فرض المراقبة المستمرة- المرحلة الثالثة                  مادة النشاط العلمي
السنة الرابع ابتدائي
الاسم الكامل.....................

1-أجيب" بصحيح" أو " خطأ" :
تنتقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى بواسطة:
-الإنسان :................
- الأمطار:.................
-الرياح:....................
-الحشرات:.................
2- ضع علامة P أمام الاقتراح الصحيح :
·        من أجل اقتصاد الماء في البيت:
-       أنظف أسناني بكوب من الماء o
-       أترك الصنبور مفتوحا عند التنظيف o
-       أستعمل الغسالة في التنظيف o
3- شكل سلسلة غذائية انطلاقا من الهرم الغذائي:






.....................................................................................................
4- ماذا يحدث في حالة موت البومة؟
.....................................................................................................

5
 السنةالدراسية:2015/2016
فرض المراقبة المستمرة- المرحلة الثالثة                 مادة التربية الإسلامية
قرآن كريم
عبادات
أداب إسلامية
المجموع









مـكـون الـقـرآن الـكـريم
1-  استظهر كتابة سورة النبأ من قوله تعالى: " عم يتساءلون.. إلى قوله تعالى : جنات ألفافا".
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2-  ماهو النبأ الغظيم الذي يتساءل عنه المشركون؟
..........................................................................................................................................................................................3- صل بين الكلمة ومعناها:
-سبعا شدادا *                        * سبع سموات متقنة البناء
- ماء ثجاجا *                        * مصباحا منيرا وهو الشمس
-سراجا وهاجا*                       *ماء منصبا متتابعا
مكون العقيدة والعبادات
1-استخرج من الآية التالية شرطا من شروط الصلاة:
قال الله تعالى: ﴿فول وجهك شطر المسجد الحرام﴾ :..................................
2 – ماذا أقول في الركوع:....................................
ماذا أقول في السجود:..........................
3-  اكتب فرض أو شرط أو سنة أو مستحب  مكان الفراغ :
-طهارة الحدث :..........................
-سمع الله لمن حمده:.................
-تكبيرة الإحرام:...................
-التسبيح في الركوع والسجود:......................
مكون الآداب والسيرة
1-  ضع علامة P أمام فوائد صلة الرحم:
-طول العمرo  -إفساد العلاقةo  -محبة الأقاربo  - الزيادة في الرزقo
 2- أتمم الحديث النبوي التالي عن فضل صلة الرحم:
قال صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن ...........................................................
.....................................................................................................
3       -بماذا اشتغل الرسول صلى الله عليه وسلم في شبابه؟
..........................................................................................................................................................................................................
4       – كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حين تزوج خديجة رضي الله عنها؟
..........................................................................................................................................................................................





فرض المراقبة المستمرة- المرحلة الثالثة                 مادة اللغة العربية
فهم المقروء
شكل
تراكيب
صرف وتحويل
المجموع









مكون فهم المقروء والشكل
النص :
يتميز صديقي هشام بقوة عضلاته ورشاقة جسمه.سألته يوما عن سر ذلك، فقال: أنا من الذين
يتناولون غذاء متوازنا، ولست مثل أولئك الذين لا يحترمون أوقات الطعام. أما الغذاء الجيد فهو
 الذي يتوفر على الفيتامينات التي توجد في الخضر والفواكه الطرية.
سألته : هل الغذاء الجيد وانتظام أوقات الأكل هما السببان اللذان جعلا عضلاتك قوية وجسمك رشيقا؟ قال : نعم، إضافة إلى هذين السببين فإنني أمارس الرياضة بانتظام.
1-  اضبط الفقرة الأولى من النص بالشكل التام :

2-    ضع عنوانا مناسبا للنص:.........................................................


3-  اشرح: متوازن:...........................     رشاقة:........................

4-  استخرج من النص ضد الكلمات التالية.
-الجافة≠..................           -السيء≠........................

5-  ما هو الغذاء الجيد ؟ ..........................................................................................................................................................................................
6-  اذكر الأسباب التي تجعل الجسم رشيقا والعضلات قوية .
..........................................................................................................................................................................................................
مكون التراكيب
1-  أتمم الجمل التالية بحال مناسبة :
-يتألم المصاب...........................
- جلست............................
-يطارد الراعي الثور الضخم .............................

