النحو والصرف والمعاني.
القضايا المطلوبة بالامتحان النهائي:
النحو
الصرف
المعاني
المبتدأ والخبر
المصادر
أنواع الحروف ( ما ، لا ، الفاء )
إعراب الفعل المضارع
المشتقات
معاني حروف الجر
بناء الأفعال
العدد
معاني حروف الزيادة
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
الممنوع من الصرف

إن وأخواتها


كان وأخواتها


أسلوب النداء


الأسماء الخمسة


الحال.



يأتي سؤال النحو والصرف والمعاني في الامتحان ورقمه السؤال الخامس وعلامته 15  علامة، 10 الفرع أ، 5 الفرع  ب ( ضع دائرة )
الفرع ( أ )
1.     استخرج من النص.
2.     أعرب المخطوط تحته
3.     ما نوع ( معاني حروف الجر، ما ، لا ، فاء، معاني حروف الزيادة. )
4.     صغ من الجذر ← اسم مكان، اسم فاعل، اسم مفعول ..
5.     ما محل جملة (           ) قد تكون في محل وقد لا تكون في محل.
سؤال استخرج:
على الطالب أن يتنبه إلى مسألة مهمة في الاستخراج وخاصة في المشتقات أن الكلمة قد تكون في حالة الجمع والمثنى والتذكير والتأنيث ومعرفة بـ ال أو مجردة.
مثلاً : اسم الفاعل يأتي من الثلاثي على وزن فعل ← فاعل
                                               صحب ← صاحب
استخرج اسم فاعل ثلاثي / الصاحب، الصاحبان ، الصاحبون، الصاحبين، الصاحبين.
المهم أن تحتفظ الكلمة ببنيتها التي تطبق على القاعدة.  فعل ← فاعل


قد يطلب منك اسم الفاعل أو اسم مفعول من غير الإشارة ( ثلاثي أو غير ثلاثي ) هنا يجيب الطالب ثلاثي أو غير ثلاثي من دون أن يحتار بالإجابة.
·        راجع حروف الجزم / قد يأتي استخرج فعل مضارع أو مجزوم.
·        راجع حروف النصب / قد يأتي استخرج فعل مضارع منصوب.
·        راجع أسماء الإشارة / قد يأتي استخرج اسم إشارة.
·        راجع الأسماء الموصولة / قد يأتي استخرج اسم موصول.
·        تذكر أن " قد " مع  " المضارع " تفيد التشكيك، ← قد يحضر
 " قد " مع " الماضي " تفيد التحقيق ← قد حضر
موضوع التعبير.
·        يأتي موضوع التعبير ويكون السؤال السادس، وعليه       10 علامات وهو السؤال السهل الممتنع، حيث يظن الطالب أنه من السهل الإجابة عليه فيهمل بعض الخطوات ويحصل على علامة متدنية في التعبير لأخطاء في الشكل والتركيب والمضمون.
·        عليك أولاً تتبع أسئلة السنوات السابقة وقراءة العناوين لموضوع التعبير وستجدها مصنفة إلى الأشكال التالية:
أ‌.        المقالة       ب. الحوار      جـ. القصة       د. الرسالة
ولكل نوع من هذه الأنواع خصائص وسمات خاصة بها مثلاً :
القصة : تحتاج إلى أ) شخوص. ب) حدث. جـ) زمان. د) مكان. هـ) عقدة فنية.    و) حل
الحوار يحتاج إلى صناعة موقف في زمان ومكان محددين قبل البدء بالحوار.
والمقالة تحتاج إلى مقدمة ← عرض ← خاتمة.
الرسالة: تختلف من حيق المضمون ( شخصية  أم رسمية أم عامة. )

