أﺳﺌﻠﺔ ﻣُ ﻘﱰﺣﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ﻋﲆ ﻣﺎذا ﻳﺠﺐ أن ﺗﺤﺼﻞ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ، اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت واﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت، ﻣﻦ ●
ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ ﻟيك ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺒﻘﺎء؟
ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻮﻓّﺮ اﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﻮرد ﻣﻌنيّ (ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل ●
اﻟﻐﺬاء، اﳌﻴﺎه، ﺿﻮء اﻟﺸّ ﻤﺲ، أﻣﺎﻛﻦ ﻟﻠﻤﻌﻴﺸﺔ)، وﻣﺎذا ﻳﺤﺪث ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻳﺘﻮاﺟﺪ ﺑﻜرثة؟
اﻗﱰاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ
ﻧُﺼﻨّﻒ وﻓﻘًﺎ إﱃ...
ميُ ﻜﻦ ﺗﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت وﻓﻘًﺎ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل، ﻋﻠﻢ
اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ (ﻃﻜﺴﻮﻧﻮﻣﻴﺎ) ﻫﻮ ﻣﺠﺎل ﰲ اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت
اﻟﺤﻴّﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﺼﻔﺎﺗﻬﺎ وﺟﻤﻌﻬﺎ مبﺠﻤﻮﻋﺎت ذات أﺻﻞ ﺗﻄﻮريّ ﻣُﺸﱰك. ﰲ
اﳌﺎﴈ، ﺗﻢ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺑﺎﻷﺳﺎس وﻓﻘًﺎ ﳌﺒﻨﻰ اﻟﺠﺴﻢ واﻟﻮﻇﻴﻔﺔ. اﻟﻴﻮم ﻳﺴﺘﻤﺪ
ﻫﺬا اﳌﺠﺎل اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻜﺜرية ﻣﻦ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻮرايثّ وﻳﻌﺘﻤﺪ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ أﻳﻀً ﺎ
ﻋﲆ اﻟﺠﻴﻨﺎت واﻟﱪوﺗﻴﻨﺎت اﳌﺸﱰﻛﺔ. ﰲ ﻫﺬه اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﺳﻴﺤﺎول اﻟﻄّﻼّب
ﺗﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ واﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.
اﳌﻮادّ اﳌﻄﻠﻮﺑﺔ:
ﻣﻦ اﳌﻔﻀّﻞ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﰲ اﳌﻜﺘﺒﺔ، ﻟيك ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻄّﻼّب
اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ أو ﺑﺎﻹﻧﱰﻧﺖ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﲆ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت.
ﻳﻨﻘﺴﻢ اﻟﻄّ ﻼّب إﱃ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺻﻐرية، ﺗﺘﺄﻟّﻒ ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ٣-٢ ﻃﻼب.
ﺗﺤﺼﻞ ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ (أو ﺗﺨﺘﺎر) ١٥ ﻛﺎﺋﻨًﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺎمئﺔ (أﻧﻈﺮوا اﻷﻣﺜﻠﺔ ﰲ
ﺻﻔﺤﺔ ١١)، ﺗﺨﺘﺎر ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ٣ ﻓﺌﺎت ﻣﻦ ﺑني ﻓﺌﺎت اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻣﺒﻨﻰ اﻟﺠﺴﻢ، اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ، اﻟﻐﺬاء واﳌﻴﺎه، اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻷﺧﺮى، ﺑﻴﺖ اﳌﻌﻴﺸﺔ،
اﳌﺒﻨﻰ اﻻﺟﺘامﻋﻲ (أﻧﻈﺮوا اﻷﻣﺜﻠﺔ ﰲ ﺻﻔﺤﺔ ١١)، ﻳﻌﺮض اﻟﺠﺪول ﻓﺌﺎت
وﻣﻌﺎﻳري ﻣُﻮﺟﱢ ﻬﺔ ﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت، وميﻜﻨﻜﻢ إﺿﺎﻓﺔ أﻓﻜﺎرﻛﻢ اﻟﺨﺎﺻّ ﺔ.
