الحركة
الفصل الأول :
حركة المقذوفات
الدرس ( 1 – 1 ) الكميات العددية والكميات المتجهة .
السؤال الأول :
أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية :
1- الكميات التي يكفي لتحديدها عدد يحدد مقدارها ، ووحدة فيزيائية تميز هذا المقدار . (....................... )
2- الكميات التي تحتاج في تحديدها إلي الاتجاه الذي تتخذه ، بالإضافة إلي العدد الذي يحدد مقدارها ووحدة القياس التي تميزها . (....................... )
3- المسافة الأقصر بين نقطة بداية الحركة ونقطة نهايتها ، وباتجاه من نقطة البداية إلي نقطة النهاية . (....................... )
4- عملية تركيب ، تتم فيها الاستعاضة عن متجهين أو أكثر بمتجه واحد . (....................... )
السؤال الثاني :
ضع بين القوسين علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة علمياً ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة علمياً في كل مما يلي :
1) ( ) طولك وكتلتك وعمرك تُعتبر من الكميات العددية .
2) ( ) تُصنف القوة ككمية فيزيائية كمتجه حر ، حيث يمكن نقلها بشرط المحافظة علي مقدارها واتجاهها.
3) ( ) الإزاحة كمية عددية بين المسافة كمية متجهة .
4) ( ) الشكل المقابل يمثل المتجه البياني المعبر عن سرعة تحرك سيارة ، فإذا علمت أن مقياس الرسم (1 cm : 10 m/s ) ، فان هذه السيارة تتحرك بسرعة ( 30 ) m/s باتجاه مع المحور الأفقي الموجب
5) ( ) يطير صقر أفقياً بسرعة ( 40 ) m/s باتجاه الشرق ، فإذا هبت عليه أثناء طيرانه رياح معاكسة ( نحو الغرب ) سرعتها ( 10 ) m/s ، فإن مقدار سرعته المحصلة بالنسبة لمراقب علي الأرض تساوي ( 30 ) m/s.
6) ( ) الشكل المقابل يمثل متجهين متعامدين ومتساويين مقداراً ، مقدار كل منهما ( 20 ) N ، فإن محصلتهما تساوي ( 20 ) N .
7) ( ) يكون مقدار محصلة متجهين متساويين مقداراً مساوية مقداراً لكل منهما إذا كانت الزاوية المحصورة بينهما ( ( .
8) ( ) إذا قارنا المتجهين ، في الشكل المقابل ، فإن .
تابع / السؤال الثاني :
9) ( ) عند ضرب كمية عدديه موجبة × كمية متجهة يكون حاصل الضرب متجه جديد في نفس اتجاه الكمية المتجهة الأولي .
10) ( ) عند ضرب كمية عدديه سالبة × كمية متجهة يكون حاصل الضرب متجه جديد في عكس اتجاه الكمية المتجهة الأولي .
11) ( ) ضرب كمية عددية × كمية متجهة يؤدي لتغيير مقدار المتجه الناتج ( بشرط أن تكون الكمية العددية لا تساوي 1 ) ، كما يؤدي لتغير الاتجاه إذا كانت الكمية العددية سالبة .
12) ( ) حاصل الضرب القياسي لمتجهين يتوقف علي مقدار المتجهين والزاوية المحصورة بينهما .
13) ( ) حاصل الضرب القياسي لمتجهين يساوي صفراً إذا كانت الزاوية المحصورة بينهما قائمة ( 900 ).
14) ( ) حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين يتوقف علي مقدار المتجهين والزاوية المحصورة بينهما .
15) ( ) حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين متوازيين يساوي صفراً .
16) ( ) مقدار حاصل الضرب القياسي لمتجهين يُمثل بمساحة متوازي الأضلاع الناشئ عن المتجهين .
17) ( ) الشكل المقابل يمثل متجهان ( ، ) متعامدان وفي مستوي أفقي واحد ، فيكون المتجه الناتج من ضربهما خارجياً ( ) هو المتجه ( ) .
18) ( )
السؤال الثالث :-
أكمل العبارات التالية بما تراه مناسباً :-
1- تصنف الكميات الفيزيائية إلي كميات عددية ( قياسية ) ومن أمثلتها .......... ، ............ .
