احصاء حيوي
قائمة الموضوعات
نبذة عن علم الاحصاء وتعريف علم الاحصاءالحيوي , المجتمع , العينة ,البيانات الاحصائية ومصادر جمعها
عرض البيانات الاحصائية:عرض البيانات الاحصائية , التوزيعات التكرارية , التوزيعات التكرارية المتجمعة , التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية واشكالها .
مقاييس النزعة المركزية ,(الوسط الحسابي , الوسط الهندسي . المنوال ,....) بعض ميزات وعيوب المقاييس السابقة , العلاقة بين الوسط والمنوال والوسيط ), مقاييس التشتت, نظرية تشيبيشيف, مقاييس اللالتواء والتفرطح.
الاحتمالات :التجربة العشوائية , تعريف الاحتمال , الاستقلال,دالة التوزيع الاحتمالية , التوقع الرياضي. بعض التوزيعات الاحتمالية المتقطعة (التوزيع المنتظم المتقطع,توزيع ذي الحدين ,....)
النسبة والمعدل وإحصائيات الوفيات والأمراض والخصوبة
التقويم مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الأسبوع المحدد له نسبته من التقويم النهائي
1 اختبار أعمال السنة الأول الاسبوع السابع 15
2 اختبار أعمال السنة الثاني الاسبوع الحادي عشر 15
3 واجبات من خلال تقديم نسخة الكترونية في موعد اقصاه يومين من موعد المحاضرة. اسبوعية 5
4 حضور ومشاركة اسبوعية 5
5 الاختبار النهائي الاسبوع السادس عشر 60
1-الكتب المقررة المطلوبة:
مقدمة في الاحصاء , محمد صبحي ابو صالح,عدنان عوض.
2-المراجع الرئيسة:
1.مبادئ في الاحصاء ,الدكتور إبراهيم أبو عقيل
2.مبادئ الاحصاء والاحتمالات , عدنان ماجد بري , محمود محمد هندي,انور احمد عبد الله.
Introductory Biostatistics for health Science
,Chernick & Friser 2000 3-
عضو هيئة التدريس: أ. وفاء فواز المنسي
الساعات المكتبية :
يوم السبت والاثنين من الساعة 8-1:30
الإحصاء
من الفعل أحصى بمعنى جمع و أحاط
قال تعالى :
« و كل شيء أحصيناه كتاباً»
أهمية الإحصاء الحديث
اتخاذ القرارات
جمع المعلومات
تنظيم و عرض المعلومات
وصف و تحليل المعلومات
اتخاذ القرارات
تعريف علم الإحصاء
هو العلم الذي يبحث في تصميم أساليب جمع البيانات و التقنيات المختلفة لتنظيم و تصنيف و عرض البيانات و تلخيصها في صورة مؤشرات رقمية لوصف و قياس خصائصها الأساسية و تحليلها بغرض
اتخاذ القرارات المناسبة
الفصل الأول
عرض البيانات الإحصائية ووصفها
الإحصاء قديماً
مجرد جمع المعلومات و ترتيبها في جداول أو ابرازها في رسوم بيانية أو أشكال تصويرية.
الإحصاء الحديث
العلم الذي يبحث في جمع البيانات و تنظيمها و عرضها و تحليلها و استقراء النتائج و اتخاذ القرارات.
الخطوات المنهجية للتحليل الإحصائي في البحث العلمي
جمع البيانات
تنظيم و عرض البيانات
تحليل البيانات
استقراء النتائج و
اتخاذ القرارات
جمع البيانات
عملية الحصول على المعلومات أو قيم المشاهدات أو القياسات للتجارب التي يجريها الإحصائي.
تنظيم و عرض المعلومات
عملية وضع المعلومات في جداول منسقة و عرضها بطرق مناسبة كالأشكال الهندسية و الرسوم البيانية و غيرها.
تحليل البيانات
عملية إيجاد قيم لمقاييس و اقترانات معينة تحدد قيمها من البيانات موضع الدراسة.
الاستقراء و اتخاذ القرارات
الاستنتاجات التي يصل إليها الباحث و تكون على شكل تقديرات أو تنبؤات أو تعميمات أو قرار برفض أو قبول الفرضيات الإحصائية.
