كشف حساب الإيرادات
كشف يبين مصادر الإيرادات التي حققتها المؤسسة التجارية وتقسم إلى:
أ- المبيعات لأننا نتعامل مع مؤسسة تجارية.
ب- مصادر أخرى لإيرادات غير رئيسة، مثل: أرباح بيع الأصول ، أرباح بيع الأسهم، إيراد الفوائد الدائنة،
 إيراد عقار مؤجر.

فوائد اعداد كشف الإيرادات:
1- يحدد المصدر الرئيس للإيرادات بالنسبة إلى المؤسسة.
2- يحدد نسبة الإيرادات الرئيسة إلى الإيرادات الأخرى.
3- يساعد على اتخاذ القرارات الإدارية والمالية.
4- يساعد المؤسسة على التخطيط المالي.

كشف حساب المصاريف:
كشف يبين أنواع المصاريف التي تصرفها المؤسسة على أنشطتها التجارية وعملياتها المالية للحصول على الربح.

أنواع المصاريف:

أ- تكلفة البضاعة المبيعة =
(مخزون أول المدة + صافي المشتريات + مصاريف المشتريات – مخزون اخر المدة)
* مخزون أول المدة + صافي المشتريات + م المشتريات= تكلفة البضاعة المتاحة للبيع.
* صافي المشتريات= المشتريات- مردودات المشتريات ومسموحاتها- خصم المشتريات.
* مصاريف المشتريات: نقل المشتريات، مصاريف جمركية، تأمين المشتريات، عمولات وكلاء الشراء.

ب- المصاريف التشغيلية: وهي المبالغ التي تصرف على عمليات البيع والتشغيل للحصول على الأرباح
 وتقسم إلى قسمين:
    
 *مصاريف إدارية وعمومية مثل: الرواتب، الإيجارات، الكهرباء، مصاريف استهلاك الأصول.
    
 *مصاريف بيعية مثل: مصروف دعاية وإعلان، نقل المبيعات، عمولات وكلاء البيع.

ج- المصاريف الأخرى: وهي المصاريف التي لا تخص العمليات التشغيلية للمؤسسة وتؤثر في نتائجها
مثل: فائدة مدينة، خسائر بيع الأسهم، خسائر بيع الأصول، صيانة عقار مؤجر.

س14(علامتان):
يبين كشف المصاريف المعد على برمجية ITAC  انواع المصاريف التي تصرفها المؤسسة على انشطتها التجارية وعملياتها المالية. اذكر نوعين منها؟
1-تكلفة البضاعة المبيعة                   2-المصاريف التشغيلية.

فوائد اعداد كشف المصاريف: 
   1- يحدد قيمة كل نوع من أنواع المصاريف لإجمالي المصاريف. 
   2- يساعد على تحديد نسبة كل مصروف، وبالتالي توضيح أهميته وتأثيره في ح/ ملخص الدخل.
   3- يساعد الإدارة على اتخاذ القرارات المالية والإدارية الخاصة بالمصاريف.
   4- إعطاء المؤسسة القدرة على التخطيط المالي.

ميزان المراجعة بالمجاميع والأرصدة:
 أهميته: يتم إعداده للتأكد من صحة تسجيل الحركات المالية حاسوبيا وتحديثها ولمعرفة مجموع الحركات المدينة ومجموع الحركات الدائنة لكل حساب بغض النظر عن رصيده.
* ويتم إعداد هذا الميزان في أي وقت من أوقات السنة وقبل إجراء التسويات الجردية.
* ميزان المراجعة المحوسب دائما يتوازن لأن البرنامج يرفض أي قيد غير متوازن بخلاف ميزان المراجعة اليدوي الذي يكون هناك احتمال لعدم توازنه في حال تسجيل قيد غير متوازن.

تمرين(12): سؤال وزاري(علامتان):علل سبب توازن ميزان المراجعة المحوسب دائما.