2- تصنف الكميات الفيزيائية المتجهة إلي كميات متجهة حرة ومن أمثلتها .......... ، ............ و كميات متجهة مقيدة ومن أمثلتها .......... .
3- إذا علمت أن ( مقياس الرسم المقابل 1 cm : 10 N ) ، فإن مقدار المتجه المقابل يساوي ........ واتجاهه ............ .
4- تكون محصلة متجهين أكبر ما يمكن عندما تكون الزاوية المحصورة بينهما ( بالدرجات ) تساوي ............ ، و تكون أصغر ما يمكن عندما تكون الزاوية( بالدرجات ) تساوي ............ .
5- إذا كان لمتجهين نفس المقدار ونفس الاتجاه فإنهما يكونا .......... .
6- تتوقف محصلة أي متجهين علي .................. و ................ .
7- محصلة متجهين متساويين مقداراً تساوي مقدار أي منهما إذا كانت الزاوية المحصورة بينهما (بالدرجات) تساوي ...... .
تابع / السؤال الثالث :
8- الصيغة الرياضية للقانون الثاني لنيوتن هي ، ويكون دائما متجه القوة ومتجه العجلة لهما نفس الاتجاه ولذلك لان .............. .
9- الشكل المقابل يمثل القوة المؤثرة علي جسم يتحرك علي مستوي أفقي أملس ، فإذا علمت أن الشغل هو حاصل الضرب القياسي لمتجهي القوة والإزاحة ، فإن الشغل المبذول لإزاحة الجسم بوحدة الجول يساوي ....... .
10- إذا كان حاصل الضرب القياسي لمتجهين متساويين يساوي مربع أي منهما ، فإن الزاوية المحصورة بينهما تساوي بالدرجات ...... .
11- إذا كان حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين متساويين يساوي مربع أي منهما ، فإن الزاوية المحصورة بينهما تساوي بالدرجات ...... .
12- إذا كان حاصل الضرب القياسي لمتجهين متساويين يساوي مقدار حاصل الضرب الاتجاهي لنفس المتجهين ، فإن الزاوية المحصورة بينهما تساوي بالدرجات ...... .
السؤال الرابع :-
ضع علامة ( ) في المربع الواقع أمام أنسب إجابة لكل من العبارات التالية :-
1- واحدة فقط من الكميات الفيزيائية التالية تُصنف ككمية قياسية وهي :
الإزاحة المسافة القوة العجلة
2- واحدة فقط من الكميات الفيزيائية التالية تُصنف كمتجه حر وهي :
الإزاحة المسافة القوة العجلة
3- واحدة فقط من الكميات الفيزيائية التالية تُصنف كمتجه مقيد وهي :
الإزاحة المسافة القوة العجلة
4- الشكل المقابل يمثل مثلث متجهات ، والمعادلة التي تصف العلاقة الصحيحة بين هذه المتجهات هي :
5- الشكل المقابل يمثل متجهين غير متساويين في اتجاه واحد ، فإذا تغيرت الزاوية بين المتجهين فان محصلتهما تصبح أقل ما يمكن عندما يصبحا كما في الشكل :
تابع / السؤال الرابع :
6 – دفع لاعب الكرة باتجاه المرمي في إحدى مباريات كرة القدم بسرعة ( 80 ) km/h ، ولكن الكرة وصلت لحارس المرمي بسرعة ( 90 ) km/h ، ومن ذلك نستنتج أن :
الكرة تتحرك في عكس اتجاه الريح بسرعة ( 10 ) km/h.
الكرة تتحرك في اتجاه الريح بسرعة ( 10 ) km/h .
الكرة تتحرك عمودية علي اتجاه الريح بسرعة ( 10 ) km/h.
الكرة تتحرك في عكس اتجاه الريح بسرعة ( 70 ) km/h .