علم الإحصاء
إحصاء وصفي
جمع و تبويب البيانات
إحصاء استقرائي
استقراء النتائج و اتخاذ القرارات
• أهمية الإحصاء في
• الاقتصاد
• العلوم الانسانية
• العلوم الاجتماعية
• الإدارة
بعض المفاهيم الأساسية
المجتمع: هو المجموعة التي تتكون من كل المفردات محل الدراسة.
العينة: هي جزء من مفردات المجتمع يتم اختيارها بحيث تكون ممثلة للمجتمع ككل.
حجم العينة: هو عبارة عن عدد عناصر العينة.
البيانات: هي المعلومات التي يتم جمعها و تنظيمها و تحليلها بواسطة الإحصائيين.
15
البيانات (Data)
مجموعة القيم التي يتم جمعها من مفردات المجتمع أو العينة لخاصية معينة (متغير).
أنواع البيانات
تنقسم البيانات إلى قسمين:
بيانات نوعية (وصفية)
البيانات التي يمكن حصرها في عدة أوجه وصفية و لا يمكن إجراء العمليات الحسابية عليها كالجمع و الطرح
• الجنس
• ذكر
• المستوى الإقتصادي
• غني
• فقير
• الأرقام الأكاديمية
• 21130021
• 21102345
• متوسط
• أنثى
أمثلة
البيانات الكمية
البيانات التي يتم الحصول عليها على شكل أعداد و يمكن ترتيبها.
و تنقسم إلى قسمين
• البيانات الكمية المنفصلة
• البيانات التي يمكن عدها
• البيانات الكمية المتصلة
• البيانات التي لا يمكن عدها .
• تكون منفصلة عن بعضها.
• يتم الحصول عليها عن طريق القياس.
• تأخذ أي قيمة داخل مدى معين سواء كانت صحيحة أو كسرية.
• مثل عدد غرف المنزل.
• مثل أطوال الطالبات.
أمثلة
• الدخل الشهري
• درجات الحرارة
• المعدل الدراسي
تمرين
حددي نوع المتغيرات التالية:
المتغير وصفي كمي منفصل كمي متصل
فصيلة الدم
دخل رب الأسرة
درجة الذكاء
نوع الكلية
رقم الهاتف
عدد أطفال الأسرة
لون البشرة
طرق عرض البيانات
1. طريقة الجدول
مثال
عدد الطالبات المقبولات في جامعة المجمعة في إحدى السنوات
الكلية عدد الطالبات
العلوم 200
العلوم الزراعية 350
الطب 90
الصيدلة 120
الدراسات التطبيقية 150
المجموع 910
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPointعدد الطالبات
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
الكلية
عدد الطالبات
2. طريقة الأعمدة أو المستطيلات
3. طريقة الخط المنكسر
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
الكليات
عدد الطالبات
الكلية عدد الطالبات عدد الطلاب
العلوم 200 300
العلوم الزراعية 350 170
الطب 90 100
الصيدلة 120 200
الدراسات التطبيقية 150 100
المجموع 910 870
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
عدد الطالبات
عدد الطلاب
Series3
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
4. طريقة الخط المنحني
العلوم الزراعية
5. طريقة الدائرة
تستخدم هذه الطريقة لتقسيم الكل إلى أجزائه حيث تقسم الدائرة إلى قطاعات دائرية.
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
الدراسات التطبيقية
مثال
المجتمع الإحصائي
المجموعة الكلية لمفردات الدراسة سواء كانت أفراد أو أشياء
العينة
مجموعة جزئية من مفردات المجتمع يتم اختيارها بحيث تكون ممثلة للمجتمع تمثيل صحيح
عند إجراء أية دراسة إحصائية نبدأ بجمع المعلومات و تسمى البيانات الخام
طرق جمع البيانات
طريقة العينة (المعاينة)
تجمع المعلومات من جزء من المجتمع
طريقة المسح الشامل
تجمع البيانات من جميع أفراد المجتمع الإحصائي
لمعرفة المستوى الثقافي لطالبات كلية العلوم نجمع البيانات من جميع طالبات الكلية
لإجراء دراسة حول الدخل الشهري لسكان المملكة نختار سكان المنطقة الشرقية
متى نحتاج لاستخدام العينة عوضاً عن دراسة المجتمع بالكامل
فساد عناصر المجتمع نتيجة أخذ المشاهدات
دراسة صلاحية البيض الذي تنتجه مزرعة ما
تعذر الوصول إلى جميع أفراد المجتمع
دراسة كمية العسل الذي ينتجه النحل
تقييد الدراسة بمقدار محدد من تكاليف و الزمن و الجهد المخصص لإنجازها.
