أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
3. تراكيب كهربائية 
3.1. تجميع الموصلات الأومية.              إنجاز تجميع الموصلات الأومية على التوالي وعلى التوازي.
o       تجريبيا باستعمال الاوممتر.
o       نظريا.
      التحقق التجريبي من النتائج النظرية لتجميع الموصلات.
      إنجاز تركيب مقسم التوتر.            معرفة العلاقة 
      تعريف المواصلةG ووحدتها في النظام (SI)
      معرفة تعبيري المقاومة المكافئة لتجميع الموصلات الأومية :
o       على التوالي 
o       على التوازي   أو 
      تطبيق التعابير بالنسبة لدارات كهربائية مختلفة.
      معرفة واستغلال علاقة مقسم التوتر  
3.2. مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة.            إنجاز دراسة تجريبية لمميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة
o       مصباح
o       صمام ثنائي
o       صمام ثنائي زينر
o       مقاومة حرارية
o       مقاومة ضوئية
o       ثنائيات القطب المتحكم فيها بالتوثر
o       الصمام الثنائي المتألق كهربائيا       تعريف وتمثيل ثنائي القطب غير النشيط
      إنجاز تركيب تجريبي ملائم لخط مميزة ثنائي القطب
      معرفة مميزة ثنائي قطب
      إنجاز تركيب تجريبي انطلاقا من تبيانة التركيب والعكس
      معرفة عتبة التوتر   وتوتر زينر 
      استغلال مميزة ثنائي القطب لتحديد نوع ثنائي القطب وخاصياته
      معرفة خصائص ووظائف بعض ثنائيات القطب المتحكم فيها :  المقاومة الضوئية، المقاومة الحرارية، الصمام الثنائي المتألق كهربائيا.
3.3. مميزة ثنائي القطب النشيط
3.3.1. المولد :  مميزة مولد.         إنجاز دراسة تجريبية لخط مميزة مولد (عمود)        تعريف ثنائي قطب نشيط
      تمثيل مولد حسب اصطلاح مولد.
      معرفة قانون أوم بالنسبة لمولد خطي وتطبيقه
      معرفة المدلول الفيزيائي للقوة الكهرمحركة E والمقاومة الداخلية r لعمود وشدة التيار لدارة قصيرة – الوحدات
3.3.2. المستقبل :  مميزة مستقبل.           إنجاز دراسة تجريبية لخط مميزة مستقبل (محلل كهربائي).           تمثيل محلل كهربائي حسب اصطلاح مستقبل.
      معرفة قانون أوم بالنسبة للمستقبل وتطبيقه.
      معرفة المدلول الفيزيائي للقوة الكهرمحركة المضادة   والمقاومة الداخلية   لمستقبل - ووحدتيهما .
3.3.3. نقطة اشتغال دارة كهربائية - قانون بويي.             إنجاز دراسة تجريبية لإبراز نقطة اشتغال دارة كهربائية.               تحديد نقطة اشتغال دارة كهربائية تجريبيا و مبيانيا وحسابيا.
      معرفة مدلول نقطة اشتغال دارة كهربائية.
      معرفة قانون تجميع المولدات في دارة على التوالي.
      معرفة وتطبيق قانون بويي بالنسبة لدارة كهربائية مكونة من مولد ومستقبل


التوجيهات
         يذكر بالمعارف المدرسة بالتعليم الثانوي الإعدادي لتوظيفها في دراسة ثنائيات القطب.
         يستعمل التركيب على التوالي حيث يتم تغيير شدة التيار لخط مميزة ثنائي القطب، وتركيب مقسم التوتر لمستقبل.
         تعاين مميزة الصمام الثنائي زينر على شاشة راسم التذبذب.
         تنجز الدراسة التجريبية للمولد وللمحلل الكهربائي خلال نفس حصة الأشغال التطبيقية، وتستثمر المميزتان ويستخلص قانونا أوم للمولد والمستقبل أثناء الحصة الموالية للدرس.
         يعتمد اصطلاح المولد بالنسبة للمولد واصطلاح مستقبل للمستقبل دون التطرق إلى جبرية شدة التيار.
         ينطلق من إشكالية الملاءمة بين عناصر دارة كهربائية لإبراز أهمية الاشتغال على مميزات ثنائيات القطب، (حسن استغلال مكونات الدارة الكهربائية...).
         يدرس تأثير درجة الحرارة على قيمة المقاومة (المقاومة الحرارية) وتأثير الأشعة الضوئية على قيمة المقاومة (المقاومة الضوئية).
         توظف الوسائل المعلوماتية من خلال برانم للمحاكاة كما يمكن توظيف الوسائل السمعية البصرية لتحقيق الأهداف المتوخاة.
         يوظف الاوممتر لقياس قيمة المقاومة الضوئية في الضوء والظلام، وقيمة المقاومة الحرارية عند درجات حرارة مختلفة.

