بسم الله الرحمن الرحيم
الخطة الفصلية لمبحث
الصف /المستوى: التاسع
االفيزياء 2015/2016
الفصل الدراسي الاول
عنوان الوحدة:طبيعة العلم الصفحات :30 عدد الحصص:8
الفترة الزمنية:من 1-9 الى 30-9-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الأدوات
-ان تميز بين اشكال المعرفة العلمية(حقيقة،مفهوم،..)
- ان تعدد عمليات العلم وتوضحها بامثلة من مجالات فيزيائية.
- ان تميز عمليات العلم وتستخدمها في حالات مناسبة.
- ان تذكر المجالات التي يبحث فيها علم الفيزياء.
- ان تذكر امثلة على على كميات فيزيائية ووحدات قياسها .
- ان تصنف الكميات الفيزيائية الى اساسية ومشتقة.
- ان تذكرعناصر عملية القياس مع امثلة .
-ان تتعرف النظام العالمي للوحدات وبعض انظمة القياس الأخرى.
- ان تستخدم بدقة بعض ادوات القياس كالمسطرة وساعة الايقاف في قياس كميات اساسية مناسبة.
- الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
-
- المختبر:بعض ادوات القياس
- وسيلة تعليمية
*اعداد تقرير.
* تصميم وسائل اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
عنوان الوحدة : الميكانيكا/الحركة
عدد الصفحات : 30 عدد الحصص: 8 الفترة الزمنية :من 1-10 الى 30-10-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الإستراتيجية
- ان توضح المقصود بكل من :الموقع،الإزاحة،السرعة،التسارع
-ان تصف حركة جسم في خط مستقيم بتسارع ثابت وتعبر عنه رياضيا.
-ان تطبق العلاقات الرياضية للحركة في بعد واحد على اجسام تتحرك رأسيا حركة حرة في مجال الجاذبية الارضية.
- ان تمثل بيانيا علاقات كل من الموقع،السرعة والزمن.
-ان تدرس العلاقات البيانية لكل من الازاحة والسرعه والزمن وتحللها.
ان تجري تجارب عملية لحساب كميات مختلفة تتعلق بالحركة.
-ان تظهر وعيا بأهمية الالتزام بقواعد المرور للمحافظة على السلامة العامة.
- . الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
-
- الشبكة العنكبوتية
اعداد تقرير.
تصميم وسائل اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
عنوان الوحدة : الميكانيكا/القوة وقوانين الحركة
عدد الصفحات : 30 عدد الحصص:8 الفترة الزمنية :1-11 الى 30-11-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الأدوات
ان توضح المقصود بمفهوم القوة وتذكر وحدات قياسها.
-ان توضح المقصود ب القوة المحصلة وتمثلها بالرسم.
-ان تحسب محصلة قوى عدة تؤثر في جسم في بعد معين.
- ان تتعرف قوانين نيوتن الثلاث وتطبقها في حل مسائل حسابية.
-ان تفسر مشاهد ومواقف حياتية باستخدام قوانين نيوتن في الحركة.
ان توضح شروط اتزان نقطة مادية تحت تأثير مجموعة قوى .
-ان تجد عمليا محصلة قوى عدة تؤثر في جسم في بعد واحد.
- ان تستقصي عمليا العلاقة بين القوة المحصلة والتسارع وتمثل النتائج بيانيا.
-ان تبحث في تطبيقات تكنولوجية لقوانين الحركة (القذيفة والمدفع،..).
- الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
- المختبر:ميزان نابضي-
- وسيلة تعليمية
2
اعداد تقرير.
تصميم وسائل اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
عنوان الوحدة :الميكانيكا/الشغل والطاقة
عدد الصفحات : 25 عدد الحصص :8 الفترة الزمنية :1-12 الى 25-12-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الأدوات
-ان توضح مفهوم الشغل وتذكر وحدة قياسه.
-ان تكتب العلاقة الرياضية للشغل وتطبقها في حل مسائل حسابية .
ان توضح مفهوم القدرة وتذكر وحدة قياسها.
-ان توضح مفهوم الطاقة الحركية وتذكر وحدة قياسها.
- ان تميز طاقة الوضع المرونية وطاقة الوضع الناشئة عن الجاذبية .
-ان توضح مفهوم الطاقة الميكانيكية .
-ان تطبق العلاقات الخاصة بالطاقة الميكانيكية في حل مسائل حسابية .
-ان توضح المقصود بحفظ الطاقة الميكانيكية .
-ان تستقصي عمليا العوامل المؤثرة في مقدار طاقة الوضع وطاقة الحركة.
-ان تبحث في تطبيقات عملية وتكنولوجية للشغل والطاقة (البندول،الملاهي،..).
- الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
- المختبر:كرتان مختلفتان في الكتلة-وعاء بلاستيكي-طين
- وسيلة تعليمية
-الشبكة العنكبوتية
1
2
اعداد تقرير.
