البصريات ع ت (20 س) / ع ر (23 س)
1. شروط قابلية  رؤية شيء (4 س) :
 1.1. دور العين في الرؤية المباشرة للأشياء.
 1.2. الانتشار المستقيمي  للضوء :  نموذج الشعاع الضوئي.
         إبراز ظاهرتي الانعكاس والانكسار للضوء.
         تأثير العدسات المجمعة والمفرقة على مسار حزمة ضوئية متوازية.
2. الحصول على صورة شيء :  ع ت (10 س) / ع ر (13 س)
2.1. الصور المحصل عليها بواسطة مرآة مستوية :
         مشاهدة صورة شيء وتحديد موضعها.
         النقطة الصورة المرافقة للنقطة الشيء. قانونا الانعكاس.

2.2.الصور المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة : 
         مشاهدة الصور وتحديد مواضعها - شرطا كوص.
         النمذجة الهندسية للعدسة المجمعة :  المركز البصري ـ البؤرتان ـ المسافة البؤرية - قوة العدسة.
         الإنشاء الهندسي لصورة :
•        شيء مستو متعامد مع المحور البصري.
•        شيء نقطي موجود في اللانهاية.

         النمذجة التحليلية :  علاقتا التوافق والتكبير للعدسات الرقيقة المجمعة.
         المكبرة.

3. بعض الأجهزة البصرية :  ع ت (06 س) /ع ر (06 س)
3.1. النمذجة التجريبية لجهاز بصري :  المنظار الفلكي.
3.2. المجهر :
         الإنشاء الهندسي للصورة.
         تطبيق علاقتي التوافق والتكبير.
         المقادير المميزة :  القطر الظاهري ـ التكبير العياري ـ الدائرة العينية.

3.2.2. مقررالكيمياء :  الغلاف الزمني لجميع الشعب :  (41 ساعة)
الجزء الأول :  القياس في الكيمياء (26 س)
 1. أهمية قياس كميات المادة في المحيط المعيش. (1 س)
2. المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة. (7 س)
2.1. الكتلة والحجم والضغط.
         حالة المادة الصلبة والسائلة (الكتلة، الحجم).
         حالة المادة الغازية :

المتغيرات المميزة لحالة غاز :  الكتلة ـ الحجم ـ الضغط - درجة الحرارة.
•        قانون بوييل ـ ماريوط.
•        السلم المطلق لدرجة الحرارة.
•        معادلة الحالة للغازات الكاملة  :  P.V = n.R.T.
•        الحجم المولي لغاز كامل عند ضغط ودرجة حرارة معروفين.

2.2.التركيز والمحاليل الإلكتروليتية.
         الجسم الصلب الأيوني.
         الحصول على محلول إلكتروليتي بإذابة أجسام صلبة أيونية أو سوائل أو غازات في الماء.
         الميزة الثنائية القطبية لجزيئة (ثنائي قطب دائم)؛ أمثلة :  جزيئة كلورورالهيدروجين وجزيئة الماء.
         الارتباط مع الترتيب الدوري للعناصر.
         تميه الأيونات - التأثير المتبادل بين الأيونات المذابة وجزيئات الماء - الحالة الخاصة للبروتون.
         التركيز المولي للمذاب المستعمل (رمزهC ) والتركيز المولي الفعلي للأنواع الموجودة في المحلول (رمزه [X])

2.3. تطبيقات لتتبع تحول كيميائي.
         تطور مجموعة خلال تحول كيميائي :  التقدم والجدول الوصفي للتطور وحصيلة المادة.

3. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي :  قياس المواصلة. (7 س).
3.1. مواصلة محلول أيوني :  G .
         طريقة قياس المواصلة.
         العوامل المؤثرة :  درجة الحرارة، وحالة سطح الإلكترودين، والمساحة (S) لسطح الإلكترودين، والمسافة (L) الفاصلة بينهما، وطبيعة وتركيز المحلول.
         منحنى التدريج (C)f = G.

3.2. موصلية محلول أيوني :  σ
         تعريف الموصلية انطلاقا من العلاقة :  L/S. σ = G
         العلاقة بين σ وC

3.3. الموصلية المولية الأيونية iλ، والعلاقة بين الموصليات المولية الأيونية والموصلية لمحلول.
         استعمال جدول الموصليات المولية للأيونات المتداولة.
         مقارنة الموصلية المولية الأيونية للأيونين HO-aq وH+aq مع الموصلية المولية الأيونية للأيونات الأخرى.
         حدود طريقة التدريج.

4. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة التفاعل الكيميائي. (11 س)
4.1. التفاعلات الحمضية ـ القاعدية.
         أمثلة لتفاعلات حمضية ـ قاعدية كتفاعلات تعتمد انتقال البروتونات.
         إبراز تعريف حمض وقاعدة حسب برونشتد (Bronsted) انطلاقا من كتابة معادلة كل من هذه التفاعلات.    
         بعض الأحماض والقواعد الاعتيادية.
         مزدوجة قاعدة / حمض.
         مزدوجتا الماء   وH3O+ aq /H2O الماء أمفوليت.


4.2. تفاعلات الأكسدة ـ اختزال.
         أمثلة لتفاعلات أكسدة ـ اختزال كتفاعلات تعتمد انتقال الإلكترونات.
         إبراز تعريف المؤكسد والمختزل، في الحالات البسيطة، انطلاقا من كتابة معادلات هذه التفاعلات.
         مزدوجة مختزل/ مؤكسد.
         إبراز طريقة كتابة معادلة تفاعل الأكسدة ـ اختزال
 + ne- red Ox
         استعمال الجدول الدوري لإعطاء أمثلة لمختزلات (الفلزات) ولمؤكسدات من بين اللافلزات (ثنائي الهالوجينات وثنائي الأوكسيجين).

4.3. المعايرات المباشرة.
         التفاعل الكيميائي كأداة لتحديد كميات المادة.
         استعمال جدول يصف تطور مجموعة خلال المعايرة.
         التكافؤ أثناء المعايرة.

•        الجزء الثاني :  الكيمياء العضوية (15 ساعة )
1. توسع الكيمياء العضوية (2 س).
1.1. الكيمياء العضوية ومجالاتها :
         الإحاطة بمجالات الكيمياء العضوية.
         المواد الطبيعية :  التركيب الضوئي والتراكيب البيوكيميائية - الهيدروكربورات المستحاثية.

