مقرر مادة الفيزياء والكيمياء

 المجال الرئيسي الأول  :  الفيزياء

تقديم الأسئلة التي تطرح على الفيزيائي
         بعض أنشطة الفيزيائي وأدوار الفيزياء في المجتمع
         بعض الأسئلة التي تواجه الفيزيائي خلال أنشطته المهنية
المجال الفرعي الأول :  الموجات
1. الموجات الميكانيكية المتوالية : 
1.1. تعريف الموجة الميكانيكية وسرعة انتشارها
1.2. الموجات الطولية والمستعرضة وخواصها
1.3. الموجة المتوالية في وسط أحادي البعد ـ مفهوم التأخر الزمني.
2. الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية : 
2.1. مفهوم الموجة الميكانيكية المتوالية الدورية :  الدورية الزمانية والدورية المكانية.
2.2. الموجة المتوالية الجيبية :  الدور، والتردد، وطول الموجة.
2.3. الإبراز التجريبي لظاهرة حيود موجة ميكانيكية متوالية جيبية.
3. انتشار موجة ضوئية :
3.1. الإبراز التجريبي لظاهرة حيود الضوء.

3.2. انتشار الضوء في الفراغ :  النموذج الموجي للضوء.
3.3. انتشار الضوء في الأوساط الشفافة :  معامل الوسط ـ الإبراز التجريبي لظاهرة تبدد الضوء بواسطة موشور.

المجال الفرعي الثاني : التحولات النووية
1 . التناقص الإشعاعي : 
1.1. استقرار وعدم استقرار النوى  :  تركيب النواة ـ النظائرية ـ الترميز   ـ المخطط   .
1.2. النشاط الإشعاعي  :  الأنشطة الإشعاعية α وβ+ وβ- وانبعاث أشعة γ ـ قانونا انحفاظ الشحنة الكهربائية وعدد النويات
1.3. قانون التناقص الإشعاعي :  تطور المادة المشعة ـ أهمية النشاط الإشعاعي ـ عمر النصف ـ تطبيق على التأريخ بالنشاط الإشعاعي.
2. النوى - الكتلة والطاقة :
2.1. التكافؤ "كتلة – طاقة" :  النقص الكتلي ـ طاقة الربط ـ الوحدات ـ طاقة الربط بالنسبة لنوية ـ التكافؤ "كتلة- طاقة" ـ منحنى أسطون.
2.2. الحصيلة الكتلية والطاقية لتحول نووي :  أمثلة للأنشطة الإشعاعية  و و.
المجال الفرعي الثالث :  الكهرباء

1. ثنائي القطب RC :
1.1. المكثف :
         وصف موجز للمكثف ـ رمزه ـ شحنتا اللبوسين ـ شدة التيار.
         التجـبير في الاصطلاح مستقبل بالنسبة للمقادير   و  و 
         العلاقة   للمكثف في الاصطلاح مستقبل .
         العلاقة   .
         سعة المكثف ـ وحدتها .
         تجميع المكثفات على التوالي وعلى التوازي .

1.2 . ثنائي القطب RC :
         استجابة ثنائي القطب RC لرتبة توتر( échelon de tension ) :
 ♦      دراسة تجريبية ،
 ♦      دراسة نظرية.
         الطاقة المخزونة في مكثف.

2. ثنائي القطب RL :
2.1 - الوشيعة  :
         وصف موجز للوشيعة ـ رمزها.
         التوتر  بين مربطي الوشيعة في الاصطلاح مستقبل.
         معامل التحريض ـ وحدته.

2.2 . ثنائي القطب RL :
         استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توتر (échelon de tension)  : 
•        دراسة تجريبية؛
•        دراسة نظرية.
         الطاقة المخزونة في وشيعة.

3. التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية :
         تفريغ مكثف في وشيعة.
         تأثير الخمود.
         شبه الدور.
         التفسير الطاقي :  انتقال الطاقة بين المكثف والوشيعة ـ مفعول جول.
         الدراسة التحليلية في حالة الخمود المهمل (مقاومة مهملة) ـ الدور الخاص.
         صيانة التذبذبات :
•        الدراسة التجريبية؛
•        الدراسة النظرية.

المجال الفرعي الرابع :  الميكانيك
1. قوانين نيوتن :
1.1. متجهة السرعة ـ متجهة التسارع ـ متجهة التسارع في أساس فريني.
1.2. القانون الثاني لنيوتن :  دور الكتلة ـ أهمية اختيار المرجع في دراسة حركة مركز القصور لجسم صلب
 المراجع الغاليلية.
1.3. القانون الثالث لنيوتن :  مبدأ التأثيرات المتبادلة.
2. تطبيقات :
2.1. السقوط الرأسي الحر لجسم صلب
2.2. حركة جسم صلب على مستوى أفقي وعلى مستوى مائل.
2.3.   حركة قذيفة في مجال الثقالة المنتظم.

