الإجابات النموذجية لأسئلة وزارية  علم صناعة المستوى الثالث
 ميكانيك مركبات الخفيفة

أسئلة 2008  الدورة الشتوية:
السؤال الأول:
الفرع ( أ ) " ادرس الخصائص ... سؤال متوقع صفحة 20 من كتاب علم الصناعة "
وظائف مجموعة التروس الفلكية:
1-  زيادة السرعة وتقليل العزم.
2- زيادة العزم وتقليل السرعة.
3- التعشيق المباشر " نسبة تعشيق 1:1 "
4- فصل الحركة بين القائد والمنقاد " السرعة N .
5- عكس اتجاه الدوران " R  "
الفرع ( ب)
أقسام روادع الارتجاج التلسكوبية.
1- أحادية التأثير
2- مزدوجة التأثير.
السؤال الثاني:
الفرع ( أ )
(أ\1 ) نوع الوصلة : وصلة ثابتة السرعة.
(أ\2) مزايا الوصلة الثابتة السرعة:
1- جعل العمود المقاد يدور بسرعة ثابتة تساوي سرعة العمود المنقاد.
2- لا تحدث اهتزازات
الفرع ( ب )
نواع الفرامل : فرامل قرصية.
تسمية الأجزاء على الرسم:
1- مكابس.
2- الماسك.
3- القرص الدائر " الدسك "
الفرع ( جـ )
1- الكاستر. هو ميل المحور الرئيسي للتوجيه عن الرأسي إلى الأمام وإلى الخلف. " مسقط من جانب السيارة"
2- زاوية ميل مسمار التوجيه الرئيسي: هي مقدار ميل محور مسمار التوجيه عن الخط الرأسي باتجاه الداخل " مسقط أمامي "
3- الكامبر السالب: هو ميل العجل الأمامي عن الوضع الرأسي إلى الداخل بحيث يكون المسافة من الأعلى أكبر من المسافة من الأسفل بالنسبة للعجلات الأمامية.
4- الزاوية الشاملة: هي مجموع زاويتي الكامبر وزاوية ميل مسمار التوجيه الرئيسي.
5- الانفراج الخارج في أثناء الدوران: الفرق بين زاويتي العجلين الداخلي والخارجي بالنسبة لهيكل السيارة.
6- نظرية أكريما: هي العلاقة بين وضع عجلات المركبة الأمامية وهيكل المركبة أثناء الانعطاف.

السؤال الثالث:
الفرع ( أ )
التعليق باستخدام ذراع التوازن.
يتم هذا التعليق بواسطة ذراع يصل بين الكفتين الأماميتين يظهرتأثيره إذا هبطت السيارة من جهة واحدة عندها يقابل ذراع التوازن هذه الحركة بحركة معاكسة من الجهة الأخرى بفعل المرونة الكامنة وبذلك يمتص الذراع الذبذبة والاهتزاز، ولذلك يسمى مانع التمايل أحياناً.
الفرع ( ب )
( ب\1) : أسباب الاهتراء غير المنتظم:
1- السرعة الزائدة أثناء الدوران عند المنعطفات.
2- الخلوص الزائد في الوصلات المفصلية للنظام.
( ب\2 )
زيادة الاهتراء من الأطراف
سببه: انخفاض ضغط الهواء في الإطارات.
(ب \ 3 )
الاهتراء في منتصف الإطار.
سببه : زيادة ضغط الهواء في الإطار
( ب\4 ) 
الاهتراء في أحد الأطراف الداخلية أو الخارجية:
سببه : خطأ في زاويا هندسة العجلات الأمامية.
الفرع ( جـ )
الصفات التي يجب توافرها في سائل الفرامل:
ملاحظة: أدرس الجدول ص 139 بدقة.
1- أن يكون خاملاً عضوياً.
2- أن لا يتأثر بارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها.
3- أن لا يؤثر بالقطع المطاطية
4- أن يحفظ قطع مجموعة الفرامل من التآكل والأكسدة.
5- أن يقوم بعملية التزييت للأسطوانة الرئيسية والمضخات الفرعية.
السؤال الرابع:
الفرع ( أ )
كيف تتم السرعة الخلفية:
1-تدخل الحركة من الترس الشمسي القائد.
2- يثبت حامل التروس القمرية.
3- تدور التروس القمرية حول محورها ولا تدور حول الترس الشمسي.
4- يكون دوران التروس القمرية عكس دوران مدخل الحركة وبالتالي تدفع الترس الحلقي المنقاد بنفس اتجاه حركتها. وبما إن الترس الحلقي متصل بمخرج الدوران فإن الحركة الخارجة تكون عكس الداخلة " R"
الفرع ( ب )
كيف تتم حالة الدوران إلى اليسار في مجموعة المحور الخلفي للسيارة؟
1-عند الدوران إلى اليسار فإن العجلة اليمنى تدور بسرعة أعلى من العجلة اليسرى " الداخلية"
2- يؤدي هذا إلى زيادة المقاومة على المحور النصفي اليسار
3- تدور المسننات التفاضلية القائدة حول محورها.
4- تدور المسننات التفاضلية الجانبية مع المحاور النصفية بحرية وبسرعة مختلفة عن بعضها.، حيث يدور المحور الأيسر أقل من المحور الأيمن.

