لماذا سميت الاسئلة الموضوعية بهذا الاسم
سميت بهذا الاسم لانها أسئلة تعرض مشكلات محددة وفيها يطلب التعرف على الإجابة المعروضة ، وقد وجدت هذه الاختبارات للتغلب على الانتقادات التي وجهت للاختبارات المقالية ، وتحاول تفادي الانتقاد الخاص بعدم موضوعية التصحيح أو عدم الدقة في تقدير الدرجات كما يحدث في اختبار المقال .
وترجع تسمية هذه الأسئلة بالموضوعية إلى موضوعية تقدير الدرجات فيها ولأن رأي المصحح أو حكمه
يقصد بالأسئلة الموضوعية الأسئلة التى يمكن تقدير درجاتها تقديراً موضوعياً، ويقصد بذلك أن هناك اتفاقا فى الأحكام، إذا ما تم تصحيح السؤال الموضوعي، من قبل مجموعة من المصححين، حيث يتوصل الجميع إلى نفس الدرجات دون مجال لتدخل الأحكام الذاتية، ومن أنواع الأسئلة الموضوعية (الإكمال – الاختيار من متعدد، الصواب والخطأ ، المطابقة)
مزايا أسئلة الاختبار الموضوعي
1. أنها تغطي جميع مفردات المنهج الذي يريد المعلم تقويمه عند الطالب ، فهو يتصف بالشمولية نظرا لكثرة فقرات الاختبار .
2. أنها تقوم على أساس من الثبات والموضوعية و دقة القياس .
3. مراعاة الجانب النفسي للطلاب عند الإجابة عن أسئلة الاختبار ، إذ إن كل سؤال مستقل عن الآخر بحيث لو أخطأ في أحدها فإنه لا يسبب له إرباكا في الإجابة عن بقية الأسئلة .
4. أن أسئلة الاختبار الموضوعي لا تحتاج من الطالب جهدا كتابيا ، أو إنشائيا فهو يوفر الوقت والجهد على الطالب والمعلم .
5. سهولة تصحيح أسئلة الاختبار الموضوعي إذا ما قورنت بالأسئلة المقالية ، فإجاباتها محدودة وقصيرة .
6. أنها تزيل عنصر الخوف والقلق من الاختبار لدى الطالب .
7. أنها تمنع الاستطراد والتطويل ، والحيل اللغوية وإنما مجرد وضع كلمة أوعبارة قصيرة تعبرعن فهم الطالب للمادة .
8. أنه يمكن قياس جميع الأهداف التربوية من خلالها ،كالتذكر والفهم ونحوها .
9. أنها مناسبة لجميع الفئات العمرية المختلفة ، وخصوصا بعض طلاب المرحلة الابتدائية ؛ حيث إنهم لم يتقنوا الكتابة والتعبير بعبارات سليمة .
الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند وضع أسئلة الاختبار الموضوعي
1. أن يحدد الهدف من أسئلة الاختبار الموضوعي بدقة .
2. أن تصاغ أسئلة الاختبار الموضوعي بلغة واضحة ، وبلغة عربية فصـحى .
3. أن يراعى التوازن في قياس الأهداف التربوية ،فلا يطغى قياس هدف على هدف آخر .
4. أن لا يكون السؤال منقولا نصا من المقرر المدرسي ، وأن لا يحمل في ثناياه إجابة سؤال آخر .
5. أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة واحدة ،وأن لا تتوقف إجابة سؤال على إجابة آخر فلا بد من مراعاة استقلالية الأسئلة .
6. أن تكون الأسئلة كثيرة ومتعددة لتشمل جميع مفردات المنهج .
7. أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث سهولتها و درجة صعوبتها حتى يمكن تحديد مستوى كل طالب على حدة .
8. أن تكون الإجابات غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا .
9. أن تحتوي خيارات الإجابة على السؤال إجابة واحدة صحيحة فقط حتى لا يزداد تأثير التخمين .
10. أن تتجنب الفقرات المنفية وخاصة ازدواج النفي لأنها غالبا يساء فهمها ،وإن كان ولابد من استعمال النفي فضع خطا تحته لاسترعاء الانتباه .
11. أن تتجنب الكلمات التي تنبه الطالب إلىأن يعتبر الفقرة خطأ أوصوابا، مثل (دائما-غالبا-كل-أبدا-فقط-لاشيء)
12. أن تصاغ الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب قدر الإمكان .