7- محصلة المتجهين الموضحين بالشكل المقابل تساوي :
(7)N وتصنع زاوية مع (1)N وتصنع زاوية مع l
(5)N وتصنع زاوية مع (5)N وتصنع زاوية مع
8 - إذا كانت قراءة كل من الميزانيين الاول والثاني في الشكل المقابل N( 100) فان قراءة الميزان الثالث بوحدة ( النيوتن ) تساوي:
صفرا 25
50 100
9 – متجهان متساويان ومتوازيان حاصل ضربهما القياسي ( 25 ) N ، فإن مقدار محصلتهما بوحدة ( N ) تساوي : صفرا 5 10 25
10 - متجهان متساويان ومتوازيان حاصل ضربهما القياسي ( 25 ) N ، فإن مقدار حاصل ضربهما الاتجاهي بوحدة ( ) يساوي : صفرا 5 10 25
11 – واحدة فقط من القيم التالية يستحيل أن تمثل محصلة متجهين ، وهي : 2 9 18 20
12 – إذا كان الشكل المقابل يمثل المتجه ، فإن الشكل الصحيح الذي يمثل المتجه هو :
السؤال الخامس :-
( أ ) : قارن بين كل مما يلي حسب وجه المقارن المطلوب في الجدول التالي :
وجه المقارنة الكمية العددية ( القياسية ) الكمية المتجهة
التعريف ............................................................. ............................................................. ............................................................. .............................................................
مثال واحد فقط ............................................................ ............................................................
وجه المقارنة المتجه الحر المتجه المقيد
الخاصية المميزة ............................................................ ............................................................
وجه المقارنة الإزاحة المسافة
نوعها ككمية فيزيائية ............................................................ ............................................................
وجه المقارنة الضرب القياسي لمتجهين الضرب الاتجاهي لمتجهين
العلاقة الرياضية ............................................................ ............................................................
نوع الكمية الناتجة ............................................................ ............................................................
( ب ) : أذكر العوامل التي يتوقف عليها كل من :
1- حاصل الجمع الاتجاهي لمتجهين ( محصلة المتجهين ) .
.........................................................................................................................
2- حاصل الضرب القياسي لمتجهين . .........................................................................................................................
3- حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين . .........................................................................................................................
4- ماذا تلاحظ ؟ وماذا تستنتج ؟
.........................................................................................................................
( ج ) : علل لكل مما يلي تعليلاً علمياً سليماً :
1- يمكن نقل متجه الإزاحة ، بينما لا يمكن نقل متجه القوة . .......................................................................................................................
2- تتغير السرعة التي تُحلق بها طائرة في الجو علي الرغم من ثبات السرعة التي يكسبها المحرك للطائرة . .....................................................................................................................
3- لا يستطيع سباح أن يعبر النهر من نقطة (a) إلي نقطة (b) بصورة مباشرة كما في الشكل المقابل .
..................................................................................................................................................................................................
تابع / السؤال الخامس :
( د ) : ماذا يحدث ؟
لمقدار واتجاه محصلة المتجهين الموضحين بالشكل المقابل إذا دار المتجه (b) نصف دورة مروراً بالنقاط d ) ،( c حول نقطة اتصاله بالمتجه(a) . .....................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال السادس :-
حل المسائل التالية : -
( أ ) تتحرك سيارة بسرعة ( 150 ) km/h باتجاه يصنع زاوية مقدارها ) (مع المحور الأفقي الموجب .
المطلوب :
* أختر مقياس رسم مناسب ثم أكتب مقدار واتجاه المتجه.
* باستخدام أدواتك الهندسية أرسم المتجه المعبر عن سرعة السيارة .
........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
( ب ) الشكل المقابل يمثل متجهان ( ) ، ( ) في مستوي
أفقي واحد هو مستوي الصفحة والمطلوب حساب :
1 – محصلة المتجهين ( مقداراً واتجاهاً ) .
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
...........................................................................................
....................................................................................................................................................
2 – حاصل الضرب الاتجاهي ( ) للمتجهين ( مقداراً واتجاهاً ) .
.......................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................
3 - حاصل الضرب الداخلي ( ) للمتجهين .
.......................................................................................................................................................
تابع / السؤال السادس :
( ج ) تؤثر قوتان باتجاه المحور الأفقي الموجب ، في اتجاه يصنع زاوية مع المحور الأفقي الموجب عند نقطة تقاطع محاور الإسناد والمطلوب :
1- مثل ( مستعيناً بمقياس رسم مناسب ) المتجهين .
