مادة أدب ونصوص العصر العباسي والأندلسي
من رُوَّاد الكتابة في الأندلس
مدخل:
الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول اللّه وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد أخي الطَّالب، سلامُ الله عليكَ ورحمته وبركاته، ومرحبًا بك في الدرس الحادي والعشرين من سلسلة الدُّروس المقرَّرة عليك في إطار مادَّة أدب ونصوص العصر العباسي والأندلسي، لهذا الفصل الدِّراسيّ، آملينَ أن تجدَ فيها كلّ المُتعة والفائدة، وكنا قد تناولنا معًا في الدرس السابق الكلام عن (النثر الفني في الأندلس)، وإليك هذا الدرس الذي تتعرف فيه على (من رُوَّاد الكتابة في الأندلس)، فأهلًا وسهلًا بك.
ثمرات الدّرس:
عند نهاية هذا الدرس تستطيع بإذن الله أن:
أولًا: تتعرف على جوانب من حياة هؤلاء الكتَّاب، وأهم المؤثرات في أدبهم.
ثانيًا: تتعرف على نماذج من كتاباتهم، وخصائص الأسلوب عند كل واحد منهم.
عناصر الدّرس:
21.1 التعريف بالكتَّاب، وأهم المؤثرات في أدبهم.
21.2 نماذج من كتاباتهم، وخصائص الأسلوب عند كل واحد منهم.
التّعريفات:
1      قَلَتْكَ    هَجَرَتْكَ.
2      تعبق روائحه   تفوح.
21.1 التعريف بالكتَّاب، وأهم المؤثرات في أدبهم
التعريف بالكتَّاب "ابن زيدون، ابن شهيد، ابن حزم، ابن طفيل":
أ- ابن زيدون:
هو أحمد بن عبد الله بن زيدون، من سلالة بني مخزوم من بطون قريش النازحة إلى بلاد الأندلس بعد الفتح الإسلامي. نشأ في بيت علم وشرف، وكان أبوه قاضيًا، وكانت قرطبة التي نشأ فيها عاصمة الثقافة والأدب، فحصَّل ابن زيدون من العلم والأدب ما صقل موهبته في الشعر والكتابة معًا.
وأهم المؤثرات في أدب ابن زيدون ما يلي:
1- نشأته يتيمًا.
2- موهبته الفذة، وثقافته الواسعة.
3- الأحداث السياسية التي عاصرها.
4- توليه الوزارة لابن جهور، ثم عزله وحبسه.
5- حبه لولادة بنت المستكفي وقربه منها، ثم صدودها عنه وتغير الأحوال بينهما.
وأهم السمات التي اتسم بها أسلوب ابن زيدون في الكتابة تتمثل فيما يلي:
1- الإطناب.
2- الإكثار من التمثيل بالأبيات التي فيها حكمة.
3- إيراد الأمثال بلفظها أو الإشارة إليها.
4- التهويل في المعاني. 
5- الميل إلى السجع، والجناس، والترادف.
6- القدرة على تصريف الكلام حيثما أراد، من الجدّ والهزل.
وقد توفي ابن زيدون في إشبيلية سنة 463هـ.
ب- ابن شهيد:
هو أبو عامر أحمد بن عبد الملك بن شهيد، وُلد في قرطبة سنة 382هـ أيام المنصور بن أبي عامر، ونشأ ابن شهيد في حضن النعمة وظلال الجاه، إذ كانت أسرته ذات صلة ببيت الحاجب.
وكان لهذه النشأة المدللة أثر في انصرافه عن الجد في طلب العلم وتحصيله، وأقبل على الأدب فعُرف بالشعر والكتابة.
ولم يكن ابن شهيد مضطرًّا إلى عمل يتكسب منه، فتفرغ للهو والمجون وقول الشعر فترات طويلة من حياته، وأدبه مقسم بين الخمر والمجون، والمجاملة والمدح للحكام، والهجاء للخصوم والمنافسين، ثم المراجعة والتأمل والقصّ والتحليل والنقد.
أثرت أحداث الفتن السياسية على ابن شهيد، وحُبس مدة، وتولى الوزارة لعبد الرحمن الخامس، لكن خلافة هذا الرجل تقوضت بعد أسابيع، وتقوضت كذلك وزارة ابن شهيد.
ورحل ابن شهيد إلى مالقة، لكنه عاد إلى قرطبة وظل بها حتى مات سنة 426هـ.
كان ابن شهيد يستشعر أنه لم ينل حظه الذي يستحقه والمكانة التي يؤهله لها أدبه، وكان بينه وبين معاصريه كثير من الكراهية والخصومة، ومع ذلك يقولون: إنه لما مات فجع الناس بموته، وبكاه كثير منهم.
جـ- ابن حزم:
هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم. يلقب بالقرطبي نسبة إلى موطن ولادته ونشأته، كما يلقب بالظاهري نسبة إلى المذهب الفقهي الذي اشتُهر به.
