المناهج الحديثة
اذكر أهم المناهج الحديثة التي أثرت في علم الإدارة ؟
1. المنهج الظرفي (الموقفي)
وضح أهم مبادئ المنهج الظرفي (الموقفي) وتأثيره على علم الإدارة ؟
v لا توجد نظرية ثابتة يمكن تطبيقها في مختلف المؤسسات في جميع الظروف.
v يجب استخدام نظريات بشكل انتقائي حسب الظرف والموقف
v يتأثر المديرون بعوامل الموقف : مجموعة من العوامل أو الظروف المتغيرة التي تواجههم مما يتوجب عليهم التكيف مع هذه العوامل بأسلوب مناسب لتحقيق الأهداف
2. الإدارة بالأهداف :
تكلم عن الإدارة بالأهداف كمنهج إداري حديث ؟
v تعتمد الإدارة بالأهداف على أسلوب الإدارة بالمشاركة وأسلوب الديمقراطية وحسن العلاقات بين المديرين والمنفذين .
v يتشارك الرئيس والمرؤوس في تحديد الأهداف (المطلوب تحقيقها في فترات زمنية محددة في ظل الموارد المتاحة ) والمسؤوليات وصلاحيات المرؤوس وتقييم أداؤه دوريا
v تتناسب المكافآت والعقوبات مع مدى الإنجاز
v يشترط لنجاح تطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف منها :
§ تمتع المستويات الإدارية المختلفة في المؤسسة بالنظرة الإدارية المتكاملة
§ فهم المديرون للمرؤوسين ومساندتهم
§ توافر عمليات اتصال وتغذية راجعة فاعلة
§ أن تكون الأهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلية القياس
ما هي الانتقادات التي وجهت لأسلوب الإدارة بالأهداف ؟
v صعوبة تحويل الأهداف العامة إلى أهداف خاصة على مستويات وحدات المؤسسة والعاملين فيها
v صعوبة الاتفاق على معايير كمية لتقييم الأداء في بعض الأنشطة والعمليات
3. منهج النظم :
يعتبر منهج النظم من المناهج الإدارية الحديثة ، وضح ذلك ؟
v يعتمد منهج النظم على نتائج وأبحاث نظرية النظم (التي تم تطويرها في علم الأحياء) وتم تطبيق هذه النظرية في مجال الإدارة
v يعتبر منهج النظم المؤسسة نظاما اجتماعيا مفتوحا يتكون من أنظمة فرعية عدة ذات علاقات متبادلة ومصمم لتحقيق الأهداف
v يحصل هذا النظام على مدخلاته (مواد أولية ، مالية ، بشرية ، معلوماتية ،تكنولوجية ) من بيئته ثم يقوم معالجة هذه المدخلات وتقديمها على شكل مخرجات (السلع والخدمات)
وضح مصطلح النظام في ظل منهج النظم ؟
الكيان المنظم أو المركب الذي يجمع أشياء أو أجزاء تشكل في مجموعها تركيبا كليا موحدا وتعمل هذه الأجزاء على تحقيق هدف معين
مثال : المدرسة تعد نظاما متكاملا لأنها مكونة من أنظمة فرعية كالصفوف والإدارة والمختبر......الخ ويتفاعل هذا مع البيئة المحيطة لأنه نظام اجتماعي مفتوح
اذكر أهم المناهج الحديثة التي أثرت في علم الإدارة ؟
1. المنهج الظرفي (الموقفي)
وضح أهم مبادئ المنهج الظرفي (الموقفي) وتأثيره على علم الإدارة ؟
v لا توجد نظرية ثابتة يمكن تطبيقها في مختلف المؤسسات في جميع الظروف.
v يجب استخدام نظريات بشكل انتقائي حسب الظرف والموقف
v يتأثر المديرون بعوامل الموقف : مجموعة من العوامل أو الظروف المتغيرة التي تواجههم مما يتوجب عليهم التكيف مع هذه العوامل بأسلوب مناسب لتحقيق الأهداف
2. الإدارة بالأهداف :
تكلم عن الإدارة بالأهداف كمنهج إداري حديث ؟
v تعتمد الإدارة بالأهداف على أسلوب الإدارة بالمشاركة وأسلوب الديمقراطية وحسن العلاقات بين المديرين والمنفذين .
v يتشارك الرئيس والمرؤوس في تحديد الأهداف (المطلوب تحقيقها في فترات زمنية محددة في ظل الموارد المتاحة ) والمسؤوليات وصلاحيات المرؤوس وتقييم أداؤه دوريا
v تتناسب المكافآت والعقوبات مع مدى الإنجاز
v يشترط لنجاح تطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف منها :
§ تمتع المستويات الإدارية المختلفة في المؤسسة بالنظرة الإدارية المتكاملة
§ فهم المديرون للمرؤوسين ومساندتهم
§ توافر عمليات اتصال وتغذية راجعة فاعلة
§ أن تكون الأهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلية القياس
ما هي الانتقادات التي وجهت لأسلوب الإدارة بالأهداف ؟
v صعوبة تحويل الأهداف العامة إلى أهداف خاصة على مستويات وحدات المؤسسة والعاملين فيها
v صعوبة الاتفاق على معايير كمية لتقييم الأداء في بعض الأنشطة والعمليات
3. منهج النظم :
يعتبر منهج النظم من المناهج الإدارية الحديثة ، وضح ذلك ؟
v يعتمد منهج النظم على نتائج وأبحاث نظرية النظم (التي تم تطويرها في علم الأحياء) وتم تطبيق هذه النظرية في مجال الإدارة
v يعتبر منهج النظم المؤسسة نظاما اجتماعيا مفتوحا يتكون من أنظمة فرعية عدة ذات علاقات متبادلة ومصمم لتحقيق الأهداف
v يحصل هذا النظام على مدخلاته (مواد أولية ، مالية ، بشرية ، معلوماتية ،تكنولوجية ) من بيئته ثم يقوم معالجة هذه المدخلات وتقديمها على شكل مخرجات (السلع والخدمات)
وضح مصطلح النظام في ظل منهج النظم ؟
الكيان المنظم أو المركب الذي يجمع أشياء أو أجزاء تشكل في مجموعها تركيبا كليا موحدا وتعمل هذه الأجزاء على تحقيق هدف معين
مثال : المدرسة تعد نظاما متكاملا لأنها مكونة من أنظمة فرعية كالصفوف والإدارة والمختبر......الخ ويتفاعل هذا مع البيئة المحيطة لأنه نظام اجتماعي مفتوح