·        معايير توزيع العلامات في الامتحان الوزاري.
1.     سلامة اللغة وصحة الكتابة.
2.     الاقتباس والاستشهاد بالآيات والحديث والشعر والحكم.
3.     علامات الترقيم.
4.     وضع العنوان.
5.     ترابط الأفكار وتسلسلها.
6.     تجنب تكرار الأفكار والألفاظ.
7.     الفقرات.
8.     العناية بكتابة الهمزة ( قطع، وصل، متوسطة )
9.     الابتعاد عن ما يسمى " المقدمات " التي تصلح لكل موضوع. وتجنب حفظها وكتابتها لموضوع تعبير.
·        يمكن أن نلخص توزيع علامة سؤال التعبير إلى قسمين.
الأول : شكل الموضوع                             الثاني: مضمون الموضوع.
أولاً: شكل الموضوع : عليك عزيزي الطالب كتابة الموضوع على الورقة المكتوب على رأسها " إجابة السؤال السادس " وتضع العنوان في منتصف السطر الأول من الصفحة.
·        على مسودة الدفتر عليك تقسيم الموضوع إلى أفكار رئيسية.
مثال:
المشكلة
تمهيد + نبذة تاريخية + شاهد قرآني أو حديث أو حكمة أو شعر. + تعريف لها ( مقدمة " ) [فقرة  ]
أسباب المشكلة وخصائصها والصعوبات في حلها ( العرض ) 
[ افقرتين ]
الحلول + ربط الأردن ودوره في حل المشكلة ( العرض ) [ فقرة ]
المقترحات
الرأي الشخصي، التعليق الشخصي، 
( الخاتمة )
[ فقرة ]

شيء إيجابي
تمهيد + نبذة تاريخية+ شاهد قرآني/ حكمة/ شعرم حديث+ تعريف له ( مقدمة فقرة ) 
خصائص هذا الشيء الإيجابي+ صعوبات تواجه سبل نشره+ فوائده على الأسرة والمجتمع ( العرض ) [ ثلاث فقرات ] 
ربط دور الأردن في نشر هذا الشيء الإيجابي 
المقترحات
الرأي الشخصي، التعليق الشخصي، 
( الخاتمة )
[ فقرة  خاتمة ]

·        ثم تفسر كل فكرة رئيسة على شكل جمل ثم ختمها بشرط تسلسل الأفكار وترابطها.
·        الاهتمام بوضع علامات الترقيم وأهمها ( ، " الفاصلة " ) بين جملة وجملة.
·        النقطة نهاية كل فقرة.
·        وضع علامة الاستفهام ( ؟ ) عند السؤال.
·        علامتي التنصيص " _ " بالقرآن والحديث.
·        جملة معترضة ( شرطين ) ، صلى الله  عليه وسلم  ، ورضي الله عنه.
كتابة الهمزة.
تكتب الهمزة حسب حركتها أو حركة الحرف الذي قبلها، لذا فإن أقوى الحركات الكسرة ثم الضمة فالفتحة ثم السكون، ولتطبيق ذلك نأخذ الأمثلة التالية:
الهمزة على واو
الهمزة على ألف
الهمزة على يائ ئــ " نبرة "
مُــــؤذن
فَــأس
بـِـئر
مســؤول
سـَـأَل

يُــــؤثر
يسـأل
سًئِم
جــرُؤ



ملاحظة: إذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد ياء ساكنة تكتب على نبرة مثل: هيئة، بريئة، جريئة، وتكتب الهمزة المتوسطة على السطر في الحالات التالية:
-         إذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد ألف مثل: قراءة، براءة.
-         إذا جاءت الهمزة بين ألفين مثل: إجراءات، قراءات.
أما الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة فتكتب حسب الحرف الذي قبلها، مثل:
-         إذا كان ما قبلها مفتوحاً كتبت على ألف ( قرأَ، برأَ )
-         إذا كان ما قبلها مكسوراً كتبت على ياء ( بذيئ، يفيئ )
-         إذا كان ما قبلها مضموماً كتبت على واو ( جرؤ، وضؤ )
وتكتب الهمزة متطرفة منفردة على السطر:
-         إذا جاءت بعد حرف العلة  ( الألف، الواو، الياء ) : شيء، ضوء، ضياء.
-         إذا جاءت بعد حرف صحيح ساكن: بدء، جزء، دفء.



