الأربعاء، 3 مايو، 2017

حقوق الطفل في القانون اليمني




عقوبة الإعدام:
لازال التعارض في القوانين اليمنية في تحديد سن الطفل، حيث يتعرض الأطفال الذين أرتكبوا أفعالاً مجرمة قانوناً لحكم الإعدام وهناك عدد من القضايا التي صدرت في أحكام إعدام وأخرى منظورة أمام المحاكم على عكس ما أشار إليه التقرير الحكومي الرابع بأنه لا توجد أحكام قضائية صدرت بإعدام أطفال حيث يشير التقرير الحكومي (كما انه من المهم ,الإشارة إلى اليمن ووفقاً للقوانين والنصوص النافذة - لتطبيق عقوبة الإعدام على الأطفال دون سن الثامنة عشرة ولا توجد أحكام قضائية صدرت بإعدام على الأحداث) من جهة أخرى ومن خلال برنامج تعزيز أنظمة عدالة الأحداث 2010-2012م تقوم هيئة التنسيق المنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل بمتابعة قضايا الأحداث.
حيث تم حصر ورصد هذه الفئة بهدف التعرف على عدد وبيانات ومسار قضايا الأحداث المعرضين لعقوبة الإعدام، والأحداث المعسرين، منذ العام 2005م وحتى العام 2012م في (14) محافظة يمنية والمودعين في السجون المركزية والاحتياطية ودور الرعاية ومراكز التوقيف.
وعلى ضؤ مخرجات تقرير العام 2010م  وبالنظر للنتائج التي تم الحصول عليها من عمليات الحصر والرصد التي شملت 15محافظة والخروج باحصائيات ومعلومات عن عدد الاحداث المتواجدين في السجون ومراكز التوقيف حيث بلغ عددهم "309حدث منهم "140"حدث معرضين للاعدام.
  واصلت هيئة التنسيق أنشطتها للمرحلة الثانية في مشروع تعزيز أنظمة عدالة الأحداث في مجال تقديم العون القضائي والدعم والمناصرة للأحداث المعرضين للعقوبات اللانسانية وذلك بالتعاقد مع مكتب محاماه لتقديم العون القضائي والدفاع عن الاحداث المتواجدين في السجون الذين ليس لديهم محامون للدفاع  عن قضاياهم .
وتقوم الجان المجتمعية من منظمات المجتمع المدني على مستوى (14محافظة) النزول الميداني للمتابعة ورصد للاحالات الحديثه للأطفال وعمل توكيلات لعدد (106حدث) في عشر محافظات، وتقديم العون القضائي للأحداث المعرضين لعقوبة الإعدام الذين قد صدر الحكم بحقهم ومتابعة قضاياهم أمام المحاكم ..
كما واصلت هيئة التنسيق أنشطتها للمرحلة الثالثة ضمن مشروع تعزيز انظمة عدالة الاحداث المعرضين لعقوبة الاعدام في تقديم العون القضائي لعدد 150حدث من واقع التوكيلات المعمدة من المحافظات ومتابعة الحالات السابقة للعام 2011م بمافيها الحالات المستعجلة والتي تم صدور احكام الاعدام بحقهم .
 كما يتم متابعة القضايا المنظورة أمام المحاكم في اثناء عشر محافظة وتقديم العون القضائي من خلال التعاقد مع مكتب للمحاماة والاستشارة القانونية وتشكيل فريق من المحامين للدفاع عن الأحداث ،وقد وصلت عدد القضايا المتابعة والموثقة خلال العام  (2011م) في المحاكم إلى (182) قضية منها 26 حكم بالإعدام ومنها (3قضايا) تم المصادقة عليها من قبل رئيس الجمهورية بتنفيذ حكم الاعدام
وفي المرحلة الثالثة  نفذ المشروع على نطاق واسع خلال الاعوام 2012وحتى 2013م تحت شعار"  لا أحداث وراء القضبان " ويستهدف الاحداث بشكل عام بالقضايا الجسيمة والقضايا الاخرى لتقديم الدعم القانوني والمناصرة والحشد والتوعية باخلاء السجون المركزية من الأحداث ،تحت شعار (لا  أحداث وراء القضبان )
واستمرار تقديم العون القضائي والدفاع عن الأحداث  من خلال تكوين  فريق من المحامين المختصين  بقضايا الطفولة أمام  مختلف المحاكم من فريق محامين مكون من 15 محامي اساسي من أصل 33 متطوع
حيث يتم تقديم العون القضائي والقانوني  لعدد (  250) من واقع  التوكيلات المعمدة من المحافظات لعدد" 250حدث" ومتابعة الحالات السابقة بما فيها الحالات المستعجلة والتي تم صدور أحكام الإعدام بحقهم ،
و ان عملية حصر ورصد الأحداث عامة في مختلف القضايا في السجون الاحتياطية ومراكز التوقيف والسجون المركزية من قبل فريق اللجان المجتمعية من 12 محافظة لعدد 72 متطوع وناشط حقوقي حيث بلغ عدد الاحداث المرصودين(404) عدد الذكور(371)وعدد اناث  (33)حدث بقضايا جسمية وغير جسيمة  حتى نهاية ديسمبر2012م  .
التوصيات:
1- ضرورة اتخاذ التدابير الكافية لملائمة التشريعات والقوانين مع اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولين الاختياريين.
2-أهمية اتخاذ الإجراءات التي تعزز إزالة التمييز بكافة أشكاله، وخاصة فيما يتعلق بالطفلة الفتاة، والمهمشين والمعاقين.