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
4. تراكيب إلكترونية
4.1. الترانزستور
4.1.1. الترانزستور
- مفعول الترانزستور
- أنظمة اشتغال الترانزستور .        الإبراز التجريبي لسلوك الترانزستور من نوع NPN في دارة كهربائية.                  معرفة الترانزستور بنوعيه.
      معرفة سلوك الترانزستور في دارة كهربائية.
      معرفة مختلف أنظمة اشتغال الترانزستور واستغلالها.
      معرفة وظيفة الترانزستور .
      معرفة وتطبيق العلاقات .IE = IB + IC و IC = β IB
4.1.2. تراكيب إلكترونية تحتوي على ترانزستور.           إنجاز تراكيب إلكترونية تحتوي على ترانزستور مثل :
o       كاشف الضوء؛
o       مؤشر المستوى؛
o       مؤشر السخونة.                التعرف على وظائف :  اللاقط، الجهاز الإلكتروني وتغذيته، والمخرج في تراكيب إلكترونية مثل :
o       كاشف الضوء؛
o       مؤشر المستوى؛
o       مؤشر السخونة.
4.2. المضخم العملياتي
4.2.1. خاصيات المضخم
العملياتي
4.2.2. تراكيب بسيطة تحتوي على مضخم عملياتي A.O.           إنجاز تجارب بسيطة باستعمال مضخم عملياتي :
o       التركيب المطارد؛
o       التركيب العاكس؛
o       التركيب غير العاكس.        التعرف على المضخم العملياتي.
      معرفة مميزة التحويل.
      معرفة خاصيات أنظمة اشتغال المضخم العملياتي في النظام الخطي.
      معرفة خاصيات المضخم العملياتي الكامل (في النظام الخطي) وتطبيقها.
      تعرف وظيفة المضخم العملياتي في التركيب الإلكتروني :
o       العلاقة  ؛
o       استعمال راسم التذبذب ذو مدخلين لمعاينة وتمييز التوترين   و   ؛
o       الوظيفة ؛
o       مضخم عاكس   ؛
o       مضخم غير عاكس :    .
4.3. مفهوم السلسلة الإلكترونية                         إنجاز بعض التراكيب البسيطة بواسطة مضخم عملياتي وتطبيق القوانين المدروسة في الكهرباء في التراكيب الإلكترونية.
      التعرف على السلسلة الإلكترونية.


الـمحـتـوى      أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
1. الأنواع الكيميائية
1.1. مفهوم النوع الكيميائي.
1.2. جرد وتصنيف بعض الأنواع الكيميائية.         استعمال الحواس الخمس للتعرف على بعض المواد الكيميائية الموجودة في منتوج من الطبيعة (فاكهة...) أو في منتوج مصنع (ورق ...).
         - معرفة أن بعض الأنواع الكيميائية تأتي من الطبيعة وأخرى تأتي من كيمياء التصنيع.
1.3. الأنواع الكيميائية الطبيعية والأنواع الكيميائية المصنعة.        استعمال بعض روائز الكشف للتعرف على المواد الطبيعية في المنتوج المدروس.
      جرد وتصنيف المواد (طبيعية أو مصنعة ).
      تحليل وثائق متعلقة بالصناعة الكيميائية.        
التوجيهات
- توظف ثنائيات القطب المتحكم فيها كمدخل لدراسة التراكيب الإلكترونية.
- يقتصر خلال الدراسة التجريبية على ترانزستور من نوع NPN.
- تستثمر التراكيب التي تحتوي على ترانزستور أو مضخم عملياتي في تقديم مفهوم السلسلة الإلكترونية.
- توظف الوسائل المعلوماتية من خلال برانم للمحاكاة كما يمكن توظيف الوسائل السمعية البصرية لتحقيق الأهداف المتوخاة.

4.2. التوجيهات التربوية الخاصة بالكيمياء : 
الغلاف الزمني

المقرر  الدروس         التمارين
الكيمياء من حولنا       1- الأنواع الكيميائية    2 س  
2 س
         2- استخراج وفصل الأنواع الكيميائية والكشف عنها    3 س  
         3- تصنيع الأنواع الكيميائية    3 س  
مكونات المادة  1- نموذج الذرة 4 س  
2 س
         2- هندسة بعض الجزيئات      4 س  
         3- الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية 2 س  
تحولات المادة  1- أدوات لوصف مجموعة     8 س 
4 س
         2- تحول كيميائي لمجموعة              8 س  
المجموع        34 س 8 س
•        الجزء الأول :  الكيمياء من حولنا


التوجيهات
 - يتم اكتشاف أن الأجسام التي تحيط بالمتعلم(ة) (مواد غذائية، مواد التطهير...) تتكون من مركبات كيميائية، وذلك باعتماد الحواس الخمس، والملاحظة، وقراءة لصيقات وتحليل وثائق.
 - يجب تفادي الخلط بين الكلمتين :  مصنع واصطناعي.
 - تستعمل بعض الكواشف (مثل كبريتات النحاس اللامائي و ورق pH ومحلول فهلين..) لجرد وتصنيف الأنواع الكيميائية الموجودة في " المنتوج" المدروس.
 - تترك المبادرة للمتعلم(ة) في اقتراح تجربة لاختبار فرضية.
 - يمكن هذا الجزء من المقرر من تأهيل المتعلم(ة) لإنجاز أنشطة الكيميائي :  استخراج و فصل وتحليل وتصنيع.

المحتوى
أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
2- استخراج وفصل الأنواع الكيميائية والكشف عنها.