ج) التقارير السنوية:
 وهي التقارير التي يتم إعدادها في نهاية الفترة المالية لتساعد المؤسسة في اتخاذ القرارات الهامة والإستراتيجية في حياتها والتي من أهمها الإستمرار في نشاط المؤسسة أو التوقف عنه.
ومن القرار الاستراتيجية التي يتم اتخاذها اعتمادا على القوائم المالية:
1-اصحات الملكية:تحقيق اهداف المؤسسة وزيادة الأرباح وتجنب الخسائر في المستقبل مع الإحتفاظ بسيولة نقدية مناسبة داخل المؤسسة.
2-العاملون في المؤسسة:للتأكد من قدرة المؤسسة على الإستمرار في عملها مستقبلا.
3-الجهات الحكومية:من اجل اقتطاع ضريبة الدخل.
4-المقرضون:للتأكد من قدرة المؤسسة على سداد الالتزامات المستحقة عليها في موعدها .
 أنواع التقارير السنوية:
أ- ميزان المراجعة:
أهميته: يتم اعداده في نهاية العام المالي لمساعدة الإدارة في إعداد القوائم المالية الهامة في عملية اتخاذ القرارات.

خطوات إعداد ميزان المراجعة السنوي حاسوبيا:
1- تحديد المؤسسة النشطة               
2- محاسبة عامة ← تقارير← سنوية ← ميزان المراجعة         
3 - أوامر 
4- تعبئة البيانات:  من تاريخ: ---------------    إلى تاريخ: ---------------     المستوى:---
5- الطابعة ليظهر التقرير.

سؤال وزاري: (3 علامات)                                    
يستعين المحاسب بميزان المراجعة اثناء عمله في المؤسسة التجارية.
هل تؤيد هذا الاجراء؟ برر اجابتك.

الحل: نعم اؤيد.
التبرير:
1- التأكد من صحة العمليات المالية التي قام بتسجيلها حاسوبيا ثم تحديثها.
2- ليتعرف الى مجاميع الحركات اليومية المدينة والدائنة لكل حساب سواء كان رصيده مدين او دائن.
3- ليكتشف الاخطاء المحاسبية المختلفة.
4- تمهيدا لاعداد القوائم المالية. 

س15- عند إعداد ميزان المراجعة السنوي يجب تحديد المستوى. ما رأيك بهذا القول؟ برر إجابتك.

الحل: نعم، أؤيد هذا القول.
التبرير: وذلك لكي يغطي ميزان المراجعة جميع حسابات المؤسسة في كافة المستويات، لذلك نحدد المستوى بالرقم (9).

س16-يستعين المحاسب بميزان المراجعة اثناء عمله في المؤسسات التجارية.علل.

الحل:1-التأكد من صحة الحركات اليومية التي قام بتسجيلها وتحديثها.
        2-التعرف على مجاميع الحركات المدينة والدائنة لكل حساب ورصيده مدين كان او دائن.
        3-لكشف الاخطاء المحاسبية المختلفة.
        4-تمهيدا لاعداد القوائم المالية.

اهداف اعداد ميزان المراجعة اليدوي:
1-التأكد من صحة التسجيل في دفتر اليومية والترحيل الى دفتر الاستاذ
2-التأكد من صحة عمليةالترصيد
3-يعتبر ميزان المراجعة كشفا تفصيليا بأرصاد الحسابات الظاهرة في دفتر الاستاذ
4-اعتبار ميزان المراجعة خطوة تمهيدية لاجراء التسويات الجردية واعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي
 
ب- قائمة الدخل:
وهي القائمة التي تمكننا من معرفة نتيجة نشاط المؤسسة من ربح أو خسارة .
فوائد إعداد قائمة الدخل:
1- تحديد نتيجة عمل المؤسسة ربح أو خسارة.
2- مساعدة أصحاب الملكية على اتخاذ القرارات المناسبة الخاصة باستمرار نشاط المؤسسة.
3- مساعدة الجهات الداخلية والخارجية التي تتعامل مع المؤسسة على اتخاذ القرارات المناسبة نحوها حيث تحتوي قائمة الدخل على حسابات (المصاريف والايرادات) كالتالي:
                   الايرادات-  المصاريف = صافي الربح(او خسارة)
خطوات إعداد قائمة الدخل حاسوبيا:
1- تحديد المؤسسة النشطة        
2- محاسبة عامة← تقارير← سنوية← قائمة الدخل        
3 - أوامر 
4- تعبئة البيانات:  من تاريخ: --------------    إلى تاريخ: --------------     المستوى:---
5-الطابعة ليظهر التقرير.


