ورقة عمل في بلاغة الصف الثالث الثانوي(الأجوبة النموذجية )
1/ التشبيه هو عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر إشتركا في صفة أو صفات باداة تشبيه ملفوظة أو ملحوظة
2/ الإستعارة هي اللفظ المستخدم في غير ما وضع له في اللغة لعلاقة المشابهة مع قررينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي
وهي نوعان تصريحية أو مكنية
3/المجاز المرسل هو اللفظ المستخدم في غير ما وضع له في اللغة لعلاقة غير المشابهة
ومن علاقاته.. الكلية ، الجزئية ، الحالية ، المحلية ، السببية ، المسببية ،إعتبار ماكان ،إعتبار ما يكون ،المجاورة
والكناية لغة هي عدم التصريح - أما إصطلاحاً فهي لفظ أستخدم وأريد به لازم معناه
4/ بين نوع التشبيه فيما ياتي:
_ كأنما الماء في صفاء** وقد جرى ذائب اللجين تشبيه مفرد
_ أنا البحر في أحشائه الدر كامن** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي تشبيه بليغ
_دهر علا قدر الوضيع به ** وغدا الشريف يحطه شرفه
كالبحر يرسب فيه لؤلؤه** سفلاً وتعلو فوقه جيفه تشببيه تمثيل
_وإذا أراد الله نشر فضيلة** طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت** ما كان يعرف طيب عرف العود تشبيه ضمني
_ فإن تفق الأنام وأنت منهم** فإن المسك بعض دم الغزال تشبيه ضمني
5/ ترتفع قيمة التشبيه الفنية وفق معايير أذكرها :
1/ حظه من الأصالة والتقليد
2/ خيال واسع قوي
3/تماسك عباراته وخلوه من الألفاظ التي تثير النفور
6/لما ذا استقبح النقاد قول علي بن الجهم : أنت كالكلب في حفاظك للود ** وكالتيس في قراع الخطوب
لأن تشبيه الممدوح بالكلب أو التيس أمر مستقبح مهما كان وجه الشبه بينهما
7/ولماذا استجاد النقاد قول زهير في المدح : تراه إذا ما جئته متهللاً ** كانك تعطيه الذي أنت سائله
لأنه شبه فرحة من يعطي بفرحة من ينتظر العطاء
8/وضح نوع الإستعارة فيما ياتي :_ صريع تقاضاه الليالي حشاشة *** يجود بها والموت حمر أظافره ( مكنية )
_ لا تحزني إن تعرت** لدي المصيف فروعك ( مكنية )
9/ أجر الإستعارة المكنية في صدر البيت والتصريحية في عجزه :
_ أسمع المدفع يعوي وأرى **في دجا الهيجاء لمع الشهب
المكنية : شبه المدفع بحيوان ثم حذف المشبه به ورمز له بشئ من لوازمه (العواء ) على سبيل الإستعارة المكنية
التصريحية: شبه السيوف بالشهب ،حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الإستعارة التصريحية
10/ ما هو سر بلاغة الإستعارة فيما يأتي :
_ نسرق الدمع في الجيوب حياء **وبنا ما بنــــــــــا من الأشواق - ( أعطت الكثير من المعاني بقليل من الألفاظ)
_ إذا استل منا سيد غرب سيفه **تفزعت الأفلاك والتفت الدهر - (وضع المعنوي في صورة الحسي)
_ أتته الخلافة منقادة ***عليه تجرر اذيالها ( التشخيص )
_ 11/ لماذا استهجن النقاد الإستعارة المكنية في بيت بشار :
- وجزت رقاب الوصل أسياف هجرها **وقدت لنعل البين نعلين من خدي
لأنه جعل للوصل رقاباً تقطع وللبين أرجلاً تنتعل وذلك أقبح أنواع التشخيص
12/ ولماذا عابوا على ابي تمام قوله في المدح : فلويت بالمعروف أعناق الورى **وحطمت بالإنجاز ظهر الموعد
لأن قوله حطم بالإنجاز ظهر الموعد إستعارة قبيحة لأن الذي يحطم ظهر الموعد هو الإخلاف لا الإنجاز
13/ وضح علاقة المجاز المرسل فيما ياتي :
_ قال تعالى " وأسأل القرية التي كنا فيها "( المحلية ) _ " فليدع ناديه سندع الزبانية "( المحلية )
_ " وآتوا اليتامى اموالهم " ( إعتبار ما كان )_ " إني أراني أعصر خمرا" ( إعتبار ما يكون )
14/ بين نوع الكناية فيما ياتي :
_ إذا الملك الجبار صعّر خده مشينا إليه بالسيوف نعاتبه ( كناية عن صفة – التكبر )
_ أو ما رأيت المجد ألقى رحله في آل طلحة ثم لم يتحول ( كناية عن نسبة المجد إلى آل طلحة )
_ والضاربين بكل ابيض مرهق والطاعنين مجامع الأضغان (كناية عن موصوف _القلب)
15/ وضح سر بلاغة الكناية فيما ياتي :
_ قال تعالى " كانا ياكلان الطعام " ( التعبير عما لا يحسن ذكره بعبارة تستسيغها الأسماع)
_ فلان كثير الخطا إلى المسجد ( تعطيك الحقيقة مصحوبة بالدليل )
_ إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم ( تمكنك من شفاء غليلك من خصمك دون أن تترك له مجالاً للرد عليك )
_ أو ما رايت المجد القى رحله في آل طلحة ثم لم يتحول ( تضع المعنوي في صورة المحسوس )