3. المجموعات المتذبذبة : 
3.1. تقديم مجموعات ميكانيكية متذبذبة : 
         النواس الوازن والنواس البسيط ونواس اللي و النواس المرن (المجموعة :  جسم صلب ـ نابض) في تذبذبات حرة :  موضع التوازن، الوسع، الدور الخاص.
         خمود التذبذبات.

3.2. المجموعة المتذبذبة )جسم صلب ـ نابض(  :
قوة الارتداد المطبقة من طرف نابض ـ المعادلة التفاضلية لحركة جسم صلب في حالة إهمال الاحتكاكات ـ الدور الخاص ـ الخمود.

3.3. ظاهرة الرنين : 
         التقديم التجريبي للظاهرة :  المثير ـ الرنان ـ وسع ودور التذبذبات ـ تأثير الخمود؛
         أمثلة للرنين الميكانيكي.

4. المظاهر الطاقية :
         شغل قوة خارجية مطبقة من طرف نابض ـ طاقة الوضع المرنة.
         الطاقة الميكانيكية للمجموعة ( جسم صلب ـ نابض).

المجال الرئيسي الثاني  :  الكيمياء

تقديم الأسئلة التي تطرح على الكيميائي
         إبراز دور الكيمياء في المجتمع وجرد أنشطة الكيميائي
         الوقوف على بعض الأسئلة التي تواجه الكيميائي خلال أنشطته المهنية

المجال الفرعي الأول :  التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية
1. التحولات السريعة والتحولات البطيئة : 
         تذكير بالمزدوجات (مختزل / مؤكسد) وكتابة معادلات تفاعلات أكسدة ـ اختزال مع استعمال الإشارة في كتابة نصف المعادلة المميزة للمزدوجة مختزل/مؤكسد.
         الإبراز التجريبي لتحولات سريعة وتحولات بطيئة.
         الإبراز التجريبي للعوامل الحركية :  درجة الحرارة وتركيز المتفاعلات.

2. التتبع الزمني للتحول؛ سرعة التفاعل :
         خط منحنيات تطور كميات المادة أو تركيز نوع كيميائي وتقدم التفاعل خلال الزمن :  استعمال جدول وصفي لتطور مجموعة كيميائية، واستثمار التجارب.
         سرعة التفاعل :  تعريف السرعة الحجمية لتفاعل معبر عنها بوحدة كمية المادة على وحدة الزمن والحجم.  . حيث  تقدم التفاعل و   حجم المحلول.
         تطور سرعة التفاعل خلال الزمن.
         زمن نصف التفاعل  :  تعريفه وطرق تحديده، اختيار طريقة لتتبع التحول حسب قيمة زمن نصف
         التفاعل  .

المجال الفرعي الثاني :  التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية
3. التحولات الكيميائية التي تحدث في المنحيين :
         تقديم   وقياسه.
         الإبراز التجريبي لتقدم نهائي مغاير للتقدم الأقصى انطلاقا من تحول كيميائي معين.
         نمذجة تحول كيميائي محدود بتفاعلين متزامنين يحدثان في المنحى المباشر والمنحى غير المباشر باختيار الكتابة الرمزية مع استعمال الإشارة : 

         تمييز تحول كيميائي غير كلي :  التقدم 
         نسبة التقدم النهائي للتفاعل :    مع

4. حالة توازن مجموعة كيميائية : 
         خارج التفاعل   :  التعبير الحرفي بدلالة التراكيز المولية للأنواع المذابة بالنسبة لحالة معينة للمجموعة.
         تعميم على مختلف الحالات :  محلول مائي متجانس أو غير متجانس (وجود أجسام صلبة).
         تحديد قيمة خارج التفاعل في حالة توازن مجموعة، والتي نرمز لها ب  .
         ثابتة التوازن K المقرونة بمعادلة تفاعل، عند درجة حرارة معينة.
         تأثير الحالة البدئية لمجموعة على نسبة التقدم النهائي لتفاعل.

5. التحولات المقرونة بالتفاعلات حمض ـ قاعدة في محلول مائي :
         التحلل البروتوني الذاتي للماء؛
         ثابتة التوازن المسماة بالجداء الأيوني للماء رمزها  .
         سلم  ، محلول حمضي ومحلول قاعدي ومحلول محايد.
         ثابتة الحمضية، رمزها   .
         مقارنة، سلوك أحماض لها نفس التركيز في محلول مائي، ومقارنة سلوك قواعد لها نفس التركيز في محلول مائي.
         ثابتة التوازن المقرونة بتفاعل حمض ـ قاعدة.
         مخططات هيمنة وتوزيع الأنواع الحمضية والقاعدية في محلول.
         منطقة انعطاف كاشف ملون حمض ـ قاعدي.
         معايرة حمض أو قاعدة في الماء بقياس   لتحديد الحجم المضاف عند التكافؤ ولاختيار كاشف ملون حمض ـ قاعدي للمعايرة

المجال الفرعي الثالث :  منحى تطور مجموعة كيميائية
6. التطور التلقائي لمجموعة كيميائية :
-        معيار التطور التلقائي :  تؤول قيمة خارج التفاعل  خلال الزمن إلى ثابتة التوازن .تشخيص معيار التطور التلقائي من خلال التفاعلات حمض ـ قاعدة والتفاعلات أكسدة ـ اختزال .

7. التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة :
         الانتقال التلقائي للإلكترونات بين الأنواع الكيميائية (مختلطة أو منفصلة) تنتمي إلى مزدوجتين (مختزل/مؤكسد) من نوع فلز/أيون فلزي 
         تكوين عمود واشتغاله :  ملاحظة منحى مرور التيار الكهربائي، قياس القوة الكهرمحركة  ، حركة حملات الشحنة، دور القنطرة الملحية، التفاعل عند الإلكترودين.
         العمود عبارة عن مجموعة كيميائية في غير حالة توازن أثناء اشتغاله كمولد. خلال التطور التلقائي تؤول قيمة خارج التفاعل إلى ثابتة التوازن.
         العمود عند التوازن (عمود مستهلك) :  كمية الكهرباء القصوى المستهلكة في دارة.

المجال الفرعي الرابع :  كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية
8 . تفاعلات الأسترة والحلمأة :
         تكون إستر انطلاقا من حمض وكحول، كتابة معادلة التفاعل الموافق.
         حلمأة إستر ،كتابة معادلة التفاعل الموافق.
         الإبراز التجريبي لحالة التوازن خلال تحولات تتدخل فيها تفاعلات الأسترة والحلمأة.
         تعريف مردود تحول.
         تعريف حفاز.
         التحكم في سرعة التفاعل :  درجة الحرارة والحفاز.
         التحكم في الحالة النهائية لمجموعة :  وفرة متفاعل أو إزالة ناتج.

9. التحكم في تطور المجموعات الكيميائية بتغيير متفاعل أو بالحفز.
         تصنيع إستر انطلاقا من أندريد الحمض وكحول.
         حلمأة قاعدية للإسترات :  تطبيقات في تصبن الأجسام الدهنية (تحضير الصابون والتعرف على خاصياته).
         العلاقة بنية ـ خاصيات.
ملحق2 :  لائحة الأشغال التطبيقية

المجال الرئيسي الأول  :  الفيزياء

المجال الفرعي الأول  :  الموجات
الأهداف         التجارب
      تحديد سرعة انتشار موجة ميكانيكية ) طول حبل أو على سطح الماء(، أو موجة صوتية.
      إبراز أن سرعة الانتشار لا تتعلق بشكل الموجة.         1. قياس سرعة انتشار موجة ميكانيكية
      معاينة حيود موجة ميكانيكية صوتية أو فوق صوتية.
      إبراز القيم القصوى والدنيا لوسع الموجات.      2. حيود موجة صوتية أو فوق صوتية
      إبراز الظاهرة تجريبيا.
      التحقق من العلاقة  .
3. حيود الموجات الضوئية
      تحديد معامل الانكسار لوسط شفاف.     4. تبدد الضوء الأبيض

المجال الفرعي الثالث  :  الكهرباء
التجارب         الأهداف
1. - شحن مكثف باستعمال مولد مؤمثل للتيار.
 - استجابة ثنائي القطب  لرتبة توتر
      تحديد سعة مكثف.
      إبرازتأثير R وC، وقياس ثابتة الزمن.
2. - التوتر بين مربطي وشيعة عند تطبيق توتر مثلثي.
 - استجابة ثنائي القطبRL لرتبة توتر.               تحديد معامل التحريض لوشيعة.
      إبراز تأثير R وL وقياس ثابتة الزمن.

3. التذبذبات الحرة في دارة متوالية RLC.            معاينة تطور شدة التيار.
      معاينة مختلف أنظمة التذبذب.
      معاينة تأثير مقاومة الدارة على أنظمة التذبذب.


المجال الفرعي الرابع  :  الميكانيك
الأهداف         التجارب
      التحقق التجريبي من القانون الثاني لنيوتن.      1. قوانين نيوتن.
      تحديد العلاقة بين السرعة اللحظية vوالتاريخ t.
      التوصل إلى العلاقتين v2(x) وx(t2) المميزتين للسقوط الحر دون سرعة بدئية.        2. السقوط الرأسي الحر.
      إبراز العوامل المؤثرة على مسار القذيفة.        3. حركة قذيفة في مجال الثقالة.
      إبراز العوامل الفيزيائية المؤثرة على الدور الخاص للمتذبذب .
      إبراز ظاهرة الخمود ومختلف أصنافه وأنظمته. 4. المجموعة المتذبذبة :  )جسم صلب ـ نابض(.
      دراسة تأثير دور المثير على وسع الرنان.
      دراسة تأثير الخمود على الرنين.         5. الرنين الميكانيكي.


