكنها
موجودة معًا على نفس الفرد )مثالً: ،أحادية اجلنس الذرة( فهي نباتات أحادية املسكن.
النباتات التي أزهارها فإنها ،أحادية اجلنس، لكنها موجودة على أفراد مختلفة التوت واملل.
،النخيل ،مثل: اخلروب ،ثنائية "املسكن" د3.2 التلقيح لكي يتطور نسل في النبات
كما هو األمر عند احليوانات، يجب أن تتحد خلية تناسلية ذكرية )جاميتا ذكرية( موجودة
في حبيبات اللقاح مع خلية تناسلية أنثوية )جاميتا أنثوية( موجودة وفي كل)n(
في البويضة داخل املبيض.اخلاليا التناسلية هيأحادية
اجملموعة الكروموسومية يسبق احتاد اخلاليا التلقيح ،في النباتات.واحدة منهما يوجد نسخة
واحدة من املادة الوراثية وهذا يعني انتقال حبيبات اللقاح إلى امليسم. ،التناسلية خروب:
شجرة أنثى مع ثمار :عالقة باخللية أحادية اجملموعة الكرموسومية وثنائية اجملموعة الكروموسومية
هيبسكوس )انتبهوا إلى امليسم املغطى بشعيرات(
99 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير تنضج في نفس الوقت، حيث ،في الزهرة
ثنائية اجلنس التي فيها أسدية ومتاع في نفس الزهرة .تؤدي كل هبة ريح خفيفة إلى حبيبات
اللقاح أن تسقط على امليسم املوجود في مركز الزهرة .أحيانًا يتم التلقيح بني زهرتني
مختلفتني في نفس الفرد وأحيانًا بني فردين مختلفني :وانتقال حبيبات اللقاح من زهرة
إلى أخرى يتم بطريقتني أساسيتني ،النباتات ثابتة في مكانها جند،بواسطة الرياح أو بواسطة
احليوانات )باألساس حشرات وعصافير(. بحسب طريقة التلقيح لونها ومبنى حبيبات اللقاح
)اجلدول د - 1(. هذه املالءمات هي ،مالءمات مختلفة في مبنى الزهرة أمثلة ملالءمة بني
املبنى والوظيفة. تلقيح بواسطة حيوانات تلقيح بواسطة الرياح مميِّز/صفة أزهار كبيرة
ذات ألوان أو أزهار صغيرة مرتَّبة مبجموعات )نَوَرة(. أزهار صغيرة عدمية اللون. كبر
األزهار وألوانها يشبه أنبوب في قاعدته أعضاء تناسلية. أعضاء تناسلية مكشوفة. بروزات
توجِّه اخلطم أحيانًا تنقصها أوراق تويج. تكون األزهار موجهة إلى أسفل كحلق األُذن
املرتخية. مبنى الزهرة يوجد ال يوجد غدد رحيق يوجد ال يوجد رائحة لألزهار مرتَّبة في
الزهرة بطريقة تؤدي إلى تالصق حبيبات اللقاح بجسم احلشرة أو بأرجلها. بارزة من داخل
الزهرة، مرنة. مبنى األسدية لكن أصغر من عدد حبيبات لقاح ،عددها كبير األزهار التي
يتم تلقيحها بواسطة الرياح. عددها كبير جدًا. عدد حبيبات اللقاح مثل: األشواك ،لها
إضافات ،كبيرة وثقيلة نسبيًا والبروزات. في اإلبريات)عاريات البذور(، ،سطح خارجي أملس
،كتلتها خفيفة مثالً: أكياس هواء في حبيبات لقاح الصنوبر. ،يوجد إضافات مبنى حبيبات
اللقاح له مساحة سطح استيعاب صغيرة والصق. له مساحة سطح استيعاب واسعة وهو الصق ومتفرع.
،مكشوف مبنى امليسم حبيبات لقاح من نباتات مختلفة )مكبِّرة بحوالي مائة ضعف( تلقيح
بواسطة حيوانات : مالءمة التلقيح بواسطة الرياح أو احليواناتجدول د- 1
من بذرة إلى بذرة 100 حمَّى القش جدير باملعرفة:
وهم . يعاني أشخاص كثيرون في موسم اإلزهار من ظاهرة نسمِّيها "حمَّى القش"
يكثرون من العطس وعيونهم تدمع. عادةً يكون ذلك رد فعل وحساسية لبروتينات ،نعرف عن حساسية
حلبيبات لقاح الزيتون.تطلقها حبيبات اللقاح عندما تتالمس برطوبة النجيل ونباتات أخرى
تُطلق حبيبات لقاح كثيرة إلى الهواء. ،الصنوبر وال تخصِّ ب كل حبيبات اللقاح البويضات
،ال تنبت كل حبيبات اللقاح التي تصل امليسم أوالًال تنبت على ميسم نبات معني حبيبات
لقاح مصدرها من أنواع نباتات أخرى .في املبيض أو وصلت امليسم بطريقة عشوائية بواسطة
حشرة أو عصفور. ،تطايرت في الريح نفهم من هذه الظاهرة أن هناك آلية تعارف في النبات
وفقط حبيبات لقاح من نفس النوع إذا كانت حبيبات اللقاح التي تنبت على ميسم من نفس الزهرة
أو.تنجح في اإلنبات)species( إذاأما ،تلقيح ذاتي
فإنَّنا نسمِّي ذلك ،من زهرة أخرى في نفس الفرد )في نبتة أحادية املسكن( وُجد .)متبادل(
تلقيح غريب فإنَّ ذلك،)species( وصلت حبيبات اللقاح من فرد آخر من نفس النوع في أنواع نباتات كثيرة أن
هناك تلقيح غريب وتلقيح ذاتي أيضً ا. مثالً: ،يوجد أفضلية للتلقيح الذاتي في األنواع
التي فيها احتمال التلقيح الغريب ضئيل جدًا النسل ال ،عندما يكون البُعد بني األفراد
كبير جدًا.من املهم أن نعرف أنه في التلقيح الذاتي ألنه أثناء عملية إنتاج خاليا التناسل
يحدث ميوزا وخاليا التناسل تختلف ،يكون مماثل للوالدين جند ،عن بعضها في الصفات الوراثية
واحتاد خاليا التناسل هو تكاثر تزاوجي. على الرغم من ذلك وفي حاالت متطرفة متنع هذه
،في نباتات كثيرة آليات خاصة تقلل من احتمال التلقيح الذاتي األليات من التلقيح الذاتي
بتاتًا. كيف متنع التلقيح الذاتي أو تقلل من احتمال التلقيح الذاتي؟ ? ميكن تصنيف آليات
منع التلقيح الذاتي إلى ثالث مجموعات: أ. الفصل بني مكان األعضاء التناسلية الذكرية
واألنثوية. ميكن حتقيق هذا الفصل بالطرق ،في نباتات ثنائية املسكن.كل زهرة حتتوي على
أسدية أو متاع ،اآلتية: في أزهار أحادية التكاثر جند األزهار على أفراد مختلفني )مثل:
النخيل واخلروب(. نَوَرة ذكرية للخروب )انتبهوا أن األزهار ال يوجد لها أوراق تويج
(
101 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير هناك طريقة فصل إضافية ،في نباتات
معينة حيث يكون املتاع واألسدية في ،في املكان لكنها "بعيدة" عن بعضها. في
،نفس الزهرة يوجد أزهار فيها األسدية أقصر ،نبتة احلنائية وفي أزهار أخرى تكون األسدية
أطول ،من املتاع ميكن أن يحدث.من املتاع )الرسمة د- 17( تلقيح تخصيب إذا سقطت حبيبات
لقاح من أسدية قصيرة على ميسم قصير وبالعكس. ب. الفصل في موعد نضوج األسدية وامليسم.