الرفع ( جـ )
نحول السرعة 90 كم /س إلى 90 × 1000\ 3600 = 25 م/ث
نحسب زمن الفرملة= ع1\ت = 25\5=5ث
لحساب زمن الإيقاف نضيف زمن المعرفة إلى زمن الفرملة
إذا زمن الايقاف = 5+ 1= 6 ث





أسئلة 2010  الدورة الشتوية
السؤال الأول:
الفرع ( أ )
1. شوكة
2. اسطوانة.
3. مانع تسرب
4. جلبة
الفرع ( ب)
أجزاء محول العزم:
1. المضخة.
2. العضو الثابت.
3. التوربين.
4. القابض ذو الاتجاه الواحد.
5. عمود مدخل الدوران.( عمود العنفة )
6. الغلاف.
7. الوسيط الهيدروليكي.
السؤال الثاني:
الفرع ( أ)
1. التعشيقة الهيبوويدية . ويستعمل فيها مسنن حلزوني مسلوب.
2. التعشيقة الحلزونية المخروطية. ويستعمل فيها المسنن مخروطي حلزوني.
3. التعشيقة المستقيمة المخروطية: ويستعمل فيها مسنن مخروطي مستقيم.

الفرع (ب )
(ب\1) استخدامات صندوق السرعات الآلية:
1. نقل الحركة الدورانية بين المحرك ومحاور المركبة الدورانية وعجلات المركبة.
2. يتحكم في نقل العزوم عند السرعات المختلفة.
3. التنسيق بين سرعة المركبة وعزمها.
(ب\2) ميزات نظام الصندوق الآلي:
1. سهولة العمل ونقل العزوم.
2. سهولة التحكم في نقل العزوم.
الفرع ( جـ )
1.وظيفة الوصلة الكروية : سهولة توجيه العجل وتدوير رادع الارتجاج نوع ماكفرسن.
2.عمود اللي: يوفر مرونة كافية لامتصاص الاهتزازات.
3. ذراع التوازن: يقلل ميل جسم السيارة أثناء السير في منعطف.
4. رادع الارتجاج: امتصاص الذبذبات الناشئة من اهتزاز الزمبرك عند المطبات وارجاعه لوضعه الطبيعي وذلك بقصد إراحة الركاب.
السؤال الثالث:
الفرع (أ )
تدخل الحركة عن طريق الترس الشمسي والذي يعشق مع الترس الحلقي المتصل مع مخرج الدوران بتشغيل القابض فيتحرك مخرج الدوران بنفس سرعة مدخل الدوران وتتحرك مجموعة التروس القمرية مجبرة بنفس سرعة المجموعة أي نسبة النقل بين المدخل والمخرج يساوي 1:1.


