علوم حاسوب الصف الثالث الثانوي
اسئلة متنوعة في الذكاء الاصطناعي
1- عرف الاتي
أ- ذكاء الآله...........................................................................
.............................................. ...........................................
ب- الذكاء الإصطناعى ................................................................
.........................................................................................
2- اذكر أهداف علم الذكاء الاصطناعى.......................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3- اذكر أسس علم الذكاء الاصطناعى .........................................
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................
4- اذكر مواصفات لغات الذكاء الاصطناعى....................................
..........................................................................................................................................................................................
5- اذكر أهم لغات الذكاء الإصطناعى...........................................
................................................................................
6- ضع علامة ( √ ) أمام الجملة الصحيحة وإذا كانت الجملة خطأ اعد صيغتها بالصورة الصحيحة
أ- لا يستخدم الإنسان الآلي في العمليات الخطيرة مثل القصف الجوي أو معالجة التسرب النووي أو إطفاء الحرائق(.......)
...................................................................................................................................................................................................................................................
ب- اللغات العالية الآن تطورت لتلائم هندسة البرمجيات بالتوجه نحو الشيئيات مثل لغة C++(.......)
..............................................................................................................................................................
ج- تعتبر لغات الذكاء الاصطناعي عموماً أكثر بنائية من اللغات التقليدية لاستخدامها الدوائر الإلكترونية وهذا يجعلها أكثر وضوحاً وأقل عرضة للخطأ(........)
.............................................................................................................................................................................................................................................
د- نعني ببنائية المعاودة بأن ينادي كل قوس القوس الذي دونه أو بداخله (......)
...........................................................................................................................................................
ھ – في لغة برولوق عبارات الحقائق والتساؤلات عن الحقائق تنتهي بنقطة في آخر العبارة أما التحققات فلا تنتهي بنقطة ( .......)
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
7- أكمل الأتي مستعينا بالكلمات بين قوسين فوق كل سؤال
( الحقائقfacts ربط Rules الاهداف goals)
يحتاج المبرمج عند كتابة برنامج باللغات التقليدية الى مجهود زهني اقل لان اللغات التقليدية تقوم بتوجيه الحاسب إلى تنفيذ المطلوب في شكل خطوات تسلسلية أو دوائر تكرارية اما برنامج لغة الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى مجهود ذهني أكبر من المبرمج في تحديد...........................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................
8- أكمل الأشكال أدناه ثم قارن بين أجزاء البرنامج في كل من لغة باسكال ولغة برولوق مستخدما الأسهم
أجزاء برنامج لغة باسكال أجزاء برنامج لغة برولوق
1-
2-
3-
4-
1-
2-
3-
9- ضع رقم العبارة من القائمة أ في ج أمام ما يناسبها في ب
القائمة أ
القائمة ب
القائمة ج
1- الخاصية الاسترجاعية
اذا الحقيقة لم تكن ضمن الحقائق المبينة في البرنامج البرنامج يستنتجها بواسطة العلاقة
2- الخاصية الاستنتاجية
سهولة فهمها وقلة سطورها
3- بنائية المعاودة
عند وصول البرنامج لأي حل فإنه يستخدم هذا الحل في ايجاد حلول اخرى
4- الاسلوب التخاطبي
كل قوس ينادي القوس الذي بداخله
5- بساطة الاسلوب
تشترك فيها كل لغات البرمجة
6- التحكم التلقائي
تساعد في برامج الألعاب
10- ادرس برنامج زوج المباراة أدناه
المجالات
تلميذ = رمزي
عمر = رقمي
التحققات
اللاعب (تلميذ ، عمر)
العبارات
اللاعب (سامي، 9)
اللاعب (عصام، 10)
اللاعب (عمر ، 9)
اللاعب (على ، 9)
اللاعب ( أحمد، 10)
اسال واجب عن الاتي
زوج المباراة من اعمار مختلفة
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................- زوج المباراة من متساوية
..............................................................................................................................................................................................................