عندما تكون الميزانية و الوقت محدودين
تسبب المسح الشامل بحصول أخطاء في البيانات لأنه يحتاج إلى عدد كبير من الأشخاص لجمع البيانات.
إجراء دراسة على جميع طلاب جامعات المملكة
الحاجة إلى اتخاذ قرار سريع
طرح علاج لإنفلونزا الطيور
عندما يكون المجتمع الإحصائي متصلاً أو عندما يكون منفصلاً و لكنه كبير الحجم بحيث قد تحصل فيه تغيرات أثناء الدراسة.
دراسة نسبة التلوث في مياه الأمطار.
مجتمع الهدف : المجتمع المقصود بالدراسة.
مجتمع العينة : المجتمع الذي يتم اختيار العينة منه فعلاً.
المجتمع الإحصائي
عند اجراء دراسة لمعرفة مستوى طلاب جامعات المملكة في مقرر الإحصاء , تم اختيار عينة من جامعة المجمعه
مجتمع الهدف
طلاب جامعات المملكة
مجتمع العينة
طلاب جامعة المجمعه
التوزيعات التكرارية
عبارة عن جداول لجميع القيم التي يمكن أن يأخذها المتغير موضع الدراسة و عدد التكرارات المناظرة لكل قيمة
مثال1
البيانات التالية تمثل عدد أيام الغياب 30 طالبة في المستوى الرابع بقسم الأحياء في الأسبوع الأول من شهر ربيع الاول :
0 2 3 1 0 0 0 0 1 2 2 5 3 2 1 1 1 1 1 2 0 1 3 2 3 2 2 3 3 3
لتكوين الجدول التكراري نتبع الخطوات التالية:
1) نحدد عدد الفئات المناسب و يكون عادة بين 5-15 فئة تبعاً لعدد البيانات.
في مثالنا نختار عدد الفئات = 5
2) نحدد مدى البيانات = أكبر قيمة – أصغر قيمة.
المدى =
49-25=24
الحد الأدنى= 25
الحد الأدنى الفعلي= 25 - 0.5 = 24.5
5) نحدد الحد الأعلى الفعلي لأول فئة وذلك بإضافة طول الفئة للحد الأدنى الفعلي
الحد الأعلى الفعلي= 24.5+5=29.5
الحد الأعلى= 29.5-0.5 = 29
6) نحدد الحدود الدنيا و العليا لكل فئة بإضافة طول الفئة لكل حد , و نعين الحدود الفعلية بإضافة طول الفئة أيضاً لكل حد فعلي.
الحدود الفعلية للفئة حدود الفئة
24.5 – 29.5 25 - 29
29.5 – 34.5 30 – 34
34.5 – 39.5 35 – 39
39.5 – 44.5 40 - 44
44.5 – 49.5 45 - 49
8) نكون الجدول التكراري.
18
13
9
التكرار النسبي
التكرار المئوي
التكرار المئوي للفئة هو حاصل ضرب تكرارها النسبي في 100
بالعودة للمثال السابق
التكرار المئوي %
14
36
26
18
6
سؤال
ما هو عدد الطلاب الذين درجاتهم أقل من أو تساوي 39؟
7+18+13
=38
1
100%
43
التوزيعات التكرارية المتجمعة
التوزيعات التكرارية المتجمعة النازلة
تستخدم عند حساب عدد المشاهدات أو
التكرارات التي تزيد عن أو تساوي كل
قيمة من قيم المتغير أو الظاهرة محل
قائمة الموضوعات
نبذة عن علم الاحصاء وتعريف علم الاحصاءالحيوي , المجتمع , العينة ,البيانات الاحصائية ومصادر جمعها
عرض البيانات الاحصائية:عرض البيانات الاحصائية , التوزيعات التكرارية , التوزيعات التكرارية المتجمعة , التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية واشكالها .