ال يبدأ في نفس الوقت. تنضج األسدية قبل ،الفصل في املوعد معناه أن نضوج األسدية واملتاع
النضوج املبكر .وهكذا ال يتم التلقيح الذاتي ويزداد احتمال التلقيح الغريب ،امليسم
أو بالعكس في أزهار العائلة املركَّبة والعائلة الشفوية. ،على سبيل املثال ،لألسدية
معروف ج. عدم مالءمة ذاتية يتم التعبير عن "عدم املالءمة الذاتية" بأن حبيبات
اللقاح لنفس الفرد ال تستطيع بتاتًا أن تنبت اآللية التي متنع إنبات حبيبات اللقاح،
.هذا يعني رفض "ذاتي" وقبول "غير ذاتي" ،على ميسمها أو استمرار
تطور ال .... هي وراثية وتعتمد على املعرفة بني الذاتي وغير الذاتي. سؤال د - 10
?? أ. ما هي أفضلية وجود طريقتَيْ تلقيح في نفس النبتة؟ ب. اشرحوا أفضلية واحدة وسيئة
واحدة آللية منع التلقيح الذاتي. من وجهة نظر زراعية: أهمية "خدمات التلقيح"
محاصيل ثمار كثيرة متعلقة بالتلقيح بواسطة حشرات وعصافير. قدَّر اقتصاديون في الواليات
مليار4 املتحدة أن "خدمات التلقيح" التي تقدمها احلشرات والعصافير للمزارعني
تبلغ حوالي !في السنة)4,000,000,000( دوالر لذا يستعمل املزارعون طرقًا مختلفة تزيد
من احتمال ،التلقيح ضروري للحصول على بذور وثمار :فيما يلي بعض الطرق األساسية ،التلقيح
لكي يضعوا مناحلهم بالقرب ،: يدفع املزارعون نقودًا لنحالونإضافة ملقحات • ،من مزروعات
حتتاج إلى "خدمات تلقيح". تسوق بعض الشركات مناحل للدفيئات ألن الدفيئة املغلقة
ضد أضرار آفات زراعية متنع من زيارة ملقحات مرغوب بها أيضً ا. وقد وُجد أنها تزيد من
،يضع املزارعون مناحل نحلة ال ... في الكروم )مثالً : أفوكادو( نسبة التلقيح ومن كمية
الثمار الناجتة. : حنائية: طول مختلف لألسدية واملتاع في أفراد مختلفةالرسمة د- 17
أسدية قلم قلم أسدية
من بذرة إلى بذرة 102 جدير باملعرفة: طعم العسل
لون وبنية العسل من نوع النبات الذي يجمع منه النحل رحيقه. ،يتأثر طعم لذا النحالون
غير معنيون ،يوجد مزروعات فيها رحيق قليل و/أو أن العسل غير لذيذ .إال إذا دفع املزارعون
...... ،بوضع املناحل بالقرب من هذه املزروعات فهم ينقلون ،ينفِّذ املزارعون تلقيح
اصطناعي ،في مزروعات معينة تلقيح اصطناعي: • لكي يزيدوا من احتمال احلصول على محاصيل
،بشكل موجَّه حبيبات اللقاح من نبتة إلى أخرى التلقيح ثمار كثيرة أو للحصول على تخصيب
ال يحدث في الطبيعة. ينفِّذ املزارعون عادةً يوجد أشجار أنثوية كثيرة وعدة أشجار ،ألنه
في معظم الكروم ،في كروم النخيل االصطناعي ،ذكرية فقط. يجمع املزارعون اللقاح من األشجار
الذكرية وينثرونها على املياسم األنثوية وهكذا يضمنون تلقيحًا أكثر جناعةً من التلقيح
بواسطة الرياح وتكون محاصيل الثمار أكثر. يقوم املزارعون بحقن حبيبات اللقاح ،لكي يتغلب
املزارعون على حواجز ال تتيح تلقيح طبيعي وهكذا ال تواجه حبيبات اللقاح حواجز )موجودة
في امليسم والقلم( ،مباشرةً إلى داخل املبيض - ذات أصناف تهجني متنع التخصيب بطريقة
طبيعية. بهذه الطريقة نُنْتِج أصنافًا جديدة - وهي ال تَنْتُج لوال تدخَّل اإلنسان.
،صفات مرغوبة للمزارعني إنبات حبيبات لقاح بعد أن تسقط حبيبة لقاح على ميسم، تنبت بفضل
تأثير مواد تُفرز من امليسم، ينمو امتداد أنبوب لقاح مغلَّف بغشاء من فتحة صغيرة في
حبيبة اللقاح داخل نسيج امليسم، هذا األنبوب املمتد ويحتوي امليوزا . وهو يَنْتُج خالل
عمليةأنبوب اللقاح نسمِّيه داخله على ثالث خاليا أحادية اجملموعة اكروموسومية: تتطور
إحدى هذه اخلاليا إلى أنبوب اللقاح، واخلليتان األُخريتان هما خاليا تناسل ذكرية موجودة
داخل أنبوب اللقاح )الرسمة د - 18(. يفرز أنبوب اللقاح إنزميات تُذيب أنسجة وهكذا يشق
طريقه داخل القلم. أثناء منوه يتغذى أنبوب اللقاح من مواد في نسيج القلم. يعمل أنبوب
اللقاح كجسر عبره تصل خاليا تناسلية من حبيبة اللقاح التي منَّت على امليسم إلى خلية
تناسلية أنثوية مغلقة داخل املبيض. بويضة في توسع: البويضة نوى أحادية اجملموعة الكوسومية8
البويضة هي مبنى معقد يحتوي على ،فقط ،. تشترك في عملية االخصابامليوزا وهي ناجتة من
عملية ،)هيبلوئيدية( عدد البويضات .خلية بويضة فيها نواة هيبلوئيدية ونواتني هيبلوئيديتني
في مركز البويضة تتطور ثمرة مع بذرة واحدة. ،في كل مبيض مييِّز نوع النبات. من مبيض
مع بويضة واحدة 18: أنبوب اللقاح الرسمة د - حلبيبة اللقاح التي نبتت نواة أنبوب اللقاح
خاليا تناسلية حبيبة لقاح
103 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير د4.2 اإلخصاب كما هو األمر في
التكاثر ،التزاوجي عند احليوانات النباتات إخصاب فإنه في تتحد خلتيتني مختلفتني ثنائي
اجملموعة زيجوت ويَنْتُج ،الكروموسومية )ديبلوئيدي( لكن في.حيث يتطور منه جنني عملية
،نباتات كاسيات البذور اإلخصاب معقدة أكثر. يتم االخصاب داخل البويضة املوجودة في مبيض
الزهرة. يشترك في اإلخصاب خليتا تناسل ذكرية )جاميتتان( وصلتا داخل أنبوب اللقاح عبر
املتاع )الرسمة د - 19 أ(. عند تتحد ،حدوث عملية اإلخصاب نواة إحدى اخلليتني الذكريتني
الذييتطور منه جنني،)2n(
- ويَنْتُج زيجوت ديبلوئيدي خلية بويضة مع نواة تناسل
أنثوية - .)الرسمة د - 19 ب( وهكذا تَنْتُج ،تتحد نواة خلية التناسل الذكرية الثانية
مع نواتني هيبلوئيديتني في البويضة كروموسومات(.تنقسم هذه3n مع نواة تريبلوئيدية
)يوجد فيها لألندوسبيرم اخللية األولى لتغذية اجلنني أثناء تطور البذرة مواد إدخارية
اخللية بعملية امليتوزا ويتطور نسيج لتخزين ولتغذية البادرة في بداية تطورها. يتم اإلخصاب
.عملية اإلخصاب التي تشترك فيها خليتا تناسل ذكرية نسمِّيها إخصاب مضاعف املضاعف في
نباتات كاسيات البذور فقط. تتطور البذرة مع جميع أقسامها: اجلنني واالندوسبيرم. بهذه
الطريقة ،من البويضة اخملصبة يساهم الوالدين في إنتاج اجلنني ومواد إدخارية/اندوسبيرم.