علامات الترقيم:
أو الوقوف هي علامات توضع بين الكلمات لتوفر علينا كثيراً من التفكير في استخلاص معنى من آخر، ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة بما يناسب المعنى – ولكن ما نراه حالياً في كتاباتنا إهمال هذه العلامات _ ،  وأهم هذه العلامات:
1.     الفاصلة ( ، ) تدل على وقوف قصير وتوضع:
أ‌.        بين المعطوف والمعطوف عليه نحو " الكلام ثلاثة أقسام : اسم، فعل، وحرف "
ب‌.   بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء، والصفات، والأفعال... إلخ، التي لا يوجد بينها أحرف عطف، نحو: " كان معلم الصف يقرأ، يشرح، يعلل، يقارن، ويعلق على الدرس دون توقف"
ت‌.   بين الشرط وجوابه، نحو: " إذا زرتني، اكرمتك "
ث‌.   بعد المنادى، نحو " يا إخواني، تعاونوا في سبيل الخير "
ج‌.    قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة، نحو " المنتدى المفيد، المنتدى الفصيح، يعد كنزاً ثميناً "
ح‌.    قبل الجملة الحالية، نحو: " دخلت المنتدى، وأنا فرح "
خ‌.    قبل الجمل الوصفية، نحو " زارني ضيف، ثيابه مرتبة "

2.     الفاصلة المنقوطة  ( ؛ ) وتدل على وقف متوسط، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركب منها كلام تام، نحو : " العامل المجتهد يكسب خبزه بعرف جبينه؛ أما الكسور فيعيش عبئاً على غيره "
3.     النقطة ( . ) وتدل على وقف تام، وتوضع في نهاية كل جملة تم معناها، نحو " أعجبني منتدى الفصيح . "

4.     النقطتان الرأسيتان ( : ) وتدلان على وقف متوسط، وتوضعان:
أ‌.        بين القول ومقوله، نحو: " من الأقوال المأثورة : عند الشدائد يعرف الإخوان " " رجع القائد قائلاً: لقد انتصر جيشنا"
ب‌.   قبل التمثيل، نحو : " الحال المفردة هي التي ليست بجملة ولا بشبه جملة نحو : قرأنا الكتاب متلهفين "
ت‌.   بين الشيء وأقسامه، وأنواعه، أو قبل التعداد، نحو " الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف. "
ث‌.   قبل التفسير، نحو " أمرتك: أن أعطني الكتاب. "
5.     النقط الثلاث أو علامة الحذف ( ... ) وتستعمل للدلالة على كلام محذوف، نحو: " أما أنت ... فقصاصك كبير" وغالباً ما يكون ذلك في نهاية جملة ناقصة لا نريد إتمامها.
6.     علامة الاستفهام ( ؟ ) وتوضع في نهاية كل جملة استفهامية، نحو : " ماذا تريد ؟ "
7.     علامة التعجب أو التأثر (! ) وتوضع في نهاية الجمل التي تعبر عن التعجب، نحو " كم هذا المنتدى جميل ! " أو التحذير، نحو " إياك والكسل! " أو الإغراء، نحو: " الجد الجد! " ، أو الفرح نحو: " يا فرحتاه ! "، أو الحزن، نحو : " وأسفاه ! "، او الاستغاثة، نحو : " يا للناس للغريق! "، أو للدعاء، نحو: " تعسا للمجرم! "، وقد تجتمع علامتا الاستفهام وغالباً ما يكون ذلك في الاستفهام الإنكاري، نحو: " أتكذبون وأنتم مؤمنون؟! "
8.     الشرط أو الخط ( ــ ) وتوضع :
أ‌.        في أول الجملة المعترضة، وآخرها، نحو: " لقد جاء – والله أعلم – المعلم "
ب‌.   بين العدد والمعدود، نحو: " الكلمة ثلاثة أقسام: 1- اسم، 2- فعل، 3- حرف"
ت‌.   لفصل كلام المتحاورين إذا أريد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميها بمثل " قال، أوأجاب، أو رد ومثال على ذلك
التقى خالد بصديقه سالم، وقال له: كيف صحتك؟
ــ جيدة.
ــ وكيف أهلك؟
ــ بخير، الحمد لله.