قائمة الدخل متعددة المراحل:

المعادلة (1):
 صافي المبيعات- تكلفة البضاعة المبيعة = مجمل الربح (أو الخسارة).
* صافي المبيعات = المبيعات- مردودات المبيعات ومسموحاتها- خصم المبيعات.
* تكلفة البضاعة المبيعة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع- بضاعة اخر المدة.
* تكلفة البضاعة المتاحة للبيع = بضاعة أول المدة + صافي المشتريات+ مصاريف المشتريات.

المعادلة (2):
 مجمل الربح (أو الخسارة)- المصاريف التشغيلية = صافي الربح (أو الخسارة) التشغيلية.
* المصاريف التشغيلية = المصاريف الإدارية والعمومية + المصاريف البيعية (التسويقية).

المعادلة (3):
 صافي الربح (أو الخسارة) التشغيلية + الإيرادات الأخرى- المصاريف الأخرى = صافي ربح أو خسارة

سؤال وزاري: (8 علامات)
فيما يلي الأرصدة المستخرجة من سجلات مؤسسة الأنوار التجارية وذلك كما هي في 31/12/2006 وبالدينار الأردني:
950000   صافي المبيعات، 45000   بضاعة أول المدة، 400000   صافي المشتريات35000  مصاريف نقل المشتريات 30000  بضاعة اخر المدة.

 المطلوب: احسب مجمل الربح لهذه المؤسسة مرتبة حسب ظهورها في قائمة الدخل متعددة المراحل.



الحل:

مبلغ كلي
مبلغ جزئي
مبلغ فرعي
                             البيان
950000






(450000)
500000


45000
400000
35000
480000
(30000)


     صافي المبيعات
  - تكلفة البضاعة المبيعة
          بضاعة أول المدة
   +   صافي المشتريات
   + مصاريف نقل المشتريات
   = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع
   - بضاعة اخر المدة
   = تكلفة البضاعة المبيعة
       مجمل الربح

سؤال وزاري: (14 علامات)
فيما يلي الأرصدة المستخرجة من دفاتر وسجلات مؤسسة الوعد للتجارة والتموين الأردنية بالدينار
الأردني في نهاية السنة الماليةالتي تنتهي في 31/12/2007:
 مبيعات نقدية وذمم (125590)، خصم المبيعات ومسموحاتها (10290)، بضاعة اخر المدة (5000)صافي المشتريات (60000)، مصاريف المشتريات (6000)، أرباح بيع الالات (4000)، بضاعة أول المدة (12000)، رأس المال (90000)، مصاريف بيعية (2500)، مصاريف ادارية وعمومية (4600).

المطلوب: إيجاد صافي الربح التشغيلي معتمدا على قائمة الدخل ذات المراحل المتعددة .

الحل:
مبلغ كلي
مبلغ جزئي
مبلغ فرعي
                             البيان


115300






(73000)
42300



(7100)
35200
125590
(10290)


12000
60000
6000
78000
(5000)



4600
2500


    مبيعات نقدية وذمم
   - خصم المبيعات ومسموحاتها
   = صافي المبيعات
   - تكلفة البضاعة المبيعة
      بضاعة أول المدة
   +  صافي المشتريات
   + مصاريف المشتريات
   = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع
   - بضاعة اخر المدة
   = تكلفة البضاعة المبيعة
      مجمل الربح
   - المصاريف التشغيلية
      مصاريف ادارية وعمومية
   + مصاريف بيعية
     مجموع المصاريف التشغيلية
     صافي الربح التشغيلي   
تمرين(13): سؤال وزاري (14 علامة):
فيما يلي بعض الأرصدة المستخرجة من دفاتر وسجلات مؤسسة عمون للتعهدات والتجارة الأردنية بالدينار الأردني في نهاية السنة المالية التي تنتهي في 31/12/2008: 187000  صافي المبيعات، 30000  بضاعة اخر المدة، 15000  مجموع المصاريف التشغيلية، 5000  الفوائد المدينة، 9000  أرباح بيع الالات،        15000  بضاعة أول المدة، 100000  رأس المال.
المطلوب: ايجاد كل مما يلي معتمدا على قائمة الدخل متعددة الخطوات اذا علمت أن مجمل الربح في 31/12/2008 كان 60000 د:
1- تكلفة البضاعة المبيعة.                        2- تكلفة البضاعة المتاحة للبيع.          
3- صافي الربح التشغيلي للمؤسسة.        4- صافي ربح المؤسسة.           
5-اعداد (تنظيم) الحسابات السابقة وفق قائمة الدخل متعددة الخطوات.