تصميم وسائل
اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
الخطة الفصلية لمبحث
الصف /المستوى: التاسع
االفيزياء 2015/2016
الفصل الدراسي الاول
عنوان الوحدة:طبيعة العلم الصفحات :30 عدد الحصص:8
الفترة الزمنية:من 1-9 الى 30-9-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الأدوات
-ان تميز بين اشكال المعرفة العلمية(حقيقة،مفهوم،..)
- ان تعدد عمليات العلم وتوضحها بامثلة من مجالات فيزيائية.
- ان تميز عمليات العلم وتستخدمها في حالات مناسبة.
- ان تذكر المجالات التي يبحث فيها علم الفيزياء.
- ان تذكر امثلة على على كميات فيزيائية ووحدات قياسها .
- ان تصنف الكميات الفيزيائية الى اساسية ومشتقة.
- ان تذكرعناصر عملية القياس مع امثلة .
-ان تتعرف النظام العالمي للوحدات وبعض انظمة القياس الأخرى.
- ان تستخدم بدقة بعض ادوات القياس كالمسطرة وساعة الايقاف في قياس كميات اساسية مناسبة.
- الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
-
- المختبر:بعض ادوات القياس
- وسيلة تعليمية
*اعداد تقرير.
* تصميم وسائل اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
عنوان الوحدة : الميكانيكا/الحركة
عدد الصفحات : 30 عدد الحصص: 8 الفترة الزمنية :من 1-10 الى 30-10-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الإستراتيجية
- ان توضح المقصود بكل من :الموقع،الإزاحة،السرعة،التسارع
-ان تصف حركة جسم في خط مستقيم بتسارع ثابت وتعبر عنه رياضيا.
-ان تطبق العلاقات الرياضية للحركة في بعد واحد على اجسام تتحرك رأسيا حركة حرة في مجال الجاذبية الارضية.
- ان تمثل بيانيا علاقات كل من الموقع،السرعة والزمن.
-ان تدرس العلاقات البيانية لكل من الازاحة والسرعه والزمن وتحللها.
ان تجري تجارب عملية لحساب كميات مختلفة تتعلق بالحركة.
-ان تظهر وعيا بأهمية الالتزام بقواعد المرور للمحافظة على السلامة العامة.
- . الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
-
- الشبكة العنكبوتية
اعداد تقرير.
تصميم وسائل اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
عنوان الوحدة : الميكانيكا/القوة وقوانين الحركة
عدد الصفحات : 30 عدد الحصص:8 الفترة الزمنية :1-11 الى 30-11-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الأدوات
ان توضح المقصود بمفهوم القوة وتذكر وحدات قياسها.
-ان توضح المقصود ب القوة المحصلة وتمثلها بالرسم.
-ان تحسب محصلة قوى عدة تؤثر في جسم في بعد معين.
- ان تتعرف قوانين نيوتن الثلاث وتطبقها في حل مسائل حسابية.
-ان تفسر مشاهد ومواقف حياتية باستخدام قوانين نيوتن في الحركة.
ان توضح شروط اتزان نقطة مادية تحت تأثير مجموعة قوى .
-ان تجد عمليا محصلة قوى عدة تؤثر في جسم في بعد واحد.
- ان تستقصي عمليا العلاقة بين القوة المحصلة والتسارع وتمثل النتائج بيانيا.
-ان تبحث في تطبيقات تكنولوجية لقوانين الحركة (القذيفة والمدفع،..).
- الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
- المختبر:ميزان نابضي-
- وسيلة تعليمية
2
اعداد تقرير.
تصميم وسائل اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين
عنوان الوحدة :الميكانيكا/الشغل والطاقة
عدد الصفحات : 25 عدد الحصص :8 الفترة الزمنية :1-12 الى 25-12-2015
النتاجات المواد والتجهيزات
( مصادر التعلم ) إستراتيجيات التدريس التقويم أنشطة مرافقة التأمل الذاتي حول الوحدة
الإستراتيجية الأدوات
-ان توضح مفهوم الشغل وتذكر وحدة قياسه.
-ان تكتب العلاقة الرياضية للشغل وتطبقها في حل مسائل حسابية .
ان توضح مفهوم القدرة وتذكر وحدة قياسها.
-ان توضح مفهوم الطاقة الحركية وتذكر وحدة قياسها.
- ان تميز طاقة الوضع المرونية وطاقة الوضع الناشئة عن الجاذبية .
-ان توضح مفهوم الطاقة الميكانيكية .
-ان تطبق العلاقات الخاصة بالطاقة الميكانيكية في حل مسائل حسابية .
-ان توضح المقصود بحفظ الطاقة الميكانيكية .
-ان تستقصي عمليا العوامل المؤثرة في مقدار طاقة الوضع وطاقة الحركة.
-ان تبحث في تطبيقات عملية وتكنولوجية للشغل والطاقة (البندول،الملاهي،..).
- الكتاب المدرسي
- السبورة والطباشير
- المختبر:كرتان مختلفتان في الكتلة-وعاء بلاستيكي-طين
- وسيلة تعليمية
-الشبكة العنكبوتية
1
2
اعداد تقرير.
تصميم وسائل
اشعر بالرضا عن
التحديات
مقترحات التحسين