2.1- مقاربة تاريخية حول الاستخراج.

2.2- تقنيات الاستخراج.

2.3- تقنيات الفصل والكشف.        نشاط وثائقي (نصوص ،شفافات فيديو...) يتعلق بتقنيات الاستخراج مثل التقطير المائي، والاستخراج بمذيب عضوي، انطلاقا من " منتوج " طبيعي:
o       ينجز الاستخراج بالإغلاء؛
o       يقدم أو ينجز التقطير المائي،
o       ينجز الاستخراج بالمذيب؛
o       ينجز التصفيق؛
o       يقدم أو ينجز الترشيح تحت ضغط منخفض.
      وضع بروتوكول الاستخراج انطلاقا من معلومات حول الخاصيات الفيزيائية للأنواع الكيميائية المبحوث عنها.
      مقاربة تجريبية للتحليل الكروماتوغرافي على طبقة رقيقة (ورق أو صفيحة) باستعمال خلائط ملونة (حبور، ملونات غذائية، خلاصات النباتات...) وتطبيقها للكشف عن الأنواع المستخرجة سابقا.
      استعمال تقنيات الكشف عن أنواع عديمة اللون (الإشعاعات فوق البنفسجية، كاشف كيميائي).
      تقديم أو إنجاز تحليل كروماتوغرافي في عمود (أنبوب رأسي).       تعرف تقنيتي الاستخراج :  الاستخراج بالمذيب والاستخراج بالتقطير المائي.
      الإطلاع على قواعد السلامة واحترامها خلال المناولات.
      تعرف واستعمال الأدوات الزجاجية المخبرية ومسخن الحوجلة.
      اعتماد جدول المعطيات حول درجتي حرارة تغير الحالة ،والذوبانية، والكثافة ،تحت الضغط الجوي وعند درجة حرارة معروفة  :
o       للتنبؤ بالحالة الفيزيائية لنوع كيميائي؛
o       لاختيار المذيب الملائم لإنجاز الاستخراج؛
o       للتنبؤ بالسائل الطافي في مجموعة تتكون من سائلين غير قابلين للامتزاج.
      إنجاز تحليل كروماتوغرافي على طبقة رقيقة.


التوجيهات :

         يشار إلى الطرق التقليدية المعتمدة حول تقنيات الاستخراج والفصل، ثم تنجز بعض الأنشطة التجريبية باعتماد الملاحظة والمناولة دون التطرق إلى التفسير.
         يقدم مفهومي الكثافة والذوبانية انطلاقا من المكتسبات القبلية للمتعلمين.
         ينبغي التركيز على الكيمياء العضوية وذلك من خلال استخراج أنواع مأخوذة من عالم النبات أو الحيوانات وخصوصا المتعلقة بالملونات والعطور.
         يشار إلى أن تقنيات الفصل تعتمد على بعض الخاصيات الفيزيائية مثل درجة حرارة تغير الحالة، الكثافة...
         يستعمل التحليل الكروماتوغرافي لفصل الأنواع الكيميائية التي غالبا ما تكون غير معزولة، ثم يتعرف على الأنواع الكيميائية المبحوث عنها بمقارنتها بمرجع.

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
3- تصنيع الأنواع الكيميائية
3.1- ضرورة كيمياء التصنيع.          تصنيع نوع أو عدة أنواع كيميائية باعتماد تقنيات بسيطة مثل التسخين بالارتداد والترشيح والفصل.               تطبيق شروط وتعليمات تخص السلامة وحماية البيئة، أثناء إنجاز التصنيع.
3.2- تصنيع نوع كيميائي.               تصنيع نوع كيميائي متواجد في الطبيعة، ويكون قابلا للاستخراج إذا أمكن ذلك          اقتراح طريقة تجريبية لمقارنة نوعين كيميائيين ، 
3.3. تمييز نوع كيميائي مصنع ومقارنته مع نفس النوع الكيميائي الطبيعي.             التحقق من أن نوعا كيميائيا مصنعا مطابق لنفس النوع الكيميائي الموجود في مستخرج طبيعي وذلك باعتماد المكتسبات التجريبية السالفة.           تفسير ومناقشة وتقديم نتائج تحليل مقارناتي. ، 


التوجيهات
         تؤخذ أمثلة التصنيع المقدمة أو المنجزة من الكيمياء العضوية، مثل :  تصنيع متعدد الجزيئات، دواء، ملون، نكهة صابون...
         تبين إمكانية تصنيع نوع كيميائي مطابق لنوع طبيعي.
         يركز في هذا الجزء من المقرر على المقاربة التجريبية التي تمكن المتعلم(ة) من امتلاك التقنيات الأساس لمختبر الكيمياء.
         تقدم ضرورة استعمال التركيب (بالارتداد) وكيفية اشتغاله في حالة التصنيع الذي يفرض التسخين (بالارتداد).
         يكتفى بالكتابة المبسطة للتفاعلات الكيميائية للتحولات المدروسة وذلك باستعمال التسميات أو الصيغ الإجمالية للأنواع الكيميائية المشار إليها على لصيقات المعلبات.