1.2. الكربون :  العنصر الأساسي للكيمياء العضوية - روابط ذرة الكربون مع ذرات أخرى.

1.3. بعض المحطات التاريخية حول الكيمياء العضوية.

1.4. أهمية الكيمياء العضوية.

2. قراءة صيغة كيميائية (13 س)
2.1. تقديم جزيئات عضوية.
2.2. الهيكل الكربوني.
         تنوع السلسلات الكربونية :  خطية، ومتفرعة، وحلقية، مشبعة، وغير مشبعة.
         الصيغة الإجمالية والصيغة نصف المنشورة المستوية. مقاربة الكتابة الطوبولوجية،
         إبراز التماكب من خلال بعض الأمثلة البسيطة للمتماكبين Z وE.
         تأثير السلسلة الكربونية على الخاصيات الفيزيائية :  درجة حرارة الغليان، والكثافة، والذوبانية (تؤخذ أمثلة لمركبات ذات سلسلة مشبعة).

         التطبيق على التقطير المجزأ.
         تغيير الهيكل الكربوني :  إطالة أو تقليص أو تفريع أو تخليق أو إزالة الهيدروجين انطلاقا من التطبيقات الصناعية :  كيمياء البترول والإضافة المتعددة للألكينات ومشتقاتها.

2.3. المجموعات المميزة - التفاعلية.
         تعرف مجموعات المركبات :  أمين، ومركب هالوجين، وكحول، وألدهيد، وسيتون، وحمض كربوكسيلي.
         إبراز تفاعلية الكحولات :  الأكسدة، وإزالة الماء، والمرور إلى المركبات الهالوجينية (الاستبدال).
         المرور من مجموعة مميزة إلى أخرى :  بعض الأمثلة في المختبر وفي الصناعة.

4. التوجيهات التربوية
4.1. التوجيهات التربوية الخاصة بالفيزياء :
الجزء الأول  :  الشغل الميكانيكي والطاقة
 الغلاف الزمني :  ع ت (34 س) / ع ر (45 س)


ع ر     ع ت    الشعب
تمارين دروس تمارين دروس المقرر
2 س   5 س   2 س   5 س   1. حركة دوران جسم صلب، غير قابل للتشوه، حول محور ثابت.
         6 س            6 س   2. شغل وقدرة قوى.
3 س   15 س 3 س   11 س 3. الشغل أحد أشكال انتقال الطاقة
                   2 س   5 س   4. الطاقة الحرارية :  الانتقال الحراري.

2 س   4 س   -        -        4. الشغل والطاقة الداخلية.
2 س   6 س   -        -        5. الطاقة الحرارية :  الانتقال الحراري.
09 س 36 س 07 س 27 س المجمــــوع
45 س 34 س


معارف ومهارات        أنشطة مقترحة المحتوى
      تعرف حركة الدوران.
      معرفة معلمة نقطة من جسم صلب في دوران حول محور ثابت.
      معرفة تعبير السرعة الزاوية ووحدتها .
      معرفة العلاقة بين السرعة الزاوية والسرعة الخطية لنقطة من الجسم.
      معرفة خاصيات حركة الدوران المنتظم.
      استغلال معادلات حركة الدوران المنتظم t) وs(t).         اعتماد وثائق وأمثلة مستقاة من المحيط المعيش للمتعلم(ة) لتقديم حركة دوران جسم صلب حول محور ثابت.
      إنجاز واستغلال تسجيلات لحركة نقطة من جسم صلب في حركة دوران حول محور ثابت.
      إبراز خاصيات حركة الدوران المنتظم تجريبيا.  1. حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشوه حول محور ثابت.
- الأفصول المنحني، الأفصول الزاوي، السرعة الزاوية.
- سرعة نقطة من جسم صلب.
- حركة الدوران المنتظم :  الدور، التردد، المعادلة الزمنية.
      تعرف مفعول بعض التأثيرات الميكانيكية على جسم صلب خاضع لقوى نقط تأثيرها تنتقل.
      معرفة تعبير شغل قوة ثابتة مطبقة على جسم صلب في إزاحة أثناء انتقال مستقيمي ومنحني،ومعرفة وحدته.
      معرفة الشغل المحرك و الشغل المقاوم
      معرفة واستغلال تعبير شغل وزن جسم صلب في المجال الثقالة المنتظم .
      معرفة أن شغل وزن جسم مستقل عن المسار المتبع .
      معرفة واستغلال تعبير شغل قوة عزمها ثابت.
      معرفة واستغلال تعبير شغل مزدوجة عزمها ثابت.
      معرفة واستغلال تعبيري القدرة المتوسطة والقدرة اللحظية لقوة أو مجموعة قوى في حالة الإزاحة المستقيمية وحالة الدوران.
      معرفة وحدة القدرة.          اعتماد وثائق أو برانم أو تجارب بسيطة لإبراز مفعول التأثيرات الميكانيكية التي يخضع لها جسم صلب (حالة قوى نقط تأثيرها تنتقل بالنسبة لمرجع).   2. شغل وقدرة قوى.
- مفهوم شغل قوة - وحدة الشغل.
- شغل قوة ثابتة في حالة إزاحة أثناء انتقال مستقيمي وأثناء انتقال منحني.
- شغل وزن جسم صلب في المجال المنتظم للثقالة - الشغل المحرك والشغل المقاوم.
- شغل مجموعة قوى ثابتة مطبقة على جسم صلب في إزاحة مستقيمية.
- شغل قوة عزمها ثابت مطبقة على جسم صلب في حركة دوران حول محور ثابت.
- شغل مزدوجة عزمها ثابت
- قدرة قوة أو مجموعة قوى وحدتها- القدرة المتوسطة والقدرة اللحظية.