الفرع ( ب )
نقل الحركة في حالة الجريدة المسننة: عندما تدور عجلة القيادة بواسطة التروس إلى الجريدة المسننة تتحرك الجريدة حركة ترددية وفق اتجاه دوران عجلة القيادة.
تنتقل الحركة من الجريدة المسننة إلى أذرع ربط ثم إلى الوصلة المفصلية لعمود التوجيه ثم إلى عمود التوجيه، الذي يقوم بتحريك العجل الأمامي.
الفرع ( جـ )
صفات سائل الفرامل:
1. أن يكون خاملاً.
2. أن لا يتأثر بارتفاع الحرارة.
3. لا يؤثر على القطع المطاطية. ( الجلد )
4. لا يتفاعل مع أجزاء مجموعة الفرامل أو يؤكسدها.
5. أن يكون بتزييت أجزاء المضخة الرئيسية والفرعية.
السؤال الرابع
الفرع ( أ )
مزايات الزمبركات الورقية:
1. بساطة الانتاج.
2. سهولة استبدالها.
3. امكانية نقل قوى الدفع من خلالها.
الفرع ( ب )
أسباب اهتراء إطارات السيارة:
1. السرعة الزائدة في المنعطفات.
نوع الإطار .
3. انخفاض ضغط الهواء في الإطار,
4. خطأ في زوايا هندسة العجلات الأمامية.
5. زيادة ضغط الهواء في الإطار.
6. الخلوص الزائد في محاور الدوران والوصلات لأنها تسبب أرجحة العجلات واهتراءها.
الفرع ( جـ )
نحول سرعة 90 كلم/ س إلى  =  = 25 م / ث.
حساب الطاقة الحركية:
ط=  × ك ×  =  × 1000×    =  كيلو جول.

أسئلة علم صناعة لعام 2011 الدورة الصيفية.
السؤال الأول :
الفرع ( أ )
وظائف أنظمة التعليق في السيارات:
1. ضمان تلامس ثابت بين العجلات والطريق.
2. تخفيف أثر الصدمات عند المطبات.
3. امتصاص الاهتزازات والذبذبات.
4. المحافظة على أجزاء السيارة من التلف.
الفرع ( ب )
تسمية الأجزاء في الشكل 5-1 لنظام التوجيه:
1. ذراع التوجيه.
2. وصلة مفصلية.
3. عمود ربط.
4. ذراع بتمان.
5. صندوق التروس.
6. ذراع وسيط.
7. عمود نقل الحركة. 
السؤال الثاني
الفرع ( أ  )
سلبيات نظام التوجيه الهيروليكي.
1. تتأثر السرعة الدورانية البطيئة عند المنعطف مما يؤدي إلى إستهلاك الوقود بسبب رفع دورات المحرك ( السلنسيه ) حتى لا ينطفئ المحرك.
2. زيادة عدد العناصر المكونة للنظام.
3. زيادة تكاليف الصيانة.
الفرع ( ب )
( 1 ) الغرض من استخدام وصلات نقل الحركة:
-         التكيف مع المسافة الطولية بين فلنجة مخرج الحركة وفلنجة مدخل الحركة على طرفي عمود النقل.
-         تؤمن المرونة اللازمة لنظام نقل الحركة في حالات المسير المختلفة.
-         نقل القدرة بين عمودين تصنعان زاوية.
(2) أنواع الوصلات:
-         الوصلات العامة.
-         الوصلات ثابتة السرعة.
-         الوصلات المنزلقة.
-         الوصلات المباشرة.