الجزء الثاني :  مكونات المادة

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
1. نموذج الذرة
1.1.   لمحة تاريخية
1.2.   بنية الذرة
1.2.1. النواة (بروتونات نوترونات).
1.2.2.الإلكترونات :  عدد الشحنة والعدد الذري Z،
 الشحنة الكهربائية الابتدائية،
الحياد الكهربائي للذرة.          بحث خارج الفصل أو دراسة أو مشاهدة وثيقة علمية حول تاريخ الذرة.       القدرة على البحث والانتقاء.
      استخراج الأفكار والمعلومات الرئيسية من وثيقة علمية.
      تعرف مكونات الذرة.
      تعرف واستعمال الرمز  
      معرفة أن الذرة محايدة كهربائيا.
1.2.3. كتلة وأبعاد الذرة                 حساب كتلة بعض الذرات       معرفة أن كتلة الذرة ممركزة أساسا في نواتها.
1.3. العنصر الكيميائي :
النظائر، الأيونات الأحادية الذرة، انحفاظ العنصر الكيميائي.
               مقاربة تجريبية للانحفاظ (مثال :  النحاس، الكربون أو الكبريت على شكل ذري أو أيوني) خلال تحولات كيميائية متتالية، الدورة الطبيعية للكربون .
      نشاط وثائقي حول العناصر الكيميائية ووفرتها النسبية في الكون ،وفي الشمس ،وفي الأرض ،وفي الإنسان، وفي النبات.       تعرف رموز بعض العناصر.
      معرفة أن العدد الذري يميز العنصر الكيميائي.
      تفسير تحولات كيميائية متتالية فيما يخص انحفاظ العنصر.
1.4. التوزيع الإلكتروني :
توزيع الإلكترونات على طبقات مختلفة K L Mبالنسبة للعناصر ذات العدد الذري (  )
               تمييز إلكترونات الطبقات الداخلية عن إلكترونات الطبقة الخارجية لذرة.
      تعداد إلكترونات الطبقة الخارجية لذرة.
      كتابة الصيغة الإلكترونية لذرة.


التوجيهات
         يثار الانتباه إلى خصوصية الكلمات المستعملة وتعريفاتها وخصوصا ما يتعلق بالنوع الكيميائي في إطار الوصف الماكرسكوبي (العياني) وبالدقائق الكيميائية في إطار الوصف الميكروسكوبي (المجهري) للمادة.
         يبين أن   هو رمز نواة ذرة عددها الذري Z وعدد نوياتها A .وفي هذا الصدد يجب تلافي مصطلح النويدة ومصطلح العدد الكتلي.
         تدرج التجربة التاريخية لروترفورد كمدخل أو تطبيق لنموذج الذرة وبنيتها الفراغية.
         توضح رتبة قدر شعاع النواة والذرة (مع إبراز البنية الفراغية للمادة) وتتم مقارنة الكتل الحجمية للنوى وللذرات باستعمال أس العشرة وتغيير السلم.
         يتم تحسيس المتعلم(ة) بانحفاظ العنصر أثناء تحول كيميائي اعتمادا على مقاربة تجريبية. ويفضل في هذا الصدد إنجاز أنشطة تجريبية قبل إعطاء الدرس، وجعل المتعلم (ة) يكتشف انحفاظ مختلف العناصر المشاركة أثناء تحولات كيميائية متتالية.
         يمكن الإشارة إلى بعض التحولات التي لا تنحفظ أثناءها العناصر الكيميائية (التفاعلات النووية في الشمس والنجوم).
         يجب عدم التطرق إلى الطاقة أثناء تناول المقرر وبالتالي يتجنب ذكر كل كلمة ذات مدلول طاقي، إلا أنه يمكن الإشارة إلى أن الإلكترونات ليست مرتبطة كلها بنفس الكيفية في الذرة.
المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
2. هندسة بعض الجزئيات
1.2. القاعدتان "الثنائية" و" الثمانية"
2.1.1. نص القاعدتين.
2.1.2. تطبيقات على الأيونات أحادية الذرة المستقرة.                  تعرف القاعدتين "الثنائية " و" الثمانية" من أجل إظهار شحنات الأيونات الأحادية الذرة في الطبيعة.
2.1.3 تمثيل الجزيئات حسب نموذج لويس.             كتابة الصيغ المنشورة والصيغ نصف المنشورة والصيغ الإجمالية لجزيئات بسيطة.              تمثيل لويس لبعض الجزيئات البسيطة :
CO2, C2H4 ,N2, O2 ,C2H6, H2O ,NH3, CH4, HCl, Cl2, H2                                              CO
      كتابة صيغ منشورة ونصف منشورة موافقة للقاعدتين الثنائية والثمانية لبعض الجزيئات البسيطة :  C2H7N, C2H6O, C4H10
2.2. هندسة بعض الجزيئات البسيطة
- التموضع النسبي لأزواج الإلكترونات بدلالة عددها؛
- تطبيق على جزيئات ذات روابط بسيطة.                استعمال النماذج الجزيئية أو استعمال برانم لمعاينة بعض الجزيئات وذلك من أجل إبراز بنيتها الذرية.             معرفة هندسة جزيئات :   و  و
اعتمادا على التنافر الإلكتروني للأزواج الرابطة والأزواج غير الرابطة.
- تمثيل كرام.         تمثيل كرام بالنسبة للجزيئات المنمذجة.
      استعمال برانم لمعاينة بعض الجزيئات التي تم تداولها سابقا.    - القدرة على تمثيل جزيئة في الفضاء.
         يتم التركيز على معرفة عدد إلكترونات الطبقة الخارجية لبعض الذرات والتي تمكن من تحديد البنيات الكيميائية.