التوجيهات
         تستغل الدراسة التجريبية لحركة نقطة من جسم صلب في دوران حول محور ثابت لتعريف الأفصول المنحني والأفصول الزاوي والسرعة الزاوية والسرعة الخطية والعلاقة بين السرعة الخطية والسرعة الزاوية.
         يعرف الدوران المنتظم وتقدم خاصياته والمعادلتان الزمنيتان لهذه الحركة t) وS(t) والعلاقة بينهما.
         يميز بين الحركة الدورانية والإزاحة الدائرية من خلال أمثلة مستقاة من المحيط المعيش للمتعلم (ة) وحركة بعض الكواكب.
         يبرز تغير قيمة السرعة من خلال دراسة السقوط الحر لجسم صلب أو انزلاقه الحر فوق مستوى مائل بدون احتكاك ودراسة حركة قرص حول محور ثابت.
         يذكر بعزم قوة بالنسبة لمحور ثابت ومتعامد مع خط تأثيرها وبعزم مزدوجة قوتين تمهيدا لتقديم مفهوم شغل قوة.
         يقتصر على شغل قوة ثابتة أو مجموعة قوى ثابتة في حالتي الإزاحة المستقيمية والإزاحة المنحنية وعلى العزم الثابت في حالة الدوران.

معارف ومهارات        أنشطة مقترحة المحتوى
      معرفة تعبير الطاقة الحركية لجسم صلب في إزاحة ووحدتها.
      معرفة تعبير الطاقة الحركية لجسم صلب في دوران حول محور ثابت.
      معرفة وحدة عزم القصور.
      معرفة نص مبرهنة الطاقة الحركية واستغلالها في الحالتين التاليتين :
o       إزاحة جسم صلب
o       دوران جسم صلب حول محور ثابت           إنجاز مقاربة كيفية لمفهوم الطاقة الحركية من خلال استثمار معطيات أو أمثلة أو برانم في حالة الإزاحة وفي حالة الدوران.
      اعتماد دراسة تجريبية لحركة السقوط الحر لجسم صلب أو انزلاق جسم صلب بدون احتكاك فوق مستوى مائل وخاضع فقط لوزنه ولتأثير المستوى لإبراز العلاقة بين تغير الطاقة الحركية للجسم ومجموع أشغال القوى المطبقة عليه.         3. الشغل أحد أشكال انتقال الطاقة.
3.1. الشغل والطاقة الحركية.
- تعريف الطاقة الحركية لجسم صلب - وحدتها.
 . حالة الإزاحة .
 . حالة الدوران حول محور ثابت.
 - عزم القصور بالنسبة لمحور ثابت - وحدته
 - مبرهنة الطاقة الحركية في الحالتين السابقتين.
      معرفة تعبير طاقة الوضع الثقالية لجسم صلب (Epp=mgz+cte) ووحدتها.
      استغلال تعبير طاقة الوضع الثقالية.
      معرفة وتطبيق علاقة شغل وزن جسم صلب بتغير طاقة وضعه الثقالية.               اعتماد أمثلة من المحيط المعيش للمتعلم(ة) أو وثائق وبرانم لتقديم مفهوم طاقة الوضع الثقالية.
      إثبات تعبير طاقة الوضع الثقالية انطلاقا من شغل وزن جسم.   3.2. الشغل وطاقة الوضع الثقالية.
- طاقة الوضع الثقالية لجسم صلب في تأثير بيني مع الأرض - الحالة الخاصة لأجسام بجوار الأرض.
- علاقة شغل وزن جسم بتغير طاقة الوضع الثقالية.
- تحول طاقة الوضع إلى طاقة حركية والعكس.
      معرفة تعبير الطاقة الميكانيكية ووحدتها .
      معرفة تحول طاقة الوضع الثقالية إلى الطاقة الحركية والعكس.
      تعليل عدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية.
      معرفة استغلال العلاقة بين تغير الطاقة الميكانيكية والطاقة الحرارية الناتجة عن الاحتكاك (Em = - Q).             الإبراز التجريبي لانحفاظ الطاقة الميكانيكية في حالة :
o       السقوط الحر لجسم صلب
o       حركة إزاحة مستقيمية لجسم صلب خاضع فقط لوزنه وتأثير السطح.
      الإبراز التجريبي لعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية في حالة حركة إزاحة مستقيمية لجسم صلب باحتكاك.   3.3. الطاقة الميكانيكية لجسم صلب.
- تعريف الطاقة الميكانيكية.
- انحفاظ الطاقة الميكانيكية :  حالة السقوط الحر لجسم صلب ـ حالة انزلاق جسم صلب بدون احتكاك على سطح مائل.
- انحفاظ الطاقة.
 - عدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية وتأويله. العلاقة Em = - Q


التوجيهات
         يقدم مفهوم الطاقة الحركية لجسم صلب انطلاقا من أمثلة أو باستغلال وثائق، ويعطى تعبيرها في حالتي الإزاحة والدوران.
         يعطى تعبير عزم القصور بالنسبة لمحور الدوران لبعض الأجسام المتجانسة :  قرص وأسطوانة وبكرة.
         تقتصر الدراسة التجريبية لمبرهنة الطاقة الحركية على الإزاحة لجسم صلب بدون احتكاك وتعمم المبرهنة.
         تنحصر الوضعيات المدروسة على حالة جسم صلب في حركة إزاحة وكذلك في حركة الدوران حول محور ثابت، ويشار إلى أن المبرهنة تبقى صالحة ولو في الحالة التي يكون فيها العزم أو القوة غير ثابتتين.
         يقتصر بالنسبة لطاقة الوضع الثقالية على أجسام في تأثير بيني مع الأرض :  الحالة الخاصة لأجسام بجوار الأرض ويتوصل إلى تعبيرها انطلاقا من شغل وزن جسم.
         تبرز ضرورة تحديد الحالة المرجعية لطاقة الوضع الثقالية. ويقتصر بالنسبة لشعبتي (ع ت) على الوضعيات التي تكون فيها الثابتة منعدمة (cte=0).
         تعرف الطاقة الميكانيكية ويتطرق إلى انحفاظها في الحالات التي يكون فيها وزن الجسم هو القوة الوحيدة التي تنجز شغلا، ويفسر عدم انحفاظها بوجود الاحتكاك لتقديم العلاقة Em = - Q المعبرة عن تحول جزء من الطاقة الميكانيكية إلى طاقة حرارية حيث = - Q  .وعند الإبراز التجريبي لعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية يجب تجنب النقص المفرط لصبيب هواء معصفة النضد الهوائي.




