المستوى الخامس الحكمة رقم الجذاذة: 01
الأستاذة : ................... العنوان: حسن التواصل المرجع : الممتاز في
التربية الاسلامية
الكــفـــــايـة :
أن يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة بتوظيف مكتسباته ومعارفه
المتعلقة بالتواصل .
الأهــــــــداف : أن يوظف
مكتسباته السابقة لحل وضعية تقويمية
" تواصل موسى عليه السلام مع
فرعون "
عدد الحصص: الأولى 30 د والثانية :
30 دقيقة
الوسـائـــــــل : - حاسوب –صور – الكتاب المدرسي.
العمليات الأنـشـطـــــــــة الــمقـــتــرحــة
• الحصة الأولى
• تقويم تشخيصي • أقرأ الوضعية وأتعرف
المطلوب
• ملاحظة الصور والتعبير عنها.
• أطرح أسئلة حول كيفية التواصل مع الاخر.
• وضعية الانطلاق • أقرأ نص الانطلاق ص 15تم يقرأه بعض التلاميذ .
التحليل والمناقشة أطرح مجموعة من الأسئلة لدفع المتعلم لبناء معرفته ، مثل:
بماذا أمر الله نبيه موسى وأخوه هارون ؟
كيف طلب منهما التواصل معه ؟
ماذا استخلصت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
• الحصة الثانية • ادفع المتعلمين إلى حل
التعليمات واستخراج الملخص
• كيف تحسن التواصل؟
• أ ذكر بعض الآداب التي تعمق صلات المحبة والتواصل بين الناس؟
• استنتاجات
• أتشبع بالقيم علمني الإسلام عددا من الآداب التي تعمق صلات المحبة بين الناس،منها:
طلاقة الوجه،والكلمة الطيبة،وحسن الإصغاء،و الصفح.......
لأحقق حسن التواصل أفشي السلام،وأحرص على الكلمة الطيبة،وأقول خيرا برفق
وهدوء.
• البحث • أتدبر سورة العلق،وأستخلص شروط تقديم
النصح لزملائي
•
•
إرسال تعليق