التوجيهات
         تتم الإشارة إلى أن الذرات لا تبقى معزولة عن بعضها، باستثناء الغازات الخاملة، فهي تتجمع لإعطاء الجزيئات أو يمكنها اكتساب أو فقدان إلكترونات لتعطي أيوانات.
         يتم الاقتصار فقط على إعطاء وتطبيق نصي القاعدتين " الثنائية " و" الثمانية " في غياب المعايير الطاقية (غير الواردة في المقرر).
         يتم العمل على تمكين المتعلم من التمييز ما بين الإلكترونات التي تدخل في الروابط التساهمية (الأزواج الرابطة) والإلكترونات التي لا تدخل في هذه الروابط (الأزواج غير الرابطة).
         تتم الإشارة إلى محدودية نموذج لويس من خلال التطرق إلى بعض المركبات التي لا تخضع للقاعدة الثمانية (بعض أكاسيد الآزوت...)
         يتم إدخال الروابط المتعددة (الثنائية والثلاثية) ومفهوم التماكب بكيفية مبسطة، وذلك انطلاقا من الصيغتين التاليتين :    و C4H6 .
         تفسر هندسة الجزيئات البسيطة المحتوية على ذرات C وH وO وN اعتمادا على التنافر بين مختلف الأزواج الإلكترونية التي تحيط بالذرة المركزية.
         يتم إعطاء اصطلاحات لتمثيل كرام.

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
3.. الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية
3.1. الترتيب الدوري للعناصر.
3.1.1..طريقة ماندلييف في إنشاء الترتيب الدوري.           إنجاز نشاط وثائقي واستعمال متعدد الوسائط حول الترتيب الدوري يخص :
o       تاريخ اكتشاف بعض العناصر الكيميائية؛
o       منهجية ماندلييف .     
3.1.2 المعايير الحالية للترتيب الدوري                         تعرف المعايير الحالية للترتيب الدوري.
3.2 استعمال الترتيب الدوري
3.21. المجموعات الكيميائية.
3.2.2.صيغ الجزيئات المتداولة.                 حل مسألة بالاعتماد على الترتيب الدوري الحالي لمعرفة عدد الروابط التي يمكن لكل عنصر أن يكونها من خلال موضعه في الترتيب الدوري.          تحديد شحنات أيونات أحادية الذرة وعدد الروابط التي يمكن أن تعطيها عناصر كل من مجموعة الكربون ومجموعة الآزوت ومجموعة الأوكسيجين ومجموعة الفلور.
      تحديد موضع عنصر في الترتيب الدوري.
      معرفة خصائص وأسماء بعض المجموعــات الكيميائية (القلائيات والهالوجينات...)
      كتابة الصيغ الإجمالية والصيغ المنشورة باستعمال الترتيب الدوري.


التوجيهات
         يشار إلى المنهجية التي اتبعها مندليف في ترتيب العناصر حيث اعتمد على خواصها الكيميائية المعروفة في زمانه.
         يتطرق إلى المعايير الحالية للترتيب الدوري التي تتجلى في تصفيف العناصر حسب رقمها الذري المتزايد وفق ترتيب أفقي ورأسي انطلاقا من البنيات الإلكترونية للدورات.
         يبين أن الترتيب الحالي لا يختلف إلا قليلا عن ترتيب ماندلييف.
         يعتمد على أنشطة وثائقية (نصوص تاريخية) لاكتشاف العناصر الكيميائية ما قبل التاريخ والعناصر الكيميائية المعروفة في عهد لافوازيي وماندليف والوضعية الحالية.
         توظف الوسائل المتعددة الوسائط من أجل تمكين المتعلم (ة) من إثارة فضوله العلمي لاكتشاف محيطه البيئي والطبيعي والإجابة على بعض التساؤلات مثل الوفرة النسبية للعناصر في الكون.


الجزءالثالث :  تحولات المادة

المحتـــوى      أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
1. أدوات لوصف مجموعة :
1.1. من السلم الميكروسكوبي إلى السلم الماكروسكوبي : 
- وحدة كمية المادة :  المول، ثابتة "أفوكادرو"  
- الكتلة المولية الذرية والكتلة المولية الجزيئية
- الحجم المولي 
- الكثافة         - البحث عن كيفية قياس كمية المادة بأخذ نفس كمية المادة (بالمول) من أنواع كيميائية مختلفة.