معارف ومهارات        أنشطة مقترحة المحتوى
      معرفة أن الحرارة شكل من أشكال انتقال الطاقة.
      معرفة تعبير كمية الحرارة Q=mc ووحدتها.
      تعرف التوازن الحراري وتطبيق العلاقة المعبرة عنه.
      معرفة الحرارة الكتلية لفلز ووحدتها.
      معرفة الحرارة الكامنة لتغير الحالة ووحدتها.
      تحديد السعة الحرارية والحرارة الكتلية والحرارة الكامنة.
      تعرف الإشعاع كشكل من أشكال الانتقال الطاقي.               اعتماد تجارب بسيطة لإبراز المتغيرات المرتبطة بكمية الحرارة.
      إنجاز دراسة تجريبية كمية للانتقال الحراري بين جسمين لتحديد :
o       السعة الحرارية لمسعر؛
o       الحرارة الكتلية لفلز؛
o       الحرارة الكامنة لتغير الحالة لجسم صلب.
      اعتماد تجارب أو أمثلة من المحيط المعيش للمتعلم(ة) أو وثائق وبرانم لإبراز أن الإشعاع شكل آخر لانتقال الطاقة الحرارية.        خاص بشعبتي العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات.
4.الطاقة الحرارية :  الانتقال الحراري
- الحرارة الكتلية لجسم خالص.
- كمية الحرارة ӨΔ.c.m = Q
وإشارتها الاصطلاحية.
- التوازن الحراري - المعادلة المسعرية.
- الحرارة الكامنة لتغيرا لحالة
الفيزيائية لجسم خالص.
- شكل آخر للانتقال الطاقي :  الإشعاع.
      معرفة بعض مفاعيل الشغل
      معرفة تعبير شغل القوة الضاغطة واستغلاله
      معرفة مفهوم الطاقة الداخلية
      معرفة تعبير الطاقة الداخلية لمجموعة
      معرفة نص المبدأ الأول للترموديناميك واستغلاله.             إبراز بعض مفاعيل الشغل المكتسب (ارتفاع درجة الحرارة-تغيرات الحالة الفيزيائية أو الكيميائية) اعتمادا على تجارب أو أمثلة من المحيط المعيش للمتعلم(ة) أو وثائق وبرانم (التشوه المرن).
      إبراز مختلف أشكال التبادل الطاقي لمجموعة معزولة ميكانيكيا اعتمادا على تجارب أو أمثلة من المحيط المعيش للمتعلم(ة) أو وثائق وبرانم.     خاص بالعلوم الرياضية
 4.الشغل والطاقة الداخلية
 - مفعول الشغل :  ارتفاع درجة الحرارة ـ التشوه المرن ـ تغير الحالة الفيزيائية أو الكيميائية
- شغل القوى المطبقة على كمية من غاز كامل.
- مفهوم الطاقة الداخلية
- المبدأ الأول للتيرموديناميك.
      معرفة أن الحرارة شكل من أشكال انتقال الطاقة.
      معرفة تعبير كمية الحرارة Q=m.c. ووحدتها.
      تعرف التوازن الحراري وتطبيق العلاقة المعبرة عنه.
      معرفة الحرارة الكتلية لفلز ووحدتها.
      معرفة الحرارة الكامنة لتغير الحالة ووحدتها.
      تحديد السعة الحرارية والحرارة الكتلية والحرارة الكامنة.
      تعرف الإشعاع كشكل من أشكال الانتقال الطاقي.               اعتماد تجارب بسيطة لإبراز المتغيرات المرتبطة بكمية الحرارة.
      إنجاز دراسة تجريبية كمية للانتقال الحراري بين جسمين لتحديد :
o       السعة الحرارية لمسعر؛
o       الحرارة الكتلية لفلز؛
o       الحرارة الكامنة لتغير الحالة لجسم صلب.
      اعتماد تجارب أو أمثلة من المحيط المعيش للمتعلم (ة) أو وثائق وبرانم لإبراز أن الإشعاع شكل آخر لانتقال الطاقة الحرارية.        خاص بالعلوم الرياضية
5. الطاقة الحرارية :  الانتقال الحراري
- الحرارة الكتلية لجسم خالص.
- كمية الحرارة ӨΔ.c.m = Q وإشارتها الاصطلاحية.
- التوازن الحراري، المعادلة المسعرية.
- الحرارة الكامنة لتغيرا لحالة الفيزيائية لجسم خالص.
- شكل آخر للانتقال الطاقي :  الإشعاع.


التوجيهات
- يبرز من خلال تجارب بسيطة أن كمية الحرارة تتعلق بالكتلة وطبيعة المادة وبتغير درجة الحرارة ويعطى تعبير كمية الحرارة.
 - تعرف الحرارة الكتلية لجسم خالص والسعة الحرارية لمسعر.
 - تعرف الحرارة الكامنة لتغير الحالة لجسم صلب.
 - يشار إلى أن الحصيلة المسعرية لا تتعلق إلا بالحالتين البدئية والنهائية.
(خاص بالعلوم الرياضية)
 - تعرف الطاقة الداخلية لمجموعة.
 - يعطى المبدأ الأول للترموديناميك.


الجزء الثاني :  الكهرباء
الغلاف الزمني :  ع ت :  (23 س) / ع ر :  (43 س)

ع ر     ع ت    الشعب
تمارين دروس تمارين دروس المقرر
2 س   8 س   -        -        1. طاقة الوضع الكهرساكنة
3 س   13 س 2 س   9 س   2. انتقال الطاقة في دارة كهربائية. القدرة الكهربائية.
4 س   13 س 3 س   9 س   3 . المغنطيسية
09 س 34 س 05 س 18 س المجمــــوع
43 س 23 س


معارف ومهارات
أنشطة مقترحة المحتوى
      معرفة وتطبيق قانون كولوم.
      معرفة المجال الكهرساكن،
      معرفة العلاقة   وتطبيقها.
      تعرف خط المجال.
      معرفة أشكال خطوط المجال بالنسبة  :
o       لشحنة نقطية
o       لشحنتين نقطيتين              إنجاز تجارب حول تكهرب المادة (الاحتكاك - التماس – التأثير).
      إبراز وجود المجال الكهرساكن تجريبيا.
      إبراز خطوط المجال من خلال تجارب يستعمل فيها زيت البرافين وحبات السميد مثلا.
      إنجاز تجربة المجال الكهرساكن المنتظم باستعمال صفيحتين فلزيتين متوازيتين.         1 . طاقة الوضع الكهرساكنة (خاص بالعلوم الرياضية)
1.1. المجال الكهرساكن.
 - التأثير البيني الكهر ساكن. قانون كولوم.
 - المجال الكهرساكن لشحنة نقطية- تعريفه
 - متجهته- وحدته.
 أمثلة لخطوط المجال الكهرساكن – تراكب
 مجالين كهرساكنيين.
 - المجال الكهرساكن المنتظم.