مقاييس النزعة المركزية ,(الوسط الحسابي , الوسط الهندسي . المنوال ,....) بعض ميزات وعيوب المقاييس السابقة , العلاقة بين الوسط والمنوال والوسيط ), مقاييس التشتت, نظرية تشيبيشيف, مقاييس اللالتواء والتفرطح.
الاحتمالات :التجربة العشوائية , تعريف الاحتمال , الاستقلال,دالة التوزيع الاحتمالية , التوقع الرياضي. بعض التوزيعات الاحتمالية المتقطعة (التوزيع المنتظم المتقطع,توزيع ذي الحدين ,....)
النسبة والمعدل وإحصائيات الوفيات والأمراض والخصوبة
التقويم مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الأسبوع المحدد له نسبته من التقويم النهائي
1 اختبار أعمال السنة الأول الاسبوع السابع 15
2 اختبار أعمال السنة الثاني الاسبوع الحادي عشر 15
3 واجبات من خلال تقديم نسخة الكترونية في موعد اقصاه يومين من موعد المحاضرة. اسبوعية 5
4 حضور ومشاركة اسبوعية 5
5 الاختبار النهائي الاسبوع السادس عشر 60
1-الكتب المقررة المطلوبة:
مقدمة في الاحصاء , محمد صبحي ابو صالح,عدنان عوض.
2-المراجع الرئيسة:
1.مبادئ في الاحصاء ,الدكتور إبراهيم أبو عقيل
2.مبادئ الاحصاء والاحتمالات , عدنان ماجد بري , محمود محمد هندي,انور احمد عبد الله.
Introductory Biostatistics for health Science
,Chernick & Friser 2000 3-
عضو هيئة التدريس: أ. وفاء فواز المنسي
الساعات المكتبية :
يوم السبت والاثنين من الساعة 8-1:30
الإحصاء
من الفعل أحصى بمعنى جمع و أحاط
قال تعالى :
« و كل شيء أحصيناه كتاباً»
أهمية الإحصاء الحديث
اتخاذ القرارات
جمع المعلومات
تنظيم و عرض المعلومات
وصف و تحليل المعلومات
اتخاذ القرارات
تعريف علم الإحصاء
هو العلم الذي يبحث في تصميم أساليب جمع البيانات و التقنيات المختلفة لتنظيم و تصنيف و عرض البيانات و تلخيصها في صورة مؤشرات رقمية لوصف و قياس خصائصها الأساسية و تحليلها بغرض
اتخاذ القرارات المناسبة
الفصل الأول
عرض البيانات الإحصائية ووصفها
الإحصاء قديماً
مجرد جمع المعلومات و ترتيبها في جداول أو ابرازها في رسوم بيانية أو أشكال تصويرية.
الإحصاء الحديث
العلم الذي يبحث في جمع البيانات و تنظيمها و عرضها و تحليلها و استقراء النتائج و اتخاذ القرارات.
الخطوات المنهجية للتحليل الإحصائي في البحث العلمي
جمع البيانات
تنظيم و عرض البيانات
تحليل البيانات
استقراء النتائج و
اتخاذ القرارات
جمع البيانات
عملية الحصول على المعلومات أو قيم المشاهدات أو القياسات للتجارب التي يجريها الإحصائي.
تنظيم و عرض المعلومات
عملية وضع المعلومات في جداول منسقة و عرضها بطرق مناسبة كالأشكال الهندسية و الرسوم البيانية و غيرها.
تحليل البيانات
عملية إيجاد قيم لمقاييس و اقترانات معينة تحدد قيمها من البيانات موضع الدراسة.
الاستقراء و اتخاذ القرارات
الاستنتاجات التي يصل إليها الباحث و تكون على شكل تقديرات أو تنبؤات أو تعميمات أو قرار برفض أو قبول الفرضيات الإحصائية.