 المجال الرئيسي الثاني  :  الكيمياء

الأهداف         التجارب
      إبراز تأثير تركيز المتفاعلات ودرجة الحرارة على سرعة تطور مجموعة كيميائية.     1. إبراز العوامل الحركية
      قياس مواصلة محلول خلال وبعد نهاية التفاعل واستنتاج زمن نصف التفاعل.  2. التتبع الزمني لتفاعل كيميائي بواسطة قياس المواصلة
      قياس  محلول حمض الكلوريدريك ومحلول حمض الإيثانويك وحساب التقدم النهائي للتفاعل.    3. التقدم النهائي للتفاعلات حمض ـ قاعدة
      حساب نسبة التقدم النهائي وثابتة التوازن لتفاعل الأحماض الضعيفة مع الماء.  4. تحديد ثابتة توازن كيميائي بواسطة قياس المواصلة
      إنجاز أعمدة تتدخل فيها مزدوجات من نوع Mn+aq/M
 واستنتاج المنحى التلقائي للتحولات .   5. مكونات واشتغال عمود
      دراسة التطور الزمني لتفاعل الأسترة.
      تحديد مردود الأسترة ومردود الحلمأة عند التوازن.       6. الأسترة والحلمأة
      تحضير صابون بتفاعل هيدروكسيد الصوديوم والزيت.
      إبراز بعض خاصيات الصابون.         7. تصنيع وخاصيات الصابون




التوجيهات التربوية الخاصة بمادة الفيزياء والكيمياء
بالتعليم الثانوي التأهيلي




المضامين والتوجيهات التربوية

سلك الجذع المشترك
برنامج مادة الفيزياء والكيمياء بالجذع المشترك العلمي والجذع المشترك التكنولوجي



3. الغلاف الزمني ومفردات البرنامج
3.1. الغلاف الزمني :
الغلاف الزمني سلك الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي
38 ساعة        الميكانيك
38 ساعة        الكهرباء
42 ساعة        الكيمياء
18 ساعة        الفروض وتصحيحها
136 ساعة      المجموع

3.2. المقرر :
3.2.1. مقررالفيزياء (76 س)
•        الجزء الأول :  الميكانيك (38 س)

1.      التأثيرات البينية الميكانيكية (6 س)
 1.1. التجاذب الكوني :
-        قوى التجاذب الكوني
-        سلم المسافات في الكون والذرة
-        علاقة التجاذب الكوني
-        القوة المطبقة من طرف الأرض على جسم :  وزن الجسم :  
-        العلاقة 

1.2.أمثلة لتأثيرات ميكانيكية :
1.2.1. قوى التماس :  الموزعة - المموضعة - القوى الداخلية - القوة الخارجية.
1.2.2. القوة الضاغطة :  مفهوم الضغط ـ وحدة الضغط.

2. الحركة ( 6 س)
 2.1. نسبية الحركة :  معلم الفضاء ـ معلم الزمن ـ مفهوم المسار.

 2.2. سرعة نقطة من جسم في حركة إزاحة :  السرعة المتوسطة ـ متجهة السرعة اللحظية.

 2.3. الحركة المستقيمية المنتظمة ـ المعادلة الزمنية.

 2.4. الحركة الدائرية المنتظمة.       

3. مبدأ القصور (4 س)
 نص مبدأ القصور - مركز القصور لجسم صلب - العلاقة المرجحية.

5. توازن جسم صلب (12 س)
5.1. القوة المطبقة من طرف نابض ـ دافعة أرخميدس.
5.2. توازن جسم صلب تحت تأثير ثلاث قوى.
 - الشرط الأول للتوازن.
 - قوى التماس - الاحتكاك.
5.3. توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت :
 - عزم قوة.
 - عزم مزدوجة.
 - الشرط الثاني للتوازن.
 - عزم مزدوجة اللي.

•        الجزء الثاني :  الكهرباء (38 س)

1. التيار الكهربائي المستمر (3 س)
1.1. نوعا الكهرباء.            
1.2. التيار الكهربائي ـ المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي. 
1.3. شدة التيار الكهربائي :  كمية الكهرباء ـ التيار الكهربائي المستمر.

2. التوتر الكهربائي (3 س)
2.1. التوتر الكهربائي المستمر وتمثيله.
2.2. فرق الجهد.
2.3. وجود توترات متغيرة.

3. تراكيب كهربائية (13 س )
3.1. تجميع الموصلات الأومية.
3.2. مميزات بعض ثنائيات القطب غير النشيطة.
3.3. مميزة ثنائي القطب النشيط.
 3.3.1 . المولد :  مميزة مولد.
 3.3.2. المستقبل :  مميزة مستقبل.
 3.3.3. نقطة اشتغال دارة كهربائية - قانون بويي.