3- تعزيز الجهود للتأسيس مرصد وطني مستقل لحقوق الطفل، ودعم مبادرة هيئة التنسيق بهذا الصدد. والعمل على إنشاء هيئة مستقلة لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس.
4- التأكيد على أهمية احترام آراء الأطفال وإشراكهم في القضايا والقرارات التي تخصهم.
5- العمل على نشر ثقافة احترام أرراء الطفل وحق المشاركة من خلال المناهج الدراسية.
6- عدم استغلال الأطفال في الدعاية الإعلامية الصراعات السياسية تحت اية مبررات.
7- العمل على تعزيز الجهود للحد من الفقروتخصيص اكبر قدرممكن من الموارد لصالح الأطفال.
8- اتخاذ التدابير المناسبة من شأنها إيلاءعناية كافية بصحة اليافعين سواءً فيما يتعلق بالصحة الإنجابية والحمل المبكر أو الصحة النفسية والعقلية ومكافحة المخدرات.
9- أهمية تدريب وتأهيل القابلات (المولدات) وإلزامهن بالتبليغ والمساعدة في تسجيل المواليد وتوعية مختلف فئات السكان بأهمية التسجيل المواليد لارتباط ذلك بحقوق المواطنة خاصة حقوق الأطفال.
10- فتح سجلات في مواقع التوليد في المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة وبشكل خاص المحافظات والمناطق النائية.وإشراك المجالس المحلية والوجهاء وخطباء المساجد والشخصيات الاجتماعية في عملية قيد وتسجيل المواليد.
11- جعل شهادة الميلاد الوثيقة الرسمية للتسجيل في المداس، والزام الجهات المسئولة باستخراج شهادات ميلاد لتلاميذ المدارس الذين لايوجد لديهم شهادات ميلاد.
12- في ضوء معطيات واقع حقوق ألأطفال نوصي على أن تنص القوانين والتشريعات اليمنية على مسئولية الوالدين تجاه تربية أبناؤهم وخاصة مسئولية الآباء وأيضاً فيما يتعلق بالحضانة والوصاية وإثبات النسب أن هذه القضية لم تلقى أي اهتمام في السابق وعليه نوصي الحكومة أن توليها اهتمام اكبر.
13- القيام بحملات إعلامية توعوية منظمة لمختلف فئات المجتمع حول العنف ضد الأطفال، وتأهيل القيادات التربوية على نطاق المدارس والأطر التعليمية الأخرى وكذا الأسرة بضرورة نشر مفهوم بدائل العقاب البدني في المدارس.
14- تفعيل نظام الرعاية الصحية وإشراك الجهات ذات العلاقة بالخدمات الصحية لمراقبة وتقييم أنشطة المراكز والوحدات الصحية ووضع مؤشر قياسي للأداء يمكن تحسين أدائها ،وإيجاد ضمان صحي للطفل والأسرة.
15- تفعيل نشاط الصحة المدرسية بالمدارس،وتفعيل الفحص الطبي للطلاب الملتحقين بالتعليم الأساسي.
16- ضرورة الإهتمام بالتعليم وتوفير الكادرالتعليمي المؤهل والمبنى المدرسي المناسب وإعادة النظرفي المناهج الدراسية القائمة بحث تتواكب والتطوراث العلمية.
17- اهمية الالتزام بمجانية التعليم والغاء الرسوم المدرسية المتنوعة التي يتم تحصيلها بمسميات مختلفة والتى تؤثر على التحاق اطفال الأسرالفقيرة والأسر كبيرة العدد ومحدودة الدخل بالتعليم.
18- تشجيع تعليم الفتاة وتوفيرالمدارس الخاصة بالبنات والكادر المؤهل من المعلمات وخاصة في المناطق الريفية.
19-  دارسة حالات أطفال الشوارع والأطفال المتسولين ومعالجتها حتى لا تتحول إلى قنبلة موقوتة تستغل من أطراف إجرامية، والعمل على إنشاء مشاريع توفرمن خلالها احتياجات الأطفال العاملين وأطفال الشوارع الذين اضطروا  لترك الدراسة مع وضع  تصوراقتصادي واجتماعي لأسرهم من اجل إعادتهم إلى مدارسهم وأسرهم.
20- العمل على علاج الاطفال وإعادة تأهيل ضحايا الاساءة والعنف والإستغلال الجنسي، وتقديم لهم الاستشارات والتدريب للتخفيف عن معاناتهم.
21- تشديد العقوبات على الأشخاص الذين يعتدون على الأطفال أويستغلون الأطفال وجعلها من القضايا المستعجلة.  
22- الإسراع في تعديل القانون الأحداث بحيث يتوافق وحقوق الطفل والأتفاقيات المصدقة عليها من قبل اليمن ورفع سن المسؤولية الجنائية الى المستوى المقبول دوليا.
23 - سرعة البث في قضايا الأحداث في نزاع مع القانون وضمان حصول كل الأطفال على حق المساعدة والدفاع القانوني ونقل من صدرت أحكام بحقهم أحكام من السجون العامة إلى دور التوجه الاجتماعي إن وجدت في المحافظة التي ينتمي اليها أو إلى الدور في أقرب محافظة.
24- اتخاذ التدابير الضرورية بجعل الحرمان من الحرية فترة قصيرة باستخدام الحكم مع إيقاف التنفيذ والإفراج المشروط.
25- وضع الأشخاص دون سن 18 في حجز منفصل عن الكبار على أن يبقون على اتصال منتظم بأسرهم بينما هم ضمن نظام قضاء الأحداث، والعمل على عدم وضع الأطفال في السجون مهما كانت المبررات.
26- التدريب المستمر للقضاة وموظفي الضبط القضائي والعاملين في السجون.