وُلد ابن حزم سنة 384هـ في أسرة غنية مرموقة، حيث كان أبوه وزيرًا للمنصور بن أبي عامر. ونشأ ابن حزم في رعاية حريم القصر الذي وُلد فيه، وكان لهذه النشأة أثر في حياته وأدبه حيث اطلع على كثير من أسرار الحياة في تلك القصور. وبعد أن بلغ الخامسة عشرة من عمره خرج لطلب العلم وتحصيل الأدب، فدرس علوم الشريعة وعلوم اللغة وتزوّد منهما ما جعله موضع تقدير العلماء والفقهاء والأدباء.
أثرت أحداث الفتن والصراع السياسي في حياة ابن حزم، فارتحل بين بعض المدن الأندلسية بحثًا عن الاستقرار والأمن، وحُبس مدة من الزمن لكنه لم ينقطع عن الدرس والتأليف، حتى وافته المنية سنة 456هـ.
وقد ترك ابن حزم مؤلفات كثيرة في الفقه والفلسفة والأدب والأديان والأنساب، وهو مع ذلك شاعر وكاتب مرموق.
د- ابن طفيل:
هو أبو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيل، وهو من الأدباء والفلاسفة الذين امتلأت بهم الأندلس في القرن السادس الهجري.
اتصل ابن طفيل بالسلطة الحاكمة، وتبوأ بعض المناصب المرموقة؛ فقد كان كاتب سر إقليم غرناطة، ثم كاتب سر والي سبتة وطنجة ابن عبد المؤمن مؤسس دولة الموحدين، ثم صار طبيب السلطان الموحدي أبي يعقوب يوسف.
غلبت الفلسفة والطب والأدب على ابن طفيل، وقصة "حي بن يقظان" هي أشهر ما تركه ابن طفيل.
نشاط 21.1
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه.
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- من السمات التي اتصف بها أسلوب ابن زيدون في الكتابة الإيجاز.
2- عُرف ابن شهيد بغلبة الزهد والتعبد على حياته.
3- كان ابن حزم عالمًا وأديبًا موسوعيًّا، فهو فقيه شاعر كاتب.
4- كان ابن طفيل يجمع إلى الأدب الاشتغال بالفلسفة والطب.
الإجابات النموذجية:
1- (×)، 2- (√)، 3- (×)، 4- (√).
21.2 نماذج من كتاباتهم، وخصائص الأسلوب عند كل واحد منهم:
أ- من الرسالة الهزلية لابن زيدون:
من أشهر الرسائل النثرية رسالتانِ كتبهما ابن زيدون، هما: (الرسالة الجدية) و(الرسالة الهزلية)، وهما تمثلان أسلوب ابن زيدون في الكتابة. ومما ورد في (الرسالة الهزلية)، وقد وجهها إلى ابن عبدوس منافسه وغريمه في حب ولادة:
«أما بعد، أيها المصاب بعقله، المورط بجهله، البين سقطه، الفاحش غلطه، العاثر في ذيل اغتراره، الأعمى عن شمس نهاره، الساقط سقوط الذباب على الشراب، المتهافت تهافت الفراش في الشهاب، فإن العجب أكذب، ومعرفة المرء نفسه أصوب.....» ثم يقول:
«ولست بأول ذي همة
دعته لما ليس بالنائل
ولا شك أنها قلتك إذ لم تضن بك، وملَّتك إذ لم تغر عليك، فإنها أعذرت في السفارة لك، وما قصرت في النيابة عنك...» إلخ.
ب- من رسالة (التوابع والزوابع) لابن شهيد:
وهي قصة خيالية يحكي فيها رحلة في عالم الجن، وخلالها يلتقي بتوابع الشعراء الجاهليين وغيرهم ويعرض على بعضهم شعره فيستجيدونه، ويتخذ ابن شهيد من الحوار الذي تخيله معرضًا يذكر من خلاله آراءه في الشعر والشعراء.
وأسلوب الرسالة متأثر بطريقة الجاحظ وأسلوب ابن العميد وبديع الزمان، وتبدو فيه العناية بالسجع وغيره من المحسنات، والاهتمام بالوصف. وهذا نموذج منها يقول:
«فضرب زهير الأدهم بالسوط، فسار بنا في قننه، وسرنا حتى انتهينا إلى أصل جبل دير حنّة، فشق سمعي قرع النواقيس، فصحت من منازل أبي نواس ورب الكعبة، وسرنا حتى انتهينا إلى دير عظيم تعبق روائحه...» إلى آخرها.
ج- من كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم:
يقول في باب (من أحب بالوصف):
«ومن غريب أصول العشق أن تقع المحبة بالوصف دون المعاينة، وهذا أمر يترقى منه إلى جميع الحب، فتكون المراسلة والمكاتبة والهم والوجد والسهر على غير الإبصار، فإن للحكايات ونعت المحاسن ووصف الأخبار تأثيرًا في النفس ظاهرًا، وأن تسمع نغمتها من وراء جدار، فيكون سببًا للحب واشتغال البال...» إلى آخره.
