المنطق :
- المنطق : كلمة مشتقّة من نطق, بمعنى تكلّم أو عقل , أما في اللغات الأوروبية الحديثة فالمنطق معناه الكلام والمنطق هو العلم الذي يحددّ قواعد الإستدلال الصحيح .
______________________________________________________________
سؤال/:للمنطق قاعدتين رئيسيتين تنبثقان من طبيعة الله تعالى , أذكرهما ؟
جواب/:1. قاعدة التناقض : وتقول إن أي طرح لا يمكن أن يكون صحيحا أو خاطئا في وقت واحد ,وإن الشيء لا يمكن أن يكون ولا يكون , أو تكون له صفة ولا تكون له في وقت ومقدار واحد.
2.قاعدة الثالث المرفوع : ونقول إن أي طرح يجب أن يكون إما صحيحا أو خاطئا , وإن الشيء يكون إما موجودا أو غير موجود , وإما له صفة أو ليس له صفة .
عللّ : إنّ قاعدة التناقض صحيحة ؟
جواب/: لأنها تؤكّد مطلق الحقيقة لأن الحقيقة تأتي من الحق .
______________________________________________________________
سؤال/: لماذا تعتبر قاعدة الثالث المرفوع صحيحة ؟
جواب/:1. لأنها تؤكّد على لا نهائيّة الحقيقة ( عدم وجود احتمالات ) 2. تعكس لا نهائية الحق (لأن الله هوالحق)
______________________________________________________________
المثال التالي يوّضح قاعدة التناقض وقاعدة الثالث المرفوع :
إنّ عبارة " أنا في الأردن " وفق قاعدة التناقض: يمكن أن تكون صحيحة أو يمكن أن تكون خاطئة وليس الاثنين معا , ووفق قاعدة الثالث المرفوع :فإنها إما أن تكون صحيحة أو خاطئة , وليس شيئا آخر أي لا يوجد لها احتمالات .
*من ناحية الصفات والوجود وتطبيقها على القواعد :
لا يمكن القول وفق قاعدة التناقض إن لديّ صفة وليس لديّ هذه الصفة في وقت واحد . ووفق قاعدة الثالث المرفوع يجب أن تكون لنا هذه الصفة أو لا تكون لنا .
______________________________________________________________
سؤال/: هنالك بعض المصطلحات غير واضحة أصلا مثل ( الصلع ) فهل يمكن تطبيق قاعدتيّ المنطق عليها ؟ ولماذا ؟ جواب/:لا. 1. لأنها غير واضحة 2. تحتوي تناقضاً داخلياً 3. غير محددّة .
معلومة :
قاعدة التناقض وقاعدة الثالث المرفوع تشكلان معا أساس الاستنباط والقياس
سؤال/: عرّف الاستنباط ؟
جواب/: هو استخدام مقدمتين منطقيّتين من أجل بناء خاتمة.( مثال: إن فلاناّ إنساناّ , وكل إنسان يموت ) .
______________________________________________________________
سؤال /: وضح أهمية علم المنطق , أو خصائص علم المنطق ؟
جواب/:1. أساس التفكير الموضوعي وهو أساس التفكير 2.وسيلة للتفكير الموضوعي .
3.ليس علما يحتوي على أيّة معلومات 4. يرتب الأفكار والطروحات كآلة الغسيل .
______________________________________________________________
سؤال /: المنطق ليس معارضا للدين وضّح ذلك ؟
جواب/:1. بل هو مجرد أداة محايدة يمكن أن تستخدم لصالح الدين ( من خلال طروحات صحيحة ) أو تكون ضد الدين ( من خلال طروحات خاطئة ).
2.قواعد المنطق صالحة وتعكس طبيعة الحق وتخدم الدين . 3. يتطابق المنطق مع الدين حسب قواعد المنطق, فإما توجد الحقيقة أو لا توجد , أو أن يوجد الحق أو لا يوجد , لأنه يفترض على الأقل وجود حقيقة واحدة .
__________________________________________________________
* فالمنطق بحد ذاته يبيّن وجود الله تعالى من خلال الوجود بالضرورة للحقّ .
______________________________________________________________
أبرز علماء المنطق :
( أ ) أرسطو ( الفيلسوف الإغريقي 384-322 ق.م ).
سؤال/:من هو أرسطو ؟ جواب/:1.هو سيّد المنطق 2. أول من عبّر عن مبادئ المنطق وشكّل دراسته .
3.كان أرسطو تلميذا لأفلاطون . 4. كان معلما خاصا لملك مقدونيا ( إسكندر)والذي قال عنه بعض المفسرين بأنه " ذو القرنين ". 5. آمن بأن النفس خالدة وأن الله واحد وأنه خلق كل شيء في الكون .
(ب) أفلاطون ( الفيلسوف الإغريقي ). وقد سبق الحديث عنه ..
______________________________________________________________
سؤال/: بيّن وجه الشبه والاختلاف بين أرسطو وأفلاطون ؟
جواب/:وجه الشبه : 1. أن كلا منهما آمن بأن النفس خالدة وأن الله واحد أحد .
2.آمن كلا منهما بأن الله خلق كل شيء في الكون
3. أسسّ أفلاطون وبدأ أرسطو دراسة الكثير من العلوم الطبيعية .
4. لم يتركا علما أو دراسة لم يطرقاه أو يبحثا فيه . 5. يُعَدّان أبوي الفلسفة والعلوم .
تابــع وجــه الإختلاف
وجه الاختلاف: وذلك من خلال الجدول التالي :
أرسطو
أفلاطون
1.
لم يستعين بالميثولوجيا الإغريقية ( وتعني الخرافات والأساطير) كرموز لأفكاره
استعان بالميثولوجيا الإغريقية ( الخرافات والأساطير ) كرموز لأفكاره .
2.
عبّر عن نفسه من خلال شروحات فلسفية بدلا من الحوارات
عبّر عن نفسه من خلال الحوارات .
3.
سمّى أعماله في المنطقTHE ORGAN و تعني الآلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*وليس كل شيء غير ملموس ماديّا أو لا نستطيع رؤيته غير موجود , فمثلا توجد الأسماك في البحار
والمحيطات والأنهار ,وإن عدم رؤيتنا لها لبعدها عنّا لا ينفي وجودها ( لأن ليس لكل شيء تفسيراً مادياً ) .