المراجع:
1- اتفاقية حقوق الطفل الدولية.
2- الملاحظـات والتوصـيات الخـتـامـية حول التقريرالحكومي الثالث، للجنة الدولية لحقوق الطفل - يـونـيو 2005 م.
3- البرتوكولين الاختيارين .
4- التقريرالدوري الحكومي الرابع حول وضع الاطفال في اليمن2009م .
5- عبد الرحمن عبد الوهاب علي، الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وأثرها على المستوى اليمني،هيئة التنسيق ،منظمة رعاية الأطفال،
صنعاء-  2006 م.
6-  وحيد سليمان وعبد الرحمن عبد الوهاب (دراسة ميدانية حول واقع عمالة الأطفال في اليمن) مجلة حولية الآداب العدد الثاني  2003م .
7- كتاب الإحصاء السنوي  ـ صنعاء 20011 م ـ وزارة التخطيط  والتعاون الدولي.
8- حسن قاسم خان، تجربة هيئة التنسيق .إصدار هيئة التنسيق - صنعاء -منظمة رعاية الأطفال  2006.
9 ـ تقرير وزارة التخطيط حول واقع الطفل في خطة الحكومة برنامج الألفية الثالثة- صنعاء ـ 2006 م ـ وزارة التخطيط .
10 ــ الإستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب.
11- هيثم الجبري ، ورقة عمل حول تهريب الأطفال- مؤتمر الطفل-الحديدة،2010 .
12- عادل دبوان ، ورقة عمل حول الحماية بحقوق الطفل- مؤتمر الطفل-الحديدة،2010.
13- تقرير برلمان الأطفال 2008م.
14- توصيات الأمين العام حول العنف والإساءة .
15- وحدة الرصد والمتابعة هيئة التنسيق.
16- فريق العمل مجموعة من الباحثينن ،الوضع التعليمي للبنات لتحقيق تكافؤ الفرص، وزارة التربية والتعليم، اليونيسيف 
ومنظمة الادرا- صنعاء - 2005 م.
17- المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، (العنف ضد الاطفال - دراسة اجتماعية )، 2004م.
18- صحيفة الوسط 28- مارس 2012م العدد (367).
19- تقرير وزارة حقوق الإنسان.
20- تقرير الوحدة التنفيذية للنازحين.