تمرين(14):سؤال وزاري (11 علامة):
فيما يلي بعض الأرصدة المستخرجة من دفاتر وسجلات مؤسسة الذكاء الأردنية بالدينار الأردني في نهاية السنة المالية التي تنتهي في 31/12/2007:
صافي المبيعات 984000,صافي المشتريات 222000,بضاعة اخر المدة 35000,مجموع المصاريف التشغيلية 130000,ارباح بيع الالات5000,مصاريف نقل المشتريات 15000,بضاعة اول المدة 52000,رأس المال 80000.

المطلوب: ايجاد كل مما يلي معتمدا على قائمة الدخل متعددة المراحل:
1-تكلفة البضاعة المبيعة              2-مجمل الربح           3- صافي الربح التشغيلي .

يعتبر استخدام قائمة الدخل متعددة المراحل أكثر فاعلية وفائدة من قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة للأسباب الاتية:
1- تبين مصادر الدخل، صافي الدخل، الأنشطة الرئيسية ومصادر الدخل الاخرى، فهي افضل للحكم على نشاط المؤسسة.
2- تبين أنواع المصاريف بالتفصيل، وبالتالي نستطيع معرفة أكثر المصاريف المؤثرة في الأرباح.
3- تبين مصادر تكلفة البضاعة المبيعة لمقارنتها بالمبيعات، وصولا الى مجمل الربح، فهي أداة افضل
للتخطيط الخاص بالمبيعات .
4- من أهم الأدوات المالية التي يعتمد عليها في اتخاذ القرارات الإدارية والمالية.

تمرين(15): قارن بين قائمة الدخل متعددة المراحل و قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة من حيث:
1-للحكم على نشاط المؤسسة.
2-عرض المصاريف.
3-الاعتماد عليها في التخطيط للمبيعات
4-الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات.

تمرين(16) سؤال وزاري(12علامة):
ظهرت الارصدة الاتية في ميزان مراجعة مؤسسة النورس كما في 31/12/2010:
مبيعات نقدية36000,مبيعات آجلة28000,تكلفة البضاعة المبيعة 42000,مردودات المشتريات5000, مردودات المبيعات2000,مصاريف المبيعات1500,مصروف الايجار3000,مصروف دعاية مستحق الدفع1000, خسائر بيع سيارات1500,وقدرت بضاعة آخر المدة بقيمة24000.

المطلوب:
اعداد قائمة الدخل ذات المراحل المتعددة وصولا لصافي ربح المؤسسة.

تمرين(17) سؤال وزاري(6علامات):
تتبع خطوات اعداد قائمة الدخل على برمجية ITAC  وذلك بعد ظهور الشاشة الرئيسية للبرمجيةعن الفترة من 1/1/2010 الى 31/12/2010 ولتغطية مستوى رقم(9).




ج: قائمة حقوق الملكية:
 تبين التغير الذي يطرأ على رأس مال أصحاب المؤسسة في نهاية الفترة المالية.