               حساب الكتلة المولية الجزيئية انطلاقا من الكتلة المولية الذرية.
      تحديد كمية المادة انطلاقا من كتلة جسم صلب أو من حجم سائل أو غاز.
      استعمال السحاحة لأخذ كمية مادة نوع كيميائي معين.
1.2. التركيز المولي للأنواع الجزيئية في محلول :
- مفاهيم الجسم المذاب والجسم المذيب والمحلول المائي.
- ذوبان نوع جزيئي.
- التركيز المولي لنوع مذاب في محلول غير مشبع.
- تخفيف محلول.        - إجراء عمليات تجريبية خاصة بذوبان بعض الأنواع الكيميائية الجزيئية (سكر، ثنائي اليود، كحول...)             معرفة أن محلول ما يمكن أن يحتوي على جزيئات أو على أيونات.
      إنجاز ذوبان نوع جزيئي .
      إنجاز تخفيف محلول.
      استعمال الميزان والأواني الزجاجية اللازمة لتحضير محلول ذي تركيز معين (مخبار مدرج، ماصة...)
      معرفة العلاقة المعبرة عن التركيز المولي لنوع جزيئي مذاب واستخدامها في وضعيات مختلفة.



التوجيهات
         يشار إلى العوامل الضرورية لوصف مجموعة كيمائية :  الضغط P، و درجة الحرارة T و طبيعة الأنواع المتواجدة في المحلول وحالتها (صلبة ـ سائلة ـ غازية ـ محاليل مائية) وكمية كل منها.
         لإنجاز هذا الوصف ينبغي تعريف وحدة كميـة المادة (المول) بالانتقال من السلـم الميكروسكوبـي (المجهري) إلى السلم الماكروسكوبي (العياني) وتعريف التركيز المولي في محلول مع الاقتصار على الأنواع الكيميائية الجزيئية.
         تدرج ثابتة أفوكادرو لتغيير السلم والانتقال من مستوى ميكروسكوبي (ذرة،جزيئة أو أيون m≈ 10-26kg) الى مستوى ماكروسكوبي (المول من الذرات أومن الجزيئات أو من الأيونات التي تقارب كتلتها بضع الغرامات أو عشرات الغرامات) حيث يمكن تقييمها من إدراك تعريف المول.
         يشار إلى أن الحجم المولي   يتعلق بدرجة الحرارة T والضغط P.
         تستعمل فقط الأنواع الجزيئية لتوضيح عملية الذوبان للحصول على محلول ذي تركيز معين (نعتبر ثنائي اليود في محلول نوعا جزيئيا دون الإشارة إلى وجود الأيوناتI 3- ).

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات

2. التحول الكيميائي لمجموعة

2.1. نمذجة تحول الكيميائي
- أمثلة لتحولات كيميائية.
- الحالة البدئية والحالة النهائية لمجموعة.
- التفاعل الكيميائي.
- معادلة التفاعل الكيميائي، المتفاعلات والنواتج، والمعاملات التناسبية.

2.2. حصيلة المادة :
- مبادئ أولية عن مفهوم تقدم التفاعل.
- تعبير كميات مادة المتفاعلات والنواتج خلال تحول كيميائي.
- حصيلة المادة.

        
      إنجاز تجارب بسيطة قصد العمل على تمييز الأنواع الكيميائية الموجودة قبل انطلاق التحول والأنواع الناتجة عن التحول :
o       صفيحة نحاسية في محلول نترات الفضة.
o       مسحوق الحديد في محلول كبريتات النحاس.
o       احتراق الكربون،أو ألكانات أوكحولات في الهواء أوفي ثنائي الأوكسيجين.
o       تفاعل الصوديوم وثنائي الكلور.
o       تفاعلات التصنيع المدروسة في الجزء الأول
o       ترسيب هيدروكسيد النحاس...
      الإبراز التجريبي لتأثير كميات مادة المتفاعلات على التقدم الأقصى، والتحقق تجريبيا من صلاحية النموذج المقترح للتفاعل الكيميائي قصد وصف تطور المجموعة الكيميائية الخاضعة للتحول :  حمض الإيثانويك مع هيدروجينو كربونات الصوديوم.     
      معرفة وصف مجموعة كيميائية وتطورها.


      معرفة كتابة معادلة التفاعل

      الكيميائي وموازنتها.


      استيعاب مفهوم " تقدم التفاعل " والتمكن من حسابه في حالات مختلفة.
      إنجاز الجدول الوصفي لتحول مجموعة كيميائية.






التوجيهات
 - يتم الإلحاح على أن موازنة معادلة تحول كيميائي يترجم انحفاظ العناصر والشحنات خلال هذا التحول.
 - يوضح أن التحول الكيميائي يمر عبر مراحل مختلفة قبل انتهائه، حيث تتغير خلالها كميات مادة الأنواع المتفاعلة والناتجة والتي يمكن التعبير عنها بواسطة مقدار جديد يسمى "تقدم التفاعل".