يتطور غالف البويضة إلى قشرة تذبل ،البذرة التي حتمي اجلنني الذي يتطور عندما يجد ظروفًا
مناسبة إلنباته. بعد اإلخصاب ويتم حتديد عدد البذور في .يتطور املبيض ذاته إلى ثمرة
داخلها بذور.امليسم واملتاع ،األسدية الثمرة بحسب عدد البويضات التي متَّ تخصيبها في
املبيض. ال تُلقح جميع األزهار وال يتطور في جميعها ثمار. تتساقط أزهار كثيرة قبل أن
تُلقح بسبب ومتَّ ،فقط األزهار التي بقيت على قيد احلياة في ظروف البيئة احمليطة.صقيع
أو رياح قوية هي التي تتطور فيها ثمار مع بذور. ،تلقيحها وتخصيبها بحبيات لقاح مناسبة
الرسمة د- 19: إخصاب مضاعف في نباتات كاسيات البذور. أ. ينمو أنبوب اللقاح باجتاه البويضة;
ب. إخصاب نواة أنبوب اللقاح خاليا تناسلية أ ب ثالث نوى يتطور منها اندوسبيرم 3(n)تريبلوئيد نواتان يَنْتُج منهما 2(n) زيجوت أنبوب اللقاح خلية بويضة نواتان هيبلوئيدتان بويضة
من بذرة إلى بذرة 104 د5.2 من الزيجوت إلى اجلنني:
من خلية واحدة إلى كائن حي متعدد اخلاليا الزيجوت هو اخللية التي نَتَجت خالل عملية
اإلخصاب، وهي اخللية األولى للجنني والنبات الذي )ميتوزا(. ينقسم الزيجوت إلى خليتني
وهما تستمران في االنقسام .يتطور منه في املستقبل وبعد انقسامات كثيرة، يَنْتُج اجلنني
الذي يتميَّز بسويق وبجذير )الرسمة د - 20(. أيضً ا الذي هو عبارة عن مخزن مواد االندوسبيرم
في أعقاب اإلخصاب املضاعف، يتطور تغذية يستخدمها اجلنني في املراحل القادمة من تطوره.
يوجد في االندوسبيرم مخزون من الكربوهيدرات، الدهنيات والبروتينات التي يستخدمها النبات
حديث السن حتى املرحلة التي يُنْتِج بذاته بعملية التركيب الضوئي املواد التي يحتاجها.
في نباتات معينة من عائلة البقوليات )مثل: البازيالء، الفاصولياء والفستق(، تُنقل مواد
، وهناك يتم تخزينها. فيالفلقات االندوسبيرم خالل تطور اجلنني إلى األوراق األولى للبادرة
- نباتات أخرى، مثل: القمح أو الذرة، يزوِّد االندوسبيرم املواد املطلوبة مباشرةً،
لكي يتطور نبات حديث السن - بادرة. املواد في االندوسبيرم والفلقات هي مساهمة الوالدين
في اجليل القادم و"بذل جهد" لضمان جناحه، حيث يستعملها النبات حديث السن
مدة زمنية طويلة بعد انفصاله عن نبتة األم. 20: سويق، جذير وفلقات نبات ثنائي الفلقات:
فاصولياء الرسمة د - أُعِدَّت مواد التغذية "املرزومة" في البذرة مع اجلنني
لتغذية النبات املتطور، لكن هناك آخرون يستفيدون منها، حيث تُستعمل البذور كغذاء مركَّز
وجيد لإلنسان ولكائنات حية كثيرة أخرى، البذور التي تعتبر مكون أساسي في تغذية اإلنسان
هي: أنواع النجيليات )أرز، قمح، ذرة( بقوليات )بازيالء، فستق، صويا( وأنواع جوز مختلفة.
بذور: أجنة مرزومة مبواد غذائية األجنة هي اجليل القادم، لذا جند في النباتات مبانٍ
وآليات تطورت خالل النشوء واالرتقاء حلماية األجنة. في النباتات التي يوجد لها بذور
تكون األجنة مرزومة بأغلفة حتميها من إصابات حوامض ومواد أخرى في اجلهاز ،أسنان حيوانات
،مختلفة: ميكانيكية مثل اإلحتكاك بالتربة بكتيريا وفطريات. ،الهضمي للحيوانات )تأكل
ثمار حتتوي بذور( :للمزيد عن مواد التخزين في البذرة، انظروا .الفصل الثاني
105 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير االنتقال من جنني إلى ،ففي النباتات
،ألنها تختلف عن احليوانات ،هذه احلماية مهمة في النباتات في.ليس متواصالً بل متقطع
،ومن ثم إلى كائن حي بالغ ،كائن حي مستقل يستمر في التطور الفترة الزمنية التي متر
منذ نضوج البذور وانتشارها وحتى اإلنبات تكون البذور معرضة إلصابات .وأضرار مختلفة
لذا تصمد البذرة في ،تكون كمية املاء منخفضة والنشاط األيضي مختصر جدًا البذرة في في
ظروف بيئة محيطة ،صقيع(. ينجح جنني النبتة في البقاء ،حرارة ،ظروف متطرفة )جفاف مثالً:جتتاز
النباتات احلولية فترة الصيف اجلاف في ،ال يستطيع النبات البالغ أن يعيش فيها بتاتًا
وهكذا "تتملص" من ظروف بيئة محيطة صعبة )حر شديد وجفاف(. أحيانًا تنبت ،بالدنا
كبذور وهكذا تكون البذرة الوسيلة الوحيدة لنشر اجليل اجلديد ،البذرة بعد مرور زمن طويل
من إنتاجها للنبات في البيئة احمليطة وتزيد من احتمال بقاء النبات مدة زمنية طويلة.
تطور الثمرة هي قسم الثمرة تتطور البذور داخل ثمار. ،في النباتات كاسيات البذور عادةً
في أعقاب اإلخصاب. أحيانًا ،من نبتة تطورت من مبيض الزهرة مثالً: حامل الزهرة ،تشترك
أقسام أخرى من الزهرة في إنتاج الثمرة أو أوراق غالف الزهرة. ،الذي هو قاعدة الزهرة
وعليه مرتَّبة أعضاء الزهرة تستطيع كل ثمرة أن حتتوي على بذرة واحدة أو أكثر. تنوع
األشكال وهي مالئمة حلماية اجلنني ولنشر اجليل اجلديد ،ومبنى الثمار كبير جدًا بنجاعة.
مثل:،األشياء التي نسمِّيها "خضروات" ،انتبهوا: بحسب هذا التعريف .الفلفل
والباذجنان هي ثمار أيضً ا بحسب علم النبات ،اخليار ،البندورة . بعد عملية االيناعااليناع
)عقد الزهرة( بداية عملية إنتاج الثمار نسمِّيها ال تُكمل كل الثمار عملية التطور.