ﻧﺼﻒ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺘﻲ اﺧﱰﻧﺎﻫﺎ ﺣﺴﺐ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﺜﻼث وذﻟﻚ  ﻣﻦ
ﻣﻌﺮﻓﺘﻨﺎ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ أو ﻣﺎ ﻧﺠﺪه ﰲ اﳌﺼﺎدر اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ، وﻧﻜﺘﺐ أﻳﻀًﺎ ﻣﺎ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﻳُﻮﻓﺮه ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى مبﺠﺮد وﺟﻮده أو وﻇﻴﻔﺘﻪ
(ﺷﺎﻫﺪوا اﻟﻨامذج ﰲ ﺻﻔﺤﺔ١١).
ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻧُﺼﻨّﻒ وﻧُﺠﻤّﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت وﻓﻘًﺎ ﻟﺼﻔﺎﺗﻬﺎ أو ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻬﺎ، وﻓﻘًﺎ ﳌﺎ
ﺗﺮاه ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻄﻼب أﻛرث أﻫﻤﻴﺔ. إذا مل ﻧﺴﺘﻄﻊ ﻣﻦ إﻧﻬﺎء اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﺧﻼل
اﻟﺪّرس، ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺔ اﳌﺠﻤﻮﻋﺎت إﻛامل اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﰲ اﻟﺒﻴﺖ
ﺑﺎﻻﻋﺘامد ﻋﲆ ﻣﺼﺎدر ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﺘﺤﻀري ﻟﻠﺪّ رس اﻟﻘﺎدم.
ﻧﻘﺎرن، أﻣﺎم اﻟﺼّﻒّ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ، ﺑني اﻟﺘﻘﺴﻴﻢ اﳌﺨﺘﻠﻒ اﻟّﺬي ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻪ
اﳌﺠﻤﻮﻋﺎت وﺑني اﻻﻋﺘﺒﺎرات اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟّﺘﻲ وﺟﱠ ﻬﺘﻬﻢ ﰲ اﻟﺘﻘﺴﻴﻢ.
ﻧﻘﺎط ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ﺗﺰوّدﻧﺎ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺑﺎﺣﺘﺎﺟﻴﺎت إﺿﺎﻓﻴّﺔ ﻏري اﻟﻐﺬاء: ﻣﺎ ﻫﻲ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أو اﻟﺼّ ﻔﺎت اﻟّﺘﻲ اﻋﺘﱪ اﻟﻄّ ﻼّب أﻧّﻬﺎ اﻷﻛرث أﻫﻤﻴّﺔ ﻣﻦ●
أﺟﻞ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ؟ ﳌﺎذا؟
ﻣﺎ ﻫﻲ أوﺟﻪ اﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑني اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﻗﻤﺘﻢ ﺑﺘﺼﻨﻴﻔﻬﺎ؟ ﻫﻞ●
ﺗُﺸﺒﻪ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻹﻧﺴﺎن ﺗﻠﻚ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟّﺘﻲ ﻋﺮّﻓﺘﻤﻮﻫﺎ؟
أيّ ﻋﻼﻗﺎت ﻣﺘﺒﺎدﻟﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﺑني اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﻗﻤﺘﻢ ﺑﻔﺤﺼﻬﺎ وﺑني ●
اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى؟ ﻣﺎذا ميﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى؟ ﻣﺎذا ميﻜﻨﻬﺎ
أن ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى؟
ﻫﻞ ميﻜﻦ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﻗﻤﺘﻢ ﺑﺘﺠﻤﻴﻌﻬﺎ ●
ﻣﻌًﺎ؟
أﻳﻦ ﺗﻌﻴﺶ؟ ﻣﺎذا ﺗﺤﺘﺎج؟
اﳌﻮادّ اﳌﻄﻠﻮﺑﺔ:
ﺻﻮر ﻣﺨﻠﻮﻗﺎت ﺣﻴّﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﻋﲆ ﻣﻘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ اﻟﺒﻌﺾ أو
ﻣﻌًﺎ: ﺗﺠﻤّﻌﺎت اﻟﺒﻜﺘريﻳﺎ، ﺷﻌﺎب ﻣﺮﺟﺎﻧﻴّﺔ وﺷﻘﺎﺋﻖ اﻟﺒﺤﺮ ﰲ اﻟﺤَ ﻴْﺪ
اﳌﺮﺟﺎينّ، ﻣﺴﺘﻌﻤﺮة ﺗﻌﺸﻴﺶ ﻟﻄّ ﻴﻮر ﻣﺎﺋﻴّﺔ، ﺣﻘﻞ ﺷﻘﺎﺋﻖ اﻟﻨﻌامن،
ﻗﺮﻳﺔ، ﻣﺴﺘﻌﻤﺮة منﻞ، ﻗﻄﻴﻊ ﻣﻦ اﻟﺬﺋﺎب؛ ﺻﻮر ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻟّﺘﻲ
ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﻨﻌﺰل: ﺷﺠﺮة وﺣﻴﺪة ﰲ اﻟﺤﻘﻞ، منﺮ، دبّ .