      معرفة واستغلال العلاقة W= q(VA-VB). 
حيث يمثل ((VA- VB فرق الجهد ويمثلV الجهد الكهربائي في نقطة معينة من المجال الكهرساكن.
      معرفة واستغلال Ep e= qV+C حيث Epe
طاقة الوضع الكهرساكنة في نقطة من المجال الكهرساكن.      إثبات تعبير شغل قوة كهرساكنة وربطه بفرق الجهد وطاقة الوضع الكهرساكنة.    1.2. طاقة الوضع لشحنة كهربائية في مجال كهرساكن منتظم.
      شغل القوة الكهرساكنة في مجال منتظم.
      الجهد وفرق الجهد الكهرساكن– وحدته - المستوى المتساوي الجهد.
      العلاقة بين طاقة الوضع وشغل القوة الكهرساكنة.
      الطاقة الكلية لدقيقة مشحونة خاضعة لقوة كهرساكنة - انحفاظها.
      استعمال مبدأ انحفاظ الطاقة لإنجاز حصيلة كيفية على مستوى مستقبل.
      معرفة واستغلال العلاقة :  W = (VA-VB)I∆t مع :  UAB = (VA-VB)>0  
      معرفة العلاقة  :  P = UABI .                     تفسير إضاءة مصباح وسخونة مقاومة ودوران محرك بانتقال الطاقة.
      إنجاز قياسات التوترات وشدات التيار خلال مدة ∆t لحساب الطاقة والقدرة المكتسبة من طرف مستقبل.         2 .انتقال الطاقة في دارة كهربائية القدرة الكهربائية (جميع الشعب)
2.1. الطاقة الكهربائية المكتسبة من طرف مستقبل
 القدرة الكهربائية للانتقال.
      معرفة قانون جول و تطبيقه.
      معرفة بعض تطبيقات قانون جول.            إبراز وإثبات قانون جول والتحقق منه تجريبيا باعتماد المسعرية.
      جرد بعض مظاهر مفعول جول في الحياة اليومية.      2.2 . مفعول جول – قانون جول- تطبيقات.
      معرفة وتطبيق العلاقتين :  W = (VA-VB).I.∆t، P = UABI - معرفة أن "القدرة الكهربائية" تسمح بتقييم سرعة انتقال الطاقة.          قياس التوتر وشدة التيار لحساب الطاقة والقدرة الممنوحة من طرف مولد خلال مدة∆t          2.3. الطاقة الكهربائية الممنوحة من طرف مولد ـ القدرة الكهربائية للانتقال. 
      معرفة أن الطاقة الممنوحة من طرف المولد تساوي الطاقة المكتسبة من طرف المستقبلات.
      معرفة أن مردود المستقبل ومردود المولد والمردود الكلي.
      القيام بتنبؤات كمية عند إنجاز أو تغيير دارة انطلاقا من العلاقة I=E/Req .
      -معرفة حدود اشتغال المولدات والمستقبلات .        تحليل تأثير الربط بين المركبات على الطاقة الممنوحة من طرف مولد لباقي الدارة :
      دراسة العوامل المؤثرة على الطاقة الممنوحة من طرف مولد لباقي الدارة  :
o       تأثير القوة الكهرمحركة E
o       تأثير المقاومات وكيفية تجميعها.        2.4 . التصرف العام للدارة.
      توزيع الطاقة الكهربائية خلال مدة ∆t
o       على مستوى المستقبل ـ مردود المستقبل.
o       على مستوى المولد ـ مردود المولد.
      المردود الكلي للدارة
      تأثير القوة الكهرمحركة والمقاومات على الطاقة الممنوحة من طرف المولد في دارة مقاومية.
      معرفة أن المركبات التي تظهر حصيلتها الطاقية تبددا في الطاقة على شكل حرارة تشهد ارتفاعا في درجة حرارتها.
      معرفة أهمية استعمال وسائل التبريد الملائمة.        إنجاز حصيلة طاقية لدارة تحتوي على ترانزيستور تجريبيا.
      إبراز دور التغذية في تركيب إلكتروني يحتوي على مضخم عملياتي.    2.5 . خاص بالعلوم الرياضية. 
      الحصيلة الطاقية لدارة تحتوي على :
o       ترانزيستور
o       مضخم عملياتي.

التوجيهات
         يعرف المجال الكهرساكن لتقديم طاقة الوضع لشحنة كهربائية في مجال كهرساكن منتظم بالنسبة لشعبة العلوم الرياضية.
         تسمح مقاربة مبدأ انحفاظ الطاقة الذي تم تدريسه في الميكانيك من إبراز أن الطاقة تنتقل بالضرورة من المولد إلى المستقبل عند تناول انتقالات الطاقة المتعلقة بالمستقبل في النظام الدائم.
         يستعمل الاصطلاحان "مستقبل" و"مولد" عند دراسة الحصيلة الطاقية، مما يعني تجبير التوترات. لكن ينبغي توضيح منحى التيار حتى نتلافى تجبير شدة التيار التي نأخذها عمليا موجبة، مما يجعل الطاقة المكتسبة من طرف مستقبل والقدرة مقدارين موجبين.
         ينبغي إثارة الانتباه إلى أن انتقال الطاقة لا يتم إلا في الحالة التي يخضع فيها الجزء المدروس من الدارة لتوتر مخالف للصفر ويمر فيه تيار كهربائي شدته غير منعدمة .
         يتم التركيز على وجود مفعول جول مع التعليل أنه يعتبر في بعض الحالات ضياعا للطاقة (في المولد وفي خطوط نقل الطاقة الكهربائية ذات التوتر العالي...) ويعتبر نافعا في حالات أخرى. كما تعتبر دراسة مفعول جول مناسبة للاطلاع على كيفية جديدة لانتقال الطاقة مثل الإشعاع المقترن بالمفاعيل الحرارية والمهيمن في بعض المشعاعات الكهربائية والمصابيح .
         لا تدرس سوى الدارات المتضمنة لمولد واحد. لكن يمكن للأستاذ أن يشير إلى أن مولدات التوتر المستمر غالبا ما تكون مركبة على التوالي، حيث تجمع قواها الكهرمحركة.
         تمكن دراسة البارامترات المؤثرة على الطاقة الممنوحة من طرف المولد لباقي الدارة من التركيز على دور المقاومة المكافئة للدارة. وتبين هذه الدراسة أن شدة التيارتتعلق بالمقاومة، حيث تساوي E/Req في حالة دارة لا تحتوي سوى على مقاومات. وتستغل هذه العلاقة في الوضعيات التي تكون فيها القوة الكهرمحركة ثابتة.