الحسابات التي تؤثر في حقوق أصحاب المؤسسة:
1- صافي الربح أو الخسارة      2- المسحوبات الشخصية      3- الاضافات على رأس المال

س17:ما الغرض من تكوين الاحتياطيات؟
1-تقوية المركز المالي للشركة وتدعيم رأس مالها
2-ايجاد ضمانات اضافية لدائني الشركة
3-امكانية استبدال الموجودات الثابتة بموجودات اخرى جديدة
4-تسوية الأرباح الموزعة سنويا
5-تسديد القروض طويلة الأجل مثل قروض السندات

س18: إليك بعض الأرصدة المستخرجة من دفاتر مؤسسة السلام في نهاية العام المالي 2009 :
مبيعات  50000، مسموحات المبيعات  1000، مسحوبات شخصية 1500، رأس المال 80000،أرباح أسهم  1000، خسائر بيع السيارات  3000، فائدة مدينة  2500، صافي الربح التشغيلي  500، نقل المشتريات  800.
المطلوب: إعداد قائمة حقوق الملكية لمؤسسة السلام في نهاية العام المالي 2009.
الحل:
صافي الربح (أو الخسارة) التشغيلية + الإيرادات الأخرى- المصاريف الأخرى = صافي الدخل
500 + 1000- 3000-  2500  =  ( 4000 )  صافي خسارة
              المبلغ
                                           البيان
80000
(1500)
(4000)
74500

رأس المال في بداية الفترة
-  مسحوبات شخصية
- صافي خسارة 
= رأس المال في نهاية الفترة (صافي حقوق الملكية)


تمرين(18): سؤال وزاري (12 علامة):
فيما يلي بعض الارصدة المستخرجة من دفاتر مؤسسة الامان لتجارة مواد البناء بالدينار الاردني عن السنة المنتهية في 31/12/2009:
60000 عقارات,1500 رواتب مستحقة الدفع,100000 رأس المال,11500 صندوق,15000 مسحوبات شخصية,15000 ملخص الدخل(خسارة).
المطلوب:
1-اعداد ميزان المراجعة بالارصدة يدويا كما يظهر في 31/12/2009.
2-اعداد قائمة حقوق الملكيةللمؤسسة يدويا كما تظهر في 31/12/2009.

تمرين(19): سؤال وزاري (6 علامات):
فيما يلي بعض الارصدة والمعلومات الخاصة بمؤسسة الامان التجارية كما في 31/12/2011:
الصندوق3000,ملخص الدخل(خسارة)10000,قرض طويل الاجل 20000,صافي حقوق الملكية في31/12 55000,المسحوبات الشخصية5000,دائنون 400.
المطلوب:
اعداد قائمة حقوق الملكية كما في 31/12,مبينا فيها قيمة رأس المال في بداية السنة المالية.



س19: عند اعداد قائمة حقوق الملكية حاسوبيا يجب تحديد رقم حساب صافي الدخل. هل تؤيد هذا
القول؟ برر إجابتك.
الحل: نعم أؤيد هذا القول. التبرير: وذلك للوصول إلى نتيجة عمل المؤسسة (ربح أو خسارة) من أجل استخدامها في قائمة حقوق الملكيةللوصول الى صافي حقوق الملكية.

 خطوات اعداد قائمة حقوق الملكية حاسوبيا:
1- تحديد المؤسسة النشطة               
2- محاسبة عامة ← تقارير← سنوية ← قائمة حقوق الملكية       
3 - أوامر 
4- تعبئة البيانات:  من تاريخ: ---------    إلى تاريخ: ----------    
                        المستوى:------       رقم حساب صافي الدخل:------------
5- الطابعة ليظهر التقرير.


د) قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية):
 وهي القائمة التي تمثل خلاصة نشاط المؤسسة التجاري خلال الفترة المالية. ويتم ذلك من خلال مقارنة اصول المؤسسة (ممتلكاتها) مع خصومها (الالتزامات للغير + حقوق الملكية) كالتالي:

 الأصول= الخصوم (الالتزامات للغير + حقوق الملكية).

أهداف إعداد قائمة المركز المالي:
1- بيان الموقف المالي للمؤسسة في تاريخ محدد.
2- مساعدة أصحاب الملكية والإدارة والجهات الداخلية والخارجية على اتخاذ القرارات المناسبة تجاه المؤسسة.
3- مساعدة الإدارة على وضع الخطط المالية والإدارية لحل المشاكل الموجودة أو لتطوير المؤسسةمستقبلا.