يتساقط في احلمضيات حوالي ،أيضًَ ا في األفوكادو نسبة االيناع حوالي ،من األزهار التي
مرَّت بعملية االيناع90% لكن هذه النسبة تضمن محاصيل عالية للمزارعني. 1%، تُنقل نواجت
عملية التركيب .منو الثمرة تبدأ مرحلة ،في أعقاب االيناع الضوئي عبر أنابيب اللحاء
من األعضاء اخلضراء في النبات إلى األنسجة .التي ستتطور إلى ثمرة وهي تكبر بحجمها ومتتلئ
مبواد مثل السكريات وحتتل الفجوة العصارية معظم حجم ،تنقسم اخلاليا في الثمرة وتكبر
.اخللية وتَنْتُج فراغات بني اخلاليا من كمية املوارد املتوفرة للنبتة ومن ظروف حالة
،يتأثر كبر الثمرة من املعلومات الوراثية للنبتة الطقس. والبذور التي تتطور في الثمرة
تؤثر على كبر الثمرة أيضً ا. يؤدي ازدياد البذور إلى ارتفاع حيث تؤدي هذه الهورمونات
إلى توجيه كمية كبيرة،في الثمرة األوكسني واجلبريلني مستوى من نواجت عملية التركيب
الضوئي إلى الثمرة وتوجيه كمية قليلة إلى األقسام اخلضرية. تأثير مثالً: عندما يقل
عدد البذور ،البذور والهورمونات التي تفرزها على تطور الثمار هو تأثير ملحوظ .يتغيَّر
شكل الثمرة وتصبح ثمرة غير سليمة )فيها تشويه( ،في الثمرة :عالقة بعلم البيئة مالءمة
لظروف البيئة احمليطة. للمزيد عن: القشرة وظروف انظروا ،اإلنبات الفصل الثاني إزهار
،من زهرة إلى ثمرة: زهرة خيار وثمرتها حمضيات وثمار
من بذرة إلى بذرة 106 وُجِدَت عالقة بني كبر الثمرة
وعدد البذور ،في أنواع النباتات التي حتتوي ثمارها على أكثر من بذرة وُجِدَت ،في الثمرة
الكبيرة يوجد بذور أكثر من الثمرة الصغيرة. وفي أنواع نباتات مختلفة ،فيها عالقة عكسية
بني كبر البذور وعددها. في أنواع النباتات التي بذورها صغيرة جدًا )مثل: العائلة السحلبية
وفم السمكة( يكون عدد البذور هائل جدًا لدرجة أنه من الصعب عدَّها. سؤال د- 11 ?? مامكم
رسم بياني يصف العالقة بني معدل وزن ثمرة التفاح وبني معدل عدد البذور في الثمرةأ
)الرسمة د- 21(. أ. ما هي العالقة املوصوفة في الرسم البياني بني وزن الثمرة وبني معدل
عدد البذور؟ بذرة في ثمرة تفاح؟ علِّلوا. 20 ب. هل من املعقول أن جند 6.5 60 160 معدل
وزن الثمرة )غرامات( 21: العالقة بني معدل وزن الثمرة وبني معدل عدد البذور في ثمرة
التفاح الرسمة د- 120 100 80 7.0 7.5 8.0 8.5 معدل عدد البذور في الثمرة 9.0 140 بذور
داخل ثمارها: فلفل ورمان - بذور كثيرة جدًا; تفاح - بذور قليلة; أفوكادو- بذرة واحدة
107 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير تبدأ في الثمرة تغيُّراتمبكوناتها
،في هذه املرحلة.النضوج تبدأ مرحلة ،عند انتهاء مرحلةمنو الثمرة
.)pH( بقساوتها ومبستوى احلموضية ،بلونها ،برائحتها
،بطعمها ،الكيميائية يتحلل الكلوروفيل الذي أكسب الثمرة لونها األخضر وتظهر مواد بل
،املواد اإلدخارية كالنشا ال تذوب ،في حاالت كثيرة .ألوان أخرى ومع ،تتحلل إلى سكريات
وتُكسب الثمرة الناضجة مذاقها احللو مرور الوقت تقل درجة احلموضية تدريجيًا. متتلئ
خاليا نسيج الثمرة - اللب القصيري-مبواد مغذية ولذيذة حتيط البذور. اللب يحوِّل الثمرة
إلى غذاء تتغذى عليه حيوانات كثيرة ،القصيري ،ميكن أنْ نفكر أنّ أكل الثمار يشكِّل
سيئة للنبات .واإلنسان لكن هذه الصفة وصفات أخرى للثمار تشكل مالءمة إلنتشار 110(.
في صفحة- 2 البذور )كما نالحظ ذلك في جدول د يوجد تنوع كبير جدًا في الثمار.ليس جميع
الثمار عصيرية وبذورها تنتشر بواسطة حيوانات ويوجد ،مثالً: القرن في نباتات البقوليات
التي تفتح ثمارها وتُطلق بذورها ،يوجدثمار جافة.أيضً ا مثالً: ثمار عباد الشمس. ،ثمار
تبقى مغلقة وتنتشر البذور داخلها كوحدة انتشار واحدة فعالية د- 1: فحص وجود سكر في
موزة خضراء وفي موزة ناضجة سم.نقطوا عليها نقطة لوجول5 اقطعوا من موز ة خضراء قطعة
سُ مكها • وسجِّلوا ما شاهدمتوه. سم.نقطوا عليها نقطة لوجول وسجِّلوا ما5 اقطعوا من
موزة صفراء قطعة سُ مكها • شاهدمتوه. سم.اهرسوها وأضيفوا إليها حوالي5 اقطعوا من موزة
صفراء قطعة إضافية سُ مكها • أضيفوا إلى األنبوبة.ثم رشحوها عبر قطعة قماش داخل أنبوبة
اختبار ،ملل ماء 2 قطرات محلول بندقط وسخنوها بحذر فوق لهب. صفوا ما حدث. 3 أ. ما هي
املادة التي يكتشفها اجلول؟ وما هي املادة التي يكتشفها محلول بندقط؟ .ب. خمِّنوا النتيجة
إذا فحصتم بواسطة محلول بندقط قطعة موز خضراء مهروسة على ماذا اعتمدمت في تخمينكم؟
،اشرحوا ج. افحصوا قطعة موز خضراء مع محلول بندقط. ركزوا نتائج الفحوصات في جدول. ماذا
يحدث خالل نضوج املوز؟ ،خلصوا ،د. بناءً على مكتشفات اجلدول وفي ،حيث يرافقها ارتفاع
في عمليات التنفس اخللوي ،حتتاج عمليات نضوج الثمار إلى طاقة في الثمرة وهو يؤثر على
وتيرة اثلني أعقاب ذلك يرتفع استهالك األكسجني في الثمرة. يَنْتُج يؤثر أيضً ا على
نضوج الثمار اجملاورة له. ،النضوج. االثلني املنبعث من الثمرة بندورة حمراء وخضراء
من بذرة إلى بذرة 108 هناك بعض الثمار التي تنهي
عملية النضوج بعد قطفها.هذه الثمار نسمِّيها ثمارًا تستمر عملية التنفس اخللوي بشدة
كبيرة بعد ،في هذه الثمار. كليمكتارية )ثمار قمية( بندورة. فيما يلي أمثلة لثمار ،ماجنو
،قطف الثمار أيضً ا.فيما يلي أمثلة لثمار كليمكتارية: موز شمام وتوت أرضي. ،فلفل ،غير
كليمكتارية: برتقال األفوكادو هو مثال لشجرة ثمارها تنضج بعد أن تسقط من الشجرة فقط.