الفرع ( جـ )
طريقة عمل نظام الفرملة بالقوة المساعدة:
-         عند الضغط على دواسة القدم يفتح صمام الهواء ويسمح بدخول الهواء الجوي إلى الجهة اليمنى ثم يغلق صمام الخلخلة لمنع انتقال الخلخلة إلى منطقة الضغط الجوي، وبسبب فرق الضغط يتحرك المكبس للأمام دافعاً عمود المضخة بقوة تضاف لقوة السائق وتؤدي هذه القوة المضاعفة لتسريع انتقال الزيت من المضخة الرئيسية إلى المضخات الفرعية فتزيد كفاءة الفرملة.
السؤال الثالث :
الفرع ( أ )
1.اسم النظام نظام ماكفرسن
2. الأجزاء من 1- 4 الشكل ( 4 – 22 ) ص 83 من كتاب علم الصناعة.
ü    المحور الأمامي.
ü    وصلة كروية .
ü    محور العجلة.
ü    رادع الارتجاج.
الفرع ( ب )
اشرح طريقة عمل محول العزم عند بداية حركة المركبة:
في هذا الوضع تزداد سرعة المضخة وتزداد قوة الطرد المركزي المؤثر في العنفة ويندفع السائل الهيدروليكي من زعانف المضخة إلى التوربين، ثم يتحرك السائل الهيدروليكي بعيداً عن زعانف التوربين أثناء رجوعه إلى المضخة حيث يؤثر في زعانف العنصر الثابت المنحنية التي بدورها توجه السائل إلى زعانف المضخة فتزيد سرعة المضحة وبالتالي يزيد العزم الناتج في المحول ليصل 1:2 لكي تنطلق السيارة
الفرع ( جـ )
أنواع التعشيقات بين مسنن البنيون والمسنن التاجي
1. التعشيقة الهيبوويدية .
2. التعشيقة الحلزونية المخروطية.
3. التعشيقة المستقيمة المخروطية.
السؤال الرابع:
الفرع ( أ )
1. الزاوية الشاملة: تمثل مجموع زاوية الكامبر وميل المحور الرئيسي للتوجيه.
2- مطلوب تمثيل الزاوية بالرسم
الفرع ( ب )
توضيح السرعة الخلفية:
1. يدور الترس الشمسي القائد .
2. بما أن حامل التروس القمرية ثابت فإن التروس القمرية تدور حول محورها ولذلك تتحرك بعكس دوران مدخل الدوران ( تعشيق تروس خارجي ) وتحرك الترس الحلقي بنفس الاتجاه ولذلك يخرج الدوران معكوساً بالنسبة للمدخل. لأن مخرج الدوران مرتبط بحامل التروس القمرية.
الفرع ( جـ )
1. نحول سرعة 72 كلم/ س إلى  =  = 20 م / ث.
زمن الايقاف=  + 1 =  + 1 = 4+ 1 = 5
2. مسافة الفرملة=  =  = 40 متر
إنتهت الأسئلة