2-  استخرج من النص نعتا حقيقيا :
................................................................................

3-  صنف الأفعال التالية إلى مبنية ومعربة :
الأفعال
يتميز
كتب
ادع
مبنية/معربة



4-  أبين ما بالجمل من أسماء مبنية ومعربة:

الجمل
الأسماء المعربة
الأسماء المبنية
يتوفر هذا الأكل على فيتامينات.

هذان لم ينجزا الواجبات.

النساء اللواتي يعملن مكافحات.




5-  أعرب الجملة التالية: سألته عن ذلك.
سألت:.........................................................................................
................................................................................................
ـه:...........................................................................................
عن:...........................................................................................
ذلك:...........................................................................................


مكون الصرف والتحويل

1-استخرج من النص اسم اشارة واسم موصول
اسم إشارة
اسم موصول






2-  أصوغ من الأفعال التالية اسم فاعل واسم مفعول.

الفعل
اسم الفاعل
اسم المفعول
طلب


تفتح


مارس





3-  حول الجملة بحسب المطلوب:" هذا هو السائح الذي يحب التجوال".
المثنىالمذكر:...................................................................................
................................................................................................

المثنىالمؤنث:...................................................................................
..............................................................................................
فرض المراقبة المستمرة- المرحلة الثالثة                 مادة الاجتماعيات
تاريخ
جغرافيا
تربيةع المواطنة
المجموع








مكون التاريخ
1-  اربط بين كل معلمة من المعالم التاريخية بأدوارها التاريخية المناسبة:
-       المسجد *                         * يقصد الزوار
-       السور *                          * تؤدى فيه الصلاة
-        الضريح *                         * الدفاع عن المدينة
 2 – عرف المصطلح التالي :
الضريح:............................................................................................
3 أكتب " صحيح" أو " خطأ " أمام العبارات التالية:
-       القصبة بناية غير صالحة ينبغي هدمها: ............................
-       السور القديم يشوه جمال المدينة : ................................
-       القصبة أثر تاريخي يجب المحافظة عليه: ...........................
-       السور تراث عمراني ينبغي صيانته:............................
مكون الجغرافيا
1-  ضع علامة P في الخانة المناسبة :
صحيح
خطأ
-                                                            
-                                                      

-                                                      
-                                                            
-                                                      

-       تكون الأبعاد في الرسم أكبر من الأبعاد في الواقع.         
        -تكون الأبعاد في الرسم متساوية مع الأبعاد في الواقع.
-       تكون الأبعاد في الرسم أصغر في الواقع.



2-  احسب كثافة التلاميذ تحت سقيفة ساحة المدرسة علما أن عدد التلاميذ هو 16 ومساحة هذه السقيفة تساوي 8 متر مربع .
...................................................................................................
3 – ماذا نقصد بالكثافة هنا؟
...................................................................................................
3-  عرف المصطلح التالي:
-       القياس:.................................................................................

مكون التربية على المواطنة


1-  ضع علامة P أمام العبارة الصحيحة :
أن أصغي بشكل نشيط يعني :
-أن أنتبه للشخص الذي يحدثني:o
- أن أسمع وأنا أفكر في شيء آخرo
- أن أهتم بما يقول وأفهمه o
-  أن أشعر المحدث بعدم رغبتي في الاستماع. o


 2- اكتب "مخالفة" أو "قانون" أمام العبارات التالية :
-       أتأخرعن موعد الدخول إلى المدرسة:........................
-       أكلف أخي بإنجاز واجباتي المدرسية:......................
-       أتجنب اللعب وسط الطريق:......................
-       أحترم أوقات الدخول إلى المدرسة ..........................
-        
-        
3       – ضع علامة P في خانة العبارة الخاطئة:
-          النظام ليس ضروريا o                   -   أحافظ على أدواتي وترتيبهاo
-       -أسهر لمشاهدة التلفازo            -  أواظب على انجاز واجباتي المدرسيةo

أحدث أقدم