2- باستخدام طريقة متوازي الأضلاع أحسب محصلة المتجهين مقداراً واتجاهاً .
( د ) قام جهاز الحاسب الآلي لطائرة برسم المسار الذي سلكته الطائرة من لحظة إقلاعها من المدينة ( A ) حتى هبطت في المدينة (B) فحصلنا علي الشكل المقابل والمطلوب :
مستعيناً بالشكل أحسب الإزاحة المحصلة للطائرة مقداراً واتجاهاً .
( علماً بأن مقياس الرسم المستخدم 1 cm : 300 Km )
..............................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
( و ) قوتان ، ... ما مقدار أكبر محصلة للقوتين ؟ و ما مقدار أصغر محصلة
للقوتين ؟ أذكر متى نحصل علي هذين المقدارين . .......................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
الوحدة الأولي : الحركة
الفصل الأول :
تحليل المتجهات
الدرس ( 1 – 2 ) تحليل المتجهات .
السؤال الأول :
أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية : 1-استبدال متجه ما بمتجهين متعامدين يسميان مركبتي المتجه . (....................... )
السؤال الثاني :
ب- أكمل العبارات العلمية التالية :
1- إذا كانت قيمة المركبة الأفقية لقوة تصنع زاوية (45o) مع محور الإسناد(X) تساوي (10)N فإن
قيمة المركبة الراسية للقوة بوحدة النيوتن تساوى ...................... .
2- العملية المعاكسة لعملية جمع المتجهات تسمى .................... .
3- القوة (F) في الشكل المقابل بوحدة ( N ) تساوي ........... وتصنع زاوية
مقدارها .............. مع المحور الموجب للسينات .
السؤال الثالث :
ضع علامة ( ) في المربع الواقع أمام أنسب إجابة لكل من العبارات التالية :-
1- إذا كانت محصلة متجهين متعامدين تساوي (20)N والمركبة الأفقية لهذه المحصلة تساوي (10)N فتكون الزاوية المحصورة بين المركبة الرأسية والمحصلة بوحدة الدرجات تساوي :
30 60 90 120
2- إذا كان متجه (a) يصنع مع الأفق زاوية ( θ( فإن مركبته بالاتجاه الرأسي (ay) تساوي :
θ a sin θ a cos
3- تكون قيمة القوة (F) بوحدة النيوتن في الشكل المقابل تساوي :
5 10
20 40
السؤال الرابع :
أحسب المركبة الأفقية والمركبة الرأسية لكل قوة من القوى الموضحة بالشكل :
السؤال الخامس :
أ ) أحسب مقدار القوة المحصلة واتجاهها في كل حالة من الحالات التالية .
-1 ,
................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
2- ,
................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
3- ,
................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
ب ) جسم مستقر على مستوى مائل أملس يميل على الأفق بزاوية (30o) فإذا كان وزن الجسم (50)N
أحسب كل من مركبتي وزن الجسم .
................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
ج ) إذا كانت مركبتي متجه ما , ... أحسب :
1- مقدار المتجه .
................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
2- الزاوية التى تصنعها المتجه مع المركبة الأفقية .
................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
د ) أحسب محصلة القوى الموضحة بالشكل المقابل .
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الوحدة الأولي : الحركة
الفصل الأول :
حركة المقذوفات
الدرس ( 1 – 3 ) حركة القذيفة .
السؤال الأول :
أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية :
1- الأجسام التي تقذف أو تطلق في الهواء وتتعرض لقوة جاذبية الأرض . (...................... )
2= علاقة بين مركبة الحركة الأفقية ومركبة الحركة الرأسية خالية من متغير
الزمن . (..................... )
4- المسافة الأفقية التي تقطعها القذيفة بين نقطة الإطلاق ونقطة الوصول علي
الخط الأفقي المار بنقطة الإطلاق . (....................... )
السؤال الثاني :
ضع بين القوسين علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة علمياً ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة علمياً في كل مما يلي :
1) ( ) يكون مسار جسم مقذوف بزاوية ( ) مع المحور الأفقي علي شكل منحنى قطع مكافئ في غياب الاحتكاك مع الهواء .