معارف ومهارات        أنشطة مقترحة المحتوى
3. المغنطيسية :  (جميع الشعب).
3.1. المجال المغنطيسي
      تأثير مغنطيس وتأثير تيار كهربائي مستمر على إبرة ممغنطة – متجهة المجال المغنطيسي - أمثلة لخطوط المجال – المجال المغنطيسي المنتظم.
      تراكب مجالين مغنطيسيين–المجال المغنطيسي الأرضي.               إنجاز دراسة وثائقية حول تاريخ المغنطيسية والكهرمغنطيسية.
      إنجاز تجربة المغنطيس المكسر.
      مقارنة مجالين مغنطيسيين.
      الإبراز التجريبي للمجال المغنطيسي الأرضي.         معرفة تحديد اتجاه ومنحى المجال المغنطيسي بواسطة إبرة ممغنطة.
      معرفة مميزات متجهة المجال المغنطيسي
      معرفة بعض أشكال الأطياف المغنطيسية
      معرفة مركبتي المجال المغنطيسي الأرضي.
3.2. المجال المغنطيسي المحدث من طرف تيار كهربائي.
      تناسبية قيمة B مع شدة التيار الكهربائي في غياب أوساط مغنطيسية.
      المجال المغنطيسي المحدث من طرف تيار مستمر مار في :
0 موصل مستقيمي-
o       موصل دائري
o       ملف لولبي            الإبراز التجريبي للمجال المغنطيسي المحدث من طرف تيار مار في :
o       موصل مستقيمي؛
o       موصل دائري؛
o       ملف لولبي.
      مقارنة المجال المغنطيسي الخارجي لملف لولبي بمجال قضيب ممغنط.
      الدراسة التجريبية لمميزات المجال المغنطيسي المحدث من طرف ملف لولبي.        معرفة العلاقة بين B و Iوتطبيقها.
3.3. القوى الكهرمغنطيسية - قانون لابلاص
      اتجاه ومنحى وتعبير شدة قوة لابلاص
      تطبيقات قانون لابلاص :  مكبر الصوت - المحرك الكهربائي المغذى بتيار مستمر.            الإبراز التجريبي لقوة لابلاص
      استعمال قانون لابلاص للتفسير كيفيا تجارب مثل :
o       قضيب متحرك على سكتين ؛
o       التأثير بين تيارين متوازيين ؛
o       حركة وشيعة مار بها تيار مستمر بجوار مغنطيس.
      إبراز مبدأ تشغيل مكبر الصوت كهرديناميكي ومحرك كهربائي.       معرفة وتطبيق قانون لابلاص.
      معرفة مبدأ اشتغال :
o       مكبر الصوت كهرديناميكي؛
o       محرك كهربائي.
3.4. المزاوجة الكهرميكانيكية (خاص بالعلوم الرياضية).
      تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية ـ الدور المحرك لقوى لابلاص ـ تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.              اعتماد وثائق أو برانم أو تجارب لإبراز الدور المحرك لقوى لابلاص وتحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية والعكس.               تفسير التحول الطاقي (طاقة كهربائية <=> طاقة ميكانيكية) على مستوى بعض الأجهزة الإلكتروميكانيكية.

التوجيهات
         يلاحظ التأثير المطبق على إبرة ممغنطة صغيرة كأداة تجريبية لتقديم مفهوم المجال. وتعطى وحدة شدة المجال المغنطيسي. كما تقاس قيمته بمجس هول (التسلامتر).
         تعطى تعابير المجال المغنطيسي بالنسبة لتيار مستقيمي وفي مركز تيار دائري .
         تعطى الصيغة المتجهية لقوة لابلاص بالنسبة لشعبة العلوم الرياضية فقط.لكن تحدد مميزاتها بالنسبة لجميع الشعب.
         يتم إبراز الدور الهام للقوى الكهرمغنطيسية التي يمكنها أن تحول بشكل شبه كلي الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية والعكس.كما تعتبر هذه القوى أساس اشتغال عدة مجموعات إلكتروميكانيكية. ويتم توضيح هذا الدور بتمثيل قوى لابلاص على دارة بسيطة.كما يسمح شغل قوى لابلاص (مثلا في حالة السكتين) بتوظيف مفهوم الشغل الذي تمت دراسته في الميكانيك.
         تعطى أهمية للمردود الكلي لهذا التحول وذلك باختيار مجموعة تجريبية ملائمة.
         - يعتبر ظهور قوة كهرمحركة مثالا لظاهرة التحريض التي تمت دراستها بالإعدادي. لكن ينبغي الاقتصار فقط على ملاحظة الظاهرة لإبراز المزاوجة.