4. تراكيب إلكترونية (13 س)
4.1. الترانزستور :
4.1.1. الترانزستور ـ مفعول الترانزستور ـ أنظمة اشتغال الترانزستور.
4.1.2. تراكيب إلكترونية تحتوي على ترانزستور.
4.2. المضخم العملياتي.
4.2.1. خاصيات المضخم العملياتي.
4.2.2. تراكيب بسيطة تحتوي على المضخم العملياتي
 4.3. مفهوم السلسلة الإلكترونية.

3.2.2. مقررالكيمياء (42 س)
•        الجزء الأول :  الكيمياء من حولنا (10س)
1. الأنواع الكيميائية :  (2 س)
1.1. مفهوم النوع الكيميائي.
1.2. جرد وتصنيف بعض الأنواع الكيميائية.
1.3. الأنواع الكيميائية الطبيعية والأنواع الكيميائية المصنعة.

2. استخراج وفصل الأنواع الكيميائية والكشف عنها (3 س)
2.1. مقاربة تاريخية حول الاستخراج.
2.2. تقنيات الاستخراج.
2.3. تقنيات الفصل والكشف.

3. تصنيع الأنواع الكيميائية (3 س)
3.1. ضرورة كيمياء التصنيع.
3.2. تصنيع نوع كيميائي.
3.3. تمييز نوع كيميائي مصنع ومقارنته مع نفس النوع الكيميائي الطبيعي.

•        الجزء الثاني :  مكونات المادة (12 س)

1. نموذج الذرة (4 س)
1.1. لمحة تاريخية.
1.2. بنية الذرة.
 1.2.1. النواة (بروتونات، نوترونات).
 1.2.2. الإلكترونات :  عدد الشحنة والعدد الذري Z
 الشحنة الكهربائية الابتدائية- الحياد الكهربائي للذرة.
 1.2.3. كتلة وأبعاد الذرة.
1.3. العنصر الكيميائي :  النظائر- الأيونات أحادية الذرة - انحفاظ العنصر الكيميائي.
1.4. التوزيع الإلكتروني :  توزيع الإلكترونات على طبقات مختلفة M , L , K بالنسبة للعناصر ذات العدد الذري 

2. هندسة بعض الجزيئات (4 س)
2.1. القاعدتان الثنائية والثمانية.
 2.1.1. نص القاعدتين.
 2.1.2. تطبيقات على الأيونات أحادية الذرة المستقرة.
 2.1.3. تمثيل الجزيئات حسب نموذج لويس(LEWIS).
2.2. هندسة بعض الجزيئات البسيطة :  .
 - التموضع النسبي للأزواج الإلكترونية بدلالة عددها.
 - تطبيق على جزيئات ذات روابط بسيطة.
 - تمثيل كرام (CRAM).

3. الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية (2 س)
3.1. الترتيب الدوري للعناصر

 3.1.1. طريقة "ماندلييف" (MENDELEEV) في إنشاء الترتيب الدوري.

 3.1.2. المعايير الحالية للترتيب الدوري.
3.2. استعمال الترتيب الدوري.
 3.2.1. المجموعات الكيميائية.
 3.2.2. صيغ الجزيئات المتداولة.

•        الجزء الثالث :  تحولات المادة (20 س)
1. أدوات لوصف مجموعة (8 س)
1.1. من السلم الميكروسكوبي إلى السلم الماكروسكوبي :  المول.
         وحدة كمية المادة :  المول (mol)
         ثابتة أفوكادرو NA
         الكتلة المولية الذرية والكتلة المولية الجزيئية.
         الحجم المولي Vm ـ الكثافة

1.2. التركيز المولي للأنواع الجزيئية في محلول.
         مفهوم الجسم المذاب والجسم المذيب ومحلول مائي.
         - ذوبان نوع جزيئي.
         التركيز المولي لنوع مذاب في محلول غير مشبع.
         تخفيف محلول.

2. التحول الكيميائي لمجموعة (8 س)
2.1-   نمذجة تحول كيميائي
         أمثلة لتحولات كيميائية.
         الحالة البدئية والحالة النهائية لمجموعة.
         التفاعل الكيميائي.
         معادلة التفاعل الكيميائي، المتفاعلات والنواتج والمعاملات التناسبية.
2.2- حصيلة المادة :
         مبادئ أولية عن مفهوم تقدم التفاعل.
         تعبير كميات مادة المتفاعلات والنواتج خلال التفاعل.
         حصيلة المادة.