ﻛﺘﺤﻀري ﻟﻠﺪّرس ﻣﻦ اﳌﻔﻀّﻞ اﻟﻄّﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻄّﻼّب إﺣﻀﺎر ٣-١
ﺻﻮر ﳌﺨﻠﻮﻗﺎت ﺣﻴّﺔ. ميﻜﻦ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﲆ ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﻟﺼّ ﻮر ﻣﻦ
، "ﻣﺴﺎعاﳌﺠﻼت اﻟﻌﻠﻤﻴّﺔ ﻣﺜﻞ: "ﺗﻴﻔﻊ ﻫﺪﺑﺮﻳﻢ-
" أو "ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎل ﺟﻴﻮﭼﺮاﻓﻴﻚ" أو ﻃﺒﺎﻋﺔ اﻟﺼّ ور
اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺔ اﻟّﺘﻲ ﻧﺠﺪّ ﻫﺎ ﰲ اﻹﻧﱰﻧﺖ.
ﻣﻦ اﳌﻔﻀّ ﻞ اﻟﺠﻠﻮس ﰲ ﺣﻠﻘﺔ داﺋﺮﻳّﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﻞّ ﻃﺎﻟﺐ رؤﻳﺔ
ﺑﻘﻴّﺔ ﻃﻼّب اﻟﺼّ ﻒّ .
ﻳﻘﻮم اﳌﻌﻠّﻢ ﺑﻌﺮض ﺻﻮرة أﺣﴬﻫﺎ ﻣﻌﻪ وﻳﺮوي ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر ﻋﻦ اﳌﺨﻠﻮق
اﻟّﺬي ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ أو ﻳﺴﺄل اﻟﻄّ ﻼّب ﻣﺎذا ﻳﻌﺮﻓﻮن ﻋﻨﻪ: ﺑﻴﺖ اﳌﻌﻴﺸﺔ اﻟّﺬي
ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻪ (ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل: اﻟﻐﺎﺑﺔ، اﻟﺤﻘﻞ، اﻟﺸﺎﻃﺊ، اﳌﺤﻴﻂ، اﻟﺮﻣﺎل، ﰲ
ﺟﺴﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎت أﺧﺮى)؛ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ، ﻏﺬاﺋﻪ (ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣُﻨﺘِﺞ، ﻣُﺴﺘﻬﻠِﻚ أم
ﻣُﺤﻠﱢﻞ); اﳌﺒﻨﻰ اﻻﺟﺘامﻋﻲ ﻋﻨﺪ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع؟ (اﻧﺘﺒﻬﻮا إﱃ أن ﻫﻨﺎﻟﻚ أﻧﻮاع
ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت ميﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﻌﻴﺶ ﰲ ﻣﺒﻨﻰ اﺟﺘامﻋﻲّ ﻣﺨﺘﻠﻒ وﻓﻘًﺎ ﻟﺠﻴﻠﻬﺎ أو
ﺗﺰاوﺟﻬﺎ أو وﻓﻘًﺎ ﻟﻔﺼﻮل اﻟﺴّ ﻨﺔ).
ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﻌﺮض ﺑﻌﺾ اﻟﻄّﻼّب إﺣﺪى اﻟﺼّ ﻮر اﻟّﺘﻲ ﺟﻠﺒﻮﻫﺎ وﻳﺘﺤﺪﺛﻮن
ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﺨﺘﴫ ﻋامّ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ ﻋﻦ اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻟﺤﻲّ وﻋﻦ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ.
ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻄّ ﻼّب ﺑﺄزواجٍ ﻟﻔﱰة ﻗﺼرية، ﻳﻌﺮض ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﻢ ﺻﻮره ﻟﻶﺧﺮ ﻣﺤﺪﺛًﺎ
إﻳﺎه وﺑﺎﺧﺘﺼﺎر ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ.