سؤال د - 12 ?? أ. ما هي األفضلية للمزارعني من ثمار .......؟ اشرحوا. ب. تضع جدة داوود
عادةً ثمار األفوكادو التي تشتريها من الدكان في كيس بُني لعدة أيام. ما هو السبب لذلك؟
سؤال د - 13?? حتدث تغيُّرات في ،خالل عملية نضوج الثمار كبر أقسام الثمرة كما نالحظ
ذلك في الرسمة .22 د - أ. صفوا املكتشفات التي تظهر في الرسمة .22 د - ب. قارنوا بني
مجرى التغيُّرات في اجلنني وبني مجرى التغيُّرات في اللب القصيري؟ ج. ما هي وظيفة اللب
القصيري في الثمرة؟ 0 أيار الزمن تغيُّر في طول اللب القصيري واجلنني أثناء نضوج ثمرة
اخلوخ :22 الرسمة د - آب متوز حزيران 20 40 60 الطول )بالسم( اللب القصيري جنني
109 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير انتشار ثمار وبذور في معظم.وسائل
انتشار البذور الناجعة هي إحدى الشروط املطلوبة الستمرار بقاء النوع لكن يوجد أنواع
نباتات تنتشر بذورها مع الثمرة أو مع أقسام ،تنتشر البذور دون الثمار ،النباتات ،مثالً:
بعد عملية اإلخصاب،منها تتطور مجموعة شعيرات على وتبدو النَوَرة،رؤوس بذور البيسوم
كل بذرة هي.كلها "كرأس اجلد" وحدة انتشار تشمل ثمرة في داخلها بذرة ومجموعة
شعيرات تساعد وحدة االنتشار على الطيران إلى أبعاد كبيرة مبساعدة الرياح )الرسمة د
- 23(. في كل منها بذرة ،الثمرة مكونة من وحدات ،في إبرة العجوز يلتوي ،واحدة.كل وحدة
كهذه يوجد لها مبنى يشبه الذنب الذنب عندما تنفصل البذرة عن النبات )الرسمة د- 24(
ويساعد في انتشار البذرة إلى أبعاد كبيرة وفي دخولها داخل التربة. ،في الثمار العصيرية
التي تنشرها احليوانات حتمي الثمرة البذور وتساعد على انتشارها. ،مثل: البندورة ،يوجد
ثمار تؤكل مع بذورها أما ثمار أُخرى تؤكل دون ،الكيوي واخليار ،مثل: الزيتون ،ألن قشرتها
قاسية ،البذور النخيل واخلوخ. مثالً: بذور نبتة اخلروع. ،وهذا مينع من احليوانات أن
تأكلها ،يوجد بذور سامة جدير باملعرفة: تؤكل وتنتشر أيضً ا ،البذرة ذاتها سامة.يوجد
لنبتة اخلروع عالقة متبادلة مثيرة االهتمام مع النمل لكن في طرفها يوجد جُسيم دهني
مغذي يأكله النمل. يتغذى النمل على هذا اجلُسيم الدهني وينشر البذور في البيئة احمليطة.
يوجد عالقة شبيهة بني شجرة مثالً: فأر الغابة. مذاق طرف ثمرة شجرة املل )التي في داخلها
اجلنني( ،املل وقوارض مختلفة لذا تؤكل فقط أقسام من ثمار شجرة املل. تنقل القوارض هذه
الثمار التي أُكلت قسمًا ،مر وهذه الظروف لإلنبات أفضل من ،منها إلى جحورها التي تسودها
ظروف جيدة لإلنبات الظروف السائدة في املساحات املفتوحة. 24: بذرة إبرة العجوز الرسمة
د- 23: انتشار ثمار بواسطة الرياح )على اليمني: بذور الدفلة; على اليسار: "رأس
اجلد"( الرسمة د - ثمار صبار الثمرة تؤكل والبذور تبقى )ماجنو ومشمش( :عالقة بعلم
البيئة عالقات متبادلة
من بذرة إلى بذرة 110 .2 كما ستالحظون ذلك في جدول
د - ،طرق انتشار الثمار والبذور متنوعة جدًا سؤال د - 14?? ثم أكملوا املعلومات الناقصة.
،يوجد أماكن فارغة. انسخوا اجلدول في دفاتركم ،2 في جدول د- خواص ثمار وبذور ومالءمتها
لالنتشار :2 جدول د- مالئمة لالنتشار بواسطة... مثال صفة/مبنى الثمرة/البذرة 1. بندورة
،أفوكادو ،عنب ،مشمش حلوة وطرية ،ثمرة عصيرية الثمرة 2. فقوس احلمار، الشيرق تفتح الثمرة
وتقذق بذورها )"تنفجر"( تزامن اإلنبات مع املوسم املاطر شوك الدب تفتح الثمرة
بعد أن تتبلل فقط 3. فصّ ة ثمرة يوجد لها بروزات 4. بليسندر جميلة بيسوم ثمار لها إضافات
تشبه اجلناح وهي تساعدها على التحلق في اجلو. ثمرة لها مجموعة شعيرات 5. خروع يوجد
كتلة دهنية في طرف البذرة بذرة 6. قطن الدفلة يوجد للبذرة شعيرات 7. بلوط مواد التخزين
القريبة من اجلنني حتتوي على ال ،أما في القسم البعيد عن اجلنني ،مواد مرَّة تكون املرارة
عالية. االنتشار إلى بُعد كبير وَ "إدخال" البذرة إلى داخل التربة. إبرة
العجوز يوجد للبذرة منقار طويل وقد تطور من فإنه يدخل ،عندما يجف املنقار ،القلم مثل:
البرغي أو النابض. ،التربة الشيرق: قرون مع بذور انتشار بذور في فقوس احلمار بلسيندر
جميلة
111 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير جدير باملعرفة - اختراع من الطبيعة
إحدى االختراعات املستعملة كثيرًا في حياتنا اليومية هي الشرائط الالصقة احلقائب وغير
ذلك. أُخِذَتْ هذه ،)"سكوتش"( التي نستعملها إلغالق األحذية ،من ثمار الفصّ
ة التي تشتمل على شرائط الصقة ،الفكرة من الطبيعة مباشرةً حيث تساعدها على اإللتصاق
بصوف احليوانات بقوة. سؤال د - 15?? لكن اجلنني أو النبتة حديثة ،في ثمرة عصيرية وكبيرة
تُبذل مواد وطاقة مصدرها من نبتة األم السن ال "يحظيان"باستعمالها. ما هي
األفضلية للنبتة التي تؤْكل ثمارها الكبيرة والعصيرية؟ د6.2 من وجهة نظر زراعية: تدخُّل
املزارع في توجيه تطور الثمار وأنْ ،يستطيع املزارع أنْ يتدخل في جميع مراحل منو النبات
،كما تعلَّمتم في الفصل الثالث على جودة الثمرة، كبرها ،وأنْ يؤثر على التلقيح )بند
د 3.2( ،يوجِّه موعد اإلزهار )بند د1.2( وموعد نضوجها. تأثير املزارع على عدد األزهار
والثمار حيث تتساقط أزهار كثيرة في ،هي مرحلة حساسة في حياة النبتة ،مرحلة عقد الثمار
• ،صقيع أو بَرَدْ. رش النباتات باألوكسني ،مثل: رياح قوية ،هذه املرحلة بسبب عوامل
خارجية تزداد عملية عقد الثمار في .مينع أحيانًا تساقط األزهار والثمار في ظروف الصقيع
خاصةً أصناف أجاص معينة في أعقاب رشها بجبريلني. وفيما بعد ،أحيانًا ال يرغب املزارع
أن تكون أزهار كثيرة بسبب التنافس بينها على املوارد • يفرد املزارع األزهار أو الثمار
،بسبب التنافس بني الثمار التي تتطور. لذا في مزروعات معينة )يُزيل عددًا معينًا من
الثمار أو األزهار(. بأيدي عاملة أو مبساعدة هورمونات نباتية. توقيت تفريد األزهار
وتفريد الثمار ميكن أن يتم قد يؤدي إلى تفريد مفرط وإلى ،التفريد وكميته يوجد لهما
تأثيران: التفريد املبكر لألزهار ،أما التفريد املتأخر )بعد عقد الثمار( .تطور ثمار
قليلة وخسارة في احملصول والدخل املادي فإن تكلفته للمزارع ،ومبا أن تنفيذه يتم بأيدي
عاملة عادةً ،يوجد فيه تبذير ملوارد النبتة باهظة. تُنقل ،بشكل يشبه تأثير تفريد الثمار.