4. التوجيهات التربوية
4.1. التوجيهات التربوية الخاصة بالفيزياء :
•        الجزء الأول :  الميكانيك
 الغلاف الزمني
المقرر  الدروس         التمارين
1- التأثيرات البينية الميكانيكية 6 س   1 س
2- الحركة      6 س   1 س
3- مبدأ القصور         4 س   1 س
4- كمية الحركة         4 س   1 س
5- توازن جسم صلب   12 س 2 س
المجموع        32 س 6 س

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات

1. التأثيرات البينية الميكانيكية
1.1. التجاذب الكوني
 - قوى التجاذب الكوني
 - سلم المسافات في الكون والذرة
 - علاقة التجاذب الكوني
 - القوة المطبقة من طرف الأرض على جسم :  وزن الجسم 
 - العلاقة 
      تقديم الكون (الذرة، الأرض، المجموعة الشمسية، المجرات...) وذلك من خلال وثائق وبرانم وبحوث ينجزها التلاميذ ومقارنة الأبعاد بين الأجسام والدقائق الموجودة فيه.
      استعمال وثائق وبرانم لتفسير حركة الأرض حول الشمس وحركة القمر حول الأرض...               معرفة سلم المسافات لقياس الأبعاد بين الأجسام والدقائق في الكون.
      معرفة قانون نيوتن للتجاذب الكوني
      معرفة وزن جسم، العلاقة 
      استعمال العلاقة  
1.2. أمثلة لتأثيرات ميكانيكية
1.2.1. قوى التماس :  الموزعة – المموضعة – القوى الداخلية – القوى الخارجية
1.2.2. القوة الضاغطة :  مفهوم الضغط – وحدة الضغط              تعتمد أمثلة بسيطة لتصنيف القوى إلى قوى داخلية وخارجية وتصنيف قوى التماس إلى قوى موزعة وقوى مموضعة .
      تنجز تجارب بسيطة تبرز وجود القوة الضاغطة وتمكن من تحديد مميزاتها.    
      تصنيف القوى إلى قوى داخلية وقوى خارجية
      تصنيف قوى التماس إلى قوى موزعة وقوى مموضعة
      معرفة القوة الضاغطة ومميزاتها
      استعمال العلاقة  



التوجيهات

         يذكر بمبدأ التأثيرات البينية.
         تمكن ملاحظة الأجسام في الكون من تقديم سلم المسافات من جهة وقانون نيوتن للتجاذب الكوني من جهة أخرى. ويتم التذكير بوزن الجسم وتعطى العلاقة . كما يتم تمثيل القوة المطبقة على جسم يوجد على علو h بالنسبة لسطح الأرض.
         تصنف القوى إلى داخلية وخارجية بالنسبة لمجموعة، وإلى قوى التماس وقوى عن بعد. كما تصنف قوى التماس إلى قوى موزعة وقوى مموضعة مما يمهد لتقديم
         مفهوم الاحتكاك وقوى الاحتكاك.
         يقدم مفهوم الضغط بالنسبة لمائع وتعطى وحداته(cm-Hg, bar, atm) كما تستعمل بعض التجارب لتقديم القوة الضاغطة وتحديد مميزاتها.
         يشار إلى الجوانب الإيجابية والسلبية للقوة الضاغطة.

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
2. الحركة
2.1. نسبية الحركة
- معلم الفضاء
- معلم الزمن
- مفهوم المسار       تعميق مفهوم نسبية الحركة من خلال أمثلة مستقاة من المحيط المعيش للتلميذ.
      وصف حركة نقطة من جسم بالنسبة لجسم مرجعي (اختيار معلم الفضاء ومعلم الزمن).
      إبراز أن مسار نقطة من جسم يتعلق بالجسم المرجعي المختار.        مفهوم المعلم (معلم الفضاء ومعلم الزمن).
      تعيين مسار نقطة من متحرك بالنسبة لمعلم محدد.
2.2. سرعة نقطة من جسم في حركة ازاحة.
 - السرعة المتوسطة، متجهة السرعة اللحظية        حساب السرعة المتوسطة بالوحدتين  و
      تقديم مفهوم السرعة اللحظية تجريبيا .
      إبراز أن سرعة جسم تتعلق بالجسم المرجعي من خلال أمثلة.         حساب السرعة المتوسطة والتحويل من km.h-1 الىm.s-1 والعكس.
      استعمال العلاقة التقريبية لحساب السرعة اللحظية .
      تمثيل متجهة السرعة اللحظية لنقطة عند لحظة معينة .
      استثمار تسجيلات لحساب السرعة اللحظية .
2.3. الحركة المستقيمية المنتظمة.
- المعادلة الزمنية              إبراز، تجريبيا، مميزات الحركة المستقيمية المنتظمة.       التعبير عن الحركة المستقيمية المنتظمة بمعادلة زمنية في شروط بدئية مختلفة .
      استعمال المعادلة الزمنية لتحديد المسافة أو السرعة أو المدة الزمنية في وضعيات مختلفة.
2.4. الحركة الدائرية المنتظمة       إبراز مميزات الحركة الدائرية المنتظمة تجريبيا .             تمثيل متجهات السرعة عند لحظات مختلفة.