الجزء الثالث :  البصريات
الغلاف الزمني :  ع ت (20 س) - ع ر(23 س)

 الشعب
المقرر  ع ت    ع ر
         دروس تمارين دروس تمارين
1- شروط قابلية رؤية شيء    3 س   1 س   3 س   1 س
2- الحصول على صورة شيء 8 س   2 س   10 س 3 س
3- بعض الأجهزة البصرية      5 س   1 س   5 س 1 س
المجمــوع       16 س 04 س 18 س 05 س
         20 س 23 س




المحتوى        أنشطة مقترحة معارف ومهارات
1. شروط قابلية رؤية شيء.
 1.1. دور العين في الرؤية المباشرة للأشياء.
 1.2. الانتشار المستقيمي للضوء : نموذج الشعاع الضوئي.
      إبراز ظاهرتي الانعكاس والانكسار.
      تأثير العدسات المجمعة والمفرقة على سير حزمة ضوئية متوازية.           بناء أجوبة مضبوطة تتعلق بأسئلة من نوع : 
* هل يمكن رؤية الضوء؟
* ما هي شروط رؤية الأشياء؟
      إبراز ظاهرتي الانعكاس والانكسار تجريبيا، ومن خلال مشاهدات مألوفة.
      التمييز بين العدستين المجمعة والمفرقة ومشاهدة تأثيرهما على حزمة ضوئية متوازية.              تعرف أن الشيء لا يمكن رؤيته إلا إذا كان مضاءا أو باعثا للضوء.
      معرفة كيفية تكوين الصورة وتأويلها من طرف الدماغ.
      تعرف ظاهرة الانعكاس ومبدأ الرجوع العكسي للضوء
      تعرف ظاهرة الانكسار.
      معرفة قانوني ديكارت للانكسار واستغلالهما.
2. الحصول على صورة شيء.
2.1.الصور المحصل عليها بواسطة مرآة مستوية : 
- مشاهدة صورة شيء وتحديد موضعها.
- النقطة الصورة المرافقة للنقطة الشيء.
- قانونا الانعكاس.             مشاهدة وإنشاء صورة شيء محصل عليها بواسطة مرآة مستوية.
      تحديد مجال الرؤية.
      إنجاز تجربة الشمعتين.
      التحقق التجريبي من قانوني الانعكاس.                 تحديد مواضع الصورة تجريبيا.
      التحديد المبياني لموضع وأبعاد صورة شيء بالنسبة لمرآة مستوية.
      معرفة قانوني ديكارت للانعكاس واستغلالهما.
2.2- الصور المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة.
      مشاهدة الصور وتحديد مواضعها.
      شروط كوس.
      النمذجة الهندسية للعدسة :  المركز البصري- البؤرتان- المسافة البؤرية - قوة العدسة.
      الإنشاء الهندسي لصورة : 
 * شيء مستو متعامد مع المحور البصري
 * شيء نقطي موجود في اللانهاية.
      النمذجة التحليلية :  علاقتا التوافق والتكبير للعدسة الرقيقة المجمعة.
      المكبرة.               إبراز مميزات العدسة الرقيقة المجمعة.
      الإبراز التجريبي لشرطي كوص.
      إنجاز الإنشاء الهندسي لصورة شيء : 
      إثبات علاقتي التوافق والتكبير على شكل جبري وبأبسط طريقة ممكنة.
      إبراز مميزات صورة محصل عليها بواسطة مكبرة.           معرفة شرطي كوص.
      تمثيل عدسة رقيقة مجمعة وتحديد مواضع بؤرتيها ومركزها البصري.
      التحديد المبياني لموضع صورة شيء محصل عليها بواسطة عدسة مجمعة.
      معرفة قوة عدسة ووحدتها.
      معرفة طبيعة الشيء والصورة.
      معرفة و تطبيق علاقتي التوافق والتكبير.
      تعريف المكبرة ودورها.
      الإنشاء الهندسي للصورة المحصل عليها بواسطة مكبرة.
3. بعض الأجهزة البصرية.
3.1. النمذجة التجريبية لجهاز بصري :  المنظار الفلكي.
3.2. المجهر
      الإنشاء الهندسي للصورة.
      تطبيق علاقتي التوافق والتكبير.
      المقادير المميزة :  * القطر الظاهري. * التكبير العياري
 * الدائرة العينية              إنجاز أنشطة وثائقية وتجريبية للمنظار الفلكي.
      إبراز مبدأ اشتغال المجهر.            معرفة أدوار العناصر المكونة للمنظار الفلكي.
      معرفة المقادير المميزة للمجهر :  القطر الظاهري، التكبير العياري، الدائرة العينية.
      معرفة قوة المجهر.
      معرفة أدوار العناصر المكونة للمجهر.
      إنجاز الإنشاء الهندسي لسير حزمة ضوئية عبر جهاز بصري.
      معرفة حدود استعمال المجهر البصري.


التوجيهات
         يجب التركيز على أن الضوء لا يرى، بينما الأشياء التي ترسل الضوء إلى العين هي التي ترى سواء أكانت منابع ضوئية أو أجساما مضاءة.
         يشار إلى أن الرؤية عند الإنسان تتعلق أساسا باشتغال الدماغ وراء المستقبل الذي هو العين، بحيث إن تأويل الإشارات الواردة على شكل صورة يرتبط بتكيف الدماغ على الانتشار المستقيمي للضوء. وبالتالي لا يمكن الخلط بين مفهوم الصورة المشكلة في الدماغ وبين "الصورة" التي تتكون على شاشة مشتتة للضوء.
         يتطرق إلى مبدأ الرجوع العكسي للضوء خلال الدراسة التجريبية لقانوني ديكارت للانعكاس.
         يعطى قانوني ديكارت للانكسار خلال الإبراز التجريبي لظاهرة الانكسار.
         يشار إلى العوامل المؤثرة على المسافة البؤرية (طبيعة وسط العدسة وشعاعا وجهي العدسة).
         يوجه المحور البصري الرئيسي (الذي يتم اختياره كمحور للأفاصيل) في منحى انتشار الضوء، خلال انجاز الإنشاء الهندسي للصورة .
         تسمح الدراسة الوثائقية والتجريبية لبعض الأجهزة البصرية من توضيح المفاهيم المقدمة واستيعابها من طرف المتعلم(ة)، ومن إبراز أهمية البصريات في المجال التطبيقي.
         تجدر الإشارة إلى أن البؤرة الثانوية للعدسة المجمعة غير واردة في المقرر.
         يشار كيفيا فقط إلى الفائدة التطبيقية للدائرة العينية لجهاز بصري.