2) ( ) القذيفة جسم متحرك بعجلة منتظمة تحت تأثير وزنه فقط .
3) ( ) حركة القذيفة في الاتجاه الأفقي تكون بسرعة ثابتة (عند إهمال الاحتكاك ) .
4) ( ) الحركة الأفقية للقذيفة والحركة الرأسية مترابطتين .
5) ( ) يتغير شكل مسار القذيفة وتتباطأ سرعتها نتيجة الاحتكاك مع الهواء .
6) ( ) حركة القذيفة في الاتجاه الرأسي تكون حركة منتظمة السرعة ، وبالتالي تزداد المسافة المقطوعة .
7) ( ) إذا كانت زاوية الإطلاق لقذيفة بالنسبة إلي المحور الأفقي تساوي ( ) فإن شكل المسار يكون نصف قطع مكافئ .
8) ( ) يتناقص مدي القذيفة ويصبح المسار قطعاً مكافئاً غير حقيقي عند إهمال مقاومة الهواء .
9) ( ) إذا قذف جسم بسرعة ابتدائية مقدارها في اتجاه يصنع مع الأفق زاوية مقدارها ( ) فإن مركبة سرعته الابتدائية في الاتجاه الرأسي .
10) ( ) قذف جسم إلي أعلي بزاوية مقدارها ( ) فإذا كانت مركبة سرعته في الاتجاه الأفقي تساوي فإن السرعة التي قذف بها تساوي .
تابع / السؤال الثاني :
11) ( ) يسقط مسار القذيفة السريعة جداً أسفل القطع المكافئ المثالي عند إهمال مقاومة الهواء .
12) ( ) كلما كانت زاوية الإطلاق لمقذوف أكبر كانت المركبة الأفقية للسرعة أكبر، وكان المدى الأفقي للقذيفة أكبر .
13) ( ) تعتبر معادلة المسار هي معادلة قطع مكافئ .
14) ( ) عند إطلاق عدة قذائف بالسرعة نفسها ،وعند غياب مقاومة الهواء فإن كل قذيفتين يصلان للمدى نفسه عند إطلاقهما بزاويتين مجموعهما .
15) ( ) عند التعويض في معادلة المسار بزاوية فإن مسار القذيفة يكون نصف قطع مكافئ
16) ( ) المركبة الرأسية للسرعة التي يقذف بها الجسم المقذوف بزاوية مع الأفق هي التي تحدد الارتفاع
الرأسي وزمن التحليق .
17) ( ) عند وصول القذيفة إلي أقصي ارتفاع ، تكون قد قطعت ضعف المدى الأفقي .
18) ( ) عند إطلاق قذيفة بزاوية تساوي صفراً فإن ذلك يعني أن سرعتها الأفقية الابتدائية هي أفقية
فقط .
19) ( ) يكون اتجاه المركبة الرأسية لسرعة مقذوف بعد مروره بالنقطة التي تمثل أقصي ارتفاع
يصبح اتجاهها إلي أسفل .
20) ( ) عند غياب تأثير الهواء علي حركة القذيفة لا يتغير شكل مسارها ومقدار المدى الأفقي .
السؤال الثالث :-
أكمل العبارات التالية بما تراه مناسباً :-
1- حركة القذيفة هي حركة مركبة من حركة رأسية وتكون .......... علي المحور الرأسي، وحركة أفقية وتكون ............ علي المحور الأفقي .
2- عند غياب الاحتكاك تكون القوة الوحيدة المؤثرة علي كتلة الجسم المقذوف هي قوة .......... واتجاهها يكون نحو .......... .
3- المركبة الأفقية لسرعة الجسم المقذوف علي مسار القطع المكافئ تكون............ المقدار ، بينما تكون السرعة الرأسية ............ المقدار .
4- إذا كانت زاوية إطلاق القذيفة بالنسبة للمحور الأفقي تساوي ( ) فإن مسار القذيفة يصبح.......... ،بينما يكون علي شكل مسار .......... إذا كانت زاوية الإطلاق تساوي ( ) .
5- عندما تقذف قذيفة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي ، وعندما تصل إلي أقصى ارتفاع تكون قد قطعت.............. المدى الأفقي .