التوجيهات
         تبرز ضرورة اختيار جسم مرجعي لوصف حركة جسم، ويبين أن المرجع الأرضي هو الأكثر ملاءمة لدراسة الحركات على سطح الأرض. وأن المرجع المركزي الأرضي هو الأكثر ملاءمة لدراسة حركة الكواكب واٌلأقمار الاصطناعية.
         يقرن المرجع بمعلم للفضاء ومعلم للزمن لتحديد إحداثيات نقطة من الجسم المتحرك في كل لحظة.
         يذكر بمفهوم السرعة المتوسطة ويدرج مفهوم السرعة اللحظية وتمثل بمتجهة
         تعطى مميزات الحركة المستقيمية المنتظمة لمتحرك وتبرز خاصيات الحركة الدائرية المنتظمة وتجسد من خلال أمثلة كحركة القمر والأقمار الاصطناع.

المحتــــــوى    أنشطـــة مقترحـــــة     معـــارف ومهــارات
3. مبدأ القصور
 نص مبدأ القصور
               إنجاز تجارب لإبراز ما يلي :
- تأثير مغنطيس على كرية فولاذية في حركة؛
- تغير مسار كرية عندما تصدم حاجزا؛
- وجود قوى بين أجسام مكهربة؛
      التحقق التجريبي من مبدأ القصور.            نص مبدأ القصور
      تعريف الجسم شبه المعزول والجسم المعزول ميكانيكيا.
 مركز القصورلجسم صلب            إنجاز تجربة لإبراز مركز القصور والحركة الإجمالية والحركة الخاصة.                  استغلال تسجيل لتحديد مركز القصور؛
      معرفة موضع مركز القصور لبعض الأجسام المتجانسة ذات أشكال هندسية بسيطة.
 العلاقة المرجحية             إنجاز تجربة لتحديد مرجح نقطتين متزنتين.           معرفة العلاقة المرجحية وتطبيقها لتحديد مركز قصور مجموعة أجسام صلبة.


التوجيهات
إن الهدف الرئيسي من تدريس هذا الجزء من المقرر هو استدراج التلميذ إلى تجنب اعتقاد أن القوة ضرورية للحفاظ على حركة مستقيمة منتظمة.
         تبين الخاصية المرجحية لمركز القصور وتعطى العلاقة المرجحية لمجموعة مكونة من أجسام صلبة ويتم التحقق منها تجريبيا.
         يشار إلى أن مركز كتلة مجموعة أجسام صلبة ينطبق مع مركز قصورها ويحدد موضع مركز قصور بعض الأجسام الصلبة المتجانسة ذات الأشكال الهندسية البسيطة (فضيب - ساق - قرص- كرة).


المحتــــــوى    أنشطـــة مقترحـــــة     معـــارف ومهــارات
5. توازن جسم صلب.
5.1. القوة المطبقة من طرف نابض - دافعة أرخميدس.       الإثبات التجريبي للعلاقة بين توتر النابض وإطالته؛
      إنجاز تجارب لإبراز دافعة أرخميدس وتحديد مميزاتها؛       معرفة وتطبيق العلاقة  .
      معرفة وحدة صلابة النابض.
      تعريف دافعة أرخميدس وتحديد مميزاتها.
      تطبيق العلاقة 
5.2. توازن جسم صلب تحت تأثيرثلاث قوى.
         الشرط الأول للتوازن
         قوى التماس – الاحتكاك.              الإبراز التجريبي للعلاقة بين متجهات القوى الثلاث التي يخضع لها جسم صلب في حالة توازن بالنسبة لمعلم مرتبط بالأرض؛
      إبراز وجود قوى الاحتكاك تجريبيا.           معرفة وتطبيق الشرط الأول للتوازن
      استعمال الخط المضلعي والطريقة التحليلية عند دراسة توازن جسم صلب.
      معرفة تعبير معامل الاحتكاك واستغلاله.
5.3. توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت :
         عزم قوة .
         عزم مزدوجة.
         الشرط الثاني للتوازن.
         عزم
         مزدوجة اللي.   - إبراز تجريبيا مفعول قوة على جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت.
 - الإبراز التجريبي لعزم مزدوجة قوتين.
 - التحقق تجريبيا من مبرهنة العزوم.
- الدراسة التجريبية لإبراز العلاقة M = - C.θ                استرجاع تعبيرعزم قوة وحساب قيمته الجبرية.
      معرفة وحدة العزم .
      استرجاع واستغلال :
* الشروط العامة لتوازن جسم صلب
ΣF = 0 ΣM = 0
 * صيغة عزم مزدوجة قوتين.
 * صيغة عزم مزدوجة اللي :  M = -C.θ
      معرفة وحدة ثابتة اللي..