علم الإحصاء
إحصاء وصفي
جمع و تبويب البيانات
إحصاء استقرائي
استقراء النتائج و اتخاذ القرارات
• أهمية الإحصاء في
• الاقتصاد
• العلوم الانسانية
• العلوم الاجتماعية
• الإدارة
بعض المفاهيم الأساسية
المجتمع: هو المجموعة التي تتكون من كل المفردات محل الدراسة.
العينة: هي جزء من مفردات المجتمع يتم اختيارها بحيث تكون ممثلة للمجتمع ككل.
حجم العينة: هو عبارة عن عدد عناصر العينة.
البيانات: هي المعلومات التي يتم جمعها و تنظيمها و تحليلها بواسطة الإحصائيين.
15
البيانات (Data)
مجموعة القيم التي يتم جمعها من مفردات المجتمع أو العينة لخاصية معينة (متغير).
أنواع البيانات
تنقسم البيانات إلى قسمين:
بيانات نوعية (وصفية)
البيانات التي يمكن حصرها في عدة أوجه وصفية و لا يمكن إجراء العمليات الحسابية عليها كالجمع و الطرح
• الجنس
• ذكر
• المستوى الإقتصادي
• غني
• فقير
• الأرقام الأكاديمية
• 21130021
• 21102345
• متوسط
• أنثى
أمثلة
البيانات الكمية
البيانات التي يتم الحصول عليها على شكل أعداد و يمكن ترتيبها.
و تنقسم إلى قسمين
• البيانات الكمية المنفصلة
• البيانات التي يمكن عدها
• البيانات الكمية المتصلة
• البيانات التي لا يمكن عدها .
• تكون منفصلة عن بعضها.
• يتم الحصول عليها عن طريق القياس.
• تأخذ أي قيمة داخل مدى معين سواء كانت صحيحة أو كسرية.
• مثل عدد غرف المنزل.
• مثل أطوال الطالبات.
أمثلة
• الدخل الشهري
• درجات الحرارة
• المعدل الدراسي
تمرين
حددي نوع المتغيرات التالية:
المتغير وصفي كمي منفصل كمي متصل
فصيلة الدم
دخل رب الأسرة
درجة الذكاء
نوع الكلية
رقم الهاتف
عدد أطفال الأسرة
لون البشرة
طرق عرض البيانات
1. طريقة الجدول
مثال
عدد الطالبات المقبولات في جامعة المجمعة في إحدى السنوات
الكلية عدد الطالبات
العلوم 200
العلوم الزراعية 350
الطب 90
الصيدلة 120
الدراسات التطبيقية 150
المجموع 910
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPointعدد الطالبات
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
عرض تقديمي في PowerPoint
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
الكلية
عدد الطالبات
2. طريقة الأعمدة أو المستطيلات
3. طريقة الخط المنكسر
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
الكليات
عدد الطالبات
الكلية عدد الطالبات عدد الطلاب
العلوم 200 300
العلوم الزراعية 350 170
الطب 90 100
الصيدلة 120 200
الدراسات التطبيقية 150 100
المجموع 910 870
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
عدد الطالبات
عدد الطلاب
Series3
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
4. طريقة الخط المنحني
العلوم الزراعية
5. طريقة الدائرة
تستخدم هذه الطريقة لتقسيم الكل إلى أجزائه حيث تقسم الدائرة إلى قطاعات دائرية.
العلوم
العلوم الزراعية
الطب
الصيدلة
الدراسات التطبيقية
مثال
المجتمع الإحصائي
المجموعة الكلية لمفردات الدراسة سواء كانت أفراد أو أشياء
العينة
مجموعة جزئية من مفردات المجتمع يتم اختيارها بحيث تكون ممثلة للمجتمع تمثيل صحيح
عند إجراء أية دراسة إحصائية نبدأ بجمع المعلومات و تسمى البيانات الخام
طرق جمع البيانات
طريقة العينة (المعاينة)
تجمع المعلومات من جزء من المجتمع
طريقة المسح الشامل
تجمع البيانات من جميع أفراد المجتمع الإحصائي
لمعرفة المستوى الثقافي لطالبات كلية العلوم نجمع البيانات من جميع طالبات الكلية
لإجراء دراسة حول الدخل الشهري لسكان المملكة نختار سكان المنطقة الشرقية
متى نحتاج لاستخدام العينة عوضاً عن دراسة المجتمع بالكامل
فساد عناصر المجتمع نتيجة أخذ المشاهدات
دراسة صلاحية البيض الذي تنتجه مزرعة ما
تعذر الوصول إلى جميع أفراد المجتمع
دراسة كمية العسل الذي ينتجه النحل
تقييد الدراسة بمقدار محدد من تكاليف و الزمن و الجهد المخصص لإنجازها.