6- كلما كانت مركبة السرعة الأفقية لمقذوف ما أقل فإن المدى الأفقي يكون ......... .
تابع / السؤال الثالث :
7-قذفت كرة بسرعة ابتدائية مقدارها باتجاه يصنع مع المحور الأفقي زاوية مقدارها ( ) فوصلت إلي أقصي ارتفاع لها بعد ( ، فتكون سرعتها الرأسية عند ذلك الارتفاع بوحدة ..............
8-جسم قذف بزاوية ( ) فإنه يصل إلي المدى نفسه الذي يصل إليه إذا تم إطلاقه بالسرعة نفسها ولكن بزاوية مقدارها .............. .
9-قذفت كرة بسرعة متجهة مقدارها في اتجاه يصنع زاوية ( ) ‘ فإن زمن تحليقها عندما تعود إلي المستوى نفسه الذي قذفت منه يساوي ..........ثانية .
10-أطلقت قذيفتان كتلتهما ( ) ، ( ) بالسرعة الابتدائية نفسها وبزاوية ( ) بالنسبة إلي المحور الأفقي نفسه فيكون مدي المسار للقذيفة ( ) .............. مدي المسار للقذيفة ( ) .
11-أطلقت قذيفة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي وبسرعة ابتدائية مقدارها وبإهمال مقاومة الهواء فتكون معادلة المسار للقذيفة هي .....................
12-قذفت كرة بسرعة متجهة مقدارها في اتجاه يصنع زاوية ( ) ، وبإهمال مقاومة الهواء يكون أقصي ارتفاع تصل إليه القذيفة بوحدة m ) ) ...................
13-في السؤال السابق يكون مقدار السرعة لحظة اصطدام الكرة بالأرض بوحدة مساويا ..............
14-في السؤال السابق اتجاه سرعة اصطدام الكرة مع سطح الأرض ......................
15-عند دراسة المقذوفات بعيدة المدى ، يجب أن يدخل في الاعتبار انحناء سطح الأرض ، وبالتالي عندما يطلق جسم ما بسرعة مناسبة سيجعله يسقط حول الأرض ويصبح ..............
السؤال الرابع :-
ضع علامة ( ) في المربع الواقع أمام أنسب إجابة لكل من العبارات التالية :-
1) قذف حجر من ارتفاع عن سطح الأرض بسرعة أفقية ( ) وكانت إزاحة الجسم الأفقية تساوي . فإن مقدار السرعة الأفقية بوحدة تساوي :
5 10 20 40
2) يكون شكل مسار قذيفة أطلقت بزاوية مع المحور الأفقي علي شكل مسار نصف قطع مكافئ عندما تكون الزاوية بالدرجات مساوية :
0 45 60 90
3) أطلقت قذيفة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي وبسرعة ابتدائية ، فإن الزمن الذي تستغرقه القذيفة للموصول إلي أقصي ارتفاع بوحدة الثانية يساوي :
2 1.732 3.46 4
تابع / السؤال الرابع :
4) في السؤال السابق يكون أقصي ارتفاع تصل إليه القذيفة بوحدة (m ) يساوي :
5 10 20 40
5- في السؤال السابق يكون المدى الأفقي الذي تبلغه القذيفة عند اصطدامها بالأرض عند نقطه تقع علي الخط المار بنقط القذف بوحدة (m) يساوي :
80 160 138.56 346.41
6 – أطلقت قذيفتان بسرعة ابتدائية متساوية ، الأولي بزاوية ( ) والثانية بزاوية ( ) فتكون المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الأولي :
مساوية المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية. مثلي المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية.
أكبر من المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية . أصغر من المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية.
7 – أطلقت قذيفتان بسرعة ابتدائية متساوية ، الأولي بزاوية ( ) والثانية بزاوية ( ) فتكون المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الأولي :
مساوية المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية. مثلي المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية.
أكبر من المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية . أصغر من المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية.
8 – كرتان قذفت أحدهما أفقياً والأخرى أسقطت رأسياً في الوقت نفسه ، بإهمال مقاومة الهواء فإن :
الكرتان تصلان إلي سطح الأرض في نفس اللحظة .
الكرة التي تقذف أفقياً تصل إلي سطح الأرض أولاً .
