المستوى الخامس        الحكمة رقم الجذاذة: 01
الأستاذة : ...................       العنوان:  حسن التواصل         المرجع : الممتاز في التربية الاسلامية
 الكــفـــــايـة :     أن يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة بتوظيف مكتسباته ومعارفه المتعلقة بالتواصل  .    
الأهــــــــداف :   أن يوظف مكتسباته السابقة لحل وضعية تقويمية  "   تواصل موسى عليه السلام مع فرعون "
عدد الحصص: الأولى 30 د  والثانية : 30 دقيقة
الوسـائـــــــل :  -   حاسوب –صور – الكتاب المدرسي.

         العمليات         الأنـشـطـــــــــة  الــمقـــتــرحــة
         •        الحصة الأولى
•        تقويم تشخيصي •        أقرأ الوضعية وأتعرف المطلوب
•        ملاحظة  الصور والتعبير عنها.
•        أطرح أسئلة حول كيفية التواصل مع الاخر.
         •        وضعية الانطلاق        •        أقرأ نص الانطلاق  ص 15تم يقرأه بعض التلاميذ .
         التحليل والمناقشة                 أطرح مجموعة من الأسئلة لدفع المتعلم  لبناء معرفته ، مثل:
      بماذا أمر الله نبيه موسى وأخوه هارون ؟
      كيف طلب منهما التواصل معه  ؟
      ماذا استخلصت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
         •        الحصة الثانية   •        ادفع المتعلمين إلى حل التعليمات واستخراج الملخص
•        كيف تحسن التواصل؟
•        أ ذكر بعض الآداب التي تعمق  صلات المحبة والتواصل بين الناس؟
         •        استنتاجات
•        أتشبع بالقيم     علمني الإسلام عددا من الآداب التي تعمق صلات المحبة بين الناس،منها:
طلاقة الوجه،والكلمة الطيبة،وحسن الإصغاء،و الصفح.......
لأحقق حسن التواصل أفشي السلام،وأحرص على الكلمة الطيبة،وأقول خيرا برفق وهدوء.      
         •        البحث  •        أتدبر سورة العلق،وأستخلص شروط تقديم النصح لزملائي
•                                           
•                     

Post a Comment

أحدث أقدم