اهداف الدرس :
§ يوضح المقصود بطاقة الوضع .
§ يعدد العوامل المؤثرة في طاقة الوضع .
§ يطبق قانون طاقة الوضع في حل اسئلة عددية .
§ يذكر وحدة قياس طاقة الوضع .
الأهداف التكنولوجية :
§ يكتسب مهارة استخدام الانترنت في البحث العلمي .
استيراتيجية التعليم :
§ تقسيم الطلاب لمجموعات مع مراعاة القدرات العلمية .
§ توجيه الطلاب نحو الموقع المطلوب وهو : http:www.physicsclassroom.com/Class/energy/u5I1b.html
§ توزيع المهام على المجموعات .
§ تبادل النتائج عبر البريد الالكتروني .
بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي الطلبة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن من أهداف وزارة التربية والتعليم تطوير قدرات كل من المعلمين والطلاب التكنولوجية ، وللبدء بهذا المشروع ، يجب تطبيق هذا المنهج للصف الأول العلمي ، خلال الفصل الأول على درس واحد من المنهاج ، وبحيث نقوم بتطبيقه خلال الفصل الثاني على فصل كامل من منهاج الفصل الثاني .
لقد قمت باختيار درس سهل لهذا الفصل وهو طاقة الوضع ، حيث سأقوم بتوجيهكم إلى مواقع محددة على الإنترنت ، لتقوموا بعمل محدد لكل منها ، راجياً أن تستفيدوا من هذه التجربة ، ومما لا شك فيه عندي أن بعضكم يمتلك معلومات عن الإنترنت اكثر من البعض الآخر ، وحتى من بعض معلميكم ، لذا أرجو منكم تدريب بعضكم على استخدام الإنترنت ، ويمكنكم عند اللزوم توجيه الأسئلة لما تواجهونه لي عن طريق الرسائل الإلكترونية .
1- موضوع الدرس هو طاقة الوضع ، وتجدها باللغة الإنجليزية تحت عنوان Potential Energy .ويرمز لها بالرمز P E.
2- يمكنك تسجيل جميع النتائج ، والإجابات ، والملاحظات على برنامج أل وورد تمهيداً لإرسالها لي بعد الانتهاء .
3- إذا كانت الصفحة بالعربية ولا تستطيع قراءتها فقم بالضغط على view ثم encoding ثم اختار اللغة العربية .
4- إذا كنت في موقع باللغة الإنجليزية ، فيمكنك الاستعانة بمواقع الترجمة المعروفة ، واشهرها : www.ajeeb.com
حيث ستجد مربعاً فارغاً يبدأ بـ http:// ، تكتب فيه اسم الموقع الذي تريده وتضغط على أيقونة ترجم
5- كل رسالة ترسلها لي على البريد الإلكتروني يجب أن تبدأ باسمك الثلاثي .
6- يمكنك اختيار المختبر الافتراضي الذي تحتاجه لمعظم المواضيع الفيزيائية من الموقع التالي :
http://www.hazelwood.k12.mo.us/~grichert/sciweb/mechanic.htm
7- يمكنك الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من الموضوع http://www.hazemsakeek.8m.com/Links/link_main.htm
8- اضغط على الرابط التالي وتمتع بقراءته
http://www.physicsclassroom.com/Class/energy/u5l1b.html
، ثم اجب عن الأسئلة التالية
أ- ما المقصود بطاقة الوضع ؟
ب- ما هي أشكال طاقة الوضع ؟
ج- ما سبب اكتساب الأجسام لطاقة الوضع ؟
د- ما العوامل المؤثرة في طاقة الوضع ؟
ه- ما العلاقة بين وزن الجسم وطاقة وضعه ؟
و- ما العلاقة بين ارتفاع الجسم و طاقة وضعه؟
ز- ماذا نقصد بمستوى الإسناد ؟
ح- إذا علمت أن طاقة الوضع في الشكل A هي 30 جول ، فما مقدار طاقة الوضع عند كل من a , b , c , d , e ؟
ط- ما المقصود بطاقة الوضع المرونية ؟
ي- اذكر 5 أمثلة لطاقة الوضع المرونية ؟
ك- متى نستطيع أن نصف النابض بأنه بوضع الاتزان ؟
ل- ما وحدة قياس طاقة الوضع ؟
م- اجب عن السؤالين في اسفل الموقع ؟
ن- اثبت أن الجول هو وحدة قياس طاقة الوضع ؟
اضغط على الرابط التالي لإجراء تجربة الطاقة الميكانيكية وعلاقتها بطاقة الوضع