9.     القوسان ( ) ويوضعان لحصر:
أ‌.        الكلمات المفسرة وذلك عندما تريد تفسير كلمة في جملة " .. ثم بسمل ( قال: بسم الله الرحمن الرحيم ) وجلس.
ب‌.   ألفاظ الاحتراس، نحو: " لقد نسبت إليِّ الكذب ( ولست بكاذب ) فأرجو أن تنتبه لما تقول ".
10.                       المزدوجان أو علامة التنصيص ( " " )
ويستعملان لنقل جملة بنصها، نحو: " قال المثال العربي: " خير الأمور الوسط " "
11.                       القوسان المعقوفان ( [ ] )
ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه، نحو " قال معلمنا : " إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجدّ [ والصـحيـح الجِدّ       ( بكسر الجيم ) ] والانتباه ".

أهمية علامات الترقيم:
توضع علامات الترقيم بين أجزاء الكلام، لتمييز بعضه من بعض، ولهذه العلامات أهمية كبيرة، فهي تخلل الكتابة، فتساعد على تفصيلها وتنظيمها وتعين القارئ على فهمها، وهي تستعمل في كل اللغات، ودونها يصبح فهم المراد من الكلام المكتوب أمراً عسيراً.
وقد كان أحد كبار الأدباء يتصل هاتفياً بعد منتصف الليل التي ينشر فيها مقالاته، ويرجو المشرفين على جمع حروف المقال وطباعته، في أماكنها كما سطرها في مسودة مقاله، ولما سئل حكى القصة الطريقة الآتية:
قال كان أحدهم ذات يوم يقرأ كتاباً باللغة الإنجليزية لأحد فلاسفة الغرب المشهورين، فوصل إلى عبارة لم يفهمها، فأعاد قراءتها كثيراً وأجهد ذهنه ابتغاء فهمها، حتى استعصى عليه الأمر، فنحى الكتاب جانباً، وانصرف عنه إلى غيره.. ثم حدث أن حضر المؤلف الفيلسوف في زيارة لبلاده، فسعى إليه يستوضحه معنى تلك الجملة، فجعل يقرؤها ويعيد قراءتها، فلا يفهم معنى، فأخذه العجب، واستبدت به الحيرة ثم استمهله يوماً، واستعار الكتاب ومضى به.. فلما كان صباح الغد، جاء فرحاً متهللاً لأنه فهم معنى الجملة بعد جهد جهيد... وقال له :
" هاتان جملتان، لا جملة واحدة، لكن عامل المطبعة أهمل وضع النقطة فيما بينهما، فاختلت الجملتان، وأصبح من العسير على أي إنسان أن يفهم المعنى، حتى المؤلف ذاته"
وهذه القصة توضح لك أهمية علامات الترقيم، فدرب نفسك باستمرار على استعمال هذه العلامات في مواضعها المناسبة.

ثانياً : المضمون:
          كما قلنا سابقاً أن مضمون الرسالة يختلف عن القصة، وعن الحوار، وعن المقالة،  ونعرف خطوات وضع مضامين لكل واحدة منها
المقالة
مقدمة
1-تمهيد. 2- نبذة تاريخية. 3- شواهد ( قرآن، حديث، حكمة، شعر) 4- تعريف. 5- أهمية الموضوع

العرض
( 3 فقرات )


الخاتمة
( فقرة )




Previous Post Next Post