وواضح ما يتسم به هذا الأسلوب من الترسل والتعمق في التحليل للظواهر، ويدل كلامه على خبرته وحسن استنتاجه.
د- من قصة (حي بن يقظان) لابن طفيل:
وهي قصة فلسفية بناها الكاتب على تخيل طفل صغير وُجد في جزيرة معزولة، واشتدّ جوعه فبكى، فاهتدت إلى صوته ظبية كانت فقدت وليدها، فلما رأته حنَّتْ له وألقمته ثديها، فرضع منها ورعته حتى كبر، فنشأ يقلد الحيوان ويعتقد أن الظبية هي أمه، وما زال يتعلم عن طريق عقله وتأمله، ويتدرج في مراتب المعرفة حتى أدرك وجود الله -عز وجل. وقد اختار ابن طفيل هذا الإطار القَصصي الخيالي؛ ليعبر عن آرائه الفلسفية.
ومما جاء فيها:
«وكان يألف الظباء ويحنّ إليها لمكان ذلك الشبه، وبقي على ذلك برهة من الزمان يتصفح أنواع الحيوان والنبات، ويطوف بساحل تلك الجزيرة، ويتطلب هل يجد لنفسه شبيهًا حسبما يرى لكل واحد من أشخاص الحيوان والنبات أشباهًا كثيرة، فلا يجد شيئًا من ذلك. وكان يرى البحر قد أحدق بالجزيرة من كل جهة، فيعتقد أنه ليس في الوجود أرض سوى جزيرته تلك».
وواضح أن الأسلوب في هذه الرسالة مسترسل، لا يعبأ بزينة لفظية ولا توشية بديعية، فالاهتمام بالفكرة شغل الكاتب عن ذلك.
نشاط 21.2
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه.
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- وجَّه ابن زيدون الرسالة الهزلية إلى ولادة بنت المستكفي.
2- الرسالة الهزلية كتبها ابن زيدون يستعطف فيها ابن عبدوس.
3- تدور أحداث (التوابع والزوابع) لابن شهيد في عالم الجن.
4- لا أثر للفلسفة في قصة (حي بن يقظان) لابن طفيل.
الإجابات النموذجية:
1- (×)، 2- (√)، 3- (√)، 4- (×).
ملخّص الدّرس:
- كان العصر الأندلسي غنيًّا بأدبائه وشعرائه، وكان من هؤلاء الكتاب المبرزين: ابن زيدون، وابن شهيد، وابن حزم، وابن طفيل. وكان لكل واحد من هؤلاء الكتاب ظروفه الخاصة في نشأته وثقافته، وقد ترتب على ذلك أن اتجاهاتهم اختلفت وأساليبهم تمايزت.
- وقد قدمتُ تعريفًا بهؤلاء الكتاب، كما قدمتُ نماذج من فنهم الكتابي تدل على ما امتاز به كل واحد منهم في تعبيره عن نفسه ومشكلات عصره؛ فمنهم من كان اتجاهه أدبيًّا خالصًا، ومنهم من مزج الأدب بالفلسفة، وقد كان كل واحد منهم صاحب إضافة متميزة في فن الكتابة.
تمارين الدّرس:
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط، ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه.
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- من السمات الأسلوبية في الكتابة عند ابن زيدون الإكثار من التمثيل بالأبيات التي فيها حكمة.
2- قصة حب ابن زيدون لولادة هي التي كانت سببًا في كتابة الرسالة الهزلية.
3- كان ابن شهيد راضيًا عن أدباء عصره، مقرًّا بإنصافهم له.
4- تأثر ابن شهيد في (التوابع والزوابع) بطريقة الجاحظ وأسلوب ابن العميد في الكتابة.
5- يخلو كتاب (طوق الحمامة) من التحليل والتفسير والتجربة.
6- تعد قصة (حي بن يقظان) لابن طفيل، من الأعمال الرائدة في مجال القَصص الفلسفي.
الإجابات النموذجية:
1- (√)، 2- (√)، 3- (×)، 4- (√)، 5- (×)، 6- (√).
مراجع الدّرس:
1- الأدب الأندلسي، د. أحمد هيكل.
2- طوق الحمامة لابن حزم.
3- تاريخ الأدب الأندلسي، د. إبراهيم أبو الخشب.
4- حي بن يقظان لابن طفيل، د. فيصل بدير عون.
خاتمة:
بهذا نكون قد وصلنا أخي الدارس إلى ختام الدرس الحادي والعشرين، وبهذا نكون قد انتهينا من دروس مادة الأدب والنصوص في العصر العباسي والأندلسي، نرجو من الله أن يتحقق منها كل النفع والفائدة.
هذا، والله وليُّ التَّوفيق. وصلى الله على سيِّدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين. والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحدث أقدم