في أعقاب تقليص أوراق الشجرة تقليم الغصون تأثير • موارد أكثر إلى الغصون والثمار التي
بقيت وتتعرض الغصون للضوء. ثمرة الفصّ ة.: تساعد البروزات على انتشار البذور بواسطة
احليوانات شرائط الصقة "سكوتش"
من بذرة إلى بذرة 112 تأثير على جودة الثمرة، كبرها
وموعد نضوجها تؤثر كمية الري على مجرى.كمية املاء املتوافرة للنبات تؤثر على تطور النبات
كله وعلى ثماره • فإن الثمار تكون ،تطور الثمار وعلى تركيز السكر يات في الثمار. عندما
ال يكون الريّ كثيرًا حلوة عادةً. تؤدي إضافة هورومونات نباتية إلى احلصول على ثمار
كبيرة. بودنا أن ننوه أن استعمال • لذا يجب على املزارعني استعمال الهورمونات بكميات
،الهورمونات قد يُشوِّه شكل الثمار مناسبة. تنفيذ التحليق مينع انتقال نواجت عملية
التركيب الضوئي إلى األقسام السفلية للنبتة، • أحيانًا يؤدي .وهكذا تصل نواجت عمليةالتركيب
الضوئي إلى الثمار التي تتطور بكمية أكبر ألن النبات ال ينمو منو خضري وتُنقل معظم
نواجت عملية ،قطع قمة النمو إلى نفس النتيجة .التركيب إلى الثمار التي تتطور البندورة(
عملية ،املوز ،تأثير على موعد النضوج - تنهي الثمار كليمكتارية )مثل: األفوكادو • ميكن
تثبيط )إعاقة(.اإلنضاج االصطناعي النضوج بعد القطف. هذه العملية نسمِّيها اإلنضاج االصطناعي
من خالل احلفاظ على الثمار في ظروف درجة حرارة منخفضة تعيق من خالل إضافة اإلثيلني
إلى املكان الذي ،أو تنشيط اإلنضاج االصطناعي ،عملية التنفس يتم فيه تخزين الثمار.
يتم موعد إضافة االثيلني بحسب حاجة السوق إلى هذه الثمار. من األفضل أن نعرف أنه أحيانًا
تدخُّل املزارع يؤدي إلى أن تكون الثمار كبيرة وجميلة ومدة لكن في حاالت كثيرة ال تكون
لذيذة. لهذا السبب تزداد رغبة الناس إلى ،تخزينها طويلة اختيار ثمار منُِّيت دون تدخُّل
املزارعون. (parthenoskarpos حثإنتاج ثمار دون بذور ) ;karpos )ثمرة - parthenoskarposهذه الظاهرة نسمِّيها ּ ،ثمار دون بذور يوجد حاالت تتطور فيها تتطور في الطبيعة ثمار دون بذور
عندما تنقطع العالقة بني تطور الثمرة.)parthenos - عذراء ،وبني تطور البذور. يوجد نباتات يتطور فيها مبيض الزهرة إلى ثمرة
بعد حدوث عملية اإلخصاب حتى ،قد تتطور الثمرة في أعقاب التلقيح ،على الرغم من توقف
تطور البذور. في نباتات أخرى نقص البذور.إنْ لم يكن بعدها إخصاب. يوجد نباتات يتطور
فيها املبيض إلى ثمرة دون تلقيح ألنَّ ذلك يعني أن هذه النباتات ال يكون لها استمرارية.
،في الطبيعة هو سيئة للنباتات ،االفرسمون ،أناناس وأصناف معينة من البطيخ ،: موزparthenoskarpos فيما يلي أمثلة لثمار ميكن أن نؤدي بطريقة اصطناعية إلى تطور ثمار ،احلمضيات
والعنب. في الزراعة الصناعية رش ،)تني( بأوكسني الطريقة األولى بواسطة هورمونات نباتية:
رش .دون إخصاب ودون بذور عنب( ورش بتسيتوكنني )أصناف عنب معينة(. طريقة أخرى ،أجاص
،)خمان أسود بجبريلني . مثال الستعمال هذه الطريقة: أُدخل جني مصدره من بكتيريا إلى
نبتةالهندسة الوراثية هي بندورة. وقد أدى هذا اجلني إلى أزهار البندورة أن تتطور إلى
ثمار دون أن يحدث إخصاب. والثمرة التي حصلنا عليها دون بذور. أفضلية الطريقة أننا نستطيع
احلصول على ثمار عندما ال تتيح ظروف املناخ حدوث تلقيح واخصاب بالطرق العادية. :للمزيد
عن التحليق، انظروا بند .ج3.1 :للمزيد عن الهندسة الوراثية، انظروا الفصل اخلامس.
113 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير من قبل ،يوجد طلب كبير جدًا لثمار
دون بذور النه من السهل ،املستهلكني ومصانع الغذاء جدًا معاجلة ثمار دون بذور. احلسنات
للمزارع مثل: الريح ،أنه غير متعلق بعوامل خارجية أو امللقحات ويستطيع أن يسيطر جيدًا
على موعد التسويق وفقًا ملتطلبات املستهلكني. توسع: بطيخ دون بذور هناك طريقة إضافية
إلنتاج ثمار دون بذور وهي اإلخصاب الذي مينع تطور مثالً:بطيخ "دون بذور".
،بذور يستعمل ،للحصول على بطيخ دون بذور املزاررع نبتتني مختلفني: نبتة ذكرية تساهم
في حبيبات اللقاح وهي البطيخ "العادي" الذي والنبتة(.ديبلوئيدي( 2n فيه عدد الكروموسومات كروموسومات )رباعية4n األنثوية هي بطيخ
له تتطور النبتة األنثوية.اجملموعة الكروموسومية( وتنبت ،من بذور رباعية اجملموعة الكروموسومية
وتطور إلى نبات بالغ له أزهار. تساهم كل ،أثناء التلقيح .يجب أن يكون تلقيحًا غريبًا
،لكي تتطور ثمار في هذه األصناف كروموسومات )2n( نبتة جاميتا )خلية
تناسلية( حتتوي على نِصف عدد كروموسوماتها: )3n( وهكذا نحصل على ثمرة
عدد كروموسوماتها .كروموسومات من الذكر)n( من األنثى وَ في .العدد الفردي للكروموسومات مينع من تطور البذور (.ثالثية
اجملموعة الكروموسومية) لكن ،تتطور ثمرة عصيرية أكثر قساوةً من الثمرة التي حتتوي على
بذور ،أعقاب االخصاب شفافة )أحيانًا بيضاء( وغير خصبة. ،البذور القليلة التي تَنْتُج
تكون صغيرة بطيخ دون بذور ثمار دون بذور: موز وأفرسمون
من بذرة إلى بذرة 114 د.3 تكاثر تزاوجي وتكاثر غير
تزاوجي: مبادئ، حسنات وسيئات تكاثر تزاوجي :كما ذكرنا في بداية الفصل، يوجد في عالَم
األحياء طريقتان معروفتان للتكاثر )يشمل التكاثر اخلضري(. تكاثر غير تزاوجي)تكاثر جنسي(
و لكل طريقة تكاثر حسنات وسيئات. أحيانًا في بيئة محيطة معينة تكون طريقة معينة ذات
.لكنها في بيئة محيطة أخرى تكون ذات سيئات ،حسنات نفصِّ ل حسنات وسيئات ،في هذا البند
.حسنات وسيئات تكاثر غير تزاوجي 2.1ذكرنا في بند د احليوانات متنقلة .تكاثر تزاوجي.
