الفرض التأليفي 2 في التربية التكنولوجية. المستوى: 9 أساسي .....
التاريخ: 5 مارس 2010. الزمن: 60 دقيقة. الضارب: 1.
الاسم: .............................اللقب:...................... . الرقم:......
التمرين الأول: - 15 دقيقة - 5 نقاط
المعطيات: رسم شامل لملزمة يدوية يستعملها الحرفيون لتثبيت قطعة صغيرة بين الفكين -1- و -2- معرفة بالمساقط
الرأسي, اليساري, والعلوي. مصحوبة بجدول البيانات والمدونة.
7 1 صامولة S 275 (فولاذ)
6 1 حلقة حماية S 275 ( فولاذ )
5 2 موجه C 60 ( فولاذ ) مدمج مع 1
4 2 مقبض خشب
3 1 برغي التحريك C 38 ( فولاذ )
2 1 فك متحرك C 38 ( فولاذ )
1 1 فك موجه C 38 ( فولاذ ) مدمج مع 5
الرقم العدد التسمية المادة الملاحظات
السلم: ...........
ملزمة يدوية. رسم:
أحمد بن بلقاسم.
03
في 1 مارس 2010 02
المدرسة الإعدادية بالمنار 1 . 01
A4 الاسم واللقب : .................... القسم: 9 أساسي ....... الرقم : .... …….. 00
التربية التكنولوجية الفرض التأليفي 2 9 أساسي الصفحة 1:4 - م.ا.المنار 1 - السيد: أحمد بن بلقاسم
1- قم بتلوين برغي التحريك -3- بالأحمر والموجهان -5- بالأزرق على الثلاثة مساقط والمدونة.
2- ما هو سلم انجاز الرسم ؟ - أذكر القاعدة - ...................................................................................................................
...................................................................................................................
3- عرف المدونة بإتمام الفقرة التالية: المدونة هي قائمة ............... المنتج, وتبين رقم كل مكون, و............ و.................و................ المصنوعة منها و ................... إن وجدت.
4- طريقة الاستعمال: الدوران في اتجاه أو في الآخر للمقبض - 4- المثبت على طرف برغي التحريك -3- بواسطة الصامولة -7- , يؤدي إلى حركة تنقل الفكين -1- و -2- ليدنوا أو يبتعدا عن بعضهما بواسطة الموجهين -5-.
أجب بإيجاز عن الأسئلة التالية:
I. لماذا صنع المقبض -4- من مادة الخشب؟ ........................................................................
II. ما هي وظيفة الموجهين -5-؟ ..................................................................................
III. لماذا تم استعمال الشكل الاسطواني للمقبض -4-؟ ...............................................................
IV. ماهي وظيفة الصامولة -7-؟ ......................................................................................
V. ما هو الهدف من استعمال لولبين – يميني ويساري – على برغي التحريك -3-؟
.......................................................................................................................
VI. أذكر مثالا آخر لاستعمال اللولب اليساري........................................................................
VII. كيف نتعرف على مادة المقبض -4- بواسطة الرسم فقط؟ ......................................................
VIII. ما هي القطع الملولبة في هذا المنتج ؟ خارجيا:............................داخليا:...............................
التمرين الثاني: - 15 دقيقة - 4.5 نقاط
1- أتمم تعريف برغي التحريك -3- بواسطة المساقط : الرأسي, العلوي, اليميني واليساري.
2- قم بترقيم اللوالب فقط على هذا الرسم التعريفي, معتبرا أن سلم انجاز هذا الرسم هو 1:2 .
التربية التكنولوجية الفرض التأليفي 2 9 أساسي الصفحة 2:4 - م.ا.المنار 1 - السيد: أحمد بن بلقاسم
التمرين الثالث: : - 10 دقائق - 4.25 نقاط
1- أتمم تعريف الفك المتحرك -2- بواسطة المساقط : الرأسي, العلوي, اليميني واليساري.
2- قم بترقيم الثقوب فقط على هذا الرسم التعريفي, معتبرا أن سلم انجاز هذا الرسم هو 2:1 .
التمرين الرابع: : - 5 دقائق - 1.5 نقاط
1- من خلال الأبعاد المذكورة,على الرسمين التاليين, ابحث عن الأقيسة A, B, C, و D.
2- ما هو نوع السلم المستعمل في هذين الرسمين: حقيقي, تصغيري, أو تكبيري ؟ علل جوابك – دون حساب –
................................................................................................................................
التربية التكنولوجية الفرض التأليفي 2 9 أساسي الصفحة 3:4 - م.ا.المنار 1 - السيد: أحمد بن بلقاسم
التمرين الخامس: - 15 دقيقة - 4.75 نقاط
المعطيات: تعريف قطعة موشورية الشكل بالرسم المجسم في ثلاثة نظائر, كما تم تعريف هذه القطعة بخمسة مساقط
منقوصة.
العمل المطلوب: أتمم المساقط الخمسة معتبرا في ذلك القطاعين A-A و B-B.
عمل موفقا.
التربية التكنولوجية الفرض التأليفي 2
9 أساسي