النظام المقترح لمرحلة الثانوية العامة الامتحانات
المسوغات (المبررات تطوير امتحان الثانوية العامة)

1.     الرؤية الملكية السامية لتطوي التعليم تتضمن تأكيدا على تطوير التقويم بما فيها تطوير امتحان الثانوية العامة.
2.     المطالبة المجتمعية بضرورة تطوير الثانوية العامة لمعالجة جوانب القصور في الامتحان الحالي.
3.     الرغبة الأكيدة والدافع لدى وزارة التربية والتعليم لتطوير امتحان الثانوية العامة ، من خلال تضمين مجال يتعلق بذلك ضمن خططها لتطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة.
4.     معالجة جوانب القصور التي ظهرت في امتحان الثانوية العامة من مثل العبء الدراسي الذي يقع على الطلبة، وكثرة عدد الأوراق الامتحانية ، والمدة الزمنية الطويلة التي تخصص للامتحانات بالإضافة إلى التوتر والضغط النفسي والمجتمعي الذي يصاحب عقد الامتحان وإشغال أجهزة الدولة وتعطل الحياة نسبياً خلال هذه الفترة.

المرتكزات

1.     الإبقاء على امتحان الثانوية العامة بوصفه إرثاً وطنياً له مصداقيته.
2.     تطوير خطط المرحلة الثانوية، وإعادة تنظيم هذه المرحلة بحيث تستند إلى قاعدة معرفية مشتركة، وحزم من المواد تتفق مع خيارات الطلبة في دراستهم في مرحلة التعليم العالي.
3.     المحافظة على مصداقية الامتحان وعدالته من حيث قدرته على التمييز بين الطلبة وفقاً لقدراتهم وجهدهم.
4.     ضمان تكافؤ أسئلة الامتحان من حيث الصعوبة والسهولة في جميع الدورات.
5.     التقليل من عدد الأوراق الامتحانية التي يتقدم لها الطالب ، ودمج بعضها ، وإعادة النظر في أوزانها.
6.     خفض وطأة امتحان الثانوية العامة على الطلبة والأهالي والمجتمع.
7.     الانتقال التدريجي من قياس أساسيات المعرفة الت تستدعي مجرد المعرفة والتذكر إلى قياس عمليات عقلية عليا، وتوظيف المعرفة ، وإنتاجها.


المرحلة الثانوية

يتفرع الطالب عند انهاءه الصف العاشر الأساسي إلى كل من الفرعين الأكاديمي والمهني، أما الأكاديمي فيتم فيه تقسيم الطلبة ابتدأ من الصف الأول الثانوي إلى مجالين هما:
1.     مجال العلوم والرياضيات
2.     مجال العلوم الاجتماعية والإدارية

à يتقدم الطالب لامتحانات وزارية مرتين ،  الأولى في نهاية الأول الثانوي ، والثانية في نهاية الثاني الثانوي.
الصف الأول الثانوي (المستوى الأول والمستوى الثاني)

المواد المشتركة (لكلا المجالين)

المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الأول
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثاني
1.    الثقافة الإسلامية
امتحان وزاري في نهاية الأول الثانوي
3
3
2.    الثقافة العامة
امتحان وزاري في نهاية الأول الثانوي
3
3
3.    الرياضيات ( مستوى عادي)
امتحان وزاري في نهاية الأول الثانوي
3
3
4.    اللغة العربية (المستوى العادي)
امتحان مدرسي
3
3
5.    اللغة الإنجليزية (المستوى العادي)
امتحان مدرسي
3
3
6.    التربية الرياضية
امتحان مدرسي       
2
2
                  
مواد التخصص لمجال العلوم والرياضيات

المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الأول
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثاني
1.    الفيزياء
امتحان مدرسي
3
3
2.    الكيمياء
امتحان مدرسي
3
3
3.    الأحياء
امتحان مدرسي
3
3
4.    علوم الأرض
امتحان مدرسي
3
3

مواد التخصص لمجال العلوم الاجتماعية والإدارية

المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الأول
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثاني
1.    الجغرافيا
امتحان مدرسي
3
3
2.    التاريخ
امتحان مدرسي
3
3
3.    اللغة العربية (مستوى متقدم)
امتحان مدرسي
3
3
4.    الإدارة
امتحان مدرسي
3
3
5.    العلوم الإسلامية
امتحان مدرسي
3
3

المادة الاختيارية (لكلا المجالين)

حيث يدرس الطلب مادة واحدة فقط من هذه المواد الاختيارية ويقدم امتحانا وزاريا فيها
المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الأول
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثاني
1.    الحاسوب
يختار الطالب مادة واحدة فقط ويتقدم لامتحان وزاري فيها في نهاية الأول الثانوي
3
3
2.    المحاسبة
3
3
3.    اللغة الفرنسية
3
3
4.    الثقافة الصحية
3
3
5.    العلوم الشرعية
3
3
                                                                                                    
في نهاية الأول الثانوي يكون الطالب قد تقدم لـ 4 امتحانات وزارية في مادة المستوى الأول والثاني.


الصف الثاني الثانوي (المستوى الأول والمستوى الثاني)

المواد المشتركة (لكلا المجالين)

المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثالث
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الرابع
1.    اللغة العربية (المستوى العادي)
امتحان وزاري
3
3
2.    اللغة الإنجليزية (المستوى العادي)
امتحان وزاري
3
3
3.    التربية الرياضية
امتحان مدرسي
2
2
                  
مجال العلوم والرياضيات

المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثالث
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الرابع
1.    الفيزياء
امتحان وزاري
2
2
2.    الكيمياء
امتحان وزاري
2
2
3.    الأحياء
امتحان وزاري
2
2
4.    علوم الأرض
امتحان وزاري
2
2
5.    الرياضيات المتقدم
امتحان وزاري
4
4

يحتسب الطالب ضمن هذا المجال أعلى 4 مواد دراسية على أن تكون الرياضيات المتقدم والفيزياء إحداها .

مجال العلوم الاجتماعية والإدارية

المادة
كيفية تقديم الامتحان
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الثالث
عدد الساعات المعتمدة في المستوى الرابع
1.    الجغرافيا
امتحان وزاري
2
2
2.    التاريخ
امتحان وزاري
2
2
3.    اللغة العربية (مستوى متقدم)
امتحان وزاري
4
4
4.    الإدارة
امتحان وزاري
2
2
5.    العلوم الإسلامية
امتحان وزاري
2
2

يختار الطالب ضمن هذا المجال (4 مواد دراسية)

في نهاية الثاني الثانوي يجتاز الطالب
à    5 امتحانات وزارية لمجال العلوم والرياضيات و
à    4 امتحانات لمجال العلوم الاجتماعية والإدارية

في نهاية المرحلة الثانوية يكون الطالب قد تقدم لـ
à    11 امتحان وزاري  لمجال العلوم والرياضيات و
à    10 مواد لمجال العلوم الاجتماعية والإدارية.

Previous Post Next Post