التوجيهات
         يتم التمهيد لهذا الغرض بالتذكير بالمكتسبات القبلية للمتعلمين بالتعليم الثانوي الإعدادي المتعلقة بتوازن جسم صلب تحت تأثير قوتين؛
         يعود المتعلم(ة) على منهجية حل تمارين بسيطة في السكونيات :  تحديد المجموعة المدروسة، جرد القوى، تطبيق الشروط العامة للتوازن
         تتم الإشارة إلى أهمية الاحتكاك في الحياة اليومية؛
         تستثمر دراسة النابض في كيفية تدريج الدينامومتر؛
         يمثل تأثير التماس الموزع في حالة الاحتكاك بمتجهة قوة أو بمركبتيها؛
         تقتصر الدراسة أثناء التحقق من مبرهنة العزوم على حالة قوتين مطبقتين على الجسم الصلب ولا تمران بمحور الدوران، وتعمم الشروط العامة للتوازن.

•        الجزء الثاني :  الكهرباء
 الغلاف الزمني

المقرر  الدروس         التمارين
1- التيار الكهربائي المستمر    3 س   1 س
2- التوتر الكهربائي    3 س   1 س
3- تراكيب كهربائية    13 س 2 س
4- تراكيب إلكترونية   13 س 2 س
المجمــــــــــــــــوع     32 س 6 س

المحتوى         أنشطة مقترحة  معارف ومهارات
1. التيار الكهربائي المستمر
1.1. نوعا الكهرباء.          إبراز نوعا الكهرباء وتأثيريهما البيني من خلال تجارب بسيطة ووثائق متنوعة.                  التعرف على التكهرب بالاحتكاك.
      معرفة نوعي الكهرباء وتأثيريهما البيني.
      تعريف الشحنة الكهربائية الابتدائية e.
      تفسير ظاهرة التكهرب اعتمادا على بنية المادة.
1.2. التيار الكهربائي :  المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي        إبراز طبيعة التيار الكهربائي في الفلزات والإلكتروليتات تجريبيا.               معرفة المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي.
      معرفة طبيعة التيار الكهربائي.
1.3. شدة التيار الكهربائي
- كمية الكهرباء.
- التيار الكهربائي المستمر.           الإبراز التجريبي لانحفاظ كمية الكهرباء في دارة كهربائية على التوالي وعلى التوازي باستعمال قانون العقد.         معرفة كمية الكهرباء Q = ne ووحدتها في النظام العالمي (S.I) .
      تعريف شدة التيار الكهربائي  ،ووحدتها في النظام العالمي (SI) .
      معرفة وتطبيق مبدأ انحفاظ كمية الكهرباء.
      استعمال الأمبيرمتر.
      تطبيق العلاقتين Q = ne و  .
2. التوتر الكهربائي.
2.1. التوتر الكهربائي المستمر -تمثيله.               الإبراز التجريبي للتوتر الكهربائي المستمر باستعمال أجهزة القياس.               معرفة التوتر الكهربائي المستمر كمقدار جبري يمثل بسهم .
      استعمال الفولطمتر وكاشف التذبذب لقياس التوتر.
      معرفة فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين من دارة كهربائية وربطه بالتوتر.
2.2. فرق الجهد .             الإبراز التجريب لفرق الجهد بين نقطتين من دارة كهربائية.           معرفة خاصية التوتر في دارة متوالية وفي دارة متفرعة .
      تحديد الارتيابات ودقة القياس .
      كتابة النتائج بالوحدات المناسبة والأرقام المعبرة .
2.3. وجود توترات متغيرة.          الإبراز التجريبي لمميزات التوتر المتناوب الجيبي وتوترات أخرى متغيرة باستعمال راسم التذبذب.        معرفة مميزات التوتر المتغير (جيبي، مثلثي، مربعي) الدور، التردد، القيمة القصوى).
      معرفة العلاقة بين التوترين الأقصى والفعال بالنسبة للتوتر الجيبي  .
      معرفة الكسح الأفقى  ،  .
      التمكن من استعمال راسم التذبذب واستغلال الرسوم التذبذبية.


التوجيهات
إن جل المعارف المتعلقة بهذا الفصل من المقرر قد تم تناولها في السلك الثانوي الإعدادي، وعملا على حسن تدبير الحصص الزمنية يقترح تكليف المتعلمين بإعداد ملفات تتضمن وثائق تتعلق بهذه المعارف، ويخصص العمل داخل الفصل لدعم المهارات التجريبية والنظرية والرقي بها إلى القدرة على تفسير خاصيات التيار والتوتر بتوظيف المعارف الخاصة بطبيعة التيار.
         يستغل تقديم نوعي الكهرباء وكذلك المنحى الاصطلاحي للتيار الكهربائي لتقريب المتعلمين من مفهوم الاصطلاح في الفيزياء.
         يقتصر على دراسة التكهرب بالاحتكاك.
         توظف الوسائل المعلومياتية من خلال برانم للمحاكاة، كما يمكن توظيف الوسائل السمعية البصرية لتحقيق الأهداف المتوخاة.

Previous Post Next Post