4.2. التوجيهات التربوية الخاصة بالكيمياء :
الجزء الأول :  القياس في الكيمياء
 الغلاف الزمني :  (26 س )

ع ت – ع ر     الشعب
تمارين دروس المقرر
-        1 س   1. أهمية قياس كمية المادة في المحيط المعيش.
1 س   6 س   2. المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة
1 س   6 س   3. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي :  قياس المواصلة.
2 س   9 س   4. تحديد كميات المادة في محلول بواسطة التفاعل الكيميائي.
04 س 22 س المجمــــوع


معارف ومهارات        أنشطة مقترحة المحتوى
      تعرف بعض تقنيات القياس.           إظهار
- ضرورة القياس انطلاقا من أمثلة مأخوذة من مختلف المجالات
 - الحرص على سلامة وحماية البيئة – التحليلات البيولوجية- التغذية الزراعية... الخ. 1.أهمية قياس كمية المادة في المحيط المعيش.
      اختيار معدات المختبر تبعا لهدف معين واستعمالها استعمالا صحيحا.
      معرفة استعمال الوثائق لتعرف أخطار المواد المستعملة، والتعرف انطلاقا من لصيقة قنينة على الجمل المعبرة عن الخطر وعن الأمان واستنتاج السلوك الذي يجب اتباعه في حالة وقوع حادثة.
      معرفة نموذج الغاز الكامل ومعادلة الغازات الكاملة  :    واستعمالها لتحديد كمية المادة  انطلاقا من معرفة العوامل الأخرى   .
      تحديد كمية المادة لجسم صلب انطلاقا من كتلته وتحديد كمية مادة مذاب جزيئي في محلول انطلاقا من تركيزه المولي وحجم المحلول المتجانس
      معرفة أن التجاذب بين أيون والأيونات المجاورة له في جسم صلب أيوني مؤمنة بواسطة التأثير البيني الكهربائي.
      كتابة معادلة التفاعل المقرون بالذوبان في الماء لنوع كيميائي المؤدي إلى محلول إلكتروليتي .
      تحديد التركيز المولي لمحلول إلكتروليتي انطلاقا من كمية المادة المأخوذة وحجم المحلول وتمييزه عن التركيز المولي الفعلي للأيونات.






      وصف تطور كيميات المادة في مجموعة كيميائية خلال تحول بدلالة تقدم التفاعل .
      تحديد المتفاعل المحد انطلاقا من معرفة معادلة التفاعل وكميات المادة البدئية للمتفاعلات .
      توقع الحجم النهائي (الضغط معروف) أو الضغط النهائي (الحجم معروف) لمجموعة تنتج كمية المادة n لغاز عند درجة حرارة ثابتةT .

      معرفة أن وجود الأيونات ضروري لضمان الميزة الموصلية لمحلول.
      معرفة العلاقة بين المقاومة والمواصلة .
      معرفة العوامل المؤثرة على المواصلة
      معرفة العلاقة بين المواصلة المقاسة وموصلية محلول إلكتروليتي.
      تحضير مجموعة من المحاليل ذات تراكيز مختلفة انطلاقا من محلول أم ،وخط منحنى التدريج  
      استثمار منحنى التدريج لتحديد تركيز مجهول.

      استعمال العلاقة بين موصلية محلول أيوني مخفف والموصليات المولية الأيونية للأيونات المتواجدة في المحلول وتراكيزها المولية الأيونية
      تفسير نتائج قياسات المواصلة لعدة محاليل لها نفس التركيز ومتوفرة على أيون مشترك.             إثبات حصيلة المادة تجريبيا .
      استثمار مكتسبات التلاميذ المتعلقة باستعمال معدات المختبر وباحتياطات الاستعمال التي تهم المواد .


      إثبات العلاقة PV=Cte تجريبيا واستغلال البرانم لتوضيحها.



      تحضير محاليل إلكتروليتية والكشف عن الأيونات المتواجدة فيها.


      إنجاز، تحول كيميائي يتكون خلاله ناتج في الحالة الغازية.
      إنجاز، كلما أمكن، روائز تعرف المتفاعلات والنواتج.
      قياس، عند درجة حرارة ثابتة، حجم غاز (الضغط معروف) أو ضغط غاز (الحجم معروف).
      استعمال مانومتر مطلق أو فرقي لقياس تغير الضغط خلال التحول.
      حساب كمية مادة غازية.
      إنجاز تجربة هجرة الأيونات باستعمال مولد توتر مستمر.
      قياس مقاومة ومواصلة جزء من محلول إلكتروليتي باستعمال   وأمبيرمتر وفولطمتر وإلكترودين مستويين ومتوازيين.
      دراسة بعض العوامل المؤثرة   على الموصلية .
      تحضير محاليل أيونية لـ   مختلفة التراكيز وخط منحنى التدريج   .
      استعمال منحنى التدريج لتحديد تركيز مجهول لمحلول  .
      مقارنة مواصلات المحاليل الإلكتروليتية الاعتيادية المحضرة انطلاقا من : 
NaOH, KOH, HCl, NH4Cl, NaCl, KCl




      استغلال القياسات لاستنتاج  : 
o       سلم نسبي للموصليات المولية الأيونية لبعض الأيونات.
o       أن مواصلة محلول KOH يمكن الحصول عليها انطلاقا من مواصلات محاليل KClوNaCl و NaOH لها نفس التركيز.          2. المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة.
2.1 ـ الكتلة والحجم والضغط
      المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة.
      حالة المادة الصلبة والسائلة(الكتلة، الحجم)
      حالة المادة الغازية (الكتلة، الحجم، الضغط، درجة الحرارة)
      قانون بويل- ماريوط.
      السلم المطلق لدرجة الحرارة.
      معادلة الحالة للغازات الكاملة.
      الحجم المولي لغاز كامل عند ضغط ودرجة حرارة معروفين.
2.2 التركيز والمحاليل الإلكتروليتية : 
      الجسم الصلب الأيوني.
      الحصول على محلول إلكتروليتي بإذابة أجسام صلبة أيونية أو سوائل أو غازات في الماء.
      الميزة الثنائية القطبية لجزيئة (ثنائي قطب دائم)
أمثلة :  جزيئة كلورور الهيدروجين وجزيئة الماء؛ الارتباط مع الترتيب الدوري للعناصر.
      تميه الأيونات، التأثير المتبادل بين الأيونات المذابة وجزيئات الماء، الحالة الخاصة للبروتون.
      التركيز المولي للمذاب المستعمل (رمزه ) والتركيز المولي الفعلي للأنواع الموجودة في المحلول (رمزه  ) .

Previous Post Next Post