4.3. لائحة الأشغال التطبيقية في الفيزياء والكيمياء :   
 الفيزياء : 
•        الميكانيك : 
الأهداف         التجارب
      تحديد وتمثيل متجهة السرعة    1. سرعة نقطة من جسم في حركة
      تحديد مميزات الحركة المستقيمة المنتظمة      2. الحركة المستقيمة المنتظمة
      تحديد مميزات الحركة الدائرية المنتظمة         3. الحركة الدائرية المنتظمة
      الإبراز التجريبي لمركز االقصور لجسم صلب  4. مركز القصور
      التعيين التجريبي لمركز الكتلة. 5. مركز الكتلة
      إبراز انحفاظ كمية الحركة لجسم صلب شبه معزول.    6. كمية الحركة لجسم صلب
      دراسة تغير كمية الحركة لجسم صلب - العلاقة 
7. كمية الحركة لجسم صلب
      إبراز العلاقة بين القوة المطبقة وإطالة نابض    8. القوة المطبقة من طرف نابض
      التحقق من العلاقة بين متجهات القوى التي يخضع لها جسم صلب في توازن    9. توازن جسم صلب خاضع لثلاث قوى
      التحقق التجريبي من مبرهنة العزوم     10. توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت
      التحقق من تعبير عزم مزدوجة اللي
      تحديد ثابتة اللي لسلك   11. مزدوجة اللي

•        الكهرباء : 
الأهداف         التجارب
      قياس شدة التيار الكهربائي
      التحقق من قانون العقد  1. التيار الكهربائي
      معاينة توترات مختلفة
      قياس التو تر الكهربائي (مستمر - متغير).      2. التوتر الكهربائي
      الدراسة التجريبية لمميزة مولد ومميزة محلل كهربائي  3. مميزات ثنائيات القطب
      الإبراز التجريبي لنقطة اشتغال دارة كهربائية   4. نقطة اشتغال دارة كهربائية
      إبراز سلوك ترانزستور من نوع NPN في دارة كهربائية
      إبراز أنظمة اشتغال ترانزستور من نوع NPN          5. أنظمة اشتغال ترانزستور
      إنجاز تراكيب إلكترونية بسيطة 6. تراكيب إلكترونية تحتوي على ترانزستور
      إنجاز تركيب بسيط باستعمال مضخم عملياتي 7. تراكيب إلكترونية تحتوي على مضخم عملياتي


•        الكيمياء :
الأهداف         التجارب
      إنجاز بعض التجارب لإبراز تقنيات الفصل والتعرف على بعض الأنواع الكيميائية      1. استخراج وفصل الأنواع الكيميائية والكشف عنها
      إنجاز بعض التجارب لتصنيع بعض الأنواع الكيميائية  2. تصنيع الأنواع الكيميائية
      مقاربة تجريبية لانحفاظ العنصر الكيميائي       3. العنصر الكيميائي
      إبراز هندسة بعض الجزيئات من خلال نماذج جزيئية أو برانم  4. هندسة بعض الجزيئات
      إنجاز تخفيف محلول مائي تجريبيا      5. تخفيف محلول جزيئي
      دراسة تجريبية لبعض التفاعلات الكيميائية      6. التحول الكيميائي لمجموعة
      الإبراز التجريبي لتأثير كميات مادة المتفاعلات على تطور مجموعة كيميائية   7. التحول الكيميائي لمجموعة





برنامج مادة الفيزياء والكيمياء
للسنة الأولى من سلك البكالوريا
شعب العلوم التجريبية (ع ت) والعلوم الرياضية (ع ر) والعلوم والتكنولوجيات (ع ت)


3. الغلاف الزمني ومفردات البرنامج : 
3.1. الغلاف الزمني :

ع ر     ع ت    الشعب
45 ساعة        34 ساعة        الميكانيك
43 ساعة        23 ساعة        الكهرباء
23 ساعة        20 ساعة        البصريات
41 ساعة        41 ساعة        الكيمياء
18 ساعة        18 ساعة        الفروض وتصحيحها
170 ساعة      136 ساعة      المجموع

3.2. المقرر :
3.2.1. مقررالفيزياء :  ع ت (77س) ـ ع ر (111 س)        
•        الجزء الأول :  الشغل الميكانيكي والطاقة ع ت (34 ساعة) / ع ر (45 ساعة)

1. حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشوه حول محور ثابت (7 س)
         الأفصول المنحني ـ الأفصول الزاوي - السرعة الزاوية.
         سرعة نقطة من جسم صلب.
         حركة الدوران المنتظم  :  الدور ـ التردد ـ المعادلة الزمنية.

2. شغل وقدرة قوى. (6 س)
         مفهوم شغل قوة - وحدة الشغل.
         شغل قوة ثابتة في حالة إزاحة أثناء انتقال مستقيمي وأثناء انتقال منحني.
         شغل وزن جسم صلب في المجال المنتظم للثقالة - الشغل المحرك والشغل المقاوم.
         شغل مجموعة قوى ثابتة مطبقة على جسم صلب في إزاحة مستقيمية.
         شغل قوة عزمها ثابت مطبقة على جسم صلب في حركة دوران حول محور ثابت.
         شغل مزدوجة عزمها ثابت .
         قدرة قوة أو مجموعة قوى- وحدتها- القدرة المتوسطة والقدرة اللحظية.

3. الشغل أحد أشكال انتقال الطاقة. (14 س) ع ت / (18 س) ع ر.
3.1. الشغل والطاقة الحركية.
         تعريف الطاقة الحركية لجسم صلب - وحدتها.
•        حالة الإزاحة .
•        حالة الدوران حول محور ثابت.
         عزم القصور بالنسبة لمحور ثابت - وحدته
         مبرهنة الطاقة الحركية في الحالتين السابقتين.