عندما تكون الميزانية و الوقت محدودين
تسبب المسح الشامل بحصول أخطاء في البيانات لأنه يحتاج إلى عدد كبير من الأشخاص لجمع البيانات.
إجراء دراسة على جميع طلاب جامعات المملكة
الحاجة إلى اتخاذ قرار سريع
طرح علاج لإنفلونزا الطيور
عندما يكون المجتمع الإحصائي متصلاً أو عندما يكون منفصلاً و لكنه كبير الحجم بحيث قد تحصل فيه تغيرات أثناء الدراسة.
دراسة نسبة التلوث في مياه الأمطار.
مجتمع الهدف : المجتمع المقصود بالدراسة.
مجتمع العينة : المجتمع الذي يتم اختيار العينة منه فعلاً.
المجتمع الإحصائي
عند اجراء دراسة لمعرفة مستوى طلاب جامعات المملكة في مقرر الإحصاء , تم اختيار عينة من جامعة المجمعه
مجتمع الهدف
طلاب جامعات المملكة
مجتمع العينة
طلاب جامعة المجمعه
التوزيعات التكرارية
عبارة عن جداول لجميع القيم التي يمكن أن يأخذها المتغير موضع الدراسة و عدد التكرارات المناظرة لكل قيمة
مثال1
البيانات التالية تمثل عدد أيام الغياب 30 طالبة في المستوى الرابع بقسم الأحياء في الأسبوع الأول من شهر ربيع الاول :
0 2 3 1 0 0 0 0 1 2 2 5 3 2 1 1 1 1 1 2 0 1 3 2 3 2 2 3 3 3
لتكوين الجدول التكراري نتبع الخطوات التالية:
1) نحدد عدد الفئات المناسب و يكون عادة بين 5-15 فئة تبعاً لعدد البيانات.
في مثالنا نختار عدد الفئات = 5
2) نحدد مدى البيانات = أكبر قيمة – أصغر قيمة.
المدى =
49-25=24
الحد الأدنى= 25
الحد الأدنى الفعلي= 25 - 0.5 = 24.5
5) نحدد الحد الأعلى الفعلي لأول فئة وذلك بإضافة طول الفئة للحد الأدنى الفعلي
الحد الأعلى الفعلي= 24.5+5=29.5
الحد الأعلى= 29.5-0.5 = 29
6) نحدد الحدود الدنيا و العليا لكل فئة بإضافة طول الفئة لكل حد , و نعين الحدود الفعلية بإضافة طول الفئة أيضاً لكل حد فعلي.
الحدود الفعلية للفئة حدود الفئة
24.5 – 29.5 25 - 29
29.5 – 34.5 30 – 34
34.5 – 39.5 35 – 39
39.5 – 44.5 40 - 44
44.5 – 49.5 45 - 49
8) نكون الجدول التكراري.
18
13
9
التكرار النسبي
التكرار المئوي
التكرار المئوي للفئة هو حاصل ضرب تكرارها النسبي في 100
بالعودة للمثال السابق
التكرار المئوي %
14
36
26
18
6
سؤال
ما هو عدد الطلاب الذين درجاتهم أقل من أو تساوي 39؟
7+18+13
=38
1
100%
43
التوزيعات التكرارية المتجمعة
التوزيعات التكرارية المتجمعة النازلة
تستخدم عند حساب عدد المشاهدات أو
التكرارات التي تزيد عن أو تساوي كل
قيمة من قيم المتغير أو الظاهرة محل