الكرة التي أسقطت رأسياً تصل إلي سطح الأرض أولاً .
الكرة التي تقذف أفقياً تستغرق نصف زمن وصول الكرة التي أسقطت رأسيا ً .
9 – أطلقت قذيفة بزاوية مع المحور الأفقي كما في الشكل المجاور
فتكون مركبة السرعة الأفقية للقذيفة عند نقطة (c ) :
مساوية مركبة السرعة الأفقية عند نقطة ( G ) .
أكبر من مركبة السرعة الأفقية عند نقطة ( G ) .
أصغر من مركبة السرعة الأفقية عند نقطة ( G ) . .
للصفر .
10 – في السؤال السابق تكون مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة (c ) :
مساوية مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة ( G ) .
أكبر من مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة ( G ) .
أصغر من مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة ( G ) . .
للصفر .
تابع / السؤال الرابع :
11 – للحصول علي أكبر مدي أفقي ممكن لقذيفة تطلق من مدفع ، يجب أن تكون زاوية القذف ( ) مع المحور الأفقي مساوية بالدرجات :
0 30 45 60
12 – قذفت كرة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي وكانت مركبة سرعته الأفقية مساوية ، فتكون قيمة هذه السرعة علي ارتفاع بوحدة مساوية :
0 10 20 40
13 – أطلقت قذيفة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي وبسرعة ابتدائية مقدارها فإن مقدار سرعة القذيفة لحظة اصطدامها بسطح الأرض بوحدة تساوي :
14 – في السؤال السابق يكون اتجاه سرعة اصطدام الكرة مع الأرض يصنع زاوية :
فوق المحور الأفقي . تحت المحور الأفقي .
فوق المحور الأفقي. تحت المحور الأفقي.
15-أطلقت قذيفتان كتلتهما ( ) ، ( ) بالسرعة الابتدائية نفسها وبزاوية ( ) بالنسبة إلي المحور الأفقي نفسه فيكون الارتفاع الرأسي الذي تبلغه القذيفة ( ) :
مساويا الارتفاع الرأسي الذي تبلغه القذيفة ( ).
ربع الارتفاع الرأسي الذي تبلغه القذيفة ( ).
نصف الارتفاع الرأسي الذي تبلغه القذيفة ( ).
مثلي الارتفاع الرأسي الذي تبلغه القذيفة ( ).
16-أطلقت قذيفة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي ، وبسرعة ابتدائية مقدارها وبإهمال مقاومة الهواء واعتبار عجلة الجاذبية الأرضية تساوي . فتكون معادلة مسار القذيفة :
. .
. .
17-أطلقت قذيفتان كتلتهما ( ) ، ( ) بالسرعة الابتدائية نفسها ، و بزاويتي إطلاق مختلفتين الأولي بزاوية ( ) والثانية بزاوية ( ) بالنسبة إلي المحور الأفقي نفسه فيكون المدى الأفقي للقذيفة ( ).
نصف المدى الأفقي للقذيفة ( ). مساوياً المدى الأفقي للقذيفة ( ).
مثلي المدى الأفقي للقذيفة ( ). أربعة أمثال المدى الأفقي للقذيفة ( ).
السؤال الخامس :-
( أ ) : قارن بين كل مما يلي حسب وجه المقارن المطلوب في الجدول التالي :
وجه المقارنة المحور الرأسي المحور الأفقي
نوع الحركة لجسم مقذوف بزاوية ( ) ............................................................. .............................................................
............................................................. ..............................................................
عجلة جسم مقذوف بزاوية ( )
............................................................. ............................................................. ............................................................. .............................................................
وجه المقارنة صفر 90
شكل مسار قذيفة عندما تطلق بزاوية مع المحور الأفقي ............................................................. ............................................................. . ............................................................. ..............................................................
وجه المقارنة أقصي ارتفاع المدى الأفقي
العلاقة الرياضية لجسم مقذوف بزاوية
( )
............................................................. ............................................................. ............................................................. .............................................................
وجه المقارنة السرعة الأفقية السرعة الرأسية
العلاقة الرياضية لجسم مقذوف بزاوية ............................................................
............................................................ ............................................................
............................................................