النموذج التقليدي للمزيج التسويقي:
       عرف عالم التسويق (فيليب كوتلر) المزيج التسويقي بأنه مجموعة من الأدوات التسويقية تستخدمها المنشأة في سعيها لتحقيق أهدافها التسويقية في السوق المستهدف.

       بينما عرفه مجموعة أخرى من كتاب التسويق بأنه مؤلف من أربعة عناصر رئيسية يمكن التحكم فيها واستخدامها لإشباع احتياجات السوق المستهدف وتحقيق أهداف المنظمة، هي المنتج، المكان، الترويج، والسعر، والتي يشار إليهم بال Ps 4.

       وكان آخرون قد عرفوا التسويق بأنه مجموعة من الأدوات والبرامج التسويقية تستخدمها المنظمة تعرف تقليدياً بال Ps 4 وهي المنتج والسعر والتوزيع والترويج.

       أما Boone و Kurtz فقد عرفا المزيج التسويقي بأنه خليط من أربع إستراتيجيات تتعلق بالمنتج والسعر والتوزيع والترويج وتستخدم في عملية اتخاذ القرار التسويقي لإشباع القطاعات المنتقاة من المستهلكين. وهو تقريباً نفس المفهوم المختصر الذي قدمه فريق خامس من كتاب التسويق، عرفوا المزيج التسويقي بأنه أربعة عناصر محورية للإستراتيجية التسويقية، تتمثل في المنتج، السعر، والتوزيع، والترويج.
       وبقراءة النموذج التقليدي للمزيج التسويقي يلاحظ أن بداخل كل إستراتيجية من الإستراتيجيات الأربعة الرئيسية مجموعة أخرى من البرامج أو الإستراتيجيات الفرعية يجب على مدير التسويق استخدامها لتحقيق أهداف المنظمة.

Previous Post Next Post