ﻟﻠﺘﻠﺨﻴﺺ– ﻳﻌﺮض اﳌﻌﻠّﻢ ﻋﺪّ ة ﺻﻮر إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﰲ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت وﻋﺪّ ة ﺻﻮر أﺧﺮى ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻨﻌﺰﻟﺔ.

ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎش:
ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﳌﺘﻌﻠّﻘﺔ ﺑﺎﻟﻐﺬاء ﺗﻮﺟﺪ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أﺧﺮى: ﻣﺎ ﻫﻲ؟●
اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﳌﺨﻠﻮﻗﺎت ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐريّ مبﺮاﺣﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ: ﻋﲆ ●
ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل ميﻜﻦ ﻃﺮح ﻫﺬه اﻟﻔﻜﺮة إذا ﻇﻬﺮت ﰲ اﻟﺼّ ﻮر ﻛﺎﺋﻨﺎت ﺑﺎﻟﻐﺔ
وأﺧﺮى ﺻﻐرية ﻣﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻨﻮع.
ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻟﺘﺄﺛري ﻋﲆ ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ: ميﻜﻦ ذﻛﺮ ذﻟﻚ إذا ﻛﺎن ●
اﳌﻮﺿﻮع ﻳﺘﻌﻠّﻖ مبﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﰲ اﻟﺼّ ﻮر.
ﻫﻨﺎك ﻛﺎﺋﻨﺎت ﺣﻴّﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺸﻜﻞٍ اﻧﻌﺰاﱄ وﻛﺎﺋﻨﺎت اﺟﺘامﻋﻴّﺔ، ﺗﻌﻴﺶ ﰲ ●
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت، أﴎاب، ﻗﻄﻌﺎن وﻣﺎ إﱃ ذﻟﻚ.
ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ، ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ ﻋﺮض ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻣﺨﺘﺎرة ﻣﻦ أﻓﻼم اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
(ﻣﺜﻼً ﻣﻦ إﻧﺘﺎج - يب يب ﳼ أو ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎل ﺟﻴﻮﻏﺮاﻓﻴﻚ) ﺣﻮل اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺒﻘﺎء
ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻗﺎت اﻟﺤﻴّﺔ. ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻷﻓﻼم ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﺗﺴﺘﺨﺪم أﻳﻀً ﺎ
ﻛﺎﻓﺘﺘﺎﺣﻴّﺔ ﻟﻠﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ أو ﻟﻠﺪّ رس ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ.
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ اﻟﺪّرس ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ اﻟﺘﻤﻌّﻦ ﻣﺠﺪدًا ﰲ اﻟﻼﻓﺘﺔ واﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻋﲆ
اﻟﻨﻘﺎط اﻟّﺘﻲ ﺗﻢ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﰲ ﻣﺴﺎر اﻟﺪّ رس وﻳُﻌﱪ ﻋﻨﻬﺎ ﰲ اﻟﻼﻓﺘﺔ. ﻣﻦ اﳌﻔﻀّ ﻞ
اﻟﱰﻛﻴﺰ ﻋﲆ اﻟﻨﻘﺎط اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻣﺎذا ﺗﺤﺘﺎج اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت واﻟﻨﺒﺎﺗﺎت؟ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻐريّ ﻫﺬه اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﻣﻊ ﺗﻐريﱡ●
اﻟﻔﺼﻮل وﰲ ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ؟
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ واﻻﺧﺘﻼف ﺑني اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ.●
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ ﺑني اﻹﻧﺴﺎن واﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻷﺧﺮى؟●
اﻗﱰاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُ ﻜﻤّ ﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ:
ﺗﻌﺪّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻣﻦ اﻟﻄﻼب ﻋﺮﺿًﺎ ﻣُﺤﻮﺳﺒًﺎ ﻳﺨﺘﺺّ ﰲ ﺛﻼث ﻣﺠﺎﻻت
(وﻳﺴﺘﻌﻴﻨﻮن ﻣﻦ أﺟﻞ ذﻟﻚ ﺑﺼﻮر ﻣﻦ اﻹﻧﱰﻧﺖ):
١) اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﳌﺨﻠﻮﻗﺎت ﰲ ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ، ٢) ﺗﺄﺛري اﳌﺨﻠﻮﻗﺎت
ﻋﲆ ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ، ٣) اﻟﻨﻈﺎم اﻻﺟﺘامﻋﻲ: اﳌﺨﻠﻮﻗﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺸﻜﻞٍ اﻧﻌﺰاﱄ
ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﳌﺨﻠﻮﻗﺎت اﻻﺟﺘامﻋﻴّﺔ.