تنبع سيئة التكاثر التزاوجي في النباتات من احلاجة إلى امللقحات أما النباتات فهي ثابتة
في مكانها ولكي تنتقل ،وتستطيع أن تتحرك اجتاه بعضها لكي تتزاوج خاليا التناسل من فرد
إلى آخر فهي بحاجة لالستعانة بعامل آخر. في حاالت كثيرة تستعني بحشرات أو بحيوانات
أخرى تتقل من زهرة إلى أخرى وهكذا تنقل حبيبات اللقاح التي حتتوي على خاليا تناسلية
ذكرية من زهرة إلى أخرى. في النباتات التي يتم تلقيحها بواسطة تلقيح غريب ال يتمُّ
التكاثر إال إذا استطاع النبات أنْ يتكاثر بواسطة تكاثر ،في حالة نقص في امللقحات ،فقط
غير تزاوجي أيضً ا. حيثيؤدّي التباين،يتم التعبير عن حسنات التكاثر التزاوجي عندما
تتغيَّر ظروف البيئة احمليطة في املعلومات الوراثية بني أفراد التكاثر التزاوجي إلى
ازدياد احتمال بقاء أفراد معينة على الرغم وهكذا نضمن استمراريّة النوع. ال يكون األمر
كذلك عندما تكون ،من التغيُّر في البيئة احمليطة ،جميع األفراد متماثلة في املعلومات
الوراثية )كما هو األمر عند أفراد من تكاثر غير تزاوجي( فقد ينقرض النوع. كما أنه بفضل
،إذا حدثت تغيُّرات في بيئة محيطة ال تتيح بقاء األفرادألنه التباين الكبير ميكن رعاية
أصناف جديدة ذات صفات مناسبة لألسواق اخملتلفة. وهذا يعني تكاثر ،تتكاثر أنوع نباتات
كثيرة في الطبيعة بالطريقتني أنواع ثوم ،مثل: شقائق النعمان، بُصيل ،تزاوجي وتكاثر
غير تزاوجي وتتكاثر أنواع أخرى.التوت األرضي واألسبراجوس ،النعنع ،النجيل ،وبصل ،مثل:
املل ،بطريقة التكاثر التزاوجي فقط القمح وغير ذلك. أما األنواع ،بيسوم ،التفاح التي
تتكاثر بطريقة تكاثر غير تزاوجي فقط ،ينمو احلميض املائل في البالد.فهي نادرة ال تَنْتُج
،وعلى الرغم من أنه يزهر في البالد فيه بذور بسبب آلية عدم التحمل الذاتي املوجود في
النبات وتكاثره في البالد هو غير تزاوجي فقط. مصدر هذا النبات من جنوب إفريقيا وهو
يتكاثر هناك بالطريقتني. احلميض نظرة من قرب إلى زهرة احلميض
115 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير سؤال د- 16 ?? كملوا في دفاتركم
املعلومات الناقصة في األماكن املرقمة في اجلدول.أ تكاثر غير تزاوجي تكاثر تزاوجي اجلانب
كل النسل الذي نحصل عليه يكون متماثل من ناحية وراثية للمصدر الذي نَتَج ويكون كل النسل
متماثالً أيضً ا. ،منه "تختلط" املعلومات الوراثية من مصدرين لذا نحصل في
النسل على ،مختلفني ،تراكيب وراثية جديدة، ونتيجةً لذلك يختلف النسل عن بعضه وعن الوالدين
أيضً ا. املبدأ ال توجد عالقة باخلاليا التناسلية 1. عدد خاليا التناسل التي تشترك
في العملية والد واحد 2. ،عادةً اثنان )في التلقيح املتبادل في التلقيح الذاتي عدد
الوالدين اللذان يَنْتُج منهما النسل ال يوجد يوجد تباين وراثي بني الوالدين والنسل
4. 3. مماثل للوالدين 6. 5. مماثل ألفراد آخرون في النسل 7. في املرحلة التناسلية مرحلة
دورة احلياة التي يبدأ فيها التكاثر 9. 8. أعضاء النبات التي تشترك في عملية التكاثر
11. 10. متعلق بامللقحات/بالرياح احلفاظ على صفات مرغوبة خالل األجيال 13. 14. 15.
إنتاج أصناف تهجني ذات صفات مرغوبة / مفضلة 12. حسنات في الزراعة 17. 16. سيئات في
الزراعة ،احلفاظ على الصفات من جيل إلى آخر أفضلية للنوع في ظروف بيئية محيطة ثابتة.
يزداد احتمال بقاء ،يزداد التباين بني األفراد األفراد في أعقاب تغيُّرات في ظروف البيئة
احمليطة جانب النشوء واالرتقاء : مقارنة بني تكاثر تزاوجي وبني تكاثر غير تزاوجي في
النباتاتجدول د - 3
من بذرة إلى بذرة 116 أسئلة لتلخيص الفصل ?? ما
هي األفضلية للنبتة بذلك؟.1. تُزهر نبتة املوز فقط بعد أن تنمو لها على األقل ست أوراق
2. ذكرنا في الفصل الثاني اسْ مَ شجرة النخيل "متوشالح". قال أحد العلماء:
"إننا نخشى أالّ تُثمر الشجرة بتاتًا". أ. النخيل هو نبات ثنائي املسكن.ملاذا
يَخشون أالّ تُثمر الشجرة؟ ب. يتكاثر النخيل بواسطة الفسائل أيضً ا. ملاذا يفصل املزارعون
الفسائل من أشجار أنثى فقط؟ خاصةً في السنوات السبع ،ج. يقوم املزارعون عادةً بإكثار
أشجار النخيل بواسطة الفسائل ال يُنْتِج شجر النخيل فسائل. في السنوات ،ألن بعد ذلك
،األولى من حياة الشجرة .طوَّر الباحثون طريقة تكاثر بواسطة مستنبت خاليا من أشجار
النخيل ،األخيرة ثم تطرقوا إلى حسنات وسيئات كل طريقة. ،قارنوا بني طريقَتَي التكاثر
عندما وصل.3. اجنرف مع تيار ماء غصنًا من شجرة اإلثل التي تنمو في أعلى جدول ماء انغرز
في ضفة اجلدول وتطورت له جذور وبدأ يورق أوراقًا. ،منخفض اجلدول أ. ما هو نوع التكاثر
الذي ميثِّله الغصن الذي بدأ يورق أوراقًا؟ ب تطور الغصن في منخفض اجلدول إلى شجرة
وبدأ يُزهر. هل يتم فيه تكاثر تزاوجي أيضً ا؟ اشرحوا. ج. اختاروا اجلملة الصحيحة وعلِّلوا.
الشحنة الوراثية للشجرة في منخفض اجلدول مماثلة للشحنة الوراثية للشجرة في
.I أعلى اجلدول. الشحنة الوراثية للشجرة في منخفض اجلدول
تشبه الشحنة الوراثية للشجرة في .II أعلى اجلدول. الشحنة الوراثية للشجرة في منخفض اجلدول تختلف عن الشحنة
الوراثية للشجرة .III . في أعلى اجلدول.
ال ميكن أن نعرف ما إذا الشحنة الوراثية متشابهة أو مختلفة بني الشجرتني.
.IV تكاثر بواسطة بذور وتكاثر ،تتم ثالث طرق تكاثر:
تكاثر بواسطة روافد ،4. في نبتة التوت األرضي بواسطة مستنبت نسيج خاليا. أ. أية طريقة
من بني طرق التكاثر هي تكاثر تزاوجي؟ علّلوا. ب. أية طريقة من بني طرق التكاثر ال تتم
في الطبيعة؟ ج اذكروا فرقًا واضحًا بني تكاثر بواسطة روافد وبني تكاثر بواسطة بذور.
د. اشرحوا أفضلية واحدة لكل طريقة من طرق التكاثر.