 3.2. الشغل وطاقة الوضع الثقالية.
         طاقة الوضع الثقالية لجسم صلب في تأثير بيني مع الأرض - الحالة الخاصة لأجسام بجوار الأرض.
         علاقة شغل وزن جسم بتغير طاقة الوضع الثقالية.
         تحول طاقة الوضع إلى طاقة حركية والعكس.

 3.3. الطاقة الميكانيكية لجسم صلب.
         تعريف الطاقة الميكانيكية.
         انحفاظ الطاقة الميكانيكية :  حالة السقوط الحر لجسم صلب ـ حالة انزلاق جسم صلب بدون احتكاك على سطح مائل.
         انحفاظ الطاقة. العلاقة mEΔ - = Q
         عدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية وتأويله.

 4.الطاقة الحرارية :  الانتقال الحراري (07 س) (خاص بالعلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات)
         الحرارة الكتلية لجسم خالص.
         كمية الحرارة ӨΔ.c.m = Q وإشارتها الاصطلاحية.
         التوازن الحراري - المعادلة المسعرية.
         الحرارة الكامنة لتغيرا لحالة الفيزيائية لجسم خالص.
         شكل آخر للانتقال الطاقي :  الإشعاع.

4.الشغل والطاقة الداخلية (6 س) (خاص بالعلوم الرياضية)
         مفعول الشغل :  ارتفاع درجة الحرارة ـ التشوه المرن ـ تغير الحالة الفيزيائية أو الكيميائية
         شغل القوى المطبقة على كمية من غاز كامل.
         مفهوم الطاقة الداخلية
         المبدأ الأول للتيرموديناميك.


5.الطاقة الحرارية :  الانتقال الحراري (8 س) (خاص بالعلوم الرياضية)
         الحرارة الكتلية لجسم خالص.
         كمية الحرارة ӨΔ.c.m = Q وإشارتها الاصطلاحية.
         التوازن الحراري، المعادلة المسعرية.
         الحرارة الكامنة لتغيرا لحالة الفيزيائية لجسم خالص.
         شكل آخر للانتقال الطاقي :  الإشعاع.

•        الجزء الثاني : الكهرباء (23 س) ع ت / (43 س) ع ر
1. طاقة الوضع الكهرساكنة (10 س) (خاص بالعلوم الرياضية)
1.1. المجال الكهرساكن : 
         التأثير البيني الكهرساكن.
         قانون كولوم .
         المجال الكهرساكن لشحنة نقطية :  تعريفه ومتجهته ووحدته. أمثلة لخطوط المجال الكهرساكن.
         تراكب مجالين كهرساكنين.
         المجال الكهرساكن المنتظم.

1.2. طاقة الوضع لشحنة كهربائية في مجال كهرساكن منتظم.
         شغل القوة الكهرساكنة في مجال منتظم.
         الجهد وفرق الجهد الكهرساكن، وحدته ـ المستوى المتساوي الجهد .
         العلاقة بين طاقة الوضع وشغل القوة الكهرساكنة.
         الطاقة الكلية لدقيقة مشحونة خاضعة لقوة كهرساكنة - انحفاظها.

2. انتقال الطاقة في دارة كهربائية ـ القدرة الكهربائية. (11 س) ع ت / (16 س) ع ر
2.1. الطاقة الكهربائية المكتسبة من طرف مستقبل ـ القدرة الكهربائية للانتقال.
2.2. مفعول جول ـ قانون جول - تطبيقات.
2.3. الطاقة الكهربائية الممنوحة من طرف مولد - القدرة الكهربائية للانتقال.
2.4. التصرف العام للدارة :
         توزيع الطاقة الكهربائية خلال مدةt∆  :
•        على مستوى المستقبل ـ مردود المستقبل.
•        على مستوى المولد ـ مردود المولد.
         المردود الكلي للدارة.
         تأثير القوة الكهرمحركة والمقاومات على الطاقة الممنوحة من طرف المولد في دارة مقاومية   
2.5. (خاص بالعلوم الرياضية)
         الحصيلة الطاقية لدارة تحتوي على : 
•        ترانزيستور.
•        مضخم عملياتي.

3. المغنطيسية :  (12 س) ع ت / (17 س) ع ر
3.1. المجال المغنطيسي
تأثير مغنطيس وتأثير تياركهربائي مستمر على إبرة ممغنطة. متجهة المجال المغنطيسي. أمثلة لخطوط المجال. المجال المغنطيسي المنتظم. تراكب مجالين مغنطيسيين ـ المجال المغنطيسي الأرضي.
3.2. المجال المغنطيسي المحدث من طرف تيار كهربائي.
         تناسبية قيمة B مع شدة التيار الكهربائي في غياب أوساط مغنطيسية.
         المجال المغنطيسي المحدث من طرف تيار مستمر مار في :
•        موصل مستقيمي.
•        موصل دائري.
•        ملف لولبي.

3.3. القوى الكهرمغنطيسية :
         قانون لابلاص :  اتجاه ومنحى وتعبير شدة قوة لابلاص :  F = IℓBsinα
         تطبيقات قانون لابلاص :  مكبر الصوت والمحرك الكهربائي المغذى بتيار مستمر.

3.4.المزاوجة الكهرميكانيكية. (خاص بالعلوم الرياضية)
         تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، الدور المحرك لقوى لابلاص، تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.

Previous Post Next Post