ﺗﻮﺳّ ﻊ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ "ﻧُﺼّ ﻨﻒ وﻓﻘًﺎ ل..." - ﻓﺌﺎت وﻣﻌﺎﻳري ﻣُ ﻮﺟﱢ ﻬﺔ
ﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﳌﺨﻠﻮﻗﺎت
أﻣﺜﻠﺔ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﳌﺨﻠﻮﻗﺎت: ﺷﺠﺮة ﺑﻠﻮط، ﻓﻄﺮ (اﻟﺸﺎﻣﺒﻨﻴﻮن أو اﻟﺼﻨﻮﺑﺮ)،
ﺑﻜﺘريﻳﺎ ﰲ اﻟﱰﺑﺔ، ﺑﻜﺘريﻳﺎ ﰲ اﻷﻣﻌﺎء، ﺷﺠﺮة ﺟﻮز، ﻃﺤﺎﻟﺐ ﰲ اﻟﺒﺤﺮ،
أﺷﻨﻴﺎت، ﺷﻘﻴﻘﺔ اﻟﻨﻌامن، داﻟﻴﺔ، ﺣﻠﺰون، ﻗﻤﻠﺔ، ﺑﺎﻋﻮﺿﺔ، ﻧﺤﻠﺔ، منﻠﺔ،
ﺧﻨﻔﺴﺎء، ﻗﻨﺪﻳﻞ اﻟﺒﺤﺮ، ﺷﻘﻴﻘﺔ اﻟﺒﺤﺮ، ﺳﻤﻜﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ اﻟﺤﺠﻢ (ﻣﺜﻞ
أﺳامك اﻟﻄﻌﺎم اﻟﺸﺒﻮط، أﺳامك اﳌﻜﺮوﻧﺔ أو اﻟﻠﻮث، ﺳﻤﻜﺔ ﻣﻮﳻ،
ﺳﻠﻄﺎن إﺑﺮاﻫﻴﻢ)، ﺣﻮت، ﺳﻤﻜﺔ ﻗﺮش، ﻛﻠﺐ، ﻏﺮاب، ﻧﴪ، دوﻳﺮي،
ﻓﻴﻞ، ﺧﻔﺎش، ﻗﻨﻔﺬ، ﻏﺰال، ﻋﻠﺠﻮم، ﺳﺤﻠﻴﺔ، ﺛﻌﺒﺎن، ﺣﺮﺑﺎء، ﺳﻠﺤﻔﺎة
اﻟﱪ، ﺳﻠﺤﻔﺎة اﻟﺒﺤﺮ، ﻓﺮس اﻟﺒﺤﺮ، ﺣﺼﺎن، ﺳﻨﺠﺎب، دب، ﺛﻌﻠﺐ.
ﻣﺒﻨﻰ اﻟﺠﺴﻢ
ﻋﺪد اﻷﻃﺮاف.
اﻟﻄّ ﺒﻘﺔ اﻟﺨﺎرﺟﻴّﺔ: ﺟﻠﺪ، ﺣﺮاﺷﻒ، رﻳﺶ، ﻓﺮوة، ﻗﴩة
درﺟﺔ ﺣﺮارة اﻟﺠﺴﻢ ﺛﺎﺑﺘﺔ أم ﻣﺘﻐريّ ة.
ﻫﻴﻜﻞ ﻋﻈﻤﻲّ داﺧﲇّ أم ﺧﺎرﺟﻲّ .
ﻟﺪﻳﻪ ﻓﻘﺮات (ﻓﻘﺎريّ ) (ﻣﻦ اﻟﻌﻈﻢ).
ﻟﻮﻧﻪ ﺛﺎﺑﺖ أم ﻣﺘﻐريّ .
ﻣﺒﻨﻰ اﻟﻔﻢ وﻣﺎ ﻳُﺤﻴﻄﻪ.
ﺑﻴﺖ ﻣﻌﻴﺸﺔ/ ﻳﻌﻴﺶ ﰲ...