الملاحق:
  جدول ( 1) يبين عدد الحالات المصابة بعدوي الايدز للفترة  من يناير حتي ديسمبر عام 2011 م حسب المحافظة
                           
المحافظة       عدد الحالات المصابة بالايدز         النسبة المئوية  Gov
         AIDS Cases %     
اب      14     5.26  Ibb
ابين    0       0.00  Abyan
الامانة          94     35.34         Sana'a city
البيضاء         0       0.00  Al Biedah
تعز     35     13.16         Taiz
الجوف 0       0.00  Al Jawf
حجة   14     5.26  Hajja
الحديدة 41     15.41         Al Hudiedah
حضرموت    41     15.41         Hadramout
ذمار   2       0.75  Dhamar
شبوة   0       0.00  Shabwah
صعدة  0       0.00  Sa'adah
صنعاء 0       0.00  Sana'a
عدن   12     4.51  Aden
لحج    9       3.38  Lahej
مارب  0       0.00  Marib
المحويت        1       0.38  Al Mahweit
المهرة 0       0.00  Al Mahera
عمران 3       1.13  Amran
الضالع 0       0.00  Al Dhala
ريمة   0       0.00  Raimah
الاجمالي        266   100   Total
المصدر: وزارة الصحة العامة والسكان      Source: Ministry of Public Health & Population.
                            

جدول (2) عدد الحالات المصابة بعدوي الايدز خلال عام 2011 م حسب فئات العمر

        نوع البيان       فئات العمر                                                            Age group
         0-4    5 -  9 10 - 14       15 - 19       20 – 24      25 -  29      30 -  34      35 -  39      40 -  44     45 -  49      50 -  54      55 -  60      >60   غير معروف
.not  spec  الاجمالي
Total
       من المحافظات 3       4       2       12     30     50     42     33     22     21     18     21     8         0       266
         من الخط الساخن       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0         0       0       0
        مرحلين 0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0         0
    اخرى       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0       0         0
     الاجمالي   3       4       2       12     30     50     42     33     22     21     18     21     8       0         266

جدول ( 3) يبين الأطفال المتسربين من التعليم للعام 2011م
عدد المتسربين
الصف ذكور   إناث
الصف الأول  8,7% 9,5%
الصف الثاني  0,7% 4,1%
الصف الثالث  1-%   7,8%
الصف الرابع  3,8% 6,6%
الصف الخامس         4,6% 7,5%
الصف السادس         5,3% 12,6%
الصف السابع 9,9% 6,3%
الصف الثامن  1%    12,8%
الصف التاسع 25,3%        0,8%


جدول(4)  يوضح  الأحكام  الصادرة بحق المحكوميين المتهمين باالإعتداء على الأطفال

م        الضحية         العمر   الجريمة         المتهم  الحكم الصادر
1       طفل    14     هتك عرض   بالغ     السجن تسعة أشهر وغرامة مالية
2       طفل    10     هتك عرض   بالغ     الحكم بالبراءة لعدم ثبوت الأدلة
3       فتاة     ---      اغتصاب       بالغ     السجن 15 سنة
4       فتاة     ---      اغتصاب       بالغ     السجن 15 سنة
5       فتاة     ---      اغتصاب       بالغ     السجن 15 سنة
6       فتاة     ---      اغتصاب       بالغ     السجن 15 سنة
7       طفل    10     اختطاف        بالغ     تم حل القضية قبلياً بالصلح
8       طفل    8       اغتصاب وقتل         بالغ     تم تنفيذ حكم الإعدام
9       فتاة     10     تزويج في سن العاشرة        الزوج + الأب          فسخ العقد
10     فتاة     10     تزويج في سن العاشرة        الزوج + الأب          فسخ العقد ،وتخييرها بعد بلوغ الـ 17 من عمرها
                       المصدر : المجلس الأعلى للأمومة والطفولة

جدول (5) عدد الأطفال المرحلين والمحبط تهريبهم خلال الأعوام 2007-2008- 2012م
2012 2008 2007 السنوات
-----------      474   622   عدد الأطفال المرحلين
111   440   453   عدد الأطفال المحبط تهريبهم




جدول (6) يبين من تم إحباط تهريبهم من الأطفال أثناء عملية التهريب حسب المحافظات
اللذين ينتمون إليها خلال الأعوام 2006-2008م

م        المحافظة       2006 2007 2008
1       حجة   26     162   136
2       الحديدة 24     138   117
3       المحويت        5       31     53
4       صعدة  7       35     34
5       تعز     3       18     19
6       اب      1       14     17
7       ريمة   -        10     16
8       عمران -        1       12
9       حضرموت     -        1       10
10     ذمار   2       16     8
11     صنعاء -        15     5
12     عدن    -        -        4
13     البيضاء         1       2       4
14     الضالع -        2       -