سميت بهذا الاسم لانها أسئلة تعرض مشكلات محددة وفيها يطلب التعرف على الإجابة المعروضة ، وقد وجدت هذه الاختبارات للتغلب على الانتقادات التي وجهت للاختبارات المقالية ، وتحاول تفادي الانتقاد الخاص بعدم موضوعية التصحيح أو عدم الدقة في تقدير الدرجات كما يحدث في اختبار المقال .
وترجع تسمية هذه الأسئلة بالموضوعية إلى موضوعية تقدير الدرجات فيها ولأن رأي المصحح أو حكمه
يقصد بالأسئلة الموضوعية الأسئلة التى يمكن تقدير درجاتها تقديراً موضوعياً، ويقصد بذلك أن هناك اتفاقا فى الأحكام، إذا ما تم تصحيح السؤال الموضوعي، من قبل مجموعة من المصححين، حيث يتوصل الجميع إلى نفس الدرجات دون مجال لتدخل الأحكام الذاتية، ومن أنواع الأسئلة الموضوعية (الإكمال – الاختيار من متعدد، الصواب والخطأ ، المطابقة)
مزايا أسئلة الاختبار الموضوعي
1. أنها تغطي جميع مفردات المنهج الذي يريد المعلم تقويمه عند الطالب ، فهو يتصف بالشمولية نظرا لكثرة فقرات الاختبار .
2. أنها تقوم على أساس من الثبات والموضوعية و دقة القياس .
3. مراعاة الجانب النفسي للطلاب عند الإجابة عن أسئلة الاختبار ، إذ إن كل سؤال مستقل عن الآخر بحيث لو أخطأ في أحدها فإنه لا يسبب له إرباكا في الإجابة عن بقية الأسئلة .
4. أن أسئلة الاختبار الموضوعي لا تحتاج من الطالب جهدا كتابيا ، أو إنشائيا فهو يوفر الوقت والجهد على الطالب والمعلم .
5. سهولة تصحيح أسئلة الاختبار الموضوعي إذا ما قورنت بالأسئلة المقالية ، فإجاباتها محدودة وقصيرة .
6. أنها تزيل عنصر الخوف والقلق من الاختبار لدى الطالب .
7. أنها تمنع الاستطراد والتطويل ، والحيل اللغوية وإنما مجرد وضع كلمة أوعبارة قصيرة تعبرعن فهم الطالب للمادة .
8. أنه يمكن قياس جميع الأهداف التربوية من خلالها ،كالتذكر والفهم ونحوها .
9. أنها مناسبة لجميع الفئات العمرية المختلفة ، وخصوصا بعض طلاب المرحلة الابتدائية ؛ حيث إنهم لم يتقنوا الكتابة والتعبير بعبارات سليمة .
الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند وضع أسئلة الاختبار الموضوعي
1. أن يحدد الهدف من أسئلة الاختبار الموضوعي بدقة .
2. أن تصاغ أسئلة الاختبار الموضوعي بلغة واضحة ، وبلغة عربية فصـحى .
3. أن يراعى التوازن في قياس الأهداف التربوية ،فلا يطغى قياس هدف على هدف آخر .
4. أن لا يكون السؤال منقولا نصا من المقرر المدرسي ، وأن لا يحمل في ثناياه إجابة سؤال آخر .
5. أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة واحدة ،وأن لا تتوقف إجابة سؤال على إجابة آخر فلا بد من مراعاة استقلالية الأسئلة .
6. أن تكون الأسئلة كثيرة ومتعددة لتشمل جميع مفردات المنهج .
7. أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث سهولتها و درجة صعوبتها حتى يمكن تحديد مستوى كل طالب على حدة .
8. أن تكون الإجابات غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا .
9. أن تحتوي خيارات الإجابة على السؤال إجابة واحدة صحيحة فقط حتى لا يزداد تأثير التخمين .
10. أن تتجنب الفقرات المنفية وخاصة ازدواج النفي لأنها غالبا يساء فهمها ،وإن كان ولابد من استعمال النفي فضع خطا تحته لاسترعاء الانتباه .
11. أن تتجنب الكلمات التي تنبه الطالب إلىأن يعتبر الفقرة خطأ أوصوابا، مثل (دائما-غالبا-كل-أبدا-فقط-لاشيء)
12. أن تصاغ الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب قدر الإمكان .