ﻋﲆ اﻷرض أو داﺧﻠﻬﺎ
أﻋامق اﻟﺒﺤﺮ
ﺑﺤﺮ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻠﺸﺎﻃﺊ
اﻟﻬﻮاء واﻟﻴﺎﺑﺴﺔ
ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻓﻴﻬﺎ أﺷﺠﺎر
ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺠريات
ﻣﻨﻄﻘﺔ رﻣﻠﻴّﺔ
ﰲ اﻷودﻳﺔ واﳌﻨﺎﻃﻖ اﳌﺠﺎورة ﻟﻬﺎ
ﻣﻨﺎﻃﻖ اﻟﺼّ ﺨﻮر واﳌﻨﺤﺪرات اﻟﺼﺨﺮﻳﺔ
وﻇﻴﻔﺔ
ﻧﻮع اﻟﻐﺬاء
اﻟﻘﺪرة ﻋﲆ اﻟﺘﻨﻘّﻞ ﻣﻦ ﻣﻜﺎن إﱃ آﺧﺮ
ﻳﺘﺤﺮّك ﺑﻮاﺳﻄﺔ...
اﻟﺠﻨﺲ: ذﻛﺮ وأﻧﺜﻰ، ﻛﻼﻫام، ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ ﻟﻮﺣﺪه (ﺗﻜﺎﺛﺮ- ﻏري
ﺟﻨﴘّ).
ﻣﺴﺎر اﻟﺤﻴﺎة: ﺷﻜﻞ اﻟﺼّ ﻐﺎر، ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺤﻴﺎة اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ واﳌﻨﻔﺼﻠﺔ (اﻟّﺘﻲ
ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻟﺼّ ﻐري ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻠﻴًﺎ ﻋﻦ اﻟﻜﺒري)؟
ﻣﺒﻨﻰ اﺟﺘامﻋﻲ
ﻣﻨﻌﺰل (ﻳﻌﻴﺶ ﻟﻮﺣﺪه)
اﺟﺘامﻋﻲ: ﻳﻌﻴﺶ ﰲ أزواج، ﰲ ﻋﺎﺋﻼت ﺻﻐرية، ﰲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻛﺒرية.
اﳌﺸﺎرﻛﺔ ﺑني اﻟﺰوﺟني: أﻣﺎﻛﻦ اﳌﻌﻴﺸﺔ، اﻟﺤﺼﻮل ﻋﲆ اﻟﻐﺬاء، ﺗﺮﺑﻴﺔ
اﻟﺼّ ﻐﺎر، اﻟﺤﺮاﺳﺔ.
اﻟﻐﺬاء واﳌﺎء
ﻳﻨﺘﺞ ﻏﺬاءه ﺑﺬاﺗﻪ.
ﻳﺘﻐﺬى ﻋﲆ اﻟﻨﺒﺎت.
ﻳﺘﻐﺬى ﻋﲆ اﻟﺤﻲّ .
ﻳﺘﻐﺬى ﻋﲆ ﻓﻀﻼت ﺟﺴﻢ ﺣﻲّ أو ﻧﺒﺎت.
ﻳﺠﺐ أن ﻳﺤﺼﻞ ﻋﲆ اﳌﺎء ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﻨﻔﺼﻞٍ ﻋﻦ اﻟﻐﺬاء.
ﻳﺤﺼﻞ ﻋﲆ اﳌﺎء ﻣﻦ اﻟﻐﺬاء اﻟّﺬي ﻳﺄﻛﻠﻪ.
اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أﺧﺮى
ﺿﻮء اﻟﺸّ ﻤﺲ
ﻫﻮاء ﻟﻠﺘﻨﻔﺲ (أوﻛﺴﺠني ﻣﻦ اﻟﻬﻮاء).
ﻣﻼذ: ﻟﻠﺮاﺣﺔ ﰲ اﻟﻠﻴﻞ، ﻟﺒﻨﺎء اﻟﻌﺶ، أو ﻟﻠﻌﻴﺶ ﻓﻴﻪ.
زوج/ زوﺟﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ.
أﺳﺘﻄﻴﻊ أن أﻋﻄﻲ
ﻏﺬاء
ﻣﻼذ
ﺑﻴﺖ
ﻣﺎء
أﺑﻨﻲ ﻋﺸً ﺎ (ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻵﺧﺮ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ).
أﺳﺎﻋﺪ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻋﲆ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ
أﺳﺎﻋﺪ ﰲ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﲆ ﻣﻮادّ ﴐورﻳّﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺒﻘﺎء

Previous Post Next Post