الأسئلة الوزارية الدورة الشتوية 2011 م\3
السؤال الأول
الفرع ( أ )
مزايا الزنبركات الورقية:
1- بساطة الانتاج.
2- تسهيل توجيه المحور وتنقل قوى الدفع.
3- سهولة الاستبدال.
الفرع ( ب )
أهمية زاوية ميل مسمار التوجيه:
1- المساعدة على اتزان نظام التوجيه.
2- تقليل الاهتراء غير المنتظم للإطارات.
3- تسهيل عودة عجلة القيادة إلى الوضع الطبيعي بعد الدوران.
السؤال الثاني:
الفرع ( أ )
(1) تأثير الصلابة الزائدة في نظام التوجيه:
1- صعوبة السيطرة على المركبة.
2- عدم رجوع عجلة القيادة إلى وضعها الأصلي بعد الدوران.
(2) أسباب الصلابة الزائدة:
1- هبوط ضغط الهواء في الإطارات.
2- عدم تساوي الضغط في الإطارات.
3- زيادة مقاومة الاحتكاك في الوصلات المفصلية.
4- خطأ في زوايا هندسة العجلات الأمامية " الكامبر ، الكاستر .... إلخ )
الفرع ( ب )
(1) أجزاء الوصلة " أنظر إجابة نفس السؤال في شتوي 2010
(2) فائدة الوصلة المنزلقة: تقسم المسافة لمجموعة نقل الحركة " بين القير والبكسس "
الفرع ( جـ )
طريقة عمل مضخة العجلة: عند الضغط على دواسة القدم يندفع السائل من المضخة الرئيسية إلى الفرعية خلال خطوط الفرامل، يرتفع الضغط في المضخة الفرعية فتتحرك المكابس وتدفع أحذية الفرامل باتجاه الطارة، عندما يقل ضغط سائل الفرامل نتيجة تخفيف الدعسة يتغلب الزنبرك على ضغط السائل فتعود المكابس فتتحرر الفرملة بسبب ابتعاد الأحذية عن الطارة.
السؤال الثالث:
الفرع ( أ )
1- وضع الاستطالة: يتحرك المكبس للأعلى، ويغلق صمام المكبس فتزداد مقاومة مرور الزيت من أعلى المكبس إلى الأسفل.
2- وضع الانضغاط: يتحرك المكبس إلى أسفل ويفتح صمام المكبس فيتحرك الزيت إلى أعلى وتقل مقاومة الرادع.
الفرع ( ب)
وظيفة التروس الفلكية في الصندوق الآلي:
1- زيادة السرعة وتقليل العزم.
2- زيادة العزم وتقليل السرعة.
3- التعشيق المباشر " نسبة تعشيق 1:1 "
4- فصل الحركة بين القائد والمنقاد " السرعة N .
5- عكس اتجاه الدوران " R  "
الفرع ( جـ )
1- يتم زيادة الخلوص الخلفي بابعاد مسننات الترس التاجي عن مسننات البنيون، ويتم ذلك بإزالة رقائق من جهة المسنن التاجي وتضاف للجهة المقابلة فتبتعد الأسنان.
2- أداة قياس الخلوص الخلفي تسمى مبين القياس " الديل غيج dial gauge "
3- يتم ضبط مساحة التعشيق بين البنيون والمسنن التاجي باضافة رقائق للتقريب مسنن البنيون إلى مسنن التاجي أو بإزالة رقائق لإبعادهما.
السؤال الرابع:
الفرع ( أ )
مزايا نظام التوجيه المكيانيكي: 
1- نسبة تخفيض عالية " 1:28 "
2- إمكانية الدوران في وضع السرعة البطيئة بدون جهاز لزيادة فتحة الخانق.
3- انخفاض تكاليف الصيانة.

الفرع ( ب)
السرعة المباشرة.: يلاحظ في الشكل أن الترس الشمسي والحلقي معشقان معاً لأنهما قائدان وهذا يجعل التروس القمرية تجبر على الدوران بنفس السرعة ونفس اتجاه الدوران وبذلك يدور مدخل الدوران المتصل بالترس الشمسي بنفس سرعة مخرج الدوران المتصل في حامل التروس القمرية فتكون نسبة النقل 1:1    " نقل مباشر "
الفرع ( جـ )
(1) تصنع الطارة من حديد السكب والفولاذ للأسباب التالية:
1- ضمان خواص احتكاكية جيدة.
2- ضمان لمتانة عالية.
(2\جـ) تصمم الطارة من الخارج على شكل زعانف لزيادة مساحة السطح المشع للحرارة فلا ترتفع حرارة الطارة.
 (3\جـ) الشروط التي يجب توافرها في الطارة:
1- أن تصنع من مواد ذات خواص احتكاكية جيدة.
2- أن تصنع من مواد معامل توصيل حراري جيد.
3- أن تصنع من مواد متينة لتحمل الإجهادات.
4- أن يسمح الشكل الخارجي باشعاع الحرارة " شكل الزعانف "

Previous Post Next Post