117 الفصل الرابع: تكاثر: من قليل إلى كثير ،ثم أكملوا الناقص.إذا فكرمت أنّ
هناك عامالً إضافيًا للمقارنة ،5. انسخوا اجلدول اآلتي في دفاتركم فيمكنكم إضافته إلى
اجلدول. بتلقيح متبادل )غريب( وبتكاثر غير تزاوجي ،: تكاثر تزاوجي بتلقيح ذاتيمقارنة
بني طرق تكاثر اجلانب تكاثر تزاوجي تكاثر غير تزاوجي تلقيح ذاتي تلقيح متبادل )غريب(
مدى التباين بني النسل حسنات للنبات سيئات للنبات حسنات للمزارع سيئات للمزارع درجة
احلرارة وظروف الري في ،نوع التربة .6. قام باحثون بتنمية توت أرضي في قطعَتَيْ أرض
قاموا بتنمية نبتة توت أرضي مصدرها من ،القطعتني كانت متماثلة. في إحدى القطعتني زُرعت
بذور نبتة توت أرضي مصدرها ،وفي القطعة الثانية ،روافد تطورت من نبتة أُم واحدة فُحصت
كمية السكر في ثمار مجموعَتَي النبات ،في موسم القطف .من نفس نبتة األم )خمس نباتات
من كل مجموعة(.خلُ صت النتائج في اجلدول اآلتي: رقم النبات كمية السكر في الثمرة )ملغم
سكر/في 100 غم ثمر( اجملموعة أ اجملموعة ب 1 120 250 2 450 274 3 330 260 4 97 280
5 250 270 وأي مجموعة ثمار أُخذت من نباتات ،أ. أي مجموعة ثمار أُخذت من نباتات تطورت
من روافد تطورت من بذور؟ علِّلوا. ب. نباتات التوت حساسة للصقيع. في أي قطعة أرض يوجد
احتمال أكبر لبقاء نباتات توت أرضي بعد عدة ليالي؟ علِّلوا.
Page 40
من بذرة إلى بذرة 118 7. أرادت مجموعة تالميذ أن
تبحث الفرضية اآلتية: إضافة هورمون األكسني تُنشط منو جذور من فسائل الغصون. أ. ما
هي العوامل التي يجب أن نحافظ عليها ثابتة في التجربة؟ ب. ما هي اجملموعة الضابطة التي
يجب أن نشملها في التجربة؟ ج. ما هي النتيجة التي حتقق الفرضية؟ 8. أمامكم عدة جُمل
تتطرق إلى التلقيح االصطناعي و/أو التركيب. انسخوا في دفاتركم أحرف اجلُمل )أ، ب، ج
وما شابه( واكتبوا بجانب كل منها ما إذا هي .أو التلقيح االصطناعي أو اثناهما ،صحيحة
بالنسبة للتركيب .)species( أ. ميكن أن تتم فقط بني نباتات من نفس النوع النباتي ب. ميكن أن تتم في
أعقاب تدخُّل اإلنسان فقط. ج. يتم احتاد نواتَيْ خليَتيْ تناسل مختلفة. د. أحد املشتركني
ال يوجد له أي تأثير على الشحنة الوراثية للنسل. ه. البذور هي نسل أحد املشتركني فقط.
و. ميكن أن تتم بشكل طبيعي أيضً ا دون تدخُّل اإلنسان. لكي يحصلوا على النسل الذي يرغبونه.
،ز. يستعمل املزارعون هذه الطريقة 9. قارنوا بني التكاثرمبساعدة الفسائل وبني طريقة
التركيب. تطرقوا إلى التشابه وإلى االختالف. يقوم قسم من النباتات بعالقة متبادلة من
نوع ،10.في املرحلة التناسلية في دورة حياة النبات اذكروا نوعني من هذه العالقة املتبادلة
واشرحوا أهميتها للحيوانات .تكافل مع احليوانات والستمرارية أجيال النباتات. ثم ،11.
وَرَدَت في الفصل مصطلحات مهمة. اختاروا من بينها خمسة أزواج متعلقة ببعضها اشرحوا
العالقة بني املصطلحني في كل زوج. 12.أ. ميكن حفظ الثمار بواسطة التجفيف أو حفظها في
محلول سكر مركَّز )مربى(. ما هو املبدأ املشترك لهاتني الطريقتني؟ اشرحوا. يوجد لها
أفضلية للمزارع باملقارنة مع ثمار غير كلمكتارية. اشرحوا. ،ب. الثمار الكلمكتارية
املواضيع األساسية في الفصل تتكاثر النباتات بطريقة
تزاوجية وبطريقة غير تزاوجية.يتم التكاثر غير التزاوجي بفضل قدرة • التجدد عند النبات
وقدرة منو أعضاء النبات. العملية اخلليوية التي يعتمد عليها التكاثر غير التزاوجي هي
عملية انقسام اخلاليا بطريقة • أما التكاثر التزاوجي فهو انقسام اخللية بعملية ميوزا.
،امليتوزا يتم التكاثر غير التزاوجي من أعضاء تنمو فوق سطح األرض ومن أعضاء تنمو داخل
األرض. • نحصل على نسل مماثل للوالدين ومماثل لبعضه. ،في التكاثر غير التزاوجي • يُفَضّ
ل املزارعون استعمال تكاثر غير تزاوجي في نباتات تستطيع أن تتكاثر بطريقة تزاوجية
• أيضً ا. التكاثر غير تزاوجي بواسطة الفسائل ومستنبت نسيج اخلاليا هما طريقتان شائعتان
في • الزراعة. في عملية تركيب النبات نُنْتِج نبتة جديدة بواسطة الربط بني األصل والراكب.
• نحصل على نسل يختلف عن الوالدين وعن بعضه. ،في التكاثر التزاوجي • تطور األزهار هو
مرحلة أولى في التكاثر التزاوجي وهو يتأثر من عوامل خارجية وعوامل • .داخلية وهي منتظمة
عادةً في دوائر. ،األسدية و املتاع ،أوراق التويج ،أقسام الزهرة هي: أوراق الكأس •
.مبنى الزهرة مالئِم لطريقة التلقيح تشمل عملية التكاثر التزاوجي املرحلتني اآلتيتني:
التلقيح واالخصاب. • تتطور الثمرة وفي داخلها بذور. ،في أعقاب االخصاب • استمرارية
بقاء النوع مشروطة بوسائل انتشار البذور بطريقة ناجعة. • يوجد مالءمة بني مبنى الثمرة.الطريقتان
الشائعتان النتشار البذور هما الرياح واحليوانات • والبذور وبني طريقة انتشار البذور.
عدد األزهار والثمار وعلى جودة ،موعد اإلزهار ،يستطيع املزارع التدخُّل والتأثير على
التلقيح • .الثمرة وموعد قطفها يوجد حسنات وسيئات. ،لكل طريقة تكاثر • حسنات التكاثر
غير التزاوجي هي:ال توجد حاجة لشركاء والصفات املماثلة بني النسل تُتيح • للكثير منها
أن تبقى في ظروف بيئة محيطة ثابتة. الصفات املماثلة بني النسل هي سيئة في ظروف بيئية
محيطة متغيِّرة. يوجد للتكاثر التزاوجي أفضلية عندما نريد أن نرعى صنفًا جديدًا في
ظروف بيئية محيطة • متغيِّرة. تنبع سيئة التكاثر التزاوجي من احلاجة إلى شركاء في التلقيح
واالنتشار. 119 الفصل الرابع: تكاثر: من قليلة إلى كثيرة
مصطلحات مهمة في الفصل هورمونات اخصاب تركيب نبات
زيجوت خيط بذرة أُحادي اجلنس مواد إدخارية عقد الثمار فسائل األصل ملقح ميوزا ميتوزا
أنبوب اللقاح برعم جنني متاع أوراق كأس أوراق تويج التوقيت الضوئي فلقات درنة زهرة
زهرة أحادية اجلنس زهرة ثنائية اجلنس ثمرة ثمرة دون بذور إزهار غدد رحيق ميسم نبات
نهار طويل نبات نهار قصير تكاثر غير تزاوجي )تكاثر خضري( تكاثر تزاوجي راكب تباين وراثي
جُذير مبيض مرحلة خضرية مرحلة تناسلية روافد خلية بويضة خلية تناسل ذكرية مستنبت نسيج
أسدية أُكسني طول النهار اندوسبيرم بويضة بصل جبريلني عوامل خارجية عوامل داخلية حبيبات
اللقاح ثنائي اجلنس تفريد ثمار تفريد أزهار نشر حبيات لقاح انتشار بذور تلقيح غريب
)متبادل( تلقيح اصطناعي تلقيح ذاتي اإلنضاج االصطناعي نضوج 120 من بذرة إلى بذرة
إرسال تعليق