 الحسابات الناتجة عن التسويات الجردية والتي تظهر في قائمة المركز المالي :
1- المصاريف المدفوعة مقدما : تظهر ضمن الاصول المتداولة في قائمة المركز المالي
(ايجار مدفوع مقدما).
2- المصاريف المستحقة الدفع : تظهر ضمن الالتزامات المتداولة في قائمة المركز المالي
(رواتب مستحقة الدفع).
3-الايرادات المستحقة القبض : تظهر ضمن الاصول المتداولة في قائمة المركز المالي
 (ايراد عقار مستحق القبض).
4-الايرادات المقبوضة مقدما (الغير مكتسبة) : تظهر ضمن الالتزامات المتداولة في قائمة المركز المالي. (ايراد عقار مقبوض مقدما).

سؤال وزاري: من الأصول المتداولة التي تظهر في قائمة المركز المالي:
أ- ايجارات مدفوع مقدما             ب- ايجار عقار                  ج- الأثاث             د- السيارات

خطوات اعداد قائمة المركز المالي حاسوبيا:
1- تحديد المؤسسة النشطة .       
2- محاسبة عامة ← تقارير← سنوية ← قائمة المركز المالي      
3- أوامر 
4- تعبئة البيانات:  من تاريخ: ---------    إلى تاريخ: ----------   
                        المستوى:------   رقم حساب صافي الدخل:------------
5- الطابعة ليظهر التقرير.



ملاحظة: تظهر الأصول الثابتة في قائمة المركز المالي بصافي القيمة الدفترية للاصل الثابت حيث ان: 
 صافي القيمة الدفترية للاصل الثابت  = قيمة الأصل الثابت- مجمع استهلاك هذا الاصل. 

س17 : اذا علمت ان قيمة السيارات تساوي 20000 ومصروف استهلاك السيارات يساوي 2000 ومجمع اسهلاك السيارات يساوي 8000، فإن صافي القيمة الدفترية للسيارات تساوي:
أ- 10000                       ب- 12000                          ج- 18000                         د- 20000
من الحسابات الإجمالية التي تظهر في قائمة المركز المالي وتحتاج الى كشف تفصيلي:
1-الذمم المدينة            
2- الذمم الدائنة

سؤال وزاري : (12 علامة)
استخرجت الأرصدة الاتية من دفاتر وسجلات مؤسسة التقوى التجارية بتاريخ 31/12/2009 :
5000 بنك وصندوق، 9000 أثاث، 21000 صافي حقوق الملكية، 3000 دائنون، 10000 أراضي، 4000 إيجارات مستحقة الدفع، 600 مجمع استهلاك الأثاث، 2000 رواتب مدفوعة مقدما. فإذا علمت أن بضاعة اخر المدة قدرت بقيمة 2600 دينار.
المطلوب: اعداد قائمة المركز المالي يدويا لمؤسسة التقوى التجارية كما هي في 31/12/2009:

الحل:  قائمة المركز المالي لمؤسسة التقوى التجارية بتاريخ 31/12/2009
المبلغ الكلي
المبلغ الجزئي
المبلغ الفرعي
                       البيان





9600





18400
28000


21000



7000
28000


5000
2600
2000




8400
10000






3000
4000








9000
(600)

الأصول
الأصول المتداولة
بنك وصندوق
بضاعة اخر المدة
رواتب مدفوعة مقدما
مجموع الأصول المتداولة
الأصول الثابتة
أثاث
- مجمع استهلاك الأثاث
صافي القيمة الدفترية للأثاث
اراضي
مجموع الأصول الثابتة       
مجموع الاصول

الإلتزامات (المطلوبات)
صافي حقوق الملكية
الإلتزامات المتداولة
دائنون
ايجارات مستحقة الدفع
مجموع الالتزامات
مجموع المطلوبات
(الالتزامات وحقوق الملكية)
س20(3علامات):
تنقسم المطلوبات في قائمة المركز المالي الى ثلاث انواع رئيسية, اذكرها.
1-حقوق الملكية           2-الالتزامات المتداولة         3- الالتزامات طويلة الاجل.
انتهت الوحدة بحمد الله


Previous Post Next Post